هل الكتاب المقدس يسمح بزواج الخال من ابنة اخته؟ لاويين 18
Holy_bible_1
الشبهة
جاء
في سِفر اللاويين 18
1
وَكَلَّمَ
الرَّبُّ مُوسَى قَائِلاً:
2 «كَلِّمْ
بَنِي إِسْرَائِيلَ وَقُلْ لَهُمْ:
أَنَا
الرَّبُّ إِلهُكُمْ....
6 «لاَ
يَقْتَرِبْ
إِنْسَانٌ إِلَى
قَرِيبِ جَسَدِه
لِيَكْشِفَ الْعَوْرَةَ.
أَنَا
الرَّبُّ.
7 عَوْرَةَ
أَبِيكَ وَعَوْرَةَ أُمِّكَ لاَ تَكْشِفْ.
إِنَّهَا
أُمُّكَ لاَ تَكْشِفْ عَوْرَتَهَا.
8 عَوْرَةَ
امْرَأَةِ أَبِيكَ لاَ تَكْشِفْ.
إِنَّهَا
عَوْرَةُ أَبِيكَ.
9 عَوْرَةَ
أُخْتِكَ بِنْتِ أَبِيكَ أَوْ بِنْتِ
أُمِّكَ، الْمَوْلُودَةِ فِي الْبَيْتِ
أَوِ الْمَوْلُودَةِ خَارِجًا، لاَ
تَكْشِفْ عَوْرَتَهَا.
10 عَوْرَةَ
ابْنَةِ ابْنِكَ، أَوِ ابْنَةِ ابْنَتِكَ
لاَ تَكْشِفْ عَوْرَتَهَا.
إِنَّهَا
عَوْرَتُكَ.
11 عَوْرَةَ
بِنْتِ امْرَأَةِ أَبِيكَ الْمَوْلُودَةِ
مِنْ أَبِيكَ لاَ تَكْشِفْ عَوْرَتَهَا.
إِنَّهَا
أُخْتُكَ.
12 عَوْرَةَ
أُخْتِ أَبِيكَ لاَ تَكْشِفْ.
إِنَّهَا
قَرِيبَةُ أَبِيكَ.
13 عَوْرَةَ
أُخْتِ أُمِّكَ لاَ تَكْشِفْ.
إِنَّهَا
قَرِيبَةُ أُمِّكَ.
14 عَوْرَةَ
أَخِي أَبِيكَ لاَ تَكْشِفْ.
إِلَى
امْرَأَتِهِ لاَ تَقْتَرِبْ.
إِنَّهَا
عَمَّتُكَ.
15 عَوْرَةَ
كَنَّتِكَ لاَ تَكْشِفْ.
إِنَّهَا
امْرَأَةُ ابْنِكَ.
لاَ
تَكْشِفْ عَوْرَتَهَا.
16 عَوْرَةَ
امْرَأَةِ أَخِيكَ لاَ تَكْشِفْ.
إِنَّهَا
عَوْرَةُ أَخِيكَ.
17 عَوْرَةَ
امْرَأَةٍ وَبِنْتِهَا لاَ تَكْشِفْ.
وَلاَ
تَأْخُذِ ابْنَةَ ابْنِهَا، أَوِ ابْنَةَ
بِنْتِهَا لِتَكْشِفَ عَوْرَتَهَا.
إِنَّهُمَا
قَرِيبَتَاهَا.
إِنَّهُ
رَذِيلَةٌ.
18 وَلاَ
تَأْخُذِ امْرَأَةً عَلَى أُخْتِهَا
لِلضِّرِّ لِتَكْشِفَ عَوْرَتَهَا
مَعَهَا فِي حَيَاتِهَا.
ففي
هذه الفقرات نجد أوامر تحريم زواج المحارم
...
لكن
لاحظوا أنه ليس هناك ما يُحرِّم زواج
الخال من إبنة اخته !
أليست
إبنة الأخت قريبة الخال بالجسد ؟
فهل
زواج الخال من إبنة اخته حلال في المسيحية
؟ ، وإذا كان الجواب:
لا
..
فلماذا
لم يتم ذِكر هذا الزواج مع بقية الزيجات
المُحرمة كما جاء بسفر اللاويين ؟
الرد
الحقيقة اتعجب من هؤلاء الذين يبحثون عما يظنوه فجوات ليختلقوا منها شبهات وهمية فاحدهم راجع الأسماء وعندما لم يجد وصية للخال فاعتقد انها ثغرة يستغلها في شبهة
والرد هو من يبحث في الكتاب المقدس كله وبخاصة العهد القديم لن يجد لقب خال ولكن سيجد فقط اخ امه في
سفر التكوين 29: 10
فَكَانَ لَمَّا أَبْصَرَ يَعْقُوبُ رَاحِيلَ بِنْتَ لاَبَانَ خَالِهِ، وَغَنَمَ لاَبَانَ خَالِهِ، أَنَّ يَعْقُوبَ تَقَدَّمَ وَدَحْرَجَ الْحَجَرَ عَنْ فَمِ الْبِئْرِ وَسَقَى غَنَمَ لاَبَانَ خَالِهِ.
(IHOT+) ויהיH1961 And it came to pass, כאשׁרH834 when ראהH7200 saw יעקבH3290 Jacob אתH853 רחלH7354 Rachel בתH1323 the daughter לבןH3837 of Laban אחיH251 brother, אמוH517 his mother's ואתH853 צאןH6629 and the sheep לבןH3837 of Laban אחיH251 brother, אמוH517 his mother's ויגשׁH5066 went near, יעקבH3290 that Jacob ויגלH1556 and rolled אתH853 האבןH68 the stone מעלH5921 from פיH6310 mouth, הבארH875 the well's וישׁקH8248 and watered אתH853 צאןH6629 the flock לבןH3837 of Laban אחיH251 brother. אמו׃H517 his mother's
اخي امو
ولكن في بقية الكتاب المقدس يقال عن الخال اخ والعلاقة بين الخال وأبناء وبنات الأخت او الأخ هو لقب اخ
وأقدم ادلة على هذا
ايضا يعقوب ولابان
سفر التكوين 24: 29
وَكَانَ لِرِفْقَةَ أَخٌ اسْمُهُ لاَبَانُ، فَرَكَضَ لاَبَانُ إِلَى الرَّجُلِ خَارِجًا إِلَى الْعَيْنِ. |
سفر التكوين 29: 10
فَكَانَ لَمَّا أَبْصَرَ يَعْقُوبُ رَاحِيلَ بِنْتَ لاَبَانَ خَالِهِ، وَغَنَمَ لاَبَانَ خَالِهِ، أَنَّ يَعْقُوبَ تَقَدَّمَ وَدَحْرَجَ الْحَجَرَ عَنْ فَمِ الْبِئْرِ وَسَقَى غَنَمَ لاَبَانَ خَالِهِ. |
ولكن نجد يعقوب يقول
سفر التكوين 29: 12
وَأَخْبَرَ يَعْقُوبُ رَاحِيلَ أَنَّهُ أَخُو أَبِيهَا، وَأَنَّهُ ابْنُ رِفْقَةَ، فَرَكَضَتْ وَأَخْبَرَتْ أَبَاهَا. |
ولابان يقول
سفر التكوين 29: 15
ثُمَّ قَالَ لاَبَانُ لِيَعْقُوبَ: «أَلأَنَّكَ أَخِي تَخْدِمُنِي مَجَّانًا؟ أَخْبِرْنِي مَا أُجْرَتُكَ». |
ابراهيم ولوط
سفر التكوين 11: 27
وَهذِهِ مَوَالِيدُ تَارَحَ: وَلَدَ تَارَحُ أَبْرَامَ وَنَاحُورَ وَهَارَانَ. وَوَلَدَ هَارَانُ لُوطًا. |
فلوط ابن اخ ابراهيم
سفر التكوين 12: 5
فَأَخَذَ أَبْرَامُ سَارَايَ امْرَأَتَهُ، وَلُوطًا ابْنَ أَخِيهِ، وَكُلَّ مُقْتَنَيَاتِهِمَا الَّتِي اقْتَنَيَا وَالنُّفُوسَ الَّتِي امْتَلَكَا فِي حَارَانَ. وَخَرَجُوا لِيَذْهَبُوا إِلَى أَرْضِ كَنْعَانَ. فَأَتَوْا إِلَى أَرْضِ كَنْعَانَ. |
ولكن في
سفر التكوين 13: 8
فَقَالَ أَبْرَامُ لِلُوطٍ: «لاَ تَكُنْ مُخَاصَمَةٌ بَيْنِي وَبَيْنَكَ، وَبَيْنَ رُعَاتِي وَرُعَاتِكَ، لأَنَّنَا نَحْنُ أَخَوَانِ. |
وايضا
سفر التكوين 14: 14
فَلَمَّا سَمِعَ أَبْرَامُ، أَنَّ أَخَاهُ سُبِيَ جَرَّ غِلْمَانَهُ الْمُتَمَرِّنِينَ، وِلْدَانَ بَيْتِهِ، ثَلاَثَ مِئَةٍ وَثَمَانِيَةَ عَشَرَ، وَتَبِعَهُمْ إِلَى دَانَ. |
سفر التكوين 14: 16
وَاسْتَرْجَعَ كُلَّ الأَمْلاَكِ، وَاسْتَرْجَعَ لُوطاً أَخَاهُ أَيْضًا وَأَمْلاَكَهُ، وَالنِّسَاءَ أَيْضًا وَالشَّعْبَ. |
فبوضوح ابنة الأخت هي تعتبر اخت في الكتاب المقدس
امر اخر مكمل للسابق ويؤيده وأيضا يصلح لوحده لتفسير الامر حتى لمن يصر على رفض السابق
ما لا يختلف عليه أحد ان وصايا الكتاب المقدس تنطبق على رجال ونساء وصغار أيضا ولاد وبنات رغم انها فقط قيلت بصيغة ذكورية (فيما عدا ما يتعلق بالمرأة فقط) فمن ينظر الى 613 وصية أتت في ناموس موسى هم مذكرين مقصود بهم رجال ونساء وابسط مثال الوصايا العشر كلها للرجل رغم انها للرجل والمراة
سفر الخروج 20
20 :2 انا الرب الهك الذي اخرجك من ارض مصر من بيت العبودية
20 :3 لا يكن لك الهة اخرى امامي
20 :4 لا تصنع لك تمثالا منحوتا و لا صورة ما مما في السماء من فوق و ما في الارض من تحت و ما في الماء من تحت الارض
20 :5 لا تسجد لهن و لا تعبدهن لاني انا الرب الهك اله غيور افتقد ذنوب الاباء في الابناء في الجيل الثالث و الرابع من مبغضي
20 :6 و اصنع احسانا الى الوف من محبي و حافظي وصاياي
20 :7 لا تنطق باسم الرب الهك باطلا لان الرب لا يبرئ من نطق باسمه باطلا
20 :8 اذكر يوم السبت لتقدسه
ونعرف ان بقيتها بنفس الطريقة
بل حتى اول وصية في الكتاب المقدس كله في
سفر التكوين 2
2 :17 واما شجرة معرفة الخير والشر فلا تأكل منها لأنك يوم تأكل منها موتا تموت
رغم انها تنطبق على الاثنين
فلهذا عندما يذكر وصايا منع كشف العورة التي استشهد بها المشككين فنجد التالي
سفر اللاويين 18
18 :1 و كلم الرب موسى قائلا
18 :2 كلم بني اسرائيل و قل لهم انا الرب الهكم
18 :3 مثل عمل ارض مصر التي سكنتم فيها لا تعملوا و مثل عمل ارض كنعان التي انا ات بكم اليها لا تعملوا و حسب فرائضهم لا تسلكوا
18 :4 احكامي تعملون و فرائضي تحفظون لتسلكوا فيها انا الرب الهكم
18 :5 فتحفظون فرائضي و احكامي التي اذا فعلها الانسان يحيا بها انا الرب
18 :6 لا يقترب انسان الى قريب جسده ليكشف العورة انا الرب
18 :7 عورة ابيك و عورة امك لا تكشف انها امك لا تكشف عورتها
18 :8 عورة امراة ابيك لا تكشف انها عورة ابيك
18 :9 عورة اختك بنت ابيك او بنت امك المولودة في البيت او المولودة خارجا لا تكشف عورتها
18 :10 عورة ابنة ابنك او ابنة بنتك لا تكشف عورتها انها عورتك
18 :11 عورة بنت امراة ابيك المولودة من ابيك لا تكشف عورتها انها اختك
18 :12 عورة اخت ابيك لا تكشف انها قريبة ابيك
18 :13 عورة اخت امك لا تكشف انها قريبة امك
18 :14 عورة اخي ابيك لا تكشف الى امراته لا تقترب انها عمتك
18 :15 عورة كنتك لا تكشف انها امراة ابنك لا تكشف عورتها
18 :16 عورة امراة اخيك لا تكشف انها عورة اخيك
18 :17 عورة امراة و بنتها لا تكشف و لا تاخذ ابنة ابنها او ابنة بنتها لتكشف عورتها انهما قريبتاها انه رذيلة
18 :18 و لا تاخذ امراة على اختها للضر لتكشف عورتها معها في حياتها
فكما قلت التشريعات هي بصيغة المذكر وتشمل الاثنين فطالما ذكر الولد لا يتزوج عمته (اخت ابيه) أو خالته (أخت امه) فالبنت لا تتزوج خالها (أخو ابيها) او عمها (أخو أمها) بنفس المقياس
ولهذا الاعداد لم تحتاج ان تكرر هذا بصيغة المؤنث
بل من اول عدد 7
18 :7 عورة ابيك و عورة امك لا تكشف انها امك لا تكشف عورتها
ولم يحتاج ان يكررها بصيغة انثوية عورة ابيك وعورة امكي لا تكشفي لأنه ابيك لا تكشفي عورته
وهكذا فبنفس المقياس الواضح لم يكرر عددي 12 و13 بصيغة المؤنث
18 :12 عورة اخت ابيك لا تكشف انها قريبة ابيك
18 :13 عورة اخت امك لا تكشف انها قريبة امك
واعتقد لا يستطيع احد ان يرفض هذا
بالإضافة الى انه في عدد 6 هو اشمل كل الحالات
18 :6 لا يقترب انسان الى قريب جسده ليكشف العورة انا الرب
فأيضا تعبير قريب جسده يشمل هذا وما هو مشمل لا يحتاج ان يقول كل حالة تفصيلية بل امثلة توضيحية
بل بنفس المقياس مثلا غير موجود تحريم الجدة في التحريم في القران فهل هذا يعني انه مسموح بالجواز من جدته؟ ما هذا التفكير.
أخير المسيحية نمتلك شيء لا يعرفه غير المسيحي وهو امتحان الأرواح كما في 1يو 4: 1 فنحن لا نحتاج تفصيل في كل وصية لأننا نفهم روح كلمة الله
والمجد لله دائما