سكين جبل العركي وعلاقتها بالكتاب المقدس ومصرايم



Holy_bible_1

October 7, 2021



من الاثار المصرية التي تم اكتشافها هي سكين أثرى يسمى سكين جبل العركى وهو مصنوع من العاج والصوان من فترة ما قبل الأسرات في التاريخ المصري (نقادة الثالث، ما بين 3500 الى 3200 قبل الميلاد).

G. Dreyer: Motive und Datierung der dekorierten prädynastischen Messergriffe. Paris 1999, S. 200–202.

هذا حسب التاريخ المصري المختلف عليه كما وضحت سابقا في عدة ملفات

هل قدم الحضارة المصرية القديمة تثبت خطأ تقويم الكتاب المقدس والطوفان كامل

ولكن هذا الملف ليس عن تفصيل هذا السكين ولا التاريخ ولكن فقط توضيح نقطة وتوضيح احتماليات قد يكون لها علاقة بالكتاب المقدس.

هذا السكين اكتشف عليه عدة صورة

من اول هذه الصور هو صورة اسدان يتعاركان وشخص بابلي Mesopotamian الملامح (وليس مصري) يفصل بينهما.

Mesopotamian king as Master of Animals on the Gebel el-Arak Knife at the top of the handle, dated circa 3300-3200 BC, Abydos, Egypt.

فصورة هذا الرجل البابلي تشبه نفس صور الملوك من منطقة بابل القديمة من زمن كوش

Similar portrait of a probable Uruk King-Priest with a brimmed round hat and large beard, excavated in Uruk and dated to 3300 BC. Louvre Museum.

"Site officiel du musée du Louvre". cartelfr.louvre.fr.

وهذا الذي سبب اندهاشي عندما تطرقت لهذا الموضوع وسأعود لهذا بعد قليل

المهم هذا السكين عليه أيضا صورة مصرية واضحة فهو ليس سكين اتى من بابل لمصر مثلا رغم ان عليه صور سامية بل هو مصري قديم. فعليه صور مراكب مصرية قديمة

Egyptian-type bow-shaped Nile boat. Possibly part of the depiction of a naval battle

Shaw, Ian (2019). Ancient Egyptian Warfare: Tactics, Weaponry and Ideology of the Pharaohs. Open Road Media. p. 22

أيضا سلاح السكين هو نوع مصري وموجود مثيله في سجل الاحفوريات المصري

Moloney, Norah. “The Earliest Evidence for People in Egypt: the First Tools.” Petrie Museum of Egyptian Archaeology: Characters and Collections, edited by Alice Stevenson, 1st ed., UCL Press, London, 2015, pp. 28–29. JSTOR, www.jstor.org/stable/j.ctt1g69z2n.9.

أيضا في واحدة من اقدم اللوحات المصرية يوجد تشابه

The first known Egyptian fresco, Tomb 100, Hierakonpolis, Naqada II culture (c. 3500-3200 BCE)

فلهذا هي ليست سكين من بابل بل من مصر ولكن بوضوح تقدم وصف بابلي.

العلماء لا خلاف عندهم انها تمثل علاقة واضحة بين مصر القديمة اما ما يسمونه اول فصل في تاريخ مصر القديم ومنطقة بابل

Delange, Élisabeth (2009). Le poignard égyptien dit "du Gebel el-Arak". Collection SOLO. Paris: Musée du Louvre.

وان منطقة بابل كانت تؤثر على الحضارة المصرية القديمة

This work of art both shows the influence of Mesopotamia on Egypt at an early date, in an example of ancient Egypt-Mesopotamia relations, and the state of Mesopotamian royal iconography during the Uruk period.

Cooper, Jerrol S. (1996). The Study of the Ancient Near East in the Twenty-first Century: The William Foxwell Albright Centennial Conference. Eisenbrauns. pp. 10–14.



Hartwig, Melinda K. (2014). A Companion to Ancient Egyptian Art. John Wiley & Sons. pp. 424–425.



https://en.wikipedia.org/wiki/Gebel_el-Arak_Knife

ومن هنا أقدم فرضيتي التالية ولكن بالفعل بعض العلماء اقتربوا من نفس الفكرة

فيقول ديفيد روهيل David Rohl عرف هذا الانسان الممسك بالاسدين والذي صورته واضح انها سامية بانه Meskiagkasher الذي له صورة مشابهة من سنة 3200 ق م

وهو حسب تعريفه كوش الكتابي

Rohl, David M. (1988). Legend, the Genesis of Civilisation.

وكوش ابن حام واخو مصرايم

سفر التكوين 10

6 وَبَنُو حَامٍ: كُوشُ وَمِصْرَايِمُ وَفُوطُ وَكَنْعَانُ.

7 وَبَنُو كُوشَ: سَبَا وَحَوِيلَةُ وَسَبْتَةُ وَرَعْمَةُ وَسَبْتَكَا. وَبَنُو رَعْمَةَ: شَبَا وَدَدَانُ.

8 وَكُوشُ وَلَدَ نِمْرُودَ الَّذِي ابْتَدَأَ يَكُونُ جَبَّارًا فِي الأَرْضِ،

9 الَّذِي كَانَ جَبَّارَ صَيْدٍ أَمَامَ الرَّبِّ. لِذلِكَ يُقَالُ: «كَنِمْرُودَ جَبَّارُ صَيْدٍ أَمَامَ الرَّبِّ».

10 وَكَانَ ابْتِدَاءُ مَمْلَكَتِهِ بَابِلَ وَأَرَكَ وَأَكَّدَ وَكَلْنَةَ، فِي أَرْضِ شِنْعَارَ.

وأيضا يتفق معه في هذا كتاب

Sumerian King List column III, 1-5

وحتى العلماء الحداثى الذين لا يقولوا هذا فهم يقولوا انه ملك وكاهن بابلي Mesopotamian "priest-king" من فترة اورك وهذا يقوله متحف اللوفر نفسه

"Site officiel du musée du Louvre". cartelfr.louvre.fr.



Cooper, Jerrol S. (1996). The Study of the Ancient Near East in the Twenty-first Century: The William Foxwell Albright Centennial Conference. Eisenbrauns. pp. 10–14.



Hartwig, Melinda K. (2014). A Companion to Ancient Egyptian Art. John Wiley & Sons. pp. 424–425.

فان كان افترض البعض انه كوش أخو مصرايم فلماذا لا تكون صورة مصرايم نفسه وليس أخيه ولهذا متشابهين؟

في وعاء يحمل صورة نارمر او مصرايم نرى انه ورجاله لهم شبه مع هذه الصورة

Narmer Macehead (drawing). The design shows captives being presented to Pharaoh Narmer enthroned in a naos. Ashmolean Museum, Oxford

Wengrow, David (2006). The Archaeology of Early Egypt: Social Transformations in North-East Africa, C.10,000 to 2,650 BC. Cambridge University Press. pp. 41–44.

وفي لوحة نارمار الشهيرة كان هناك شخصيات بابلية وأيضا نارمر نفسه ملتحي

وهذا تطرقت له في ملفات

علم الاثار يثبت صحة ما قاله الكتاب المقدس عن مصرايم تكوين 10

كيف يكون مصرايم جد المصريين هو مينا موحد القطرين

هل اسم مصر صحيح ام خطأ وهو ايجبت

وله صور ملتحي كما قدمتها في الملفات السابقة

فمصرايم الذي هو غالبا مينا قد يكون هو الذي في هذه الصورة ولهذا لان ابن حام وأخو كوش فهو له صور يتشابه فيها مع صور كوش ونمرود ابن كوش

فهذه الفرضية في رأيي أقرب من نظرية انه كوش. ولو كان هذا صحيح هذا دليل اخر يضاف الى الأدلة التي توضح ان مصرايم هو أصله من بابل وشكل السومريين لان كلهم كانوا هناك بعد الطوفان وقبل حادثة برج بابل والتفرق.

واسف لو أخطات في الفرضية.



والمجد لله دائما