هل القديس اكليمندوس الاسكندري كان يؤمن باسفار غير قانونية ؟

 

Holy_bible_1

 

الشبهة 

 

C:\Documents and Settings\Administrator\Desktop\1.bmp

C:\Documents and Settings\Administrator\Desktop\2.bmp

 

C:\Documents and Settings\Administrator\Desktop\3.bmp

 

الرد

 

في البداية ورغم إني كررت هذا الامر كثيرا هل لو درست اقوال البابا شنوده واستشهدت بها في كلامي او شرحي هل هذا يدل على إني اعقد بان كتابات البابا شنوده موحي بها ويجب ان تضم للكتاب المقدس؟

بالطبع لا 

بل ايضا لو استشهد بكتابة شخص اختلف مع فكره ولكن اتفقت معه في نقطه فهل هذا اعترافا بكل فكره وكل كتابه ام في نقطه فقط ذكرها ؟  

الاجابه بالطبع لا فاستشهادي من الفكر المحيط والكتابات المحيطه لا يدل انها موحي بها 

والا كان اي اقتباس او استشهاد بفكر اخر أصبح اعتراف 

واطلب دليل علي ان القديس اكليمندوس وضع قائمه وقال ان هذه الاسفار قانونية ولكن لو فهم ذلك من كلامه فهذا خطأ من فهم ذلك وليس لااقتباس القديس اكليمندوس من كتب معاصره له  

 

ثانيا المشكك يعتمد على شهادة يوسابيوس القيصري الذي كما اوضحت سابقا في عدد مقالات هو كان له فكر غنوسي وكان يميل الي اسقاط هذا الفكر على اقوال الاباء ولا يستشهد بكلام القديس اكليمندوس لانه لن يجد شيئ مثل هذا في كتابات القديس اكليمندوس على الاطلاق  

 

واولا فكره مختصره عن القديس اكليمندوس الاسكندري 

حياته: 

يعتبر القديس إكليمنضس أب الفلسفة المسيحية الإسكندرانية، وصفه المؤرخ يوسابيوس أنه "كان متمرنًا في الكتب المقدسة" ودعاه القديس كيرلس أنه "كان شغوفًا في التعلم"، "خبيرًا في التاريخ اليوناني". قال عنه القديس جيروم: "مجلداته المعروفة مملوءة علمًا وفصاحة، يستخدم الكتب المقدسة والأدب الدنيوي، في رأيي أنه أكثر الجميع علمًا". كما وصفه المؤرخ سقراط: "كان مملوءًا من كل حكمة". 

  

مسيحيته:

ولد تيطس فلافيوس إكليمنضس Titus Flavius Clemens حوالي عام 150 م من أبوين وثنيين. اسمه الروماني حمل بعض المؤرخين إلى القول بأن له صلة بالعائلة الإمبراطورية. 

المعروف عنه أنه قد اتسم بفكر متدين، فكان دائم البحث عن الله الذي يشبعه روحيًا وفكريًا وأخلاقيًا، وقد وجد في المسيحية تحقيقًا لهدفه. حتى بعد اعتناقه المسيحية قام برحلات باهظة يبحث عن المعلم الحقيقي الذي يتتلمذ عليه، فذهب إلى جنوب إيطاليا وسوريا وفلسطين، وأخيرًا استقر في الإسكندرية حيث جذبته محاضرات القديس بنتينوس (الفيلسوف الذي قبِل المسيحية)، عاش فيها أكثر من عشرين عامًا (ربما من عام 175 إلى 202 م) فصارت وطنه الثاني. 

  

رئيس المدرسة:

تتلمذ على يدي القديس بنتينوس رئيس مدرسة الإسكندرية، وصار مساعدًا له. سيم كاهنًا في الإسكندرية، وقام بعمله الوعظي بكل نجاح، وإذ سافر أستاذه بنتينوس إلى الهند حوالي عام 190 م تسلم رئاسة المدرسة إلى حين عودته. إذ تنيح بنتينوس تسلم القديس إكليمنضس الرئاسة من جديد، وقد تتلمذ على يديه العلامة أوريجينوس والقديس الكسندروس أسقف أورشليم. 

  

تنيح حوالي عام 215 م. 

  

وملحوظه هو تلميذ القديس العلامه بنتينوس رئيس مدرسة الاسكندريه الذي هو تلميذ العلامه اثيناغوراس تلميذ البابا مركيانوس تلميذ البابا امنيوس تلميذ القديس العلامه البابا يسطس تلميذ الاسقف انيانوس وايضا تلميذ القديس مرقس الرسول 

والعلامه يسطس تنيح 135 م 

والعلامه اثيناغورس تنيح تقريبا 181 م 

والقديس العلامه بنتينوس تنيح في بداية القرن الثالث 

وبهذا نري التسليم  واضح ( وهذا شرحا لمن يؤمن بالعنعنات ) 

 

وهنا نص كلامه عن رسالة برنابا 

And, in truth, faith is discovered, by us, to be the first movement towards salvation; after which fear, and hope, and repentance, advancing in company with temperance and patience, lead us to love and knowledge. Rightly, therefore, the Apostle Barnabas says, "From the portion I have received I have done my diligence to send by little and little to you; that along with your faith you may also have perfect knowledge.

ولكن في الحقيقه عندما نكتشف الايمان ليكون اول خطوه نحو الخلاص وبعد ذلك المخافة والامل والتوبة ونتقدم في الشركه مع الاعتدال والصبر وتقودنا المحبه والمعرفة الحقة . ولهذا برنابا الرسول يقول من الجزء الذي تسلمته لقد قمت بالعناية به لارسل قليلا قليلا لك وهذا جنبا الي ايمانك ليكون لك ايضا معرفة رائعه

 

واقتباس اخر

And an intelligent son will receive the commandments." [2233] And Barnabas the apostle having said, "Woe to those who are wise in their own conceits, clever in their own eyes," [2234] added, "Let us become spiritual, a perfect temple to God; let us, as far as in us lies, practice the fear of God, and strive to keep His commands, that we may rejoice in His judgments." [2235] Whence "the fear of God" is divinely said to be the beginning of wisdom. [2236]

والابن الذكي سوف يقبل الوصايا وبرنابا الرسول قال ويل للذين هم حكماء في اوهامهم الخاصه واذكياء في اعين انفسهم واضاف لندع انفسنا لنصبح روحيين هيكل رائع للرب دعونا بقدر ما يكمن في داخلنا نمارس مخافة الله ونسعي جاهدين للحفاظ علي وصاياه لكي قد نبتهج في دينونته وهنا مخافة الله قيل بالوحي الالهي هي تكون بداية الحكمة 

انتهت الترجمه 

ونلاحظ شيئ مهم انه يقول برنابا قال ولكن عندما اقتبس من الكتاب المقدس ( من اسفار العهد القديم او يشوع ابن سيراخ او العهد الجديدقال انه مكتوب بالوحي الالهي ولم يقل هذا علي كلام برنابا 

فهذا شهادة واضحه علي انه يقتبس من الكتابات المحيطه ولكن يميز اقتباسه من الكتاب المقدس

واقتباسه من برنابه لا يدل انه يؤمن بوحيه ولكنه كلام جيد للمنفعه 

ولقب رسول لا يعني انه احد رسل المسيح السبعين 

كلنا رسل للمسيح 

رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 5: 20

 

إِذًا نَسْعَى كَسُفَرَاءَ عَنِ الْمَسِيحِ، كَأَنَّ اللهَ يَعِظُ بِنَا. نَطْلُبُ عَنِ الْمَسِيحِ: تَصَالَحُوا مَعَ اللهِ.

فتلقيب برنابا بمعلم او رسول لا يعني انه برنابا أحد السبعين رسول فنحن نلقب البابا اثناسيوس بالرسولي ولكن هذا لا يعني اننا نقول انه أحد السبعين رسول. 

 

وتعليق فليب شاف 

Ps. i. 1 (quoted from Barnabas, with some additions and omissions). [See vol. i. p. 143, this series.]

هو يقتبس من برنابا مع اضافات وحزوفات

 

فاين في كلامه ما يقول انه يؤمن بها كوحي مقدس ؟ 

 

وهذا هو نص كلام يوسابيوس القيصري 

Eusebius: Ecclesiastical History, VI. 14.

 

And in the Hypotyposes, in a word, he has made abbreviated narratives of the whole testamentary Scripture; and has not passed over the disputed books,--I mean Jude and the rest of the Catholic Epistles and Barnabas, and what is called the Revelation of Peter. And he says that the Epistle to the Hebrews is Paul's, and was written to the Hebrews 

يوسابيوس : التاريخ الكنسي, مجلد 6 جزء 14

وفي تقسيم الانواع للكلمة عمل اختصارات سردية من كل الكتاب المقدس ولم يمر علي الكتب المتنازع عليها مثل يهوذا ( انجيل يهوذا ) وبقية الرسائل الكاثوليكية وبرنابا وما يسمي برؤيا بطرس ( اي انه لم يمر عليها ولم يعترف بها كوحي مقدس ) ويقول ان الرسالة للعبرانيية هي من بولس وكانت مكتوبه الي العبرانيين  

 

فها هي شهادة يوسابيوس القيصري عن القديس اكليمندوس الاسكندري  انه اعترف بكل الاسفار الموحي بها  ولكنه لم يعترف بوحي اي من الاسفار المرفوضة حتي لو اقتبس قله منها مثل انجيل يهوذا او رسالة برنابا او رؤيا بطرس واعتفر بالاسفار القانونية في العهد لقديم مثل يشوع ابن سيراخ وسفر الحكمة وغيرهم مع كل اسفرا العهد القديم وايضا اعترف بكل اسفار العهد الجديد واكد ان كاتب رسالة العبرانيين هو بولس الرسول  

 

اما عن نقطة اقتباسه من سفر عزرا الثالث فاصلا معظم محتوي سفر عزرا الثالث نصا موجود في سفر عزرا القانوني وسفر اخبار الايام

فنحن لا نؤمن به كسفر قانوني ولكن نؤمن بمعظم محتوياته المقتبسه نصا من عزرا واخبار الايام  

وهذا شرحته بالتفصيل في ملف سفر عزرا الثالث 

http://holy-bible-1.com/articles/display/10950

 

واخيرا اضع اقتباساته التي تؤكد ايمانه بالاسفار القانونية الاولي والثانيه عهد قديم واسفار العهد الجديد القانونية كاملة  

Genesis

من كل السفر تقريبا 

Exodus

من كل السفر تقريبا 

Leviticus

من كل السفر تقريبا 

Numbers

من كل السفر تقريبا

Deuteronomy

من كل السفر تقريبا

Joshua

5:13-15 

Judges

3:8   4:6   10:1   12:8   12:11 

1 Samuel

1:13   1:13   3:3-4   3:11   3:14   8:13   11:18   16:7   16:12 

2 Samuel

6:17-19   6:20 

1 Kings

6:7   7:13   7:40   8:27   13:1-2   15:12   19   19:4   19:6 

2 Kings

1:8   6:17-19   22:8   23:22 

2 Chronicles

11:15 

Nehemiah

9:17 

Job

1:1   1:1   1:21   1:21   5:7   5:13   5:25   9:9   11:2   14:3   14:4   14:4-5   16:4-5   19:25   28   28:22   42:2-3   42:6   42:8 

Psalms

من كل السفر تقريبا

Proverbs

من كل السفر تقريبا

Ecclesiastes

1:16-18   7:13   7:14   12:12   12:13 

Isaiah

من كل السفر تقريبا

Jeremiah

من كل السفر تقريبا

Lamentations

1:1-2   1:8 

Ezekiel

من كل السفر تقريبا

Daniel

من كل السفر تقريبا

Hosea

2:8   2:13   4:14   5:2   6:6   6:6   10:12   12:6   14:9   14:9 

Joel

2:10   2:16   2:28   2:31 

Amos

2:6   4:11   4:13   4:13   5:13   6:4   6:6 

Jonah

1:6   1:9   1:14 

Micah

1:2   6:6-8   6:7 

Nahum

3:4 

Habakkuk

2:4   2:18   2:18-19   3:4 

Zephaniah

1:18 

Haggai

1:6   1:6 

Zechariah

3:2   3:9   7:9-10   8   9:9   11:15-17 

Malachi

1   1:10-11   1:14   2:17   3:1   3:3   3:15   4:1 

Matthew

من كل الانجيل تقريبا

Mark

من كل السفر تقريبا

Luke

من كل السفر تقريبا

John

من كل السفر تقريبا

Acts

من كل السفر تقريبا

Romans

من كل السفر تقريبا

1 Corinthians

من كل السفر تقريبا

2 Corinthians

من كل السفر تقريبا

Galatians

من كل السفر تقريبا

Ephesians

من كل السفر تقريبا

Philippians

من كل السفر تقريبا

Colossians

من كل السفر تقريبا

1 Thessalonians

2:4   2:5-7   2:6-7   2:17   4:3-8   4:9   4:17   5:5-8   5:6-8   5:13   5:13   5:13-15   5:20   5:21 

2 Thessalonians

2:3   3:1-2   3:6   3:14   3:14 

1 Timothy

من كل السفر تقريبا

2 Timothy

1:7-8   1:13-14   2:1-2   2:2   2:2   2:14   2:14   2:16   2:17   2:23   2:23   3:2   3:15   3:15   3:16-17 

Titus

1:5   1:6   1:10   1:12   1:12   1:12-13   1:15   1:16   2:3-5   2:11-13   2:14   3:3-5 

Philemon

1:9 

Hebrews

من كل السفر تقريبا

James

من كل السفر تقريبا

1 Peter

من كل السفر تقريبا

2 Peter

3:10   5:13 

1 John

من كل السفر تقريبا

2 John

1:10   1:11 

3 John

Jude

من كل السفر تقريبا

Revelation

من كل السفر تقريبا

Tobit

3:8   3:17   4:15   12:8 

Judith

8:27 

Wisdom of Solomon

2:12   2:16   2:22   2:25   3:1   3:2-4   3:5-7   3:8   3:9   3:14   4:17   5:3-5   6:7   6:10   6:12-15   6:17-18   6:17-20   7:10   7:16   7:17   7:17-18   7:20   7:21   7:22   7:24   11:24   14:2-3   16:26 

Baruch

3:9   3:13   3:16-19   4:4 

2 Maccabees

1:10 

Esdras

2:43   2:43 

Sirach

من كل السفر تقريبا

 

وبهذا تاكدنا ان ما قيل في الشبهة خطأ والعكس هو الصحيح فهو يؤمن بالاسفار القانونية فقط وحتي لو استشهد بكتابات قبله او معاصره غير قانونية يكون واضح الفرق بينها وبين استشهاده بالوحي المقدس 

ويبقي القديس اكليمندوس الاسكندري رئيس مدرسة الاسكندريه ومثله مثل بقية الاباء الذين قبله والذين بعده بكتاباته وشهاداته شاهدا من القرن الثاني علي اصالة الكتاب المقدس وعدم تحريفه الذي تتحطم علي صخرته كل الشبهات 

 

والمجد لله دائما