هل المسيحية نقلت من الزرادشتية؟



Holy_bible_1

5/5/2018



يدعي البعض من المهاجمين ان المسيحية اخذت من اسطورة كريشنا أشياء كثيرة مثل ابن الاله وتاريخ ميلاده والميلاد من عذراء والصلب والقيامة فهل هذا الادعاء صحيح؟

فلندرس معا باختصار هذه الأسطورة وتاريخيها

زراديشت او يلقب باسم Zoroaster هو في الكتب الفارسية نبي، لا هو إله ولا ابن إله ولا ابن عذراء ولا غيره من كل هذه الادعاءات الكاذبة التي يرددها المشككين. فلماذا المشككين يدعوا كل هذه الشبهات الكاذبة؟ هذا يوضح انهم لم يجدوا شبهة حقيقية فلهذا يلجؤوا لتأليف ما ليس له وجود ورغم ان المشككين هم أصحاب الادعاء فهم عليهم اثبات هذه الادعاءات من أمهات المراجع المتخصصة في الزرادشتية ولكن كما تعودنا هم يلقون شبهات جزافية بدون أي مراجع متخصصة وهذا يثبت عدم امانتهم ولكي اثبت عدم امانتهم لهذا سأقدم الأدلة على ان المسيحية لم تأخذ شيء من الزرادشتية بأدلة من المراجع المتخصصة.

فيقول لنا الكثير من الكتب الإيرانية نفسها ان زرادشت هو نبي إيراني قديم

Zoroaster – forgotten prophet of the one God. John Palmer Tue 13 Jul 2010

وأيضا هذا في الموسوعة البريطانية تحت عنوان

Zarathustra IRANIAN PROPHET

Iranian religious reformer and prophet, traditionally regarded as the founder of Zoroastrianism.

فهو فقط عند الزرادشتية في إيران والهند نبي وفيلسوف ومعرف ذاتي self-realization

فمن اين اتى هؤلاء المشككين بكذبة انه ابن الله؟

فهذه كذبة من المشككين ليس لها أي أصل وهذا يثبت عدم امانتهم.

أيضا هو مختلف على سنة ميلاده فتقول الموسوعة البريطانية انه ولد 628 ق م ومات 551 ق م

ولكن البعض يعطيه تاريخ أقدم من هذا ما بين 1000 الى 1500 ق م تاريخه

West, Martin Litchfield (2010), The Hymns of Zoroaster: A New Translation of the Most Ancient Sacred Texts of Iran, I.B.Tauris, p 4-8

واخرون ما بين 900 الى 1200 ق م

Shahbazi, A. Shapur (1977), "The 'Traditional Date of Zoroaster' Explained", Bulletin of the School of Oriental and African Studies, 40 (1): 25–35,

وهذا يؤكد عدم معرفة السنة فيوم وسنة ميلاده غير محدد أصلا

وأيضا هذا يؤكده الموسوعة البريطانية فتقول

The student of religion is confronted by several problems concerning Zarathustra. The first concerns the dates of his birth and death, which cannot be ascertained with any degree of certainty.

ولا يعرفوا أي شيء عن يوم ميلاده. فلا يوم ميلاده ولا سنة ميلاده ولا تاريخ وفاته محدد فكيف يدعوا انه نفس عيد الميلاد؟

أيضا مكان ميلاده غير معروف فالبعض يقول قد يكون إيران ولكن لا يوجد معلومة واضحة عن هذا

Boyce, Mary (1996) [1975], A History of Zoroastrianism: Volume I: The Early Period, BRILL, pp 3-4

فكل ادعاءات المشككين عن ميلاده ونقل المسيحية منها هو كذب ويوضح عدم امانة المشككين

زرادشت هو واضع كتاب Yasna Haptanghaiti وهو جزء من الكتاب الديني الإيراني Avestan الذي تكلمت عنه سابقا وهذا الجزء هو تواشيح توضح التفكير الزردشتي ويعرف بعض الأشياء القليلة عن حياته من هذه التواشيح

West, Martin Litchfield (2010), The Hymns of Zoroaster: A New Translation of the Most Ancient Sacred Texts of Iran, I.B.Tauris, p 4

بل اغلب ما يدور حول حياته هو اسطورة كما ذكر كثير من الباحثين

Stausberg, Michael; Vevaina, Yuhan Sohrab-Dinshaw; Tessmann, Anna (2015), The Wiley-Blackwell Companion to Zoroastrianism, John Wiley & Sons, pp. 60–61.

واصلا قصته الحقيقية كما تذكر الموسوعة البريطانية هي مشكلة ان تعرف. فاول ما هو مكتوب عن حياته هو من فترة Sāsānian period أي الفترة بين 224 م الى 651 م وهي تعكس تعاليمه بالأكثر

وهذا ما تقوله الموسوعة البريطانية

Other problems concern the content and influence of Zarathustra’s teachings. It is not clear, for example, what part of Zoroastrianism derives from Zarathustra’s tribal religion and what part was new as a result of his visions and creative religious genius; the extent to which the later Zoroastrian religion of the Sāsānian period (224–651 ce) genuinely reflected the teachings of Zarathustra

أي أصلا قصته لم تكن مكتوبة من قبل الميلاد ولم تكن محددة وأول ما كتب عن حياته بعد الميلاد بثلاث قرون وأكثر أي بعد المسيحية بكثير. فكيف يدعوا النقل. رغم انه لا يوجد أي تشابه ولكن حتى لو وجد شيء جدلا يكون الذي كتب بعد الميلاد هو الذي نقل من المسيحية وليس العكس.

زرادشت يظن انه ابن Pourušaspa  الذي يعني الذي يملك حصان رمادي والبعض يختلف هل كلمة Spitama  هل تعني ذكي ام ابيض ام اسم عائلته

West, Martin Litchfield (2010), The Hymns of Zoroaster: A New Translation of the Most Ancient Sacred Texts of Iran, I.B.Tauris, p 17

واسم امه milkmaid التي انجبت خمسة اثنين قبل زرادشت وهو الثالث واثنين بعده

Boyce, Mary (1996) [1975], A History of Zoroastrianism: Volume I: The Early Period, BRILL, pp. 182–183

فكيف يدعوا انه ابن عذراء؟ هذا الكذب لا يوجد في أي مرجع قديم على الاطلاق

وحسب the Gathas, (احد كتبهم الدينية) تم تدريبه من الصغر غالبا ليكون كاهن إيراني من سن 7 سنوات واصبح كاهن في سنة 15 سنة وترك والديه في سنة 20 سنة

Boyce, Mary (1996) [1975], A History of Zoroastrianism: Volume I: The Early Period, BRILL, pp. 184

ويقول بعد هذا حدثت له رؤى بداية من مهرجنات الربيع فظهر له كيان نوراني ما يسمى الغرض الحسن Vohu Manah (Good Purpose) وعلمه الحكمة Ahura Mazda ومنها ادرك زرادشت ان هناك روحين (الهين) الأول الجيد وهو اهورا ماذدا والثاني الشرير وهوAngra Mainyu والاثنين متضادين ولهم مبادئ متضادة ما بين مبدا الصدق Asha والكذب Druj

فالزرادشتية هي حسب التعريف كما ذكرت الموسوعة البريطانية عبادة الهين dualism وهي المشهورة في فارس

ولكن زراديشت اختار ان يقضي حياته يعلم الناس ان يبحثوا عن الصدق

West, Martin Litchfield (2010), The Hymns of Zoroaster: A New Translation of the Most Ancient Sacred Texts of Iran, I.B.Tauris, p 19-20

ثم رئى رؤيا أخرى عن السبع كائنات روحية Amesha Spenta وعلم عنها وجمعت تعاليمه في الافستا وأيضا تواشيح Gathas

West, Martin Litchfield (2010), The Hymns of Zoroaster: A New Translation of the Most Ancient Sacred Texts of Iran, I.B.Tauris, p 24

في سن 42 سنة تلقى رعاية ودعم من الملكة Hutaosa وحاكم اسمه Vishtaspa وهم من أوائل الذين اتبعوه

Boyce, Mary (1996) [1975], A History of Zoroastrianism: Volume I: The Early Period, BRILL, P 167

اما ادعاء انه كان يعلم عن الجنة والنار والدينونة هذه لا يوجد لها أي مصدر مكتوب

West, Martin Litchfield (2010), The Hymns of Zoroaster: A New Translation of the Most Ancient Sacred Texts of Iran, I.B.Tauris, p 29

بل هو كان ضد الذبائح الحيوانية

"Religions: Zoroaster". BBC. Retrieved 30 September 2016.

ويقال انه بعد ان تلقى هذا التدعيم من الملكة والحاكم عاش سنين كثيرة وثبت عقيدته في المجتمع

West, Martin Litchfield (2010), The Hymns of Zoroaster: A New Translation of the Most Ancient Sacred Texts of Iran, I.B.Tauris, p 9

وتزوج ثلاث مرات والزوجتين الأوائل أنجبوا له ثلاث أبناء وثلاث بنات واما زوجته الثالثة Hvōvi فكانت عاقر وبعد هذا مات في سن 77 سنة

Boyce, Mary (1996) [1975], A History of Zoroastrianism: Volume I: The Early Period, BRILL, P 188

فاين كل ما ادعوه من أكاذيب التشابه؟

مصادر تقول انه مات من برق مثل الموجود في Clementinae recognitions وهذا من القرن الثاني الميلادي

Clementinae recognitions 4:27-29, A.V. Williams Jackson, Zoroaster the prophet of ancient Iran, P 125

بعض المصادر المتأخرة Shahnameh وهي تواشيح ما بين 977 الى 1100 م

تقول ان ميتته لم تكن طبيعية بل مات بسبب خلاف مع كاهن اسمه Brādrēs

Boyce, Mary (1996) [1975], A History of Zoroastrianism: Volume I: The Early Period, BRILL, P 192

والسبب ان زراديشت يحث على الحرب ضد شعب منطقة Turan فهذا الكاهن او لقبه karapan هو الذي قتله

وهذا أيضا ما تذكره الموسوعة البريطانية

فهو لم يصلب ولم يقوم ولا غيره من هذه الأكاذيب التي يروجونها

اعتقد بهذا تأكدنا ان المسيحية لم تنقل شيء من الزرادشتية وان هذا شبهات كاذبة

ولكن هل هناك أحد نقل من الزرادشتية أشياء؟

الحقيقة نعم ولكن ليست المسيحية بل الإسلام

كما تذكر لنا مراجع الكثيرة العقيدة التي تأثرت بالزرادشتية هي العقيدة الإسلامية فمثلا اسطورة ثمود الإسلامية موجودة في الزرادشتية

Hinnel, J (1997), The Penguin Dictionary of Religion, Penguin Books UK

أيضا الصابئة موجودة في الاثنين

Hinnel, J (1997), The Penguin Dictionary of Religion, Penguin Books UK

مع ملاحظة ان الزرادشتية التي كتبت بعد المسيحية بثلاث قرون ولكن كتبت قبل الإسلام أي الذي كان له فرصة ان يعرف الزرادشتية المكتوبة وينقل منها هو رسول الإسلام ولهذا رسول الإسلام مدح الصابئة وواضح انه نقل منها.

أيضا موضوع الاسراء والمعراج وقصة البراق مأخوذة من الزردشتية فالمعراج وهي قصه فارسيه قديمة اسمها " أرتا ويراث " وصف الفردوس أنه حور وولدان هذا الكتاب مؤلف قبل الهجرة بحوالى 400 سنة فهذا يوضح ان رسول الإسلام سرق منه

معراج أرتيوراف

جاءت قصة فارسية قديمة في كتاب باللغة الفارسية اسمه أرتيوراف نامك كُتب سنة 400 قبل الهجرة. وموضوع القصة

: " أن المجوس أرسلوا روح أرتيوراف ) أرتل ويراث  (إلى السماء. ووقع على جسده سبات. وكان الغرض من رحلته هو الاطلاع على كل شيء في السماء والإتيان بأنبائها. فعرج إلى السماء وأرشده أحد رؤساء الملائكة فجال من طبقة إلى طبقة وترقى بالتدريج إلى أعلى فأعلى. ولما اطلع على كل شيء أمره أورمزد الإله الصالح أن يرجع إلى الأرض ويخبر الزردشتيه بما شاهد.

Arda Viraf visit to Heaven and Hell

وهذه تطابق قصة الاسراء المحمدية. فسرق محمد قصة معراج أرتيوراف وجعل نفسه بطلها وقال: سُبْحَانَ الذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ المَسْجِدِ الحَرَامِ إِلَى المَسْجِدِ الأَقْصَى الذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ (سورة الإسراء 17: 1).

فكما وضحت بالمراجع: المسيحية وقصة الرب يسوع المسيح له كل المجد لم تأخذ أي شيء من الزرادشتية والذي أخذ منها هو رسول الإسلام. فارجوا ان المشككين يتحلوا ولو بشيء بسيط من الأمانة ولكن هجومهم بكل هذه الأكاذيب يؤكد انهم لم يجدوا دليل واحد حقيقي يخطئ المسيحية فهي صحيحة.



والمجد لله دائما