الرجوع إلى لائحة المقالات الرجوع إلى هل اكل داود خبز التقدمه لوحده ام مع رجاله ؟ متي 12: 3 و مرقس 2: 25-26 و لوقا 6: 4 و 1 صم 21: 1-5

مت 12: 3  مر 2: 25 - 26  لو 6: 4  1صم 21: 1 - 5 

هل اكل داود خبز التقدمه لوحده ام مع رجاله ؟ متي 12: 3 و مرقس 2: 25-26 و لوقا 6: 4 و 1 صم 21: 1-5



Holy_bible_1



الشبهة



يفهم من متى 12 :3 أن داود حين جاع أكل من خبز التقدمة وحده:

» 3فَقَالَ لَهُمْأَمَا قَرَأْتُمْ مَا فَعَلَهُ دَاوُدُ حِينَ جَاعَ هُوَ وَالَّذِينَ مَعَهُ؟ 4كَيْفَ دَخَلَ بَيْتَ اللهِ وَأَكَلَ خُبْزَ التَّقْدِمَةِ الَّذِي لَمْ يَحِلَّ أَكْلُهُ لَهُ وَلاَ لِلَّذِينَ مَعَهُ، بَلْ لِلْكَهَنَةِ فَقَطْ. 5أَوَ مَا قَرَأْتُمْ فِي التَّوْرَاةِ أَنَّ الْكَهَنَةَ فِي السَّبْتِ فِي الْهَيْكَلِ يُدَنِّسُونَ السَّبْتَ وَهُمْ أَبْرِيَاءُ؟«.

داود وحده؟

ويُفهم ذلك ايض من 1صموئيل 21 :1-5 أن داود كان منفرداً»1فَجَاءَ دَاوُدُ إِلَى نُوبٍ إِلَى أَخِيمَالِكَ الْكَاهِنِ، فَاضْطَرَبَ أَخِيمَالِكُ عِنْدَ لِقَاءِ دَاوُدَ وَقَالَ لَهُ: «لِمَاذَا أَنْتَ وَحْدَكَ وَلَيْسَ مَعَكَ أَحَدٌ؟». 2فَقَالَ دَاوُدُ لأَخِيمَالِكَ الْكَاهِنِ: «إِنَّ الْمَلِكَ أَمَرَنِي بِشَيْءٍ وَقَالَ لِي: لاَ يَعْلَمْ أَحَدٌ شَيْئًا مِنَ الأَمْرِ الَّذِي أَرْسَلْتُكَ فِيهِ وَأَمَرْتُكَ بِهِ، وَأَمَّا الْغِلْمَانُ فَقَدْ عَيَّنْتُ لَهُمُ الْمَوْضِعَ الْفُلاَنِيَّ وَالْفُلاَنِيَّ. 3وَالآنَ فَمَاذَا يُوجَدُ تَحْتَ يَدِكَ؟ أَعْطِ خَمْسَ خُبْزَاتٍ فِي يَدِي أَوِ الْمَوْجُودَ». 4فَأَجَابَ الْكَاهِنُ دَاوُدَ وَقَالَ: «لاَ يُوجَدُ خُبْزٌ مُحَلَّلٌ تَحْتَ يَدِي، وَلكِنْ يُوجَدُ خُبْزٌ مُقَدَّسٌ إِذَا كَانَ الْغِلْمَانُ قَدْ حَفِظُوا أَنْفُسَهُمْ لاَ سِيَّمَا مِنَ النِّسَاءِ». «.

ولوقا 6 :4 مثل ذلك.

في حين أنه قد ورد في مرقس 2 :25 و26 أنه قد أكل هو والذين معه:

» 25فَقَالَ لَهُمْأَمَا قَرَأْتُمْ قَطُّ مَا فَعَلَهُ دَاوُدُ حِينَ احْتَاجَ وَجَاعَ هُوَ وَالَّذِينَ مَعَهُ؟ 26كَيْفَ دَخَلَ بَيْتَ اللهِ فِي أَيَّامِ أَبِيَأَثَارَ رَئِيسِ الْكَهَنَةِ، وَأَكَلَ خُبْزَ التَّقْدِمَةِ الَّذِي لاَ يَحِلُّ أَكْلُهُ إِلاَّ لِلْكَهَنَةِ، وَأَعْطَى الَّذِينَ كَانُوا مَعَهُ أَيْضًا». 27ثُمَّ قَالَ لَهُمُالسَّبْتُ إِنَّمَا جُعِلَ لأَجْلِ الإِنْسَانِ، لاَ الإِنْسَانُ لأَجْلِ السَّبْتِ. 28إِذًا ابْنُ الإِنْسَانِ هُوَ رَبُّ السَّبْتِ أَيْضًا».«.




الرد



وارجوا مراجعة ملف

ابياثار ولا ابيمالك نقض نصي

وايضا ملف

ابياثار ولا ابيمالك اي اسم صحيح ملخص

وهما يتعلقان بموضوع الشبهة من نواحي اخري



الحقيقه هذه الشبهة ملفقه وليس لها اساس من الصحة لان متي البشير ولوقا البشير وايضا سفر صموئيل الاول 21 كلهم يتكلموا عن الذين مع داود فلا يقولوا أن داود اكل لوحده

ولتاكيد هذا ندرس الاعداد معا

وابدا من

سفر صموئيل الاول 21

21: 1 فجاء داود الى نوب الى اخيمالك الكاهن فاضطرب اخيمالك عند لقاء داود و قال له لماذا انت وحدك و ليس معك احد

21: 2 فقال داود لاخيمالك الكاهن ان الملك امرني بشيء و قال لي لا يعلم احد شيئا من الامر الذي ارسلتك فيه و امرتك به و اما الغلمان فقد عينت لهم الموضع الفلاني و الفلاني

21: 3 و الان فماذا يوجد تحت يدك اعط خمس خبزات في يدي او الموجود

21: 4 فاجاب الكاهن داود و قال لا يوجد خبز محلل تحت يدي و لكن يوجد خبز مقدس اذا كان الغلمان قد حفظوا انفسهم لا سيما من النساء

21: 5 فاجاب داود الكاهن و قال له ان النساء قد منعت عنا منذ امس و ما قبله عند خروجي و امتعة الغلمان مقدسة و هو على نوع محلل و اليوم ايضا يتقدس بالانية

21: 6 فاعطاه الكاهن المقدس لانه لم يكن هناك خبز الا خبز الوجوه المرفوع من امام الرب لكي يوضع خبز سخن في يوم اخذه

فالاعداد توضح ان داود ذهب هو والغلمان الي اخيمالك ولكن ترك داود الغلمان في موضع معين وداود هو الذي تقدم الي اخيمالك وتكلم معه وطلب منه ان يعطيه بعض الخبز له وللذين معه

واخيمالك في رده علي داود بقوله ( اذا كان الغلمان حفظوا انفسهم ) بمعني ان اخيمالك يعرف ان هذا الخبز ليس لداود فقط ولكن له وللغلمان لانه لو كان لداود فقط لكان قال لداود هل حفظت نفسك وليس باسلوب الجمع عنه وعن الغلمان

وايضا داود في اجابته يتكلم بالجمع فيقول عنا وايضا يقول (امتعة الغلمان مقدسة ) فيتكلم ان الغلمان وامتعتهم مقدسه اي غير منجسه فهم يقدرون ايضا ان ياكلوا خبز التقدمة

فسياق الكلام واضح جدا انه يتكلم عن داود والرجال القليلين الذين معه وداود اخذ واعطي الغلمان وهو اكل وهم ايضا

لهذا ما قاله المشكك ان صموئيل الاول يتكلم عن داود خطأ شديد منه



والشاهد الثاني

انجيل متي 12

12: 3 فقال لهم اما قراتم ما فعله داود حين جاع هو و الذين معه

12: 4 كيف دخل بيت الله و اكل خبز التقدمة الذي لم يحل اكله له و لا للذين معه بل للكهنة فقط

ايضا متي البشير يقول جاع هو والذين معه وتعبير الذين مع داود هم الغلمان

بل ويكرر ايضا اكل خبز التقدمه والذين معه فهو اكل وايضا الغلمان الذين معه

فكيف يقول المشكك ان متي البشير قال ان داود اكل لوحده وكان هو فقط وليس معه اخرين ؟



وايضا الشاهد الثالث

انجيل لوقا 6

6: 3 فاجاب يسوع و قال لهم اما قراتم و لا هذا الذي فعله داود حين جاع هو و الذين كانوا معه

6: 4 كيف دخل بيت الله و اخذ خبز التقدمة و اكل و اعطى الذين معه ايضا الذي لا يحل اكله الا للكهنة فقط

فلوقا البشير ايضا يؤكد ان داود جاع هو والذين معه وتعبير الذين مع داود هم الغلمان

بل ويكرر ايضا اكل خبز التقدمه واعطي الذين معه فهو اكل وايضا الغلمان الذين معه اكلوا

فكيف يقول المشكك ان لوقا البشير 6: 4 قال ان داود اكل لوحده وكان هو فقط وليس معه اخرين ؟



وكل هؤلاء يتفقوا مع مرقس البشير عندما قال

انجيل مرقس 2

2: 25 فقال لهم اما قراتم قط ما فعله داود حين احتاج و جاع هو و الذين معه

2: 26 كيف دخل بيت الله في ايام ابياثار رئيس الكهنة و اكل خبز التقدمة الذي لا يحل اكله الا للكهنة و اعطى الذين كانوا معه ايضا



ولهذا كما قلت في بداية الرد ان هذه شبهة ملفقه وليس لها اساس من الصحة فمتي البشير ومرقس البشير ولوقا البشير كلهم يتفقوا معا ومع ما ذكر في سفر صموئيل الاول 21 ان داود اكل خبز التقدمه هو والغلمان الذن كانوا معه من الخبز الذي لا يحل اللا للكهنة فقط



والمجد لله دائما