الرد على ادعاء ان الشيطان خادم ليهوه في العهد القديم الجزء الثاني
Holy_bible_1
15 Nov, 2017
درسنا في الجزء السابق بعض نقاط يدعي فيها بعض الراباوات الحداثى أن الشيطان ليس كيان شرير ساقط كوصف العهد الجديد بل هو خادم مطيع ليهوه وامين ولا يتصرف من ذاته بل ينفذ مشيئة يهوه. وقدمت بعض الاعداد التي يستشهدوا بها والرد عليها وهنا أكمل الرد على بقية ادلتهم الخطأ.
يكمل المشكك قائلا
بل مجموع حروف الشيطان هو أيام السنة الا واحد
השׂטן
هاي = 5
شين = 300
تيت = 9
نون = 50
وهو 364 أي أيام السنة الا يوم وهو اليوم الذي هو الراس روش هشان
ورائ اخر هو أيام السنة الا يوم كيبور
ما قاله المشكك ذكرته الموسوعة اليهودية ولكن هو في الحقيقة ضد ما يقول وليس معه في فكره. لان هو 364 ويوم الكفارة يختفي تماما لأنه يوم توبة عامة والشيطان ضد التوبة لأنه مع الاغواء والسقوط. أي لو تماشينا معه هو يعمل على اغواء الإنسان 364 يوم الا يوم التوبة العامة. فهذا ضده وليس معه بل وهذا يعني أنه ناقص.
وأيضا ملحوظة هامة وهي أنه سابقا حاول ان يدعي أن اسم الشيطان هو ساتان ووضحت خطأه في هذا لان ستان أي مقاومة غير معرف ويعني مقاومة فقط ولكنت كاسم للشيطان ليصبح محدد يعرف بالهاي. فهنا لتنضبط الحسبة معه اضطر ان يضيف حرف التعريف الهاي.
وطالما ذكر هذا الامر فقد قدمت سابقا في ملف
معاني رقم 8 في الكتاب المقدس وعجائبه ومقابله رقم 13
والذي وضحت فيه ان الشيطان دائما له علاقة برقم 13 والذي اليهود نفسهم يقروا بانه رقم شرير
فشيطان في العبري هو 364 = 28* 13
بعلزبوب هو 598 = 46* 13
بليعال هو 78 = 6* 13
والحية الثاقبة 1170 =90*13
وأيضا في اليوناني
شيطان هو 2197 = 169 * 13
المجرب خو 1053 = 81 * 13
انسان الخطية وهو 1963 =151 * 13
ابن الهلاك هو 1807 = 139 * 13
بليعال هو 78 = 6* 13
قتال هو 1820 = 140 * 13
التنين 975 = 75 * 13
والحية هو 780 = 60 * 13
فالعبري واليوناني الشيطان واسماؤه المختلفة رمزه شرير.
نكمل معا ما يقول المشكك في فكره الغريب
اما عما قيل ان اشعياء 14 هو عن الشيطان
[الكتاب المقدس][ Is:14:12 ]-[ كيف سقطت من السماء يا زهرة بنت الصبح.كيف قطعت الى الارض يا قاهر الامم. ]
ان هذا عن ملك بابل
[الكتاب المقدس][ Is:14:4 ]-[ انك تنطق بهذا الهجو على ملك بابل وتقول.كيف باد الظالم بادت المغطرسة. ]
[الكتاب المقدس][ Is:14:5 ]-[ قد كسر الرب عصا الاشرار قضيب المتسلطين ]
ادم كلارك قال هذا
الرد باختصار كما شرحت سابقا في عدة ملفات مثل
الهلال في الكتاب المقدس والتاريخ والقران
مقارنة بين اشعياء 14 وسورة النجم
أن هذا بالفعل عن الشيطان. والكتاب هنا يستخدم ملك بابل في البداية كرمز عن الشيطان ولكن عندما نقرأ بتركيز نجد سياق الكلام يكمل بما لا يصلح ان يكون عن ملك ارضي فقط. وهذا الامر شرحته في
هل إشعياء 14 عن الشيطان ام نبوخذنصر
فوضحه لنا دانيال النبي
سفر
دانيال 10:
11
وَقَالَ
لِي:
«يَا
دَانِيآلُ، أَيُّهَا الرَّجُلُ الْمَحْبُوبُ
افْهَمِ الْكَلاَمَ الَّذِي أُكَلِّمُكَ
بِهِ، وَقُمْ عَلَى مَقَامِكَ لأَنِّي
الآنَ أُرْسِلْتُ إِلَيْكَ».
وَلَمَّا
تَكَلَّمَ مَعِي بِهذَا الْكَلاَمِ
قُمْتُ مُرْتَعِدًا.
12
فَقَالَ
لِي:
«لاَ
تَخَفْ يَا دَانِيآلُ، لأَنَّهُ مِنَ
الْيَوْمِ الأَوَّلِ الَّذِي فِيهِ
جَعَلْتَ قَلْبَكَ لِلْفَهْمِ وَلإِذْلاَلِ
نَفْسِكَ قُدَّامَ إِلهِكَ، سُمِعَ
كَلاَمُكَ، وَأَنَا أَتَيْتُ لأَجْلِ
كَلاَمِكَ.
13
وَرَئِيسُ
مَمْلَكَةِ فَارِسَ
وَقَفَ مُقَابِلِي وَاحِدًا وَعِشْرِينَ
يَوْمًا، وَهُوَذَا مِيخَائِيلُ وَاحِدٌ
مِنَ الرُّؤَسَاءِ الأَوَّلِينَ جَاءَ
لإِعَانَتِي، وَأَنَا أُبْقِيتُ هُنَاكَ
عِنْدَ مُلُوكِ فَارِسَ.
رئيس
مملكة فارس ليس هو ملك مادي وفارس في هذا
الوقت بل هو واضح جدا أنه أحد رؤساء ملائكة
الشيطان وهو الشيطان الذي يعمل في
مملكة فارس ولأنها مملكة عظيمة فيبدو أن
الشيطان الذي يعمل فيها شيطان جَبَّار وتحت
يده شياطين كثيرين.
وهو
حاول أن يُعَطِّل خطط الله لخلاص شعبه
فدبَّر مؤامرات وخطط ليعطِّل عمل الخلاص.
ووقف
هذا الكيان الذي من الملائكة الساقطين
من الشياطين أمام جبرائيل المتكلم وهو
أحد رؤساء الملائكة.
ووقف
أمامه هذه الواحد وعشرين يوماً ثم جاء رئيس
الملائكة ميخائيل لمساندة جبرائيل
أمام هذه الطغمة من الشياطين.
20
فَقَالَ:
«هَلْ
عَرَفْتَ لِمَاذَا جِئْتُ إِلَيْكَ؟
فَالآنَ أَرْجعُ وَأُحَارِبُ
رَئِيسَ فَارِسَ.
فَإِذَا
خَرَجْتُ هُوَذَا
رَئِيسُ الْيُونَانِ يَأْتِي.
21
وَلكِنِّي
أُخْبِرُكَ بِالْمَرْسُومِ فِي كِتَابِ
الْحَقِّ.
وَلاَ
أَحَدٌ يَتَمَسَّكُ مَعِي عَلَى هؤُلاَءِ
إِلاَّ مِيخَائِيلُ رَئِيسُكُمْ.
ويقول رئيس اليونان ويقصد أيضا الشيطان الذي يعمل مع رئيس اليونان ليضطهد شعب الله، فالشيطان كما أسماه المسيح رئيس هذا العالم.
الشيطان الأكبر كان مسيطر عل كل هؤلاء وكل الممالك ولهذا رئيس كل مملكة يقصد به أحد رؤساء الشياطين الذين يسلطهم الشيطان على المملكة ليسخرها لشره. وملك بابل المقصود به هو الشيطان يرمزه له باسم ملك بابل. فلو كان ادعاء المشكك صحيح فمن هو رئيس فارس الذي كان يقاوم ويمنع الملاك جبرائيل من الوصول لدانيال لمدة 21 يوم؟
اعود لما يقول إشعياء 14 والذي الوصف فيه لا يصلح على شخص ارضي
اولا وصف ملك بابل الذي مثله بالشيطان وتحول الكلام عن وصف فعلي للشيطان
سفر اشعياء 14
14: 10 كلهم يجيبون و يقولون لك اانت ايضا قد ضعفت نظيرنا و صرت مثلنا
هل يقال على بشر انه ضعف نظير البشر وصار مثل البشر؟ أي اصله مكانة أقوى بكثير من الطبيعة البشرية ولكنه ضعف وصار مثل ضعف البشر.
14: 11 اهبط الى الهاوية فخرك رنة اعوادك تحتك تفرش الرمة و غطاؤك الدود
14: 12 كيف سقطت من السماء يا زهرة بنت الصبح كيف قطعت الى الارض يا قاهر الامم
هل يقال لبشر انه سقط من السماء وأنهم نجم ابن الصبح وأنهم قطع من السماء للأرض؟ البشر ارضيين فلا يصلح ان يكون هذا وصف سقوط. لكن هذا وصف عن كيان أصلا سماوي مثل الملائكة ولكنه سقط وقطع للأرض.
14: 13 و انت قلت في قلبك اصعد الى السماوات ارفع كرسيي فوق كواكب الله و اجلس على جبل الاجتماع في اقاصي الشمال
كوكب ابن الصبح وهذا لا ينطبق على إنسان بل هو جمال الكاروب (إبليس قبل السقوط) الذي قال الله عنه أنه كان "كامل الجمال" (حز28: 12)، ولكن الذي أسقطه كبرياؤه = أَرْفَعُ كُرْسِيِّي فَوْقَ كَوَاكِبِ اللهِ. "قبل السقوط تشامخ الروح " وتعبير كواكب الله لم يطلق على بشر بل على الملائكة فقط مثلما يصفهم سفر أيوب 38: 7 عن أول يوم في الخليقة.
14: 14 اصعد فوق مرتفعات السحاب اصير مثل العلي
نلاحظ أن الشيطان بدأ بالإنتفاخ على باقى الملائكة، كواكب الله وتزايد معه هذا الفكر فأراد أن يتساوى بالمكانة العليا. فالكبرياء فكر يتزايد مع الوقت، وكل هذه التعبيرات لا تصلح ان تقال على بشر.
14: 15 لكنك انحدرت الى الهاوية الى اسافل الجب
14: 16 الذين يرونك يتطلعون اليك يتاملون فيك اهذا هو الرجل الذي زلزل الارض و زعزع الممالك
14: 17 الذي جعل العالم كقفر و هدم مدنه الذي لم يطلق اسراه الى بيوتهم
ومن مات قبل المسيح حبسوا في الجحيم. والشيطان بخداعه لآدم وحواء تسبب في أن الأرض لُعِنَتْ فصارت الأرض كالقفر. وبعد الخطية إستعبد الشيطان البشر = لم يُطلق أسراه، إلى أن حررهم المسيح.
سفر زكريا 9
11 وَأَنْتِ أَيْضًا فَإِنِّي بِدَمِ عَهْدِكِ قَدْ أَطْلَقْتُ أَسْرَاكِ مِنَ الْجُبِّ الَّذِي لَيْسَ فِيهِ مَاءٌ.
12 ارْجِعُوا إِلَى الْحِصْنِ يَا أَسْرَى الرَّجَاءِ. الْيَوْمَ أَيْضًا أُصَرِّحُ أَنِّي أَرُدُّ عَلَيْكِ ضِعْفَيْنِ.
فحتى أسري نبوخذنصر أطلقوا ولكن هنا عن أسري الشيطان الذين لم يتحرروا الا بدم المسيح في العهد الجديد.
14: 18 كل ملوك الامم باجمعهم اضطجعوا بالكرامة كل واحد في بيته
14: 19 و اما انت فقد طرحت من قبرك كغصن اشنع كلباس القتلى المضروبين بالسيف الهابطين الى حجارة الجب كجثة مدوسة
هذا لا ينطبق عن نبوخذ نصر الذي وضع في قبره بكرامة عظيمة
14: 20 لا تتحد بهم في القبر لانك اخربت ارضك قتلت شعبك لا يسمى الى الابد نسل فاعلي الشر
واكرر لا أنكر ان الكلام بدأ عن نبوخذ نصر مجازيا كإشارة للشيطان الذي جعل نبوخذ نصر يتكبر وعقاب الشيطان الساقط. ولكن ينتقل الكلام عن الشيطان الساقط من السماء بوضوح. فمن يصر ان الكلام حرفيا عن نبوخذنصر كيف يفسر هذه التعبيرات التي لا تصلح ان تنطبق عليه حرفيا؟
فالحقيقة إشعياء 14 هي بوضوح عن الشيطان
يكمل المشكك قائلا
سفر الرؤيا مصيبة ان نجمة الصبح
[الكتاب المقدس][ Rv:22:16 ]-[ انا يسوع ارسلت ملاكي لاشهد لكم بهذه الامور عن الكنائس.انا اصل وذرية داود. كوكب الصبح المنير. ]
كوكب الصبح في إشعياء 14 هو كوكب الصبح في رؤيا 22 فالاعداد في إشعياء 14 لا تتكلم عن الشيطان ولا أعرف لماذا قالوا ان هذا عن الشيطان.
شرحت هذا الامر تفصيلا في ملف
هل كوكب الصبح المنير المسيح ام الشيطان؟ إشعياء 14: 12 ورؤيا 22: 16
والحقيقة هو دليل في صفي لأنه يؤكد أن الكلام عن كوكب ساقط الذي كان احد الكواكب أبناء كوكب الصبح المنير
وباختصار
سفر إشعياء 14: 12
كَيْفَ سَقَطْتِ مِنَ السَّمَاءِ يَا زُهَرَةُ، بِنْتَ الصُّبْحِ؟ كَيْفَ قُطِعْتَ إِلَى الأَرْضِ يَا قَاهِرَ الأُمَمِ؟ |
عبري
(HOT) איך נפלת משׁמים הילל בן־שׁחר נגדעת לארץ חולשׁ על־גוים׃
1-35 ايخ نافالتا ميششمايم هيلل بن شاهر نيجداعتا لأريس حوليش عال جوييم
عبريا بدقة ترجمته هلال ابن الصبح او كوكب ابن الصبح
أي هلال يعكس نور الشمس المنعكس عليه.
ونلاحظ ان الكلمة في الترجمة السبعينية اليونانية هو يوسفروس (اي لوسيفر حامل النور)
(LXX) πῶς ἐξέπεσεν ἐκ τοῦ οὐρανοῦ ὁ ἑωσφόρος ὁ πρωὶ ἀνατέλλων; συνετρίβη εἰς τὴν γῆν ὁ ἀποστέλλων πρὸς πάντα τὰ ἔθνη.
"او يوسيفوروس او بروي اناتيلون" أي حامل نور الصباح الصاعد أي انه ليس مصدر النور بل يحمل نور معطى له نور الصبح
اما سفر الرؤيا عن المسيح فالكلمة مختلفة
سفر الرؤيا 22
16 «أَنَا يَسُوعُ، أَرْسَلْتُ مَلاَكِي لأَشْهَدَ لَكُمْ بِهَذِهِ الأُمُورِ عَنِ الْكَنَائِسِ. أَنَا أَصْلُ وَذُرِّيَّةُ دَاوُدَ. كَوْكَبُ الصُّبْحِ الْمُنِيرُ».
εγω ιησους επεμψα τον αγγελον μου μαρτυρησαι υμιν ταυτα επι ταις εκκλησιαις εγω ειμι η ριζα και το γενος του δαβιδ ο αστηρ ο λαμπρος και ορθρινος
او استير او لامبروس كاي اورثرينوس = كوكب الصبح المنير (نفسه) أي مصدر النور نفسه وترجمته حرفيا للعبري كوكب بوكير هاشيتر كوكب الصبح المنير أي مصدر النور
فالشيطان عبريا هو هيلل بن شاخر هلال ابن الصبح (وليس الصبح نفسه بل ابن الصبح) وليس منير بل يحمل نور المعكوس عليه من الصبح المنير.
والمسيح عبريا هو كوكب بوكير هاشيتر كوكب الفجر (ذاته) المنير (مصدر النور ذاته)
أي الكروب قبل السقوط هو ابن الصبح ليس مصدر النور بل يعكسه اما المسيح هو الفجر المنير مصدر النور نفسه أي كالشمس. والكروب كان مثل القمر يعكس نور الشمس.
ويوناني ايضا
الشيطان في السبعينية إشعياء لقب او يوسفوروس او بروي حامل نور (وليس النور نفسه)
المسيح في اليوناني الرؤيا لقب او استير او لامبروس كاي اورثرينوس كوكب الصبح المنير (النور نفسه)
أي الكروب قبل السقوط هو يحمل النور وليس النور نفسه اما المسيح هو المنير مصدر النور نفسه.
فلو ادعي أحد انهم نفس الاسم في العربي او العبري او اليوناني فهو يدلس وهما في العبري مختلفين الفاظ ومعني تماما وايضا يوناني مختلفين الفاظ ومعنى. المسيح مصدر كالشمس والكروب يعكس النور كالقمر.
وكنت مكتفي بالعهد القديم ولكن طالما استشهد بالعهد الجديد فاوضح أشياء بسيطة من العهد الجديد. أولا المسيح المنير
إنجيل يوحنا 1: 9
كَانَ النُّورُ الْحَقِيقِيُّ الَّذِي يُنِيرُ كُلَّ إِنْسَانٍ آتِيًا إِلَى الْعَالَمِ. |
إنجيل يوحنا 8: 12
ثُمَّ كَلَّمَهُمْ يَسُوعُ أَيْضًا قَائِلاً: «أَنَا هُوَ نُورُ الْعَالَمِ. مَنْ يَتْبَعْنِي فَلاَ يَمْشِي فِي الظُّلْمَةِ بَلْ يَكُونُ لَهُ نُورُ الْحَيَاةِ». |
فالمسيح هو مصدر النور نفسه وهو نور الملائكة ونوره الذي ينعكس على الملائكة فيجعلهم منيرين فالملائكة ليسوا مصدر النور ولكن هم حاملين النور الذي ينعكس عليهم من المسيح فهو مثل الفرق بين الشمس والقمر الشمس مصدر النور والقمر ينعكس عليه نور الشمس.
ولم يوصف أي أحد بانه كوكب الصبح المنير غير المسيح لان نوره ينعكس على رؤساء الملائكة ولهذا هو رئيسهم ونوره ينعكس عليهم
اما الشيطان قبل السقوط هو كان ابن الصبح
والان بعد ان اوضحت انهما مختلفين في اللفظ والمعني اوضح شيء مهم لماذا فكرة ان الشيطان قبل السقوط عندما كان كروب هو هلال ابن الصبح والرب هو نجم الصبح؟
القصة نبدأها من
سفر ايوب 38
38: 4 اين كنت حين اسست الارض أخبر ان كان عندك فهم
38: 5 من وضع قياسها لأنك تعلم او من مد عليها مطمارا
38: 6 على اي شيء قرت قواعدها او من وضع حجر زاويتها
هنا الكلام عن يوم الخلق الأول خلق السماوات والأرض
38: 7 عندما ترنمت كواكب الصبح معا وهتف جميع بني الله
هذا العدد يتكلم عن رؤساء الملائكة كواكب الصبح والملائكة والكواكب بالجمع والصبح بالمفرد فهم ملك الصبح رئيسهم لأنه هو الصبح المنير وهم أبناؤه أبناء الله.
فالعدد يتكلم في سياق بداية تأسيس الخليقة قبل ان يسقط الشيطان وكان أحد رؤساء الملائكة ويقول الرب ان بني الله وهم الملائكة قبل خلق البشر هتفوا ورؤسائهم كواكب الصبح ترنموا وسبب تلقيبهم بكواكب الصبح لأنهم أبناء الله، والله هو كوكب الصبح المنير أي مصدر النور، فنورهم مصدره هو نور المسيح المنعكس عليهم. إذا الملائكة ورؤساء الملائكة خاصة هم كواكب الصبح لأنهم أبناء الرب
كانوا يهتفوا وكان يقودهم رؤساء الملائكة في الترنيم لأنهم ملأنين بأدوات تسبيح وكان من هؤلاء الشيطان قبل ان يسقط. فهو قبل سقوطه كان أحد كواكب الصبح لأنه كان وقتها أحد أبناء الله وكان هلال ابن الصبح لان نور الله كوكب الصبح المنير ينعكس عليه
فزهرة ابن الصبح هو مرتبه ومكانه نزعت من الشيطان بسقوطه هو وملائكته (كيف سقط من السماء) ولكنه يصر على ان يحتفظ بهذا اللقب وبرمزه وهو الهلال بعد سقوطه ولكن هو سيلقي في بحيرة النار والكبريت
وهنا اعتقد الصورة اتضحت فان الشيطان هو كان هلال ابن الصبح أحد كواكب الصبح قبل السقوط لأنه واحد من رؤساء الملائكة الذي كلهم خاضعين لرئيس الرؤساء ورب الارباب وهو المسيح كوكب الصبح المنير الذي تميز بانه المنير الذي ينعكس نوره على رؤساء الملائكة فهم كواكب الصبح من نور كوكب الصبح المنير
والشيطان بعد السقوط فقد المكانة رغم انه بتكبره اراد الاحتفاظ بهذا اللقب عن طريق رمز الهلال ولكنه لا يستحق لسقوطه. فهو الان شيطان وليس كوكب ابن الصبح
السؤال المهم هل أطلق على بشر بوضوح لقب كواكب الله؟ هذا لقب ملائكة فقط فطالما لقب به إشعياء 14 الكوكب الساقط فهذا يؤكد ان إشعياء 14 عن سقوط الشيطان. فكما قلت هو في الحقيقة دليل ضده. وهو أيضا يشهد أن زهرة بنت الصبح هو الشيطان الذي بعد هذا سقط. نكمل
وأيضا حزقيال 28 هو ليس عن الشيطان بل عن ملك صور
[الكتاب المقدس][ Ez:28:12 ]-[ يا ابن آدم ارفع مرثاة على ملك صور وقل له. هكذا قال السيد الرب. انت خاتم الكمال ملآن حكمة وكامل الجمال. ]
الحقيقة ما يقوله المشكك هو خطأ ويشابه موضوع إشعياء 14 فالأعداد تتكلم عن الشيطان ولكن بصورة رمزية عن ملك صور
وكما ذكرت في امر دانيال 10 انه يذكر الشيطان الذي يتسلط على ملك باسم ملك او رئيس فارس رئيس اليونان ملك بابل ملك صور وهكذا
سفر
دانيال 10:
11
وَقَالَ
لِي:
«يَا
دَانِيآلُ، أَيُّهَا الرَّجُلُ الْمَحْبُوبُ
افْهَمِ الْكَلاَمَ الَّذِي أُكَلِّمُكَ
بِهِ، وَقُمْ عَلَى مَقَامِكَ لأَنِّي
الآنَ أُرْسِلْتُ إِلَيْكَ».
وَلَمَّا
تَكَلَّمَ مَعِي بِهذَا الْكَلاَمِ
قُمْتُ مُرْتَعِدًا.
12
فَقَالَ
لِي:
«لاَ
تَخَفْ يَا دَانِيآلُ، لأَنَّهُ مِنَ
الْيَوْمِ الأَوَّلِ الَّذِي فِيهِ
جَعَلْتَ قَلْبَكَ لِلْفَهْمِ وَلإِذْلاَلِ
نَفْسِكَ قُدَّامَ إِلهِكَ، سُمِعَ
كَلاَمُكَ، وَأَنَا أَتَيْتُ لأَجْلِ
كَلاَمِكَ.
13
وَرَئِيسُ
مَمْلَكَةِ فَارِسَ
وَقَفَ مُقَابِلِي وَاحِدًا وَعِشْرِينَ
يَوْمًا، وَهُوَذَا مِيخَائِيلُ وَاحِدٌ
مِنَ الرُّؤَسَاءِ الأَوَّلِينَ جَاءَ
لإِعَانَتِي، وَأَنَا أُبْقِيتُ هُنَاكَ
عِنْدَ مُلُوكِ فَارِسَ.
رئيس
مملكة فارس هو أحد رؤساء ملائكة الشيطان وهو
الشيطان الذي يعمل في مملكة فارس ولأنها
مملكة عظيمة فيبدو أن الشيطان الذي يعمل
فيها شيطان جَبَّار وتحت يده شياطين
كثيرين.
فالكلام عن ملك صور عندما ندرسه نجد بوضوح شديد انه لا يصلح ان ينطبق لفظيا على ملك صور
سفر حزقيال 28
28 :12 يا ابن ادم ارفع مرثاة على ملك صور وقل له هكذا قال السيد الرب انت خاتم الكمال ملان حكمة وكامل الجمال
هل يصلح ان نفهم الكلم لفظيا على ملك صور وانه يصفه انه خاتم الكمال؟ ملان حكمة وكمال الجمال؟
واضح جدًا أن هذا الكلام لا يمكن أن يقال في أي رئيس على الأرض. بل حتى التلمود رفض ان يكون هذا وصف لملك صور وقال ان هذا على سقوط أدم
T. Bab. Bava Bathra, fol. 75. 1.
فهو ليس عن ملك صور فصور مكان صغير. إنما نجد هنا وصفًا لحالة الشيطان الأصلية قبل سقوطه. فالله لم يخلق إبليس كما هو ساقط، بل خلقه كائنًا روحيًا طاهراً عظيم الحكمة والبهاء. لكن هذا الروح تكبر على خلائق الله. وإذا علمنا أن صور تعني محنة، فيكون الشيطان بعد سقوطه هو سبب المحن التي تعاني منها البشرية. ولاحظ وصف الشيطان قبل سقوطه خاتم الكمال = فقد كان من طغمة الكاروبيم حاملي العرش ملآن حكمة = فالكاروبيم مملوئين عيونًا. كامل الجمال = إذ يعكس بهاء الله عليه. ولكن سقطته جاءت من أنه ظن خطأ أنه هو مصدر جماله فانفصل عن الله.
28 :13 كنت في عدن جنة الله كل حجر كريم ستارتك عقيق احمر وياقوت اصفر وعقيق ابيض وزبرجد وجزع ويشب وياقوت ازرق وبهرمان و زمرد و ذهب انشاوا فيك صنعة صيغة الفصوص و ترصيعها يوم خلقت
حتى لو قبلنا ان الكلام سابقا مبالغة عن ملك صور فهل هذا العدد يصلح حتى لو بلاغة عن ملك صور؟ هل ملك صور كان في جنة عدن؟ أي هل كان من أيام ادم أبو البشرية؟
هذا يؤكد ان الكلام ليس عن ملك صور كشخص ولكن الشيطان. واضح من الآية أنه كان في جنة عدن قبل سقوطه، أي كان على الأرض. كل حجر كريم ستارتك = الأحجار الكريمة المذكورة هي إشارة للفضائل التي كان يتحلى بها يوم خلقه الله، وستارتك أي أن هذه الفضائل كانت تغطيك أنشأوا فيك صنعة صيغة الفصوص وترصيعها = وفي ترجمة أخرى صياغة الدفوف الصغيرة والمزامير. أي معنى قيادته للسمفونية السماوية في تسبيحها.
وهنا يقول يوم خلقت وليس يوم ولدت الذي يقال عن البشر فيؤكد انه يتكلم عن الشيطان الذي كان كروب خلق وليس ولد. فالشيطان خلق في اول يوم في الخليقة هو وبقية الملائكة كما نفهم من 38 كما قدمت سابقا.
28 :14 انت الكروب المنبسط المظلل واقمتك على جبل الله المقدس كنت بين حجارة النار تمشيت
لقب كاروب لم يطلق على البشر ولا مرة واحدة من 71 مرة جائت في العهد القديم ولكن فقط على طغمة من الملائكة وصورتها التي صنعت في خيمة الاجتماع والهيكل. وهذا أيضا تأكيد انه لا يتكلم عن ملك صور
على جبل الله المقدس هل يصلح هذا عن ملك صور؟ هل أقام الله ملك صور على جبل الله المقدس؟ الإجابة لا بل الشيطان الذي كان أحد الرؤساء وكاروب على جبل الله المقدس أي يخدم الله في علو سمائه، فهذا معنى الجبل. وتمشى وسط حجارة النار = الملائكة طبيعتهم نارية عب 1: 7. وهكذا كان الشيطان. وهنا قوله تمشى وسط حجارة النار، أي كنت وسط الملائكة، الكاروبيم والسيرافيم المتقدون نارًا. إذًا فلم يكن له عذر في سقوطه، فالملائكة الباقين لم يسقطوا.
كل هذا لا يصلح ان يوصف به بشر
28 :15 انت كامل في طرقك من يوم خلقت حتى وجد فيك اثم
كامل من يوم خلق ومرة ثانية لا يقول ولدت لأنه يتكلم عن الكاروب الساقط. فهل الله يقول عن ملك صور الوثني من ميلاده أنه كامل في طرقه من يوم خلق إلى أن وجد فيه أثم؟ بالطبع لا بل الشيطان قبل السقوط والمعنى أن الله قد خلقه كاملًا، والإثم وجد فيه بعد ذلك، وبالتالي يكون هو المسئول عن هذا.
ثم بعد هذا في بقية الاعداد يعود ويبدأ يتكلم عن ملك صور الانسان المسيطر عليه الشيطان
فاعتقد وضحت جيدا ان الكلام عن الكاروب الساقط وهو الشيطان
ونكمل: المشكك سقط سقطة كبرى واظهر خطأ فادح فيما قال عندما قال التالي
ملك صور هذا كان يهودي امه من سبط نفتالي بدليل
[الكتاب المقدس][ Kgs1:7:14 ]-[ وهو ابن امرأة ارملة من سبط نفتالي وابوه رجل صوري نحّاس وكان ممتلئا حكمة وفهما ومعرفة لعمل كل عمل في النحاس.فأتى الى الملك سليمان وعمل كل عمله. ]
المشكك الذي اعتقد أنه يفتقد الى كثير من معلومات الكتاب المقدس ظن ان ملك صور في زمن حزقيال هو ابن الرجل الصوري والمراة اليهودية الذي كان في زمن سليمان رغم ان أي انسان درس تواريخ الكتاب المقدس ولو بشكل بسيط يعرف ان الفرق بين ابن الرجل الصوري في زمن سليمان وبين ملك صور في زمن حزقيال هو أكثر من ثلاث قرون ونصف
بل لو كان المشكك خلط بين حيرام ملك صور في زمن داود وسليمان وبين ملك صور في زمن حزقيال لكان ارحم ولكنه خلط بين صانع النحاس وبين ملك صور
فيوجد ثلاثة اشخاص
حِيرام ملك صور | حورام الصوري
في زمن داود وسليمان
ورد اسمه في سفر أخبار الأيام "حورام", ماعدا في النص العبري في (1 أخبار 1: 14 و2 أخبار 11: 4ب و10: 9) حيث ورد في المقروء "حورامْ", وورد في المكتوب "حيرام". وقد ورد في العبرية مكتوبا أيضًا "حيروم" (1 ملوك 10: 5 و18 و40: 7). اسم عبري وفينيقي اختصار أخيرام ومعناه "الأخ يُرَفّع".
وهو ملك صُور. بناء على الاقتباس الذي يقتبسه يوسفيوس من المؤرخ الفينيقي ديوس, ومن الأخبار التاريخية الصورية التي ترجمها ميناندر, فإن حيرام خلف أباه ابيبعل, وملك 34 سنة, ومات وهو في الثالثة والخمسين من عمره, وقد وسع مدينة صور ببناء رصيف على الجانب الشرقي, وبنى كذلك ممرًّا يربط المدينة بالجزيرة التي قام عليها هيكل جوبتر أو بعل سميم, وكرس عمودًا ذهبيًا في هذا الهيكل, ورمم المقادس القديمة, وسقفها بأرز قطعة من لبنان, وشيد هياكل لهرقل وعشتاروث. وكان صديقًا لداود وسليمان (1 ملوك 1: 5 و2 أخبار 3: 2) . وفي وقت ما, بعد أن استولى داود على قلعة صهيون, أرسل حيرام سفارة إليه, وعندما اشتهى داود قصرًا, قدم له حيرام خشب الأرز وبنائين ونجارين (2 صموئيل 11: 5) . وكان هذا على ما يتضح قبل مولد سليمان (2 صموئيل 2: 7 و12 و2: 11) . وعندما اعتلى سليمان العرش, أرسل تهنئاته. وقد قدم أرزًا وسروًا لبناء الهيكل, وصناعًا مهرة ليساعدوا في تجهيز الخشب والحجر, وفي مقابل هذا دفع له سليمان حنطة وزيتًا (1 ملوك 1: 5-12 و2 أخبار 3: 2-16) .
ولذلك قدم حيرام 120 وزنة من الذهب (1 ملوك 14: 9) , وانضم مع سليمان في إرسال بعثة بحرية إلى أوفير لأجل هذا المعدن الثمين (1 ملوك 26: 9-28 و2 أخبار 21: 9) . ولذلك قدم له سليمان مقابل بعض من خدماته 20 مدينة في الجليل, لكنه رفضها (1 ملوك 10: 9-12 و2 أخبار 1: 8 و2) , انظر "كابول. وقد أطلق اسم حيرام على غير هذا الملك من ملوك الفينيقيين. وقد اكتشف في جبيل تابوت لملك يدعى احيرام وقد ظن بعضهم انه هو نفس الملك الذي عاصر داود وسليمان.
الثاني
حِيرام الصانع
ورد اسمه في سفر أخبار الأيام "حورام", ماعدا في النص العبري في (1 أخبار 1: 14 و2 أخبار 11: 4؛ 10: 9) حيث ورد في المقروء "حورامْ", وورد في المكتوب "حيرام". وقد ورد في العبرية مكتوبا أيضًا "حيروم" (1 ملوك 10: 5 و18 و40: 7). اسم عبري وفينيقي اختصار أخيرام ومعناه "الأخ يُرَفّع".
صانع, أبوه صوري, وأمه أرملة من نفتالي (1 ملوك 13: 7 و14) . لكنها من مواليد دان (2 أخبار 14:2) . وقد قام بصناعة الأشياء النحاسية في هيكل سليمان, كالأعمدة, والمرضة, والمناضح لمرضة, والمناضح والرفوش (1 ملوك 13: 7-46 و2 أخبار 13: 2 و14) . ولقب "حُورَامَ أَبِي" أو "حيرام ابي" في (2 أخبار 2: 14؛ و16:4) وربما يعني هذا اللقب انه صانع ماهر أو مشير.
اما الثالث الذي يتكلم عن الاصحاح ملك صور هو غير مذكور اسمه ويذكر لنا يوسيفوس ان اسمه كان ايثوبالوس Ethobaal, or Ithobalus مع ملاحظة ان يوجد في بعض اقوال الراباوات اليهود اسطورة ان حيرام من أيام داود عاش الف سنة
نكمل
لان دانيال سجد له نبوخذنصر وهو اعظم من ملك صور
[الكتاب المقدس][ Dn:2:46 ]-[ . حينئذ خرّ نبوخذناصّر على وجهه وسجد لدانيال وأمر بان يقدموا له تقدمة وروائح سرور. ]
[الكتاب المقدس][ Ez:28:3 ]-[ ها انت احكم من دانيال. سرّ ما لا يخفى عليك. ]
[الكتاب المقدس][ Dn:4:6 ]-[ فصدر مني امر باحضار جميع حكماء بابل قدامي ليعرفوني بتعبير الحلم. ]
[الكتاب المقدس][ Ez:28:5 ]-[ بكثرة حكمتك في تجارتك كثّرت ثروتك فارتفع قلبك بسبب غناك. ]
[الكتاب المقدس][ Ez:28:6 ]-[ فلذلك هكذا قال السيد الرب.من اجل انك جعلت قلبك كقلب الآلهة ]
[الكتاب المقدس][ Ez:28:7 ]-[ لذلك هانذا اجلب عليك غرباء عتاة الامم فيجردون سيوفهم على بهجة حكمتك ويدنسون جمالك. ]
[الكتاب المقدس][ Ez:28:8 ]-[ ينزلونك الى الحفرة فتموت موت القتلى في قلب البحار. ]
[الكتاب المقدس][ Ez:28:9 ]-[ هل تقول قولا امام قاتلك انا اله.وانت انسان لا اله في يد طاعنك. ]
وكل هذا لا يوجد في أي اشكال ولا احتاج ان أعلق الا بان أقول هذه ليست النبوة التي نتكلم عنها بل التي نتكلم عنها تبدأ من عدد 11
نكمل
والعدد القادم يقول انه يؤكد انه يهودي ولكن يموت كاممي
[الكتاب المقدس][ Ez:28:10 ]-[ موت الغلف تموت بيد الغرباء لاني انا تكلمت يقول السيد الرب ]
الترجوم قال معناها موت الأشرار (the death of the wicked) مع ملاحظة ان الفينيقيون في هذا الزمان يمارسون الختان ويعتبرون من يموت أغلفًا يكون محتقرًا وفي عار عظيم، فهو لن يموت فقط بل يموت في عار عظيم ويذهب لدرجة مهينة في الهاوية. فالعدد ليس دليل انه يهودي ولا يوجد يهودي في التاريخ اصبح ملك لصور في زمن حزقيال ونبوخذنصر وكما اجمع كثيرين ان ملك صور Ithobaal الذي يدور حوله الكلام قتل على يد نبوخذنصر
وهذا قاله ادم كلارك
The deaths of the uncircumcised - Two deaths, temporal and eternal. Ithobaal was taken and killed by Nebuchadnezzar.
يقول
[الكتاب المقدس][ Ez:28:11 ]-[ . وكان اليّ كلام الرب قائلا. ]
[الكتاب المقدس][ Ez:28:12 ]-[ يا ابن آدم ارفع مرثاة على ملك صور وقل له.هكذا قال السيد الرب.انت خاتم الكمال ملآن حكمة وكامل الجمال. ]
[الكتاب المقدس][ Ez:28:13 ]-[ كنت في عدن جنة الله.كل حجر كريم ستارتك عقيق احمر وياقوت اصفر وعقيق ابيض وزبرجد وجزع ويشب وياقوت ازرق وبهرمان وزمرّد وذهب.انشأوا فيك صنعة صيغة الفصوص وترصيعها يوم خلقت. ]
[الكتاب المقدس][ Ez:28:14 ]-[ انت الكروب المنبسط المظلل واقمتك.على جبل الله المقدس كنت.بين حجارة النار تمشيت. ]
[الكتاب المقدس][ Ez:28:15 ]-[ انت كامل في طرقك من يوم خلقت حتى وجد فيك اثم. ]
راشي يقول ان الكروب هو طائر كبير يقدر بجناحه يغطي مساحة كبيرة
اقمتك على جبل الله المقدس أي الهيكل وهو انه اعطى خشب الأرز للهيكل والعمودين يكين وبوعز
أولا تعليق راشي الخطأ لا يمثل أي وزن فهدف راشي في العصور الوسطى كان معروف ان يخالف أي شيء مسيحي ولو حتى أي تفسير مسيحي.
اما ان يقول المشكك ان ملك صور المتكلم عنه في هذه النبوة هو اعطى خشب الأرز للهيكل فهو لا يزال يكرر كارثة ان ملك صور المتنبأ عنه في زمن حزقيا في زمن نبوخذنصر هو نفسه حيرام ملك صور في أيام داود وسليمان قبل هذا الزمن بثلاث قرون ونصف.
لا تعليق على هذا الخطأ الفادح
نكمل
ويهوشع الكاهن في زكريا هو الشيطان كان مرسل من الله ليقاومه
[الكتاب المقدس][ Zec:3:1 ]-[ وأراني يهوشع الكاهن العظيم قائما قدام ملاك الرب والشيطان قائم عن يمينه ليقاومه. ]
هل الرب أرسل اثنين أحدهم ملاك الرب والثاني الشيطان؟ هذا لا يقبل
وكما شرحت سابقا في ملف
معني ملاك الرب وهل هو ظهور مسياني ام لا
ان ملاك الرب هو ظهور للرب في العهد القديم. والعدد التالي سيؤكد هذا لانه سيقول ان ملاك الرب هو الرب في تعبير فقال الرب. فهل الرب يسمح للشيطان الذي هو خادم للرب ان يقف امام الرب ويقاومه؟ او يقاوم من يقف وهو يهوشع الذي هو واقف امام الرب؟
هذا فكر خطأ تماما
يهوشع الكاهن العظيم هو من الذين أتوا من السبي وكان مهتم ببناء الهيكل ولكن أعداء كثيرين كانوا يقاوموه وبخاصة بسبب موضوع زواج أبناؤه من اجنبيات أي ان الشيطان وجد حجة ليشتكي عليه. والشيطان كان يقاومه ويريد ان يمنعه من بناء الهيكل.
الترجوم ترجم الشيطان هنا بالخطية. الخطية قائمة عن يمينه لتقاومه
"and sin standing at his right hand to resist him:''
هذا يؤكد ان الكلام ليس عن ان الشيطان مرسل من قبل الرب كما ادعى المشكك بل عن الشيطان بمعنى شيء شرير وخطية وليس بمعنى خادم مطيع امين ليهوه
ولهذا العدد يقول
[الكتاب المقدس][ Zec:3:2 ]-[ فقال الرب للشيطان لينتهرك الرب يا شيطان. لينتهرك الرب الذي اختار اورشليم. أفليس هذه شعلة منتشلة من النار ]
كلمة ينتهر يجعار
H1605
גּער
gâ‛ar
gaw-ar'
A primitive root; to chide: - corrupt, rebuke, reprove.
جذر بمعنى تشديد: يفسد يوبخ ينتهر
فهل الرب رسل الشيطان ثم يقول للشيطان الذي ارسله وهو ملاك خادم امين للرب لينتهرك الرب؟
هل سمعنا ان الرب انتهر أي ملاك للرب أرسلهم مثل جبرائيل او ميخائيل او غيره؟ طبعا هو نفس التعبير الذي استخدمه ميخائيل مع الشيطان في يه 1: 9 واستخدمه الرب يسوع مع الشياطين لاخراجهم ولكن ما يهمني ان نفس اللفظ العبري استخدم في العهد القديم بمعنى انتهار وزجر عدو ليهرب ولا تقال لشخص امين
سفر المزامير 9: 5
انْتَهَرْتَ الأُمَمَ. أَهْلَكْتَ الشِّرِّيرَ. مَحَوْتَ اسْمَهُمْ إِلَى الدَّهْرِ وَالأَبَدِ. |
سفر المزامير 68: 30
انْتَهِرْ وَحْشَ الْقَصَبِ، صِوَارَ الثِّيرَانِ مَعَ عُجُولِ الشُّعُوبِ الْمُتَرَامِينَ بِقِطَعِ فِضَّةٍ. شَتِّتِ الشُّعُوبَ الَّذِينَ يُسَرُّونَ بِالْقِتَالِ. |
سفر المزامير 119: 21
انْتَهَرْتَ الْمُتَكَبِّرِينَ الْمَلاَعِينَ الضَّالِّينَ عَنْ وَصَايَاكَ. |
سفر إشعياء 17: 13
قَبَائِلُ تَهْدِرُ كَهَدِيرِ مِيَاهٍ كَثِيرَةٍ. وَلكِنَّهُ يَنْتَهِرُهَا فَتَهْرُبُ بَعِيدًا، وَتُطْرَدُ كَعُصَافَةِ الْجِبَالِ أَمَامَ الرِّيحِ، وَكَالْجُلِّ أَمَامَ الزَّوْبَعَةِ. |
وتعبير افليس هذه شعلة منتشلة من النار أي نار السبي وهذا يوضح شر الشيطان.
يكمل:
[الكتاب المقدس][ Zec:3:3 ]-[ وكان يهوشع لابسا ثيابا قذرة وواقفا قدام الملاك. ]
لان خطيته انه جوز أبناؤه لبنات ليسوا يهوديات
[الكتاب المقدس][ Ezr:10:18 ]-[ فوجد بين بني الكهنة من اتخذ نساء غريبة.فمن بني يشوع بن يوصاداق واخوته معشيا واليعزر وياريب وجدليا. ]
فثيابه قذرة لان أولاده متزوجين بنات غريبات
فانتهر الرب الشيطان لانه يريد انقاذ هذا الكاهن وينتشله كشعلة من النار أي يقول للشيطان دورك كوكيل نيابة انتهى
في هذا الجزء لا اختلف مع المشكك الا في اخر جملة فبالفعل تعبير ثيابه قذرة رمز لخطايا الشعب وخطاياه ومنها زواج أولاده من غريبات ولكن تعبير ينتهرك الرب أي يقول الرب للشيطان دورك كوكيل نيابة انتهى هذا مفهوم خطا تماما. فالرب الذي له السلطان ينتهر الشيطان الكيان الشرير الذي يشتكي على الكل ويريد ان لا يكون فرصة للخاطئ لكي يتوب.
والحقيقة وصف المشكك ان الشيطان خادم للرب وهو شرير بهذه الطريقة ولا يريد أي فرصة للخاطئ ان يتوب فهو الحقيقة يسيء للرب نفسه الذي يقبل ان يكون خادمه شرير وقاسي بهذا الوصف.
نكمل قرب الختام وكما يقولوا ختامها مسك
اما عن المفهوم اليهودي للحية وحواء في تكوين 3 1 و كانت الحية احيل جميع حيوانات البرية التي عملها الرب الاله فقالت للمراة احقا قال الله لا تاكلا من كل شجر الجنة.
هذا حرفي والحية او نحاش كان يتكلم في الماضي واغوى حواء ولكن هذا ليس له علاقة بالشيطان
نحاش الثعبان كان يريد يبعد حواء عن ادم ويتزوجها
بالفعل الذين لم يستحسنوا ان يبقوا الله في معرفتهم فاسلمهم الى ذهن مرفوض. هل وصل الانحدار في الفكر ان يتخيل المشكك اليهودي هذا ان الثعبان حيوان عاقل؟
ويتكلم باللغة البشرية مثل ادم وحواء؟
هل يتخيل ان الثعبان الحيوان يشتهي حواء البشرية ويريد ان يتزوجها؟
الحقيقة لا أستطيع ان انحدر لمثل هذا المستوى من التفكير
وشرحت ان هذا هو الشيطان سابقا في ملف
كيف تكلمت الحية مع حواء في الجنة في تكوين 3
ويقول
اما عن استشهادهم واضع عداوة بينك و بين المراة و بين نسلك و نسلها هو يسحق راسك و انت تسحقين عقبه هو ليس عن المسيح ولم يقول يهودي هذا
واسأله هل انت متأكد انه لم يقول يهودي بهذا ان هذا العدد عن المسيح؟
فما رأيك ان كل ما قلته خطأ وأقدم مثال قليل من كثير من اقوال الراباوات اليهود والمهمين منهم ان هذا عن المسيح
Genesis 3:15.
Targum Pseudo-Jonathan.
I will put enmity between you and the woman, and between the offspring of your sons and the offspring of her sons: and it shall be that when the sons of the woman observe the commandments of the Torah, they will direct themselves to smite you on the head, but when they forsake the commandments of the Torah you will direct yourself to bite them on the heel. However, there is a remedy for them but no remedy for you. They are destined to make peace in the end, in the days of the King Messiah.
The Jewish interpretation here is allegorical with the woman representing good and the serpent a picture of evil.
Genesis 3:15.
Fragmentary Targum to the Pentateuch.
And it shall be that when the sons of the woman study the Torah diligently and obey its injunctions, they will direct themselves to smite you on the head and slay you; but when the sons of the woman forsake the commandments of the Torah and do not obey its injunctions, you will direct yourself to bite them on the heel and afflict them. However, there will be a remedy for the sons of the woman, but for you, serpent, there will be no remedy. They shall make peace with one another in the end, in the very end of days, in the days of the King Messiah.
A Rabbinic parallel is found in Genesis Rabbah 20:5 “R. Levi said: In the Messianic age all will be healed save the serpent and the Gibeonite.”
فهو اما يجهل او غير امين بالمرة.
وبعد الرد على كل كلامه أريد ان أؤكد ان العهد القديم وضح ان الشيطان هو ملاك ساقط شرير ومع ملائكة اشرار
سفر المزامير 78: 49
أَرْسَلَ عَلَيْهِمْ حُمُوَّ غَضَبِهِ، سَخَطًا وَرِجْزًا وَضِيْقًا، جَيْشَ مَلاَئِكَةٍ أَشْرَارٍ. |
أي هناك ملائكة اشرار ويصف الشيطان بالشرير
سفر المزامير 109: 6
فَأَقِمْ أَنْتَ عَلَيْهِ شِرِّيرًا، وَلْيَقِفْ شَيْطَانٌ عَنْ يَمِينِهِ. |
ووضح ان الشيطان هو الشرير
سفر الأمثال 16: 4
اَلرَّبُّ صَنَعَ الْكُلَّ لِغَرَضِهِ، وَالشِّرِّيرَ أَيْضًا لِيَوْمِ الشَّرِّ |
وان هذا الشرير عندما تزداد الخطية في الأرض تترك في يد هذا الشرير
سفر أيوب 9: 24
الأَرْضُ مُسَلَّمَةٌ لِيَدِ الشِّرِّيرِ. يُغَشِّي وُجُوهَ قُضَاتِهَا. وَإِنْ لَمْ يَكُنْ هُوَ، فَإِذًا مَنْ؟ |
امر اخر وهو الاسفار القانونية الثانية حتى ولو كان رفض وحيها اليهود ولكن هي من قبل الميلاد تعبر عن الفكر اليهودي. وتكلم سفر طوبيا بالتفصيل عن الشيطان وأيضا باروخ 4. وغيرها الكثير.
فكما قلت اليهود الذين أحبوا الظلمة أكثر من النور لان أعمالهم كانت شريرة هم هؤلاء الذين أتوا ببعض هذه الاساطير مثل التي رددت عليها في هذا الملف. ووصلوا لدرجة ان يحاولوا ان يدافعوا عن الشيطان الشرير ويجملوا صورته وهو سبب سقوط وهلاك البشرية لولا فداء الرب يسوع المسيح له كل المجد.
والمجد لله دائما