«  الرجوع   طباعة  »

رعاة الميلاد لوقا 2



Holy_bible_1

24 Dec 2019



الرعاة المتبددين

التي بسببها ينكر الكثيرين ان يكون هذا في ديسمبر بسبب البرد

انجيل لوقا 2
8
وَكَانَ فِي تِلْكَ الْكُورَةِ رُعَاةٌ مُتَبَدِّينَ يَحْرُسُونَ حِرَاسَاتِ اللَّيْلِ عَلَى رَعِيَّتِهِمْ،

هذه النقطة الحقيقة تشهد للتوقيت الذي قلته

وفي البداية ارجو الرجوع لملف

ميلاد رب المجد الجزء الثالث شهر الميلاد

وشرحت فيها موضوع الطقس وخريطة المطر ومتوسط درجات الحرارة وكيف ان منطقة بيت لحم من المناطق الدافئة والتي الحرارة في شتائها ادفي من الحرارة في الصيف في مناطق الرعي في كندا مثل البرتا والمقاطعات الشمالية وأيضا شمال روسيا وغيرها

بل بل أي شخص ذهب الى كنيسة القيامة في شهر ديسمبر وذهب الرحلة المعروفة 10 أيام سيرى بنفسه في المناطق الشمالية في المرتفعات برد ولكن اورشليم وبيت لحم في منتصف ديسمبر هي طقس دافئ ولهذا السياح يذهبون للاستجمام وحمامات الشمس في شواطئ البحر الميت والطفو على مياهه المالحة في ديسمبر

ولكن اضيف شيء هام هنا وهو

لماذا الرعاة متبددين وليس يجمعون الغنم في حظائرهم وينامون؟

نقرا الاعداد بتركيز

انجيل لوقا 2
7
فَوَلَدَتِ ابْنَهَا الْبِكْرَ وَقَمَّطَتْهُ وَأَضْجَعَتْهُ فِي الْمِذْوَدِ، إِذْ لَمْ يَكُنْ لَهُمَا مَوْضِعٌ فِي الْمَنْزِلِ.
8
وَكَانَ فِي تِلْكَ الْكُورَةِ رُعَاةٌ مُتَبَدِّينَ يَحْرُسُونَ حِرَاسَاتِ اللَّيْلِ عَلَى رَعِيَّتِهِمْ،
9
وَإِذَا مَلاَكُ الرَّبِّ وَقَفَ بِهِمْ، وَمَجْدُ الرَّبِّ أَضَاءَ حَوْلَهُمْ، فَخَافُوا خَوْفًا عَظِيمًا.
10
فَقَالَ لَهُمُ الْمَلاَكُ: «لاَ تَخَافُوا! فَهَا أَنَا أُبَشِّرُكُمْ بِفَرَحٍ عَظِيمٍ يَكُونُ لِجَمِيعِ الشَّعْبِ:
11
أَنَّهُ وُلِدَ لَكُمُ الْيَوْمَ فِي مَدِينَةِ دَاوُدَ مُخَلِّصٌ هُوَ الْمَسِيحُ الرَّبُّ.
12
وَهذِهِ لَكُمُ الْعَلاَمَةُ: تَجِدُونَ طِفْلاً مُقَمَّطًا مُضْجَعًا فِي مِذْوَدٍ».
13
وَظَهَرَ بَغْتَةً مَعَ الْمَلاَكِ جُمْهُورٌ مِنَ الْجُنْدِ السَّمَاوِيِّ مُسَبِّحِينَ اللهَ وَقَائِلِينَ:
14 «
الْمَجْدُ للهِ فِي الأَعَالِي، وَعَلَى الأَرْضِ السَّلاَمُ، وَبِالنَّاسِ الْمَسَرَّةُ».
15
وَلَمَّا مَضَتْ عَنْهُمُ الْمَلاَئِكَةُ إِلَى السَّمَاءِ، قَالَ الرجال الرُّعَاةُ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ: «لِنَذْهَبِ الآنَ إِلَى بَيْتِ لَحْمٍ وَنَنْظُرْ هذَا الأَمْرَ الْوَاقِعَ الَّذِي أَعْلَمَنَا بِهِ الرَّبُّ».
16
فَجَاءُوا مُسْرِعِينَ، وَوَجَدُوا مَرْيَمَ وَيُوسُفَ وَالطِّفْلَ مُضْجَعًا فِي الْمِذْوَدِ.
17
فَلَمَّا رَأَوْهُ أَخْبَرُوا بِالْكَلاَمِ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ عَنْ هذَا الصَّبِيِّ.
18
وَكُلُّ الَّذِينَ سَمِعُوا تَعَجَّبُوا مِمَّا قِيلَ لَهُمْ مِنَ الرُّعَاةِ.
19
وَأَمَّا مَرْيَمُ فَكَانَتْ تَحْفَظُ جَمِيعَ هذَا الْكَلاَمِ مُتَفَكِّرَةً بِهِ فِي قَلْبِهَا.
20
ثُمَّ رَجَعَ الرُّعَاةُ وَهُمْ يُمَجِّدُونَ اللهَ وَيُسَبِّحُونَهُ عَلَى كُلِّ مَا سَمِعُوهُ وَرَأَوْهُ كَمَا قِيلَ لَهُمْ.

أولا لماذا يحرسون حراسات الليل ولماذا هم يقسمون نفسهم دوريات حراسة؟

ثانيا نفهم انهم جاؤوا مسرعين فأيضا لماذا عادوا بدل من ان يبقوا مع الرب يسوع فترة أطول؟

القصة لها بعد بيئي من تربية الغنم يجب ان نعرفها وهي ان غنم يعقوب وغيرها من اغنام مناطق البحر المتوسط والشرق الأوسط لها فترة حمل مرة في السنة مثل الكثير من الثدييات التي التكاثر والحمل معروفة

فهذه الأغنام

تبدأ موسم التزاوج في اخر الصيف وبداية الخريف في شهر أغسطس ويستمر الى سبتمبر وهي تبدأ التكاثر اول ما يبدا النهار يقصر قليلا

Breeding Programs of Sheep

By Paula I. Menzies, DVM, MPVM, DECS-RHM, Professor, Ruminant Health Management Group, Department of Population Medicine, Ontario Veterinary College, University of Guelph

The most common breeding program is annual lambing in which autumn-mated ewes lamb in the spring. However, to produce lambs for more lucrative markets, ewes are bred in early autumn or late summer to lamb in winter

فترة حمل النعاج هو متوسط 145 يوم أي اقل من خمس شهور بأيام ولكنه يختلف من نعجة لأخرى فعندما يحدث التكاثر في سبتمبر تنجب في يناير ولكن لو بدأت في أغسطس يكون في اخر ديسمبر يلاحظوها وبخاصة النعاج التي تحمل لأول مرة التي غالبا ممكن تلد مبكرة وأيضا يحدث لها تعثر في الولادة.

فالرعاة في هذه الفترة يهتموا برعي الغنم لان النعاج الحوامل تحتاج تغذية أكثر وبخاصة ان في هذه المناطق الامطار تعطي اعشاب جيدة في موسم الخريف والشتاء لأنه كما قدمت سابقا الامطار تكون الموسمية وهذه المناطق تعتمد على المطر للزراعة والرعي.

فهو في هذه الفترة يهتموا برعي الغنم جيدا وبخاصة النعاج الحوامل لكي تتغذي جيدا وتلد خراف بصحة جيدة فهذه الفترة هي التي يحققوا فيها مكاسبهم بحصولهم على خراف جديدة وبخاصة لو كانت جيدة.

وأيضا من منتصف ديسمبر الى اخر يناير بداية فبراير هي فترة هامة لمراقبة النعاج التي ستلد سواء مبكرة او متأخرة ويتناوبون الحراسة جيدا لأنه لو نعجة بدأت تلد وبدأت تتعثر النتيجة هي خسارة النعجة وابنها أي يخسروا خروفين من قطيعهم وهذه تعتبر خسارة فادحة ان يخسروا اثنين الام والمولود. ولهذا هم يسهروا ويراقبوا الخراف ويقسموا اليوم ورديات عليهم.

هذا سبب حراستهم كما قال لوقا البشير وأيضا عودتهم المسرعة.

ام اخر مهم هذه الخراف التي تولد من بين اخر ديسمبر الى فبراير قبل بداية شهر نيسان الذي يأتي ما بين اول أسبوع في مارس الى ابريل لتغير السنة اليهودية. في 14 نيسان يأتي عيد الفصح الذي يقدم فيه خروف حولي يكون ليس أصغر من سنة لان هذا في التقليد اليهودي ممنوع ولكن عبر السنة. فلهذا الخراف التي تولد في هذه الفترة هي هامة وبخاصة بيت لحم الذي هو يورد الخراف للهيكل في اورشليم وبخاصة في 9 نيسان قبل ليلة 10 نيسان اعداد لعيد الفصح الذي سيكون في 14 نيسان. وهو أيضا يجب ان يكون بلا عيب كما ينص الكتاب فهم يهتموا جدا بالخراف التي تولد لكيلا تصبح أي منها معيوبة. هو يوضح لنا لماذا هي فترة هامة جدا في الرعي فهو رزقهم ودخلهم السنوي يعتمد على هذه الفترة من الحراسة وأيضا هو خدمة هيكل بتجهيز الذبائح الغير معيوبة للهيكل لعيد الفصح وهذه مهمة شرفية مميزة

فكما قلت الحقيقة هي نقطة تشهد لما قلت وتؤكد ان الرعاة هؤلاء سهرانين في هذا التوقيت وقت ميلاد المسيح لأنه بداية موسم ولادة خروف الفصح في اخر ديسمبر اول يناير.

أيضا تأمل صغير وهو ان الرعاة الذين يراقبون ولادة الخراف لتكون بلا عيب للفصح كمسؤولية دينية هم أيضا شهدوا ميلاد الرب يسوع المسيح الفصح الحقيقي وانه بلا عيب من الميلاد وهو حمل الله يرفع خطية العالم.

إنجيل يوحنا 1: 29

وَفِي الْغَدِ نَظَرَ يُوحَنَّا يَسُوعَ مُقْبِلًا إِلَيْهِ، فَقَالَ: «هُوَذَا حَمَلُ اللهِ الَّذِي يَرْفَعُ خَطِيَّةَ الْعَالَمِ!

وكما قال الإباء المسيح بدأ التجسد ليكون الفصح في نيسان (25 مارس غالبا) وليصلب في نيسان فصحنا.

رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 5: 7

إِذًا نَقُّوا مِنْكُمُ الْخَمِيرَةَ الْعَتِيقَةَ، لِكَيْ تَكُونُوا عَجِينًا جَدِيدًا كَمَا أَنْتُمْ فَطِيرٌ. لأَنَّ فِصْحَنَا أَيْضًا الْمَسِيحَ قَدْ ذُبحَ لأَجْلِنَا.



والمجد لله دائما