هل النبوه في مراثي ارميا عن سحق عظام المسيح تناقض نبوة وعظم منه لا يكسر ؟ مرا 3: 4 يو 19: 36



Holy_bible_1



الشبهة



يقول سفر مراثي أرمياء متنبأء عن المسيح " أبلي لحمي وجلدي وسحق عظامي " ولكن هذا يناقض النبوه عن السيد المسيح بان عظم منه لايكسر . فهل هناك تناقض ؟



الرد



ولشرح هذه الشبهه ساقسم الرد الي

لغوي

علمي

بيئي

رمزي



لغويا



كلمة كسر

قاموس سترونج

H7665

שׁבר

shâbar

shaw-bar'

A primitive root; to burst (literally or figuratively): - break (down, off, in pieces, up), broken ([-hearted]), bring to the birth, crush, destroy, hurt, quench, X quite, tear, view [by mistake for H7663].



من جذر ينفجر ( حرفيا او معنويا ) يقطع يكسر يفصل يكسر الي اجزاء مكسور اذي جلب للولاده سحق يحطم ياذي يمزق يدمر



وبالفعل اكثر استخداماتها بمعني سحق ولكن استخدمة ببقية المعاني وعن عظام تعني كسر او فصل ولكن مع كلمات اخري مثل جسم تعني تقطيع



كلمة عظام

H6106

עצם

etsem

eh'-tsem

From H6105; a bone (as strong); by extension the body; figuratively the substance, that is, (as pronoun) selfsame: - body, bone, X life, (self-) same, strength, X very.

من كلمة ربط وتعني عظم ( كقوي ) عن طريق تمديد الجسم مجازي ماده مضمون نفس الشيئ عينه جسم عظم حياه نفسه قوه



وهي اتت 128 مره في العهد القديم 90 مره بمعني عظم ولكن ايضا بقية المعاني كلها استخدمت

بمعني رمزي وحرفي

selfsame, 11

Gen_7:13, Gen_17:23, Gen_17:26, Exo_12:17, Exo_12:41, Exo_12:51, Lev_23:14, Lev_23:21, Deu_32:48, Jos_5:11, Eze_40:1

same, 6

Lev_23:28-30 (4), Eze_24:2 (2)

body, 2

Exo_24:10, Lam_4:7

very, 2

Jos_10:27, Eze_2:3

life, 1

Job_7:15

strength, 1

Job_21:23



اذا فكلمة كسر عظامي تترجم بكل سهوله الي سحق كياني او قطع جسدي او كسر قوتي او افني حياتي كل هذا الترجمات لفظيا صحيحه

ولكن لايجب ان تاخذ بطريقه حرفيه ولكن من دراسه استخدام الكلمات تاكدنا انها استخدمت مجازيا

كيف استخدمها ارميا النبي في سفر المراثي ؟

سفر مراثي إرميا 4: 7

كَانَ نُذُرُهَا أَنْقَى مِنَ الثَّلْجِ وَأَكْثَرَ بَيَاضًا مِنَ اللَّبَنِ، وَأَجْسَامُهُمْ أَشَدَّ حُمْرَةً مِنَ الْمَرْجَانِ. جَرَزُهُمْ كَالْيَاقُوتِ الأَزْرَقِ



فممكن نفهم العدد انه كنبوه عن جسد يسوع المسيح الذي يقطع كل اجزاؤه وتخور كل قواه من العذابات والالام



علميا



عرضت سابقا في ملف هل دراسة الكفن المقدس ان الكفن الذي وضح ان مفصل كتف جسد يسوع المسيح تحرك من مكانه وهذا لا يتعارض مع النبوات

ونفهم جيدا ان خروف الفصح عظم منه لا يكسر ولكن هل تشترك الاسره كلها في الاكل بدون ان تقسمه اجزاء ؟

كان يقسم بشرط ان لا تكسر من اي عظم

فهو كان يمكن ان يقسم بين اسرتين

سفر الخروج

12: 4 و ان كان البيت صغيرا عن ان يكون كفوا لشاة ياخذ هو و جاره القريب من بيته بحسب عدد النفوس كل واحد على حسب اكله تحسبون للشاة



فتقسيمه يصلح ولكن بدون كسر عظام عن طريق فصل المفاصل والغضاريف

ولهذا ما قد يكون حصل لجسد المسيح من انخلاع مفصل الكتف لا ينطبق علي انكسار العظم

وصورة مفصل الكتف





فتحرك عظمة الكتف قليلا من مكانها هي مؤلمه جدا ولكن لا يحدث فيها كسر

والتحرك يتم جزئي

Shoulder semi dislocation



او كلي

Shoulder dislocation





وتاكدنا ان هذا الامر لا يوجد فيه اي كسر لعظام ولكن فقط شد للاربطه وتحرك راس العظمه من المفصل

وهذا ينعكس علي كلام ارمياء حتي لو افترضنا انه يتكلم علي العظام بالمعني الحرفي فهو لا يقصد كسر بمعني كسر ولكن تنبا عن ما يحدث لجسد المسيح من الام عنيفه تصل الي درجة الام تحرك بعض العظام من مكانها وهذا امر مؤلم جدا جدا

بالاضافه الي ان اسلوب الجلد الذي استخدمه الرومان كان بالفعل قاسي جدا لان السياط كان ينتهي بثلاث فروع كل منهم به قطعه صغيره مدببه من المعدن او العظم التي لاتؤلم فقط ولكن تخترق الجلد وعضلات الظهر بل تصل احيانا الي العظام ويكون الامها مبرحه للغايه ولهذا وصفا لهذه الجلدات قال

سفر المزامير 129: 3

عَلَى ظَهْرِي حَرَثَ الْحُرَّاثُ. طَوَّلُوا أَتْلاَمَهُمْ».



فهو بالفعل تعرض الي الام عظميه مبرحه جدا

اذا فنبوته علميا صحيحه وتحققت



بيئي



كلام ارميا النبي بروح النبوه عن المسيح ولكنه ايضا يعبر عن ما حدث لشعبه فهو كتب هذه المرثاه في بداية السبي

فهو يشبه الامه وتحطم جيشها وانتهت كل قوتها بجسم تاكل لحمه وتقطع جلده وتحطم دعامته اي عظامه واورشليم تحترق وتتحطم تماما وهو يعبر عن احزانه العميقه للشعب المتقطع المتالم فيتكلم باسم الشعب المتالم فيقول ان الامنه بلي قوتها وانسحق كيانها



فاثناء فهمنا للنبوه يجب الا ننسي الجزء البيئي



رمزي



الكلام رمزيا بروح النبوه عن الام يسوع المسيح فهذه المرثاه تمثل 25 نوع من الالام تعبر عن الام المسيح التي احتملها عنا في حياته وبخاصه يوم الصلب وفي هذا العدد يتكلم عن نوع من الالام الجسدية فيقول

سفر مراثي أرميا 3

4 أَبْلَى لَحْمِي وَجِلْدِي. كَسَّرَ عِظَامِي.



وبالطبع ارميا نفسه لم يحدث له هذا الامر فهو لم يبلي لحمه ولم يتقطع جلده او يحدث له اي الام او كسر في العظام

وهنا يتكلم عن الام المسيح بخاصه وقت الجلد الذي كان كل ضربه من السياط كما وصفت في الجزء العلمي تخترق الجلد واللحم وتمزقه وتصل لتسبب الام مبرحه في العظام

فارميا بروح النبوه وهو في حالة الحزن يري هذا ويتالم عليه اكثر ويصفه بدقه شديده

وكلمة كسر عظامي هي في سياق نبوي رمزي عن جسد يسوع المسيح المتالم تعني ان جسده بالكامل تحت الالام

وهو ليس العدد الوحيد الذي يقدم هذا الوصف النبوي الرمزي وعلي سبيل المثال

سفر المزامير 22: 14

كَالْمَاءِ انْسَكَبْتُ. انْفَصَلَتْ كُلُّ عِظَامِي. صَارَ قَلْبِي كَالشَّمْعِ. قَدْ ذَابَ فِي وَسَطِ أَمْعَائِي.



وايضا يستخدم كسر اوسحق مجازيا مثل

سفر المزامير 51: 8

أَسْمِعْنِي سُرُورًا وَفَرَحًا، فَتَبْتَهِجَ عِظَامٌ سَحَقْتَهَا.



سفر أيوب 4: 14

أَصَابَنِي رُعْبٌ وَرَعْدَةٌ، فَرَجَفَتْ كُلَّ عِظَامِي



سفر أيوب 30: 17

اللَّيْلَ يَنْخَرُ عِظَامِي فِيَّ، وَعَارِقِيَّ لاَ تَهْجَعُ.



سفر المزامير 6: 2

ارْحَمْنِي يَا رَبُّ لأَنِّي ضَعِيفٌ. اشْفِنِي يَا رَبُّ لأَنَّ عِظَامِي قَدْ رَجَفَتْ،



سفر المزامير 32: 3

لَمَّا سَكَتُّ بَلِيَتْ عِظَامِي مِنْ زَفِيرِي الْيَوْمَ كُلَّهُ،



سفر المزامير 42: 10

بِسَحْق فِي عِظَامِي عَيَّرَنِي مُضَايِقِيَّ، بِقَوْلِهِمْ لِي كُلَّ يَوْمٍ: «أَيْنَ إِلهُكَ؟



سفر المزامير 102: 3

لأَنَّ أَيَّامِي قَدْ فَنِيَتْ فِي دُخَانٍ، وَعِظَامِي مِثْلُ وَقِيدٍ قَدْ يَبِسَتْ



سفر إرميا 23: 9

فِي الأَنْبِيَاءِ: اِنْسَحَقَ قَلْبِي فِي وَسَطِي. ارْتَخَتْ كُلُّ عِظَامِي. صِرْتُ كَإِنْسَانٍ سَكْرَانَ وَمِثْلَ رَجُل غَلَبَتْهُ الْخَمْرُ، مِنْ أَجْلِ الرَّبِّ وَمِنْ أَجْلِ كَلاَمِ قُدْسِهِ.



سفر حبقوق 3: 16

سَمِعْتُ فَارْتَعَدَتْ أَحْشَائِي. مِنَ الصَّوْتِ رَجَفَتْ شَفَتَايَ. دَخَلَ النَّخْرُ فِي عِظَامِي، وَارْتَعَدْتُ فِي مَكَانِي لأَسْتَرِيحَ فِي يَوْمِ الضِّيقِ، عِنْدَ صُعُودِ الشَّعْبِ الَّذِي يَزْحَمُنَا.



واخيرا



كلام ارميا يعبر عن الامه علي اورشليم ويتكلم ايضا بروح النبوه عن الام المسيح واشد انواع الالام الجسديه هي تشبه بسحق العظام والمسيح تعرض لهذه الالام في تحرك كتفه من مكانه. فعلميا حدث هذه النبوه بالاضافه الي الام السياط المؤلمه جدا فنبوة ارميا تعبر عن الام المسيح بدقه وتصف قوة الالام بسحق العظام ليس حرفيا ولكن معني مجازي وبخاصه ان معني الكلمات يحتمل ذلك

ولهذا لا تناقض بل نبوه دقيقه رائعه تثبت ان الرب اعدنا بنبوات دقيقه تصف ما سيتحمله لاجلنا بسبب محبته لنا

فيجب ان ينتبه كل واحد فينا ان لا يستهين بدم المسيح الذي اخلي ذاته وترك مجده وتحمل الالام فمن يرفض ويعاند يخسر ابديته ويكون له اشر ومن يقبله ربا ومخلصا يفوز بحبه وخلاصه ويكون له سلام



والمجد لله دائما