«  الرجوع   طباعة  »

علم الاثار يثبت صحة ما قاله الكتاب المقدس عن سور نحميا 1 و3 و6



Holy_bible_1

31 December 2019



تكلم سفر نحميا عن بناء سور اورشليم الذي كان متهدم من وقت السبي البابلي وهذا تقريبا سنة 444 ق م

سفر نحميا 1

1 :3 فقالوا لي ان الباقين الذين بقوا من السبي هناك في البلاد هم في شر عظيم وعار وسور اورشليم منهدم وابوابها محروقة بالنار

ونحميا قرر بناء السور رغم المشاكل الكثيرة التي كانت تواجهه وبالفعل تتم هذا بسرعة شديدة جدا فبناه في 52 يوم

سفر نحميا 6

6 :15 و كمل السور في الخامس و العشرين من ايلول في اثنين و خمسين يوما

ورغم السرعة الا انه كان عريض يكفي ان يقف عليه رؤساء يهوذا وفرق مغنيين

سفر نحميا 12

12 :31 و اصعدت رؤساء يهوذا على السور و اقمت فرقتين عظيمتين من الحمادين و وكبت الواحدة يمينا على السور نحو باب الدمن

وكالعادة بالفعل علماء الاثار يكتشفوا سور نحميا ويكتشفوا ما يطابق الوصف الكتابي

فاكتشف اثار السور الذي بني في منتصف القرن الخامس ق م بعرض 6.5 قدم على الأقل

واكتشف ان هذا السور بني بطرق مختلفة وليس بنفس الشكل وهذه الأقسام التحمت معا

وهذا ما يطابق ما قاله سفر نحميا في الاصحاح الثالث الذي ذكر فرق كثيرة كل منها كان مسؤول عن جزء

سفر نحميا 3

3 :1 و قام الياشيب الكاهن العظيم و اخوته الكهنة و بنوا باب الضان هم قدسوه و اقاموا مصاريعه و قدسوه الى برج المئة الى برج حننئيل

3 :2 و بجانبه بنى رجال اريحا و بجانبهم بنى زكور بن امري

3 :3 و باب السمك بناه بنو هسناءة هم سقفوه و اوقفوا مصاريعه و اقفاله و عوارضه

3 :4 و بجانبهم رمم مريموث بن اوريا بن هقوص و بجانبهم رمم مشلام بن برخيا بن مشيزبئيل و بجانبهم رمم صادوق بن بعنا

3 :5 و بجانبهم رمم التقوعيون و اما عظماؤهم فلم يدخلوا اعناقهم في عمل سيدهم

3 :6 و الباب العتيق رممه يوياداع بن فاسيح و مشلام بن بسوديا هما سقفاه و اقاما مصاريعه و اقفاله و عوارضه

3 :7 و بجانبهما رمم ملطيا الجبعوني و يادون الميرونوثي من اهل جبعون و المصفاة الى كرسي والي عبر النهر

3 :8 و بجانبهما رمم عزيئيل بن حرهايا من الصياغين و بجانبه رمم حننيا من العطارين و تركوا اورشليم الى السور العريض

3 :9 و بجانبهم رمم رفايا بن حور رئيس نصف دائرة اورشليم

3 :10 و بجانبهم رمم يدايا بن حروماف و مقابل بيته و بجانبه رمم حطوش بن حشبنيا

3 :11 قسم ثان رممه ملكيا بن حاريم و حشوب بن فحث مواب و برج التنانير

3 :12 و بجانبه رمم شلوم بن هلوحيش رئيس نصف دائرة اورشليم هو و بناته

3 :13 باب الوادي رممه حانون و سكان زانوح هم بنوه و اقاموا مصاريعه و اقفاله و عوارضه و الف ذراع على السور الى باب الدمن

3 :14 و باب الدمن رممه ملكيا بن ركاب رئيس دائرة بيت هكاريم هو بناه و اقام مصاريعه و اقفاله و عوارضه

3 :15 و باب العين رممه شلون بن كلحوزة رئيس دائرة المصفاة هو بناه و سقفه و اقام مصاريعه و اقفاله و عوارضه و سور بركة سلوام عند جنينة الملك الى الدرج النازل من مدينة داود

3 :16 و بعده رمم نحميا بن عزبوق رئيس نصف دائرة بيت صور الى مقابل قبور داود و الى البركة المصنوعة و الى بيت الجبابرة

3 :17 و بعده رمم اللاويون رحوم بن باني و بجانبه رمم حشبيا رئيس نصف دائرة قعيلة في قسمه

3 :18 و بعده رمم اخوتهم بواي بن حيناداد رئيس نصف دائرة قعيلة

3 :19 و رمم بجانبه عازر بن يشوع رئيس المصفاة قسما ثانيا من مقابل مصعد بيت السلاح عند الزاوية

3 :20 و بعده رمم بعزم باروخ بن زباي قسما ثانيا من الزاوية الى مدخل بيت الياشيب الكاهن العظيم

3 :21 و بعده رمم مريموث بن اوريا بن هقوص قسما ثانيا من مدخل بيت الياشيب الى نهاية بيت الياشيب

3 :22 و بعده رمم الكهنة اهل الغور

3 :23 و بعدهم رمم بنيامين و حشوب مقابل بيتهما و بعدهما رمم عزريا بن معسيا بن عننيا بجانب بيته

3 :24 و بعده رمم بنوي بن حيناداد قسما ثانيا من بيت عزريا الى الزاوية و الى العطفة

3 :25 و فالال بن اوزاي من مقابل الزاوية و البرج الذي هو خارج بيت الملك الاعلى الذي لدار السجن و بعده فدايا بن فرعوش

3 :26 و كان النثينيم ساكنين في الاكمة الى مقابل باب الماء لجهة الشرق و البرج الخارجي

3 :27 و بعدهم رمم التقوعيون قسما ثانيا من مقابل البرج الكبير الخارجي الى سور الاكمة

3 :28 و ما فوق باب الخيل رممه الكهنة كل واحد مقابل بيته

3 :29 و بعدهم رمم صادوق بن امير مقابل بيته و بعده رمم شمعيا بن شكنيا حارس باب الشرق

3 :30 و بعده رمم حننيا بن شلميا و حانون بن صالاف السادس قسما ثانيا و بعده رمم مشلام بن برخيا مقابل مخدعه

3 :31 و بعده رمم ملكيا ابن الصائغ الى بيت النثينيم و التجار مقابل باب العد الى مصعد العطفة

3 :32 و ما بين مصعد العطفة الى باب الضان رممه الصياغون و التجار

وبالفعل هذا السور يختلف عن السور القديم الذي كان اعرض بكثير وافضل أسلوب وهو الذي حصنه حزقيا الملك في

سفر اشعياء 22

22 :9 و رايتم شقوق مدينة داود انها صارت كثيرة و جمعتم مياه البركة السفلى

22 :10 و عددتم بيوت اورشليم و هدمتم البيوت لتحصين السور

وأيضا

سفر اخبار الأيام الثاني 32

32 :5 و تشدد و بنى كل السور المنهدم و اعلاه الى الابراج و سورا اخر خارجا و حصن القلعة مدينة داود و عمل سلاحا بكثرة و اتراسا

وهذا السور بالفعل بدأ اكتشافه منذ سنة 1969 بواسطة نحاميا افيجاد وحدد بانه يعود الى القرن الثامن ق م ويسمى السور السميك "Broad Wall" واكتشف منه ما يتعدى 200 قدم بعرض 23 قدم

فهو كان سور عملاق

اما سور نحميا فكان اقل سمك واقل دقة في بناؤه وهذا اكد سرعة البناء وهذا ما اكدته عالمة الاثار ايليات ماتزار Eliat Mazar وقبلها الكثير من علماء الاثار

وأكدت انه بالفعل من منتصف القرن الخامس ق م وانه لم يكن جيد الصنع لسرعة البناء والحجارة لم تكن منحوتة ولم تكن معشقة جيدا ورغم هذا استمر ألف سنة

هذا السور غطى مسافة اقل بكثير مما كان عليه سور حزقيا الملك

السور الحالي لاورشليم هو ليس اسوار اورشليم التي تكلم عنها الكتاب المقدس

هذا السور بني في القرن السادس عشر الميلادي

اورشليم مرت بعدة مراحل في بناء اسوارها

اول مرحلة وهي زمن داود النبي الذي اخذ حسن صهيون من اليبوسيين وكون مدينة صهيون فوق جبل صهيون فقط

فاسوار داود خارج أي اسوار الان وحتى قبر داود يوجد خارج اسوار اورشليم حاليا في الجنوب

ثم اتي بعده سليمان ووسع اسوار اورشليم الي الشمال لتشمل جزء من جبل المرايا الذي بني عليه الهيكل وهو الذي عليه الاقصي الان

ثم بعد سليمان الملك حزقيا الذي وسع اسوار اورشليم

ثم حدث السبي وانهدمت معظم الاسوار وبخاصة الاسوار التي بناها حزقيا

ثم جاء نحميا وجدد اسوار اورشليم ولكن اقل بكثير



وفي المناطق التي كان فيها سور حزقيا متهدم سور نحميا بني فوقه

بل في كثير من المناطق هو لم يستخدم حجارة جديدة ولم يبني سور جديد بل رمم سور حزقيا ولكن بسمك اقل وجودة اقل ولهذا استخدم الكتاب في ارميا 3 كلمة رمم 35 مرة

فمقطع يوضح سور حزقيا في منطقة D2 في مدينة داود توضح في الأسفل سور حزقيا وفوقه سور نحميا واختلاف الأسلوب والسمك وغيره

Hezekiah's mid-slope wall (later repaired by Nehemiah) as it passes over corner of the earlier Jebusite wall above the Gihon Spring. The wall is 8 meters wide at this point - Photo by Kathleen Kenyon



أيضا في مناطق يوجد ثلاث أنواع من الاثار سور حزقيا وسور نحميا وسور من الفترة الهيليسينية

فهذا يتفق تماما مع ما قاله الكتاب المقدس ويؤكد صحة كل ما ذكره تاريخيا وانه كتب في زمن الاحداث

فكالعادة يستمر علم الاثار يؤكد كل ما قاله الكتاب المقدس ويؤكد صدق الكتاب ودقته وانه كتب زمن الاحداث



والمجد لله دائما

Nehemiah's wall. Biblical archaeology truth.