«  الرجوع   طباعة  »

علم الاثار يثبت صحة ما قاله الكتاب عن يزرعيل وحقل نابوت اليزرعيلي 1مل 21



Holy_bible_1

30 December 2019



يخبرنا الكتاب عن مدينة باسم يزرعيل وهذه كان فيها للملك اخاب زوج ايزابل قصر وأيضا يحبرنا الكتاب عن قصة رجل اسمه نابوت اليزرعيلي الذي له كرم عنب في يزرعيل بجوار قصر اخاب

سفر الملوك الأول 21: 1

وَحَدَثَ بَعْدَ هذِهِ الأُمُورِ أَنَّهُ كَانَ لِنَابُوتَ الْيَزْرَعِيلِيِّ كَرْمٌ فِي يَزْرَعِيلَ بِجَانِبِ قَصْرِ أَخْآبَ مَلِكِ السَّامِرَةِ.

وهذا الذي حاول اخاب شراؤه فرفض نابوت فتامرت عليه ايزابل وقتلته وجعلت اخاب يأخذ الكرم

سفر ملوك الأول 21

21 :2 فكلم اخاب نابوت قائلا اعطني كرمك فيكون لي بستان بقول لانه قريب بجانب بيتي فاعطيك عوضه كرما احسن منه او اذا حسن في عينيك اعطيتك ثمنه فضة

21 :3 فقال نابوت لاخاب حاشا لي من قبل الرب ان اعطيك ميراث ابائي

21 :4 فدخل اخاب بيته مكتئبا مغموما من اجل الكلام الذي كلمه به نابوت اليزرعيلي قائلا لا اعطيك ميراث ابائي و اضطجع على سريره و حول وجهه و لم ياكل خبزا

21 :5 فدخلت اليه ايزابل امراته و قالت له لماذا روحك مكتئبة و لا تاكل خبزا

21 :6 فقال لها لاني كلمت نابوت اليزرعيلي و قلت له اعطيني كرمك بفضة و اذا شئت اعطيتك كرما عوضه فقال لا اعطيك كرمي

21 :7 فقالت له ايزابل اانت الان تحكم على اسرائيل قم كل خبزا و ليطب قلبك انا اعطيك كرم نابوت اليزرعيلي

21 :8 ثم كتبت رسائل باسم اخاب و ختمتها بخاتمه و ارسلت الرسائل الى الشيوخ و الاشراف الذين في مدينته الساكنين مع نابوت

21 :9 و كتبت في الرسائل تقول نادوا بصوم و اجلسوا نابوت في راس الشعب

21 :10 و اجلسوا رجلين من بني بليعال تجاهه ليشهدا قائلين قد جدفت على الله و على الملك ثم اخرجوه و ارجموه فيموت

21 :11 ففعل رجال مدينته الشيوخ و الاشراف الساكنون في مدينته كما ارسلت اليهم ايزابل كما هو مكتوب في الرسائل التي ارسلتها اليهم

21 :12 فنادوا بصوم و اجلسوا نابوت في راس الشعب

21 :13 و اتى رجلان من بني بليعال و جلسا تجاهه و شهد رجلا بليعال على نابوت امام الشعب قائلين قد جدف نابوت على الله و على الملك فاخرجوه خارج المدينة و رجموه بحجارة فمات

21 :14 و ارسلوا الى ايزابل يقولون قد رجم نابوت و مات

21 :15 و لما سمعت ايزابل ان نابوت قد رجم و مات قالت ايزابل لاخاب قم رث كرم نابوت اليزرعيلي الذي ابى ان يعطيك اياه بفضة لان نابوت ليس حيا بل هو ميت

21 :16 و لما سمع اخاب ان نابوت قد مات قام اخاب لينزل الى كرم نابوت اليزرعيلي ليرثه

وهو الحقل الذي مات فيه اخاب ويهورام وأيضا ماتت فيه ايزابل

وهذا بالفعل تم اكتشافه في تل يزرعيل

فتل يزرعيل

وهو اسفل الجليل في شمال إسرائيل وهو منطقة مرتفعة في وادي يزرعيل وهذا التل يساوي تقريبا 22 فدان. ووادي يزرعيل اسم عبري معناه "الله يزرع". وهو: سهل مثلث في فلسطين الوسطى يسميه يوسيفوس السهل الكبير. يمتد من البحر المتوسط إلى الأردن ومن الكرمل وجبال السامرة إلى جبال الجليل وطوله من الغرب إلى الشرق نحو 25 ميلًا. ومن الجنوب إلى الشمال 12 ميلًا.

اكتشف في هذا التل اثار لمدينة بسور قديم مستطيل الشكل

ويوجد بقايل للسور

وأربع أبراج

وكان يوجد قصر من الناحية الشرقية من السور وهو قصر آخاب (1 مل 21: 2). إلى الجهة الشرقية من المدينة، وربما كان بيت العاج فيه (1 مل 22: 39). وسكنت إيزابيل بجانب السور وفي بيتها كوة متجهة إلى الشرق (2 مل 9: 30). وكان فيه برج للرقيب (2 مل 9: 17).

هذا حدد زمنه للعصر الحديدي أي ما بين 900 ق م الى 700 ق م

Archaeological exploration of the greater Jezreel has identified an Iron Age IIB (900–700 B.C.E.)

Biblical archaeology Naboth’s Vineyard Unearthed at Tel Jezreel, November 06, 2017

وكان باب القصر هو من الناحية الشرقية بالفعل

مع ملاحظة ان القصر يميل للطابع العسكري ونجد ان التعبير الكتابي هيكال وترجم لقصر هو يعبر عن مبنى كبير يصلح ان يكون معسكر

اما عن كرم نابوت اليزرعيلي

تم اكتشاف حديثا اثار كرم بالفعل في الجهة الشرقية تؤكد الوصف الكتابي

وصورة الحقل الذي كان في الماضي كرم عنب

Situated on the slope below the ancient winery excavated at Jezreel, this field might have once belonged to the Biblical Naboth. Vine grapes have since given way to grain and hummus. Photo: Courtesy of the Jezreel Expedition.

والبعثة التي قامت بها جامعة حيفا بقيادة نورما فرانكلين Norma Franklin ومعها جيني ابيلينج Jennie Ebeling من جامعة ايفانيسفيل باكتشاف معصرة للعنب قديمة مصنوعة في صخور كلسية بجوار القصر

وهي بالفعل من الناحية الشرقية وتناسب تماما ان عندما يهجم ياهو ابن نمشي على يزرعيل يهجم من ناحية البوابة أي الجانب الشرقي

سفر الملوك الثاني 9: 21

فَقَالَ يَهُورَامُ: «اشْدُدْ». فَشُدَّتْ مَرْكَبَتُهُ، وَخَرَجَ يَهُورَامُ مَلِكُ إِسْرَائِيلَ وَأَخَزْيَا مَلِكُ يَهُوذَا، كُلُّ وَاحِدٍ فِي مَرْكَبَتِهِ، خَرَجَا لِلِقَاءِ يَاهُو. فَصَادَفَاهُ عِنْدَ حَقْلَةِ نَابُوتَ الْيَزْرَعِيلِيِّ.

فهذا أكد الوصف الكتابي

فهذا يتفق تماما مع ما قاله الكتاب المقدس ويؤكد صحة كل ما ذكره تاريخيا وانه كتب في زمن الاحداث

وفي هذا ليس فقط دليل مادي قوي على مصداقية الكتاب ودقته المتناهية في وجه غير المؤمنين، ولكن فيه رد قوي جدا على الشبهات الكثيرة التي تدعي ان اسفار من موسى الى الملوك كتبت بعد الرجوع من السبي للتشكيك في مصداقيته، وبالطبع مستحيل ان يكون شخص يألف سفر مثل الملوك بعد أربع قرون من الاحداث وليس شاهد عيان ويصفها بهذه الدقة المتناهية. لا يصلح لان المدينة دفنت وانتهت في سبي الاشوري سنة 722 ق م واستمرت خربة قرون طويلة حتى اكتشفها العلماء في اول القرن 20 م. فهذه الدقة تؤكد بطريقة قاطعة ان الكتاب المقدس كتب في زمن الاحداث لأنه شاهد عيان.

والله لم يترك نفسه بلا شاهد



والمجد لله دائما