لا تدعوا لكما ابا علي الارض ولقب ابونا متي 23: 8 - 10



Holy_bible_1



الشبهة



تدور حول هذا العدد شبهتين الاولي يطلقها من يخالف الفكر الارثوزكسي والكاثوليكي ويقولوا ان كيف نستخدم لقب ابونا للكهنه وسيدنا للاسقف وهذا ممنوع بناء علي هذا العدد الذي يوصي بعدم استخدام لقب ابونا او سيدنا الا علي السيد المسيح فقط



اما الشبهة الاسلاميه فسافرد لها ملف مستقل



الرد



بالنسبه للنقطه الاولي وساقسم الرد الي

معناني بعض الالقاب

كلام السيد المسيح نفسه ولقب الاب

كلام معلمنا بولس عن لقب الاب

كلام بقية التلاميذ عن لقب الاب

المعني المقصود من الاعداد





اولا بعض معاني الالقاب



ولقب كاهن عربي

عبريا كوهين

وارامي كهنو

ويوناني هيريوس ( واستخدمت في الكتاب المقدس )

وانجليزي بريست

ولاتيني برسبيت

ومعني كلمة كاهن في اليوناني

G2409

ἱερεύς

hiereus

Thayer Definition:

1) a priest, one who offers sacrifices and in general in busied with sacred rites

1a) referring to priests of Gentiles or the Jews

2) metaphorically of Christians, because, purified by the blood of Christ and brought into close intercourse with God, they devote their life to him alone and to Christ

كاهن والذي يقدم القرابين وهو كاهن الامم واليهود

ويشير الي المسيحيين الذين تقدسوا بدم المسيح الذين يقدمون حياتهم له

وهو يلقب ابونا

أب | أبونا

 

القبطية: apa - "الأب" هو الوالد أو المربى، وجمعة "اباء"، أما "الاب" بمد الألف فهى في أصلها سريانية، دخلت اللغة العربية بمعنى الأصل أو الأساس، واختصت بالأقنوم الأول من الثالوث القدوس، وليس لها جمع.

 و"أبا" Abba  بتشديد الباء، أرامية معناها "أب – father" أو "آب" وقد ورد ثلاث مرات فى كتاب العهد الجديد (مرقس 14: 36؛ رومية 8: 15؛ غلاطية 5: 6) حيث اقترنت الكلمة في كل مرة بمرادفها اليوناني، فجاءت "أبا الاب" ومنها "أباس" في اليونانية.

أما "أبوت" Abott فهو رئيس أى رهبانية غربية. ورتبة الأبوت في الكنيسة الغربية تقابل رتبة "الإيغومانوس - القمص" الحالية، أو رتبة "الأرشمندريت – رئيس المتوحدين"، في بعض الرهبانيات الشرقية، وهى رتبة قد اندثرت في الرهبنة القبطية.


و"الأبا" (آبا) بدون تشديد الباء فهى قبطية بمعنى "أب" ولازالت الكلمة "أبا" هى النداء الذى يوجه للوالد في صعيد مصر. أما "الأباتى" فهى دخيلة من الإيطالية، وقد تخفف فتقال "أباتى" وهى تطلق في الكنيسة المارونية على رئيس الرهبانية العام.

أما "أنبا" فهى ترجمة للكلمة القبطية المأخوذة أصلا من اليونانية وهو لقب اختص فى الكنيسة القبطية بالآباء الأساقفة.

ومشاهير النساك الأوائل الذين أسسوا الحياة الرهبانية، أو أثروها بسيرتهم الصالحة، حتى ولو لم يحملوا أى درجة كهنوتية.

وأباء الكنيسة هم معلمو الإيمان كما تسلموه من الذين سبقوهم بحسب التسلسل الأسقفى رجوعا إلى الاباء الرسل القديسين. وفى الكنيسة القبطية يدعى الرهبان والكهنة والأساقفة بلقب "اباء".

والعلمانيون الأتقياء يدعون أيضا فى الليتورجية القبطية "آباء"، وهم الأراخنة أى مقدمو الشعب. وفي الكنائس الشرقية، إن كان يلزم أن يكون "أب الاعتراف" من الاباء الكهنة، إلا أن "الأب الروحى" أو "المرشد الروحى" يمكن أن يكون من العلمانيين أيضا، وهو ما نراه بأكثر وضوح في كنيسة روسيا وذلك فيمن يدعى "ستارتس - Startz".

والكلمة في الروسية تعنى: "رجل متقدم في السن – an old man"، وهو بمثابة قائد دينى يتسم بتقوى شخصية وموهبة روحية تؤهله للإرشاد الروحى وقيادة النفوس للتوبة والخلاص. وليست له رتبة كنسية إذ يكون عادة واحدا من الرهبان، ولكن يمكن أن يكون أيضا أحد العلمانيين سواء كان رجلا أو امرأة.

وكلمة "أبونا" تعني نفس المعنى في جمع كلمة "أبي".





فهو اب روحي بالمسيح وبدون المسيح ليس له من الابوه في شيئ



ولقب اسقف

G1985

ἐπίσκοπος

episkopos

ep-is'-kop-os

From G1909 and G4649 (in the sense of G1983); a superintendent, that is, Christian officer in general charge of a (or the) church (literally or figuratively): - bishop, overseer.

هي من مقطعين ايب اي اعلي سكوبو بمعني ناظر فهو ناظر اعلي او مشرف عام وتعني مشرف عام وهو مسؤل مسيحي علي القضايا الكنسيه حرفيا ومعنويا اسقف ومشرف

ونقول له سيدنا لانه بالفعل يسود علي الكنيسه من قبل المسيح لانه مشرف عام ولكن بدون المسيح هو ليس سيد ولا اسقف



والبابا هو

البطريرك

 

جمع: البطاركة، بطاركة - مفرد بطريرك Patriarch.

وهي تعنى في الكنيسة المسيحية "أب الآباء" أو "رئيس الآباء" والكلمة يونانية مكونة من مقطعين (باتير πατήρ) أي أب و(أرشي Ο άρχής) بمعني رياسة فيكون المعني الكلي رئيس الآباء.

وردت الكلمة فى السبعينية وهى تعنى "أب قوم" ، أو "أب شعب"، ومن الوجهة الإنجيلية تطلق الكلمة على إبراهيم وإسحق ويعقوب. وعلى أبناء يعقوب الإثنى عشر (تكوين 12: 50؛ أعمال7: 8؛ وعبرانيين 7: 4).

ومن وجهة التقليد الكنسى العام، فهى تطلق على تلاميذ الرب الإثنى عشر، وعلى السبعين رسولاً، والقديس مرقس الرسول هو البطريرك الأول لكرسى كنيسة الإسكندرية


وهى تعنى في الكنيسة المسيحية "أب الآباء" أو "رئيس الآباء" .

ويعتبر الآباء ابراهيم و اسحق و يعقوب بطاركة في العهد القديم. ويطلق على عصرهم "عصر الآباء البطاركة" في العهد القديم.





اولا كلام السيد المسيح نفسه ولقب الاب



ندرس معا لقب الاب وهل الرب يسوع المسيح يسمح لنا بان نستخدم لقب الاب ؟ ولقب المعلم ؟



السيد المسيح لقب ابراهيم باب

إنجيل متى 3: 9


وَلاَ تَفْتَكِرُوا أَنْ تَقُولُوا فِي أَنْفُسِكُمْ: لَنَا إِبْراهِيمُ أَبًا. لأَنِّي أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ اللهَ قَادِرٌ أَنْ يُقِيمَ مِنْ هذِهِ الْحِجَارَةِ أَوْلاَدًا لإِبْراهِيمَ.



إنجيل لوقا 19: 9


فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ: «الْيَوْمَ حَصَلَ خَلاَصٌ لِهذَا الْبَيْتِ، إِذْ هُوَ أَيْضًا ابْنُ إِبْرَاهِيمَ،



وابراهيم يقبل لقب اب

إنجيل لوقا 16: 24


فَنَادَى وَقَالَ: يَا أَبِي إِبْرَاهِيمَ، ارْحَمْنِي، وَأَرْسِلْ لِعَازَرَ لِيَبُلَّ طَرَفَ إِصْبِعِهِ بِمَاءٍ وَيُبَرِّدَ لِسَانِي، لأَنِّي مُعَذَّبٌ فِي هذَا اللَّهِيبِ.



والسيد المسيح لم يلغي لقب الاب البشري

إنجيل متى 10: 37


مَنْ أَحَبَّ أَبًا أَوْ أُمًّا أَكْثَرَ مِنِّي فَلاَ يَسْتَحِقُّنِي، وَمَنْ أَحَبَّ ابْنًا أَوِ ابْنَةً أَكْثَرَ مِنِّي فَلاَ يَسْتَحِقُّنِي،



إنجيل متى 15: 4


فَإِنَّ اللهَ أَوْصَى قَائِلاً: أَكْرِمْ أَبَاكَ وَأُمَّكَ، وَمَنْ يَشْتِمْ أَبًا أَوْ أُمًّا فَلْيَمُتْ مَوْتًا.



إنجيل لوقا 15: 21


فَقَالَ لَهُ الابْنُ:يَا أَبِي، أَخْطَأْتُ إِلَى السَّمَاءِ وَقُدَّامَكَ، وَلَسْتُ مُسْتَحِقًّا بَعْدُ أَنْ أُدْعَى لَكَ ابْنًا.



وايضا السيد المسيح استخدم لقب المعلم كثيرا

هو يعرف ان هناك معلم علي المستوي التعليمي وهو لم يلغي هذا اللقب

إنجيل متى 10: 24


«لَيْسَ التِّلْمِيذُ أَفْضَلَ مِنَ الْمُعَلِّمِ، وَلاَ الْعَبْدُ أَفْضَلَ مِنْ سَيِّدِهِ.



ولقب نقوديموس بلقب معلم

إنجيل يوحنا 3: 10


أَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُ: «أَنْتَ مُعَلِّمُ إِسْرَائِيلَ وَلَسْتَ تَعْلَمُ هذَا!



وايضا السيد المسيح طلب من تلاميذه ان يتلمذوا ويعلموا بمعني ان يكونوا معلمين

إنجيل متى 28: 19


فَاذْهَبُوا وَتَلْمِذُوا جَمِيعَ الأُمَمِ وَعَمِّدُوهُمْ بِاسْمِ الآب وَالابْنِ وَالرُّوحِ الْقُدُسِ.



وايضا استخدم التلاميذ لقب المعلم مباشره بعد صعود رب المجد

سفر أعمال الرسل 13: 1


وَكَانَ فِي أَنْطَاكِيَةَ فِي الْكَنِيسَةِ هُنَاكَ أَنْبِيَاءُ وَمُعَلِّمُونَ: بَرْنَابَا، وَسِمْعَانُ الَّذِي يُدْعَى نِيجَرَ، وَلُوكِيُوسُ الْقَيْرَوَانِيُّ، وَمَنَايِنُ الَّذِي تَرَبَّى مَعَ هِيرُودُسَ رَئِيسِ الرُّبْعِ، وَشَاوُلُ.



وايضا قبلوا لقب سيد

سفر أعمال الرسل 16: 30


ثُمَّ أَخْرَجَهُمَا وَقَالَ: «يَا سَيِّدَيَّ، مَاذَا يَنْبَغِي أَنْ أَفْعَلَ لِكَيْ أَخْلُصَ؟»





ومعلمنا بولس الرسول استخدم لقب اب

علي ابونا ابراهيم

رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 4: 1


فَمَاذَا نَقُولُ إِنَّ أَبَانَا إِبْرَاهِيمَ قَدْ وَجَدَ حَسَبَ الْجَسَدِ؟



رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 4: 12


وَأَبًا لِلْخِتَانِ لِلَّذِينَ لَيْسُوا مِنَ الْخِتَانِ فَقَطْ، بَلْ أَيْضًا يَسْلُكُونَ فِي خُطُوَاتِ إِيمَانِ أَبِينَا إِبْرَاهِيمَ الَّذِي كَانَ وَهُوَ فِي الْغُرْلَةِ.



رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 4: 16


لِهذَا هُوَ مِنَ الإِيمَانِ، كَيْ يَكُونَ عَلَى سَبِيلِ النِّعْمَةِ، لِيَكُونَ الْوَعْدُ وَطِيدًا لِجَمِيعِ النَّسْلِ. لَيْسَ لِمَنْ هُوَ مِنَ النَّامُوسِ فَقَطْ، بَلْ أَيْضًا لِمَنْ هُوَ مِنْ إِيمَانِ إِبْرَاهِيمَ، الَّذِي هُوَ أَبٌ لِجَمِيعِنَا.



رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 4: 17


كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ: «إِنِّي قَدْ جَعَلْتُكَ أَبًا لأُمَمٍ كَثِيرَةٍ». أَمَامَ اللهِ الَّذِي آمَنَ بِهِ، الَّذِي يُحْيِي الْمَوْتَى، وَيَدْعُو الأَشْيَاءَ غَيْرَ الْمَوْجُودَةِ كَأَنَّهَا مَوْجُودَةٌ.



وعلي بقية الاباء

رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 11: 28


مِنْ جِهَةِ الإِنْجِيلِ هُمْ أَعْدَاءٌ مِنْ أَجْلِكُمْ، وَأَمَّا مِنْ جِهَةِ الاخْتِيَارِ فَهُمْ أَحِبَّاءُ مِنْ أَجْلِ الآبَاءِ،



سفر أعمال الرسل 28: 17


وَبَعْدَ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ اسْتَدْعَى بُولُسُ الَّذِينَ كَانُوا وُجُوهَ الْيَهُودِ. فَلَمَّا اجْتَمَعُوا قَالَ لَهُمْ: «أَيُّهَا الرِّجَالُ الإِخْوَةُ، مَعَ أَنِّي لَمْ أَفْعَلْ شَيْئًا ضِدَّ الشَّعْبِ أَوْ عَوَائِدِ الآبَاءِ، أُسْلِمْتُ مُقَيَّدًا مِنْ أُورُشَلِيمَ إِلَى أَيْدِي الرُّومَانِيِّينَ،



وعلي المتقدمين في العمر من الشيوخ

سفر أعمال الرسل 22: 1


«أَيُّهَا الرِّجَالُ الإِخْوَةُ وَالآبَاءُ، اسْمَعُوا احْتِجَاجِي الآنَ لَدَيْكُمْ».



والاباء الجسديين

رسالة بولس الرسول إلى أهل أفسس 6: 4


وَأَنْتُمْ أَيُّهَا الآبَاءُ، لاَ تُغِيظُوا أَوْلاَدَكُمْ، بَلْ رَبُّوهُمْ بِتَأْدِيبِ الرَّبِّ وَإِنْذَارِهِ.



وعلي نفسه ايضا

رسالة بولس الرسول الاولي الي اهل كورنوثوس 4

15 لأنه وإن كان لكم ربوات من المرشدين في المسيح، لكن ليس آباء كثيرون. لأني أنا ولدتكم في المسيح يسوع بالإنجيل

16 فأطلب إليكم أن تكونوا متمثلين بي

17 لذلك أرسلت إليكم تيموثاوس، الذي هو ابني الحبيب والأمين في الرب، الذي يذكركم بطرقي في المسيح كما أعلم في كل مكان، في كل كنيسة



رسالة بولس الرسول الثانية إلى تيموثاوس 2: 1


فَتَقَوَّ أَنْتَ يَا ابْنِي بِالنِّعْمَةِ الَّتِي فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ.



وايضا لقب فليمون بابنه اي انه اب له

رسالة بولس الرسول الي فليمون 1

10 أطلب إليك لأجل ابني أنسيمس، الذي ولدته في قيودي

11 الذي كان قبلا غير نافع لك، ولكنه الآن نافع لك ولي



واستخدم ايضا لقب معلم

رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 12: 7


أَمْ خِدْمَةٌ فَفِي الْخِدْمَةِ، أَمِ الْمُعَلِّمُ فَفِي التَّعْلِيمِ،



رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 12: 28


فَوَضَعَ اللهُ أُنَاسًا فِي الْكَنِيسَةِ: أَوَّلاً رُسُلاً، ثَانِيًا أَنْبِيَاءَ، ثَالِثًا مُعَلِّمِينَ، ثُمَّ قُوَّاتٍ، وَبَعْدَ ذلِكَ مَوَاهِبَ شِفَاءٍ، أَعْوَانًا، تَدَابِيرَ، وَأَنْوَاعَ أَلْسِنَةٍ



رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 12: 29


أَلَعَلَّ الْجَمِيعَ رُسُلٌ؟ أَلَعَلَّ الْجَمِيعَ أَنْبِيَاءُ؟ أَلَعَلَّ الْجَمِيعَ مُعَلِّمُونَ؟ أَلَعَلَّ الْجَمِيعَ أَصْحَابُ قُوَّاتٍ؟



رسالة بولس الرسول إلى أهل غلاطية 6: 6


وَلكِنْ لِيُشَارِكِ الَّذِي يَتَعَلَّمُ الْكَلِمَةَ الْمُعَلِّمَ فِي جَمِيعِ الْخَيْرَاتِ



رسالة بولس الرسول إلى أهل أفسس 4: 11


وَهُوَ أَعْطَى الْبَعْضَ أَنْ يَكُونُوا رُسُلاً، وَالْبَعْضَ أَنْبِيَاءَ، وَالْبَعْضَ مُبَشِّرِينَ، وَالْبَعْضَ رُعَاةً وَمُعَلِّمِينَ،



ولقب نفسه بلقب معلم

رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس 2: 7


الَّتِي جُعِلْتُ أَنَا لَهَا كَارِزًا وَرَسُولاً. اَلْحَقَّ أَقُولُ فِي الْمَسِيحِ وَلاَ أَكْذِبُ، مُعَلِّمًا لِلأُمَمِ فِي الإِيمَانِ وَالْحَقِّ.



رسالة بولس الرسول الثانية إلى تيموثاوس 1: 11


الَّذِي جُعِلْتُ أَنَا لَهُ كَارِزًا وَرَسُولاً وَمُعَلِّمًا لِلأُمَمِ



واستخدم لقب ساده ايضا

رسالة بولس الرسول إلى أهل أفسس 6: 5


أَيُّهَا الْعَبِيدُ، أَطِيعُوا سَادَتَكُمْ حَسَبَ الْجَسَدِ بِخَوْفٍ وَرِعْدَةٍ، فِي بَسَاطَةِ قُلُوبِكُمْ كَمَا لِلْمَسِيحِ



رسالة بولس الرسول إلى أهل أفسس 6: 9


وَأَنْتُمْ أَيُّهَا السَّادَةُ، افْعَلُوا لَهُمْ هذِهِ الأُمُورَ، تَارِكِينَ التَّهْدِيدَ، عَالِمِينَ أَنَّ سَيِّدَكُمْ أَنْتُمْ أَيْضًا فِي السَّمَاوَاتِ، وَلَيْسَ عِنْدَهُ مُحَابَاةٌ.



وبقية الرسل ايضا

مثل يعقوب الرسول

رسالة يعقوب 2: 21


أَلَمْ يَتَبَرَّرْ إِبْرَاهِيمُ أَبُونَا بِالأَعْمَالِ، إِذْ قَدَّمَ إِسْحَاقَ ابْنَهُ عَلَى الْمَذْبَحِ؟



وايضا لقب معلم

رسالة يعقوب 3: 1


لاَ تَكُونُوا مُعَلِّمِينَ كَثِيرِينَ يَا إِخْوَتِي، عَالِمِينَ أَنَّنَا نَأْخُذُ دَيْنُونَةً أَعْظَمَ



يوحنا الرسول

رسالة يوحنا الرسول الاولي 2

1 يا أولادي، أكتب إليكم هذا لكي لا تخطئوا. وإن أخطأ أحد فلنا شفيع عند الآب، يسوع المسيح البار



رسالة يوحنا الرسول الأولى 2: 13


أَكْتُبُ إِلَيْكُمْ أَيُّهَا الآبَاءُ، لأَنَّكُمْ قَدْ عَرَفْتُمُ الَّذِي مِنَ الْبَدْءِ. أَكْتُبُ إِلَيْكُمْ أَيُّهَا الأَحْدَاثُ، لأَنَّكُمْ قَدْ غَلَبْتُمُ الشِّرِّيرَ. أَكْتُبُ إِلَيْكُمْ أَيُّهَا الأَوْلاَدُ، لأَنَّكُمْ قَدْ عَرَفْتُمُ الآبَ.



رسالة يوحنا الرسول الثالثة 1

4 ليس لي فرح أعظم من هذا: أن أسمع عن أولادي أنهم يسلكون بالحق



وبطرس الرسول

رسالة بطرس الرسول الأولى 5: 13


تُسَلِّمُ عَلَيْكُمُ الَّتِي فِي بَابِلَ الْمُخْتَارَةُ مَعَكُمْ، وَمَرْقُسُ ابْنِي.



واستخدم لقب الساده ايضا

رسالة بطرس الرسول الأولى 2: 18


أَيُّهَا الْخُدَّامُ، كُونُوا خَاضِعِينَ بِكُلِّ هَيْبَةٍ لِلسَّادَةِ، لَيْسَ لِلصَّالِحِينَ الْمُتَرَفِّقِينَ فَقَطْ، بَلْ لِلْعُنَفَاءِ أَيْضًا.



المعني المقصود من الاعداد



قال الرب يسوع المسيح مكلما التلاميذ عن خطايا الكتبه والفريسيين فهم يحبون المتكا الاول والتحيات والالقاب عن دون وجه حق فالمسيح كان يتكلم عن الكتبة والفريسيين وكان ينتقد ممارستهم وتعليمهم، وكيفية انهم يطلبون ان يلقبوا باب وسيد ومعلم بدون تواضع منهم

انجيل متي 23

7 والتحيات في الأسواق ، وأن يدعوهم الناس: سيدي، سيدي



رغم انهم يعلمون تعليمهم الشخصي وليس تعليم موسي الحقيقي فاصبح هذه الالقاب القاب لتعليمهم الشخصي بانفصالهم عن تعاليم الله والناموس الحقيقي

ومن هنا يبدا الرب يسوع المسيح في شرح لتلاميذه ماذا يجب ان يتحاشوا لاكي لا يصبحوا مثل الكتبه والفريسيين في حب التظاهر والتفاخر فيقول لهم

8 وأما أنتم فلا تدعوا سيدي، لأن معلمكم واحد المسيح، وأنتم جميعا إخوة

9 ولا تدعوا لكم أبا على الأرض، لأن أباكم واحد الذي في السماوات

10 ولا تدعوا معلمين، لأن معلمكم واحد المسيح



فيطلب منهم شيئ واضح وهو ان لا يدعوا اي شخص بعيدا عن المسيح سيد روحي ولكن الاخوه في الايمان فقط ومن يكون سيد للاخوه من خلال المسيح هو الذي يلقب بمعلم لان المعلم الواحد الحقيقي هو شخص الرب يسوع المسيح

ولا تدعوا لكم ابا من الكتبه والفريسيين لانهم لا يستحقون هذا اللقب ولكن الاب الروحي الحقيقي هو الذي ياخذ من المسيح فقط

ولا تدعوا معلمين روحيين ولا تلقبوا الكتبه والفريسيين بلقب معلم لان التعليم الوحيد الصحيح هو ليس تعليم الكتبه والفريسيين ولكن تعليم المسيح ومن يعلم بتعاليم المسيح



وجزء مهم ان كلمة سيدي التي استخدمها الرب يسوع المسيح هي في اليوناني رابي التي هي لقب خاص بالكتبه والفريسيين فهو يريد تلاميذه ان لا يتشبهوا بالكتبه والفريسيين تماما ولكن يتشبهوا بالمسيح

إنجيل متى 11: 29


اِحْمِلُوا نِيرِي عَلَيْكُمْ وَتَعَلَّمُوا مِنِّي، لأَنِّي وَدِيعٌ وَمُتَوَاضِعُ الْقَلْبِ، فَتَجِدُوا رَاحَةً لِنُفُوسِكُمْ.



وايضا يريدنا ان نقبل الاباء الروحيين والمعلمين الروحيين في المسيح وليس بانفصال عنه

إنجيل يوحنا 13: 20


اَلْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمُ: الَّذِي يَقْبَلُ مَنْ أُرْسِلُهُ يَقْبَلُنِي، وَالَّذِي يَقْبَلُنِي يَقْبَلُ الَّذِي أَرْسَلَنِي».



فهو لا يريدهم ان ياخذوا لقب رابي اليهودي ولكن خدام المسيح

ويكمل ويقول لهم

11 وأكبركم يكون خادما لكم

12 فمن يرفع نفسه يتضع ، ومن يضع نفسه يرتفع



فالفكره اتضحت انه ليس اللقب في حد ذاته ولكن اللقب في تقليد اليهود وبخاصه في روح التظاهر والتعالي والمسيح يحذر هنا من أن يرتفع القادة ويسعون للعظمة فيسقطون فهو يريد ان القائد لا يهتم باللقب ولكن يهتم بخلاص ابناؤه ولن يكون للألقاب خطورتها على حياته، فشوقه لخلاص كل نفس يملأ قلبه فلا يجد الرياء أو الكبرياء موضعاً فيه، بل تزيده الألقاب إنسحاقاً وإحساساً بالمسئولية. ولا يشعر في نفسه سوى أنه خادم للكل كما قال السيد على نفسه المسيح لا يقصد إلغاء الألقاب بل أراد أن نلتقي بالقادة الروحيين خلاله شخصياً، ولا نرتبط بهم خلال التملق والمجاملات لان خارج المسيح يفقد الكاهن أبوّته الروحيّة، وتصير دعوته أبًا اغتصابًا، أمّا في المسيح فيحمل أبوة الله لأولاده، مختفيًا وراء الله نفسه، فيقدّم لهم ما هو لله لا ما هو لذاته

فهو طلب من تلاميذه ان يكونوا معلمين ولكن معلمين لما اوصي به الرب

انجيل متي 28

19 فَاذْهَبُوا وَتَلْمِذُوا جَمِيعَ الأُمَمِ وَعَمِّدُوهُمْ بِاسْمِ الآب وَالابْنِ وَالرُّوحِ الْقُدُسِ.
20 وَعَلِّمُوهُمْ أَنْ يَحْفَظُوا جَمِيعَ مَا أَوْصَيْتُكُمْ بِهِ. وَهَا أَنَا مَعَكُمْ كُلَّ الأَيَّامِ إِلَى انْقِضَاءِ الدَّهْرِ». آمِينَ.



أراد أن نلتقي بالقادة الروحيّين خلاله شخصيًا، نقبلهم فيه كروحيّين سمائيّين، ولا نرتبط بهم خلال التملق والمجاملات فهم اباء لانهم علمونا عن المسيح فهم اباؤنا روحيا وهم اساقفه لانهم استلموا عطية الروح القدس واعطاهم الروح القدس موهبة وضع الايدي وبدون ان يعلموا تعاليم المسيح وبدون موهبة الروح القدس فهم ليسوا اباء وليسوا اساقفه

وايضا لنا سلطان ان نحكم علي الارواح والتعليم لانهم هم ناقلين لتعليم الكتاب المقدس والاباء ايضا وان خالف احد تعاليم الكتاب المقدس لا يقبل فلا يوجد احد حتي في الفكر الارثوزكسي معصوم من الخطأ سواء كاهن او اسقف او بطريرك بل هم يحاسبون اكثر من الله اولا ثم من الشعب ومن منهم ياتي بتعليم غريب يحرم من رتبته الكهنوتيه ويفقد اللقب مباشره ويفصل من الشركه المقدسه فهم خدام وعبيد للمسيح وليسوا ساده بامرهم ولهذا التلاميذ كانوا يلقبوا نفسهم بلقب عبد يسوع المسيح ولكن نحن اكراما لعمل الروح القدس من خلالهم نلقبهم بالاباء



والمجد لله دائما