ما هي بابل المتكلم عنها في 1 بط 5



Holy_bible_1

12 June 2020



السؤال



ما هي بابل التي يقول عنها بطرس الرسول في 1 بط 5: 13 تُسَلِّمُ عَلَيْكُمُ الَّتِي فِي بَابِلَ الْمُخْتَارَةُ مَعَكُمْ، وَمَرْقُسُ ابْنِي. هل هي كما يقول البعض روما؟



الإجابة



تكلمت عن هذا الامر في ملف

قانونية رسالة بطرس الاولي وكاتب الرسالة

ولهذا باختصار

بابل هي غالبا بابليون في مصر

رسالة بطرس الاولي 5

12 بيد سلوانس الأخ الأمين ، - كما أظن - كتبت إليكم بكلمات قليلة واعظا وشاهدا ، أن هذه هي نعمة الله الحقيقية التي فيها تقومون

13 تسلم عليكم التي في بابل المختارة معكم ، ومرقس ابني

14 سلموا بعضكم على بعض بقبلة المحبة. سلام لكم جميعكم الذين في المسيح يسوع . آمين

اي بابليون وهي مصر لان

هي في اليوناني بابيليون

(Greek NT)  ᾿Ασπάζεται ὑμᾶς ἡ ἐν Βαβυλῶνι συνεκλεκτὴ καὶ Μᾶρκος ὁ υἱός μου.

وهذا فعلا بالإضافة الى اسم باببل هي اسم المنطقة في مصر القديمة حيث حصن بابليون

وهذا يشير اليه قاموس كلمات الكتاب المقدس من الاحتمالات المرجحة

Still others maintain that Babylon in Egypt, now called Old Cairo, is what is being referred to.

والمعنى الثاني للكلمة هو بابل الكلدينية ولكن لا تصلح هنا ان تكون بابل العراق لأنها في هذه الفترة كانت خربة ومدينة لا يعتد بها ولكن عادت كمدينة في القرن الثاني الميلادي وأصبح بها كرسي

Sayce, Archibald Henry (1878). "Babel" . In Baynes, T. S. (ed.). Encyclopædia Britannica. III (9th ed.). New York: Charles Scribner's Sons. p. 178.

فزمن كتابتها

هي كتبت اثناء اضطهاد وتشتت بعض اليهود وأيضا هي كتبت بوضوح قبل خراب اورشليم فهي غالبا كتبت في زمن نيرون الذي حكم من 54 م الي 68 م وغالبا هي سنة 63 م

كما لم يذكر لا سفر اعمال الرسل ولا اي كتابة في التقليد ان بطرس الرسول ذهب إليها، ويبعد جدًا أن يكون القديسان مرقس وسيلا هناك لانه يقول انهم معه

رسالة بطرس الاولي 5

12 بيد سلوانس الأخ الأمين ، - كما أظن - كتبت إليكم بكلمات قليلة واعظا وشاهدا ، أن هذه هي نعمة الله الحقيقية التي فيها تقومون

13 تسلم عليكم التي في بابل المختارة معكم ، ومرقس ابني

فلا بطرس الرسول ولا سلوانس ولا مرقس ذهبوا الى بابل العراقية

ولكن معروف ان مرقس الرسول كان يبشر في مصر فبطرس الرسول كتبها وهو في زيارة لابنه (قريبه) مرقس الرسول. وبابل المصرية وهي بابليون المصرية (مصر القديمة الآن)، ويذكر التاريخ أنها كانت " مدينة غير قليلة الأهمية "، ويطلق عليها إبيفانوس لقب "بابل العظيمة".

وهذا ما يؤيده التقليد الكنسي ان مرقس الرسول قدم اي مصر سنة 61 وبعدها فتره زاره القديس بطرس.

حاول البعض ان يقول ان بابل هي روما ولكن لا يوجد اي دليل علي ذلك ولم يطلق على روما في الكتاب المقدس لقب بابل فيما عدا فرضية أطلقها بعض البروتستنت هجوما على روما بادعاء ان بابل سفر الرؤيا الشريرة هي روما وبالطبع هذا مرفوض وغير لائق.

بل يوجد أكثر من سبب يجعلنا نرفضه

أولاً: ما الداعي لعدم ذكر الرسول اسم روما او رومية صراحةً؟ فاسم رومية معروف عند الكل.

ثانيًا: ثابت تاريخيًا أن الرسول بطرس لم يصل روما قبل استشهاده بها بفترة طويلة كافية لإرسال رسالتين. فهو ذهب الى روما بعد زمن كتابة الرسائل بفترة.

ثالثًا: ترتيب الولايات كما جاء في الرسالة

رسالة بطرس الرسول الأولى 1: 1

بُطْرُسُ، رَسُولُ يَسُوعَ الْمَسِيحِ، إِلَى الْمُتَغَرِّبِينَ مِنْ شَتَاتِ بُنْتُسَ وَغَلاَطِيَّةَ وَكَبَّدُوكِيَّةَ وَأَسِيَّا وَبِيثِينِيَّةَ، الْمُخْتَارِينَ

من الشرق إلى الغرب (بنتس وغلاطية وكبدوكية وأسيا وبيثينية) وكلهم قبل روما مما يؤيد أن الرسالة كُتبت من مكان ما بالشرق ومتجهة الي الغرب. وليس رومية في الغرب

رابعا: بولس يكتب لأهل رومية ويقول "لأني مشتاق أن اراكم لكي أمنحكم هبة روحية لثباتكم" (رو11:1). ويقول "أريد أن يكون لى ثمر فيكم أيضا كما فى سائر الأمم" (رو13:1) فهل يكرز بولس لروما ويكون له ثمر فيها، ويأتى لمنح أهلها هبة روحية لثباتهم وهو يعرف أن بطرس هناك على رأس الكنيسة؟ هذا غير لائق ونحن نعلم أن هذا الأسلوب ليس اسلوب بولس الرسول الذي يقول "ولكن كنت محترصا أن أبشر هكذا ليس حيث سمى المسيح لئلا أبنى على أساس أخر" (رو20:15).

كيف يكتب بولس رسالة يفرد فيها إصحاحا كاملا لإهداء السلام لشخصيات اغلبهم مغمورة في روما ولا يذكر فيهم إسم بطرس الذي يعتبره أحد الأعمدة (غل9:2) إذا كان بطرس موجودا فى روما بل على رأسها (راجع رو16).

لهذا بابليون المذكورة هنا هي بابليون المصرية كرسي مرقس الرسول

وقال عن مصر بابليون يوسيفوس

Ant. 2.15.1

وسترابو

Geog. 17.1 and 30

وأيضا يوسابيوس القيصري عدة مرات

Eusebius, Eccl. Hist. 2.16 and 24



والمجد لله دائما