هل كلام حجي أن الهيكل الثاني كان أعظم من مجد الأول وهي ليست نبوة؟ حجي 2 وعزرا 3



Holy_bible_1

21\7\2017



الشبهة



يقول بعض اليهود ان كلام حجي في [الفاندايك][حجي 9:2][مجد هذا البيت الاخير يكون اعظم من مجد الاول قال رب الجنود وفي هذا المكان اعطي السلام يقول رب الجنود]

هو يشهد ان مجد الهيكل الثاني أعظم بدليل تفسير راشي انه استمر أكثر وهو ليس نبوة عن المسيح ولا غيره.



الرد



في البداية تكلمت عن شبهة أخرى عن كلام حجي في ملف

هل النبوه في حجي 2 7عن رسول الاسلام ؟

وشرحت أيضا ووضحت انها نبوة عن الرب يسوع المسيح

وأريد أن أوضح شيء مهم وهو كلام راشي خطأ تماما وكل من يتبعه هو لا يريد ان يفكر في كلامه الخطأ

فالنبوة لا تقول أصلا الهيكل الثاني بل النبوة تقول الهيكل الأخير

سفر حجي 2

2: 9 مجد هذا البيت الاخير يكون أعظم من مجد الاول قال رب الجنود وفي هذا المكان اعطي السلام يقول رب الجنود

(IHOT+) גדולH1419 greater יהיהH1961 shall be כבודH3519 The glory הביתH1004 house הזהH2088 of this האחרוןH314 latter מןH4480 than הראשׁוןH7223 of the former, אמרH559 saith יהוהH3068 the LORD צבאותH6635 of hosts: ובמקוםH4725 place הזהH2088 and in this אתןH5414 will I give שׁלוםH7965 peace, נאםH5002 saith יהוהH3068 the LORD צבאות׃H6635 of hosts.

فكل يهودي يفسرها بانها الهيكل الثاني هو يتهم حجي النبي بانه مخطئ لانه يكون حجي النبي تكلم عن الهيكل الثاني انه الأخير وبالطبع الهيكل الثاني هو ليس الأخير لان الثاني انهدم 70 م واليهود الان يعدون لبناء الهيكل الثالث. فكلام حجي النبي بتعبير الهيكل الأخير (הַבַּיִת הַזֶּה הָאַחֲרֹון هابيت هزيه هاخرون) بالتأكيد ليس عن هيكل زربابل الثاني ولكن لها معنى نبوي

ولهذا ما يقوله راشي وما ينقله عن راباوات اخر بان الكلام عن الهيكل الثاني

shall be greater: There was a controversy between Rav and Samuel. One said: In the building; and one said: In the years, that the years of the First Temple were four hundred and ten, and those of the Second Temple were four hundred and twenty.

هو خطأ ولهذا ما يكرره بعض يهود هذه الأيام هو أيضا خطأ

وبخاصة حجي نبي من انبياء ما بعد السبي

الاعداد كامله

سفر حجي 2

2: 1 في الشهر السابع في الحادي و العشرين من الشهر كانت كلمة الرب عن يد حجي النبي قائلا

2: 2 كلم زربابل بن شالتيئيل والي يهوذا و يهوشع بن يهوصادق الكاهن العظيم و بقية الشعب قائلا

والكلام موجه الي زربابل الرئيس في اليهود ويهوشع الكاهن وبقية الشعب والمتكلم هو الرب نفسه

2: 3 من الباقي فيكم الذي راى هذا البيت في مجده الاول و كيف تنظرونه الان اما هو في اعينكم كلا شيء

وهنا نري ان النبوة متعلقة بالهيكل في اسرائيل فهو يكلم اليهود وبخاصه الملك والكاهن عن هيكلهم الاول الذي هدم وهم يبنون ثاني في نفس المكان ولكنه في نظرهم اقل مجد من الأول ولهذا قال كلا شيء

وما يؤكد ذلك هو ما قاله

سفر عزرا 3

3 :12 وكثيرون من الكهنة واللاويين ورؤوس الاباء الشيوخ الذين راوا البيت الاول بكوا بصوت عظيم عند تأسيس هذا البيت امام اعينهم وكثيرون كانوا يرفعون اصواتهم بالهتاف بفرح

فالذين كانوا يبكون لأنه كان اقل مجد بكثير من الهيكل الأول الذي بناه سليمان بعظمة لا توصف وكم الذهب الذي فيه.

ولهذا يقول حجي ان الهيكل الثاني هذا كان في نظرهم كلا شيء وهذا يثبت ان ما قاله في عدد 9 عن البيت الأخير هو بكل تأكيد لا يقصد الهيكل الثاني الذي هو اقل بكثير من مجد الهيكل الاول

2: 4 فالان تشدد يا زربابل يقول الرب وتشدد يا يهوشع بن يهوصادق الكاهن العظيم وتشددوا يا جميع شعب الارض يقول الرب واعملوا فاني معكم يقول رب الجنود

ويؤكد حتى الان انه يكلم شعبه

2: 5 حسب الكلام الذي عاهدتكم به عند خروجكم من مصر و روحي قائم في وسطكم لا تخافوا

وهو يؤكد انه لازال متمسك بوعوده التي وعدها لشعب بني اسرائيل عند خروجهم من ارض مصر ويشجعهم لكيلا يخافوا من اعداؤهم

2: 6 لأنه هكذا قال رب الجنود هي مرة بعد قليل فازلزل السماوات والارض والبحر واليابسة

وهنا يبدأ حجي النبي يتكلم عن المسيا

وهذا ليس كلام المسيحيين فقط بل اليهود أيضا

Haggai 2:6.

Babylonian Talmud, Sanhedrin 97b.

It has been taught: R. Nathan said: This verse pierces and descends to the very abyss: For the vision is yet for an appointed time, but at the end it shall speak, and not lie: though he tarry, wait for him; because it will surely come, it will not tarry. Not as our Masters, who interpreted the verse, until a time and times and the dividing of time; nor as R. Simlai who expounded, Thou feedest them with the bread of tears; and givest them tears to drink a third time; nor as R. Akiba who expounded, Yet once, it is a little while, and I will shake the heavens, and the earth: but the first dynasty [sc. the Hasmonean] shall last seventy years, the second [the Herodian], fifty two, and the reign of Bar Koziba two and a half years.

The Talmud has a footnote after this quote which reads: ‘The verses cited from Daniel, the Psalms, and Haggai were interpreted so as to give a definite date for the advent of the Messiah. R. Nathan however, on the authority of Hab. II, 3, asserts that all such calculations are false. The three verses refer to the Hasmonean, Herodian, and Bar Koziba’s reign, but the advent of Messiah is unknowable, Rashi’.

بل راشي قال انه عن الشكينة

the heaven, etc.: And they will understand that My Shechinah rests in this House, and they will bring gifts of silver and gold, as is written in the book of Joseph ben Gurion.

وبالفعل انطبقت على المسيح الشكينة

زلزل السماوات بتجسده وبدئ المصالحة وجعل السمائيين يقولون المجد لله في الاعالي وعلى الارض السلام وبالناس المسرة

زلزل الارض في صلبه والشمس اخفت شعاعها والارض ماجت مرتعده

زلزل البحر العالم بالبشارة بالخلاص من خلال تلاميذه للعالم ومحاربة الشهوات التي هي امواج العالم المضطربة

زلزل اليابسة رجوع البشر الي الله الذين يبسة قلوبهم وايضا اشاره الي رجوع اليهود

فهل هذا ينطبق علي أحد اخر غير الرب يسوع المسيح؟ بالطبع لا

فنجد ان معلمنا بولس الرسول في رسالة العبرانيين يذكر هذه النبوه ويشرحها

رسالة العبرانيين 12

Heb 12:25 اُنْظُرُوا أَنْ لاَ تَسْتَعْفُوا مِنَ الْمُتَكَلِّمِ. لأَنَّهُ إِنْ كَانَ أُولَئِكَ لَمْ يَنْجُوا إِذِ اسْتَعْفَوْا مِنَ الْمُتَكَلِّمِ عَلَى الأَرْضِ، فَبِالأَوْلَى جِدّاً لاَ نَنْجُو نَحْنُ الْمُرْتَدِّينَ عَنِ الَّذِي مِنَ السَّمَاءِ،

Heb 12:26 الَّذِي صَوْتُهُ زَعْزَعَ الأَرْضَ حِينَئِذٍ، وَأَمَّا الآنَ فَقَدْ وَعَدَ قَائِلاً: «إِنِّي مَرَّةً أَيْضاً أُزَلْزِلُ لاَ الأَرْضَ فَقَطْ بَلِ السَّمَاءَ أَيْضاً».

Heb 12:27 فَقَوْلُهُ «مَرَّةً أَيْضاً» يَدُلُّ عَلَى تَغْيِيرِ الأَشْيَاءِ الْمُتَزَعْزِعَةِ كَمَصْنُوعَةٍ، لِكَيْ تَبْقَى الَّتِي لاَ تَتَزَعْزَعُ.

Heb 12:28 لِذَلِكَ وَنَحْنُ قَابِلُونَ مَلَكُوتاً لاَ يَتَزَعْزَعُ لِيَكُنْ عِنْدَنَا شُكْرٌ بِهِ نَخْدِمُ اللهَ خِدْمَةً مَرْضِيَّةً، بِخُشُوعٍ وَتَقْوَى.

Heb 12:29 لأَنَّ إِلَهَنَا نَارٌ آكِلَةٌ.

فهو يشرح ان هذه النبوه عن الذي نزل من السماء الرب يسوع المسيح ويشرح النبوه لفظيا

2: 7 و ازلزل كل الامم و ياتي مشتهى كل الامم فاملا هذا البيت مجدا قال رب الجنود

المتكلم هنا هو رب الجنود الظاباؤت الاسم العبري لإله اسرائيل هو الذي ياتي وهو مشتهي الامم فمشتهي الامم هو ظهور رب الجنود

وهذا ما قاله

دا 2: 44 وفي ايام هؤلاء الملوك يقيم اله السموات مملكة لن تنقرض ابدا وملكها لا يترك لشعب آخر وتسحق وتفني كل هذه الممالك وهي تثبت الى الابد.

وهذا عدد واضح عن المسيح. بل يؤكد هذا العدد التالي

2: 8 لي الفضة و لي الذهب يقول رب الجنود

2: 9 مجد هذا البيت الاخير يكون اعظم من مجد الاول قال رب الجنود و في هذا المكان اعطي السلام يقول رب الجنود

ويؤكد مره ثالثه انه يتكلم عن الهيكل الأخير ليس الثاني الذي لا شيء في اعينهم. فالهيكل الاخير الذي هو جسد المسيح الذي هو أعظم من الهيكل الحجري ويؤكد انه يتكلم عن هذا المكان اي اورشليم

وكما قلت لا يصلح ان يكون عن الهيكل الثاني لانه ليس الأخير

بل تأكيد المفهوم اليهودي القديم عن ان الهيكل الأخير هو الهيكل اللحمي أي جسد المسيا

ومخطوطه مهمة تؤكد ان ذلك مفهوم اليهود قبل الميلاد

The Florilegium

4Q174

اربعه تعني رقم الكهف فهي من الكهف الرابع من مجموعة 11 كهف لقمران

الحرف هو بداية كلمة قمران الانجليزية Qumran

174 هو تسلسل المخطوطه في المخطوطات التي وجدت في هذا الكهف

يرجع تاريخها الي القرن الاول قبل الميلاد ولكن التحليل الداخلي لاسلوب الكتابه يوضح انها منقوله عن كتابه اقدم من ذلك بكثير لانها تتكلم عن المعبد اليهودي الثاني الذي بني بعد هدم الاول

مكتوبه بالعبري

يتكلم عن نهاية الازمنة و يتكلم عن مجيئ المسيح الرئيس

للتحليل الداخلي ساورد ما ذكره جيسون وود كملخص لابحاث الدارسين في هذه المخطوطه ونشر بتاريخ 30 – 10 - 1999

http://home.ccil.org/~wood/writings/religionstudies/the_florilegium.pdf

اسلوب كلامه يفرق بين نوعين شعبي اسرائيل والاعداء هو اي انسان غير اسرائيلي فهو يتكلم عن شعب يهوه فقط ويتكلم عن المعبد اليهودي الثاني الذي بني وايضا الثالث الذي سيستمر الي الابد

والفرق بين الثاني والثالث ان الثاني هو مثل الاول مبني والثالث الذي سيبني بيد الله

هو هيكل الانسان وهو المعبد الحقيقي

وهو شرح للذي موجود في 2 صم

7: 12 متى كملت ايامك و اضطجعت مع ابائك اقيم بعدك نسلك الذي يخرج من احشائك و اثبت مملكته

7: 13 هو يبني بيتا لاسمي و انا اثبت كرسي مملكته الى الابد

فهو يشير الي المسيا الخارج من نسل داوود وهو يعبر عنه بمسيا اسرائيل رئيس الرؤساء الذي سينقذ اسرائيل وان جسده سيكون هيكل الله اللحمي وليس هيكل حجري



النص الاصلي العبري

מגילת פלורילגיום (4Q 174)
קומראן, מערה 4
המחצית השנייה של המאה ה-1 לפני הספירה
קלף
רשות העתיקות
מספר רישום: 2003.23(274)



פרסומים:
צלמונה, יגאל (עורך), 40 יצירות-מופת של יופי וקדושה מאוסף מוזיאון ישראל, מוזיאון ישראל, ירושלים, 2005
יופי וקדושה: מוזיאון ישראל חוגג 40. סדרת תערוכות לרגל חגיגות ה-40 של מוזיאון ישראל, ירושלים, 2006

תערוכות:
סוד ההיכל: בעקבות מגילת המקדש, מוזיאון ישראל, ירושלים, אביב תשס"ג-תשס"ד (2004-2003)
תצוגת קבע היכל הספר, מוזיאון ישראל, ירושלים, 01/06/2004 - היום
יופי וקדושה: יצירות-מופת מכל הזמנים, מוזיאון ישראל, ירושלים, אביב-קיץ תשס"ה



http://www.imj.org.il/imagine/collections/itemH.asp?itemNum=311055

وصورة الصفحه الاولي منها



وترجمته

4QFlorilegium (4Q174)

Col. I (Frgs. 1-3)

[I will appoint a place for my people Israel and will plant them in order that they may dwell there and no more be troubled by their] enemies. No son of iniquity [will afflict them again] as before, from the day that 2 [I set judges] over my people Israel (2 Sam 7:10). This is the house which [       in the] last days according as it is written in the book 3 [             the sanctuary, O Lord,] which your hands have established, Yahweh shall reign for ever and ever (Exod 15:17-18) This is the house in which [    ] shall not enter there 4 [   f]orever, nor the Ammonite, the Moabite, nor the bastard, nor the foreigner, nor the stranger forever because there shall be the ones who bear the holy name 5 [f]orever.

سوف اختار مكان لشعبي اسرائيل وازرعهم لكي يقيموا هناك لكي يقيموا ولا يزعجهم اعداؤهم . ولن يحزنهم ابن الظلم ثانية. مثلما حدث في ايام الماضي عندما اقمت قاضي لشعبي اسرائيل (2 صم 7: 10 ) . هذا البيت الذي يكون في اواخر الايام كما هو مكتوب في كتاب موسي المقدس يارب الذي ستثبته بيدك ويهوه سيملك بنفسه عليهم الي ابد الابدين كما كتب في خروج (15: 17-18). وهذا البيت لايدخله ابدا عموني ولا مؤابي ولا ابن زني ولا اجنبي ولا غريب لان الذي يحمل الاسم المقدس سيكون هناك الي الابد

Continually it will appear above it. And strangers will no longer destroy it as they previously destroyed 6 the sanctuary of Israel because of its sins. He commanded that a sanctuary of men be built for himself in order to offer up to him like the smoke of incense 7 the works of the Law. And according to his words to David, (2 "And I [will give] you [rest] from all your enemies" (2 Sam 7:11). This means that he will give them rest from a[ll] 8 the sons of Belial, who cause them to stumble to destroy them [       ] according as they come with a plan of [B]el[i]al to cause the s[ons of] 9 light to stumble, to think upon them wicked plans in order to deli[ver] his [s]oul to Belial in their w[ic]ked error.

والي الابد تظهر فوقه . والغرباء لاتستطيع تحطيمه مثلما حطموه من قبله هيكل اسرائيل . بسبب اخطاء اسرائيل. هو امر ان يبني له جسد بشري مقدس لنفسه ليقدم له البخور المقدس عمل القانون حسب ما قال لداوود سوف اريحك من كل اعداءك في كتاب صموئيل 2 صم 7: 11

وهذا يعني انه سيعطيهم راحه من ابناء بليعال الذين سببوا لهم عثرات ليحطموهم ( جزء متاكل )

مثلما اتوا بخطه بليعال ليجعلوا ابناء النور يسقطون سيفكرون بخطه شريره ليسلموا روحه الي بليعال مكان اخطاؤهم



وهذا كلام واضح كدا يعبر عن المفهوم اليهودي للمسايا المنتظر وهو مشتهي العالم وهو الهيكل الثالث وهو الذي يزلزل السماء والارض والبحر واليابسه



واكتفي بهذا القدر



والمجد لله دائما