هل جملة ولم يقم بعد نبي في اسرائيل مثل موسي تؤكد ان تثنية 18 نبوة عن رسول الاسلام ؟ تثنية 18: 18 و تثنية 34: 10



Holy_bible_1



الشبهة



يقول مشكك

التثنية الأصحاح 34 العدد 10 وَلمْ يَقُمْ بَعْدُ نَبِيٌّ فِي إِسْرَائِيل مِثْلُ مُوسَى الذِي عَرَفَهُ الرَّبُّ وَجْهاً لِوَجْهٍ

واضح أن النبي الدي تنبأ به موسى في تثنية الأصحاح 18 العدد 18 ليس من بني اسرائيل لانه لن يقوم نبي في اسرائيل مثل موسي



الرد



اخطا المشكك في فهم المقصود في تثنية 34 : 10 فاعتقد انه ينفي شيئ للمستقبل ولكن هذا ليس المعني الذي قدمه العدد فهو يقول

سفر التثنية 34

10 ولم يقم بعد نبي في إسرائيل مثل موسى الذي عرفه الرب وجها لوجه



فالمشكك يحاول ان يقول لن يقوم نبي في اسرائيل مثل موسي اذا النبي المتنبأ عنه سيقوم من خارج اسرائيل وطبعا هذا الفكر خطا لان العدد لا يتكلم عن المستقبل ولكن عن زمن ما قبل موسي الي زمن موت موسي

ونلاحظ التركيب في العربي يقول ولم وليس ولن فهي تفيد الماضي ويقول بقية التركيب لم يقم بعد نبي وليس ولم يقم بعد موسي نبي

اذا التعبير العربي واضح تماما انه يتكلم عن الماضي وليس عن المستقبل بعد موسي



والتركيب الانجليزي

(KJV) And there arose not a prophet since in Israel like unto Moses, whom the LORD knew face to face,

وياتي تركيب الفعل في الماضي

Arose not arise

ولم يقم ( بالماضي ) نبي حينئذ في اسرائيل مثل حتي موسي



والعدد عبري

10 ‏וְלֹֽא־קָ֨ם נָבִ֥יא ע֛וֹד בְּיִשְׂרָאֵ֖ל כְּמֹשֶׁ֑ה אֲשֶׁר֙ יְדָע֣וֹ יְהוָ֔ה פָּנִ֖ים אֶל־פָּנִֽים׃



وهو يقول

ولو قام نابي ود بيسريائل ئل كموشيه

وتركيب الفعل العبري

verb, qal, active, suffixed (perfect), singular, masculine, third person

ويعني فعل للحاضر للماضي للمفرد المذكر شخص ثالث



فالتركيب العبري هو للماضي وليس للمستقبل فهو يقول لم يقم نبي في اسرائيل من وقت تكوين الاسباط حتي انتهاء زمن موسي مثل موسي

اذا الزمن محدد جدا فهو من وقت تكوين اسرائيل حتي موت موسي



ولهذا ايضا ترجمه العدد للمؤسسه اليهودية كتبته في الماضي

(JPS) And there hath not arisen a prophet since in Israel like unto Moses, whom the LORD knew face to face;



والفلجاتا للقديس جيروم

(Vulgate) et non surrexit propheta ultra in Israhel sicut Moses quem nosset Dominus facie ad faciem

وترجمته

34

10

And there arose no more a prophet in Israel like unto Moses, whom the Lord knew face to face,

et non surrexit propheta ultra in Israhel sicut Moses quem nosset Dominus facie ad faciem



وبهذا تاكدنا ان من يدعي انها تشير الي لن يقوم نبي فيما بعد من اسرائيل مثل موسي فهو اخطأ او ادعي ذلك محاوله لاثبات وجهة نظره عن ان رسول الاسلام ولكن هو اسلوب كاذب من المشكيين



وسياق الكلام ايضا ينكر انها عن نبي بعد موسي



سفر التثنية 34

9 ويشوع بن نون كان قد امتلأ روح حكمة، إذ وضع موسى عليه يديه، فسمع له بنو إسرائيل وعملوا كما أوصى الرب موسى

وهنا يخبرنا موسي ان يشوع حمل شارة القياده لان موسي سيسلم الروح ولن يقود الشعب في عبور الاردن

ولكن العدد يبرز شيئ مهم وهو ان يشوع استلم القياده بوضع موسي يده عليه

ولهذا فلا يفتخر يشوع علي موسي ولكنه استلم سلطانه من يد موسي

ونلاحظ حتي الان ان هناك كثيرين حتي هذه اللحظه امتلاؤا من روح النبوه واحد منهم يشوع واخرين مثل

سفر العدد 11

16 فَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: «اجْمَعْ إِلَيَّ سَبْعِينَ رَجُلاً مِنْ شُيُوخِ إِسْرَائِيلَ الَّذِينَ تَعْلَمُ أَنَّهُمْ شُيُوخُ الشَّعْبِ وَعُرَفَاؤُهُ، وَأَقْبِلْ بِهِمْ إِلَى خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ فَيَقِفُوا هُنَاكَ مَعَكَ.
17 فَأَنْزِلَ أَنَا وَأَتَكَلَّمَ مَعَكَ هُنَاكَ، وَآخُذَ مِنَ الرُّوحِ الَّذِي عَلَيْكَ وَأَضَعَ عَلَيْهِمْ، فَيَحْمِلُونَ مَعَكَ ثِقْلَ الشَّعْبِ، فَلاَ تَحْمِلُ أَنْتَ وَحْدَكَ.



24 فَخَرَجَ مُوسَى وَكَلَّمَ الشَّعْبَ بِكَلاَمِ الرَّبِّ، وَجَمَعَ سَبْعِينَ رَجُلاً مِنْ شُيُوخِ الشَّعْبِ وَأَوْقَفَهُمْ حَوَالَيِ الْخَيْمَةِ.
25 فَنَزَلَ الرَّبُّ فِي سَحَابَةٍ وَتَكَلَّمَ مَعَهُ، وَأَخَذَ مِنَ الرُّوحِ الَّذِي عَلَيْهِ وَجَعَلَ عَلَى السَّبْعِينَ رَجُلاً الشُّيُوخَ. فَلَمَّا حَلَّتْ عَلَيْهِمِ الرُّوحُ تَنَبَّأُوا، وَلكِنَّهُمْ لَمْ يَزِيدُوا.
26 وَبَقِيَ رَجُلاَنِ فِي الْمَحَلَّةِ، اسْمُ الْوَاحِدِ أَلْدَادُ، وَاسْمُ الآخَرِ مِيدَادُ، فَحَلَّ عَلَيْهِمَا الرُّوحُ. وَكَانَا مِنَ الْمَكْتُوبِينَ، لكِنَّهُمَا لَمْ يَخْرُجَا إِلَى الْخَيْمَةِ، فَتَنَبَّآ فِي الْمَحَلَّةِ.
27 فَرَكَضَ غُلاَمٌ وَأَخْبَرَ مُوسَى وَقَالَ: «أَلْدَادُ وَمِيدَادُ يَتَنَبَّآنِ فِي الْمَحَلَّةِ».
28 فَأَجَابَ يَشُوعُ بْنُ نُونَ خَادِمُ مُوسَى مِنْ حَدَاثَتِهِ وَقَالَ: «يَا سَيِّدِي مُوسَى، ارْدَعْهُمَا
29 فَقَالَ لَهُ مُوسَى: «هَلْ تَغَارُ أَنْتَ لِي؟ يَا لَيْتَ كُلَّ شَعْبِ الرَّبِّ كَانُوا أَنْبِيَاءَ إِذَا جَعَلَ الرَّبُّ رُوحَهُ عَلَيْهِمْ».



فهناك سبعين اخرين اصبحوا انبياء يتنبؤون ولكن حتي هؤلاء الانبياء السبعين ليس احد منهم مثل موسي لان الرب اخذ من روح الذي علي موسي ووضع عليهم

وغير يشوع والسبعين نبي ايضا هناك اخرين عليهم روح النبوة

سفر التثنية 1: 15


فَأَخَذْتُ رُؤُوسَ أَسْبَاطِكُمْ رِجَالاً حُكَمَاءَ وَمَعْرُوفِينَ، وَجَعَلْتُهُمْ رُؤُوسًا عَلَيْكُمْ، رُؤَسَاءَ أُلُوفٍ، وَرُؤَسَاءَ مِئَاتٍ، وَرُؤَسَاءَ خَمَاسِينَ، وَرُؤَسَاءَ عَشَرَاتٍ، وَعُرَفَاءَ لأَسْبَاطِكُمْ.



وبناء عليه رغم كل هؤلاء لكن لايوجد منهم من هو اعظم من موسي

فيقول



10 ولم يقم بعد نبي في إسرائيل مثل موسى الذي عرفه الرب وجها لوجه

فهنا يوضح الرب ان رغن ان هناك انبياء في زمن موس كما اوضحت سابقا الا ان حتي موت موسي

ويتسائل احدهم ويقول ما هو فائدة العدد

الفائده ان موسي عوقب امام الشعب بمنعه من العبور الي ارض الوعد علي المستوي الشخصي وايضا لم ينال بركة تدخيل شعب اسرائيل الي ارض الموعد ولكن الذي نال هذه البركه هو يشوع نفسه فاصبح يشوع رمز للمخلص الذي قاد شعبه الي الخلاص

فرغم هذا لكن الرب يوضح ان لايستهين احد بموسي ويقول ان يشوع او احد السبعين نبي او احد العرفاء افضل من موسي ( وبخاصه يشوع ) فالرب رغم عقابه لموسي يصر ان يوضح للشعب ان حبيبه موسي اعظم والرب سلم السلطان الي يشوع من خلال موسي

وهذا لان موسي كان بالفعل رجل عظيم فكما ذكر الكتاب اخطاءه ذكر ايضا افعاله القويه وكما ذكر عقابه ذكر امجاده

ويذكر بعض الاشياء التي يستحق عليها الكلام ان موسي اعظم من الذين سبقوه من وقت تكوين شعب اسرائيل الي وقت وفاته بانه



11 في جميع الآيات والعجائب التي أرسله الرب ليعملها في أرض مصر بفرعون وبجميع عبيده وكل أرضه

12 وفي كل اليد الشديدة وكل المخاوف العظيمة التي صنعها موسى أمام أعين جميع إسرائيل



وبالطبع بعد زمن الاباء ابراهيم واسحاق ويعقوب لم نسمع خلال القرون الطويله من موت يعقوب حتي موت موسي من هو اعظم من موسي في الايات والعجائب التي فعلها الرب علي يده



وحتي لو تماشيت مع المشكك ان المقصود من العدد هو للمستقبل اي بعد موسي فبالفعل قام انبياء مميزين جدا في نبوته مثل ايليا الجبار واشعياء كاتب الانجيل الخامس ( ان كنت اقول مجازا كاتب الانجيل الاول ) ولكن في نقاط المقارنه التي حددتها الايات وهو

الضربات العظيمه في ارض مصر ومقصود بها سلطان من الرب علي يد موسي علي البحر والطبيعه امور علنيه

واليد الشديده والمخاوف المقصود بها ظهور الرب علي الجبل مع موسي

فلم يحدث مع اي نبي مثل هذا بمعني الضربات وتجلي الرب فيما عدا المسيح لانه

اولا العجائب التي عملها عملها موسي كان بسلطان المسيح في القديم وايضا المسيح عمل مثلها في زجر البحر ومعجزات الشفاء الكثيره جدا واقامة الموتي وغيرها فالمسيح كان له نفس السلطان بل اعظم لانه لم يكن ينتظر امر من الله لانه هو الله الظاهر في الجسد

ووجه المقارنه الثاني وهو تجلي الرب الوحيد الذي تجلي بنفس الصوره وصار وجهه يلمع كالشمس اكثر من موسي هو الرب يسوع المسيح في حادثة التجلي وهذا لانه هو الذي اعطي هذا اللمعان لموسى في القديم وفي العهد الجديد في ظهور موسي معه



ولهذا قال العهد الجديد

إنجيل متى 12: 6


وَلكِنْ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ ههُنَا أَعْظَمَ مِنَ الْهَيْكَلِ



إنجيل متى 12: 41


رِجَالُ نِينَوَى سَيَقُومُونَ فِي الدِّينِ مَعَ هذَا الْجِيلِ وَيَدِينُونَهُ، لأَنَّهُمْ تَابُوا بِمُنَادَاةِ يُونَانَ، وَهُوَذَا أَعْظَمُ مِنْ يُونَانَ ههُنَا



إنجيل متى 12: 42


مَلِكَةُ التَّيْمَنِ سَتَقُومُ فِي الدِّينِ مَعَ هذَا الْجِيلِ وَتَدِينُهُ، لأَنَّهَا أَتَتْ مِنْ أَقَاصِي الأَرْضِ لِتَسْمَعَ حِكْمَةَ سُلَيْمَانَ، وَهُوَذَا أَعْظَمُ مِنْ سُلَيْمَانَ ههُنَا



انجيل يوحنا 8

56 أَبُوكُمْ إِبْرَاهِيمُ تَهَلَّلَ بِأَنْ يَرَى يَوْمِي فَرَأَى وَفَرِحَ».
57
فَقَالَ لَهُ الْيَهُودُ
: «لَيْسَ لَكَ خَمْسُونَ سَنَةً بَعْدُ، أَفَرَأَيْتَ إِبْرَاهِيمَ؟»
58
قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ
: «الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: قَبْلَ أَنْ يَكُونَ إِبْرَاهِيمُ أَنَا كَائِنٌ».



رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين 9: 11


وَأَمَّا الْمَسِيحُ، وَهُوَ قَدْ جَاءَ رَئِيسَ كَهَنَةٍ لِلْخَيْرَاتِ الْعَتِيدَةِ، فَبِالْمَسْكَنِ الأَعْظَمِ وَالأَكْمَلِ، غَيْرِ الْمَصْنُوعِ بِيَدٍ، أَيِ الَّذِي لَيْسَ مِنْ هذِهِ الْخَلِيقَةِ،



رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين 1: 4


صَائِرًا أَعْظَمَ مِنَ الْمَلاَئِكَةِ بِمِقْدَارِ مَا وَرِثَ اسْمًا أَفْضَلَ مِنْهُمْ



ولو اتينا الي رسول الاسلام في اوجه المقارنه التي تقدمها الاعداد نجد ان رسول الاسلام فشل في الاثنين فهو لم يقوم باي اعاجيب علنيه امام الشعب مثل شق البحر وشفاء اللاف ولا اشباع الالاف ولا زجر البحر ولا اقامة الموتي ولا غيرها

وايضا لم يتجلي الرسول بالطبع ولكن في حياته كسرة رباعيته ووقت مماته اخضرت انامله وربات بطنه



لهذا بالفعل لاوجه للمقارنه حتي لو قلنا انها عن المستقبل رغم انها عن الماضي كما اوضحت لغويا وسياق الكلام



والكتاب ايضا شرح ذلك بوضوح في كلام الرب مع الشعب في زمن موسي عندما قال

سفر العدد 12

1 وَتَكَلَّمَتْ مَرْيَمُ وَهَارُونُ عَلَى مُوسَى بِسَبَبِ الْمَرْأَةِ الْكُوشِيَّةِ الَّتِي اتَّخَذَهَا، لأَنَّهُ كَانَ قَدِ اتَّخَذَ امْرَأَةً كُوشِيَّةً.
2 فَقَالاَ: «هَلْ كَلَّمَ الرَّبُّ مُوسَى وَحْدَهُ؟ أَلَمْ يُكَلِّمْنَا نَحْنُ أَيْضًا؟» فَسَمِعَ الرَّبُّ.
3 وَأَمَّا الرَّجُلُ مُوسَى فَكَانَ حَلِيمًا جِدًّا أَكْثَرَ مِنْ جَمِيعِ النَّاسِ الَّذِينَ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ.
4 فَقَالَ الرَّبُّ حَالاً لِمُوسَى وَهَارُونَ وَمَرْيَمَ: «اخْرُجُوا أَنْتُمُ الثَّلاَثَةُ إِلَى خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ». فَخَرَجُوا هُمُ الثَّلاَثَةُ.
5 فَنَزَلَ الرَّبُّ فِي عَمُودِ سَحَابٍ وَوَقَفَ فِي بَابِ الْخَيْمَةِ، وَدَعَا هَارُونَ وَمَرْيَمَ فَخَرَجَا كِلاَهُمَا.
6 فَقَالَ: «اسْمَعَا كَلاَمِي. إِنْ كَانَ مِنْكُمْ نَبِيٌّ لِلرَّبِّ، فَبِالرُّؤْيَا أَسْتَعْلِنُ لَهُ. فِي الْحُلْمِ أُكَلِّمُهُ.
7 وَأَمَّا عَبْدِي مُوسَى فَلَيْسَ هكَذَا، بَلْ هُوَ أَمِينٌ فِي كُلِّ بَيْتِي.
8 فَمًا إِلَى فَمٍ وَعَيَانًا أَتَكَلَّمُ مَعَهُ، لاَ بِالأَلْغَازِ. وَشِبْهَ الرَّبِّ يُعَايِنُ. فَلِمَاذَا لاَ تَخْشَيَانِ أَنْ تَتَكَلَّمَا عَلَى عَبْدِي مُوسَى؟».



فالرب وضح ان هناك انبياء في زمن موسي ولكن ليس احدهم مثل موسي فالرب يكلم الانبياء في زمانه بالاحلام والرؤيا ام موسي بخلاف عن بقية الانبياء كان يكلمه الرب فما لفم ويري عيانا ومرات كثيره جدا ويعاين شبه الرب

فهذا هو موسي ولا اتخيل كيف يجرؤ مسلم ان يقارن بين موسي وبين نبيهم الذي حبب اليه النساء واحلت له الغنائم ونصر بالرعب وسفك دم اليهود واخذ عائشة الطفله واخذ صفيه ليلة قتله لزوجها وسحر ومات مسموما

اما موسي الزاهد الحليم جدا الذي احتمل الشعب وافني حياته في سبيل الشعب ونضارة وحهه لم تذهب وتكلم مع الرب وجها لوجه



والمجد لله دائما