هل وصية بولس الرسول بان عدم قص شعر الرجل عيب له يناقض وصية عدم قص شعر النزير ؟ عد 6: 5 1كو 11: 14



Holy_bible_1



الشبهة



نجد وصيه في سفر العدد 6 : 5 ان النزير لا يقص شعره ولا يعلي موسي علي راسه ويربي خصل شعره ولكن بولس الرسول يخالف هذا الكلام في رسالة كورنثوس الاولي ويطلب الرجل ان يقص شعره



الرد



في الحقيقه لايوجد اي تناقض بين الاثنين فكل منهم يتكلم عن امر مختلف

واشرح معني كلمتين لغويا

يربي خصل شعره

H6545

פּרע

pera‛

peh'-rah

From H6544; the hair (as dishevelled): - locks.

كلمة بيرا من مصدر بارا اي منفلت وتعني خصل شعر غير مهتذب

فالكلمه تعني شعر غير متوضب يدل ان الرجل مهمل شعره يطلقه الرجل من اهماله لمتع الدنيا لان الزينه تستدعي انه يهتم بشعره



كلمة يرخي

G2863

κομάω

komaō

kom-ah'-o

From G2864; to wear tresses of hair: - have long hair.

كلمة كوماو ( التي اتي منها انجليزي كومب اي مشط ) ارتداء مزينات الشعر , يكون له شعر طويل



فالكلمه تشير الي الشعر الطويل المسرح ومهذب وهو عكس ما جاء في سفر العدد 5



سفر العدد 6

1 وكلم الرب موسى قائلا

2 كلم بني إسرائيل وقل لهم: إذا انفرز رجل أو امرأة لينذر نذر النذير، لينتذر للرب

3 فعن الخمر والمسكر يفترز، ولا يشرب خل الخمر ولا خل المسكر، ولا يشرب من نقيع العنب ، ولا يأكل عنبا رطبا ولا يابسا

4 كل أيام نذره لا يأكل من كل ما يعمل من جفنة الخمر من العجم حتى القشر

5 كل أيام نذر افترازه لا يمر موسى على رأسه. إلى كمال الأيام التي انتذر فيها للرب يكون مقدسا، ويربي خصل شعر رأسه



هذه شريعة النذير فقط وليس كل شعب اسرائيل وهي شروط محدده تدل علي انه امتنع عن متع الحياه في فترة انتزاره فلا يشرب الخمر ولا حتي العنب او قشره ولا يحلق شعره لان الاهتمام بالشعر وقصه علامه للاهتمام بالزينه الجسديه

وكلمة يربي خصل شعره اي انه قبل الانتذاره كان شعره قصير ولكن تربية شعره اعلان انه ترك متع الدنيا ولكن العدد لم يقل يجعل شعره مثل النساء



ويكمل السفر بقية الصفات

6 كل أيام انتذاره للرب لا يأتي إلى جسد ميت

7 أبوه وأمه وأخوه وأخته لا يتنجس من أجلهم عند موتهم، لأن انتذار إلهه على رأسه

8 إنه كل أيام انتذاره مقدس للرب



ويتكلم عن موضوع الشعر

9 وإذا مات ميت عنده بغتة على فجأة فنجس رأس انتذاره، يحلق رأسه يوم طهره. في اليوم السابع يحلقه



وبعد ان يتم انتذاره

13 وهذه شريعة النذير: يوم تكمل أيام انتذاره يؤتى به إلى باب خيمة الاجتماع

14 فيقرب قربانه للرب خروفا واحدا حوليا صحيحا محرقة، ونعجة واحدة حولية صحيحة ذبيحة خطية، وكبشا واحدا صحيحا ذبيحة سلامة

15 وسل فطير من دقيق أقراصا ملتوتة بزيت، ورقاق فطير مدهونة بزيت مع تقدمتها وسكائبها

16 فيقدمها الكاهن أمام الرب ويعمل ذبيحة خطيته ومحرقته

17 والكبش يعمله ذبيحة سلامة للرب مع سل الفطير، ويعمل الكاهن تقدمته وسكيبه

18 ويحلق النذير لدى باب خيمة الاجتماع رأس انتذاره، ويأخذ شعر رأس انتذاره ويجعله على النار التي تحت ذبيحة السلامة



ويعود بعدها الي مظهره الطبيعي بشعر قصير

اذا عرفنا ان موقف سفر العدد واضح ويوضح فكر بيئي ان الانسان الاسرائيلي شعره قصير ولو نذر فتره فهي فتره قصيره لشريعة النزر

وفترة النزر هذه كان شائع ان تكون اسبوع فهي فتره قصيره حتي لو كانت شهر او شهرين لايجعل الرجل شعره في طول شعر النساء ولكن اطول من شعره المعتاد واقصر بكثير من النساء



ولكن ايضا العهد القديم وصي بشيئ مهم

سفر التثنية 22

5 لا يكن متاع رجل على امرأة، ولا يلبس رجل ثوب امرأة، لأن كل من يعمل ذلك مكروه لدى الرب إلهك



فهو يوصي ان لايتشابه رجل بامراه والعكس وبالطبع الشعر من الاشياء التي لايتشابه فيها الرجل بالمراه



كلمات معلمنا بولس الرسول

رسالة بولس الرسول الاولي الي اهل كورنثوس 11

11 غير أن الرجل ليس من دون المرأة، ولا المرأة من دون الرجل في الرب

12 لأنه كما أن المرأة هي من الرجل، هكذا الرجل أيضا هو بالمرأة. ولكن جميع الأشياء هي من الله

13 احكموا في أنفسكم: هل يليق بالمرأة أن تصلي إلى الله وهي غير مغطاة

14 أم ليست الطبيعة نفسها تعلمكم أن الرجل إن كان يرخي شعره فهو عيب له

15 وأما المرأة إن كانت ترخي شعرها فهو مجد لها، لأن الشعر قد أعطي لها عوض برقع



وفي هذا الاصحاح يتكلم معلمنا بولس الرسول علي مساواة الرجل والمراه تماما الا فيما عدا طبيعة كل منهما ولهذا يجب الا يعترض اي منهما علي خلقته ولا يخالف طبيعته والمراه لاتتشبه بالرجال والرجل لا يتشبه بالنساء لان هذا فيه اعتراض علي طبيعته الحقيقيه وفيه اعتراض علي خالقه

وبالنسبه للشعر هو نقطه من نقاط التشبه فالمراه التي تقص شعرها هي تتشبه بالرجل وترفض التاج الذي اعطاه الرب لها

والرجل الذي يطيل شعره مثل النساء ايضا يفعل هذا الامر رفضا لطبيعته كرجل ولا علاقه لهذا الامر بشريعة النذير

وكما اوضحت لغويا فمعلمنا بولس يقول ان الرجل الذي يطيل شعره مثل النساء ويهتم به ويجعل منظره لا يفرق بينه وبين النساء هذا مخالف للطبيعه



اما عن رائي معلمنا بولس الرسول في شريعة النذر فهو بنفسه طبقها

سفر أعمال الرسل 18: 18


وَأَمَّا بُولُسُ فَلَبِثَ أَيْضًا أَيَّامًا كَثِيرَةً، ثُمَّ وَدَّعَ الإِخْوَةَ وَسَافَرَ فِي الْبَحْرِ إِلَى سُورِيَّةَ، وَمَعَهُ بِرِيسْكِلاَّ وَأَكِيلاَ، بَعْدَمَا حَلَقَ رَأْسَهُ فِي كَنْخَرِيَا لأَنَّهُ كَانَ عَلَيْهِ نَذْرٌ.



وليس علي نفسه بل علي اخرين

سفر أعمال الرسل 21

23 فَافْعَلْ هذَا الَّذِي نَقُولُ لَكَ: عِنْدَنَا أَرْبَعَةُ رِجَال عَلَيْهِمْ نَذْرٌ.
24 خُذْ هؤُلاَءِ وَتَطهَّرْ مَعَهُمْ وَأَنْفِقْ عَلَيْهِمْ لِيَحْلِقُوا رُؤُوسَهُمْ، فَيَعْلَمَ الْجَمِيعُ أَنْ لَيْسَ شَيْءٌ مِمَّا أُخْبِرُوا عَنْكَ، بَلْ تَسْلُكُ أَنْتَ أَيْضًا حَافِظًا لِلنَّامُوسِ.
25 وَأَمَّا مِنْ جِهَةِ الَّذِينَ آمَنُوا مِنَ الأُمَمِ، فَأَرْسَلْنَا نَحْنُ إِلَيْهِمْ وَحَكَمْنَا أَنْ لاَ يَحْفَظُوا شَيْئًا مِثْلَ ذلِكَ، سِوَى أَنْ يُحَافِظُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ مِمَّا ذُبحَ لِلأَصْنَامِ، وَمِنَ الدَّمِ، وَالْمَخْنُوقِ، وَالزِّنَا».
26 حِينَئِذٍ أَخَذَ بُولُسُ الرِّجَالَ فِي الْغَدِ، وَتَطَهَّرَ مَعَهُمْ وَدَخَلَ الْهَيْكَلَ، مُخْبِرًا بِكَمَالِ أَيَّامِ التَّطْهِيرِ، إِلَى أَنْ يُقَرَّبَ عَنْ كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمُ الْقُرْبَانُ.
27 وَلَمَّا قَارَبَتِ الأَيَّامُ السَّبْعَةُ أَنْ تَتِمَّ، رَآهُ الْيَهُودُ الَّذِينَ مِنْ أَسِيَّا فِي الْهَيْكَلِ، فَأَهَاجُوا كُلَّ الْجَمْعِ وَأَلْقَوْا عَلَيْهِ الأَيَادِيَ



اذا تاكدنا ان معلمنا بولس لم يخالف وصية النذر ووصية النذر ليست عكس كلام معلمنا بولس الرسول فهم امرين مختلفين



وفقط من العددين نفهم ان الشعر ليس في ذاته لكنه كرمز لاهتمام فالرجل يهتم بقص شعره لان هذا الطبيعه الذي خلقه. الله وهو يفعل كل شيئ بالشكر مثل الاكل والشرب ايضا يشكر الرب لي خليقته ولكن لو نذر فتره للرب ان يمتنع عن متع العالم يترك شعره بدون اهتمام حتي تنتهي فترة نذره فيحلق شعره

اما من يرفض طبيعته ويتشبه بالطبيعه الاخري فهو كمن يعترض علي خليقة الله



والمجد لله دائما