كم عدد الرجال الذين استاجرهم بنو عمون من ارام لحرب داود ؟



Holy_bible_1



الشبهة



يقول سفر صموئيل 2 ان بنو عمون استاجروا من ارام عشرين الف راجل ولكن يعود سفر الاخبار 1 ويقول انهم استاجروا اثنين وثلاثين الف فايهم صحيح ؟

وايضا يخبرنا في سفر صموئيل 2 انهم استاجروا رجال اما سفر الاخبار 1 انهم استاجروا مركبات وليس رجال فايضا ايهم صحيح ؟

واخيرا سفر صموئيل 2 يخبرنا بانهم استاجروا من ارام رحوب وارام صوبا ومعكه وطوب اما سفر الاخبار 1 يخبرنا بانهم ارام النهرين ومعكه وصوبه فاختلفت الاسماء فايهم صحيح ؟



الرد

 

اولا الاعداد التي يستشهد بها المشكك هي:

سفر صموئيل الثاني:

10: 6 و لما راى بنو عمون انهم قد انتنوا عند داود ارسل بنو عمون و استاجروا ارام بيت رحوب و ارام صوبا عشرين الف راجل و من ملك معكة الف رجل و رجال طوب اثني عشر الف رجل

سفر اخبار الايام الاول

19: 6 و لما راى بنو عمون انهم قد انتنوا عند داود ارسل حانون و بنو عمون الف وزنة من الفضة لكي يستاجروا لانفسهم من ارام النهرين و من ارام معكة و من صوبة مركبات و فرسانا

19: 7 فاستاجروا لانفسهم اثنين و ثلاثين الف مركبة و ملك معكة و شعبه فجاءوا و نزلوا مقابل ميدبا و اجتمع بنو عمون من مدنهم و اتوا للحرب.



وللرد على الشبهة الاولى:

هل عشرين الف ام اثنين وثلاثين الف؟

نجد ان في صموئيل الثاني:

و لما راى بنو عمون انهم قد انتنوا عند داود ارسل بنو عمون و استاجروا ارام بيت رحوب و ارام صوبا عشرين الف راجل و من ملك معكة الف رجل و رجال طوب اثني عشر الف رجل

يتكلم بتفصيل الاعداد فيقول من بيت رحوب + بيت صوبا = 20000 راجل

ومن رجال طوب = 12000 رجل

اما من ملك معكه = 1000 رجل

فالعدد الكلي = 20000 + 12000 = 32000 + من اتي مع ملك معكه وهم 1000 رجل

اما سفر الاخبار الاول يقول:

فاستاجروا لانفسهم اثنين و ثلاثين الف مركبة و ملك معكة و شعبه فجاءوا و نزلوا مقابل ميدبا و اجتمع بنو عمون من مدنهم و اتوا للحرب

انهم استاجروا 32000 مركبه من هؤلاء كلهم وهم صوبا ورحوب وطوب + ملك معكه وشعبه الذي ادركنا انهم 1000 رجل

اذا لا خلاف في الارقام فهم ذكروا مره تفصيلا في 2 صم ( 20000 + 12000 ) ومره اجمالي في 1 اخبار ( 32000 ) وفي المرتين شعب ملك معكه لوحده مره ذكرهم 1000 ومره قال عليهم شعب ملك معكه

ولمن يشكك في هذا نجد التفصيل في:

سفر صموئيل الثاني 10

8 وَخَرَجَ بَنُو عَمُّونَ وَاصْطَفُّوا لِلْحَرْبِ عِنْدَ مَدْخَلِ الْبَابِ، وَكَانَ أَرَامُ صُوبَا وَرَحُوبُ وَرِجَالُ طُوبَ وَمَعْكَةَ وَحْدَهُمْ فِي الْحَقْلِ.
9
فَلَمَّا رَأَى يُوآبُ أَنَّ مُقَدَّمَةَ الْحَرْبِ كَانَتْ نَحْوَهُ مِنْ قُدَّامٍ وَمِنْ وَرَاءٍ، اخْتَارَ مِنْ جَمِيعِ مُنْتَخَبِي إِسْرَائِيلَ وَصَفَّهُمْ لِلِقَاءِ أَرَامَ

10
وَسَلَّمَ بَقِيَّةَ الشَّعْبِ لِيَدِ أَخِيهِ أَبِيشَايَ، فَصَفَّهُمْ لِلِقَاءِ بَنِي عَمُّونَ
.
11
وَقَالَ
: «إِنْ قَوِيَ أَرَامُ عَلَيَّ تَكُونُ لِي مُنْجِدًا، وَإِنْ قَوِيَ عَلَيْكَ بَنُو عَمُّونَ أَذْهَبُ لِنَجْدَتِكَ.

وايضا

سفر أخبار الأيام الأول 19:

7 فَاسْتَأْجَرُوا لأَنْفُسِهِمِ اثْنَيْنِ وَثَلاَثِينَ أَلْفَ مَرْكَبَةٍ، وَمَلِكَ مَعْكَةَ وَشَعْبَهُ. فَجَاءُوا وَنَزَلُوا مُقَابِلَ مَيْدَبَا. وَاجْتَمَعَ بَنُو عَمُّونَ مِنْ مُدُنِهِمْ وَأَتَوْا لِلْحَرْبِ.
8
وَلَمَّا سَمِعَ دَاوُدُ أَرْسَلَ يُوآبَ وَكُلَّ جَيْشِ الْجَبَابِرَةِ
.
9
فَخَرَجَ بَنُو عَمُّونَ وَاصْطَفُّوا لِلْحَرْبِ عِنْدَ بَابِ الْمَدِينَةِ، وَالْمُلُوكُ الَّذِينَ جَاءُوا كَانُوا وَحْدَهُمْ فِي الْحَقْلِ
.

فنجد الاراميون كانوا جيش مستقل 32000 + شعب ملك معكه الذي هو 1000

وبني عمون جيش اخر:

وبهذا لايوجد اختلاف في الارقام.


------------------------------------------

الشبهة الثانية:

هل هم مركبات ام رجال .

نجد ان التعبير الذي في ترجمة فانديك دقيق فهو يقول 20000 راجل و12000 رجل وهناك اختلاف بين معنى راجل ورجل فراجل هو المشاه ورجل هو محارب قد يكون من اي نوع كفارس او رامي سهام او غيره.

والعدد انجليزي اوضح قليلا:


(KJV) And when the children of Ammon saw that they stank before David, the children of Ammon sent and hired the Syrians of Bethrehob, and the Syrians of Zoba, twenty thousand footmen, and of king Maacah a thousand men, and of Ishtob twelve thousand men.

فذكر راجل بمعنى مشاه ورجل بمعنى رجل فقط.

والعدد العبري

(HOT)ויראו בני עמון כי נבאשׁו בדוד וישׁלחו בני־עמון וישׂכרו את־ארם בית־רחוב ואת־ארם צובא עשׂרים אלף רגלי ואת־מלך מעכה אלף אישׁ ואישׁ טוב שׁנים־עשׂר אלף אישׁ׃

 

(HOT+)ויראוH7200 בניH1121 עמוןH5983 כיH3588 נבאשׁוH887 בדודH1732 וישׁלחוH7971 בניH1121 עמוןH5983 וישׂכרוH7936 אתH853 ארםH758 בית רחובH1050 ואתH853 ארםH758 צובאH6678 עשׂריםH6242 אלףH505 רגליH7273 ואתH853 מלךH4428 מעכהH4601 אלףH505 אישׁH376 ואישׁH376 טובH2897 שׁניםH8147 עשׂרH6240 אלףH376 אישׁ׃H505

 

وترجمته من المؤسسه اليهودية:

(JPS) And when the children of Ammon saw that they were become odious to David, the children of Ammon sent and hired the Arameans of Beth-rehob, and the Arameans of Zobah, twenty thousand footmen, and the king of Maacah with a thousand men, and the men of Tob twelve thousand men.


معنى كلمة راجل:

قاموس سترونج

H7273

רגלי

raglı̂y

rag-lee'

From H7272; a footman (soldier): - (on) foot (-man).

اي مشاه.

قاموس برون

H7273

רגלי

raglı̂y

BDB Definition:

1) on foot

1a) man on foot, footman, foot soldier

اي محارب مشاه

اما الكلمه الثانيه رجل ( وليس راجل ):

H376

אישׁ

'ı̂ysh

BDB Definition:

1) man

1a) man, male (in contrast to woman, female)

1b) husband

1c) human being, person (in contrast to God)

1d) servant

1e) mankind

1f) champion

1g) great man

2) whosoever

3) each (adjective)

فهو ليس محارب متخصص في سلاح المشاه ولكن في اي نوع آخر.

معنى كلمة مركبة التي جائت في سفر الاخبار المكتوبه بالعبرية:

H7393

רכב

rekeb

reh'-keb

From H7392; a vehicle; by implication a team; by extension cavalry; by analogy a rider, that is, the upper millstone: - chariot, (upper) millstone, multitude [from the margin], wagon.

H7393

רכב

rekeb

BDB Definition:

1) a team, chariot, chariotry, mill-stone, riders

1a) chariotry, chariots

1b) chariot (single)

1c) upper millstone (as riding on lower millstone)

1d) riders, troop (of riders), horsemen, pair of horsemen, men riding, ass-riders, camel-riders

معناها اللفظي

عربة حربية مدرعة وهي انواع كمستوى واحد او عدة مستويات, مستوى اعلى ومستوي اسفل. تجرها الخيول او الجمال تحتوي على محاربين يتراوح عددهم من فرد الى مجموعة.

فهي وحده حربية مدرعة بها جمع من الركاب متوسط اربعة ويصل عددهم الى عشرة وهي مركبة يجرها اربعة خيول.

وما يؤكد ذلك ما قاله اشعياء النبي:

سفر اشعياء 21: 7

فَرَأَى رُكَّاباً أَزْوَاجَ فُرْسَانٍ. رُكَّابَ حَمِيرٍ. رُكَّابَ جِمَالٍ. فَأَصْغَى إِصْغَاءً شَدِيداً

فهذا يدل ان نفس الكلة تطلق على المركبة كوحدة بمن بها وايضا على كل فرد في داخلها.

وصورة المركبه ذات المستويين

من اسفل حملة الرماح ومن اعلى حملة السهام.

وصورته المركبه ذات المستوى الواحد التي تجر بالخيول:

وماذا نفهم عندما يقول 32000 مركبه في سفر اخبار الايام الاول ؟

نفهم ان هذا هو تركيب عسكري فهذا ليس عدد المركبات الخشبية ولكن عدد الجنود ولان عشرين الف منهم كان مرتجل فيتضح ان عدد المركبات 1200 مركبه كل منهما بها 10 جنود فعددهم 12000 وحول كل مركبة مشاة اجمالي عددهم 20000 مرتجل.

ودليلي على هذا التفصيل الذي ذكره سفر صموئيل انه كتب 20000 محارب مشاه و 12000 محارب ليسوا مشاه فهم على وحدات حربيه ولكن اجمالي الرجال الذين اتوا 32000 في تشكيل مركبات حربيه عدد ها الف.

لان جيش مصر العظيم كان يحتوي على 600 مركبة.

( خروج 14: 7 )

Exo 14:7 وَاخَذَ سِتَّ مِئَةِ مَرْكَبَةٍ مُنْتَخَبَةٍ وَسَائِرَ مَرْكَبَاتِ مِصْرَ وَجُنُودا مَرْكَبِيَّةً عَلَى جَمِيعِهَا.

وجيش سليمان الضخم كان به 1600 مركبة.

( 1 ملوك 10: 26 )

1Ki 10:26 وَجَمَعَ سُلَيْمَانُ مَرَاكِبَ وَفُرْسَاناً. فَكَانَ لَهُ أَلْفٌ وَأَرْبَعُ مِئَةِ مَرْكَبَةٍ وَاثْنَا عَشَرَ أَلْفَ فَارِسٍ، فَأَقَامَهُمْ فِي مُدُنِ الْمَرَاكِبِ وَمَعَ الْمَلِكِ فِي أُورُشَلِيمَ.

وجيش شيشق ملك مصر ايضا الضخم كان الف مئتي مركبة فقط.

( 2 اخبار الايام 12: 3 )

2Ch 12:3 بِأَلْفٍ وَمِئَتَيْ مَرْكَبَةٍ وَسِتِّينَ أَلْفَ فَارِسٍ وَلَمْ يَكُنْ عَدَدٌ لِلشَّعْبِ الَّذِينَ جَاءُوا مَعَهُ مِنْ مِصْرَ: لُوبِيِّينَ وَسُكِّيِّينَ وَكُوشِيِّينَ.

لهذا رقم 32000 مركبه رقم ضخم جدا غير مقبول ولكن اعتقد التفسير الذي قدمته يوضح الصوره بانه وحدات حربيه 1200 مركبة ومن عليهم 12000 ومن حولهم 20000.

والذي يؤكد ذلك ان العدد يقول (و من ارام معكة و من صوبة مركبات و فرسانا) فنفهم ان المركبات بمن عليها من معكه والفرسان ( كما اوضحت لغويا فرسان لانهم يرافقون المركبات ) ولكنهم مرتجلين من صوبة.

والصوره الاثرية الاتية توضح المقصود:

 



فكانت كل مركبه تحتوي على عشرة محاربين ويحيط بها عدد من الفرسان والمشاه فهي وحده حربية ولكنه غير مرتبط بالمركبة على عكس ما ذكرت في الحرب الاولى لانهم من بلدين مختلفين.

ولهذا التعبير اللفظي كان دقيق بذكر انه مرتبطين بالمركبات في حرب هدد عزر اما في هذا العدد ذكر انهم مشاه غير مرتبطين بالوحدات الخشبية لكنهم كلهم معا يكونوا جيش واحد لانهم اتحدوا معا ولكنهم غير منظمين مثل التنظيم الاول.


الشبهة الثالثة وهي اختلاف الاسماء.

وندرس اولا من هو ارام:

ارام هو احد ابناء سام وعاش ابناؤه في مناطق كثيرة من ما بين النهرين وهما نهر خابور والفرات والى الغرب في منطقة دمشق.

ومن قاموس الكتاب المقدس

أرض أًرام

ولفظه في الآكادية "أرامو" وربما كان معناه "الأرض المرتفعة" وقد ورد اللفظ فيما يلي:

أرض أرام وقد سكنها الأراميون وكانت تمتد من جبال لبنان في الغرب إلى ما وراء الفرات في الشرق، ومن جبال طوروس في الشمال إلى دمشق وما وراءها في الجنوب.وقد أطلق على هذا الإقليم اسم "سوريا" في الترجمة اليونانية للكتاب المقدس (السبعينية). وقد وصل تارح وأسرته من أور الكلدانيين إلى حاران وهي إحدى مدن أرام (تك 11: 31) وقد دعي إبراهيم "أرامياً تائهاً" لأنه خرج من حاران إلى كنعان (تثنية 26: 5) وقد ظهرت عدة ولايات أرامية في نفس الوقت الذي نشأت فيه مملكة في أرض إسرائيل. وهذه الدويلات الأرامية التي ظهرت في ذلك الحين:

أرام النهرين

أرام النهرين (تك 24: 10) والنهران هما الدجلة والفرات. ويظن البعض أنهما نهرا خابور والفرات. وكان فدَّان أرام يقع في هذا الإقليم (تك 28: 2و5) وقد سكن ناحور بن تارح ونسله في مدينة حاران في فدَّان أرام (تك 29: 4و5) وقد دعا العبرانيون هذه البقعة "أرام التي في عبر النهر" (2صم 10: 16) وفي هذا الإقليم كانت تقع مدينتا "نصيبين" و "الرها" اللتين اشتهرتا كمركزين للثقافة والآداب السريانية.

أرام دمشق:

وأهم مدن هذا الإقليم هي مدينة دمشق نفسها التي كانت العاصمة. وكان الآراميون يملكون هذه المدينة في عصر قيام مملكة في اسرائيل (2 صم 8: 5، 1 ملوك15: 18) وقد صارت المدينة في النهاية مركزاً لنفوذ الآراميين في المناطق الواقعة غربي الفرات. وكثيراً ما اشتعلت نيران الحرب بين دمشق والإسرائيليين واستغرقت اماداً طويلة. وقد غزا الآشوريون دمشق وامتلكوها عام 732 قبل الميلاد.

أرام صوبة أو صوبا

وقد ازدهرت هذه الدولة في عصر شاول الملك وداود وسليمان وكانت تقع غربي الفرات وقد امتدت في عصور ازدهارها إلى حدود حماة في الشمال الغربي (1 صم 14:/ 47و2صم 8: 3و10: 6و 1 أخبار 18: 3).

أرام معكة:

كانت دويلة تقع شرقي الأردن بالقرب من جبل حرمون في نصيب منسى (يش 12: 5و 13: 11 و1 أخبار 19: 6).

ارام جشور

وكانت دويلة أرامية تقع بالقرب من معكة شرقي الأردن، وكذلك كانت تقع في نصيب منسى (تثنية 3: 14) وقد هرب أبشالوم إليها بعدما قتل أخاه أمنون (2 صم 13: 37و 15: 8).

أرام بيت رحوب.

 وهذه أيضاً دويلة أرامية يرجح أنها كانت تقع بالقرب من مدخل حماة (عدد 13: 21ويش 19: 28و2صم 10: 6).

واخيرا طوب

طُوب

 اسم عبري معناه "طيب" وهي منطقة شرقي الأردن هرب أليها يفتاح عندما حرمه إخوته من الإرث (قض 11: 3 و 5). وأما حانون ملك عمون الذي أهان داوود فقد استأجر جنوداً من طوب وغيرها (2صم 10: 6) مما يدل أنها كانت ما وراء حدود بني إسرائيل. وربما كانت الطيبة على بعد عشرة أميال جنوبي جدة التي تسمى الآن مقيس أو أم قيس.



وبدراسة ذلك نتاكد ان طوب كانت في مملكة معكة فملك معكة احضر معه الف رجل من شعبه اي خاصته واثني عشر الف رجل من المناطق الخاضعة له فذكرها العدد بدقة في سفر صموئيل ( و من ملك معكة الف رجل و رجال طوب اثني عشر الف رجل ) ولكن سفر الاخبار ذكرهم تحت اسم معكه فقط (و من ارام معكة ).

وايضا نجد ان بيت حوب مقاطعه في صوبا لذلك ارسل ملك صوبا 20000 راجل من منطقته ومنطقة بيت حوب الخاضعه له ولهذا سفر صموئيل ضمهم معا ( و استاجروا ارام بيت رحوب و ارام صوبا عشرين الف راجل) وسفر الاخبار ذكرهم تحت اسم صوبا كاجمالي ( و من صوبة ).

ولكن يتضح من العدد ان بني عمون ارسلوا الى كل من صوبا وملك معكة وارام النهرين ولكن نفهم شئ اخر يؤكد الدقة اللفظية في العدد في اخبار الايام ان ملك بين النهرين لم يستجيب لبني عمون لانه ظن انه بعيد عن داود وجيش معكة وجيش صوبة كافي جدا ولهذا نجد انه في العدد التالي ( 7 ) في الاخبار يذكر معكة وصوبة ولا يذكر ارام النهرين.

فبهذا لا يكون هناك اختلاف في الاسماء فبني عمون ارسلوا الى ارام النهرين ولم يستجب فلم يذكر اسمه في 2 صموئيل وارسلوا الى معكةوطوب الخاضعة لمعكة فهي منطقة واحده وملك واحد وارسلوا لصوبا وبيت رحوب الخاضعة لصوبة الخاضعة ايضا لملك واحد.

ولهذا يكون سياق الكللام اكثر وضوح عندما ذكر في صموئيل والاخبار ايضا ان ارام الذي انهزم ( معكة وصوبة ) ارسل لارام النهرين الذين لم ياتون في هذه الحرب وهذا ذو الجيش القوي حضر للحرب الثالثة مع داود.

سفر صموئيل الثاني 10

13 فَتَقَدَّمَ يُوآبُ وَالشَّعْبُ الَّذِينَ مَعَهُ لِمُحَارَبَةِ أَرَامَ فَهَرَبُوا مِنْ أَمَامِهِ.
14 وَلَمَّا رَأَى بَنُو عَمُّونَ أَنَّهُ قَدْ هَرَبَ أَرَامُ، هَرَبُوا مِنْ أَمَامِ أَبِيشَايَ وَدَخَلُوا الْمَدِينَةَ. فَرَجَعَ يُوآبُ عَنْ بَنِي عَمُّونَ وَأَتَى إِلَى أُورُشَلِيمَ.
15 وَلَمَّا رَأَى أَرَامُ أَنَّهُمْ قَدِ انْكَسَرُوا أَمَامَ إِسْرَائِيلَ، اجْتَمَعُوا مَعًا.
16 وَأَرْسَلَ هَدَرُ عَزَرَ فَأَبْرَزَ أَرَامَ الَّذِي فِي عَبْرِ النَّهْرِ، فَأَتَوْا إِلَى حِيلاَمَ وَأَمَامَهُمْ شُوبَكُ رَئِيسُ جَيْشِ هَدَرِ عَزَرَ.

سفر اخبار الايام الاول 19

15 وَلَمَّا رَأَى بَنُو عَمُّونَ أَنَّهُ قَدْ هَرَبَ أَرَامُ هَرَبُوا هُمْ أَيْضًا مِنْ أَمَامِ أَبْشَايَ أَخِيهِ وَدَخَلُوا إِلَى الْمَدِينَةِ. وَجَاءَ يُوآبُ إِلَى أُورُشَلِيمَ.
16 وَلَمَّا رَأَى أَرَامُ أَنَّهُمْ قَدِ انْكَسَرُوا أَمَامَ إِسْرَائِيلَ أَرْسَلُوا رُسُلاً، وَأَبْرَزُوا أَرَامَ الَّذِينَ فِي عَبْرِ النَّهْرِ، وَأَمَامَهُمْ شُوبَكُ رَئِيسُ جَيْشِ هَدَرَ عَزَرَ.

 

ملخص ما قدمت

1 -  32000 هو 20000 + 12000 وبالاضافه الى شعب ملك معكة الذين هم 1000.

2 - 32000 مركبة يقصد بها 1200 مركبه بها 12000 محارب وحولها 20000 مشاة.

3 - ارام النهرين لم يحضر وارام معكة الذي يخضع له طوب 12000 وارام صوبة الذي يخضع له بيت حوب 20000.


واخيرا المعنى الروحي.

من تفسير ابونا تادرس يعقوب

 

إذ سمع داود بتحالف هذه الممالك معًا ضده لم يخف وإنما بالأكثر تمسك بوعود الله له، فاستعد للحرب متكئًا على قوة الرب نفسه، قائلاً:

"لماذا ارتجت الأمم وتفكرت الشعوب في الباطل.

 قام ملوك الأرض وتآمر الرؤساء معًا على الرب وعلى مسيحه...

 الساكن في السموات يضحك. الرب يستهزئ بهم...

إني أخبر من جهة قضاء الرب.

 قال لي: أنت ابني. أنا اليوم ولدتك. اسألني فأعطيك الأمم ميراثًا لك وأقاصي الأرض ملكًا لك...

 فالآن أيها الملوك تعقلوا... (مز ٢).

لم يكن ممكنا لداود برجاله المشاة أن يقاوم هذه الممالك المجتمعة التي تحاربه من الجنوب (بني عمون) ومن الشمال (الآراميين) والتي خرجت بمركبات وخيل... (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات و التفاسير الأخرى).  إنما اتكل على قوة الله، قائلاً:

"يارب بقوتك يفرح الملك، وبخلاصك كيف لا يبتهج أحد؟! (مز ٢١: ١).

"هؤلاء بالمركبات وهؤلاء بالخيل، أما نحن فاسم الرب إلهنا نذكر" (مز 21: ١).

رأى داود خلال هذه المعركة التي طرفاها الله نفسه وقوات الظلمة أي إبليس، معركة الصليب حيث تجمعت قوات الظلمة ضد الابن الوحيد الجنس، لذا أنشد قائلاً:

"قال الرب لربي اجلس عن يميني حتى أضع أعداءك موطئًا لقدميك" (مز 110: ١).

خرج بنو عمون واصطفوا للحرب عند مدخل المدينة، غالبًا "ربّة"، بينما كان الآراميون (السوريون) في السهل (الحقل) مقابل ميديا (١ أي ١٩: ٧) حتى يسهل تحرك مركباتهم.

لو أن يوآب جمع كل رجاله ليحارب بني عمون متجهًا نحو الجنوب لضربه الآراميون من خلف في الشمال، خاصة وأن الآراميين أكثر قوة من بني عمون. بحكمة قسّم يوآب رجاله قسمين، أخذ الجبابرة معه متجهًا نحو الآراميين بينما أخوه أبيشاي متجهًا نحو بني عمون، واتفقا معًا أنه إن ضعف طرف يسنده الآخر.

إذ كان الآراميون مستأجرين لم يستطيعوا الوقوف أمام يوآب ورجاله الأبطال، وبالتالي خاف بنو عمون وهربوا من أمام أبيشاي ودخلوا مدينة ربة قبل أن يبدأ أبيشاي بمحاربتهم. خافوا لأنهم أضعف من الآراميين. لم يلحقهم أبيشاي ولا يوآب بل عاد الاثنان مستحسنين تأجيل الحرب لمدة سنة كاملة (١١: ١).

اتفاق يوآب مع أخيه أبيشاي أن يكون كل منهما مستعدًا لنجدة الآخر يكشف عن أحد ملامح الجهاد الروحي الحيّ، وهي مساندة العضو لأخيه. لذا أوصى السيد المسيح تلميذه بطرس: "ولكني طلبت من أجلك لكي لا يفنى إيمانك، وأنت متى رجعت ثبت إخوتك" (لو ٢٢: ٣٢). فإن كان الله هو سر نصرتنا وقوتنا يلزمنا بدورنا أن نسند الضعفاء. يقول الرسول بولس: "أسندوا الضعفاء" (١ تس ٥: ١٤).



والمجد لله دائما