هل يائير هو ابن منسي من سبط منسي ام ابن سجوب من سبط يهوذا ؟ عدد 32: 41 و 1اخبار 2: 22



Holy_bible_1



الشبهة



هل يَائِيرُ ابْنُ مَنَسَّى كما هو وارد في العدد 32 :41

39وَذَهَبَ بَنُو مَاكِيرَ بْنِ مَنَسَّى إِلَى جِلْعَادَ وَأَخَذُوهَا وَطَرَدُوا الأَمُورِيِّينَ الَّذِينَ فِيهَا. 40فَأَعْطَى مُوسَى جِلْعَادَ لِمَاكِيرَ بْنِ مَنَسَّى فَسَكَنَ فِيهَا. 41وَذَهَبَ يَائِيرُ ابْنُ مَنَسَّى وَأَخَذَ مَزَارِعَهَا وَدَعَاهُنَّ: حَوُّوثَ يَائِيرَ. 42وَذَهَبَ نُوبَحُ وَأَخَذَ قَنَاةَ وَقُرَاهَا وَدَعَاهَا نُوبَحَ بِاسْمِهِ..«

أم إنه ابن سجوب كما في 1أخبار 2: 22 »21ثُمَ تزَوَّج حصرونُ بِنتَ ماكيرَ أبي جلعادَ، وهوَ اَبنُ سِتِّينَ سنَةً، فولَدَت لَه سَجوبَ. 22وسَجوبُ ولَدَ يائيرَ. وكانَت لَه ثلاثٌ وعشرونَ مدينةً في أرضِ جلعادَ. .«



الرد



الحقيقه لا يوجد تناقض فيائير هو من سبط منسي بالنسب من ناحية الزوجه ومن ناحية امه ايضا ومن سبط يهوذا من ناحية ابيه سجوب ابن حصرون



ولتاكيد ذلك اولا

من قاموس الكتاب المقدس

يائير ابن سجوب

 

اسم عبري معناه "ينير":

ابن سجوب وحفيد حصرون من سبط يهوذا، وزوجته من عشيرة ماكبر من سبط منسَّى (1 أخبار 5: 23 و عد 32: 41 و تث 3: 14). وأخذ يائير، عندما احتل العبرانيون بقيادة موسى البلاد، إلى شرقي الأردن، كورة ارجوب "اللجاة" بمدنها الثلاث والعشرون، وقسماً من جلعاد (عجلون)، وباشان (حوران) (تث 3: 14 و يش 13: 30)، فالكل ستون مدينة. وسماها باشان حووّت يائير (قرى يائير).



والاعداد تقول

سفر العدد 32

39 وذهب بنو ماكير بن منسى إلى جلعاد وأخذوها وطردوا الأموريين الذين فيها

40 فأعطى موسى جلعاد لماكير بن منسى فسكن فيها

41 وذهب يائير ابن منسى وأخذ مزارعها ودعاهن: حووث يائير

42 وذهب نوبح وأخذ قناة وقراها ودعاها نوبح باسمه



اذا فهو بالفعل نسب الي سبط منسي وهذا مؤكد ايضا من

سفر تثنية 3

13 وبقية جلعاد وكل باشان مملكة عوج أعطيت لنصف سبط منسى. كل كورة أرجوب مع كل باشان . وهي تدعى أرض الرفائيين

14 يائير ابن منسى أخذ كل كورة أرجوب إلى تخم الجشوريين والمعكيين، ودعاها على اسمه باشان حووث يائير إلى هذا اليوم



وحتي الان البعض قد يعتقد انه بالفعل من نسل منسي بالجسد ولكن سفر اخبار الايام الاول يوضح الامر

سفر أخبار الأيام الأول 2

21 وبعد دخل حصرون على بنت ماكير أبي جلعاد واتخذها، وهو ابن ستين سنة، فولدت له سجوب

22 وسجوب ولد يائير، وكان له ثلاث وعشرون مدينة في أرض جلعاد



اذا حصرون ابن يهوذا تزوج بنت ماكير وماكير هو ابن منسي فولدت له سجوب الذي هو من يهوذا من ناحية ابيه وهو من منسي من ناحية امه وسجوب ولد يائير الذي تزوج من سبط منسي ونسب كابن لماكير لانه حفيد ماكير وايضا زوجته من نسل ماكير



وايضا تاكيد جغرافي من سفر الاخبار الذي يخبرنا انه من سبط يهوذا ولكنه يملك في سبط منسي



مكان سبط يهوذا ومكان سبط منسي



ومكان جلعاد





فهو بالفعل من سبط يهوذا ولكنه نسب الي جده منسي من امه وامتلك في سبط منسي فسفر الاخبار الاول يؤكد انه من نسل يهوذا ولكنه يملك في سبط منسي وهذا بالطبع لانه نسب الي سبط منسي كما اوضحت بادله



وايضا من رد القس الدكتور منيس عبد النور



قال المعترض: «ورد في العدد 32: 41 وتثنية 3: 14 أن يائير هو ابن منسى. ولكن 1أخبار 2: 22 يقول إنه ابن سجوب، وهذا تناقض».

وللرد نقول: يائير من سبط يهوذا لأنه ابن والده سجوب، وجدُّه لوالده حصرون. ولكن أُطلق عليه أنه ابن منسى، جدِّه لأمِّه في سفري العدد 32: 41 والتثنية 3: 14 لأنه ورث أملاك ماكير بن منسى الذي تبنَّاه ومنحه ميراثاً. فهو ابن منسى من جهة الأم، وبالنظر إلى الميراث، وإن كان ابن سجوب حقيقة. فلا تناقض.



والمجد لله دائما