قائمة الشعوب والأمم Table of Nations تكوين 10 الجزء الثاني الادلة



Holy_bible_1

9 December 2020



الكثير لا يزالوا حتى الان يهاجموا سفر التكوين وبخاصة الجزء الأول منه سواء الخلق والطوفان وبرج بابل وغيره. رغم انه في الحقيقة توجد ادلة ضخمة على تاريخيته التي يصروا ان يتجاهلونها.

وشرحت عينات من هذا في ملف

هل سفر التكوين هو تاريخ أم اسطورة باختصار

معايير مصداقية الكتاب المقدس

وغيرها الكثير

ولكن هنا فقط أركز أيضا باختصار على ما ذكر في تكوين 10 وأسماء الشعوب وهي لاي شخص تشهد على تاريخية ومصداقية وروعة سفر التكوين لانه لا يمكن ان يكتب أسماء شعوب بهذه الدقة بما فيها شعوب ظهرت قديما واختفت واكتشفنا حديثا اثارها وشعوب بقت حتى الان وتحمل نفس الاسم

فباختصار

سجل الأمم table of Nations التي تسجل أسماء الأمم اغلبها لا يزال يحمل نفس الاسم حتى الان مصرايم وروش وجومر وتوجرمة وكوش وغيرها الكثير جدا

هذا اتفق مع ما اثبتته العلوم الحديثة والاكتشافات وبخاصة اكتشافات علم الاثار بما فيها اكتشاف الواح لأسماء شعوب قديمة تشهد لصحة سفر التكوين

أولا يذكر سفر التكوين 10 أسماء 70 من الشعوب منهم 26 من نسل سام و30 من نسل حام و14 من نسل يافث

اغلب شعوب سام كانت في منطقة الشام وامتدت شرقا لاسيا وحام منطقة كنعان والحجاز وافريقيا ويافث أوروبا

ونبدأ ما يقوله الكتاب

سفر التكوين 10

1 وَهذِهِ مَوَالِيدُ بَنِي نُوحٍ: سَامٌ وَحَامٌ وَيَافَثُ. وَوُلِدَ لَهُمْ بَنُونَ بَعْدَ الطُّوفَانِ.
2
بَنُو يَافَثَ: جُومَرُ وَمَاجُوجُ وَمَادَاي وَيَاوَانُ وَتُوبَالُ وَمَاشِكُ وَتِيرَاسُ.
3
وَبَنُو جُومَرَ: أَشْكَنَازُ وَرِيفَاثُ وَتُوجَرْمَةُ.
4
وَبَنُو يَاوَانَ: أَلِيشَةُ وَتَرْشِيشُ وَكِتِّيمُ وَدُودَانِيمُ.
5
مِنْ هؤُلاَءِ تَفَرَّقَتْ جَزَائِرُ الأُمَمِ بِأَرَاضِيهِمْ، كُلُّ إِنْسَانٍ كَلِسَانِهِ حَسَبَ قَبَائِلِهِمْ بِأُمَمِهِمْ.
6
وَبَنُو حَامٍ: كُوشُ وَمِصْرَايِمُ وَفُوطُ وَكَنْعَانُ.
7
وَبَنُو كُوشَ: سَبَا وَحَوِيلَةُ وَسَبْتَةُ وَرَعْمَةُ وَسَبْتَكَا. وَبَنُو رَعْمَةَ: شَبَا وَدَدَانُ.
8
وَكُوشُ وَلَدَ نِمْرُودَ الَّذِي ابْتَدَأَ يَكُونُ جَبَّارًا فِي الأَرْضِ،
9
الَّذِي كَانَ جَبَّارَ صَيْدٍ أَمَامَ الرَّبِّ. لِذلِكَ يُقَالُ: «كَنِمْرُودَ جَبَّارُ صَيْدٍ أَمَامَ الرَّبِّ».
10
وَكَانَ ابْتِدَاءُ مَمْلَكَتِهِ بَابِلَ وَأَرَكَ وَأَكَّدَ وَكَلْنَةَ، فِي أَرْضِ شِنْعَارَ.
11
مِنْ تِلْكَ الأَرْضِ خَرَجَ أَشُّورُ وَبَنَى نِينَوَى وَرَحُوبُوتَ عَيْرَ وَكَالَحَ
12
وَرَسَنَ، بَيْنَ نِينَوَى وَكَالَحَ، هِيَ الْمَدِينَةُ الْكَبِيرَةُ.
13
وَمِصْرَايِمُ وَلَدَ: لُودِيمَ وَعَنَامِيمَ وَلَهَابِيمَ وَنَفْتُوحِيمَ
14
وَفَتْرُوسِيمَ وَكَسْلُوحِيمَ. الَّذِينَ خَرَجَ مِنْهُمْ فِلِشْتِيمُ وَكَفْتُورِيمُ.
15
وَكَنْعَانُ وَلَدَ: صِيْدُونَ بِكْرَهُ، وَحِثًّا
16
وَالْيَبُوسِيَّ وَالأَمُورِيَّ وَالْجِرْجَاشِيَّ
17
وَالْحِوِّيَّ وَالْعَرْقِيَّ وَالسِّينِيَّ
18
وَالأَرْوَادِيَّ وَالصَّمَارِيَّ وَالْحَمَاتِيَّ. وَبَعْدَ ذلِكَ تَفَرَّقَتْ قَبَائِلُ الْكَنْعَانِيِّ.
19
وَكَانَتْ تُخُومُ الْكَنْعَانِيِّ مِنْ صَيْدُونَ، حِينَمَا تَجِيءُ نَحْوَ جَرَارَ إِلَى غَزَّةَ، وَحِينَمَا تَجِيءُ نَحْوَ سَدُومَ وَعَمُورَةَ وَأَدْمَةَ وَصَبُويِيمَ إِلَى لاَشَعَ.
20
هؤُلاَءِ بَنُو حَامٍ حَسَبَ قَبَائِلِهِمْ كَأَلْسِنَتِهِمْ بِأَرَاضِيهِمْ وَأُمَمِهِمْ.
21
وَسَامٌ أَبُو كُلِّ بَنِي عَابِرَ، أَخُو يَافَثَ الْكَبِيرُ، وُلِدَ لَهُ أَيْضًا بَنُونَ.
22
بَنُو سَامٍ: عِيلاَمُ وَأَشُّورُ وَأَرْفَكْشَادُ وَلُودُ وَأَرَامُ.
23
وَبَنُو أَرَامَ: عُوصُ وَحُولُ وَجَاثَرُ وَمَاشُ.
24
وَأَرْفَكْشَادُ وَلَدَ شَالَحَ، وَشَالَحُ وَلَدَ عَابِرَ.
25
وَلِعَابِرَ وُلِدَ ابْنَانِ: اسْمُ الْوَاحِدِ فَالَجُ لأَنَّ فِي أَيَّامِهِ قُسِمَتِ الأَرْضُ. وَاسْمُ أَخِيهِ يَقْطَانُ.
26
وَيَقْطَانُ وَلَدَ: أَلْمُودَادَ وَشَالَفَ وَحَضَرْمَوْتَ وَيَارَحَ
27
وَهَدُورَامَ وَأُوزَالَ وَدِقْلَةَ
28
وَعُوبَالَ وَأَبِيمَايِلَ وَشَبَا
29
وَأُوفِيرَ وَحَوِيلَةَ وَيُوبَابَ. جَمِيعُ هؤُلاَءِ بَنُو يَقْطَانَ.
30
وَكَانَ مَسْكَنُهُمْ مِنْ مِيشَا حِينَمَا تَجِيءُ نَحْوَ سَفَارَ جَبَلِ الْمَشْرِقِ.
31
هؤُلاَءِ بَنُو سَامٍ حَسَبَ قَبَائِلِهِمْ كَأَلْسِنَتِهِمْ بِأَرَاضِيهِمْ حَسَبَ أُمَمِهِمْ.
32
هؤُلاَءِ قَبَائِلُ بَنِي نُوحٍ حَسَبَ مَوَالِيدِهِمْ بِأُمَمِهِمْ. وَمِنْ هؤُلاَءِ تَفَرَّقَتِ الأُمَمُ فِي الأَرْضِ بَعْدَ الطُّوفَانِ.



في الجزء الأول قدمت من هم السبعين اسم

في هذا الجزء الثاني أقدم بعض الأشياء التي تؤكد مصداقيته تاريخية

1 أولا هذه الأسماء هي أسماء قديمة من التاريخ البرونزي القديم وأيضا المتوسط فنحن نتكلم عما قبل وبداية الالفية الثانية ق م

2 لم تذكر أي اسم من أسماء الشعوب المحيطة بإسرائيل الحديثة مثل المؤابيين والعمونيين والادوميين الذين فعلا لم يكن لهم وجود في هذا الزمان. وهذه ملاحظة مهمة لان هذه الشعوب مهمة جدا لشعب إسرائيل من زمن الخروج فلو كان تكوين 10 هو تأليف حديث من بعد الخروج او ليس وحي إلهي لكنا لابد ان نجد أسماء هذه الشعوب

3 نلاحظ اسم صيدون هو يمثل الفينيقيين وهذا يناسب تماما ما تم اكتشافه عن صيدون في الالفية الثانية ق م لان من بداية الالفية الأولى الأكثر أهمية هو صور وليس صيدون فلو كان ألف هذا بعد بداية الالفية الأولى لكتب صور وليس صيدون

4 ذكر اسم سدوم وعمورة والذين لم يكن لهم أي وجود من 1600 ق م فلو كان تاليف حديث لما ذكرهم

5 ذكر ان فلشتيم خرج من كسلوحيم وليس كفتوريم رغم اختلاطهم فيما بعد كما يذكر ارميا 47: 4 وعاموس 9: 7 وهذا يوضح أيضا تاريخ قديم وليس حديث

6 يذكر اسم عابر حفيد سام وندرك من اسمه انه ابو العبرانيين رغم انه عند اليهود الأهم هو إبراهيم ابو العبرانيين ورغم هذا لم يذكر إبراهيم

7 يذكر مادي كاسم مهم ولا يذكر الأهم منهم والمؤثر في التاريخ اليهودي وهم فاس وهذا يؤكد أيضا قدم ومصداقية هذه القائمة وبخاصة الاكتشافات التي اكدت قدم مادي عن فارس

8 اليشة الاسم القديم جدا أيضا وجد في الواح من قبل القرن 18 ق م

كل هذا يؤكد تاريخية ودقة ما يقولوه هذا الاصحاح من سفر التكوين لانه شبه مستحيل ان يتم احصاؤه حتى في نهاية الالفية الثانية بداية الالفية الأولى وبالطبع مستحيل في اثناء الالفية الأولى ان يكتب بهذه الدقة



ادلة أخرى على مصداقية هذه القائمة

يوسيفوس الذي يعتمدوا عليه كثيرا ويعترفوا انه مؤرخ مهم، هو أيضا قدم قائمة للشعوب اعتمادا على تكوين 10

وهذه قائمة يوسيفوس

أيضا تاريخية بعض المجموعات انجلو ساكسون من أوروبا Anglo-Saxon قدموا تاريخية ست عائلات ملكية حتى زمن نوح من يافث

Bill Cooper, After the Flood (Chichester, England: New Wine Press, 1995), 84–86. (Chichester, England: New Wine Press, 1995), 84–86.

ووجدوا ان رغم انهم مستقلين الا انهم كلهم رجعوا الى يافث وكلهم تشابها في الأسماء بعد يافث مباشرة مع مراعاة اختلاف النطق من منطقة لاخرى مثل سكيف (يافث) ولكن بعضهم استخدموا اسم يافث بدقة مثل العائلة الايرلندية

Bill Cooper, After the Flood (Chichester, England: New Wine Press, 1995), 84–86. (Chichester, England: New Wine Press, 1995), 92–108.

أيضا يشبهها قائمة نينيوس من القرن الثامن لولاس أيضا لشعوب اوربية مثل الغوصيين والساسكون والرومان أيضا

وأيضا يرجعوه ليافث رغم انهم ليس لهم أي علاقة لا بالكتاب المقدس ولا بقائمة يوسيفوس

Bill Cooper, After the Flood Chapter 3” (Chichester, England: New Wine Press, 1995), 84–86. (Chichester, England: New Wine Press, 1995),

أيضا اكتشف نفس الامر في قوائم صينية قديمة جدا تعود لحضارة Miautso ليس لها أي علاقة بالكتاب المقدس بداية من أسماء أبناء نوح الثلاثة باسم لو هان (حام) لو شين (شام) لو يافو (يافث)

Edgar Traux, “Genesis According to the Miao People,” Impact (April 1991),

وهي أيضا مؤكدة لأنه تم اقتباسها في الكثير من الكتب الصينية القديمة

وغيرها الكثير ولكن اكتفي بهذا القدر من القوائم



أيضا اضيف امر اخر

وليس فقط علماء التاريخ والكتابات القديمة كما قدمت ولكن ايضا حتى المحققين لان عندهم مبادئ في التحقق من حادثة في الماضي هل حدثت ام تأليف. فمثلا في ابحاث نشرت في

Cold Case Christianity

Forensic statement analysis

وضحوا مبادئ مهمة فقط اطبقها في موضوعنا اليوم

فمثلا من يخترع تاريخ او حتى قصة

أولا لن يضع شخصيات كثيرة متعددة الجوانب لان هذا صعب جدا اتقانه والاقناع به

فلا يمكن ان تكون تاريخ كل هذه الشعوب القديمة اساطير لان المؤامرة تتناسب عكسيا مع العدد اي كلما ازداد عدد الشخصيات في القصة المؤلفة كلما قلت حبكتها. أي انها لا يمكن حبكها كلما ازداد العدد. ومع ما ذكره تكوين 10 في بدايتها هذا العدد الضخم من بدايتها مستحيل ان يكون اسطورة مألفه لانها أسماء دقيقة.

الامر الثاني هو ان أغلب هؤلاء فعلا بقايا شعوبهم موجودة فهذا ليس اسطورة

ثالثا من يخترع قصة ليؤمن بها البعض لن يجعل الشخصيات المهمة له بالمقياس البشري لا تذكر أصلا كما ذكرت واهمية إبراهيم الذي لم يذكر وفارس وغيره



والمجد لله دائما