عدد وكلاء سليمان, وكمية الذهب من رحلة اوفير, وكمية الزيت.

Holy_bible_1



الشبهة



يقول فى سفر ملوك الاول 9 ايه 22 هؤلاء رؤساء الموكلين على اعمال سليمان خمس مئة وخمسون و لكن يقول فى سفر اخبار اليوم التانى 8 ايه 10 وهؤلاء رؤساء الموكلين الذين للملك سليمان مئتان وخمسون المتسلطون على الشعب انا أصدق اى من النصين ؟

ويقول سفر الملوك انهم احضروا 420 وزنة ذهب من اوفير اما سفر الاخبار فيقول 450 ايهما الرقم الصحيح ؟

ويقول سفر الملوك ان سليمان اعطي حيرام 20 كر زيت اما الاخبار فيقول 20000 بث زيت



الرد



اولا عدد الوكلاء



العددين الذي يستشهد بهم المشكك


سفر الملوك الأول 9: 23


هؤُلاَءِ رُؤَسَاءُ الْمُوَكَّلِينَ عَلَى أَعْمَالِ سُلَيْمَانَ خَمْسُ مِئَةٍ وَخَمْسُونَ، الَّذِينَ كَانُوا يَتَسَلَّطُونَ عَلَى الشَّعْبِ الْعَامِلِينَ الْعَمَلَ.


سفر أخبار الأيام الثاني 8: 10


وَهؤُلاَءِ رُؤَسَاءُ الْمُوَكَّلِينَ الَّذِينَ لِلْمَلِكِ سُلَيْمَانَ، مِئَتَانِ وَخَمْسُونَ الْمُتَسَلِّطُونَ عَلَى الشَّعْبِ.



سندرس الموضوع معا من الناحية العدديه حسب توزيعهم وايضا الناحيه الزمانيه



الاعداد وتوزيعهم


يجب ان نعرف ان هذه الاعداد يتكلمون عن الرؤساء المتسلطين علي الشعب في اورشليم ولكن كان هناك رؤساء متسلطين علي الذين يعملون خارج اورشليم لان مواد البناء كانت تاتي من الخارج . الخشب والحجاره من صور .

ونري عددهم في الاعداد التاليه



سفر الملوك الأول 5: 16


مَا عَدَا رُؤَسَاءَ الْوُكَلاَءِ لِسُلَيْمَانَ الَّذِينَ عَلَى الْعَمَلِ ثَلاَثَةَ آلاَفٍ وَثَلاَثَ مِئَةٍ، الْمُتَسَلِّطِينَ عَلَى الشَّعْبِ الْعَامِلِينَ الْعَمَلَ.


سفر أخبار الأيام الثاني 2: 18


فَجَعَلَ مِنْهُمْ سَبْعِينَ أَلْفَ حَمَّال، وَثَمَانِينَ أَلْفَ قَطَّاعٍ عَلَى الْجَبَلِ، وَثَلاَثَةَ آلاَفٍ وَسِتَّ مِئَةٍ وُكَلاَءَ لِتَشْغِيلِ الشَّعْبِ.


فالمجموع الكلي حسب سفر الملوك

3300 خارج اورشليم + 550 في ارشليم = 3850 رئيس


حسب سفر الاخبار

3600 خارج اورشليم + 250 في اورشليم = 3850 رئيس


وهذا يثبت ان السفرين صحيحين

ولكن تتبقي نقطه وهي لماذا اختلف التقسيم ؟

لان بالطبع كان هناك من يتحرك من اورشليم الي صور ليشرف علي المواد المطلوبه للبناء في اورشليم وهم الثلاث مئة رئيس فنفهم من هذه الاعداد ان 3300 رئيس في اماكن قطع الحجاره والخشب في صور و250 في اورشليم للاشراف علي البناء و300 يشرفون علي التنسيق ونقل المواد المطلوبه الي اورشليم حسب الاحتياج وبهذا لا يكون هناك اي شبهة

ولان العاملين في اورشليم هم اسرائيليين فلا يحتاجون الي اشراف كثير اما الذين كانوا يعملوا في صور تحت السخره سبعون الف حمال وثمانون الف قاطع للحجاره فهم يحتاجون الي اشراف اكثر


وللتوضيح اكثر ندرسها زمنيا ايضا


الاصحاح الخامس من سفر الملوك الاول وايضا الاصحاح الثاني من سفر الاخبار الثاني يتكلم عن بداية ملك سليمان وتنسيقه مع حيرام ملك صور قبل بناء بيت الرب

سفر الملوك الأول 5: 1


وَأَرْسَلَ حِيرَامُ مَلِكُ صُورَ عَبِيدَهُ إِلَى سُلَيْمَانَ، لأَنَّهُ سَمِعَ أَنَّهُمْ مَسَحُوهُ مَلِكًا مَكَانَ أَبِيهِ، لأَنَّ حِيرَامَ كَانَ مُحِبًّا لِدَاوُدَ كُلَّ الأَيَّامِ.


سفر أخبار الأيام الثاني 2: 11


فَقَالَ حُورَامُ مَلِكُ صُورَ بِكِتَابَةٍ أَرْسَلَهَا إِلَى سُلَيْمَانَ: «لأَنَّ الرَّبَّ قَدْ أَحَبَّ شَعْبَهُ جَعَلَكَ عَلَيْهِمْ مَلِكًا».


لهذا فان 300 رئيس المنسقين في سفر الملوك كانوا لم يغادروا اورشليم بعد اما في سفر الاخبار فكانوا غادروا اورشليم والعمل بدا بالفعل


اما الاصحاح التاسع من الملوك الاول والثامن من الاخبار الثاني يتكلم بعد مضي عشرين سنه وبعد بناء هيكل سليمان


سفر الملوك الأول 9: 10


وَبَعْدَ نِهَايَةِ عِشْرِينَ سَنَةً بَعْدَمَا بَنَى سُلَيْمَانُ الْبَيْتَيْنِ، بَيْتَ الرَّبِّ وَبَيْتَ الْمَلِكِ.


سفر أخبار الأيام الثاني 8: 1


وَبَعْدَ نِهَايَةِ عِشْرِينَ سَنَةً، بَعْدَ أَنْ بَنَى سُلَيْمَانُ بَيْتَ الرَّبِّ وَبَيْتَهُ،


وما علاقة هذا بالموضوع ؟

هو انه عدد العاملين الكلي لم يتغير ولكن سفر الملوك 9 يتكلم عن العدد الكلي الذي يعمل في اورشليم 250 وايضا المنسقين 300 الذين يذهبون وياتون ولكن العمل تقريبا انتهي فهم بدؤا يعودون الي اورشليم لانه يتكلم عن انه اعطي المدن العشرين الذين في الجليل الي حيرام


اما سفر الاخبار فيتكلم فقط عن الذين في اورشليم 250 اما المنسقين فلم يضيفهم الي العدد لان السفر يتكلم عن ان سليمان بدا في ان يجهز المدن التي اعطاها حورام لسليمان فغالبا هؤلاء 300 رجل كانوا يشرفون علي هذا العمل ولم ينتهوا منه بعد فلم يذكرهم مع العدد الذي في اورشليم

ومن هذا يتضح ان بعد العشرين سنه ان حورام اعطي المدن لسليمان اولا وبعد ان بناها سليمان اعطي سليمان المدن العشرين من الجليل لحورام

ولهذا كان التعبير الكتابي الرقمي دقيق جدا في توضيح الترتيب الزمني ايضا


ملخص الرد


العدد الكلي صحيح في سفر الملوك 3300+ 550 = 3850

العدد الكلي صحيح في سفر الاخبار 3600 + 250 = 3850

الفرق 300 رئيس يعمل في التنسيق بين الذين في اورشليم للبناء وخارجها لتجهيز مواد البناء

اضيفوا الي اورشليم في الملوك لانهم كانوا عادوا بعد نهاية السنه العشرين بفتره ( وهي خروج حورام واستلامه عشرين مدينه في الجليل ) ولم يضافوا الي العدد الذي في ارشليم في سفر الاخبار لانهم لم يكونوا عادوا بعد السنه العشرين الي اورشليم بعد


ثانيا كمية ذهب اوفير


العددين الذان يستشهد بهما المشكك


سفر الملوك الأول 9: 28


فَأَتَوْا إِلَى أُوفِيرَ، وَأَخَذُوا مِنْ هُنَاكَ ذَهَبًا أَرْبَعَ مِئَةِ وَزْنَةٍ وَعِشْرِينَ وَزْنَةً، وَأَتَوْا بِهَا إِلَى الْمَلِكِ سُلَيْمَانَ.


سفر أخبار الأيام الثاني 8: 18


وَأَرْسَلَ لَهُ حُورَامُ بِيَدِ عَبِيدِهِ سُفُنًا وَعَبِيدًا يَعْرِفُونَ الْبَحْرَ، فَأَتَوْا مَعَ عَبِيدِ سُلَيْمَانَ إِلَى أُوفِيرَ، وَأَخَذُوا مِنْ هُنَاكَ أَرْبَعَ مِئَةٍ وَخَمْسِينَ وَزْنَةَ ذَهَبٍ وَأَتَوْا بِهَا إِلَى الْمَلِكِ سُلَيْمَانَ.


وللتوضيح

اولا العدد الكلي للذهب حسب سفر الملوك وايضا سفر الاخبار الثاني 660 وزنه


سفر الملوك الأول 10: 14


وَكَانَ وَزْنُ الذَّهَبِ الَّذِي أَتَى سُلَيْمَانَ فِي سَنَةٍ وَاحِدَةٍ سِتَّ مِئَةٍ وَسِتًّا وَسِتِّينَ وَزْنَةَ ذَهَبٍ.


سفر أخبار الأيام الثاني 9: 13


وَكَانَ وَزْنُ الذَّهَبِ الَّذِي جَاءَ سُلَيْمَانَ فِي سَنَةٍ وَاحِدَةٍ، سِتَّ مِئَةٍ وَسِتًّا وَسِتِّينَ وَزْنَةَ ذَهَبٍ،


وهذه الكميه هي


120 من حيرام + 420 من اوفير + 120 من ملكة سبا = 660 وزنه


والدليل من سفر الملوك


سفر الملوك الأول 9: 14


وَأَرْسَلَ حِيرَامُ لِلْمَلِكِ مِئَةً وَعِشْرِينَ وَزْنَةَ ذَهَبٍ.


سفر الملوك الأول 9: 28


فَأَتَوْا إِلَى أُوفِيرَ، وَأَخَذُوا مِنْ هُنَاكَ ذَهَبًا أَرْبَعَ مِئَةِ وَزْنَةٍ وَعِشْرِينَ وَزْنَةً، وَأَتَوْا بِهَا إِلَى الْمَلِكِ سُلَيْمَانَ.


سفر الملوك الأول 10: 10


وَأَعْطَتِ الْمَلِكَ مِئَةً وَعِشْرِينَ وَزْنَةَ ذَهَبٍ وَأَطْيَابًا كَثِيرَةً جِدًّا وَحِجَارَةً كَرِيمَةً. لَمْ يَأْتِ بَعْدُ مِثْلُ ذلِكَ الطِّيبِ فِي الْكَثْرَةِ، الَّذِيِ أَعْطَتْهُ مَلِكَةُ سَبَا لِلْمَلِكِ سُلَيْمَانَ.



= 660
وزنه

وهم 540 بسبب حيرام ( 120 منه و420 من رحلة اوفير التي اشترك فيها رجال حيرام مع رجال سليمان )


سفر الاخبار الثاني


سفر أخبار الأيام الثاني 8: 18


وَأَرْسَلَ لَهُ حُورَامُ بِيَدِ عَبِيدِهِ سُفُنًا وَعَبِيدًا يَعْرِفُونَ الْبَحْرَ، فَأَتَوْا مَعَ عَبِيدِ سُلَيْمَانَ إِلَى أُوفِيرَ، وَأَخَذُوا مِنْ هُنَاكَ أَرْبَعَ مِئَةٍ وَخَمْسِينَ وَزْنَةَ ذَهَبٍ وَأَتَوْا بِهَا إِلَى الْمَلِكِ سُلَيْمَانَ.



سفر أخبار الأيام الثاني 9: 9


وَأَهْدَتْ لِلْمَلِكِ مِئَةً وَعِشْرِينَ وَزْنَةَ ذَهَبٍ وَأَطْيَابًا كَثِيرَةً جِدًّا وَحِجَارَةً كَرِيمَةً، وَلَمْ يَكُنْ مِثْلُ ذلِكَ الطِّيبِ الَّذِي أَهْدَتْهُ مَلِكَةُ سَبَا لِلْمَلِكِ سُلَيْمَانَ.


فيكون اعطي حيرام للملك


660 – 120 من ملكة سبا = 540 وزنه

540 وزنه عن طريق حيرام منه شخصيا ومن رجاله الذين ذهبوا الي اوفير مع رجال سليمان

وتقسيمهم 450 من اوفير + 90 من حيرام الذي قصد ان يقدم لسليمان 120 فيكون

حيرام قدم من عنده 90 وزنه ومن نصيبه من اوفير 30 فيكون قدم لسليمان 540 وزنه فيكون العدد صحيح

وذكر الفرق فقط لتوضيح الدقيق ان نصيب سليمان من ذهب اوفير هو 420 ولكنه اخذ ثلاثين من نصيب حيرام هديه بالاضافه الي 90 من حيرام فيكون 120 من حيرام و420 من اوفير


وبخاصه ان رحلة الذهب لم تكن رحله الي مكان واحد بل الي عدة اماكن منها اوفير وترشيش ولكن كلهم اعتبروا باسم رحلة ترشيش ولكن الذهب سمي بذهب اوفير لانه كان ياتي منها وكانت تستغرق ثلاث سنوات والدليل


سفر الملوك الأول 10: 11


وَكَذَا سُفُنُ حِيرَامَ الَّتِي حَمَلَتْ ذَهَبًا مِنْ أُوفِيرَ، أَتَتْ مِنْ أُوفِيرَ بِخَشَبِ الصَّنْدَلِ كَثِيرًا جِدًّا وَبِحِجَارَةٍ كَرِيمَةٍ.


سفر الملوك الأول 10: 22


لأَنَّهُ كَانَ لِلْمَلِكِ فِي الْبَحْرِ سُفُنُ تَرْشِيشَ مَعَ سُفُنِ حِيرَامَ. فَكَانَتْ سُفُنُ تَرْشِيشَ تَأْتِي مَرَّةً فِي كُلِّ ثَلاَثِ سَنَوَاتٍ. أَتَتْ سُفُنُ تَرْشِيشَ حَامِلَةً ذَهَبًا وَفِضَّةً وَعَاجًا وَقُرُودًا وَطَوَاوِيسَ.


سفر أخبار الأيام الثاني 9: 21


لأَنَّ سُفُنَ الْمَلِكِ كَانَتْ تَسِيرُ إِلَى تَرْشِيشَ مَعَ عَبِيدِ حُورَامَ، وَكَانَتْ سُفُنُ تَرْشِيشَ تَأْتِي مَرَّةً فِي كُلِّ ثَلاَثِ سِنِينَ حَامِلَةً ذَهَبًا وَفِضَّةً وَعَاجًا وَقُرُودًا وَطَوَاوِيسَ.


ودليل اخر ايضا يؤكد ان الرحله تسمي باسم ترشيش او اوفير

سفر الملوك الأول 22: 48


وَعَمِلَ يَهُوشَافَاطُ سُفُنَ تَرْشِيشَ لِتَذْهَبَ إِلَى أُوفِيرَ لأَجْلِ الذَّهَبِ، فَلَمْ تَذْهَبْ، لأَنَّ السُّفُنَ تَكَسَّرَتْ فِي عِصْيُونَ جَابِرَ.


وهذا يوضح اكثر الموقف ان الذهب 450 ليس من مكان واحد ولم يكن كله لسليمان ولكن من عدة اماكن في رحله واحده و420 كان نصيب سليمان واخذ ايضا 30 من نصيب حيرام + 90 من حيرام اي 120 من حيرام


وهذا ايضا يرد علي من تكلم عن مكان الرحله الي اوفير ام ترشيش فالرحلة كانت الي اوفير وترشيش ايضا

ودليل تاريخي

صورة حجر قديم اكتشف في تل قصيل قرب حيفا في اسرائيل مكتوب عليه ذهب اوفير




ثالثا كمية الزيت التي اعطاها سليمان


الاعداد


سفر الملوك الأول 5: 11


وَأَعْطَى سُلَيْمَانُ حِيرَامَ عِشْرِينَ أَلْفَ كُرِّ حِنْطَةٍ طَعَامًا لِبَيْتِهِ، وَعِشْرِينَ كُرَّ زَيْتِ رَضٍّ. هكَذَا كَانَ سُلَيْمَانُ يُعْطِي حِيرَامَ سَنَةً فَسَنَةً.


سفر أخبار الأيام الثاني 2: 10


وَهأَنَذَا أُعْطِي لِلْقَطَّاعِينَ الْقَاطِعِينَ الْخَشَبَ عِشْرِينَ أَلْفَ كُرّ مِنَ الْحِنْطَةِ طَعَامًا لِعَبِيدِكَ، وَعِشْرِينَ أَلْفَ كُرِّ شَعِيرٍ، وَعِشْرِينَ أَلْفَ بَثِّ خَمْرٍ، وَعِشْرِينَ أَلْفَ بَثِّ زَيْتٍ».


واعتقد ان اي احد يقراء الاعداد يجد الرد بسهوله


وللتوضيح

معني كر

كُرّ

 

(حز 45: 14) عشرة ابثاث ويعادل الحومر


معني البث

البث

(1 مل 7: 26 و 2 اخبار 2: 10 و اش 5: 10 و حز 45: 14) ويسمى إيفة ويعادل 991 و 22 لتراً.


فاولا في الملوك يتكلم عن الكمية من الزيت التي اعطاها سليمان لبيت حيرام نفسه وتساوي

4598 لتر تقريبا من الزيت

وهو زيت رض اي منقي ومصفي جيدا فهو غالي الثمن وليس الزيت الشعبي


اما سفر الاخبار فيتكلم عن الزيت الذي اعطاه سليمان للعمال من الصيداونيين الذين يقطعون الخشب وليس لحيرام نفسه وهو

459820 لتر تقريبا وهو زيت غير نقي اي غير رض



بعض الردود



اولا القس منيس عبد النور



 قال المعترض: «ورد في 1ملوك 5:16 «ما عدا رؤساء الوكلاء لسليمان الذين على العمل 3300 المتسلطين على الشعب العاملين العمل». وفي 2أخبار 2:2 «وأحصى سليمان وكلاء عليهم 3600». وهذا تناقض».

وللرد نقول: عيّن سليمان 300 وكيلاً احتياطياً لوكلائه البالغ عددهم 3300، وهذا يتفق مع حكمة سليمان. وقد أخذ كاتب سفر الأخبار في اعتباره الرؤساء وغيرهم من الرجال الاحتياطيين، بينما ذكر كاتب سفر الملوك العدد الأساسي وحده. وما يدل على صدق هذا التفسير تساوي مجموع الأعداد الواردة في سفر الملوك مع مجموع الأعداد الواردة في سفر الأخبار، ففي 1ملوك 9:23 «رؤساء الموكلين على أعمال سليمان 550«. وفي 5:16 أن رؤساء الوكلاء 3300، فيكون المجموع 3850. وفي 2أخبار 8:10 رؤساء الوكلاء 250 وفي 2:18 نجد 3600، فيكون المجموع هو 3850، وهو يساوي ما ورد في سفر الملوك.



وايضا ابونا انطونيوس فكري



وهناك خلاف آخر يبدو ظاهريا أنه خلاف بين سفرى الملوك والأيام فهنا يذكر أن عدد الرؤساء المتسلطين 3300 وفى 2 أي 18،17:2يقول 3600 ولكن كما قلنا فالتقسيم المذكور فى الملوك غير الأيام. ولنرى الآن عدد الرؤساء الكلى المذكورين فى كل من الملوك والأيام فنجد أنه لا خلاف فى المجموع

العدد الكلى للرؤساء فى الملوك 3300 (16:5) + 550 (23:9) = 3850

العدد الكلى للرؤساء فى الأيام 3600 (2 أى 18:2) + 250 (2 أى 10:8) = 3850

إذاً كل كاتب حصل على معلوماته من مصدر صحيح لكن كل مصدر له توزيع خلاف الآخر.



وايضا من تفسير ابونا انطونيوس



صورة أخرى للكنيسة. العمال من اليهود والأمم يعملون وسليمان يطعمهم = المسيح يطعمنا ويشبعنا حنطة وخمر وزيت (راجع 2 أى 10:2 تجد سليمان يعطيهم خمرا).

وفى (11) 20. 000 كر حنطة + 20 كر زيت رض = زيت الرض هو أفخر أنواع الزيوت لأنه بلا شوائب. أما الزيت الذى يخرج بالطحن فهو مملوء شوائب. وواضح أن الحنطة والزيت هى لبيت حيرام ملك صور = طعاما لبيته. وفى سفر الأيام يقول أن سليمان أعطى القطاعين 20. 000 كر حنطة 20. 000 كر شعير، 20. 000 بث خمر، 20. 000 بث زيت (2 أى 10:2) فلا تعارض فسفر الملوك يذكر ما أرسله سليمان لبيت الملك حيرام لذلك يرسل له أفخر أنواع الزيوت وأما سفر الأيام فيذكر ما أعطاه سليمان للعمال لذلك نجده أعطاهم شعير. والكر = 10 بث وهذا مثال آخر يتضح فيه أنه لا خلاف وإن بدا ظاهريا أن هناك خلاف.



واخيرا المعني الروحي من تفسير ابونا تادرس يعقوب



وسخر الملك سليمان من جميع إسرائيل، وكانت السخرة ثلاثين ألف رجل.

فأرسلهم إلى لبنان عشرة آلاف في الشهر بالنوبة،

يكونون شهرًا في لبنان وشهرين في بيوتهم،

وكان أدونيرام على التسخير" [13-14].

يميز بين الجزية التي يلتزم بها الكنعانيون كعبيد (5: 15؛ 9: 20) وبين التزام العمال الإسرائيليين بالعمل، فإن الإسرائيليين يعملون 4 أشهر فقط في السنة. يعملون شهرًا ويعودون إلى منازلهم لمدة شهرين.

مع أن قلب سليمان كان ملتهبًا بالغيرة لسرعة بناء الهيكل، لكنَّه حرص في البداية ألا يثقل على العمال حتى لا يفقدوا سلامهم الداخلي وراحتهم الجسديَّة. يرى البعض أن سليمان كان حريصًا على وحدة الأسرة والحفاظ على سلامتها، لهذا لم يكن يسمح للعامل أن يغيب عن أسرته أكثر من شهرين. بعد الشهر يلتزم العامل بالعودة إلى بيته ليعيش لمدة شهرين مع أسرته، فلا تشعر الزوجة والأولاد بالفراغ.

قام سليمان بتشغيل ثلاثين ألفًا من الإسرائيليين، بحيث يعمل كل شخص منهم لمدة شهر يليها شهران في راحة. لم يُحسب هذا تسخيرًا، ولا عبوديَّة. فقد كان ما يشغل قلب سليمان هو أن يعيش شعبه بروح الحريَّة فخرج منهم رجال قتال وأمراء، وقادة مدنيون وعسكريون.

عندما عاد سيزوستريس ملك مصر من حروبه بنى معابد كثيرة في كل مدن مصر، لم يستخدم في بنائها مصريًا واحدًا، بل قام بالبناء أسرى الحرب. وقد نقش على كل هيكل: "لم يعمل أحد من المواطنين في هذه المباني". يبدو أن سليمان وضع نقشًا مشابهًا على منشآته.

تحققت نبوة ناثان النبي (2 صم 7: 13) بقيام سليمان ببناء الهيكل.

بدأ البناء بالتعاون بين المملكتين: إسرائيل وفينيقيَّة، وقد حافظت المملكتان على العهد أو الاتفاقيَّة التي أُبرِمت بينهما.

يرى بعض الدارسين أن الإرهاق الشديد في الإنشاءات التي حققها سليمان من الجانب المادي والقوة العُماليَّة (استخدام السخرة) أدى إلى وجود اتجاه مضاد لدى بعض الأسباط ضد سبط يهوذا وربَّما ضد الهيكل نفسه، مما شجع يربعام فيما بعد على إقامة معبدين في بيت إيل ودان.

اضطر سليمان إلى استخدام نظام السخرة لبناء الهيكل، أمَّا مسيحنا فيدعو العبيد للتمتع بالحريَّة ليقيم منهم هيكله السماوي. يقول العلامة أوريجينوس:

v     إن كنت منتميًا للكنيسة لا يشغلني مدى صغر شأني، فملاكي يتطلع معاينًا وجه الآب في كمال الحريَّة. في حين إن كنت خارجها، لن يجرؤ على ذلك[46].

v     أمَّا الرسول فيقول عن أورشليم السماوية "هي أمنا جميعًا، هي حرة" (غلا 4: 26). لذلك أبوك هو الله الذي أنجب روحك، والذي يقول: "ربيت بنين ونشَّأتهم" (إش 1: 2). أمَّا بولس فيقول أيضًا: "أفلا نخضع بالأولي جدًا لأبي الأرواح فنحيا؟! (عب 12: 9)[47].

العلامة أوريجينوس



"وكان لسليمان سبعون ألفا يحملون أحمالاً وثمانون ألفًا يقطعون في الجبل" [15].

خصص سليمان لرجاله العمل السهل كقطع الأخشاب وذلك بمعاونة الفنيين من صور وصيدا. أمَّا حمل الأحمال وقطع الحجارة في الجبل فترك ذلك للأسرى من الأمم الأخرى (1 مل 9: 20، 2 أي 8: 7-9). يقدر عدد أسرى الحرب في أيام داود ب 153600. لم نسمع أن هؤلاء ُسمح لهم بالراحة شهرين بعد العمل لمدة شهر كالإسرائيليين، لأن هؤلاء كانوا عبيدًا.

يرى بعض الآباء مثل القدِّيس جيروم في العاملين في بناء الهيكل صورة رمزية للعمل في كنيسة الله الحيَّة.

v     70000 يحملون الحجارة، يشيرون إلى كل رجال العهد القديم وقد اتَّسموا بالفكر السماوي. رقم 7 يشير للزمن (أسبوع)، 10 يشير إلى الكمال الزمني، 1000 للفكر الروحي أو السماوي.

v     80000 يقطعون في الجبل، يشيرون إلى كل رجال العهد الجديد وقد اتَّسموا بالفكر السماوي. رقم 8 يشير إلى ما وراء الزمن (ما بعد الأسبوع)، 10 يشير إلى الكمال الزمني، 1000 للفكر الروحي أو السماوي.

v     3000 الوكلاء على العمل، يشيرون إلى كل المؤمنين بعمل الثالوث القدوس في حياتهم (3) ، 1000 للفكر الروحي أو السماوي.

فهيكل الرب الحقيقي يمتد في العهدين كثمرة عمل الثالوث القدوس في حياة المؤمنين.

v     البناءون الذين كانوا يقطعون الحجارة ويعدون أساسات البناء، الذين يحملون الحجارة من الأرض لبناء هيكل الرب يحصون برقم 7 في الأنبياء والآباء (البطاركة) فإنَّهم إذ يبدون أنَّهم يسحبون الجنس البشرى من الأرض كانوا يعدون هيكل الرب. الآخرون الثمانيَّة آلاف يرمزون للكرازة الرسوليَّة والأناجيل، هؤلاء الذين مع الرب المخلص وسليمان نفسه يحملون حمل الأمم الثقيل. هذا بالتأكيد هو علو السرّ، لكن استمع إلى أسرار أعمق. فإن النظار على العمل والهيكل كانوا ثلاثة آلاف. فإنَّهم لا يستطيع النظار المسئولون على العمل ما لم يعلنوا التثليث[48].

القدِّيس جيروم



"ما عدا رؤساء الوكلاء لسليمان الذين على العمل ثلاثة آلاف وثلاث مائة المتسلَّطين على الشعب العاملين العمل.

وأمر الملك أن يقلعوا حجارة كبيرة،

حجارة كريمة، لتأسيس البيت حجارة مربعة" [17].

الحجارة الكبيرة: من حيث أبعادها، فهي ضخمة الحجم.

الحجارة الثمينة: من حيث تكلفتها من جهة العمل والوقت الطويل اللازم لقطعها من الصخور.

الحجارة المنحوتة: وهي حجارة مربعة قاموا بتهيئتها لتكون ناعمة. كان الإسرائيليون مع الصوريين يعملون معًا في تهيئة الحجارة.



"فنحتها بناؤو سليمان وبناؤو حيرام والجبليون،

وهيأوا الأخشاب والحجارة لبناء البيت" [18].

جاء في حزقيال (27: 9) أن الجبليين كانوا ذوي خبرة في بناء السفن، وبالتالي كانت لهم خبرة في البناء بوجه عام.

الجبليون هم أهل جبيل، وهي على شط البحر على بعد نحو 25 ميلاً من بيروت على طريق طرابلس (يش 13: 5؛ حز 27: 9).

حين كان داود وسليمان يسلكان بروح التقوى كانت معاشرتهما لأهل صور نافعة للغاية، لكن إذ انحرف سليمان عن التقوى تحولت هذه المعاشرة للضرر، وقد بلغت القمة في أيام أخآب الذي اتخذ إيزابل بنت أثبعل ملك صور زوجة (16: 31).

من وحي 1 ملوك 5

لأسخر كل الطاقات لبناء بيتك!

v     ضع في قلبي أن ابني لك بيتًا مع سليمان الحكيم.

نجح سليمان في تشغيل عمال حيرام ملك صور لحساب بيتك.

هل لي أن أكرس طاقاتي وطاقات كل من ألتقي بهم،

فيعمل العالم كله لبناء هيكلك الحق!

فرح قلب كل إنسان ببنيان ملكوتك،

كما فرح قلب حيرام بمشاركته سليمان في بناء هيكلك.

v     سخر سليمان ثلاثين ألفًا من إسرائيل للعمل،

عمل الإسرائيليون مع بني صور وأيضًا مع المسبيين.

كل منهم كان له دوره في بناء هيكلك.

 متى أرى العالم كله خادمًا لحساب ملكوتك؟

متى تتكرس كل الطاقات بروحك القدوس؟



والمجد لله دائما