الرجوع إلى لائحة المقالات الرجوع إلى هل ايثان هو لاوي ام من جنس مختلف

1مل 4مز 89١أخ 2١أخ 16١أخ 6١أخ 15

هل ايثان هو لاوي ام من جنس مختلف ؟ 1 اخبار 2 و 6 و 15 و 16 و1 ملوك 4 و مزمور 89

 

Holy_bible_1

 

الشبهة 

 

الرد

 

الحقيقة ما قاله المشكك نقلا عن معلقوا اليسوعية الراديكاليين هو خطأ لان المشكك يعتقد ان ايثان هو شخص واحد رغم ان هناك اكثر من شخص باسم ايثان فهناك ايثان ابن زارح وايثان ابن قيشي اللاوي وهناك ايثان ابن زمة وايثان الازارحي الرجل الحكيم ( والبعض قال انهم ثلاثة فقط ولكن لم يقل احد متخصص انهم شخص واحد )  

ولهذا هذه الشبهة كالعادلة ليس لها اصل 

وكما ذكرت في موضوعات سابقة التعليقات النقدية الهامشية الموجوده في الترجمه اليسوعية هي لم يقم بها الاباء اليسوعيين الذين قاموا بالترجمة في 1897 م فترجمتهم الاصلية بدون شواهد ولكن هذه الشواهد اضيفت لاحقا تقريبا سنة 1989 م . وايضا كما وضحت هي تعليقات نقدية راديكالية مرفوض قدر كبير منها لانها تقدم فكر لايسنده الكثير من المخطوطات ولا اقوال الاباء بل عادة تبحث عن الرائي الشاذ الفردي المرفوض وتقدمه علي انه الاصل او تقدم معلومه صحيه ولكن تضعها في صورة مرفوضه ولهذا الاضافات النقديه لا يعتد بها ولا تمثل رائي الاباء اليسوعيين بل هذه التعليقات هي فقط نقديه راديكاليه مخالفه دائما للرائ التقليدي. واشعر ان كتابها هم ضد الوحي الالهي في اغلب التعليقات. 

ولهذا لانها تناسب هواهم وفكرهم الغير حيادي المرفوض فتعليق اليسوعية هو المصدر الذي يستعين به المشككين دائما.

ولتاكيد هذا

من قاموس سترونج

H387

איתן

'êythân

ay-thawn'

The same as H386permanentEthan, the name of four Israelites: - Ethan. 

من قاموس برون العبري

H387

איתן

'êythân

BDB Definition:

Ethan = “enduring”

1) an Ezrahite known for his wisdom

2) a grandson of Judah, father of Azariah

3) a Kohathite descendant of Levi

4) a Merarite son of Kushaiah, descendant of Levi

Part of Speech: noun proper masculine

A Related Word by BDB/Strong’s Number: the same as H386 

وندرس باختصار كل شخص منهم 

ايثان ابن زارح 

هو من سبط يهوذا 

سفر اخبار الايام الاول 2

4 وَثَامَارُ كَنَّتُهُ وَلَدَتْ لَهُ فَارَصَ وَزَارَحَ. كُلُّ بَنِي يَهُوذَا خَمْسَةٌ.
5 اِبْنَا فَارَصَ: حَصْرُونُ وَحَامُولُ.

6 وَبَنُو زَارَحَ: زِمْرِي وَأَيْثَانُ وَهَيْمَانُ وَكَلْكُولُ وَدَارَعُ. الْجَمِيعُ خَمْسَةٌ.

7 وَابْنُ كَرْمِي عَخَارُ مُكَدِّرُ إِسْرَائِيلَ الَّذِي خَانَ فِي الْحَرَامِ.

8 وَابْنُ أَيْثَانَ: عَزَرْيَا
.

 

وهو يختلف عن ايثان الازارحي الحكيم الذي هو ايضا غالبا من سبط يهوذا  

سفر الملوك الاول 4

30 وَفَاقَتْ حِكْمَةُ سُلَيْمَانَ حِكْمَةَ جَمِيعِ بَنِي الْمَشْرِقِ وَكُلَّ حِكْمَةِ مِصْرَ.
31 وَكَانَ أَحْكَمَ مِنْ جَمِيعِ النَّاسِ، مِنْ إِيثَانَ الأَزْرَاحِيِّ وَهَيْمَانَ وَكَلْكُولَ وَدَرْدَعَ بَنِي مَاحُولَ. وَكَانَ صِيتُهُ فِي جَمِيعِ الأُمَمِ حَوَالَيْهِ.

( والبعض يقول انهم شخص واحد ولو كان هذا صحيح فهو ايضا لا خلاف فهو يختلف عن ايثان الشخصين الاخرين المتكلم عنهما في سفر الاخبار الذين من سبط لاوي )

 

ويختلف عن ايثان بن زمة من نسل اساف الجرشومي من سبط لاوي ايضا  

سفر اخبار الايام الاول 6

41 بْنِ أَثْنَايَ بْنِ زَارَحَ بْنِ عَدَايَا
42 بْنِ أَيْثَانَ بْنِ زِمَّةَ بْنِ شِمْعِي

43 بْنِ يَحَثَ بْنِ جَرْشُومَ بْنِ لاَوِي.

 

ويختلف عن ايثان بن قيشي او قوشيا من بني مراري من سبط لاوي

سفر اخبار الايام الاول 6

44 وَبَنُو مَرَارِي إِخْوَتُهُمْ عَنِ الْيَسَارِ. أَيْثَانُ بْنُ قِيشِي بْنِ عَبْدِي بْنِ مَلُّوخَ
45 بْنِ حَشَبْيَا بْنِ أَمَصْيَا بْنِ حِلْقِيَّا

46 بْنِ أَمْصِي بْنِ بَانِي بْنِ شَامِرَ
47 بْنِ مَحْلِي بْنِ مُوشِي بْنِ مَرَارِي بْنِ لاَوِي.

والاخير هذا هو احد المغنيين في خيمة الاجتماع في عصر داود وهو المتكلم عنه في مغنيين داود ولا علاقه له بايثان ابن زارح

سفر اخبار الايام الاول 15

17 فَأَوْقَفَ اللاَّوِيُّونَ هَيْمَانَ بْنَ يُوئِيلَ، وَمِنْ إِخْوَتِهِ آسَافَ بْنَ بَرَخْيَا، وَمِنْ بَنِي مَرَارِي إِخْوَتِهِمْ إِيثَانَ بْنَ قُوشِيَّا،
18 وَمَعَهُمْ إِخْوَتَهُمْ الثَّوَانِيَ: زَكَرِيَّا وَبَيْنَ وَيَعْزِئِيلَ وَشَمِيرَامُوثَ وَيَحِيئِيلَ وَعُنِّيَ وَأَلِيآبَ وَبَنَايَا وَمَعَسْيَا وَمَتَّثْيَا وَأَلِيفَلْيَا وَمَقَنْيَا وَعُوبِيدَ أَدُومَ وَيَعِيئِيلَ الْبَوَّابِينَ.

19 وَالْمُغَنُّونَ: هَيْمَانُ وَآسَافُ وَإِيثَانُ بِصُنُوجِ نُحَاسٍ لِلتَّسْمِيعِ.

وهو ايضا الذي يلقب بيدثون 

سفر اخبار الايام الاول 16

41 وَمَعَهُمْ هَيْمَانَ وَيَدُوثُونَ وَبَاقِيَ الْمُنْتَخَبِينَ الَّذِينَ ذُكِرَتْ أَسْمَاؤُهُمْ لِيَحْمَدُوا الرَّبَّ، لأَنَّ إِلَى الأَبَدِ رَحْمَتَهُ.
42 وَمَعَهُمْ هَيْمَانُ وَيَدُوثُونُ بِأَبْوَاق وَصُنُوجٍ لِلْمُصَوِّتِينَ، وَآلاَتِ غِنَاءٍ للهِ، وَبَنُو يَدُوثُونَ بَوَّابُونَ.

43 ثُمَّ انْطَلَقَ كُلُّ الشَّعْبِ كُلُّ وَاحِدٍ إِلَى بَيْتِهِ، وَرَجَعَ دَاوُدُ لِيُبَارِكَ بَيْتَهُ.

 

امر اخر وهو ايثان ابن قوشي وهو يدثون كما وضحت هو الذي كان يغني ثلاث مزامير وهم 39 و 62 و 77 

 

ايضا اسم زارح اطلق علي اكثر من شخص 

H2226

זרח

zerach

BDB Definition:

Zerah or Zarah = “rising”

1) a son of Reuel and grandson of Esau, one of the dukes of the Edomites

2) twin brother of Pharez, sons of Judah and Tamar; descendants are called Zarhites, Ezrahites, and Izrahites

3) son of Simeon; also called ‘Zohar’

4) a Gershonite Levite, son of Iddo of Adaiah

5) the Ethiopian or Cushite, invader of Judah in the reign of Asa who defeated the invaders; probably the same as the Egyptian king Usarken I, second king of the Egyptian 22nd dynasty or perhaps more probably Usarken II, his 2nd successor

6) another Edomite leader; possibly same as 1

Part of Speech: noun proper masculine

A Related Word by BDB/Strong’s Number: the same as H2225

 

فتلقيب احدهم باسم ازارحي لايدل علي انه ابن زارح ابن يهوذا بالشرط ولكن قد يكون زارح اخر فان كثيرون تسموا بهذا الاسم

 

اما عن مزمور 89 باسم ايثان الازارحي فهو قد يكون المرنم والبعض قال ان هذا معني لمحتوي المزمور  كما ورد في عظات القديس جيروم عن المزامير: "عن الفهم لإيثان الأزراحي". هذا العنوان في فكره يكشف عن ما يدور في المزمور. فإن كانت كلمة "إيثان" معناها "القوي" أو "الشجاع"، والأزراحي" معناها "الذي ينال عونًا من الرب". فإن هذا المزمور الذي فيه وعد من قبل الله بقسمٍ "حلفت لداود عبدي: إلى الدهر أثبت نسلك، وابني إلى دورٍ فدورٍ كرسيك" (مز 89: 3-4)، إنما هو قسم لنا نحن المؤمنين، لنفهم ما هو القسم الإلهي الذي يقدم لمن هم أقوياء وشجعان، يتمتعون بالعون الإلهي.

والاعتقاد بان ايثان الازارحي مرنم المزمور هو ايثان الازارحي الحكيم غالبا غير دقيق لان ايثان الحكيم هذا غالبا عاش قبل داود ولهذا بعض المفسرين وايضا بعض المخطوطات والترجمات القديمه مثل السبعينية وغيرها للتوضيح كتبت كعنوان انه ايثان الاسرائيلي او ناثان الاسرائيلي للتفريق بينه وبين ايثان الازارحي الحكيم 

لهذا بعد كل هذا الاعتقاد بان اثان هو شخص واحد هذا خطأ شديد   

لهذا اكرر المشكك ومعلقوا اليسوعية اخطؤا في اعتقاد انهم شخص واحد وهذا ضعف بصيره بان يعتقد ان طالما شخص اسمه ايثان فيكون هو الوحيد في البشريه الذي سمي باسم ايثان وطبعا هذا منطق مغلوط غير مقبول 

 

والمجد لله دائما