«  الرجوع   طباعة  »

هل معلمنا بطرس الرسول يقتبس من الاساطير في تعبير جهنم تارتاروس؟ 2بط 2: 4



Holy_bible_1

22 January 2021



الشبهة



بطرس يقتبس من الاساطير اليونانية التي من قبل الميلاد لانه استخدم لفظ جهنم تارتاروس في 2 بطرس 2: 4 لأَنَّهُ إِنْ كَانَ اللهُ لَمْ يُشْفِقْ عَلَى مَلاَئِكَةٍ قَدْ أَخْطَأُوا، بَلْ فِي سَلاَسِلِ الظَّلاَمِ طَرَحَهُمْ فِي جَهَنَّمَ، وَسَلَّمَهُمْ مَحْرُوسِينَ لِلْقَضَاءِ،

وبالعودة لليونانية نجد هذا اللفظ وهو تارتاروس وليس هاديس وهذا اللفظ لم يستخدم في العهد الجديد ولا مرة الا هنا وبالبحث عنه نجد انه ذكر في الاساطير اليونانية مكان محبس الالهة الساقطة. فبطرس بوضوح يقتبس من الاساطير اليونانية



الرد



الإجابة باختصار شديد جدا في البداية: هذا فقط لفظ يوناني متاح ويعرفه كل من يعرف اليونانية. ولكن هل معلمنا بطرس الرسول قال فكر الاساطير أي ان مجمع اوليمبس للالهة تصارعوا مع الالهة الساقطة demigods وانتصروا عليهم وحبسوهم و demigodsينتظروا فرصة التمرد وان يكسر السجد ليعودوا ينتقموا من مجله الهة اوليمبس؟

الإجابة بوضوح لا لم يقول هذا الفكر على الاطلاق ولن تجدوا أي من هذا في سياق كلامه. فكيف يدعي هؤلاء المشككين الغير أمناء انه اقتبس من الاساطير اليونانية؟ هل لو قلت لفظ اوليمبس هل هذا معناه أنى اقتبس من الاساطير واؤمن بزيوس؟

ولهذا ندرس لغويا وبيئيا وأيضا سياق الكلام



لغويا

معلمنا بطرس يقول

رسالة بطرس الرسول الثانية 2:

4 لأَنَّهُ إِنْ كَانَ اللهُ لَمْ يُشْفِقْ عَلَى مَلاَئِكَةٍ قَدْ أَخْطَأُوا، بَلْ فِي سَلاَسِلِ الظَّلاَمِ طَرَحَهُمْ فِي جَهَنَّمَ، وَسَلَّمَهُمْ مَحْرُوسِينَ لِلْقَضَاءِ،

ει γαρ ο θεος αγγελων αμαρτησαντων ουκ εφεισατο αλλα σειραις ζοφου ταρταρωσας παρεδωκεν εις κρισιν τετηρημενους

الكلمة تارتاروساس ταρταρωσας

قاموس سترونج

G5020

ταρταρόω

tartaroō

tar-tar-o'-o

From Τάρταρος Tartaros̄ (the deepest abyss of Hades); to incarcerate in eternal torment: - cast down to hell.

Total KJV occurrences: 1

تارتارو من تارتاروس وهو اعمق هاوية في الجحيم وهو محبس العذاب الابدي وطرح الى الهاوية

قاموس كلمات الكتاب المقدس

G5020

ταρταρόω

tartaróō; contracted tartarṓ, fut. tartarṓsō, from Tártaros (n.f.), the subterranean abyss of Greek mythology where demigods were punished. It is mentioned in the pseudepigraphal book of Enoch as the place where fallen angels are confined. It is found only in its verbal form in 2Pe_2:4 meaning to cast into or consign to Tartarus. It is part of the realm of death designated in Scripture as She’ōl (H7585) in the OT and Hádēs (G86) in the NT. These angels are being held in this netherworld dungeon until the day of final judgment. Peter's usage of this term is not evidence either that Christianity was a syncretistic religion or that Peter himself believed in the pagan myths about Tartarus. Peter has adpated a word and not adopted a theology.

تارتارو مرتبطة ب تارتارو وتارتاروسو من تارتاروس الجزء الجوفي في الهاوية وفي الميثولوجيا اليوناني حيث وضع الالهة المعاقبة. ذكرت في نسخة سودو اخنوخ حيث حجز فيها الملائكة الساقطين. هي وجدت فقط في 2 بط 2: 4 وتعني طرح في او سلم الى تارتاروس. وهو جزء من عالم الموت المحدد في الكتاب شاؤول في العهد القديم وهاديس في العهد الجديد. هذه الملائكة التي حجزت في العالم السفلي حتى يوم الدينونة الأخيرة. استخدام بطرس للتعبير ليس بدليل لا ان المسيحية ديانة توفيقية ولا ان بطرس نفسه يؤمن بالاساطير الوثنية عن تارتاروس. بطرس فقط كيف الكلمة ولم يتبناها لاهوتيا.

اعتقد كلام قاموس الكتاب واضح وفعلا معلمنا بطرس استخدم فقط لفظ يوناني أي اسم يعبر عن الحجيم واقصى مكان في الجحيم ولكن لم يشير لا من قريب ولا من بعيد في سياق كلامه عن أفكار وثنية وهذا ما سنتأكد منه في سياق الكلام.

وأيضا تأكيد ان تارتاروس يعني اكثر مكان انخفاض في الجحيم

ταρταροω - Kata Biblon Wiki Lexicon

ταρταροω

 to hold captive in Tartarus (v.) [See BDAG s.v. ταρταρόω, hold captive in Tartarus (the Netherworld), a subterranean place lower than Hades where divine punishment was meted out]

مكان المحبس تارتاروس ويقبض عليه في تراتاروس وتعني العالم المنخفض وهي تعني انها اكثر انخفاض من هاديس الجحيم ....

وهذه الكلمة برغم انها غير موجودة في أي موضوع اخر في العهد الجديد الذي استخدم هاديس للجحيم ولا أيضا موجودة في السبعينية ولكنها سنعرف انها موجودة في التقليد اليهودي القديم من قبل الميلاد مثل سفر سودو اخنوخ



بيئيا

الفكر الأسطوري اليوناني كما يشرحه ادم كلارك وايضا كما ذكر الكاتب Aeschylus, Eumen هو ان مجلس ابولو للالهة حارب الهة Python وانتصروا عليهم بالقوة واتجهت الأرض الى تارتاروساي ταρταρωσαι لتلقي به في تارتاروس. استخدمت نفس الكلمة تارتارو ταρταροω بمعنى الطرح في تارتاروس وتركيب فعل καταταρταρουν أيضا موجود في Apollodorus في ديديموس لهومر

Phurnutus, De Nat, Deor., p. 11

وأيضا كتاب Περι Ποταμων بلوتارخ Plutarch

وأيضا استخدم تعبير καταταρταρωθεντας للطرح في تارتاروس وأيضا تعبير ῥιφθεντας εις Ταρταρον الطرح في جهنم

فهذا تعبير أصبح موجود في اليونانية عن الطرح في جهنم. فحتى هومر اصبح يستخدمه كتعبير للطرح في جهنم. بل حتى لوسيان هذا التعبير Ταρταρος مقصود به الطرح بمعنى حسي

وأيضا استخدم هذا التعبير عن الطرح لأسفل فكما يذكر او تارتاروس أي جهنم الخارجية

فكما يذكر ادم كلارك يبدوا ان الكتاب اليونان القدامى نقلوا من الفكر الكتابي عن سقوط الملائكة ولكن حولوها الى صراع الالهة الساقطين وتمردهم على جوبيتر والالهة

فيقول هيسيود عن Titans وتمردهم وتقيدهم بالسلاسل الحديدية

Hesiod, Theogon., lin. 720, 1,

Τοσσον ενερθὑπο γης, ὁσον ουρανος εσταπο γαιης.

Ισον γαρ ταπο γης ες ΤΑΡΤΑΡΟΝ ηεροεντα.

أكثر انخفاضا عن الأرض كبعد الأرض عن السماء لمثل هذه المسافة هي تارتاروس (جهنم)

أي ان في اليوناني يعتبر تارتاروس اعمق او أسوأ من هاديس

وهذا يصلح كمعنى صحيح لتارتاروس انها جهنم او هاوية للعقاب

فبعض الشعراء مثل لين في قصيدته lin. 119,

ΤΑΡΤΑΡΑ τηεροεντα μυχῳ χθονος ευρυοδειης·

تارتاروس السوداء هي داخل رحم الأرض العميق

وأيضا هوميروس في الاليازة

Homer, Iliad viii., lin. 13,

يقول ان مجمع الهة اوليمبس يشعر بالتهديد من الالهة ان يساعدوا اما اليونانيين او اهل طروادة فيا اما يعود مجروح للسماء يرسلوا لترتاروس جهنم

Η μιν ἑλων ῥιψω ες ΤΑΡΤΑΡΟΝ ηεροεντα,

Τηλε μαλ’, ἡχι βαθιστον ὑπο χθονος εστι βερεθρον,

Ενθα σιδηρειαι τε πυλαι, και χαλκεος ουδος,

Τοσσον ενερθαιδεω, ὁσον ονρανος εσταπο γαιης.

اوه بعيدا، بعيدا عن عرش اوليمبس في أسفل العمق خليج تارتاريا يتألم. وهذا الخليج ببوابة حديدة وارض نحاسية في عمق الأرض بلا هوادة في عمق جهنمي (ربط بين تاتاروس وجهنم بوضوح) من هذا المركز في العالم الاثيري

وأيضا حسب هومير في الاليازة

Iliad viii., lin. 480, 1

Ουταυγης ὑπεριονος ηελιοιο

Τερποντ’, ουτανεμοισι· βαθυς δε τε ΤΑΡΤΑΡΟΣ αμφις.

لا احد يذهل من الفظائع القائمة هناك ولا رياح منعشة مبهجة ولكن تارتاروس القاتمة ممتدة

فواضح ان الثقافة يونانية التي تكلمت عن اساطير مثل صراج مجلس الالهة اوليمبس وجوبيتر مع الالهة الساقطة وانتصروا االهة اوليمبس وحبسوا الالهة الساقطة في تارتاروس ولكن نفهم من تعبيراتهم ان ترتاروس معني بها جهنم الاثيرية.

ولهذا أيضا في الثقافة اللاتينية القديمة في قصيدة

Cicero, Tuscul., lib. i. cap. 15

Ubi rigida constat crassa caligo inferum.

عندما وافق الضباب الهاوية الشديدة القاسية

أي فهمنا ان لفظ ترتاروس في اللغة اليونانية تعني جهنم باختلاف استخدامها في المعتقدات المختلفة

بمعنى ان لفظ جهنم في الإسلام والمسيحية هو نفس اللفظ ولكن مفهوم جهنم في المسيحية يختلف تماما عن المفهوم الإسلامي لجهنم بما فيه من شجر الزقوم وماء الصديد وغيره. وكما ضربت مثال وقلت هل لو قلت لفظ اوليمبس هل هذا معناه أنى اقتبس من الاساطير واؤمن بزيوس؟

هل لو قلت ارطميس معناه أنى أؤمن بهذه العبادات الوثنية؟ بالطبع لا بل ارطميس ذكرت في الكتاب المقدس. وكما قلت لو قلت جهنم لا يعني أنى أؤمن بالفكر الإسلامي عن الزقوم وماء الصديد وماء الحديد وغيره.

فلهذا لفظ ترتاروس في اليوناني يعبر عن أعمق مكان في جهنم ولكن مفهومه يختلف من معتقد لأخر

ولهذا ذكرت في كتاب اخنوخ الابوكريفي اليهودي من قبل الميلاد الذي أيضا لم ينقل من الاساطير اليونانية ولكن نقل من الفكر اليهودي عن وجود مكان منخفض في الهاوية

ولكن السبب ان سفر اخنوخ واحد نسخه pseudo اخطأ واعتقد ان هؤلاء الملائكة الساقطين ملائكة تزوجوا ببشر فذكر هذا اللفظ توضيحا لمكانتهم المنخفضة. ولكن معلمنا بطرس لم ينقل منه فلا نجد هذا الفكر في رسالة معلمنا بطرس.



سياق الاعداد

شرحت هذا الامر سابقا في

كيف يجول الشيطان ثم ياتي امام الله رغم انه طرد وقيد بالسلاسل (drghaly.com)

وايضا

الرد على هل ابناء الله هم ملائكة ساقطين وتاريخ هذا الفكر. تك 6: 2 و يهوذا 1: 6 و 2بطرس 2 (drghaly.com)

فلهذا لن أتكلم عن علاقة هذا بموضوع الملائكة الساقطة



رسالة بطرس الرسول الثانية 2

1 وَلكِنْ، كَانَ أَيْضًا فِي الشَّعْبِ أَنْبِيَاءُ كَذَبَةٌ، كَمَا سَيَكُونُ فِيكُمْ أَيْضًا مُعَلِّمُونَ كَذَبَةٌ، الَّذِينَ يَدُسُّونَ بِدَعَ هَلاَكٍ. وَإِذْ هُمْ يُنْكِرُونَ الرَّبَّ الَّذِي اشْتَرَاهُمْ، يَجْلِبُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ هَلاَكًا سَرِيعًا.
2
وَسَيَتْبَعُ كَثِيرُونَ تَهْلُكَاتِهِمْ. الَّذِينَ بِسَبَبِهِمْ يُجَدَّفُ عَلَى طَرِيقِ الْحَقِّ.
3
وَهُمْ فِي الطَّمَعِ يَتَّجِرُونَ بِكُمْ بِأَقْوَال مُصَنَّعَةٍ، الَّذِينَ دَيْنُونَتُهُمْ مُنْذُ الْقَدِيمِ لاَ تَتَوَانَى، وَهَلاَكُهُمْ لاَ يَنْعَسُ.

الكلام عن دينونة الأشرار في يوم الدينونة. وهنا يضرب مثال مهم وهو ان الرب عادل ليس فقط مع الأشرار بل حتى مع الملائكة الساقطين فالله عادل ولا يتغير.
4
لأَنَّهُ إِنْ كَانَ اللهُ لَمْ يُشْفِقْ عَلَى مَلاَئِكَةٍ قَدْ أَخْطَأُوا، بَلْ فِي سَلاَسِلِ الظَّلاَمِ طَرَحَهُمْ فِي جَهَنَّمَ، وَسَلَّمَهُمْ مَحْرُوسِينَ لِلْقَضَاءِ،
5
وَلَمْ يُشْفِقْ عَلَى الْعَالَمِ الْقَدِيمِ، بَلْ إِنَّمَا حَفِظَ نُوحًا ثَامِنًا كَارِزًا لِلْبِرِّ، إِذْ جَلَبَ طُوفَانًا عَلَى عَالَمِ الْفُجَّارِ.

الله من وقت سقوط هؤلاء الملائكة والرب حكم انهم مرفوضين. فان كان الله حكم على هؤلاء الملائكة إذ أخطأوا، فمن المؤكد أنه سيدين هؤلاء الأشرار.

المعنى هو تقييدهم ابديا في يوم الدينونة وابونا انطونيوس فكري في تفسيره يقول ان تعبير طرحهم بالماضي هو تاكيد عن مصيرهم الابدي وهذا التعبير والاسلوب استخدما كثيرا فعل ماضي عن امر في المستقبل تأكيدا لحدوثه.

وايضا العدد يؤكد انهم اخطؤا وبعد هذا في العدد التالي يقدم أيضا مثال من اشرار ما قبل الطوفان. ليؤكد ان الرب سيدين الكل. فالمعنى المقصود واضح ان ملائكة سقطوا فالرب قيدهم انهم ليس لهم سلطان على أبناء الله قيود أي لا يستطيعوا ان يفكوا القيود ويخلصوا انفسهم

وفي يوم الدينونة سيطرحهم في تارتارس أي اكثر مكان انخفاض في جهنم

وكما قلت استخدم أسلوب الماضي تاكيد لما سيحدث في المستقبل بانه سيدان هو وملائكته وهذا نفس الاسلوب الذي استخدم في

سفر الرؤيا

20: 10 و ابليس الذي كان يضلهم طرح في بحيرة النار و الكبريت حيث الوحش و النبي الكذاب و سيعذبون نهارا و ليلا الى ابد الابدين

وقد أكد تقريبا كل المفسرين انه اسلوب بالماضي لتاكيد المستقبل

ابونا تادرس يعقوب

ونلاحظ[16] أن قولهم "طرحهم" في صيغة الماضي تعني تأكيد ما سيكون في المستقبل.

ابونا انطونيوس فكري

طرحهم = الله أدان الملائكة إذ أخطأوا، فمن المؤكد أنه سيدين هؤلاء الأشرار. وقوله طرحهم بصيغة الماضى فيه تأكيد للدينونة.

وايضا المفسرين الغربيين

جيل

"and delivered them to be kept at judgment, in chains of darkness"; when they will be in full torment, which they are not yet in; and then they will be cast into the lake of fire prepared for them, and be everlastingly shut up in the prison of hell from whence they will never more be suffered to go out;

وغيرهم كثيرين

وأكرر السؤال الفيصلي: هل معلمنا بطرس الرسول قال فكر الاساطير أي ان مجمع اوليمبس للآلهة تصارعوا مع الالهة الساقطة demigods وانتصروا عليهم وحبسوهم و demigods ينتظروا فرصة التمرد وان يكسر السجد ليعودوا ينتقموا من مجله الهة اوليمبس؟

وأيضا هو قال ملائكة وليس الهة demigods

اضيف شيء مهم وهو من اين اتى هذه الملائكة الساقطين؟

سفر الرؤيا 12

12 :7 وحدثت حرب في السماء ميخائيل وملائكته حاربوا التنين وحارب التنين وملائكته

يتكلم عن حادثة طرد الشيطان وملائكته من السماء وهو صراع بدا من بداية الخليقة.

فما صراع الشيطان مع الكنيسة الآن إلّا امتداد لذلك الصراع القديم. وهذا الصراع لن ينتهي سوى بإلقاء الشيطان في البحيرة المتقدة بالنار في نهاية الزمان

سفر الرؤيا 20

20 :10 و ابليس الذي كان يضلهم طرح في بحيرة النار و الكبريت حيث الوحش و النبي الكذاب و سيعذبون نهارا و ليلا الى ابد الابدين

بعد السقوط استمر الشيطان في غواية الإنسان لإسقاطه ثم الشكاية ضده (أى9:1) وهو لم يكتفي بمضايقة الإنسان بل ضايق الملائكة أنفسهم (دا13:10). ورغم تقيده بصليب المسيح

إنجيل لوقا 10: 18


فَقَالَ لَهُمْ: «رَأَيْتُ الشَّيْطَانَ سَاقِطًا مِثْلَ الْبَرْقِ مِنَ السَّمَاءِ.

ولكنه كما عرفنا في الاصحاح التاسع من الرؤيا انه سيحل في الزمان الاخير وهذا سيكون لفترة قليلة وأيضا من رؤيا 20

سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 20: 3


وَطَرَحَهُ فِي الْهَاوِيَةِ وَأَغْلَقَ عَلَيْهِ، وَخَتَمَ عَلَيْهِ لِكَيْ لاَ يُضِلَّ الأُمَمَ فِي مَا بَعْدُ، حَتَّى تَتِمَّ الأَلْفُ السَّنَةِ. وَبَعْدَ ذلِكَ لاَبُدَّ أَنْ يُحَلَّ زَمَانًا يَسِيرًا.

يقول العدد ان جبرائيل وملائكته حاربوا التنين بالمفرد ولكن يكمل ان حارب التنين وملائكته. قد يكون الامر من الله بطرد التنين عندما تكبر ولهذا يقول حاربوا التنين فقط لكي يطرد ولا يؤثر على بقية الملائكة ولكن واضح ان بالفعل ثلث الملائكة كانت اتخذت قرار بحريتها ان تتبع الشيطان فظهر فسادهم بانهم اشتركوا مع التنين في حربه ضد ميخائيل وملائكته. قد يكون واحد من اسباب سقوط ثلث الملائكة انهم ظنوا ان الشيطان قوي جدا ومن الممكن ان ينتصر فانضموا له لينالوا مكانة افضل عندما ينتصر وهذا اظهر عدم محبتهم وعدم خضوعهم لله.

وهذا يوضح ما قاله معلمنا يهوذا في

رسالة يهوذا 1

6 وَالْمَلاَئِكَةُ الَّذِينَ لَمْ يَحْفَظُوا رِيَاسَتَهُمْ، بَلْ تَرَكُوا مَسْكَنَهُمْ حَفِظَهُمْ إِلَى دَيْنُونَةِ الْيَوْمِ الْعَظِيمِ بِقُيُودٍ أَبَدِيَّةٍ تَحْتَ الظَّلاَمِ.

فهم لم يحفظوا رياستهم لانهم تركوا رؤسائهم وذهبوا بارادتهم ليحاربوا مع الشيطان وتركوا مسكنهم الموكلين عليه وذهبوا وراء الشيطان بارادتهم بدون اغواء منه ولهذا ليس لهم خلاص.

فهؤلاء الملائكة الساقطين هم من اتبعوا التنين الشيطان وحاربوا معه ميخائيل وملائكته ولهذا قيدوا روحيا وحكم عليهم بالفعل ان في يوم الدينونة هم سيطرحون في اسفل مكان في الجحيم الأبدية ولهذا معلمنا بطرس استخدم تعبير تارتاروس ليوضح مكانتهم المنخفضة

ولا نتعجب ان يختار هذا اللفظ ليوضح انهم سيكونوا في اكثر جالة انخفاضا في الهاوية فكما شرحت عدة مرات سابقا في هذا الجحيم يوجد أماكن مختلفة ودرجات أكثر احتمال من أخرى

إنجيل متى 10: 15


اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: سَتَكُونُ لأَرْضِ سَدُومَ وَعَمُورَةَ يَوْمَ الدِّينِ حَالَةٌ أَكْثَرُ احْتِمَالاً مِمَّا لِتِلْكَ الْمَدِينَةِ.

إنجيل متى 11: 22


وَلكِنْ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ صُورَ وَصَيْدَاءَ تَكُونُ لَهُمَا حَالَةٌ أَكْثَرُ احْتِمَالاً يَوْمَ الدِّينِ مِمَّا لَكُمَا.

فهم سيكونوا اصعب درجة واكثر انخفاض

فعرفنا ان في اليوناني يعتبر تارتاروس أعمق او أسوأ من هاديس فلهذا معلمنا بطرس الرسول يريد توضيح ان هذه الملائكة الساقطة استحقت أشر

وأيضا كما شرحت في

هل نزل المسيح الي الجحيم ليخرج الاباء واين كان مكانهم قبله ؟

يشوع ابن سيراخ 28

25 الموت به موت قاس والجحيم انفع منه
26 
لكنه لا يتسلط على الاتقياء ولا هم يحترقون بلهيبه
27 
بل الذين يتركون الرب يقعون تحت سلطانه فيشتعل فيهم ولا ينطفئ يطلق عليهم كالاسد ويفترسهم كالنمر

فنفهم ان معلمنا بطرس فقط استخدم هذا التعبير ليوضح مكانتهم الأكثر انخفاض والاصعب في الجحيم ولكن لم يشير الى أي عنصر من العناصر الأسطورية

ومن يرفض كلامي من المشككين فعليه ان يجيب بوضوح على سؤالي الذي اكرره للمرة الثالثة

هل معلمنا بطرس الرسول قال فكر الاساطير أي ان مجمع اوليمبس للالهة تصارعوا مع الالهة الساقطة demigods وانتصروا عليهم وحبسوهم و demigodsينتظروا فرصة التمرد وان يكسر السجد ليعودوا ينتقموا من مجله الهة اوليمبس؟

ولان الإجابة أقدر أقول لا اذا الشبهة ليس لها اصل



والمجد لله دائما