الجزء الثاني من اسم يونياس ام يولياس كاسم مؤنث من السبعين رسول؟ رومية 16: 7



Holy_bible_1

16 July 2020



الشبهة



من بين التلاعب في المخطوطات اليونانية للكتاب المقدس وبفضل ظهورها في أيامنا نجد من يقول بان السبعين رسول هم كلهم ذكور إلا أننا نجد قراءة رو 16: 7 فيها اختلاف نصي يقول "يونياس" وهو الان اسم رجل إلا أن هناك قراءه أقدم وأصح تثبت بان الاسم مؤنث باسم "يونيا" وبحسب فهم أباء الكنيسة للنص قالوا بانها زوجة اندرونيكوس لذلك اعتبروها رسوله معهم من السبعين؟ فإيهما أدق يا مسيحيين !!



الرد



الشبهة التي يقولها المشكك خطأ والمحزن ان المشكك لم يعرف حتى ان يقول الشبهة بطريقة صحيحة فلهذا اصحح له الشبهة أولا لأعلمه كيف يقولها ثم الرد

الشبهة المفترض تقول ليس اختلاف بين يونياس أو يونيا بل يونياس أو يولياس لان يونياس هو يونيا

فالاختلاف هو بين حرف ني وحرف لمدا يونياس أو يولياس. مع ملاحظة ان الاسم في اليوناني صيغة مفعول أي بدل السيجما هو ني أي يونيان او يوليان

والرد باختصار الاسم الأصلي المؤيد بالادلة الداخلية والخارجية هو يونياس وهذا ما قدمت عليه ادلة تفصيلية في ملف

هل العدد الذي يقول أندرونكوس ويونياس محرف لان في بعض المخطوطات هو يولياس؟ رومية 16: 7

فالجزء النقدي واضح تماما ويؤكد ان الاسم الحقيقي هو يونياس (مذكر)

اما عن النقطة الثانية وهي موضوع هذا الملف التي لم يعرف ان يذكرها المشكك هل يونياس مذكر ام يونيا وهذا خطا فهو هل يونياس ام يولياس فالاسمين يونياس ويولياس الاثنين مذكر ولكن لهم هما الاثنين صيغة مؤنثة ولكن واضح من سياق الكلام وغيره من الأدلة انه اسم رجل وأيضا عندنا أسماء السبعين رسول

وأيضا لا اعرف من اين اتى المشكك بادعاء (وبحسب فهم أباء الكنيسة للنص قالوا بانها زوجة اندرونيكوس لذلك اعتبروها رسوله معهم من السبعين؟) فمن هم اباء الكنيسة الذين قالوا هذا؟ بل عندنا أسماء السبعين رسول ذكروهم الإباء مثل هيبوليتوس ولم يقولوا ان يونياس او يولياس امرأة او غيره

هذا لم يقوله اباء الكنيسة بل قلة من المفسرين الغربيين الحداثى وبخاصة الذين ينتمون للمدرسة النقدية ولكن ليس اقوال الإباء كما ادعى

واولا ان اسم يونياس هو له صيغة مؤنثة

ιουνιαν
G2458
N-ASF
Ἰουνίας
Junias

N-ASF

Part of Speech: Noun

Case: Accusative (direct object; motion toward; time: "how long")

Number: Singular

Gender: Feminine

اسم يولياس من نفس الاصحاح مذكر وله صيغة مؤنث

ιουλιαν
G2456
N-ASF
Ἰουλία
Julia

N-ASF

Part of Speech: Noun

Case: Accusative (direct object; motion toward; time: "how long")

Number: Singular

Gender: Feminine

ولكن اسم يونياس هو لاتيني اختصار يونيليوس Junilius وذكر هذا تفسير جيل

ولكن هل يصلح ان يكون مؤنث كزوجة أندرونكوس؟

الإجابة لا لان هذا يخالف أسلوب معلمنا بولس الرسول بما فيهم في نفس الاصحاح. فمعلمنا بولس الرسول عندما يذكر انسان وزوجته يذكر الزوجة أولا

رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 16

3 سَلِّمُوا عَلَى بِرِيسْكِلاَّ وَأَكِيلاَ الْعَامِلَيْنِ مَعِي فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ،

فيذكر بريسكيلا الزوجة قبل زوجها اكيلا في السلام

أيضا النص لا يقول اندرونيكوس نسيبي وزوجته ولكنه يقول

7 سَلِّمُوا عَلَى أَنْدَرُونِكُوسَ وَيُونِيَاسَ نَسِيبَيَّ، الْمَأْسُورَيْنِ مَعِي، اللَّذَيْنِ هُمَا مَشْهُورَانِ بَيْنَ الرُّسُلِ، وَقَدْ كَانَا فِي الْمَسِيحِ قَبْلِي.

هنا معلمنا بولس الرسول يتكلم عن شخصية انسباؤه وماسورين معه فهو يتكلم عن رجلين هم انسباء بولس الرسول لان هذا ما يقدمه سياق الكلام هما يهوديان قد يَمُتًّانْ بصلة قرابة للرسول أو قال نسيبيَّ لأنهما يهوديان مثله. احتملا السجن معهُ في وقت غير معروف. يعتز بهما لأنهما عرفا المسيح قبله. ولهما دورهما الهام في الخدمة 

فهذا يوضح لنا بوضوح ان الاسم هو يونياس وهو رجل نسيب بولس الرسول

وأؤكد على شيء ان لا يوجد عندنا أي إشكالية لو كان أحد السبعين رسول هو امرأة فيوجد نساء خدمن الرب وأيضا نساء بشروا مثل مريم المجدلية وفيبي وبريسكيلا وغيرهن ولكن لم يذكر الكتاب ان من 12 تلميذ او من 70 رسول امرأة

فالكلام عن السبعين رسول واضح

انجيل لوقا 10

1 وَبَعْدَ ذلِكَ عَيَّنَ الرَّبُّ سَبْعِينَ آخَرِينَ أَيْضًا، وَأَرْسَلَهُمُ اثْنَيْنِ اثْنَيْنِ أَمَامَ وَجْهِهِ إِلَى كُلِّ مَدِينَةٍ وَمَوْضِعٍ حَيْثُ كَانَ هُوَ مُزْمِعًا أَنْ يَأْتِيَ.

هنا يرسل الرب يسوع الرسل الى المدن والقرى اليهودية. واليهود لن يتقبلوا ان تكون امرأة رسول لهم فهذا واضح ان السبعين هم رجال

امر أخير وهو نحن بالفعل عندنا أسماء الرسل السبعين كما كتبها القديس هيبوليتوس من اباء القرن الثالث

Hippolytus on the Twelve Apostles:

وقدمتهم في ملف

سبعين ام اثنين وسبعين تلميذا؟

http://www.drghaly.com/articles/display/10088

اما عن اسمه فقد ذكره العلامة اوريجانوس كمذكر بوضوح

commentary in Migne, PG 14, 1281B and 1289A

فعرفنا ان الاسم مذكر وهو يونياس وهذا ما ذكره الإباء



والمجد لله دائما