هل لانعرف شيئ عن لوقا البشير والغموض يحيط بشخصيته ؟



Holy_bible_1



الشبهة



إن الغموض يلف شخصية لوقا، فهو غير معروف البلد ولا المهنة ولا الجهة التي كتب لها إنجيله تحديداً، ولا تاريخ الكتابة و.... المعروف فقط أنه من تلاميذ بولس ، وأنه لم يلق السيد المسيح..  فكيف يصح الاحتجاج بمن هذا حاله وجعل كلامه مقدساً ؟



الرد



لو كان المشككين يجهلون من هو لوقا البشير لعدم دراستهم فلا يصح ان يعمموا

والحقيقه انجيل لوقا وسفر الاعمال وبقية اسفار العهد الجديد فيها ما يكفي لشرح من هو لوقا البشير

اولا لوقا البشير معروف البلد رغم انه لم يذكرها بوضوح ولكن كلامه عن انطاكية في سفر الاعمال يؤكد انه من هذه المدنيه السورية

سفر اعمال الرسل

6: 5 فحسن هذا القول امام كل الجمهور فاختاروا استفانوس رجلا مملوا من الايمان و الروح القدس و فيلبس و بروخورس و نيكانور و تيمون و برميناس و نيقولاوس دخيلا انطاكيا



11: 19 اما الذين تشتتوا من جراء الضيق الذي حصل بسبب استفانوس فاجتازوا الى فينيقية و قبرس و انطاكية و هم لا يكلمون احدا بالكلمة الا اليهود فقط

11: 20 و لكن كان منهم قوم و هم رجال قبرسيون و قيروانيون الذين لما دخلوا انطاكية كانوا يخاطبون اليونانيين مبشرين بالرب يسوع

11: 21 و كانت يد الرب معهم فامن عدد كثير و رجعوا الى الرب

11: 22 فسمع الخبر عنهم في اذان الكنيسة التي في اورشليم فارسلوا برنابا لكي يجتاز الى انطاكية

11: 23 الذي لما اتى و راى نعمة الله فرح و وعظ الجميع ان يثبتوا في الرب بعزم القلب

11: 24 لانه كان رجلا صالحا و ممتلئا من الروح القدس و الايمان فانضم الى الرب جمع غفير

11: 25 ثم خرج برنابا الى طرسوس ليطلب شاول و لما وجده جاء به الى انطاكية

11: 26 فحدث انهما اجتمعا في الكنيسة سنة كاملة و علما جمعا غفيرا و دعي التلاميذ مسيحيين في انطاكية اولا

11: 27 و في تلك الايام انحدر انبياء من اورشليم الى انطاكية



13: 1 و كان في انطاكية في الكنيسة هناك انبياء و معلمون برنابا و سمعان الذي يدعى نيجر و لوكيوس القيرواني و مناين الذي تربى مع هيرودس رئيس الربع و شاول

13: 2 و بينما هم يخدمون الرب و يصومون قال الروح القدس افرزوا لي برنابا و شاول للعمل الذي دعوتهما اليه

13: 3 فصاموا حينئذ و صلوا و وضعوا عليهما الايادي ثم اطلقوهما



14: 26 و من هناك سافرا في البحر الى انطاكية حيث كانا قد اسلما الى نعمة الله للعمل الذي اكملاه

14: 27 و لما حضرا و جمعا الكنيسة اخبرا بكل ما صنع الله معهما و انه فتح للامم باب الايمان

14: 28 و اقاما هناك زمانا ليس بقليل مع التلاميذ

15: 1 و انحدر قوم من اليهودية و جعلوا يعلمون الاخوة انه ان لم تختتنوا حسب عادة موسى لا يمكنكم ان تخلصوا

15: 2 فلما حصل لبولس و برنابا منازعة و مباحثة ليست بقليلة معهم رتبوا ان يصعد بولس و برنابا و اناس اخرون منهم الى الرسل و المشايخ الى اورشليم من اجل هذه المسئلة



15: 30 فهؤلاء لما اطلقوا جاءوا الى انطاكية و جمعوا الجمهور و دفعوا الرسالة

15: 31 فلما قراوها فرحوا لسبب التعزية

15: 32 و يهوذا و سيلا اذ كانا هما ايضا نبيين وعظا الاخوة بكلام كثير و شدداهم

15: 33 ثم بعدما صرفا زمانا اطلقا بسلام من الاخوة الى الرسل

15: 34 و لكن سيلا راى ان يلبث هناك

15: 35 اما بولس و برنابا فاقاما في انطاكية يعلمان و يبشران مع اخرين كثيرين ايضا بكلمة الرب

15: 36 ثم بعد ايام قال بولس لبرنابا لنرجع و نفتقد اخوتنا في كل مدينة نادينا فيها بكلمة الرب كيف هم

15: 37 فاشار برنابا ان ياخذا معهما ايضا يوحنا الذي يدعى مرقس

15: 38 و اما بولس فكان يستحسن ان الذي فارقهما من بمفيلية و لم يذهب معهما للعمل لا ياخذانه معهما

15: 39 فحصل بينهما مشاجرة حتى فارق احدهما الاخر و برنابا اخذ مرقس و سافر في البحر الى قبرس

15: 40 و اما بولس فاختار سيلا و خرج مستودعا من الاخوة الى نعمة الله



18: 22 و لما نزل في قيصرية صعد و سلم على الكنيسة ثم انحدر الى انطاكية

18: 23 و بعدما صرف زمانا خرج و اجتاز بالتتابع في كورة غلاطية و فريجية يشدد جميع التلاميذ



ولهذا اجمع الاباء علي انه من انطاكية وهو يهودي الجنسية وايضا يحمل جنسية روماني ايضا وارجوا الرجوع الي ملف قانونية انجيل لوقا وكاتب الانجيل

وقد قال دكتور لاراندر

a Jew by birth, and an early convert to Christianity;

يهودي بالميلاد ومن الذين تحولوا للمسيحيه في البدايات

وهو من الذين تبعوا المسيح من البداية وتابع حياة السيد المسيح بتدقيق وبعد صعود رب المجد لازم الرسل ثم معلمنا بولس الرسول في خدمته ولانه صاحب بولس الرسول البعض اعتقد انه تلميذ لبولس الرسول ولكن هذا في رائي غير صحيح

والذين يوافقون علي انه يهودي يقولوا هو من انسباء بولس فهو يهودي وهو من تكلم عنه في

رسالة بولس الرسول الي اهل رومية 16: 21

يسلم عليكم تيموثاوس العامل معي ولوكيوس وياسون وسوسيباترس أنسبائي.

وهذا يفسر كثيرا انه مثقف مثل بولس ويهودي يحمل الجنسية الرومانية مثل بولس ولكنه قبل الايمان في بدايات خدمة الرب يسوع وهذا يفسر ايضا بعد ان قبل بولس الايمان لماذا خدم معه ورافقه الي نهاية حياة بولس الرسول

عاش بتولاً، عمل في أخائية (باليونان)، استشهد في الرابعة والثمانين من عمره في نهايات فترة حكم نيرون في ايلوي باليونان وهذا لما وشى به اليهود والوثنيون إلى نيرون الملك الوثني وقالوا انه جذب كثيرين إلى تعليمه الجديد. فأمر بإحضاره إلى روما وسأله، فأجابه القديس [أنني لست ساحراً ولكني رسول سيدي يسوع المسيح]. وبعد أن أجرى الرب على يديه معجزات آمن بسببها كثيرون، أمر نيرون بقتله. وأن الإمبراطور قسطنطينوس الثاني نقل رفاته إلي القسطنطينية عام 357م مع رفات اندراوس الرسول ، وفي عام 1177م نقلت إلى إيطاليا

وهو كتب انجيله قبل خراب اورشليم كما يتضح من لوقا 21 وايضا قبل استشهاد الرسولين بطرس وبولس وهو كتبه بالطبع قبل سفر اعمال الرسل وسفر اعمال الرسل كتب قبل استشهادهما تقريبا سنة 63 م فيكون انجيل لوقا كتب بين 60 الي ماقبل 63 م والبعض يقول ان سفر اعمال الرسل كتب سنة 61 في البيت الذي استاجره بروما وبدا القديس لوقا كتابة سفر الاعمال هذه السنة وانتهي سنة 62 م وانجيل لوقا كتب هذه الفتره بزمن قليل فيكون اخر العقد الخامس في القرن الاول الميلادي اي سنة 59 الي 59 م

ولكن يوجد رائ لبعض الباحثين نقلا عن مقولات قديمه قدمها المفسر جيل في مقدمة الانجيل انه كتب بعد صعود الرب بخمسة عشر سنة اي سنة 45 م

وكتب في روما او اخائية او الاسكندرية ولكن هو غالبا كتب وارسل الي الاسكندرية

كتب القديس لوقا هذا الإنجيل لصديق له يدعى العزيز ثيؤفيلس (لو 1: 3). وهو اسم يونانى معناه محب الإله. وكلمة العزيز هى لقب شرف ( اعمال 23: 26 و 24: 3 و 26: 25 )، وبهذا يكون ثيؤفيلس أحد أشراف الإسكندرية، ولكنه اصلاً من انطاكية مثل لوقا البشير نفسه، فكتب اليه كأممى مثله، لا لينتفع به وحده، بل لينتفع به المسيحيون من الأمم بوجه عام.



اما عن مهنته ف هو طبيب وهذا يبدو بدقه من الفاظه اللغوية اولا ومن تاكيد معلمنا بولس الرسول ثانيا

وبعض الافاظ التي استخدمها تؤكد انه طبيب

انجيل لوقا 1



1: 2 كما سلمها الينا الذين كانوا منذ البدء معاينين و خداما للكلمة

(G-NT-TR (Steph)+) καθως Even as 2531 ADV παρεδοσαν they delivered 3860 V-2AAI-3P ημιν them unto us 2254 P-1DP οι of the 3588 T-NPM απ which from the beginning were 575 PREP αρχης 746 N-GSF αυτοπται eyewitnesses 845 A-NPM και and 2532 CONJ υπηρεται ministers 5257 N-NPM γενομενοι which from the beginning were 1096 V-2ADP-NPM του 3588 T-GSM λογου word. 3056 N-GSM

وكلمة معاينين اي شهود عيان والكلمه بالحقيقه عميقه فهي تعني

G845

αὐτόπτης

autoptēs

Thayer Definition:

1) seeing with one’s own eye, an eye-witness

1a) a medical term: autopsy, a detailed examination

رؤا باعينهم وهو تعبير طبي اوتوبسي اي اختبار عيني بتمحيص وفحص دقيق

وهذه الكلمه الطبيه لم تستخدم في العهد الجديد كله الا مره واحده في هذا العدد

فهو لا يتكلم فقط عن من رؤا بالعين ولكن فحصوا فحص طبي دقيق جدا



ويستخدم تعبيرات طبية مثل

4: 35 فانتهره يسوع قائلا اخرس و اخرج منه فصرعه الشيطان في الوسط و خرج منه و لم يضره شيئا

(G-NT-TR (Steph)+) και And 2532 CONJ επετιμησεν rebuked 2008 V-AAI-3S αυτω him 846 P-DSN ο when the 3588 T-NSM ιησους Jesus 2424 N-NSM λεγων saying 3004 V-PAP-NSM φιμωθητι Hold thy peace 5392 V-APM-2S και and 2532 CONJ εξελθε come 1831 V-2AAM-2S εξ out of 1537 PREP αυτου him 846 P-GSM και And 2532 CONJ ριψαν had thrown 4496 V-AAP-NSN αυτον him 846 P-ASM το the 3588 T-NSN δαιμονιον devil 1140 N-NSN εις in 1519 PREP το 3588 T-ASN μεσον midst 3319 A-ASN εξηλθεν he came 1831 V-2AAI-3S απ out of 575 PREP αυτου him 846 P-GSM μηδεν not 3367 A-ASN βλαψαν hurt 984 V-AAP-NSN αυτον him. 846 P-ASM

وتعبير يضر هو تعبير طبي عن الاصابه ولم يستخدم في العهد الجديد الا في هذا العدد وفي مرقس 16: 18



4: 38 و لما قام من المجمع دخل بيت سمعان و كانت حماة سمعان قد اخذتها حمى شديدة فسالوه من اجلها

(G-NT-TR (Steph)+) αναστας he arose 450 V-2AAP-NSM δε And 1161 CONJ εκ out of 1537 PREP της the 3588 T-GSF συναγωγης synagogue 4864 N-GSF εισηλθεν and entered 1525 V-2AAI-3S εις into 1519 PREP την 3588 T-ASF οικιαν house 3614 N-ASF σιμωνος Simon's 4613 N-GSM η 3588 T-NSF πενθερα wife's mother 3994 N-NSF δε And 1161 CONJ του 3588 T-GSM σιμωνος Simon's 4613 N-GSM ην was 2258 V-IXI-3S συνεχομενη taken with 4912 V-PPP-NSF πυρετω fever 4446 N-DSM μεγαλω a great 3173 A-DSM και and 2532 CONJ ηρωτησαν they besought 2065 V-AAI-3P αυτον him 846 P-ASM περι for 4012 PREP αυτης her. 846 P-GSF

وتعبير اخذتها حمي شديده تعبير طبي

كلمة اخذتها جاء في العهد الجديد 11 منهم 6 في انجيله و 2 في الاعمال

وتعبير حمي شديده لم ياتي الا في انجيل لوقا في هذا العدد وفي اعمال الرسل 28: 8



5: 18 و اذا برجال يحملون على فراش انسانا مفلوجا و كانوا يطلبون ان يدخلوا به و يضعوه امامه

(G-NT-TR (Steph)+) και And 2532 CONJ ιδου behold 2400 V-2AAM-2S ανδρες men 435 N-NPM φεροντες brought 5342 V-PAP-NPM επι in 1909 PREP κλινης a bed 2825 N-GSF ανθρωπον a man 444 N-ASM ος which 3739 R-NSM ην was 2258 V-IXI-3S παραλελυμενος taken with a palsy 3886 V-RPP-NSM και and 2532 CONJ εζητουν they sought 2212 V-IAI-3P αυτον 846 P-ASM εισενεγκειν to bring him in 1533 V-2AAN και and 2532 CONJ θειναι to lay 5087 V-2AAN ενωπιον before 1799 ADV αυτου him. 846 P-GSM

وتعبير مفلوج ايضا تعبير طبي لم ياتي في العهد الجديد الا اربع مرات مرتين في هذه الاصحاح 18 و 24 ومرتين في الاعمال 8: 7 و 9: 33

وايضا بعض التعبيرات الاخري



10: 30 فاجاب يسوع و قال انسان كان نازلا من اورشليم الى اريحا فوقع بين لصوص فعروه و جرحوه و مضوا و تركوه بين حي و ميت

(G-NT-TR (Steph)+) υπολαβων answering 5274 V-2AAP-NSM δε And 1161 CONJ ο 3588 T-NSM ιησους Jesus 2424 N-NSM ειπεν said 2036 V-2AAI-3S ανθρωπος 444 N-NSM τις A certain 5100 X-NSM κατεβαινεν went down 2597 V-IAI-3S απο from 575 PREP ιερουσαλημ Jerusalem 2419 N-PRI εις to 1519 PREP ιεριχω Jericho 2410 N-PRI και and 2532 CONJ λησταις thieves 3027 N-DPM περιεπεσεν fell among 4045 V-2AAI-3S οι which 3739 R-NPM και 2532 CONJ εκδυσαντες stripped 1562 V-AAP-NPM αυτον him 846 P-ASM και of his raiment and 2532 CONJ πληγας 4127 N-APF επιθεντες wounded 2007 V-2AAP-NPM απηλθον and departed 565 V-2AAI-3P αφεντες leaving 863 V-2AAP-NPM ημιθανη half dead 2253 A-ASM τυγχανοντα . 5177 V-PAP-ASM

وتعبير نصف ميت او بين حي وميت هذا تعبير طبي

G2253

ἡμιθανής

hēmithanēs

hay-mee-than-ace'

From a presumed compound of the base of G2255 and G2348; half dead, that is, entirely exhausted: - half dead.

وهو لم يستخدم في العهد الجديد الا في هذه العدد



10: 34 فتقدم و ضمد جراحاته و صب عليها زيتا و خمرا و اركبه على دابته و اتى به الى فندق و اعتنى به

(G-NT-TR (Steph)+) και And 2532 CONJ προσελθων went 4334 V-2AAP-NSM κατεδησεν to and bound up 2611 V-AAI-3S τα 3588 T-APN τραυματα wounds 5134 N-APN αυτου his 846 P-GSM επιχεων pouring in 2022 V-PAP-NSM ελαιον oil 1637 N-ASN και and 2532 CONJ οινον wine 3631 N-ASM επιβιβασας set 1913 V-AAP-NSM δε and 1161 CONJ αυτον him 846 P-ASM επι on 1909 PREP το 3588 T-ASN ιδιον his own 2398 A-ASN κτηνος beast 2934 N-ASN ηγαγεν and brought 71 V-2AAI-3S αυτον him 846 P-ASM εις to 1519 PREP πανδοχειον an inn 3829 N-ASN και and 2532 CONJ επεμεληθη took care 1959 V-AOI-3S αυτου of him. 846 P-GSM

ضمد وهو ايضا تعبير طبي

G2611

καταδέω

katadeō

kat-ad-eh'-o

From G2596 and G1210; to tie down, that is, bandage (a wound): - bind up.

ولم يستخدم في العهد الجديد الا في هذا العدد



وتعبير جراح ايضا يختلف عن كلمة جروح التي استخدمت مرات اخري ام هذه الكلمه فهي ايضا تعبير طبي

G5134

τραῦμα

trauma

trow'-mah

From the base of τιτρώσκω titrōskō (to wound; akin to the base of G2352, G5147, G5149, etc.); a wound: - wound.

وهو ايضا لم يستخدم في العهد الجديد الا في هذا العدد



مع ملاحظة ايضا وصف انه صب زيت وخمر وهذا علاج طبي لان الخمر يطهر الجروح ويمنع تلوثها والزيت يعمل عازل طبي لكي لا يفقد سوائل كثيره

Dehydration

وايضا لكي يعزل الجروح فتلتئم وهذا الوصف يوضح انه طبيب يعرف كيف يعالج الجراح جيدا



14: 13 بل اذا صنعت ضيافة فادع المساكين الجدع العرج العمي

(G-NT-TR (Steph)+) αλλ But 235 CONJ οταν when 3752 CONJ ποιης thou makest 4160 V-PAS-2S δοχην a feast 1403 N-ASF καλει call 2564 V-PAM-2S πτωχους the poor 4434 A-APM αναπηρους the maimed, 376 A-APM χωλους the lame 5560 A-APM τυφλους the blind, 5185 A-APM

وكلمة جدع ايضا تعبير طبي

G376

ἀνάπηρος

anapēros

an-ap'-ay-ros

From G303 (in the sense of intensity) and πῆρος pēros (maimed); crippled: - maimed.

ولم يستخدمها احد في العهد الجديد الا لوقا الطبيب مرتين 14: 13 و 14: 21



16: 20 و كان مسكين اسمه لعازر الذي طرح عند بابه مضروبا بالقروح

(G-NT-TR (Steph)+) πτωχος beggar 4434 A-NSM δε And 1161 CONJ τις a certain 5100 X-NSM ην there was 2258 V-IXI-3S ονοματι named 3686 N-DSN λαζαρος Lazarus 2976 N-NSM ος which 3739 R-NSM εβεβλητο was laid 906 V-LPI-3S προς at 4314 PREP τον 3588 T-ASM πυλωνα gate 4440 N-ASM αυτου his 846 P-GSM ηλκωμενος full of sores. 1669 V-RPP-NSM

تعبير مضروب بالقروح هو كلمه واحده ولفظ طبي في اليوناني

G1669

ἑλκόω

helkoō

hel-ko'-o

From G1668; to cause to ulcerate, that is, (passively) be ulcerous: - full of sores.

وهو لم يستخدم ولا مره الا في هذه العدد



16: 24 فنادى و قال يا ابي ابراهيم ارحمني و ارسل لعازر ليبل طرف اصبعه بماء و يبرد لساني لاني معذب في هذا اللهيب

(G-NT-TR (Steph)+) και And 2532 CONJ αυτος he 846 P-NSM φωνησας cried 5455 V-AAP-NSM ειπεν and said 2036 V-2AAI-3S πατερ Father 3962 N-VSM αβρααμ Abraham 11 N-PRI ελεησον have mercy 1653 V-AAM-2S με on me 3165 P-1AS και and 2532 CONJ πεμψον send 3992 V-AAM-2S λαζαρον Lazarus 2976 N-ASM ινα that 2443 CONJ βαψη he may dip 911 V-AAS-3S το the 3588 T-ASN ακρον tip 206 N-ASN του 3588 T-GSM δακτυλου finger 1147 N-GSM αυτου 846 P-GSM υδατος in water 5204 N-GSN και and 2532 CONJ καταψυξη cool 2711 V-AAS-3S την 3588 T-ASF γλωσσαν tongue 1100 N-ASF μου my 3450 P-1GS οτι for 3754 CONJ οδυνωμαι I am tormented 3600 V-PPI-1S εν in 1722 PREP τη 3588 T-DSF φλογι flame 5395 N-DSF ταυτη . 3778 D-DSF

تعبير يبرد

G2711

καταψύχω

katapsuchō

kat-ap-soo'-kho

From G2596 and G5594; to cool down (off), that is, refresh: - cool.

وايضا لم يستخدم الا في هذا العدد



وتعبير معذب

G3600

ὀδυνάω

odunaō

od-oo-nah'-o

From G3601; to grieve: - sorrow, torment.

ايضا لم يستخدمه الا لوقا الطبيب في لوقا 2: 48 و 16: 24 و 25 و اعمال 20: 38



21: 26 و الناس يغشى عليهم من خوف و انتظار ما ياتي على المسكونة لان قوات السماوات تتزعزع

(G-NT-TR (Steph)+) αποψυχοντων hearts failing them 674 V-PAP-GPM ανθρωπων Men's 444 N-GPM απο for 575 PREP φοβου fear 5401 N-GSM και and 2532 CONJ προσδοκιας for looking after 4329 N-GSF των the 3588 T-GPM επερχομενων those things which are coming on 1904 V-PNP-GPM τη the 3588 T-DSF οικουμενη earth 3625 N-DSF αι 3588 T-NPF γαρ for 1063 CONJ δυναμεις powers 1411 N-NPF των 3588 T-GPM ουρανων of heaven 3772 N-GPM σαλευθησονται shall be shaken. 4531 V-FPI-3P

وايضا تعبير يغشي وهو لفظ طبي عن الاغماء

G674

ἀποψύχω

apopsuchō

ap-ops-oo'-kho

From G575 and G5594; to breathe out, that is, faint: - hearts failing.

ولم يستخدم الا في هذا العدد ايضا



24: 11 فتراءى كلامهن لهم كالهذيان و لم يصدقوهن

(G-NT-TR (Steph)+) και And 2532 CONJ εφανησαν seemed 5316 V-2API-3P ενωπιον to 1799 ADV αυτων their 846 P-GPM ωσει as 5616 ADV ληρος idle tales 3026 N-NSM τα 3588 T-NPN ρηματα words 4487 N-NPN αυτων them 846 P-GPF και and 2532 CONJ ηπιστουν they believed them not 569 V-IAI-3P αυταις . 846 P-DPF

وايضا كلم هذيان هي تعبير طبي

G3026

λῆρος

lēros

lay'-ros

Apparently a primary word; twaddle, that is, an incredible story: - idle tale.

ولم يستخدم الا في هذا العدد



وايضا تعبير الصحة

(أع16:3) oloklhrian



وصف القديس لوقا لبعض الأمراض:

1- مرض حماة سمعان (لوة39،38:4).

2- الرجل الذي به روح يصرعه (لو38:9-43).

3- المرأة المنحنية التي بها روح ضعف (لو11:13-17).

4- المرأه نازفة الدم (لو43:8-49).

5- الرجل الذي كان فيه شياطين (لو27:8).

وبالطبع كلام معلمنا بولس واضح جدا عن وظيفته

رسالة بولس الرسول إلى أهل كولوسي 4: 14


يُسَلِّمُ عَلَيْكُمْ لُوقَا الطَّبِيبُ الْحَبِيبُ، وَدِيمَاسُ.



اما عن الجهة فهو بوضوح شديد جدا الي ثاؤفيلوس

انجيل لوقا 1

1: 1 اذ كان كثيرون قد اخذوا بتاليف قصة في الامور المتيقنة عندنا

1: 2 كما سلمها الينا الذين كانوا منذ البدء معاينين و خداما للكلمة

1: 3 رايت انا ايضا اذ قد تتبعت كل شيء من الاول بتدقيق ان اكتب على التوالي اليك ايها العزيز ثاوفيلس



سفر اعمال الرسل

1: 1 الكلام الاول انشاته يا ثاوفيلس عن جميع ما ابتدا يسوع يفعله و يعلم به



اما عن انه تلميذ بولس الرسول فهو رفيق بولس الرسول وعامل معه وليس تلميذه وهذا لسببين

اولا من كلام معلمنا بولس

رسالة بولس الرسول الثانية إلى تيموثاوس 4: 11


لُوقَا وَحْدَهُ مَعِي. خُذْ مَرْقُسَ وَأَحْضِرْهُ مَعَكَ لأَنَّهُ نَافِعٌ لِي لِلْخِدْمَةِ.


رسالة بولس الرسول إلى فليمون 1: 24


وَمَرْقُسُ، وَأَرِسْتَرْخُسُ، وَدِيمَاسُ، وَلُوقَا الْعَامِلُونَ مَعِي.

ومرقس الرسول ايضا من السبعين رسول وهو الشاب الذي جهز العلية للعشاء الرباني فهو ليس تلميذ بولس الرسول

وبخاصه ان معلمنا بولس الرسول عندما يتكلم عن من هو اصغر منه او تتلمذ علي يديه يقول ابني

رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس 1: 2


إِلَى تِيمُوثَاوُسَ، الابْنِ الصَّرِيحِ فِي الإِيمَانِ: نِعْمَةٌ وَرَحْمَةٌ وَسَلاَمٌ مِنَ اللهِ أَبِينَا وَالْمَسِيحِ يَسُوعَ رَبِّنَا.



رسالة بولس الرسول الثانية إلى تيموثاوس 1: 2


إِلَى تِيمُوثَاوُسَ الابْنِ الْحَبِيبِ: نِعْمَةٌ وَرَحْمَةٌ وَسَلاَمٌ مِنَ اللهِ الآبِ وَالْمَسِيحِ يَسُوعَ رَبِّنَا.



رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 4: 17


لِذلِكَ أَرْسَلْتُ إِلَيْكُمْ تِيمُوثَاوُسَ، الَّذِي هُوَ ابْنِي الْحَبِيبُ وَالأَمِينُ فِي الرَّبِّ، الَّذِي يُذَكِّرُكُمْ بِطُرُقِي فِي الْمَسِيحِ كَمَا أُعَلِّمُ فِي كُلِّ مَكَانٍ، فِي كُلِّ كَنِيسَةٍ.

ولكن عن لوقا يقول العامل معي فهذا يدل علي انه ليس تلميذ بولس الرسول ولا هو اصغر سنا من بولس الرسول

وايضا يشهد لوقا عن نفسه مره اخري ان الذي يتكلم هو بما راي وسمع

سفر أعمال الرسل 4: 20


لأَنَّنَا نَحْنُ لاَ يُمْكِنُنَا أَنْ لاَ نَتَكَلَّمَ بِمَا رَأَيْنَا وَسَمِعْنَا».

وايضا في قصه تلميذي عمواس لم يكتب اسمه تواضعا منه

انجيل لوقا 24

24: 13 و اذا اثنان منهم كانا منطلقين في ذلك اليوم الى قرية بعيدة عن اورشليم ستين غلوة اسمها عمواس

24: 14 و كانا يتكلمان بعضهما مع بعض عن جميع هذه الحوادث

24: 15 و فيما هما يتكلمان و يتحاوران اقترب اليهما يسوع نفسه و كان يمشي معهما

24: 16 و لكن امسكت اعينهما عن معرفته

24: 17 فقال لهما ما هذا الكلام الذي تتطارحان به و انتما ماشيان عابسين

24: 18 فاجاب احدهما الذي اسمه كليوباس و قال له هل انت متغرب وحدك في اورشليم و لم تعلم الامور التي حدثت فيها في هذه الايام

مع ملاحظة ان كليوباس رفيق لوقا في رحلتهم الي عمواس هو ايضا اسم يوناني فهو غالبا ايضا اممي وهو ايضا من السبعين رسول مثل لوقا الطبيب

ومع ملاحظة ان لوقا البشير هو الوحيد الذي تفرد بذكر تفاصيل هذه الرحله واسلوب كلامه يؤكد انه شاهد عيان فهذا يؤكد انه من مجموع التلاميذ ( ليس من الاثني عشر ) وهو فعلا من السبعين رسول كما ذكر التقليد

ومن ادلة ايضا انه من السبعين رسول اهتمامه بالتركيز علي ارسالية السبعين رسول اثنين اثنين والتمييز بينهم وبين التلاميذ الاثني عشر

إنجيل لوقا 10: 1


وَبَعْدَ ذلِكَ عَيَّنَ الرَّبُّ سَبْعِينَ آخَرِينَ أَيْضًا، وَأَرْسَلَهُمُ اثْنَيْنِ اثْنَيْنِ أَمَامَ وَجْهِهِ إِلَى كُلِّ مَدِينَةٍ وَمَوْضِعٍ حَيْثُ كَانَ هُوَ مُزْمِعًا أَنْ يَأْتِيَ.

ويذكر نص كلام الرب لهم

10: 2 فقال لهم ان الحصاد كثير و لكن الفعلة قليلون فاطلبوا من رب الحصاد ان يرسل فعلة الى حصاده

10: 3 اذهبوا ها انا ارسلكم مثل حملان بين ذئاب

10: 4 لا تحملوا كيسا و لا مزودا و لا احذية و لا تسلموا على احد في الطريق

10: 5 و اي بيت دخلتموه فقولوا اولا سلام لهذا البيت

10: 6 فان كان هناك ابن السلام يحل سلامكم عليه و الا فيرجع اليكم

10: 7 و اقيموا في ذلك البيت اكلين و شاربين مما عندهم لان الفاعل مستحق اجرته لا تنتقلوا من بيت الى بيت

10: 8 و اية مدينة دخلتموها و قبلوكم فكلوا مما يقدم لكم

10: 9 و اشفوا المرضى الذين فيها و قولوا لهم قد اقترب منكم ملكوت الله

10: 10 و اية مدينة دخلتموها و لم يقبلوكم فاخرجوا الى شوارعها و قولوا

10: 11 حتى الغبار الذي لصق بنا من مدينتكم ننفضه لكم و لكن اعلموا هذا انه قد اقترب منكم ملكوت الله



بل ويتابع ايضا عودتهم وما قالوه

10: 17 فرجع السبعون بفرح قائلين يا رب حتى الشياطين تخضع لنا باسمك



بل وحدد ايضا الهدف من ارساليتهم وهو التبشير بانه مزمع ان ياتي مع صنع معجزات وهذا الهدف الذي يختلف عن هدف ارسالية التلاميذ الاثني عشر لصنع معجزات وقوات شفاء فهو وضح ذلك لانه من السبعين رسول وليس مثل متي من الاثني عشر تلميذ الذي اكتفي بالكلام عن ارسالية التلاميذ فقط

بل واهم من ذلك انه يؤكد انهم من الذين حل عليهم الروح القدس مع التلاميذ

سفر اعمال الرسل 1

1: 13 و لما دخلوا صعدوا الى العلية التي كانوا يقيمون فيها بطرس و يعقوب و يوحنا و اندراوس و فيلبس و توما و برثولماوس و متى و يعقوب بن حلفى و سمعان الغيور و يهوذا اخو يعقوب

1: 14 هؤلاء كلهم كانوا يواظبون بنفس واحدة على الصلاة و الطلبة مع النساء و مريم ام يسوع و مع اخوته

1: 15 و في تلك الايام قام بطرس في وسط التلاميذ و كان عدة اسماء معا نحو مئة و عشرين فقال

سفر اعمال الرسل 2

2: 1 و لما حضر يوم الخمسين كان الجميع معا بنفس واحدة

2: 2 و صار بغتة من السماء صوت كما من هبوب ريح عاصفة و ملا كل البيت حيث كانوا جالسين

2: 3 و ظهرت لهم السنة منقسمة كانها من نار و استقرت على كل واحد منهم

2: 4 و امتلا الجميع من الروح القدس و ابتداوا يتكلمون بالسنة اخرى كما اعطاهم الروح ان ينطقوا

فتركيزه الشديد علي ان الرسل هم ايضا شركاء في الخدمه وفي المعاينه منذ البدء وفي حلول الروح القدس منذ البداية يؤكد انه ايضا من السبعين رسول لهذا ركز علي هذه النقطة



وغالبا هو قد يكون رفيق كليوباس ولهذا ذهبوا معا ايضا الي عمواس بعد صلب رب المجد ولان كليوباس احد السبعين رسول هذا يكد ان لوقا احد السبعين رسول الذين تتبعوا رب المجد من بداية خدمته بالتدقيق وبخاصه ان 70 يشير الي مليئ الامم وليس 12 الاسباط اليهودية فقط

وايضا هو يركز علي اهمية شهادة من تابعوا رب المجد من البداية بقوله

سفر اعمال الرسل 1

1: 21 فينبغي ان الرجال الذين اجتمعوا معنا كل الزمان الذي فيه دخل الينا الرب يسوع و خرج

1: 22 منذ معمودية يوحنا الى اليوم الذي ارتفع فيه عنا يصير واحد منهم شاهدا معنا بقيامته

فهو يركز علي هؤلاء وان شهادتهم صادقة وهذا يوضح انه من الذين تابعوا الرب يسوع منذ معمودية يوحنا الي صعوده

ومجموعة الادله الثانية ايضا

شهادات السفر عن نفسه

انجيل لوقا 1

1: 1 اذ كان كثيرون قد اخذوا بتاليف قصة في الامور المتيقنة عندنا

1: 2 كما سلمها الينا الذين كانوا منذ البدء معاينين و خداما للكلمة

1: 3 رايت انا ايضا اذ قد تتبعت كل شيء من الاول بتدقيق ان اكتب على التوالي اليك ايها العزيز ثاوفيلس

فهو يشهد بانه تتبع كل شيئ من الاول بتدقيق ولهذا امور حياة رب المجد هي متيقنه عنده وايضا هذا ما يقر ويسلم به ايضا بقية من كانوا منذ البدء معاينين مثله وخدام للكلمة ولهذا هذه الامور لانه راءها فهي متيقنة عنده

والبعض يتمسك بالعدد الثاني بقوله كما سلمها الينا الذين كانوا منذ البدء معاينين ويقول انه لم يري الرب يسوع المسيح بل هو سمع فقط وهذا غير صحيح فهو يؤكد في العدد الثالث انه ايضا من الذين تتبعوا كل شيئ من الاول بتدقيق فهو يقصد ان يشير الي ان كلامه مصدق لسببين

الاول انه من الذين تتبعوا هذه الامور من بدايتها فهو شاهد عيان

وثانيا ان كلامه ايضا يتفق مع التسليم الرسولي للتلاميذ والاشياء التي لم يراها عيانا نقلها من الذين كانوا منذ البدء معاينين وبالطبع علي راسهم السيده العذراء نفسها التي هي كانت معاينة منذ البدء وسلمتها للوقا البشير احد السبعين رسول

وهو قدم التسليم الرسولي عن نفسه تواضعا منه معتبران انهم افضل منه وشهادتهم اكثر احتراما من شخصه رغم انه تتبع كل شيئ بتتقيق

وبخاصه ان كلمة تتبعت اي انه كان يسير بجانب من يكتب عنه

G3877

παρακολουθέω

parakoloutheō

Thayer Definition:

1) to follow after

1a) so to follow one as to be always at his side

1b) to follow close, accompany

2) metaphorically

2a) to be always present, to attend one wherever he goes

2b) to follow up a thing in mind so as to attain to the knowledge of it

2b1) to understand, (compare our follow a matter up, trace its course)

2b2) to examine thoroughly, investigate

2c) to follow faithfully i.e a standard or rule, to conform one’s self to

Part of Speech: verb

A Related Word by Thayer’s/Strong’s Number: from G3844 and G190

Citing in TDNT: 1:215, 33

يتتبع ويسير بجانب شخص وصاحب واختبر

ولا تصح ان تطلق عن من سمع فقط ولم يكن شاهد عيان

والدليل علي كلامي ايضا ان لوقا البشير استشهد عن عمر 84 سنه في عصر نيرون حكم من 54 الي 68 م فلو كان لوقا البشير استشهد سنة 67 م او 68 بحد اقصي يكون ولد 16 او 17 ق م اي عندما بدا الرب يسوع خدمته كان لوقا البشير علي الاقل 44 سنة او اكثر فهو كان معاينا للرب يسوع . وعندما صعد رب المجد يكون 47 سنه وعندما خدم بولس الرسول يكون لوقا 50 سنه او اكثر واتعجب ان البعض يقول رغم هذا ان لوقا كان شاب صغير عندما بدا بولس الرسول خدمته وتعلم منه ولم يري الرب يسوع فهل يطلق علي من كان عمره 50 سنه او اكثر شاب صغير ؟

ولن ادخل في الادله من اقوال الاباء لانها كثيره جدا وقدمت بعضها في ملف القانونية

وكل هذه الادله تؤكد وتشرح شخصه ووظيفته ومدينته ورسوليته وحياته وخدمته وكل ما نحتاج لنتاكد من صدق كلمته وقانونية انجيله



والمجد لله دائما