معايير مصداقية الكتاب المقدس 6



Holy_bible_1

August 14, 2016



المحاضرة السادسة

كما وضحت ان من لا يؤمنوا بالكتاب المقدس دائما يهاجموه ويرفضوا أي أحد ان يستشهد به في أي معلومة سواء تاريخية او جغرافية أو بيئية أو غيرها بحجة انه ليس بمرجعية يعتد به وليس له أي مصداقية وهذا أصبح توجه عام. فهل فعلا الكتاب المقدس ليس مرجعية وليس له أي مصداقية كمرجع يستشهد به؟

فبدأت في الأجزاء السابقة تقديم ما هي المعايير التي يجب أن تكون في ذهن أي شخص ليحكم بحيادية ان الكتاب الذي امامه مرجعية وله مصداقية (هذا لو كان حيادي). وقدمت المعايير الاكاديمية لمصداقية أي كتاب او مرجع مهم وهم ملخصهم 5 معايير اكاديمية.

ووضحت ان الكتاب المقدس الذي كثيرين يهاجموه بعدم حيادية رغم انه تنطبق عليه كل هذه المعايير. بل هو لا ينطبق فقط عليه المعايير الخمسة المتعارف عليهم الأكثر من كافية لجعل أي كتاب يعترف بمرجعيته بل نستطيع ان نطبق 12 معيار وبدأت في الأجزاء السابقة تقديم بعض المعايير

المعيار الأول وهو دقة محتواهAccuracy  ووضحت تقسيمات تحت هذا المعيار الاول

ودرسنا معيار دقة ومصداقيته تاريخيا وامثلة مما حاولوا تخطيؤه وثبت صحته فيهم كلهم

ودرسنا معيار دقة ومصداقيته جغرافيا وامثلة مما حاولوا تخطيؤه وثبت صحته أيضا بل مقارنة بكتابات أخرى مصدقة وتصنف مرجعية وهو تفوق عليهم بما لا يقارن.

ودرسنا معيار دقة ومصداقيته علميا في 20 نقطة رائعة وهذه كانت امثلة كعينات فقط من الكثير جدا أي منهم كافية لإثبات دقته ومصداقيته بما فيها شهادات علماء من رموز التاريخ تؤكد مصداقيته فيما يذكره من معلومات الهمت العلماء على مدار العصور البحث والاكتشاف بل بسببه بحث علماء عما يقوله واكتشفوا ان ما يقوله صحيح ولم تكن البشرية تعرف هذه المعلومة من قبل أي في كثير من الأحوال كان المصدر على عكس أي مرجع اخر.

ودرسنا معيار الحداثة Currency وان اغلب كتاب اسفاره هم شهود عيان وكتبوها اثناء الاحداث ومستمرة شهادتهم ومقارنة بكتابات شهيرة معترف بمرجعيتها رغم انها لا تقارن بالكتاب المقدس المتفوق عليهم

ودرسنا معيار مصداقية نقله وقدمت شهادات علماء نقديين على دقة انتقال الكتاب المقدس ولا يوجد كتاب اخر قديم عليه ادلة دقة انتقال مثل الكتاب المقدس في سلامة انتقاله

ودرسنا معيار مصداقية سلطة الكاتب Authority وقدمت من علم التحقيق الجنائي قواعد ومعايير كثيرة وكلها انطبقت على كتاب الاسفار وأنهم شهود قانونيين ولهم سلطة الشهادة. ووضحت فيه أيضا من قواعد علم التحقيق الجنائي أهمية وضرورة اختلاف بعض تفصيلات شهادات الشهود.

ودرسنا معيار cross references او شهادتهم لبعضهم بعض وهو مقياس ان كتاب الكتابات المختلفة يشهدوا ويقدموا ادلة صدق ما قاله كتاب سابقين او معاصرين وهذا فعلا انطبق على الكتاب المقدس أي ان كاتب كل سفر في الكتاب المقدس يستشهد بالسابق له ويشهد لوحيهم ويؤكد مصداقيتهم. فعلى عكس الكتابات القديمة والحديثة التي فيها كتاب تاريخيين او غيرها أحيانا يحاولوا تخطئ السابقين نجد الكتاب المقدس يؤكدوا الكتاب السابقين. هذا المعيار يوضح قوة مرجعية الكتاب المقدس امام أي مرجع تاريخي اخر. ووضحت انهم شهدوا لبعض بطريقة مباشرة مقصودة وغير مباشرة وغير مقصودة تؤكد بطريقة قاطعة مصداقيتهم.

ودرسنا أيضا معيار الهدفية: Objectivity ما غرض ذكره لهذه المعلومات هو لذكر وقائع وليس لمكاسب شخصية بل استشهدوا على ما قالوه ولم يكتسبوا أي شيء ارضي.

وكل نقطة من هذه النقاط كافية لأثبات مصداقيته

نكمل

7 معيار مصداقية الشهود

هذا أيضا يؤكده ما قلته في المعايير السابقة وبخاصة مصداقية سلطة الكاتب Authority فكل ما قلته هناك ينطبق هنا وأيضا مع المقاييس الأخرى مثل دقة محتواه Accuracy الحداثة Currency شهادتهم لبعضهم cross references فلن اكرر أي منهم هنا ولكن فقط اضيف ان كل كاتب يوجد ادلة كثيرة تؤكد انه شاهد صادق ولم يوجد فيهم أي متأمر فلم يكذب لأجل مؤامرة. فلا موسى كذب لاجل مكسب ولا يشوع ولا صموئيل ولا أي من الأنبياء الكبار والصغار بل اغلبهم أيضا استشهدوا صدقا على كلامهم ومثلهم أيضا العهد الجديد ومثال الأربع اناجيل تثبت بعض عن طريق ليس فقط علماء التاريخ والكتابات القديمة كما قدمت ولكن ايضا حتى المحققين لان كما وضحت عندهم مبادئ في التحقق من حادثة في الماضي هل حدثت ام تأليف وكذبة ومؤامرة. فبالاضافة لما قلته في مصداقية سلطة الكاتب Authority مبادئ تخطيء المؤامرة كعدد الشخصيات والفترة الزمنية والتواصل وعلاقتهم الشخصية من الأصل والظروف المحيطة مثل الضغوط المختلفة وأيضا الدافع للشهادة كما قدمت واضيفا أيضا مبادئ أخرى فمثلا في ابحاث نشرت في

Cold Case Christianity

Forensic statement analysis

الشاهد الذي يقول حقيقة يجب على من يسمعه او يقرأ كلامه ان يراعى بعض الأسئلة في شهادته ان أمكن ليكون صادق حسب القانون الأمريكي

1 كيف جيدا استطاع ان يسمع او يرى او استقبل الأشياء التي شهد عنها؟ (شهد بعينه)

2 كيف كان للشاهد القدرة أن يتذكر ويصف ما حدث؟ (كتبها بفترة زمنية قصيرة وكتبها بنفسه وليس اخرين عنه)

3 ما هي تصرفات الشاهد وقتما كان يشهد؟ (تصرفاته تؤكد صدق شهادته مثل قبوله الاستشهاد على كلامه)

4 هل الشاهد فهم الأسئلة واجابهم مباشرة؟ (أدرك الاحداث جيدا فاستطاع ان يجيب بدقة في التحقيق مثلما كانوا يحققوا مع التلاميذ في اعمال الرسل)

5 هل شهادة الشاهد كانت متأثرة بعامل مثل تحيز او علاقة شخصية بطرف في الشهادة او فائدة شخصية تتأثر بالقرار في القضية؟ (لم يربحوا شيء)

6 هل الشاهد قدم شهادة سابقة هي تتفق او تخالف مع شهادته؟

7 ما هي معقولية الشهادة عندما تعتبرها مع كل الأدلة الأخرى في القضية؟ (تناغم كل اسفار الكتاب مع بعضه ومع الأربع اناجيل)

8 هل يوجد أدلة أخرى تثبت او تنفي أي حقيقة عن شهادة الشاهد؟ (الأدلة التاريخية والجغرافية تثبت الكتاب)

9 هل الشاهد اعترف بانه لا يستحق الثقة؟ (لم يمسكوا عليهم علة الا ايمانهم بالمسيح)

10 هل الشاهد أدين في جناية؟

11 هل الشاهد اشترك في فعل يؤثر على تصرفاته؟

12 هل الشاهد وعد بحماية او تسامح مقابل شهادته؟

Judicial Council of California Criminal Jury Instructions, CalCrim, Section 105, 2006.

كل هذه النقاط تنطبق على كل شاهد في الكتاب المقدس تشهد بمصداقيته بطريقة قاطعة واي منهم يؤكد له انه يصلح ان يكون شاهد صادق في المحكمة حسب القانون الجنائي

والشاهد مطلوب التأكد أنه

هل كان حاضر ما يشهد انه راه بعينه؟

هل شهادته دقيقة وليس متامر؟

مع ملاحظة اننا كمسيحيين نتجنى على أنفسنا فالمفترض حسب القانون على الذي يقدم الاتهام اثبات التهمة أي الذين يدعوا ان شهود الكتاب المقدس متآمرين هم الذين عليهم الاثبات وليس العكس (على المدعي الاتيان بالبينة) أي ليس علينا ان نقدم ادلة انهم غير متآمرين عندما يدعوا ذلك النقاد بل النقاد من المسلمين والملحدين هم الذين على عاتقهم اثبات انهم متآمرين بأدلة قاطعة ملموسة وليس ظنون او فرضيات. فدائما يهاجم المهاجمين المسيحية بدون دليل ويلقوا على عاتق المسيحيين مشقات ان يستحضروا الأدلة للدفاع. هذا ممكن ان يكون مقبول لو كانوا يتوقفوا عن حد التساؤل فقط. ولكن متى بدوءا التخطي وافتراض الخطأ او ادعاء شيء عكسي هنا منطقيا انقلبت الصورة وبات عليهم استحضار الأدلة التي تثبت الفرضية البديلة ووقتها يجب ان يقارن بحيادية ما يفترضوه بما قدم من ادلة مسيحية. فمثال بسيط الهجوم على مصداقية الكتاب نفس المعايير هذه التي استشهدوا بها سنجدها تدمر اغلب ان لم يكن كل الوثائق التاريخية التي لا يختلف على مصداقيتها أحد لان ادلة مصداقية الكتاب لا يوجد كتاب اخر يمتلك ولا عشرها. ومثال اخر مثلا انكار الصلب لا يكفي نقدم بل يجد عليهم هم تقديم ادلة تاريخية مادية قاطعة تؤكد عدم حدوث الصلب. بل عليهم تقديم ادلة قاطعة تثبت ان التلاميذ الذين شهدوا بالصلب المسيح هم متامرين

وما أقول هو مكتوب في القانون فمثلا نص القانون

لإثبات ان الشاهد او المدافع هو جزء من مؤامرة، وكلاء النيابة يجب ان يثبتوا

1 الشاهد او المدافع قصد ان يوافق او يتفق مع شخص او أكثر ان يرتكبوا الجريمة

2 اثبات الاتفاق بين المدافع والاخرين في المؤامرة باتوا النية ان أحدهم او أكثر يرتكب الجريمة

3 أحد او كل المتامرين بعد الاتفاق ارتكبوا الجريمة

Section 405, Judicial Council of California Criminal Jury Instructions, 2006.

التلاميذ والرسل وكل الشهود لحياة وصلب وموت وقيامة المسيح بل والكتاب المقدس كله لم يثبت على أي منهم التآمر

هذا بالإضافة كما قلت لما قدمته في المعايير السابقة تؤكد صدق شهادة كتاب اسفار الكتاب المقدس. وبناء عليه هو مرجعية لصدق شهوده.

8 معيار شهادة مصادر أخرى Relation to Other Sources وسلسلة الاحتواء في مصادر أخرى له chain of custody

أي هل بعدما كتبوا مباشرة بدأ المحيطين بهم واتباعهم التأكيد على كلامهم وأيضا الاقتباس من كلامهم واحتفظوا بكلامهم أي احتوا او احتضنوا نصه في كلامهم؟ وهل استمر الشهود على كلامهم ولم ينقطع سلسلة الاحتواء كلامهم بأدلة مادية أي مكتوبة وليس شفوية؟

وهذا يتميز به جدا الكتاب المقدس وشرحته أيضا في ملف قانونية كل سفر ووضعت اقتباسات الإباء لكل سفر على مدار العصور المختلفة لدرجة انه كما وضحت لو كان حدث وفقد الكتاب المقدس تماما (وهذا مستحيل) لكان تم استرجاعه بالكامل من اقوال الإباء المكتوبة وليس عنعنات

أيضا ليس فقط اقوال الإباء المكتوبة بل حتى محتوى الكتاب المقدس مؤكد انه محفوظ في اقوال الإباء. وبالاضافة الى هذا ان القوائم التي تشهد على قانونية الاسفار فهي كثيرة ومستمرة

واضع ملخص سريع لها

1 قائمة اباء القرن الأول 100 م

2 قائمة رسالة الراعي لهرماس 145 م

3 قائمة قانون موراتوري 170

4 قائمة ميليتو 170 م

5 قائمة اقتباسات القديس اكليمندوس 180 م

5 قائمة العلامة اوريجانوس 210 م

6 قائمة مخطوطة كلارومونتانيوس 250 م

7 قائمة يوسابيوس القيصري 324 م

8 قائمة القديس كيرولس الاورشليمي 350

9 قائمة هيلاري أسقف بواتيه 360 م

10 قائمة مخطوطة تشلتنهام 360 م

11 قائمة مجمع لاودكية 363 م

12 قائمة القديس اثناسيوس 367 م

13 قائمة خلاصة سكاراي 370 م

14 قائمة غريغوريوس النيزنزي 380 م

15 امفيلوخيوس الأيقوني 380 م

16 قائمة قوانين التلاميذ 380 م

17 قائمة القديس ابيفانيوس 385 م

18 قائمة القديس جيروم 390 م

19 قائمة القديس اغسطينوس 397 م

20 قائمة قانونية مجمع قرطاج الثالث 397 م

21 قائمة المؤرخ القديس روفينوس الاكويلي 400 م

22 قائمة خطاب اينوسينت 405 م

23 قائمة مرسوم جلاسيوس 550 م

24 قائمة ستيخوميتري النيسيفوريوس 550 م

25 قوائم أخرى 600 م

26 قائمة القديس يوحنا الدمشقي 730 م

وسأضع الترقيم التالي

رقم 1 لو ذكر الاسم بوضوح او لو القائمة اقتباسات فقط مثل اول قائمة

رقم 2 لو ذكر بغير وضوح أو بسبب التآكل ولكن الترتيب يوضح او لو فهم من الاقتباسات ولم يوجد في القائمة بسبب انه يقدم الاسفار العبري

رقم 3 لو لم يذكر لأنه يتكلم عن اسافر اليهود فقط

علامة (؟) لو جزء متأكل ممكن يحتويها او خطأ نسخي

علامة (!) لو ذكر ان عليه اختلاف في الكنيسة

لا شيء لو لم يذكره في القائمة وليس في الاقتباسات او لو ذكر انه ليس قانوني

علامة (*) لو لم يشمل العهد القديم او العهد الجديد لأنها قائمة لعهد واحد

26 قائمة القديس يوحنا الدمشقي 730 م


25 قوائم أخرى 600 م


24 قائمة ستيخوميتري النيسيفوريوس 550 م


23 قائمة مرسوم جلاسيوس 550 م


22 قائمة خطاب اينوسينت 405 م


21 قائمة المؤرخ القديس روفينوس الاكويلي 400 م


20 قائمة قانونية مجمع قرطاج الثالث 397 م


19 قائمة القديس اغسطينوس 397 م


18 قائمة القديس جيروم 390 م


17 قائمة القديس ابيفانيوس 385 م


16 قائمة قوانين التلاميذ 380 م


15 امفيلوخيوس الأيقوني 380 م


14 قائمة غريغوريوس النيزنزي 380 م


13 قائمة خلاصة سكاراي 370 م


12 قائمة القديس اثناسيوس 367 م


11 قائمة مجمع لاودكية 363 م


10 قائمة مخطوطة تشلتنهام 360 م


9 قائمة هيلاري أسقف بواتيه 360 م


8 قائمة القديس كيرولس الاورشليمي 350


7 قائمة يوسابيوس القيصري 324 م


6 قائمة مخطوطة كلارومونتانيوس 250 م


5 قائمة العلامة اوريجانوس 210 م


5 قائمة اقتباسات القديس اكليمندوس 180 م


4 قائمة ميليتو 170 م


3 قائمة قانون موراتوري 170


2 قائمة رسالة الراعي لهرماس 145 م

1 قائمة اباء القرن الأول 100 م


القوائم

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

1

*

1

1

تك

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

1

*

1

1

خر

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

1

*

1

1

لا

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

1

*

1

1

عد

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

1

*

1

1

تث

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

1

*

1

1

يش

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

1

*

1

1

قض

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

1

*

1

1

را

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

1

*

1

1

1صم

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

1

*

1

1

2صم

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

1

*

1

1

1مل

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

1

*

1

1

2مل

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

1

*

1

1

1اي

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

1

*

1

1

2اي

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

2

1

1

*

1

1

1

1

*

1

1

عز

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

2

1

1

*

1

1

1

1

*

1

1

نح

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

2

1

2

1

1

1

1

*

1

1

1

2

*

1

1

اس

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

2

1

1

*

1

1

1

1

*

1

1

أي

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

1

*

1

1

مز

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

1

*

1

1

ام

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

1

*

1

1

جا

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

1

*

1

1

نش

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

1

*

1

1

اش

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

1

*

1

1

ار

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

1

*

1

1

مر

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

1

*

1

1

حز

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

1

*

1

1

دا

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

1

*

1

1

هو

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

1

*

1

1

يو

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

1

*

1

1

عا

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

1

*

1

1

عب

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

1

*

1

1

يو

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

1

*

1

1

مي

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

1

*

1

1

نا

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

1

*

1

1

حب

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

1

*

1

1

صف

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

1

*

1

1

حج

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

1

*

1

1

زك

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

1

*

1

1

مل

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

2

1

1

مت

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

2

1

1

مر

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

لو

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

يو

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

اع

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

رو

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

1كو

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

2كو

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

غل

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

اف

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

2

1

1

*

1

1

1

في

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

كو

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

2

1

1

*

1

1

1

1تس

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

2

1

1

*

1

1

1

2تس

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

1تي

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

2تي

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

تي

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

فل

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

2

1

1

1

2

1

1

*

؟

1

1

عب

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

2

1

1

1

1

1

1

*

؟

1

1

يع

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

2

1

1

1بط

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

!

1

*

2

1

1

2بط

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

2

1

1

1يو

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

!

1

*

2

1

1

2يو

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

!

1

*

2

1

1

3يو

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

2

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

يه

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

؟

1

2

1

1

؟

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

رؤ

2

1

1

1

1

2

1

1

1

2

2

2

1

1

1

1

2

*

1

1

1

3

*

1

1

طب

2

1

1

1

1

2

1

1

1

2

1

2

1

1

1

1

2

*

1

1

1

3

*

1

1

يه

1

1

1

1

1

2

1

1

1

1

2

2

1

1

1

2

*

1

1

1

3

*

1

1

حك

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

2

2

1

1

1

1

2

*

1

1

1

1

*

1

1

بر

1

1

1

1

1

2

1

1

1

1

1

2

1

1

1

2

*

1

1

1

3

*

1

1

سي

2

1

1

1

1

2

1

1

1

2

1

2

!

2

1

2

*

1

1

1

3

*

1

1

1مك

2

1

1

1

1

2

1

1

1

2

1

2

!

2

1

2

*

1

1

1

3

*

1

1

2مك

فهل يوجد أي كتاب او مرجع له مثل هذه الشهادات؟

فأيضا علم التحقيقات الجنائي يعتمد في الأدلة على سلسلة الاحتواء chain of custody

أي من يحتوي ويحتضن الأدلة عبر الزمن (وهنا اقصد نص الكتاب المقدس) يكون متصلة ولن اكرر ما قلته في نقطة سلام انتقال النص بل اضيف احتواء اخرين لكلام الشهود بطريقة متصلة مادية أي مكتوبة.

فبينما كل الاعمال الأدبية القديمة رغم موثوقيتها الا انها لا يوجد فيها هذه السلسلة من الاحتواء أي لم يقتبسوا أغلب نصها ولو اقتبسوا احتفظوا بشيء قليل جدا الا الكتاب المقدس الذي استمر

فالإباء المستمرين من زمن التلاميذ وباستمرار هو يشهد لدقة انتقال نص الكتاب المقدس لأنه من ناحية chain of custody مستمر بطريقة واضح من التلاميذ والرسل الذين استمروا حتى نهاية القرن الأول بداية الثاني ومعهم الإباء الذين مستمرين من منتصف القرن الأول باستمرار

ومن بعدهم اتصال الإباء كما قدمت في ملف

ما هو تدرج تلاميذ التلاميذ من القرن الأول حتى مجمع نيقية

وأيضا قدمت شواهد اقتباساتهم في ملفات كثيرة من قانونية اسفار الكتاب المقدس وأيضا موجودة في موسوعة اباء ما قبل واثناء وبعد مجمع نيقية

وأيضا اضيف على هذا هم تسلم التلاميذ لبعضهم

فمثلا من تلاميذ يوحنا هو اغناطيوس الانطاكي واحد من الجيل الثاني بعد التلاميذ وهو تسلم من يوحنا الحبيب تلميذ الرب يسوع وأيضا كتب رسائل

وتكلمت عنه في

الرد على بعض الشبهات المثاره حول القديس اغناطيوس الانطاكي وبعض تعاليمه

ولعدم الجدل نتكلم عن الرسائل القصيرة رغم انه قد يكون كتب الرسائل الطويلة وهو الذي لخصها في الرسائل القصيرة التي لا يختلفوا على انها لأغناطيوس

مع ملاحظة ان اغناطيوس لم يكن يقصد ان يعيد ذكر ما كتب في الاناجيل بل هو يتكلم في القرن الأول على ان الاناجيل بل العهد الجديد والقديم كله معروف ومتداول ولا خلاف عليه لهذا يستشهد به كأمر لا خلاف عليه. فهو اقتبس من 16 سفر من العهد الجديد مؤكدا فيهم كل الحقائق الكتابية والعقائد التي ذكرها العهد الجديد

وقدمت شواهد اقتباساته من موسوعة اباء ما قبل مجمع نيقية

https://www.drghaly.com/articles/display/12883

وأقدم امثلة مما قاله بوضوح تؤكد انه نفس فكر ومحتوى الكتاب المقدس مستمر وهذا هو مضمون الايمان ولم يتغير عبر العصور (ص 217-218) فقال باختصار

الأنبياء تنبؤا وانتظروا المسيح

المسيح ابن داود

هو ابن الله

حبل به من الروح القدس

نجم أعلن ميلاده

مولود ازليا من الاب

مولود جسديا من العذراء مريم

تعمد من يوحنا المعمدان

هو تجسد لحكمة الاب

كان يعلم على الأرض

كان مصدر الحكمة

تكلم بكلمة الله

تم محاكمته بدون عدل وادانه البشر

تألم وصلب

مات على الصليب

ضحى بنفسه ليفدينا

هذا حدث في وقت حكم بيلاطس البنطي

وهذا حدث أيام ما كان هيرودس رئيس ربع

يسوع قام من الأموات

قام بجسده المادي

ظهر لبطرس وباقي التلاميذ بعد قيامته

سمح للتلاميذ بان يلمسوه

اكل مع التلاميذ بعد قيامته

امن التلاميذ بقيامته وظهوراته

التلاميذ تشجعوا جدا بعد رؤية قيامة المسيح

يسوع عاد للاب

يسوع الان يحيا فينا

سنحيا للأبد بإيماننا به

له القدرة ان يغيرنا

يسوع هو ظهور للاب

هو واحد مع الاب

هو سيدنا الوحيد وابن الله

هو الباب وهو خبز الحياة وهو الكلمة الازلي

هو رئيس كهنتنا

يسوع هو الرب

يسوع هو الله

هو مخلصنا والطريق للحياة الأبدية

بفداؤه مجدنا

الايمان بصليبه يخاصنا

الخلاص والمغفرة عطية نعمة من الله

يسوع يحب الكنيسة

نحن (الكنيسة) نحتفل بمائدة الرب تقديسا للرب

هذه عينة مما قاله ونجده في منتصف القرن الأول يلخص كل الكتاب المقدس عن المسيح وبخاصة العهد الجديد ويلخص الايمان الذي يطابقنا الان. فهذا مثلا كتلميذ ليوحنا والجيل الثاني مباشرة هو يؤكد على chain of custody سلسلة احتواء الأدلة مستمر أي ما كتبه الشهود العيان التلاميذ والرسل في العهد الجديد وأيضا مثله العهد القديم هو مستمر بطريقة تؤكد معيار معيار المصداقية من شهادة مصادر اخرى

أيضا ليس اغناطيوس لوحده بل أيضا بوليكاربوس تلميذ يوحنا

أيضا نفس الامر تماما واقتبس هو الاخر من 16 سفر مؤكدا فيهم كل الحقائق الكتابية والعقائد التي ذكرها العهد الجديد

وعندما نقرأ رسائله نجد انه نفس ما قاله اغناطيوس ولا اريد ان اطيل بالتكرار (ص 219-220)

بعد هذا اغناطيوس وبوليكاربوس علموا تلاميذ الجيل الثالث بعد التلاميذ مثل

ارينيؤس الذي اقتبس على الأقل 24 سفر من العهد الجديد بما فيهم الرؤيا

ارينيؤس علم هيبوليتوس الجيل الرابع الذي اقتبس أيضا من 25 سفر من العهد الجديد

هيبوليتوس علم اكليمندوس الاسكندري الجيل الخامس الذي اقتبس من كل اسفار العهد الجديد الذي علم اوريجانوس الجيل السادس الذي اقتبس من كل العهد الجديد وعلم يوسابيوس الجيل السابع

وبهذا وصلنا للقرن الرابع وسلسلة الحفاظ على شهادة الشهود مستمرة

من ناحية أخرى بولس الرسول علم تلاميذ مثل

اكليمندوس الروماني الذي كان موجود في زمن التلاميذ (في 4: 3)

ورسائله تعتبر أقدم رسائل بعد العهد الجديد واقتبس على الأقل من 7 اسفار من العهد الجديد

ونجد اقتباساته تطابق ما قاله العهد الجديد وما قاله اغناطيوس وبوليكاربوس وتلاميذهم (ص 223)

وأيضا بولس علم لينوس المذكور في رسائله (2تي 4: 21) أسقف روما وغيرهم الكثيرين منهم من ذكرهم في رومية 16 وغيرها

أيضا اكليمندوس الروماني علم تلاميذ كثيرين مثل ايفاريستوس والكسندر وسيكسيتوس وتيليسفوروس وهيجينيوس وبيوس الأول (ص 224)

بيوس الأول له نفس تعاليم يستينوس الشهيد الذي اقتبس من اغلب العهد الجديد

يوستينوس علم تاتيان صاحب الدياتسرون ملخص الأربع اناجيل

بطرس الرسول ومرقس الرسول قريبه علموا انيانوس وافيليوس وكيدرون وبريموس ويوستوس

ويوستوس علم بانتاينوس

بنتاينوس هو أيضا علم اكلمندوس الاسكندري الذي اقتبس من كل اسفار العهد الجديد ونجد أيضا نفس الاقتباسات ونفس الايمان يطابق السابقين

اكليمندوس الاسكندري كما قلت علم اورجانوس الذي أيضا اقتبس من كل سفر من العهد الجديد

اوريجانوس علم بامفيلوس القيصري وهو واوريجانوس علموا يوسابيوس القيصري الذي أيضا اقتبس من كل سفر من العهد الجديد

مع ملاحظة ان اقتباساتهم ينطبق عليها ما قلته في أنواع اقتباسات العهد الجديد من العهد القديم من لفظي وضمني وجزئي وكلي وبسيط ومركب....

وهذه الشهادات مكتوبة وليست شفوية وعنعنات فقط يسهل تغييرها بل مكتوبة ومسجلة ومحفوظة هي الأخرى من هذا الزمان وتشهد على chain of custody كما يراعي القانون في الحفاظ على الادلة. ولم يتلاعب أحد منهم في الأدلة لوجود شهود اخرين سيرفضون هذا بل كلهم استمروا بنفس الكتاب والفكر والايمان ولا يستطيع أحد اثبات أي مؤامرة

أيضا في القانون الجنائي ليثبت ان هناك تلاعب في الأدلة من قبل المحققين يجب اثبات

1 المسؤول عن إرادة وقصد غير او زرع او أضاف او أخفى او حرك دليل

2 المسؤول يعرف انه كان يغير او يزرع او يضيف او يخفي او يحرك دليل

3 المسؤول عندما غير او زرع او أضاف او أخفى او حرك دليل كان يقصد ان هذا الفعل سينتج عنه ان أحدهم يتهم بالجريمة او ان هذا الدليل يستخدم خطأ كدليل حقيقي في المحكمة

Section 2630, Judicial Council of California Criminal Jury Instructions, 2006.

وهذا لم يحدث مع التلاميذ ولا تلاميذهم ونجد سلسلة الاحتواء بالأدلة وشهادات الشهود مستمرة. فنظرية مؤامرة ان تم تحريف الكتاب المقدس هو يفترض ان بداية من الجيل الثاني وهو عدد عملاق كلهم تامروا معا لكي يتم تغيير أي تحريف الكتاب المقدس الذي استلموه من التلاميذ والرسل والجيل الأول الضخم. وفعلوا هذا عن عمد وقصد

هذا غير مقبول حسب علم التحقيقات الجنائية كما قدمت

في موضوع المخطوطات لن اكرر ما قلته من سلامة انتقال النص ولكن فقط ملحوظة:

كتبة العهد الجديد ونساخه الأوائل أيضا هم يهود واليهود عندهم نسخ الكتاب المقدس (العهد القديم في هذا الوقت مع بداية نسخ العهد الجديد) كان مقدس للغاية وكما قدمت يعدوا السطور والكلمات والحروف ليتأكدوا انهم لم يتركبوا خطأ واحد في نسخ المخطوطة. ويحافظوا بدقة على النص وسلامة انتقاله. فمثلا في اسفار موسى الخمسة لاويين 8: 8 هو العدد الأوسط. ولاويين 10: 16 وكلمة داراش هي الكلمة الوسطى في كل التوراة وفي لاويين 11: 42 حرف الفاف في كلمة جاشون هو الحرف الأوسط في كل التوراة هذا مسجل ومحفوظ بدقة ولم يتغير. وكانوا يضعوا مجموع الحروف والكلمات والجمل في نهاية كل سفر. هذا الأسلوب استمر واستخدم في العهد الجديد ولهذا نجد القوائم أيضا تعد السطور.

فالنساخ للعهد الجديد كانوا يهود مدققين فكما يقول اعمال الرسل 6 جمهور كثير من الكهنة الذين يخافوا الله فيحافظوا على كل حرف من كلامه اثناء النسخ

فالنساخ الذين أصلهم او فيهم كثير كهنة يهود متمرسين على دقة نسخ الاسفار المقدسة هم الذين بدؤا نسخ ونقل العهد الجديد بالدقة العالية جدا المتمرسين عليها.

بل من دقتهم أيضا عندما يجدوا معنى غير واضح او ما يبدا خطأ في حرف لا يغيروه ولكن يضعوا قيري وكتيف او المقروء والمكتوب فيستمر المكتوب سليم بدون تغيير ويقرأ بما يرونه صحيح أي يستمر الاثنين

أيضا عندما يجدوا ما يظنوه خطأ تركيبي لا يغيروا بل يضعوا نقطة فوق الكلمة

فمن معيار شهادة مصادر أخرى Relation to Other Sources وسلسلة الاحتواء chain of custody أي احتواء مصادر أخرى له، الكتاب المقدس هو مرجعية مصدقة بناء على هذه القواعد بل بطريقة يتفوق فيها على أي مرجع تاريخي من هذه الحقبة.

8 شهادة محايدين كمؤرخين وكتاب لا ينتمون للفكر أي غير مسيحيين بل أحيانا أعداء

وهذه كثيرة جدا جدا وقدمت أيضا الكثير منها في ملفات القانونية لكل سفر وأيضا قدمت شهادات مؤرخين ضخمة في أشياء كثيرة ذكرها الكتاب المقدس وعلى رأسها بالطبع الحدث التاريخي الهام وهو صلب الرب يسوع المسيح وشهادة المؤرخين على هذا

فمثلا قدمت

ادلة صلب المسيح من خارج الكتاب المقدس

وقدمت مصادر كثيرة من غير مسيحيين على سبيل المثال فقط

كرنيليوس تاسيتوس

بليني الصغير

ورد الامبراطور ترجان على بليني

غايوس سويتونيوس ترانكيلياس

خطاب هادريان الامبراطور

ثالوس المؤرخ

ديوناسيوس الاريوباغي القاضي

لوسيان الساموساطي اليوناني

فليجون العالم الفلكى

الفليسوف كليوس

فلافيوس يوسيفوس

مار بار سيرابيون

مخطوطة يهودية تولودوث

يوحنا بن زكاي

The Gospel of Truth, probably by Valentius

The Aprocryphon of John, probably by Saturninus

The Gospel of Thomas

The Treatise On Resurrection

وغيرها الكثير

وأيضا مثلهم في

ادلة قيامة الرب يسوع المسيح من خارج الكتاب المقدس

الجزء الثاني من ادلة قيامة الرب يسوع المسيح من خارج الكتاب المقدس

هذا بالإضافة الى شهادة المحايدين من الاثار على مدار التاريخ بصحة ما قاله اسفار الكتاب المقدس بعهديه القديم والجديد وقدمت الكثير جدا منها في ملفات سلسلة علم الاثار

فالكتاب المقدس رائع جدا في معيار شهادة محايدين ويتفوق على أي كتاب اخر من هذه الحقبة الزمنية بل وعبر العصور

فبالإضافة الى معيار الدقة الذي قدمته في الجزئيين 1 و2 ومعيار الحداثة والكتابة زمن الاحداث في جزء 3 ومعيار سلامة الانتقال ومعيار السلطة وكيفية التحقق من صدق الشهود واحقيتهم بالشهادة في الجزء الرابع ومعيار الشهادة لبعض ومعيار الهدفية وأيضا معيار مصداقية الشهود ومعيار المصادر الأخرى وسلسلة الاحتواء ومعيار شهادة محايدين، كل هذا يشهد على مرجعية ومصداقية الكتاب المقدس بطريقة قاطعة.

ففي كل معيار نجد الكتاب المقدس يتفوق بطريقة لا تقارن على أي كتاب اخر في المعايير الاكاديمية لمصداقية الكتاب ورغم هذا يقبلوا باقي الكتابات بمصداقية وفي المقابل لعدم حيادتيهم لا يقبلوا مرجعية ومصداقية الكتاب المقدس المثبتة بطريقة قاطعة بالأدلة أكثر من باقي الكتب.

فالأمر ليس بحث عن دليل يثبت مرجعتيه ومصداقيته بل هذا يثبت انهم مهما اكتشف من ادلة على دقته هم اختاروا رفضه للرفض لكرههم له بعدم حيادية ولن يقبلوا مهما اكتشف من ادلة ولكن المعايير الاكاديمية تشهد على مصداقيته بوضوح.

وكل نقطة من هذه النقاط من الدقة المختلفة المجالات كلها ملاحظة ومختبرة وتصمد في مواجهة النقد الأعلى وتشهد على الرب الذي لم يترك نفسه بلا شاهد

ونكمل معا بعض المعايير الاكاديمية في الأجزاء القادمة بمعونة الرب



والمجد لله دائما