هل عدد لا أحد يعرف الاب الا الابن ينكر لاهوت الروح القدس؟ مت 11: 27 ولوقا 10: 22



Holy_bible_1

July 31, 2021



الشبهة



يوجد عدد يقول "وَلَيْسَ أَحَدٌ يَعْرِفُ الابْنَ إِلاَّ الآبُ، وَلاَ أَحَدٌ يَعْرِفُ الآبَ إِلاَّ الابْنُ" وبهذا الروح القدس لا يعرف الآب والاب لا يعرف الروح القدس وهذا ينكر لاهوت الروح القدس



الرد



اجبت على فكر مشابه في ملف

هل الروح القدس لا يعرف الساعة

ولكن باختصار في العدد

إنجيل متى 11: 27

كُلُّ شَيْءٍ قَدْ دُفِعَ إِلَيَّ مِنْ أَبِي، وَلَيْسَ أَحَدٌ يَعْرِفُ الابْنَ إِلاَّ الآبُ، وَلاَ أَحَدٌ يَعْرِفُ الآبَ إِلاَّ الابْنُ وَمَنْ أَرَادَ الابْنُ أَنْ يُعْلِنَ لَهُ.

إنجيل لوقا 10: 22

وَالْتَفَتَ إِلَى تَلاَمِيذِهِ وَقَالَ: «كُلُّ شَيْءٍ قَدْ دُفِعَ إِلَيَّ مِنْ أَبِي. وَلَيْسَ أَحَدٌ يَعْرِفُ مَنْ هُوَ الابْنُ إِلاَّ الآبُ، وَلاَ مَنْ هُوَ الآبُ إِلاَّ الابْنُ، وَمَنْ أَرَادَ الابْنُ أَنْ يُعْلِنَ لَهُ».

اين في النص ان الروح القدس لا يعرف؟

ما يقوله المشكك يعتمد على مغالطة منطقية وهي

Argument from silence (argumentum ex silentio) مغالطة افتراض من الصمت

او الاعتماد على ما لم يذكر. وهو افتراض ان ادعاء الناقد انه صحيح اعتمادا على عدم وجود دليل سواء شيء لم يذكره النص لأننا لا نعرف ان كان قيل ام لا هو فقط لم يذكر فافتراض انه لم يقال ثم الجزم بهذا الفرض ثم استخدام الجزم في نقد شيء هذا مخالف للمنطق.

أسلوب الاسئلة التي تعتمد على ما لم يذكر انه قيل او حدث هو قاعدة منطقية خطأ حتى في علم النقد الكلاسيكي لأننا لا نجد في العدد نفي للروح القدس هو فقط لم يذكر لان المكتوب هو ملخصفالاستشهاد بانه انه لم يقال ان الروح القدس يعرف ام لا ثم بناء ادعاء وفرض إذا الروح لا يعرف ثم الجزم بهذا الفرض ثم استخدام الجزم في نقد عدم معرفة الروح القدس لنقد الثالوث هذا مخالف للمنطقلان العدد لم يذكر اصلا

ثانيا هذا مخالف لواحدة من القواعد الأساسية لعلم الهرمنيوتكس وهي ما لم يقال لا يجب ان نفترضهوالقاعدة هذه لكيلا يفتح باب السفسطة الذي يستخدموه ولكن للأسف لا يكتفوا بالسفسطة ولكن التدليس والكذب الحلال لنصرة الاسلام والمعاريض الممدوحة بالأحاديث

فالإجابة باختصار في البداية هذا فقط يتكلم عن الابن وعلاقته بالاب وتمييز اقنومي بدليل كتابي ولا يتكلم عن الروح القدس هنا فالعدد لا يقول ان الروح القدس لا يعرف الاب ولا الابن

ولكن فقط العدد لا يتكلم عن اقنوم الروح القدس بل عن لاهوت المسيح

فالعدد يعلن وحدانية الاب والابن ويعلن لاهوت الابن مثل لاهوت الاب ولكن تكلم في اعداد أخرى عن لاهوت الروح القدس

وقدمت امثلة لها في ملفات

تعريف الروح القدس الجزء الاول

تعريف الروح القدس الجزء الثاني

ولكن الاناجيل بوضوح أعلنت معرفة الروح القدس بالأب والابن معرفة كلية وهو كلي العلم وهذا نصا من الكتاب المقدس

إنجيل يوحنا 14: 26

وَأَمَّا الْمُعَزِّي، الرُّوحُ الْقُدُسُ، الَّذِي سَيُرْسِلُهُ الآبُ بِاسْمِي، فَهُوَ يُعَلِّمُكُمْ كُلَّ شَيْءٍ، وَيُذَكِّرُكُمْ بِكُلِّ مَا قُلْتُهُ لَكُمْ.

والروح القدس أيضا يخبر من الاب بالأمور الاتية

إنجيل يوحنا 16: 13

وَأَمَّا مَتَى جَاءَ ذَاكَ، رُوحُ الْحَقِّ، فَهُوَ يُرْشِدُكُمْ إِلَى جَمِيعِ الْحَقِّ، لأَنَّهُ لاَ يَتَكَلَّمُ مِنْ نَفْسِهِ، بَلْ كُلُّ مَا يَسْمَعُ يَتَكَلَّمُ بِهِ، وَيُخْبِرُكُمْ بِأُمُورٍ آتِيَةٍ.

سفر الحكمة 1: 7

لأَنَّ رُوحَ الرَّبِّ مَلأَ الْمَسْكُونَةَ، وَوَاسِعَ الْكُلِّ عِنْدَهُ عِلْمُ كُلِّ كَلِمَةٍ.

بل أصلا اسمه روح المعرفة

سفر إشعياء 11: 2

وَيَحُلُّ عَلَيْهِ رُوحُ الرَّبِّ، رُوحُ الْحِكْمَةِ وَالْفَهْمِ، رُوحُ الْمَشُورَةِ وَالْقُوَّةِ، رُوحُ الْمَعْرِفَةِ وَمَخَافَةِ الرَّبِّ.

فكيف يدعي أحد ان روح المعرفة لا يعرف الاب ولا الابن؟ بل اسمه روح الرب فكيف روح الرب لا يعرف الرب؟

بل الروح القدس يعرف كل أمور اللاهوت بالكامل

رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 2:

10 فَأَعْلَنَهُ اللهُ لَنَا نَحْنُ بِرُوحِهِ. لأَنَّ الرُّوحَ يَفْحَصُ كُلَّ شَيْءٍ حَتَّى أَعْمَاقَ اللهِ.
11
لأَنْ مَنْ مِنَ النَّاسِ يَعْرِفُ أُمُورَ الإِنْسَانِ إِلاَّ رُوحُ الإِنْسَانِ الَّذِي فِيهِ؟ هكَذَا أَيْضًا أُمُورُ اللهِ لاَ يَعْرِفُهَا أَحَدٌ إِلاَّ رُوحُ اللهِ
.

فالكتاب أكد ان اقنوم الروح القدس كلي المعرفة ويعلم كل شيء في الذات الإلهي بالكامل وأيضا مثله اقنوم الابن

بل هو نفس الذات الإلهي

إنجيل متى 28: 19

فَاذْهَبُوا وَتَلْمِذُوا جَمِيعَ الأُمَمِ وَعَمِّدُوهُمْ بِاسْمِ الآب وَالابْنِ وَالرُّوحِ الْقُدُسِ.

رسالة بولس الرسول إلى أهل فيلبي 3: 3

لأَنَّنَا نَحْنُ الْخِتَانَ، الَّذِينَ نَعْبُدُ اللهَ بِالرُّوحِ، وَنَفْتَخِرُ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ، وَلاَ نَتَّكِلُ عَلَى الْجَسَدِ.

بل نفس الامر هو روح الاب وروح الابن

رسالة بولس الرسول الى اهل غلاطية

4 :6 ثم بما انكم ابناء ارسل الله روح ابنه الى قلوبكم صارخا يا ابا الاب

وهذا لان الاب والأب والروح القدس اله واحد كيان واحد جوهر واحد

سفر التثنية 6:: 4

«اِسْمَعْ يَا إِسْرَائِيلُ: الرَّبُّ إِلهُنَا رَبٌّ وَاحِدٌ.

إنجيل مرقس 12:: 29

فَأَجَابَهُ يَسُوعُ: «إِنَّ أَوَّلَ كُلِّ الْوَصَايَا هِيَ: اسْمَعْ يَا إِسْرَائِيلُ. الرَّبُّ إِلهُنَا رَبٌّ وَاحِدٌ.

ولكن الاله الواحد الذي نؤمن به هو ثلاث اقانيم

سفر إشعياء 48: 16

تَقَدَّمُوا إِلَيَّ. اسْمَعُوا هذَا: لَمْ أَتَكَلَّمْ مِنَ الْبَدْءِ فِي الْخَفَاءِ. مُنْذُ وُجُودِهِ أَنَا هُنَاكَ» وَالآنَ السَّيِّدُ الرَّبُّ أَرْسَلَنِي وَرُوحُهُ.

رسالة يوحنا الرسول الأولى 5: 7

فَإِنَّ الَّذِينَ يَشْهَدُونَ فِي السَّمَاءِ هُمْ ثَلاَثَةٌ: الآبُ، وَالْكَلِمَةُ، وَالرُّوحُ الْقُدُسُ. وَهؤُلاَءِ الثَّلاَثَةُ هُمْ وَاحِدٌ.

والثلاث اقانيم واحد في الكيان وفي المجد والازلية الأبدية وفي المشيئة وفي الإرادة وفي الفكر

فبكل وضوح الروح القدس يعرف كل ما هو للاب وللابن



والمجد لله دائما