الرجوع إلى لائحة المقالات الرجوع إلى هل روح الله هو ملاك ؟ سفر الرؤيا

رؤ 1: 4  رؤ 3: 1  رؤ 4: 5  رؤ 5: 6



هل روح الله هو ملاك ؟

Holy_bible_1

يقول المشكك



ان روح الله هو ملاك والدليل

آية 4 "يوحنا الى السبع الكنائس التي في اسيا نعمة لكم و سلام من الكائن و الذي كان و الذي ياتي و من السبعة الارواح التي امام عرشه".

. فيكون الملاك هو الروح الامين الذي اتي بالرساله



الرد



ومن السبعة الأرواح = هو الروح القدس

لان فكر روح الله ملاك مرفوض

لان هذا الفكر لم يكتب في الانجيل ولكن في بعض كتب التلمود في التقليد اليهودي القديم نقلا عن بعض الافكار الفارسيه ان العرش في الشرق وسبع ملائكه هم رؤساء القوات (in Jonathan ben Uzziel’s Targum )

والرأى المقبول أن هذا وصف لعمل الروح القدس الكامل، فرقم 7 هو رقم كامل. فالروح القدس يعمل فى السبع الأسرار وهو الذى يعطى الثمار والمواهب، هو يعمل كل شىء للكنيسة، يقود ويبكت ويعلم ويذكر ويخبرنا بكل ما هو للمسيح. هو يملأ الكنيسة ويملأ كل مؤمن على حدة ليثبت الكل فى المسيح (هذا طبعاً لمن يريد ويجاهد) والرأى الثانى هو المرجح فإسم المسيح جاء بعد السبعة الأرواح ولا يعقل أن إسم المسيح يأتى بعد الملائكة فى الترتيب.

وهو شهاده للثالوث عن طريق الكائن هو الاب والذي كان وياتي هو المسيح والارواح هو الروح القدس

أنه وصف الروح القدس الذي يعمل في الكنيسة خلال مواهبه الكاملة في الأسرار السبعة.

والدليل انه يقول عن الروح القدس هو

سفر إشعياء 11: 2

وَيَحُلُّ عَلَيْهِ رُوحُ الرَّبِّ، رُوحُ الْحِكْمَةِ وَالْفَهْمِ، رُوحُ الْمَشُورَةِ وَالْقُوَّةِ، رُوحُ الْمَعْرِفَةِ وَمَخَافَةِ الرَّبِّ

ويتضح ان الايات التي تتكلم عن اللاهوت لاتفصل بين الذات الالاهية فالروح القدس هو روح الرب وروح مخافة الرب

ولم يطلق في الانجيل لقب روح الرب علي ملاك

ولكن اطلق علي الملائكه روحا فقط ولم تنسب لله



سفر صموئيل الأول 16: 14

وَذَهَبَ رُوحُ الرَّبِّ مِنْ عِنْدِ شَاوُلَ، وَبَغَتَهُ رُوحٌ رَدِيءٌ مِنْ قِبَلِ الرَّبِّ.

وروح الرب لايقاس

سفر إشعياء 40: 13

مَنْ قَاسَ رُوحَ الرَّبِّ، وَمَنْ مُشِيرُهُ يُعَلِّمُهُ؟

وبخاصه ان السلام من الاب والابن والروح ثم هذا السلام ياتي من وظيفة الروح القدس وايضا من عمل المسيح الكفاري فيقول

ولكن قيل كثيرا جدا في الانجيل روح الرب بمعني السيد المسيح

سفر التكوين 6: 3

فَقَالَ الرَّبُّ: «لاَ يَدِينُ رُوحِي فِي الإِنْسَانِ إِلَى الأَبَدِ، لِزَيَغَانِهِ، هُوَ بَشَرٌ. وَتَكُونُ أَيَّامُهُ مِئَةً وَعِشْرِينَ سَنَةً».

سفر القضاة 3: 10

فَكَانَ عَلَيْهِ رُوحُ الرَّبِّ، وَقَضَى لإِسْرَائِيلَ. وَخَرَجَ لِلْحَرْبِ فَدَفَعَ الرَّبُّ لِيَدِهِ كُوشَانَ رِشَعْتَايِمَ مَلِكَ أَرَامَ، وَاعْتَزَّتْ يَدُهُ عَلَى كُوشَانِ رِشَعْتَايِمَ.


فاخذ صموئيل قرن الدهن و مسحه في وسط اخوته و حل روح الرب على داود من ذلك اليوم فصاعدا ثم قام صموئيل و ذهب الى الرامة (1صم 16 : 13)


كانت الارض خربة و خالية و على وجه الغمر ظلمة و روح الله يرف على وجه المياه (تك 1 : 2)


روح الرب تكلم بي و كلمته على لساني (2صم 23 : 2)


فقال فرعون لعبيده هل نجد مثل هذا رجلا فيه روح الله (تك 41 : 38)


ملاته من روح الله بالحكمة و الفهم و المعرفة و كل صنعة (خر 31 : 3)


تقدموا الي اسمعوا هذا لم اتكلم من البدء في الخفاء منذ وجوده انا هناك و الان السيد الرب ارسلني و روحه


فانزل انا و اتكلم معك هناك و اخذ من الروح الذي عليك و اضع عليهم فيحملون معك ثقل الشعب فلا تحمل انت وحدك (عد 11 : 17)


فتقدم صدقيا بن كنعنة و ضرب ميخا على الفك و قال من اين عبر روح الرب مني ليكلمك (1مل 22 : 24)


لرب طويل الروح كثير الاحسان يغفر الذنب و السيئة لكنه لا يبرئ بل يجعل ذنب الاباء على الابناء الى الجيل الثالث و الرابع (عد 14 : 18


بكلمة الرب صنعت السموات والأرض وبنسمة فيه كل جنودها


و لبس روح الله زكريا بن يهوياداع الكاهن فوقف فوق الشعب و قال لهم هكذا يقول الله لماذا تتعدون وصايا الرب فلا تفلحون لانكم تركتم الرب قد ترككم (2اخبار 24 : 20)


و اعطيتهم روحك الصالح لتعليمهم و لم تمنع منك عن افواههم و اعطيتهم ماء لعطشهم (نح 9 : 20)


و من علم مشورتك لو لم تؤت الحكمة و تبعث روحك القدوس من الاعالي


اياك فلتعبد خليقتك باسرها لانك انت قلت فكانوا ارسلت روحك فخلقوا و ليس من يقاوم كلمتك (يهوديت 16 : 17)


لا تطرحني من قدام وجهك و روحك القدوس لا تنزعه مني


اياك فلتعبد خليقتك باسرها لانك انت قلت فكانوا ارسلت روحك فخلقوا و ليس من يقاوم كلمتك (يهوديت 16 : 17)


روح الله صنعني و نسمة القدير احيتني (اي 33 : 4)


اين اذهب من روحك و من وجهك اين اهرب (مز 139 : 7)


لان روح الرب ملا المسكونة و واسع الكل عنده علم كل كلمة (الحكمة 1 : 7)


و من علم مشورتك لو لم تؤت الحكمة و تبعث روحك القدوس من الاعالي (الحكمة 9 : 17


و لا احجب وجهي عنهم بعد لاني سكبت روحي على بيت اسرائيل يقول السيد الرب (حز 39 : 29)


بل جعلوا قلبهم ماسا لئلا يسمعوا الشريعة و الكلام الذي ارسله رب الجنود بروحه عن يد الانبياء الاولين فجاء غضب عظيم من عند رب الجنود (زك 7 : 12)



ان هو سبع طرق الله في العمل معنا ويعني كمال عمل الله

وايضا يرفض راي انهم ملائكه بسبب

1 كيف ياخذون نفس مرتبة الله والمسيح لان رتبتهم بين اسماء المسيح الذي كان والذي ياتي ومن يسوع المسيح

2 كيف يكون لهم دور من ذاتهم في مباركة السبع كنائس وهذا سلطه الاهية

3 يذكر في العددين اقنومين بوضوح وهو الاب والابن فاين عمل الروح القدس في البركه

4 كيف يقول عنهم ملائكه ويعود فيقول عنهم في رؤ 4: 5 بوضوح

(SVD) وَمِنَ الْعَرْشِ يَخْرُجُ بُرُوقٌ وَرُعُودٌ وَأَصْوَاتٌ. وَأَمَامَ الْعَرْشِ سَبْعَةُ مَصَابِيحِ نَارٍ مُتَّقِدَةٌ، هِيَ سَبْعَةُ أَرْوَاحِ اللهِ.

وايضا

سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 5: 6

وَرَأَيْتُ فَإِذَا فِي وَسَطِ الْعَرْشِ وَالْحَيَوَانَاتِ الأَرْبَعَةِ وَفِي وَسَطِ الشُّيُوخِ خَرُوفٌ قَائِمٌ كَأَنَّهُ مَذْبُوحٌ، لَهُ سَبْعَةُ قُرُونٍ وَسَبْعُ أَعْيُنٍ، هِيَ سَبْعَةُ أَرْوَاحِ اللهِ الْمُرْسَلَةُ إِلَى كُلِّ الأَرْضِ.

5 لقب روح الله لقب الهي في كل الانجيل لن ياخذه مخلوقات حتي لو كانت ملائكية

6 يتكلم عن عمل الله الكامل ( سبعة ارواح ) وعمل الملائكه غير كامل

7 تصريف مفرد ( تون ) مش جمع ولو كان سبع ملائكه لكان اخذ تصريف جمع (kai apo TWN epta pneymatown )



ولكن كلمة امام العرش لاتعني مكان لان الله غير محدود ولكن تعني الاستعداد للعمل وان هذا تاكيد لكلمة لان الوقت قريب

التى أمام عرشه = فى (زك14:4) رأينا إبناً الزيت الواقفان عند سيد الأرض كلها، وكان هذا إشارة لإهتمام الاب وإشتياقه لإرسال الإبن والروح القدس للأرض لإعداد الكنيسة كعروس للمسيح ورجوعها للأحضان الأبوية. والآن وقد أرسل الإبن لذلك نرى الروح القدس أمام العرش بمعنى ان الله الآن إهتمامه الأول بعمل الروح القدس فى تجديد الخليقة لتصبح عروساً للمسيح لتعود للأحضان الإلهية الأبوية. أمام عرشه أى أمام عينيه، أنظاره أى إهتمامه موجه لهذا العمل ولقد ذكر الروح القدس قبل المسيح لأن الكلام سيكمل بعد ذلك عن المسيح.



والمجد لله دائما