هل يوجد تحريف في عدد قدوس قدوس قدوس الرب الاله بدليل السينائية؟ رؤيا 4: 8
Holy_bible_1
الشبهة
يوجد تحريف في سفر الرؤيا (4: 8): لان النص في المخطوطة السينائية يذكر 8 "قدوس"، والنص في الترجمة 3 "قدوس"
الرد
باختصار شديد في البداية العدد في الترجمة التقليدية هو الصحيح وكل المخطوطات القديمة والحديثة والترجمات القديمة والحديثة تشهد على صحته فيما عدا السينائية فقط التي من الواضح انها هي الخطأ لأنها لا تقف اما كل هذا الكم الضخم من الأدلة الخارجية والداخلية أيضا
فلهذا باختصار
كل التراجم العربية والانجليزية وغيرها من اللغات الحديثة الأخرى كلها كتبت قدوس قدوس قدوس أي ثلاث مرات ولم تكرره 8 مرات
سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 4
8 وَالأَرْبَعَةُ الْحَيَوَانَاتُ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهَا سِتَّةُ أَجْنِحَةٍ حَوْلَهَا، وَمِنْ دَاخِل مَمْلُوَّةٌ عُيُونًا، وَلاَ تَزَالُ نَهَارًا وَلَيْلًا قَائِلَةً: «قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، الرَّبُّ الإِلهُ الْقَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ، الَّذِي كَانَ وَالْكَائِنُ وَالَّذِي يَأْتِي».
بل حتى النصوص اليوناني التقليدية والنقدية كلها كتبت قدوس ثلاث مرات
Nestle
Greek New Testament 1904
καὶ
τὰ
τέσσερα
ζῷα,
ἓν
καθ’
ἓν
αὐτῶν
ἔχων
ἀνὰ
πτέρυγας
ἕξ,
κυκλόθεν
καὶ
ἔσωθεν
γέμουσιν
ὀφθαλμῶν·
καὶ
ἀνάπαυσιν
οὐκ
ἔχουσιν
ἡμέρας
καὶ
νυκτὸς
λέγοντες
Ἅγιος
ἅγιος
ἅγιος
Κύριος
ὁ
Θεός
ὁ
Παντοκράτωρ,
ὁ
ἦν
καὶ
ὁ
ὢν
καὶ
ὁ
ἐρχόμενος.
Westcott
and Hort 1881
καὶ
τὰ
τέσσερα
ζῷα,
ἓν
καθ'
ἓν
αὐτῶν
ἔχων
ἀνὰ
πτέρυγας
ἕξ,
κυκλόθεν
καὶ
ἔσωθεν
γέμουσιν
ὀφθαλμῶν·
καὶ
ἀνάπαυσιν
οὐκ
ἔχουσιν
ἡμέρας
καὶ
νυκτὸς
λέγοντες
Ἅγιος
ἅγιος
ἅγιος
Κύριος,
ὁ
θεός,
ὁ
παντοκράτωρ,
ὁ
ἦν
καὶ
ὁ
ὢν
καὶ
ὁ
ἐρχόμενος.
RP
Byzantine Majority Text 2005
Καὶ
τὰ
τέσσαρα
ζῷα,
ἓν
καθ’
ἓν
ἔχον
ἀνὰ
πτέρυγας
ἓξ
κυκλόθεν,
καὶ
ἔσωθεν
γέμουσιν
ὀφθαλμῶν,
καὶ
ἀνάπαυσιν
οὐκ
ἔχουσιν
ἡμέρας
καὶ
νυκτός,
λέγοντες,
Ἅγιος,
ἅγιος,
ἅγιος,
κύριος
ὁ
θεὸς
ὁ
παντοκράτωρ,
ὁ
ἦν
καὶ
ὁ
ὢν
καὶ
ὁ
ἐρχόμενος.
Greek
Orthodox Church 1904
καὶ
τὰ
τέσσαρα
ζῷα,
ἓν
καθ’
ἓν
αὐτῶν
ἔχον
ἀνὰ
πτέρυγας
ἕξ,
κυκλόθεν
καὶ
ἔσωθεν
γέμουσιν
ὀφθαλμῶν,
καὶ
ἀνάπαυσιν
οὐκ
ἔχουσιν
ἡμέρας
καὶ
νυκτὸς
λέγοντες·
Ἅγιος
ἅγιος
ἅγιος
Κύριος
ὁ
Θεὸς
ὁ
παντοκράτωρ,
ὁ
ἦν
καὶ
ὁ
ὢν
καὶ
ὁ
ἐρχόμενος.
Scrivener's
Textus Receptus 1894
καὶ
τέσσαρα
ζῶα,
ἓν
καθ’
ἑαυτὸ
εἴχον
ἀνὰ
πτέρυγας
ἕξ
κυκλόθεν,
καὶ
ἔσωθεν
γέμοντα
ὀφθαλμῶν,
καὶ
ἀνάπαυσιν
οὐκ
ἔχουσιν
ἡμέρας
καὶ
νυκτὸς,
λέγοντα,
Ἅγιος,
ἅγιος,
ἅγιος,
Κύριος
ὁ
Θεὸς
ὁ
παντοκράτωρ,
ὁ
ἦν
καὶ
ὁ
ὢν
καὶ
ὁ
ἐρχόμενος.
Stephanus
Textus Receptus 1550
καὶ
τέσσαρα
ζῷα
ἓν
καθ'
ἑαυτὸ
εἴχον
ἀνὰ
πτέρυγας
ἕξ
κυκλόθεν
καὶ
ἔσωθεν
γέμοντα
ὀφθαλμῶν
καὶ
ἀνάπαυσιν
οὐκ
ἔχουσιν
ἡμέρας
καὶ
νυκτὸς
λέγοντα,
Ἅγιος
ἅγιος
ἅγιος
κύριος
ὁ
θεὸς
ὁ
παντοκράτωρ
ὁ
ἦν
καὶ
ὁ
ὢν
καὶ
ὁ
ἐρχόμενος
Byzantine/Majority
Text (2000) w/o Diacritics
και
[τα]
τεσσαρα
ζωα
εν
καθ
εν
εχον
ανα
πτερυγας
εξ
κυκλοθεν
και
εσωθεν
γεμουσιν
οφθαλμων
και
αναπαυσιν
ουκ
εχουσιν
ημερας
και
νυκτος
λεγοντες
αγιος
αγιος
αγιος
κυριος
ο
θεος
ο
παντοκρατωρ
ο
ην
και
ο
ων
και
ο
ερχομενος
UBS4
variants w/o Diacritics
και
τα
τεσσαρα
ζωα
εν
καθ
εν
αυτων
εχων
ανα
πτερυγας
εξ
κυκλοθεν
και
εσωθεν
γεμουσιν
οφθαλμων
και
αναπαυσιν
ουκ
εχουσιν
ημερας
και
νυκτος
λεγοντες
αγιος
αγιος
αγιος
κυριος
ο
θεος
ο
παντοκρατωρ
ο
ην
και
ο
ων
και
ο
ερχομενος
kai tessara zōa en kath eauto eichon ana pterugas ex kuklothen kai esōthen gemonta ophthalmōn kai anapausin ouk echousin ēmeras kai nuktos legonta agios agios agios kurios o theos o pantokratōr o ēn kai o ōn kai o erchomenos
المفاجأة الأولى:
حتى نسخة تشندورف التي اخذها من السينائية هي أيضا كتبت اجيوس ثلاث مرات فقط
Tischendorf
8th Edition
καί
ὁ
τέσσαρες
ζῶον
εἷς
κατά
εἷς
αὐτός
ἔχω
ἀνά
πτέρυξ
ἕξ
κυκλόθεν
καί
ἔσωθεν
γέμω
ὀφθαλμός
καί
ἀνάπαυσις
οὐ
ἔχω
ἡμέρα
καί
νύξ
λέγω
ἅγιος
ἅγιος
ἅγιος
κύριος
ὁ
θεός
ὁ
παντοκράτωρ
ὁ
εἰμί
καί
ὁ
εἰμί
καί
ὁ
ἔρχομαι
المخطوطات
للأسف هذا الجزء غير موجود لا في واشنطن ولا الفاتيكانية ولا بيزا فلا يوجد بهم سفر الرؤيا والتي في الفاتيكانية نسخة أحدث خط صغير وبها قدوس 3 مرات
أولا الإسكندرية
العدد بين صفحتين
والجزء في المقطع الثاني
وكل مخطوطات الخط الكبير والصغير بها نفس الامر اجيوس 3 مرات
نأتي للمفاجأة الثانية والمهمة جدا
السينائية نفسها في تصحيحها في نفس الصفحة نجد ان المصحح صحح العدد لقدوس ثلاث مرات ووضع بعد المرة الثالثة لاجيوس أي قدوس علامات نقدية على باقي الخمس مرات اجيوس أي قدوس