الرجوع إلى لائحة المقالات الرجوع إلى الصلاة علي الموتى توضيح فديو البابا شنودة بعنوان لايجوز الترحم علي غير المسيحيين
مت 22: 322صم 12: 202مك 122تي 1: 16
الصلاة علي الموتي
توضيح فديو البابا شنودة بعنوان لايجوز الترحم علي غير المسيحيين
Holy_bible_1
انتشر فديو علي اسم البابا شنودة الثالث الراحل مثلث الرحمات بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازه المرقسه 117 بعنوان لايجوز الترحم علي غير المسيحيين. وما يقدمه هذا الفديو خطأ تماما ولا يعكس قصد البابا شنودة فيما يقصد ولهذا اشرح الامر باختصار لتوضيح المقصود قبل شرح ماذا يقول البابا شنودة في التسجيل
معني الشفاعة التوسلية
فاولا اشرح معني الشفاعه التوسلية و هل يوجد في الكتاب المقدس ما يوضح وجود فكر الشفاعه للمنتقلين ام لا ثم اقدم الاعداد المستشهد بها والرد عليها
اولا بعض المعاني
كلمة يستشفع عبري
قاموس سترونج
H6293
פּגע
pâga‛
paw-gah'
A primitive root; to impinge, by accident or violence, or (figuratively) by importunity: - come (betwixt), cause to entreat, fall (upon), make intercession, intercessor, intreat, lay, light [upon], meet (together), pray, reach, run.
من جذر بمعني لمس عن طريق الحاح وسبب توسل ووقوع امام وشفاعه وضوء وتلبيه وصلاة ووصول
واستخدمت بمعني "يلح" في (راعوث 1: 16، إرميا 7: 16)، و"يلتمس" في (تك 23: 8، أي 21: 15)، و"يتوسل" في (إرميا 27: 18)، و"يتضرع" (إرميا 15: 11).
كلمة يشفع يوناني
G1793
ἐντυγχάνω
entugchanō
en-toong-khan'-o
From G1722 and G5177; to chance upon, that is, (by implication) confer with; by extension to entreat (in favor or against): - deal with, make intercession.
طلب راحه وتوسل وتعامل مع وشفاعه
واتت منها ايضا كلمة اخري
G1783
ἔντευξις
enteuxis
ent'-yook-sis
From G1793; an interview, that is, (specifically) supplication: - intercession, prayer.
شفاعه وصلاه
فهي تعني نوع من الصلاه التي فيها توسل وشفاعه وطلب راحة
ولذالك الشفاعه عن الموتي هي صلاه عنهم وطلب راحه لهم وتوسل لاجلهم
وهنا لي عدة تساؤلات
اولا هل الموتي يفنوا الي الابد ام احياء بالروح ؟
اعتقد ان الايمان المسيحي يؤكد ان الاموات بالجسد احياء بالروح والهنا اله احياء
أَنَا إِلهُ إِبْرَاهِيمَ وَإِلهُ إِسْحَاقَ وَإِلهُ يَعْقُوبَ؟ لَيْسَ اللهُ إِلهَ أَمْوَاتٍ بَلْ إِلهُ أَحْيَاءٍ». |
وهم ماذا يفعلون؟
هم في مكان انتظار بعضهم في الفردوس وبعضهم في عذاب ولكن ليس لنا القدره ان نعرف كل من انتقل في اي مكان ولكن لنا ثقه في عدل ورحمة الرب
واذا كانوا احياء باروح فما الذي يمنع ان نشفع بهم ولهم ؟
هل هناك شفاعه للموتي في العهد القديم والجديد ؟
في ايماننا الارثوزكسي نعم
من العهد القديم
اولا كثيرين من رجال العهد القديم صاموا وصلوا لاجل الراقدين
صلي داود عن ابنه المتوفي
سفر صموئيل الثاني 12
12: 20 فقام داود عن الارض و اغتسل و ادهن و بدل ثيابه و دخل بيت الرب و سجد ثم جاء الى بيته و طلب فوضعوا له خبزا فاكل
وايضا صام داود علي شاول وابنه
سفر صموئيل الثاني 1
1: 11 فامسك داود ثيابه و مزقها و كذا جميع الرجال الذين معه
1: 12 و ندبوا و بكوا و صاموا الى المساء على شاول و على يوناثان ابنه و على شعب الرب و على بيت اسرائيل لانهم سقطوا بالسيف
وعلي ابنير
سفر صموئيل الثاني 2
3: 32 و دفنوا ابنير في حبرون و رفع الملك صوته و بكى على قبر ابنير و بكى جميع الشعب
3: 33 و رثا الملك ابنير و قال هل كموت احمق يموت ابنير
3: 34 يداك لم تكونا مربوطتين و رجلاك لم توضعا في سلاسل نحاس كالسقوط امام بني الاثم سقطت و عاد جميع الشعب يبكون عليه
3: 35 و جاء جميع الشعب ليطعموا داود خبزا و كان بعد نهار فحلف داود قائلا هكذا يفعل لي الله و هكذا يزيد ان كنت اذوق خبزا او شيئا اخر قبل غروب الشمس
3: 36 فعرف جميع الشعب و حسن في اعينهم كما ان كل ما صنع الملك كان حسنا في اعين جميع الشعب
مثال من ايوب يثبت ان هناك شفاعه للقديسين
«اُدْعُ الآنَ. فَهَلْ لَكَ مِنْ مُجِيبٍ؟ وَإِلَى أَيِّ الْقِدِّيسِينَ تَلْتَفِتُ؟ |
وايضا اليهود باستمرار ترحما علي داود يقولوا من مزامير المصاعد
سفر المزامير 132: 1
اُذْكُرْ يَا رَبُّ دَاوُدَ، كُلَّ ذُلِّهِ. |
وايضا من الاسفار القانونية الثانية
سفر المكابيين الثاني 12
-
فسبحوا كلهم الرب الديان العادل الذي يكشف الخفايا
-
ثم انثنوا يصلون ويبتهلون ان تمحى تلك الخطيئة المجترمة كل المحو وكان يهوذا النبيل يعظ القوم ان ينزهوا انفسهم عن الخطيئة اذ راوا بعيونهم ما اصاب الذي سقطوا لاجل الخطيئة
-
ثم جمع من كل واحد تقدمة فبلغ المجموع الفي درهم من الفضة فارسلها الى اورشليم ليقدم بها ذبيحة عن الخطيئة وكان ذلك من احسن الصنيع واتقاه لاعتقاده قيامة الموتى
-
لانه لو لم يكن مترجيا قيامة الذين سقطوا لكانت صلاته من اجل الموتى باطلا وعبثا
-
و لاعتباره ان الذين رقدوا بالتقوى قد ادخر لهم ثواب جميل
-
و هو راي مقدس تقوي ولهذا قدم الكفارة عن الموتى ليحلوا من الخطيئة
واشار اليهم معلمنا بولس الرسول في عبرانيين 11: 34
وما صلي عنه يهوذا هو فقط ممارسه لحق الشفاعه وايضا مبدأ المحاماة بمعني ان الشيطان المشتكي يمارس حقه في الشكوي كما قال
سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 12: 10
وَسَمِعْتُ صَوْتًا عَظِيمًا قَائِلاً فِي السَّمَاءِ: «الآنَ صَارَ خَلاَصُ إِلهِنَا وَقُدْرَتُهُ وَمُلْكُهُ وَسُلْطَانُ مَسِيحِهِ، لأَنَّهُ قَدْ طُرِحَ الْمُشْتَكِي عَلَى إِخْوَتِنَا، الَّذِي كَانَ يَشْتَكِي عَلَيْهِمْ أَمَامَ إِلهِنَا نَهَارًا وَلَيْلاً. |
والرب القاضي العادل هو اعدل من القضاه الارضيين والقاضي الارضي يسمع الشكوي من الذي يمثل هيئة الادعاء وايضا يسمع الدفاع من المحامي
فاكيد ابونا السماوي القاضي العادل كما بعدله يسمح للمشتكي ان يقدم شكواه ايضا يسمح لنا وللسمائيين ان يقدموا الدفاع بمبدأ المحاماة ولكن لا المشتكي ولا المحامي له الحق ان يغير ما يراه القاضي انه عدل وكذلك ايضا لا الشيطان في شكواه ولا المدافعين في شفاعتهم التوسليه سيجعلوا حكم الله غير عادل فهو
رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 3: 4
حَاشَا! بَلْ لِيَكُنِ اللهُ صَادِقًا وَكُلُّ إِنْسَانٍ كَاذِبًا. كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ: «لِكَيْ تَتَبَرَّرَ فِي كَلاَمِكَ، وَتَغْلِبَ مَتَى حُوكِمْتَ». |
اذا هو حق يمنحه الله لنا لنتشفع للاحياء والراقدين الذين هم ليسوا اموات ولكن رقدوا علي الرجاء
فنقدم عنهم ذبيحه او قرابين عن الخطايا التي قال عنها الكتاب سهوات اي ليست للموت
رسالة يوحنا الرسول الأولى 5: 16
إِنْ رَأَى أَحَدٌ أَخَاهُ يُخْطِئُ خَطِيَّةً لَيْسَتْ لِلْمَوْتِ، يَطْلُبُ، فَيُعْطِيهِ حَيَاةً لِلَّذِينَ يُخْطِئُونَ لَيْسَ لِلْمَوْتِ. تُوجَدُ خَطِيَّةٌ لِلْمَوْتِ. لَيْسَ لأَجْلِ هذِهِ أَقُولُ أَنْ يُطْلَبَ. |
فقد يكون اخطأ خطيه عن سهو ولم يعترف عنها لانه لم يدركها او لم يتذكرها ولكن لم يكن في نيته ان يصر عليها فنصلي عنه ونستشفع له ان يقبل الرب الصلاه كتقدمه التي سهي عليه ان يقدمها
وهذا ما يقوله ايضا
انجيل متي 12
12: 32 و من قال كلمة على ابن الانسان يغفر له و اما من قال على الروح القدس فلن يغفر له لا في هذا العالم و لا في الاتي
فان لم تكن هناك فرصه ان يتوب فيغفر له في هذا العالم فنطلب بمدأ الشفاعه ان يغفر له السهو في الاتي
فهو نصلي له ان يغفر له الرب الخطايا العرضية التي عملها سهوا او الخطايا التي لا تتاح للانسان فرصة نوال مغفرة عنها علي الارض بمعني لو فعل شيئ خطأ لاخر وبدأ يندم ولكن لم تتاح له فرصه ان يعتذر للاخر وان يعوضه عن خطؤه
فهو فقط من مبدأ ايضا المساواه بمعني انسان اخطأ وينوي ان يتوب واتيحه له فرصه التوبه وانسان اخطأ وينوي ان يتوب ومات قبل ان تتاح له الفرصه فنصلي عنه
اما من كان اخطأ عن اراده وعناد وتجبر وبدون نية للتوبة فلا ينتفع من هذه الشفاعه شيئ
ويقول ايضا يشوع ابن سيراخ
سفر يشوع بن سيراخ 7
37 كن عارفا للجميل من كل حي ولا تنكر على الميت جميله
ومن العهد الجديد
2 تيموثاوس 1
1: 16 ليعط الرب رحمة لبيت انيسيفورس لانه مرارا كثيرة اراحني و لم يخجل بسلسلتي
1: 17 بل لما كان في رومية طلبني باوفر اجتهاد فوجدني
1: 18 ليعطه الرب ان يجد رحمة من الرب في ذلك اليوم و كل ما كان يخدم في افسس انت تعرفه جيدا
فهو يطلب الرحمه له بعد ان توفي ويصلي من اجله ان يعطه الرب ان يجد رحمة من الرب في يوم القيامة
انجيل لوقا 20
20: 37 و اما ان الموتى يقومون فقد دل عليه موسى ايضا في امر العليقة كما يقول الرب اله ابراهيم و اله اسحق و اله يعقوب
20: 38 و ليس هو اله اموات بل اله احياء لان الجميع عنده احياء
وهو فقط كما قال معلمنا يعقوب
رسالة يعقوب 2: 13
لأَنَّ الْحُكْمَ هُوَ بِلاَ رَحْمَةٍ لِمَنْ لَمْ يَعْمَلْ رَحْمَةً، وَالرَّحْمَةُ تَفْتَخِرُ عَلَى الْحُكْمِ. |
وهذا ايضا يتفق مع العهد القديم
سفر المزامير 145
145: 9 الرب صالح للكل و مراحمه على كل اعماله
ومن هذا المبدأ تصلي الكنيسة الارثوزكسية علي المنتقلين المسيحيين داخل الكنيسة لعدة اسباب
اولا لمبدأ الشفاعه والمحاماه
ثانيا ايضا تعزية لاسرته بكلمات التعزية والصلاوات وطلب الرحمه امامهم وتطيب نفوسهم
ثالثا لنوضح ان انفس الراقدين حية وليست انتهت لان الهنا اله احياء وليس اله اموات
رابعا تصديقا لوجود قيامة واننا جميعا نقف امام كرسي المسيح فنطلب استغفار للسهوات
خامسا اعترافا ايضا بالدينونة جهارا ليتعلم منها من لا يؤمن بهذا وان هناك شيطان يشتكي علي كل البشر
سادسا تاكيد ان الذين رقدوا هم اخوتنا ويجب علينا ان ان نذكرهم لاننا اسره واحده في جسد المسيح
سابعا وكما ذكر يشوع ابن سيراخ ان نوفي بالدين علينا نحوهم بان نصلي لهم كما يصلوا لنا
ومقولات مهمة للاباء القديسين من كتاب اللاّلئ النفيسة في شرح طقوس ومعتقدات الكنيسة