الرجوع إلى لائحة المقالات الرجوع إلى اراراط ام الجودي

تك 8

اراراط ام الجودي





يوجد خلاف عند بعض اخوتنا المسلمين ويدعون صدق كتاب القران انه ذكر ان فلك نوح رسي علي جبل جودي ووصل البعض منهم من الافتراء انه ادعي ان الانجيل اخطأ في ذكر جبل اراراط وبعضهم الاخر لا يريد ان يتعدي حدوده فقط ادعي وجود جبل اسمه الجودي وهناك رسي فلك نوح

ولذلك سندرس الموضوع معا رغم ان هناك ابحاث رائعه قدمت في هذا الموضوع ولا استطيع ان اضيف شيئ ولكن فقط اريد ان الخص فكر





وساقسم الموضوع الي

جزء لغوي من القران والكتاب المقدس

ادله جغرافيه وتاريخيه

كارثة جودي



الجزء اللغوي



اولا قبل ان اتكلم عن الفكر الاسلامي يجب ان نفهم معني كلمة الجودي جيدا لكي لا ياتي شخص اخر ويفتري ببعض المعاني الغير صحيحه



من لسان العرب

وجِيدَت الأَرضُ: سقاها الجَوْد؛ ومنه الحديث: تركت أَهل مكة وقد جِيدُوا أَي مُطِروا مَطَراً جَوْداً.
وتقول: مُطِرْنا مَطْرَتين جَوْدَين.
وأَرض مَجُودة: أَصابها مطر جَوْد؛ وقال الراجز: والخازِبازِ السَّنَمَ المجُودا وقال الأَصمعي: الجَوْد أَن تمطر الأَرض حتى يلتقي الثريان؛ وقول صخر الغيّ: يلاعِبُ الريحَ بالعَصْرَينِ قَصْطَلُه، والوابِلُونَ وتَهْتانُ التَّجاويد يكون جمعاً لا واحد له كالتعَّاجيب والتَّعاشيب والتباشير، وقد يكون جمع تَجْواد، وجادت العين تَجُود جَوْداً وجُؤُوداً: كثر دمعها؛ عن اللحياني.
وحتف مُجِيدٌ: حاضر، قيل: أُخذ من جَوْدِ المطر؛ قال أَبو خراش:غَدَا يَرتادُ في حَجَراتِ غَيْثٍ، فصادَفَ نَوْءَهُ حَتْفٌ مُجِيدُ وأَجاده: قتله.

والجُوديُّ موضع، وقيل جبل، وقال الزجاج: هو جبل بآمد، وقيل: جبل بالجزيرة استوت عليه سفينة نوح، على نبينا محمد وعليه الصلاة والسلام؛ وفي التنزيل العزيز: واستوت على الجوديّ؛ وقرأَ الأَعمش: واستوت على الجودي، بإِرسال الياء وذلك جائز للتخفيف أَو يكون سمي بفعل الأُنثى مثل حطي، ثم أُدخل عليه الأَلف واللام؛ عن الفراءِ؛ وقال أُمية ابن أَبي الصلت: سبحانه ثم سبحاناً يعود له، وقَبلنا سبَّح الجُوديُّ والجُمُدُ وأَبو الجُوديّ: رجل؛ قال: لو قد حداهنْ أَبو الجُودِيّ، بِرَجَزٍ مُسْحَنْفِرِ الرَّوِيّ، مُبسْتَوِياتٍ كَنَوى البَرْنيّ وقد روي أَبو الجُوديّ، بالذال، وسنذكره.
والجِودِياء، بالنبطية أَو الفارسية: الكساء؛ وعربه الأَعشى فقال: وبَيْداءَ، تَحْسَبُ آرامَها رِجالَ إِيادٍ بأَجْيادِها وجَودان: اسم. الجوهري: والجاديُّ الزعفران؛ قال كثير عزة: يُباشِرْنَ فَأْرَ المِسْكِ في كلِّ مَهْجَع، ويُشْرِقُ جادِيٌّ بِهِنَّ مَفُيدُ المَفِيدُ: المَدوف.

وهنا ندرك ان معني الجودي اصلا من جود التي تعني ارض يصيبها المطر

وهو ايضا بالفارسي يعني كساء وقيل انه جبل بامد او بالجزيره

( ولا توجد سيره انه في تركيا وليس لها معني علي وارتفع كما ادعي بعض الكذبه )



الصحاح في اللغه

والجُودِيُّ: جبلٌ بالجزيرةِ اسْتَوَت عليه سفينةُ نوحٍ، عليه السلام،

وهذا تاكيد اخر لغوي من الاسم انه اسم جبل في الجزيره ( بين مكه وصنعاء )



وايضا لسان العرب

تحت كلمة حسن يشرح مكانه بدقه

ويروى: به جَنْبَتا الجُودِيِّ، والجودِيُّ وادٍ، وأَعلاه بأَجَأَ في شواهِقها، وأَسفلُه أَباطحُ سهلةٌ، ويُسَمِّي الحَسَنةَ أَهلُ الحجاز المَلقَة.

فهو في الجزيره عند اهل الحجاز ويسمي الحسنه



وابدا في القران

سورة هود 44

{44} وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الْأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْدًا لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ

وتفسير الجلالين

وَقَفَتْ السَّفِينَة "عَلَى الْجُودِيّ" جَبَل بِالْجَزِيرَةِ بِقُرْبِ الْمُوصِل



وتفسير الطبري

{ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيّ } يَعْنِي الْفُلْك . اِسْتَوَتْ : أَرْسَتْ عَلَى الْجُودِيّ , وَهُوَ جَبَل فِيمَا ذُكِرَ بِنَاحِيَةِ الْمَوْصِل أَوْ الْجَزِيرَة .

: ذَهَاب الْمَاء { وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيّ } 14050 - حَدَّثَنَا اِبْن وَكِيع , قَالَ : ثَنَا اِبْن نُمَيْر , عَنْ وَرْقَاء , عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد : { وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيّ } قَالَ : جَبَل بِالْجَزِيرَةِ , تَشَامَخَتْ الْجِبَال مِنْ الْغَرَق , وَتَوَاضَعَ هُوَ لِلَّهِ فَلَمْ يَغْرَق , فَأُرْسِيَتْ عَلَيْهِ - حَدَّثَنِي الْمُثَنَّى , قَالَ : ثَنَا أَبُو حُذَيْفَة , قَالَ : ثَنَا شِبْل , عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد : { وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيّ } قَالَ : الْجُودِيّ جَبَل بِالْجَزِيرَةِ , تَشَامَخَتْ الْجِبَال يَوْمئِذٍ مِنْ الْغَرَق وَتَطَاوَلَتْ , وَتَوَاضَعَ هُوَ لِلَّهِ فَلَمْ يَغْرَق , وَأُرْسِيَتْ سَفِينَة نُوح عَلَيْهِ * - حَدَّثَنَا الْقَاسِم , قَالَ : ثَنَا الْحُسَيْن , قَالَ : ثني حَجَّاج , عَنْ اِبْن جُرَيْج , عَنْ مُجَاهِد , مِثْله . 14051 - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن سَعْد , قَالَ : ثَنِي أَبِي , قَالَ : ثني عَمِّي , قَالَ : ثَنِي أَبِي , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ اِبْن عَبَّاس , قَوْله : { وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيّ } يَقُول : عَلَى الْجَبَل , وَاسْمه الْجُودِيّ 14052 - حَدَّثَنِي الْحَارِث , قَالَ : ثَنَا عَبْد الْعَزِيز , قَالَ : ثَنَا سُفْيَان : { وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيّ } قَالَ : جَبَل بِالْجَزِيرَةِ شَمَخَتْ الْجِبَال وَتَوَاضَعَ حِين أَرَادَتْ أَنْ تَرْفَأ عَلَيْهِ سَفِينَة نُوح 14053 - حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثَنَا يَزِيد , قَالَ : ثَنَا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة : { وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيّ } أَبْقَاهَا اللَّه لَنَا بِوَادِي أَرْض الْجَزِيرَة عِبْرَة وَآيَة 14054 - حَدَّثَنَا عَنْ الْحُسَيْن , قَالَ : سَمِعْت أَبَا مُعَاذ قَالَ : ثَنَا عُبَيْد بْن سُلَيْمَان , قَالَ : سَمِعْت الضَّحَّاك يَقُول : { وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيّ } هُوَ جَبَل بِالْمَوْصِلِ

وهنا يذكر احاديث الصحابه الذين اختلفوا عن وجوده فقط احتمالين وهم الجزيره العربيه او الموصل



ابن كثير

عَلَى الْجُودِيّ " قَالَ مُجَاهِد : وَهُوَ جَبَل بِالْجَزِيرَةِ تَشَامَخَتْ الْجِبَال يَوْمئِذٍ مِنْ الْغَرَق وَتَطَاوَلَتْ وَتَوَاضَعَ هُوَ لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ فَلَمْ يَغْرَق وَأَرْسَتْ عَلَيْهِ سَفِينَة نُوح عَلَيْهِ السَّلَام وَقَالَ قَتَادَة اِسْتَوَتْ عَلَيْهِ شَهْرًا حَتَّى نَزَلُوا مِنْهَا ; قَالَ قَتَادَة : قَدْ أَبْقَى اللَّه سَفِينَة نُوح عَلَيْهِ السَّلَام عَلَى الْجُودِيّ مِنْ أَرْض الْجَزِيرَة عِبْرَة وَآيَة حَتَّى رَآهَا أَوَائِل هَذِهِ الْأُمَّة , وَكَمْ مِنْ سَفِينَة قَدْ كَانَتْ بَعْدهَا فَهَلَكَتْ وَصَارَتْ رَمَادًا . وَقَالَ الضَّحَّاك : الْجُودِيّ جَبَل بِالْمَوْصِلِ وَقَالَ بَعْضهمْ هُوَ الطُّور



القرطبي

إِنَّ الْجُودِيّ اِسْم لِكُلِّ جَبَل , وَمِنْهُ قَوْل زَيْد بْن عَمْرو بْن نُفَيْل . سُبْحَانه ثُمَّ سُبْحَانًا يَعُود لَهُ وَقَبْلنَا سَبَّحَ الْجُودِيّ وَالْجَمَد وَيُقَال : إِنَّ الْجُودِيّ مِنْ جِبَال الْجَنَّة ; فَلِهَذَا اِسْتَوَتْ عَلَيْهِ . وَيُقَال : أَكْرَمَ اللَّه ثَلَاثَة جِبَال بِثَلَاثَةِ نَفَر : الْجُودِيّ بِنُوحٍ , وَطُور سَيْنَاء بِمُوسَى , وَحِرَاء بِمُحَمَّدٍ صَلَوَات اللَّه وَسَلَامه عَلَيْهِمْ أَجْمَعِينَ .

[ مَسْأَلَة ] : لَمَّا تَوَاضَعَ الْجُودِيّ وَخَضَعَ عَزَّ , وَلَمَّا اِرْتَفَعَ غَيْره وَاسْتَعْلَى ذَلَّ , وَهَذِهِ سُنَّة اللَّه فِي خَلْقه , يَرْفَع مَنْ تَخَشَّعَ , وَيَضَع مَنْ تَرَفَّعَ ; وَلَقَدْ أَحْسَن الْقَائِل : وَإِذَا تَذَلَّلَتْ الرِّقَاب تَخَشُّعًا مِنَّا إِلَيْك فَعِزّهَا فِي ذُلّهَا وَفِي صَحِيح الْبُخَارِيّ وَمُسْلِم عَنْ أَنَس بْن مَالِك قَالَ : كَانَتْ نَاقَة لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تُسَمَّى الْعَضْبَاء ; وَكَانَتْ لَا تُسْبَق ; فَجَاءَ أَعْرَابِيّ عَلَى قَعُود لَهُ فَسَبَقَهَا , فَاشْتَدَّ ذَلِكَ عَلَى الْمُسْلِمِينَ ; وَقَالُوا : سُبِقَتْ الْعَضْبَاء ! فَقَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( إِنَّ حَقًّا عَلَى اللَّه أَلَّا يَرْفَع شَيْئًا مِنْ الدُّنْيَا إِلَّا وَضَعَهُ ) . وَخَرَّجَ مُسْلِم عَنْ أَبِي هُرَيْرَة عَنْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( مَا نَقَصَتْ صَدَقَة مِنْ مَال وَمَا زَادَ اللَّه عَبْدًا بِعَفْوٍ إِلَّا عِزًّا وَمَا تَوَاضَعَ أَحَد لِلَّهِ إِلَّا رَفَعَهُ اللَّه ) . وَقَالَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ اللَّه أَوْحَى إِلَيَّ أَنْ تَوَاضَعُوا حَتَّى لَا يَبْغِي أَحَد عَلَى أَحَد وَلَا يَفْخَر أَحَد عَلَى أَحَد ) . خَرَّجَهُ الْبُخَارِيّ .



تفسير البيضاوي :
.
على الجودي جبل بالموصل وقيل بالشام وقيل بآمل


الإتقان في علوم القرآن

والجودي‏
:‏ وهوجبل بالجزيرة‏.



الكشاف: الزمخشري
{
وَٱسْتَوَتْ
} واستقرّت السفينة { عَلَى ٱلْجُودِىّ } وهو جبل بالموصل

تفسير انوار التنزيل واسرار التأويل/ البيضاوي
{
عَلَى ٱلْجُودِىّ
} جبل بالموصل وقيل بالشام وقيل بآمل.

زاد المسير في علم التفسير: ابن الجوزي
قال ابن عباس
: درات السفينة بالبيت أربعين يوماً، ثم وجهها الله إِلى الجودي فاستقرت عليه. واختلفوا أين هذا الجبل على ثلاثة أقوال:
أحدها
: أنه بالموصل، رواه أبو صالح عن ابن عباس، وبه قال الضحاك.
والثاني
: بالجزيرة، قاله مجاهد، وقتادة. وقال مقاتل: هو بالجزيرة قريب من الموصل.
والثالث
: أنه بناحية آمِد، قاله الزجاج.

تفسير الدر المنثور في التفسير بالمأثور/ السيوطي
وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن مجاهد رضي الله عنه قال
: الجودي جبل بالجزيرة، تشامخت الجبال يومئذ من الغرق وتطاولت، وتواضع هو لله تعالى فلم يغرق، وأرسلت عليه سفينة نوح.
وأخرج ابن جرير عن الضحاك رضي الله عنه قال
: الجودي جبل بالموصل.

تفسير الوسيط في تفسير القرآن الكريم/ طنطاوي
{
وَٱسْتَوَتْ عَلَى ٱلْجُودِيِّ
} للسفينة، والجودى، جبل بشمال العراق بالقرب من مدينة الموصل. وقيل هو جبل بالشام.

الوجيز: الواحدي
{
على الجودي
} وهو جبل بالجزيرة

تفسير مقاتل بن سليمان/ مقاتل بن سليمان
{
عَلَى ٱلْجُودِيِّ
} شهراً، وهو جبل قريب من الموصل؛

الكشف والبيان/ الثعلبي
{
وَٱسْتَوَتْ
} يعني السفينة استقرّت ورست وحلّت { عَلَى ٱلْجُودِيِّ } وهو جبل بالجزيرة بقرب الموصل،
سلام



الاحاديث

مر النبي صلى الله عليه وسلم بأناس من اليهود وقد صاموا يوم عاشوراء فقال ما هذا الصوم فقالوا هذا اليوم الذي نجا الله موسى وبني إسرائيل من الغرق وغرق فيه فرعون وهذا يوم استوت فيه السفينة على الجودي فصام نوح وموسى عليهما السلام شكرا لله عز وجل فقال النبي صلى الله عليه وسلم أنا أحق بموسى وأحق بصوم هذا اليوم وقال لأصحابه من كان منكم أصبح صائما فليتم صومه ومن كان منكم قد أصاب من غد أهله فليتم بقية يومه

الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن كثير - المصدر: البداية والنهاية - لصفحة أو الرقم: 1/109
خلاصة حكم المحدث: له شاهد في الصحيح من وجه آخر



عن أبي هريرة قال : مر الرسول صلى الله عليه وسلم بأناس من اليهود قد صاموا عاشوراء . فقال : ما هذا من الصوم ؟ فقالوا هذا اليوم الذي نجى الله موسى وبني إسرائيل من الغرق ، وغرق فيه فرعون ، وهذا يوم استوت فيه السفينة على الجودي ، فصام نوح وموسى شكرا لله عز وجل ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : أنا أحق بموسى ، وأحق بصوم هذا اليوم ، وقال لأصحابه : من كان منكم أصبح صائما ، فليتم صومه ، ومن كان أصاب من غداء أهله ، فليتم بقية يومه

الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: تحفة النبلاء - لصفحة أو الرقم: 165
خلاصة حكم المحدث: له شواهد في الصحيح،



وهنا الاحتمالات التي قدمت في التفاسير بالترتيب من الاغلبيه



الجزيره

الموصل

الجنه

( الجزيره بالحجاز )

( جزيره قرب الموصل )

الطور

اّمد

الشام



هل ذكر اي منهم اي شيئ عن تركيا او ارمنيا او اراراط ؟ بالطبع لا

هل ذكر منهم معني الاسم انه هو نفس اسم اراراط ؟ بالطبع لا

هل يعقل ما قيل انه جبل في الجنه ؟ بالطبع لا لانه كيف تذهب سفينة نوح الي الجنه



الكتاب المقدس

يقول

سفر التكوين 8

8: 4 و استقر الفلك في الشهر السابع في اليوم السابع عشر من الشهر على جبال اراراط

8: 5 و كانت المياه تنقص نقصا متواليا الى الشهر العاشر و في العاشر في اول الشهر ظهرت رؤوس الجبال

وهنا نري الدقه اللغويه ان سفر التكوين يخبرنا بانه استقر في منطقة جبال اراراط ويشرح لنا انها منطقه جبليه بها عدد من الجبال ظهرت قممها تباعا اثناء نزول معدل المياه والفلك كان مستقر علي مياه هذه المنطقه

وكلمة استقر ت

H5117

נוּח

nûach

noo'-akh

A primitive root; to rest, that is, settle down; used in a great variety of applications, literally and figuratively, intransitively, transitively and causatively (to dwell, stay, let fall, place, let alone, withdraw, give comfort, etc.): - cease, be confederate, lay, let down, (be) quiet, remain, (cause to, be at, give, have, make to) rest, set down. Compare H3241.

بقي هناك استقر وتستخدم بعدة استخدامات يبقي يستقر يظل مكان يبقي لوحده تقل حركته يهدء يبقي

فهو يقول ان الفلك تعلق علي مياه في منطقة ارارط



العبري يقول

عال هاريه اراراط اي علي جبال اراراط

وكما اوضحت ان الكلمه تتكلم عن مجموعة جبال

وفي اللغه العبريه كلمة اراراط

H780

אררט

'ărâraṭ

ar-aw-rat'

Of foreign origin; Ararat (or rather Armenia): - Ararat, Armenia.

ويقول قاموس سترونج ان اراراط كلمه ارمنيه



قاموس برون

H780

אררט

'ărâraṭ

BDB Definition:

Ararat = “the curse reversed: precipitation of curse”

1) a mountainous region of eastern Armenia, between the river Araxes and the lakes Van and Oroomiah, the site where Noah’s ark came to rest

2) (TWOT) the mountain where Noah’s ark came to rest

كلمه ارمنيه تعني ترسيب اللعنه اي انتهاء اللعنه

هو منطقه في شرق منطقة ارمنيا بين نهر اركسيس وبحيرت فان اورومياه وهو مكان رسو فلك نوح

لهذا في الفلجاتا مكتوب جبال ارمنيا ويوسيفوس المؤرخ اليهودي قال ان جبال اراراط هي جبال ارمنيا

وايضا ارض ارارراط في اشعياء ترجمة في السبعينية الي ارض ارمنيا

وكما يقول مرجع

The Hebrew and Aramaic lexicon of the Old Testament

אֲרָרַט, אֲרָרָֽט; Sam.BenH. 3, 171, 1QIsa הוררט (BASOR 123:29; 124:19; Kutscher Lang. Is. 77f); Sept. Αραρατ: n.top., אררט Cowley Arm. Pap. Beh. 1, 2; Bab. Urašṭu (vSoden Gramm. §35c) Ass. Urarṭu (VAB 3:138f; 7:814; Eilers ZDMG 94:2051); = OPers. Armina Sept. Is 3738 ʼΑρμενία (Seeligmann 77f); Tg. Pesh. קרדו, Κορδυαῖα ὄρη Berossus fragment 34, Γορδυήνη: Ararat, territory and principality between Lake Van and Lake Urmia; → Nِldeke Kritik 145ff; Comm.; WdO 1:586; Simons Geog. §20; Reicke-R. 120: הָרֵי א׳ site where Noah’s ark landed Gn 84 אֶרֶץ א׳ 2K 1937/Is 3738. —Jr 5127 rd. מַמְלָכוֹת, אֲ׳ etc. gloss. i

هو منطقه بالارمنيه اسمها اراراط ومذكوره في وثائق قديمه جدا بهذا الاسم مثل مخطوطة بروسيوس تقع بين بحيرة فان وبحيرت يرميا وهو المنطقه التي استقر عليها فلك نوح



وايضا مرجع

Enhanced Brown-Driver-Briggs Hebrew and English Lexicon

אֲרָרַט S780 TWOT169 GK827 n.pr.terr. Ararat (Assyrian Urarṭu COTGloss, cf. LagArm. Stud. § 100)—א׳ Je 51:27; אֲרָרָ֑ט Gn 8:4 Oroomiah, cf. KGF; to this prob. ref. in 2 K 19:37 = Is 37:38 אֶרֶץ א׳; also Gn 8:4 הָרֵי א׳, where the ark rested; used perhaps with wider ref. Je 51:27 מַמְלְכוֹת א׳ (|| מִנִּי, אַשְׁכְּנַז).ii

ويذكر نفس الشيئ



وايضا مرجع اخر

Gesenius' Hebrew and Chaldee lexicon to the Old Testament Scriptures

אֲרָרָט [Ararat], pr.n. of a region nearly in the middle of Armenia, between the Apexes and the lakes Van and Urumiah (2 Ki. 19:37; Isa. 37:38), even now called by the Armenians Ararat (արարատ) on the mountains of which (הָרֵי אֲרָרָט) the ark of Noah rested (Gen. 8:4); sometimes used in a wider sense for the whole of Armenia (Jer. 51:27) itself. The name is that properly of a region, not of a mountain, as has been laid down by Moses Chorenensis, see Schroeder, Thes. Ling. Arm. p. 55; Moses Chorenensis, Hist. Arm. ed. Whiston, p. 289, 308, 358, 361. As to the region, see Wahl, Asien, p. 518, 806, seq. Morier, Second Journey, p. 312. Ker Porter, Travels, vol. i. p. 178, seq. [“Smith and Dwight’s Researches in Armenia, vol. ii. p. 73, &c. The root is Sanscr. Arjawarta ‘holy ground,’ Bohlen, Benfey, &c.” Gesen. add.]iii

ويذكر معلومات رائعه ان هذا اسم منطقه في منطقة ارمنيا بين نهر ابيكسيس وبحيرة فان وبحيرة يرمياه ويطلق عليها منذ القدم وحتي الان اسم اراراط وهي منطقه جبليه وهو اسم منطقه وليس اسم جبل وهي منطقه

واصل الكلمه القديم جدا هو ارجورات اي ارض مقدسه وهذا البحث الذي توصل اليه سميث ديويت في اصول اللغه الارمنيه

وهي اتت من اصل اكادي قديم جدا اسمها اروراطو لمنطقه في شمال اشور مشتركه مع ارمنيا

( وهي مقدسه لان نوح اقام هناك مذبح للرب )

وهنا دليل هام علي اصل كلمة اراراطو التي اطلقت علي المنطقه



ونشات بها مملكه اسمها ارارطو من 3000 سنه قبل الميلاد

والدليل



يقدر ذلك حوالي سنه 3000 قبل الميلاد حيث كانت تسكن هناك قبائل لها أكثر من أصل






والخريطه



ومراجع كثيره جدا اكتفي بهذا القدر



والانجيل نفسه شرح المنطقه في

سفر الملوك الثاني 19: 37

وَفِيمَا هُوَ سَاجِدٌ فِي بَيْتِ نِسْرُوخَ إِلهِهِ، ضَرَبَهُ أَدْرَمَّلَكُ وَشَرَآصَرُ ابْنَاهُ بِالسَّيْفِ، وَنَجَوَا إِلَى أَرْضِ أَرَارَاطَ. وَمَلَكَ آسَرْحَدُّونُ ابْنُهُ عِوَضًا عَنْهُ.

(KJV) And it came to pass, as he was worshipping in the house of Nisroch his god, that Adrammelech and Sharezer his sons smote him with the sword: and they escaped into the land of Armenia. And Esarhaddon his son reigned in his stead.

وتعليق كنج جيمس ان اراراط تعني ارمنيا

الفلجاتا

(Vulgate) cumque adoraret in templo Neserach deum suum Adramelech et Sarasar filii eius percusserunt eum gladio fugeruntque in terram Armeniorum et regnavit Eseraddon filius eius pro eo

ارمنيريوم

وغيرهم من التراجم كتبت ارمنيا لان اراراط في العبري تعني مكان في ارمنيا

السبعينية كتبته اراراط

(LXX) καὶ ἐγένετο αὐτοῦ προσκυνοῦντος ἐν οἴκῳ Νεσεραχ θεοῦ αὐτοῦ καὶ Αδραμελεχ καὶ Σαρασαρ οἱ υἱοὶ αὐτοῦ ἐπάταξαν αὐτὸν ἐν μαχαίρᾳ, καὶ αὐτοὶ ἐσώθησαν εἰς γῆν Αραρατ· καὶ ἐβασίλευσεν Ασορδαν ὁ υἱὸς αὐτοῦ ἀντ᾿ αὐτοῦ.


سفر إشعياء 37: 38

وَفِيمَا هُوَ سَاجِدٌ فِي بَيْتِ نِسْرُوخَ إِلهِهِ ضَرَبَهُ أَدْرَمَّلَكُ وَشَرْآصَرُ ابْنَاهُ بِالسَّيْفِ، وَنَجَوَا إِلَى أَرْضِ أَرَارَاطَ. وَمَلَكَ أَسَرْحَدُّونَ ابْنُهُ عِوَضًا عَنْهُ.

(KJV) And it came to pass, as he was worshipping in the house of Nisroch his god, that Adrammelech and Sharezer his sons smote him with the sword; and they escaped into the land of Armenia: and Esarhaddon his son reigned in his stead.

وايضا اراراط تعني منطقه في ارمنيا بالعبري

لكن الفلجاتا كتبتها اراراط

(Vulgate) et factum est cum adoraret in templo Nesrach deum suum Adramelech et Sarasar filii eius percusserunt eum gladio fugeruntque in terram Ararat et regnavit Asoraddon filius eius pro eo

السبعينية كتبتها ارمنيان

(LXX) καὶ ἐν τῷ αὐτὸν προσκυνεῖν ἐν τῷ οἴκῳ Νασαραχ τὸν παταχρον αὐτοῦ, Αδραμελεχ καὶ Σαρασαρ οἱ υἱοὶ αὐτοῦ ἐπάταξαν αὐτὸν μαχαίραις, αὐτοὶ δὲ διεσώθησαν εἰς Ἀρμενίαν· καὶ ἐβασίλευσεν Ασορδαν ὁ υἱὸς αὐτοῦ ἀντ᾿ αὐτοῦ.


سفر إرميا 51: 27

«اِرْفَعُوا الرَّايَةَ فِي الأَرْضِ. اضْرِبُوا بِالْبُوقِ فِي الشُّعُوبِ. قَدِّسُوا عَلَيْهَا الأُمَمَ. نَادُوا عَلَيْهَا مَمَالِكَ أَرَارَاطَ وَمِنِّي وَأَشْكَنَازَ. أَقِيمُوا عَلَيْهَا قَائِدًا. أَصْعِدُوا الْخَيْلَ كَغَوْغَاءَ مُقْشَعِرَّةٍ.

فالانجيل حدد انها في منطقة اشكنار ومني وهي ايضا كما قال الانجيل ارض مرتفعه لانه يقول اصعدوا

واوضح ايضا ان هذا الاسم هو اسم منطقه مرتفعه

ومني هي ارمنيا فهو حدد ان مملكة ارمنيا من الشرق ومملكة ارارط في المنتصف ومملكة اشكناز في الغرب اي تركيا وهذا منتهي الدقه

(KJV) Set ye up a standard in the land, blow the trumpet among the nations, prepare the nations against her, call together against her the kingdoms of Ararat, Minni, and Ashchenaz; appoint a captain against her; cause the horses to come up as the rough caterpillers.



(Vulgate) levate signum in terra clangite bucina in gentibus sanctificate super eam gentes adnuntiate contra illam regibus Ararat Menni et Aschenez numerate contra eam Thapsar adducite equum quasi bruchum aculeatum



(LXX) (28:27) Ἄρατε σημεῖον ἐπὶ τῆς γῆς, σαλπίσατε ἐν ἔθνεσιν σάλπιγγι, ἁγιάσατε ἐπ᾿ αὐτὴν ἔθνη, παραγγείλατε ἐπ᾿ αὐτὴν βασιλείαις Αραρατ παρ᾿ ἐμοῦ καὶ τοῖς Ασχαναζαίοις, ἐπιστήσατε ἐπ᾿ αὐτὴν βελοστάσεις, ἀναβιβάσατε ἐπ᾿ αὐτὴν ἵππον ὡς ἀκρίδων πλῆθος.

ارارات بار ايمو كاي توس اشكانازايوس



ولكن قد يقول احدهم ان هذه المراجع حديثه الي حد ما رغم انها ذكرت ادله قديمه جدا من قبل الميلاد

ايضا في تفسيرات الربوات اليهود اكدوا ذلك



ومن هذا تاكدنا انه من يقول كلمة جبل فقد اخطأ اما الانجيل الذي ذكر منطقه جبال فهو صحيح



ولهذا اريد ان اقل للمجاهدين المسلمين ان محاولة اثباتهم ان الفلك رسي علي جبل جودي هي قضيه خاسره من الاول لانه رسا في منطقه وليس علي قمة جبل من اصله



ادله جغرافيه وتاريخيه



اراراط منطقه جبليه محاطه بالجبال وعرضها في الداخل تقريبا 13 كم وتقع على الحدود بين تركيا وأرمينيا وبها عدة قمم

قمة اراراط نفسها وهي اعله قمه وتصل الي 16854 قدم تقريبا من سطح البحر ويساوي 5137 متر تقريبا وهي يطلق عليها اراراط الكبري

وهي بالفعل لو غمر الماء المنطقه يكون او قمه تظهر من تحت الماء هي قمة اراراط الكبري وهي اول ما راه نوح ظهر قبل ان تظهر باقي القمم

قمة اخري تبعد سبعة اميال وهي ارتفاعها 12782 قدم تقريبا من سطح البحر وهي تقريبا 3896 متر وهي جنوب شرق اراراط الكبري وهذا بالاضافه الي قمم اخري تبعد قليلا او كثيرا مثل قمه يبلغ ارتفاعها 4135 متر ويطلق عليها قمة اولودوروك

عدد من القمم مثل بوزول 4116 متر وقمة سوفان 4058 وقمة كاركار 3932 متر وقمة اريسيس 3917 ثم عدة قمم اصغر بكثير متوسط ارتفاعها 6000 قدم من سطح الارض

اولا من جوجل ايرث

وصورتها



http://www.noahsark-naxuan.com/spaceshot.htm



وخريطه للمنطقه





وايضا