هل ميكال انجبت خمس ابناء ام لم تنجب ؟
Holy_bible_1
يقول مشكك
هناك تناقض بين (وَلَمْ تُنْجِبْ مِيكَالُ بِنْتُ شَاوُلَ وَلَداً إِلَى يَوْمِ مَوْتِهَا ( [صموئيل الثاني 6 عدد23]. نفهم من النص السابق أنها لم تنجب أبداً حتى يوم مولدها , لكن نجد العكس في النص التالي : (فَأَخَذَ الْمَلِكُ، أَرْمُونِيَ وَمَفِبيُوشَثَ ابْنَيْ رِصْفَةَ ابْنَةِ أَيَّةَ اللَّذَيْنِ وَلَدَتْهُمَا لِشَاوُلَ، وَأَبْنَاءَ مِيكَالَ ابْنَةِ شَاوُلَ الْخَمْسَةَ الَّذِينَ أَنْجَبَتْهُمْ لِعَدْرِيئِيلَ ابْنِ بَرْزِلاَيَ الْمَحُولِيِّ [سفر صاموئيل ثاني 21 عدد 8]. فهل أنجبت ميكال بنت شاول أم لم تنجب ؟ نريد إجابة أيها العقلاء
الرد
اولا من هم بنات شاول
هو له بنتان ميرب وميكال
سفر صموئيل الأول 14: 49
وَكَانَ بَنُو شَاوُلَ: يُونَاثَانَ وَيَشْوِيَ وَمَلْكِيشُوعَ، وَاسْمَا ابْنَتَيْهِ: اسْمُ الْبِكْرِ مَيْرَبُ وَاسْمُ الصَّغِيرَةِ مِيكَالُ. |
وميرب تزوجت عدريئيل
سفر صموئيل الأول 18: 19
وَكَانَ فِي وَقْتِ إِعْطَاءِ مَيْرَبَ ابْنَةِ شَاوُلَ لِدَاوُدَ أَنَّهَا أُعْطِيَتْ لِعَدْرِيئِيلَ الْمَحُولِيِّ امْرَأَةً. |
اما ميكال فهي تزوجت داود وبعدها اخذها اباها شاول الشرير واعطاها لفلطي
سفر صموئيل الأول 25: 44
فَأَعْطَى شَاوُلُ مِيكَالَ ابْنَتَهُ امْرَأَةَ دَاوُدَ لِفَلْطِي بْنِ لاَيِشَ الَّذِي مِنْ جَلِّيمَ. |
وارجعها اخوها ايشبوشث من فلطي
سفر صموئيل الثاني 3
12
فَأَرْسَلَ
أَبْنَيْرُ مِنْ فَوْرِهِ رُسُلاً إِلَى
دَاوُدَ قَائِلاً:
«لِمَنْ
هِيَ الأَرْضُ؟ يَقُولُونَ:
اقْطَعْ
عَهْدَكَ مَعِي، وَهُوَذَا يَدِي مَعَكَ
لِرَدِّ جَمِيعِ إِسْرَائِيلَ إِلَيْكَ».
13
فَقَالَ:
«حَسَنًا.
أَنَا
أَقْطَعُ مَعَكَ عَهْدًا، إِلاَّ إِنِّي
أَطْلُبُ مِنْكَ أَمْرًا وَاحِدًا،
وَهُوَ أَنْ لاَ تَرَى وَجْهِي مَا لَمْ
تَأْتِ أَوَّلاً بِمِيكَالَ بِنْتِ
شَاوُلَ حِينَ تَأْتِي لِتَرَى وَجْهِي».
14
وَأَرْسَلَ
دَاوُدُ رُسُلاً إِلَى إِيشْبُوشَثَ
بْنِ شَاوُلَ يَقُولُ:
«أَعْطِنِي
امْرَأَتِي مِيكَالَ الَّتِي خَطَبْتُهَا
لِنَفْسِي بِمِئَةِ غُلْفَةٍ مِنَ
الْفِلِسْطِينِيِّينَ».
15
فَأَرْسَلَ
إِيشْبُوشَثُ وَأَخَذَهَا مِنْ عِنْدِ
رَجُلِهَا، مِنْ فَلْطِيئِيلَ بْنِ
لاَيِشَ.
وهي مع داود ومع فلطي ثم مع داود مره اخري لم تنجب
سفر صموئيل الثاني 6
16
وَلَمَّا
دَخَلَ تَابُوتُ الرَّبِّ مَدِينَةَ
دَاوُدَ، أَشْرَفَتْ مِيكَالُ بِنْتُ
شَاوُلَ مِنَ الْكُوَّةِ وَرَأَتِ
الْمَلِكَ دَاوُدَ يَطْفُرُ وَيَرْقُصُ
أَمَامَ الرَّبِّ، فَاحْتَقَرَتْهُ فِي
قَلْبِهَا.
17
فَأَدْخَلُوا
تَابُوتَ الرَّبِّ وَأَوْقَفُوهُ فِي
مَكَانِهِ فِي وَسَطِ الْخَيْمَةِ الَّتِي
نَصَبَهَا لَهُ دَاوُدُ.
وَأَصْعَدَ
دَاوُدُ مُحْرَقَاتٍ أَمَامَ الرَّبِّ
وَذَبَائِحَ سَلاَمَةٍ.
18
وَلَمَّا
انْتَهَى دَاوُدُ مِنْ إِصْعَادِ
الْمُحْرَقَاتِ وَذَبَائِحِ السَّلاَمَةِ
بَارَكَ الشَّعْبَ بِاسْمِ رَبِّ
الْجُنُودِ.
19
وَقَسَمَ
عَلَى جَمِيعِ الشَّعْبِ، عَلَى كُلِّ
جُمْهُورِ إِسْرَائِيلَ رِجَالاً
وَنِسَاءً، عَلَى كُلِّ وَاحِدٍ رَغِيفَ
خُبْزٍ وَكَأْسَ خَمْرٍ وَقُرْصَ زَبِيبٍ.
ثُمَّ
ذَهَبَ كُلُّ الشَّعْبِ كُلُّ وَاحِدٍ
إِلَى بَيْتِهِ،
20
وَرَجَعَ
دَاوُدُ لِيُبَارِكَ بَيْتَهُ.
21
فَقَالَ
دَاوُدُ لِمِيكَالَ:
«إِنَّمَا
أَمَامَ الرَّبِّ الَّذِي اخْتَارَنِي
دُونَ أَبِيكِ وَدُونَ كُلَّ بَيْتِهِ
لِيُقِيمَنِي رَئِيسًا عَلَى شَعْبِ
الرَّبِّ إِسْرَائِيلَ، فَلَعِبْتُ
أَمَامَ الرَّبِّ.
22
وَإِنِّي
أَتَصَاغَرُ دُونَ ذلِكَ وَأَكُونُ
وَضِيعًا فِي عَيْنَيْ نَفْسِي، وَأَمَّا
عِنْدَ الإِمَاءِ الَّتِي ذَكَرْتِ
فَأَتَمَجَّدُ».
23
وَلَمْ
يَكُنْ لِمِيكَالَ بِنْتِ شَاوُلَ وَلَدٌ
إِلَى يَوْمِ مَوْتِهَا.
فهي بالفعل لم تنجب
اذا هي لم تنجب وهي لم تكن لعدريئيل
ولكن الاسماء الخمسه هم ابناء عدريئيل هم ابناء ميرب اخت ميكال . فميكال خالتهم اخذتهم وربتهم بعد وفاة اختها
سفر صموئيل الثاني 21: 8
فَأَخَذَ الْمَلِكُ ابْنَيْ رِصْفَةَ ابْنَةِ أَيَّةَ اللَّذَيْنِ وَلَدَتْهُمَا لِشَاوُلَ: أَرْمُونِيَ وَمَفِيبُوشَثَ، وَبَنِي مِيكَالَ ابْنَةِ شَاوُلَ الْخَمْسَةَ الَّذِينَ وَلَدَتْهُمْ لِعَدْرِئِيلَ بْنِ بَرْزِلاَّيَ الْمَحُولِيِّ، |
وثانيا الموقف يقول ان الجبعونيين طلبوا ابناء شاول ولو كانوا اولاد ميكال من داوود فهم ابناء داود هو لن يسلم اولاده
وايضا في التنخ التفسيري اليهودي كتب انهم ابناء ميرب
Tanakh
8 Instead, the king took Armoni and Mephibosheth, the two sons that Rizpah daughter of Aiah bore to Saul, and the five sons that Merab daughter of Saul bore to Adriel son of Barzillai the Meholathite,
وكتب في الترجوم ان ميرت ماتت وتولت ميكال تربيت اولادها
ولهذا قال الترجوم ان ميرب ولدتهم وميكال ربتهم
Merab brought them forth, and Michal brought them up
وهذا معتاد في الكتاب المقدس ان يقال علي الاقارب درجه اقرب فيقال علي ابن الاخ اخ ويقال علي ابن العم اخ وهكذا
ابراهيم ولوط
سفر التكوين 11: 27
وَهذِهِ مَوَالِيدُ تَارَحَ: وَلَدَ تَارَحُ أَبْرَامَ وَنَاحُورَ وَهَارَانَ. وَوَلَدَ هَارَانُ لُوطًا. |
فلوط ابن اخ ابراهيم
سفر التكوين 12: 5
فَأَخَذَ أَبْرَامُ سَارَايَ امْرَأَتَهُ، وَلُوطًا ابْنَ أَخِيهِ، وَكُلَّ مُقْتَنَيَاتِهِمَا الَّتِي اقْتَنَيَا وَالنُّفُوسَ الَّتِي امْتَلَكَا فِي حَارَانَ. وَخَرَجُوا لِيَذْهَبُوا إِلَى أَرْضِ كَنْعَانَ. فَأَتَوْا إِلَى أَرْضِ كَنْعَانَ. |
ولكن في تكوين 13
سفر التكوين 13: 8
فَقَالَ أَبْرَامُ لِلُوطٍ: «لاَ تَكُنْ مُخَاصَمَةٌ بَيْنِي وَبَيْنَكَ، وَبَيْنَ رُعَاتِي وَرُعَاتِكَ، لأَنَّنَا نَحْنُ أَخَوَانِ. |
وايضا
سفر التكوين 14: 14
فَلَمَّا سَمِعَ أَبْرَامُ، أَنَّ أَخَاهُ سُبِيَ جَرَّ غِلْمَانَهُ الْمُتَمَرِّنِينَ، وِلْدَانَ بَيْتِهِ، ثَلاَثَ مِئَةٍ وَثَمَانِيَةَ عَشَرَ، وَتَبِعَهُمْ إِلَى دَانَ. |
سفر التكوين 14: 16
وَاسْتَرْجَعَ كُلَّ الأَمْلاَكِ، وَاسْتَرْجَعَ لُوطاً أَخَاهُ أَيْضًا وَأَمْلاَكَهُ، وَالنِّسَاءَ أَيْضًا وَالشَّعْبَ. |
وايضا يعقوب ولابان
سفر التكوين 24: 29
وَكَانَ لِرِفْقَةَ أَخٌ اسْمُهُ لاَبَانُ، فَرَكَضَ لاَبَانُ إِلَى الرَّجُلِ خَارِجًا إِلَى الْعَيْنِ. |
سفر التكوين 29: 10
فَكَانَ لَمَّا أَبْصَرَ يَعْقُوبُ رَاحِيلَ بِنْتَ لاَبَانَ خَالِهِ، وَغَنَمَ لاَبَانَ خَالِهِ، أَنَّ يَعْقُوبَ تَقَدَّمَ وَدَحْرَجَ الْحَجَرَ عَنْ فَمِ الْبِئْرِ وَسَقَى غَنَمَ لاَبَانَ خَالِهِ. |
ولكن نجد يعقوب يقول
سفر التكوين 29: 12
وَأَخْبَرَ يَعْقُوبُ رَاحِيلَ أَنَّهُ أَخُو أَبِيهَا، وَأَنَّهُ ابْنُ رِفْقَةَ، فَرَكَضَتْ وَأَخْبَرَتْ أَبَاهَا. |
ولابان يقول
سفر التكوين 29: 15
ثُمَّ قَالَ لاَبَانُ لِيَعْقُوبَ: «أَلأَنَّكَ أَخِي تَخْدِمُنِي مَجَّانًا؟ أَخْبِرْنِي مَا أُجْرَتُكَ». |
ومثال اخر من العهد القديم وهو بنات العازر
وَمَاتَ أَلِعَازَارُ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ بَنُونَ بَلْ بَنَاتٌ، فَأَخَذَهُنَّ بَنُو قَيْسَ إِخْوَتُهُنَّ. |
وفي العهد الجديد ايضا
وَإِنْ سَلَّمْتُمْ عَلَى إِخْوَتِكُمْ فَقَطْ، فَأَيَّ فَضْل تَصْنَعُونَ؟ أَلَيْسَ الْعَشَّارُونَ أَيْضًا يَفْعَلُونَ هكَذَا؟ |
فَيُجِيبُ الْمَلِكُ وَيَقوُل لَهُمْ: الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: بِمَا أَنَّكُمْ فَعَلْتُمُوهُ بِأَحَدِ إِخْوَتِي هؤُلاَءِ الأَصَاغِرِ، فَبِي فَعَلْتُمْ. |
فَقَالَ لَهُمَا يَسُوعُ: «لاَ تَخَافَا. اِذْهَبَا قُولاَ لإِخْوَتِي أَنْ يَذْهَبُوا إِلَى الْجَلِيلِ، وَهُنَاكَ يَرَوْنَنِي». |
إنجيل يوحنا 20: 17
قَالَ لَهَا يَسُوعُ: «لاَ تَلْمِسِينِي لأَنِّي لَمْ أَصْعَدْ بَعْدُ إِلَى أَبِي. وَلكِنِ اذْهَبِي إِلَى إِخْوَتِي وَقُولِي لَهُمْ:إِنِّي أَصْعَدُ إِلَى أَبِي وَأَبِيكُمْ وَإِلهِي وَإِلهِكُمْ». |
عدد مهم
رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 9: 5
أَلَعَلَّنَا لَيْسَ لَنَا سُلْطَانٌ أَنْ نَجُولَ بِأُخْتٍ زَوْجَةً كَبَاقِي الرُّسُلِ وَإِخْوَةِ الرَّبِّ وَصَفَا؟ |
ولهذا لقب اولاد ميكال مقبول لليهود
اما من يحتج بكلمة ولدتهم لعدريئيل
فالكلمه العبري يلد
قاموس سترونج
H3205
ילד
yâlad
yaw-lad'
A primitive root; to bear young; causatively to beget; medically to act as midwife; specifically to show lineage: - bear, beget, birth ([-day]), born, (make to) bring forth (children, young), bring up, calve, child, come, be delivered (of a child), time of delivery, gender, hatch, labour, (do the office of a) midwife, declare pedigrees, be the son of, (woman in, woman that) travail (-eth, -ing woman).
وتعني ولاده صغير ومولده ( اي دايه ) وتلد ويلد ( رجال ونساء كابن ) ويربي ووقت الولاده وتعلن تربية
فقيل عن اسرائيل انها انجبت رغم انها دوله
سفر إشعياء 51: 18
لَيْسَ لَهَا مَنْ يَقُودُهَا مِنْ جَمِيعِ الْبَنِينَ الَّذِينَ وَلَدَتْهُمْ، وَلَيْسَ مَنْ يُمْسِكُ بِيَدِهَا مِنْ جَمِيعِ الْبَنِينَ الَّذِينَ رَبَّتْهُمْ. |
سفر إشعياء 66: 8
مَنْ سَمِعَ مِثْلَ هذَا؟ مَنْ رَأَى مِثْلَ هذِهِ؟ هَلْ تَمْخَضُ بِلاَدٌ فِي يَوْمٍ وَاحِدٍ، أَوْ تُولَدُ أُمَّةٌ دَفْعَةً وَاحِدَةً؟ فَقَدْ مَخَضَتْ صِهْيَوْنُ، بَلْ وَلَدَتْ بَنِيهَا! |
واستخدمت علي الارض والجماد وغيرها الكثير
حتي علي الامور المعنوية
قَبْلَ وِلاَدَةِ الْقَضَاءِ. كَالْعُصَافَةِ عَبَرَ الْيَوْمُ. قَبْلَ أَنْ يَأْتِيَ عَلَيْكُمْ حُمُوُّ غَضَبِ الرَّبِّ، قَبْلَ أَنْ يَأْتِيَ عَلَيْكُمْ يَوْمُ سَخَطِ الرَّبِّ. |
ولهذا تفسير الراشي العبري
the five sons of Michal: Now did Michal bear them? Did not Merab hear them? We conclude that Merab bore them but Michal raised them and they therefore were called after her name; for one who raises an orphan in his house is as if he had begotten them and he is called after his name.
خمسة ابناء ميكال
هل انجبتهم ميكال ؟ الم تنجبهم ميرب ؟ من هذا نستنتج ان ميرب ولدتهم وميكال انشاتهم ولذلك دعيوا علي اسمها لان ( ويتكلم عن تقليد يهودي ) الذي يربي يتيم في بيته كما لو كان ولده ولهذا يلقب باسمه
وبالطبع المشكك لا يتقبل هذا الفكر لانه تعلم يرفض شيئ راقي وسامي جدا وهو التبني ولكن للاسف الذي خدعه وقتل في قلبه مشاعر رقيقه مثل التبني ايضا يمنعه من فهم كلام الكتاب المقدس
والمجد لله دائما