الرجوع إلى لائحة المقالات الرجوع إلى شبهات سلاح جليات

1صم 17: 54  1صم 21: 9

سلاح جليات والشبهات المثارة حوله



Holy_bible_1

الشبهات



يقول مشكك

يذكر سفر 1 صم 17: 54 ان داود وضع سيف جليات في خيمته ولكن في الاصحاح 21 ان سيف جليات في نوب عند اخيمالك فايهما صحيح



ومشكك اخر يقول

جاء في 1صموئيل 17: 54 أن داود جاء برأس جليات الفلسطيني إلى أورشليم، ووضع سلاحه في خيمته :» 54وَأَخَذَ دَاوُدُ رَأْسَ الْفِلِسْطِينِيِّ وَأَتَى بِهِ إِلَى أُورُشَلِيمَ، وَوَضَعَ أَدَوَاتِهِ فِي خَيْمَتِهِ.55وَلَمَّا رَأَى شَاوُلُ دَاوُدَ خَارِجًا لِلِقَاءِ الْفِلِسْطِينِيِّ قَالَ لأَبْنَيْرَ رَئِيسِ الْجَيْشِ: «ابْنُ مَنْ هذَا الْغُلاَمُ يَا أَبْنَيْرُ؟» فَقَالَ أَبْنَيْرُ: «وَحَيَاتِكَ أَيُّهَا الْمَلِكُ لَسْتُ أَعْلَمُ». 56فَقَالَ الْمَلِكُ: «اسْأَلِ ابْنُ مَنْ هذَا الْغُلاَمُ». 57وَلَمَّا رَجَعَ دَاوُدُ مِنْ قَتْلِ الْفِلِسْطِينِيِّ أَخَذَهُ أَبْنَيْرُ وَأَحْضَرَهُ أَمَامَ شَاوُلَ وَرَأْسُ الْفِلِسْطِينِيِّ بِيَدِهِ. 58فَقَالَ لَهُ شَاوُلُ: «ابْنُ مَنْ أَنْتَ يَا غُلاَمُ؟» فَقَالَ دَاوُدُ: «ابْنُ عَبْدِكَ يَسَّى الْبَيْتَلَحْمِيِّ». «.

ولكن يظهر من 2صموئيل 5: 6 و9 يظهر أن داود دخل أورشليم بعد قتل جليات بسنوات طويلة:

»4كَانَ دَاوُدُ ابْنَ ثَلاَثِينَ سَنَةً حِينَ مَلَكَ، وَمَلَكَ أَرْبَعِينَ سَنَةً. 5فِي حَبْرُونَ مَلَكَ عَلَى يَهُوذَا سَبْعَ سِنِينٍ وَسِتَّةَ أَشْهُرٍ. وَفِي أُورُشَلِيمَ مَلَكَ ثَلاَثاً وَثَلاَثِينَ سَنَةً عَلَى جَمِيعِ إِسْرَائِيلَ وَيَهُوذَا. 6وَذَهَبَ الْمَلِكُ وَرِجَالُهُ إِلَى أُورُشَلِيمَ إِلَى الْيَبُوسِيِّينَ سُكَّانِ الأَرْضِ. فَقَالُوا لِدَاوُدَ: «لاَ تَدْخُلْ إِلَى هُنَا مَا لَمْ تَنْزِعِ الْعُمْيَانَ وَالْعُرْجَ». (أَيْ لاَ يَدْخُلُ دَاوُدُ إِلَى هُنَا). 7وَأَخَذَ دَاوُدُ حِصْنَ صِهْيَوْنَ (هِيَ مَدِينَةُ دَاوُدَ). 8وَقَالَ دَاوُدُ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ: «إِنَّ الَّذِي يَضْرِبُ الْيَبُوسِيِّينَ وَيَبْلُغُ إِلَى الْقَنَاةِ (وَالْعُرْجِ وَالْعُمْيِ الْمُبْغَضِينَ مِنْ نَفْسِ دَاوُدَ) لِذَلِكَ يَقُولُونَ: لاَ يَدْخُلِ الْبَيْتَ أَعْمَى أَوْ أَعْرَجُ». 9وَأَقَامَ دَاوُدُ فِي الْحِصْنِ وَسَمَّاهُ «مَدِينَةَ دَاوُدَ». وَبَنَى دَاوُدُ مُسْتَدِيراً مِنَ الْقَلْعَةِ فَدَاخِلاً. 10وَكَانَ دَاوُدُ يَتَزَايَدُ مُتَعَظِّماً وَالرَّبُّ إِلَهُ الْجُنُودِ مَعَهُ. «. واضح أن ما بين القوسين هي من وضع الناسخ لأنها تشرح المعنى، ولكننا في نسخة الإنترنت المعدلة نجدها قد أدرجت ضمن المتن لتصبح أصلاً فيه.

ويعتبر النص الموجود على شبكة الإنترنت بمثابة شرح للنص الأصلي هكذا:

» 6وسارَ المَلِكُ ورِجالُهُ إلى أورُشليمَ لِمُحاربَةِ اليَبوسيِّينَ سُكّانِها، فقالَ لَه هؤلاءِ وهُم يَظنُّونَ أنَّه لا يَقدِرُ أنْ يَدخلَها: «لا يُمكِنُكَ أنْ تَدخلَ إلى هُنا، فحتى العميانُ والعُرْج يصدُّونكَ». 7لكنَّ داوُدَ اَحتَلَ حِصنَ صِهيونَ وهوَ مدينةُ داوُدَ 8وقالَ في ذلِكَ اليومِ لرجالِهِ: «مَنْ أرادَ أنْ يُهاجمَ يَبوسيُا، فليَدخلْعبرَ قناةِ المياهِ إلى حيثُ أولئِكَ العُرْج والعُميانُ الذينَ تَعافُهُم نفْسي». فلذلِكَ يُقالُ: «لا يدخلُ بَيتَ الرّبِّأعمى ولا أعرَج». 9وأقامَ داوُدُ في الحِصنِ وسَمَّاهُ مدينةَ داوُدَ، وبَنى حولَه سُورًا مِنَ القَلعةِ إلى الدَّاخلِ.«.



وثالث

كما يظهر من 1صموئيل 21: 9 أن سلاح جليات كان في وَادِي الْبُطْمِ:

» 9فَقَالَ الْكَاهِنُ: «إِنَّ سَيْفَ جُلْيَاتَ الْفِلِسْطِينِيِّ الَّذِي قَتَلْتَهُ فِي وَادِي الْبُطْمِ، هَا هُوَ مَلْفُوفٌ فِي ثَوْبٍ خَلْفَ الأَفُودِ، فَإِنْ شِئْتَ أَنْ تَأْخُذَهُ فَخُذْهُ، لأَنَّهُ لَيْسَ آخَرُ سِوَاهُ هُنَا». فَقَالَ دَاوُدُ: «لاَ يُوجَدُ مِثْلُهُ، أَعْطِنِي إِيَّاهُ».«.

في حين أننا نفهم من نسخة الإنترنت أنه كان في وادي إيلهَ:

» 9وقالَ داوُدُ لأخيمالكَ: «أما عِندَكَ هُنا رمحٌ أو سيفٌ؟ فأنا ما حَملْتُ سيفي ولا عِدَّتي لأنَّ أمرَ الملكِ كانَ عاجلاً». 10فأجابَهُ الكاهنُ: «هُنا سيفُ جُلْيَاتَ الْفِلِسْطِينِيِّالذي قتَلتَهُ أنتَ في وادي إيلهَ، وهوَ ملفوفٌ بمنديلٍ خَلْفَ الأَفُودِ. إنْ شئتَ فخذْهُ، لأنَّ لا شيءَ هُنا غيرَهُ». فقالَ لَه داوُدُ: «لا سيفَ كهذا السَّيفِ، جئْني بهِ!»«.



الرد



اولا مكان وضع عدة جليات بعد قتله

1 صم 17: 54

54 وَأَخَذَ دَاوُدُ رَأْسَ الْفِلِسْطِينِيِّ وَأَتَى بِهِ إِلَى أُورُشَلِيمَ، وَوَضَعَ أَدَوَاتِهِ فِي خَيْمَتِهِ.



سفر صموئيل الأول 21: 9


فَقَالَ الْكَاهِنُ: «إِنَّ سَيْفَ جُلْيَاتَ الْفِلِسْطِينِيِّ الَّذِي قَتَلْتَهُ فِي وَادِي الْبُطْمِ، هَا هُوَ مَلْفُوفٌ فِي ثَوْبٍ خَلْفَ الأَفُودِ، فَإِنْ شِئْتَ أَنْ تَأْخُذَهُ فَخُذْهُ، لأَنَّهُ لَيْسَ آخَرُ سِوَاهُ هُنَا». فَقَالَ دَاوُدُ: «لاَ يُوجَدُ مِثْلُهُ، أَعْطِنِي إِيَّاهُ».



ولنفهم القصه نقراء بعض الاعداد

1 وَجَمَعَ الْفِلِسْطِينِيُّونَ جُيُوشَهُمْ لِلْحَرْبِ، فَاجْتَمَعُوا فِي سُوكُوهَ الَّتِي لِيَهُوذَا، وَنَزَلُوا بَيْنَ سُوكُوهَ وَعَزِيقَةَ فِي أَفَسِ دَمِّيمَ.
2
وَاجْتَمَعَ شَاوُلُ وَرِجَالُ إِسْرَائِيلَ وَنَزَلُوا فِي وَادِي الْبُطْمِ، وَاصْطَفُّوا لِلْحَرْبِ لِلِقَاءِ الْفِلِسْطِينِيِّينَ
.

3 وَكَانَ الْفِلِسْطِينِيُّونَ وُقُوفًا عَلَى جَبَل مِنْ هُنَا، وَإِسْرَائِيلُ وُقُوفًا عَلَى جَبَل مِنْ هُنَاكَ، وَالْوَادِي بَيْنَهُمْ.

ويوضح لنا ان الفلسطينيين اجتمعوا في افس دميم بين سكون وعزيقه والاسرائليين في وادي البطم مقابل دميم

ووادي البطم يفصل بين قمتين جبليتين وصورتها





4 فَخَرَجَ رَجُلٌ مُبَارِزٌ مِنْ جُيُوشِ الْفِلِسْطِينِيِّينَ اسْمُهُ جُلْيَاتُ، مِنْ جَتَّ، طُولُهُ سِتُّ أَذْرُعٍ وَشِبْرٌ،

ويتضح ان جليات هم من كان ياتي الي اسرائيل تحديا لهم والمهم هو اين يقع هذا المكان من تقسيمة الاسباط ؟





ونري هذا انه يقع في ملك سبط يهوذا وهو مكان كان الفلسطينيون بدؤا يستردوا بعض الاراضي مثل اجزاء من جبل صهيون

51 فَرَكَضَ دَاوُدُ وَوَقَفَ عَلَى الْفِلِسْطِينِيِّ وَأَخَذَ سَيْفَهُ وَاخْتَرَطَهُ مِنْ غِمْدِهِ وَقَتَلَهُ وَقَطَعَ بِهِ رَأْسَهُ. فَلَمَّا رَأَى الْفِلِسْطِينِيُّونَ أَنَّ جَبَّارَهُمْ قَدْ مَاتَ هَرَبُوا.
52 فَقَامَ رِجَالُ إِسْرَائِيلَ وَيَهُوذَا وَهَتَفُوا وَلَحِقُوا الْفِلِسْطِينِيِّينَ حَتَّى مَجِيئِكَ إِلَى الْوَادِي، وَحَتَّى أَبْوَابِ عَقْرُونَ. فَسَقَطَتْ قَتْلَى الْفِلِسْطِينِيِّينَ فِي طَرِيقِ شَعَرَايِمَ إِلَى جَتَّ وَإِلَى عَقْرُونَ.

فمن هذا المكان هرب الفلسطينيين حتي وصلوا الي عقرون في الغرب فاصبحت كل هذه المنطقه ملك لاسرائيل وفي مملكة شاول

وصورة المملكه





فاصبح جبل صهيون التي تقع فوقه اورشليم ملك لشاول

54 وَأَخَذَ دَاوُدُ رَأْسَ الْفِلِسْطِينِيِّ وَأَتَى بِهِ إِلَى أُورُشَلِيمَ، وَوَضَعَ أَدَوَاتِهِ فِي خَيْمَتِهِ.

وذهب داود في احتفال مع الشعب حتي اتي الي اورشليم واقام خيمه هناك وبدا يؤسس مدينه سميت باسمه فيما بعد

سفر صموئيل الثاني 5

5: 7 و اخذ داود حصن صهيون هي مدينة داود

ووضع بها ادوات جليات ولكن داود بدا يخدم الملك ويخرج في حروبه واصبح ياكل علي مائدة الملك في جبعة ( جبع ) وبالطبع نقل خيمته واصبح يقيم بقرب بيت شاول

ولكن انقلبت الامور وبدا شاول يعادي داود ويحاول قتله ويكيد له المكائد

سفر صموئيل الاول 19

1 وَكَلَّمَ شَاوُلُ يُونَاثَانَ ابْنَهُ وَجَمِيعَ عَبِيدِهِ أَنْ يَقْتُلُوا دَاوُدَ.

فبدات رحلات هروب داود ولم ياخذ شئ معه وذهب اولا الي الرامه فنتوقع من هذا ان اخد ادوات جليات من بيت داود ووضعت في نوب الي شمال اورشليم وجاء شاول الي هناك ليقتل داود فهرب داود حتي ذهب داود اثناء هروبه اولا الي يوناثان في الحقل خارج جبعه ومن هناك الي اخيمالك الي نوب واخذ السيف وهرب



لهذا فهو يتكلم عن اوقات مختلفه وخيمة داود كانت انتقلت ولهذا لا يوجد تناقض بين وجود عدة جليات اولا في خيمة داود ثم فيما بعد في نوب

ملحوظه ثانيه : لم يحدد الانجيل نوع العده التي اخذها داود فقد يكون اخذ كل عدة جليات مثل الدرع والرمح ولكن السيف منذ البدايه ذهب الي اخيمالك رئيس الكهنه لانه كما هو مكتوب لايوجد سيف مثله

سفر صموئيل الاول 21

9 فَقَالَ الْكَاهِنُ: «إِنَّ سَيْفَ جُلْيَاتَ الْفِلِسْطِينِيِّ الَّذِي قَتَلْتَهُ فِي وَادِي الْبُطْمِ، هَا هُوَ مَلْفُوفٌ فِي ثَوْبٍ خَلْفَ الأَفُودِ، فَإِنْ شِئْتَ أَنْ تَأْخُذَهُ فَخُذْهُ، لأَنَّهُ لَيْسَ آخَرُ سِوَاهُ هُنَا». فَقَالَ دَاوُدُ: «لاَ يُوجَدُ مِثْلُهُ، أَعْطِنِي إِيَّاهُ».

فقد يكون وضع من البدايه لقيمته هناك ولكن اميل الي الرائ الاول



ثانيا كيف ذهب الي اورشليم رغم انه اخذ اورشليم من الفلسطينيين بعد زمان طويل من قتل جليات

بعد ان وضحت في النقطه السابقه ان اورشليم خضعت لحكم شاول بعد انتصار داود وقتل جليات فكون ان داود يقيم هناك فتره بالطبع مقبول ولكن بعد هذا حدث ان شاول حارب الفلسطينيين مره اخري في افيق واسرائيل في يزرعيل شمال غرب اورشليم





سفر صموئيل الاول 29

1 وَجَمَعَ الْفِلِسْطِينِيُّونَ جَمِيعَ جُيُوشِهِمْ إِلَى أَفِيقَ. وَكَانَ الإِسْرَائِيلِيُّونَ نَازِلِينَ عَلَى الْعَيْنِ الَّتِي فِي يَزْرَعِيلَ.

وانهزم شاول وهرب الاسرائليين وتركوا المدن وهربوا فاتي الفلسطينيين وسكنوا بها

7 وَلَمَّا رَأَى رِجَالُ إِسْرَائِيلَ الَّذِينَ فِي عَبْرِ الْوَادِي وَالَّذِينَ فِي عَبْرِ الأُرْدُنِّ أَنَّ رِجَالَ إِسْرَائِيلَ قَدْ هَرَبُوا، وَأَنَّ شَاوُلَ وَبَنِيهِ قَدْ مَاتُوا، تَرَكُوا الْمُدُنَ وَهَرَبُوا. فَأَتَى الْفِلِسْطِينِيُّونَ وَسَكَنُوا بِهَا.

وبالطبع واحده من هذه المدن كانت اورشليم وتحصنوا بها

وداود رحل من صقلغ الي حبرون وملك علي يهوذا وانتصر علي اشبوشث ابن شاول وبدا يقوي عليه وتملك علي كل اسرائيل ثم حارب اليبوسيين المقيمين في اورشليم واستردها مره اخري واسترد ايضا المكان الذي كان بدا يؤسسه وسمي باسمه فيما بعد

5: 7 و اخذ داود حصن صهيون هي مدينة داود

5: 8 و قال داود في ذلك اليوم ان الذي يضرب اليبوسيين و يبلغ الى القناة و العرج و العمي المبغضين من نفس داود لذلك يقولون لا يدخل البيت اعمى او اعرج

5: 9 و اقام داود في الحصن و سماه مدينة داود و بنى داود مستديرا من القلعة فداخلا

وهكذا تحولت خيمة داود الي بيت داود ومملكته

وبهذا لايوجد اصل للشبهة فاورشليم كانت في ملك يهوذا عندما ملك شاول وهي كانت في ملكه عندما انتصر داود علي جليات واخذها الفلسطينيون عندما انتصروا علي شاول ولكن داود استردها مره اخري



والجزء الثالث وهو هل قتل داود جليات في وادي البطم ام وادي ايله ؟

اولا تعريفا بوادي البطم

من قاموس الكتاب المقدس

وادي البُطْم

 

واد حلّت فيه جيوش العبرانيين حينما قتل داود جليات بطل الفلسطينيين (1 صم 17: 19). ويظن انه وادي السنط على بعد احد عشر ميلاً إلى الجنوب الغربي من أورشليم، وعرضه ربع ميل وجوانبه شديدة التصاعد. ويوجد إلى الآن بعض أشجار البطم الكبيرة فيه.



وكل الترجمات ذكرت وادي البطم

Elah ولكن الذي لم يدركه المشكك ان ترجمة كلمة البطم من العربي الي الانجليزي هو ايله

التي تعني ايضا البطم Terebinth ويترجم ايضا الي كلمة

فالتراجم العربيه كتبته البطم او ايله لانه نفس المعني

أَيْلا | أيْلَة

 اسم عبري معناه "شجرة البطم او البلوط"

H424

אלה

'êlâh

ay-law'

Feminine of H352; an oak or other strong tree: - elm, oak, teil tree

H424

אלה

'êlâh

BDB Definition:

1) terebinth, terebinth tree

2) valley where David killed Goliath

فهي تعني شجرة البطم او البلوط وبالانجليزي تنطق ايله او تربينث او اوك

ولا اقصد اسائه لكن هذه الشبهه لا اساس لها من الصحه ولكن فقط لقصور المشكك اللغوي وعدم معرفته باللغه الانجليزيه او اسماء النباتات

ولتاكيد ان اسم الوادي هو البطم

سفر صموئيل الأول 17: 2


وَاجْتَمَعَ شَاوُلُ وَرِجَالُ إِسْرَائِيلَ وَنَزَلُوا فِي وَادِي الْبُطْمِ، وَاصْطَفُّوا لِلْحَرْبِ لِلِقَاءِ الْفِلِسْطِينِيِّينَ.


سفر صموئيل الأول
17: 19


وَكَانَ شَاوُلُ وَهُمْ وَجَمِيعُ رِجَالِ إِسْرَائِيلَ فِي وَادِي الْبُطْمِ يُحَارِبُونَ الْفِلِسْطِينِيِّينَ.



واعتقد بهذا وضحت انه لااساس لشبهات المشككين ويبقي الانجيل صادق في كل كلمة



والمجد لله دائما