الرجوع إلى لائحة المقالات الرجوع إلى المخلص ولقب الالوهية للرب يسوع المسيح

أش 43هو 13تي 1: 32تي 1: 10

المخلص ولقب الالوهية للرب يسوع المسيح

 

Holy_bible_1

 

في البداية ارجوا الرجوع الي ملف 

هل لقب يسوع المسيح بلقب الله ثيؤس الذي هو ايلوهيم ؟

وأيضا ملف 

هل صراخ اليهود للمسيح اوصنا يثبت لاهوته ؟ متي 21: 9 مرقس 11: 9-10 و يوحنا 12: 13

الذي شرحت فيه اوصنا الذي هو يهوه شعنا وأيضا يسوع وهو يشوع يهوه شوع يهوه خلاصنا 

وأيضا ملف 

هل عرف وعبد وانتظر اليهود اسم يسوع في العهد القديم ؟

 

ندرس في هذا الملف باختصار لقب المخلص المعرف والفرق بينه وبين مخلص او مخلصا 

فالله هو المُخَلِّصُ ومخلصنا بالجمع والانسان هو المُخَلَص وقد يكون مُخَلِّصُ بطريقة محدودة 

كلمة مخلص في العبري موشيع מושׁיע وتطلق على البشر وعلى الله والتفرقة تفهم من سياق الكلام 

اما كلمة المخلص هاموشيع המושיע بادات التعريف في العبري ها هي لم تستخدم الا لله فقط 

فيقول قاموس كلمات الكتاب المقدس ان الخلاص يأتي من الرب فقط 

the salvation that only comes from God (Isa_33:22Zep_3:17).

وهذا اعلان واضح في الكتاب المقدس 

سفر إشعياء 43: 11

 

أَنَا أَنَا الرَّبُّ، وَلَيْسَ غَيْرِي مُخَلِّصٌ.

 

سفر هوشع 13: 4

 

«وَأَنَا الرَّبُّ إِلهُكَ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ، وَإِلهًا سِوَايَ لَسْتَ تَعْرِفُ، وَلاَ مُخَلِّصَ غَيْرِي.

بل وضح ان الانسان لا يعطي خلاص 

سفر المزامير 60: 11

 

أَعْطِنَا عَوْنًا فِي الضِّيقِ، فَبَاطِلٌ هُوَ خَلاَصُ الإِنْسَانِ.


سفر المزامير 108: 12

 

أَعْطِنَا عَوْنًا فِي الضِّيقِ، فَبَاطِلٌ هُوَ خَلاَصُ الإِنْسَانِ.

 

فالرب هو المخلص فقط. 

بالفعل ذكر على بعض الافراد وبخاصة القضاة لقب مُخَلِّصٌ ولكن ليس بطريقة عامة ودائما يذكر ان الذي أقامه هو الرب فلا يذكر انه مخلصا بدون ان يقيمه الرب

سفر القضاة 3: 9

 

وَصَرَخَ بَنُو إِسْرَائِيلَ إِلَى الرَّبِّ، فَأَقَامَ الرَّبُّ مُخَلِّصًا لِبَنِي إِسْرَائِيلَ فَخَلَّصَهُمْ، عُثْنِيئِيلَ بْنَ قَنَازَ أَخَا كَالِبَ الأَصْغَرَ.

 

سفر القضاة 3: 15

 

وَصَرَخَ بَنُو إِسْرَائِيلَ إِلَى الرَّبِّ، فَأَقَامَ لَهُمُ الرَّبُّ مُخَلِّصًا إِهُودَ بْنَ جِيرَا الْبَنْيَامِينِيَّ، رَجُلاً أَعْسَرَ. فَأَرْسَلَ بَنُو إِسْرَائِيلَ بِيَدِهِ هَدِيَّةً لِعِجْلُونَ مَلِكِ مُوآبَ.

 

سفر نحميا 9: 27

 

فَدَفَعْتَهُمْ لِيَدِ مُضَايِقِيهِمْ فَضَايَقُوهُمْ. وَفِي وَقْتِ ضِيقِهِمْ صَرَخُوا إِلَيْكَ، وَأَنْتَ مِنَ السَّمَاءِ سَمِعْتَ، وَحَسَبَ مَرَاحِمِكَ الْكَثِيرَةِ أَعْطَيْتَهُمْ مُخَلِّصِينَ خَلَّصُوهُمْ مِنْ يَدِ مُضَايِقِيهِمْ.

 

وهؤلاء مخلصين مؤقتين زمانيين مكانيين لموقف محدد

اما في الكلام عن الرب فيتضح من السياق وأيضا أحيانا من التعريف انه لقب إلهي وعمل الهي فقط ولا يوصف بها بشر 

بعض الاعداد كأمثلة 

سفر صموئيل الأول 10: 19

 

وَأَنْتُمْ قَدْ رَفَضْتُمُ الْيَوْمَ إِلهَكُمُ الَّذِي هُوَ مُخَلِّصُكُمْ مِنْ جَمِيعِ الَّذِينَ يُسِيئُونَ إِلَيْكُمْ وَيُضَايِقُونَكُمْ، وَقُلْتُمْ لَهُ: بَلْ تَجْعَلُ عَلَيْنَا مَلِكًا. فَالآنَ امْثُلُوا أَمَامَ الرَّبِّ حَسَبَ أَسْبَاطِكُمْ وَأُلُوفِكُمْ».

 

سفر صموئيل الأول 14: 39

 

لأَنَّهُ حَيٌّ هُوَ الرَّبُّ مُخَلِّصُ إِسْرَائِيلَ، وَلَوْ كَانَتْ فِي يُونَاثَانَ ابْنِي فَإِنَّهُ يَمُوتُ مَوْتًا». وَلَمْ يَكُنْ مَنْ يُجِيبُهُ مِنْ كُلِّ الشَّعْبِ.


سفر صموئيل الثاني 22: 3

 

إِلهُ صَخْرَتِي بِهِ أَحْتَمِي. تُرْسِي وَقَرْنُ خَلاَصِي. مَلْجَإِي وَمَنَاصِيمُخَلِّصِي، مِنَ الظُّلْمِ تُخَلِّصُنِي.

 

تتمة سفر أستير 6: 5

 

وَلَمَّا تَبَرَّجَتْ بِبِزَّةِ الْمُلْكِ وَدَعَتْ مُدَبِّرَ وَمُخَلِّصَ الْجَمِيعِ اللهَ اتَّخَذَتْ لَهَا جَارِيَتَيْنِ،

 

سفر المزامير 7: 10

 

تُرْسِي عِنْدَ اللهِ مُخَلِّصِ مُسْتَقِيمِي الْقُلُوبِ.


سفر المزامير 17: 7

 

مَيِّزْ مَرَاحِمَكَ، يَا مُخَلِّصَ الْمُتَّكِلِينَ عَلَيْكَ، بِيَمِينِكَ مِنَ الْمُقَاوِمِينَ.


سفر المزامير 106: 21

 

نَسُوا اللهَ مُخَلِّصَهُمُ، الصَّانِعَ عَظَائِمَ فِي مِصْرَ،

 

سفر إشعياء 43: 3

 

لأَنِّي أَنَا الرَّبُّ إِلهُكَ قُدُّوسُ إِسْرَائِيلَ، مُخَلِّصُكَجَعَلْتُ مِصْرَ فِدْيَتَكَ، كُوشَ وَسَبَا عِوَضَكَ.

 

سفر إشعياء 45: 21

 

أَخْبِرُوا. قَدِّمُوا. وَلْيَتَشَاوَرُوا مَعًا. مَنْ أَعْلَمَ بِهذِهِ مُنْذُ الْقَدِيمِ، أَخْبَرَ بِهَا مُنْذُ زَمَانٍ؟ أَلَيْسَ أَنَا الرَّبُّ وَلاَ إِلهَ آخَرَ غَيْرِي؟ إِلهٌ بَارٌّ وَمُخَلِّصٌلَيْسَ سِوَايَ.


سفر إشعياء 60: 16

 

وَتَرْضَعِينَ لَبَنَ الأُمَمِ، وَتَرْضَعِينَ ثُدِيَّ مُلُوكٍ، وَتَعْرِفِينَ أَنِّي أَنَا الرَّبُّ مُخَلِّصُكِ وَوَلِيُّكِ عَزِيزُ يَعْقُوبَ.

 

سفر إشعياء 63: 8

 

وَقَدْ قَالَ حَقًّا: «إِنَّهُمْ شَعْبِي، بَنُونَ لاَ يَخُونُونَ». فَصَارَ لَهُمْ مُخَلِّصًا.


سفر إرميا 14: 8

 

يَا رَجَاءَ إِسْرَائِيلَ، مُخَلِّصَهُ فِي زَمَانِ الضِّيقِ، لِمَاذَا تَكُونُ كَغَرِيبٍ فِي الأَرْضِ، وَكَمُسَافِرٍ يَمِيلُ لِيَبِيتَ؟

 

سفر باروخ 4: 22

 

فَإِنِّي قَدْ رَجَوْتُ بِالأَزَلِيِّ خَلاَصَكُمْ وَحَلَّتْ بِي مَسَرَّةٌ مِنْ لَدُنِ الْقُدُّوسِ بِالرَّحْمَةِ الَّتِي تُؤْتَوْنَهَا عَمَّا قَلِيلٍ مِنْ عِنْدِ الأَزَلِيِّ مُخَلِّصِكُمْ.

فالمخلص ومخلصنا ومخلص الجميع ومخلصكم 

وهو ايلوهيم (الله) مخلصنا وهو يهوه (الرب) مخلصنا 

بعض الاعداد المهمة 

أولا المخلص بالتعريف هو الرب 

سفر إشعياء 45: 15

 

حَقًّا أَنْتَ إِلهٌ مُحْتَجِبٌ يَا إِلهَ إِسْرَائِيلَ الْمُخَلِّصَ.

 

تتمة سفر دانيال 3: 42

 

فَقَالَ الْمَلِكُ: «لِيَتَّقِ جَمِيعُ سُكَّانِ الأَرْضِ إِلهَ دَانِيآلَ، فَإِنَّهُ الْمُخَلِّصُ الصَّانِعُ الآيَاتِ وَالْعَجَائِبَ فِي الأَرْضِ، وَهُوَ الَّذِي أَنْقَذَ دَانِيآلَ مِنْ جُبِّ الأُسُودِ».

 

ثانيا مخلصنا وفادينا هو الرب 

سفر إشعياء 49: 26

 

وَأُطْعِمُ ظَالِمِيكِ لَحْمَ أَنْفُسِهِمْ، وَيَسْكَرُونَ بِدَمِهِمْ كَمَا مِنْ سُلاَفٍ، فَيَعْلَمُ كُلُّ بَشَرٍ أَنِّي أَنَا الرَّبُّ مُخَلِّصُكِ، وَفَادِيكِ عَزِيزُ يَعْقُوبَ».

 

ثالثا يهوه المخلص هو سياتي وهو الديان 

سفر إشعياء 62: 11

 

هُوَذَا الرَّبُّ قَدْ أَخْبَرَ إِلَى أَقْصَى الأَرْضِ، قُولُوا لابْنَةِ صِهْيَوْنَ: «هُوَذَا مُخَلِّصُكِ آتٍ. هَا أُجْرَتُهُ مَعَهُ وَجِزَاؤُهُ أَمَامَهُ».

 

ولكن يهوه المخلص سياتي في صورة وديعة ويخلصهم بالدم 

سفر زكريا 9

9 اِبْتَهِجِي جِدًّا يَا ابْنَةَ صِهْيَوْنَ، اهْتِفِي يَا بِنْتَ أُورُشَلِيمَ. هُوَذَا مَلِكُكِ يَأْتِي إِلَيْكِ. هُوَ عَادِلٌ وَمَنْصُورٌ وَدِيعٌ، وَرَاكِبٌ عَلَى حِمَارٍ وَعَلَى جَحْشٍ ابْنِ أَتَانٍ.

11 وَأَنْتِ أَيْضًا فَإِنِّي بِدَمِ عَهْدِكِ قَدْ أَطْلَقْتُ أَسْرَاكِ مِنَ الْجُبِّ الَّذِي لَيْسَ فِيهِ مَاءٌ.

16 وَيُخَلِّصُهُمُ الرَّبُّ إِلهُهُمْ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ. كَقَطِيعٍ شَعْبَهُ، بَلْ كَحِجَارَةِ التَّاجِ مَرْفُوعَةً عَلَى أَرْضِهِ.

 

وبعد هذا الفهم من العهد القديم وإدراك ان مخلصنا والمخلص ومخلص الجميع والفادي المخلص هو يهوه ايلوهيم 

ندرس الان العهد الجديد ونرى من لقب بهذا 

ملاحظ في البداية الاب وأيضا الروح القدس لم يلقبوا بمخلص ولكن الذي لقب انه مخلص ومخلصنا والمخلص ومخلص الجميع وفادينا ومخلصنا هو الله الرب يسوع المسيح وهذا توضيح

أولا لاهوته وانه هو الله الظاهر في الجسد

ثانيه تمييزه الاقنومي 

ثالثا عمله ووظيفته وعلاقته بالبشر 

 

كلمة مخلص في اليوناني هو سوتير σωτηρ 

قاموس استرونج 

G4990

σωτήρ

sōtēr

so-tare'

From G4982; a deliverer, that is, God or Christ: - saviour.

منقذ وهو الله او المسيح – مخلص

في العهد الجديد فلا تستخدم الكلمة مطلقاً لوصف إنسان، بل يقتصر استخدامها على الله

واتت 24 مرة اغلبهم على الرب يسوع المسيح وبعضهم على الله وبالتاني نجد انه أيضا يقصد بها الرب يسوع المسيح 

 

نبدأ بدراسة اعداد مهمة للتوضيح 

رسالة بولس الرسول الي تيطس 1

1 بُولُسُ، عَبْدُ اللهِ، وَرَسُولُ يَسُوعَ الْمَسِيحِ، لأَجْلِ إِيمَانِ مُخْتَارِي اللهِ وَمَعْرِفَةِ الْحَقِّ، الَّذِي هُوَ حَسَبُ التَّقْوَى،

معلمنا بولس يقول عبد الله ومرات كثيرة يقول عبد يسوع المسيح مثل رومية 1: 1 وفيلبي 1: 1 وليس هو فقط بل يعقوب أيضا 1: 1 وبطرس في 2 بط 1: 1 ويهوذا 1: 1 

فهنا عندما يقول معلمنا بولس الرسول بولس عبد الله هو يتكلم عن المسيح الذي هو الله لأنه يكمل قائلا ورسول يسوع المسيح 
2 عَلَى رَجَاءِ الْحَيَاةِ الأَبَدِيَّةِ، الَّتِي وَعَدَ بِهَا اللهُ الْمُنَزَّهُ عَنِ الْكَذِبِ، قَبْلَ الأَزْمِنَةِ الأَزَلِيَّةِ،
3 وَإِنَّمَا أَظْهَرَ كَلِمَتَهُ فِي أَوْقَاتِهَا الْخَاصَّةِ، بِالْكِرَازَةِ الَّتِي اؤْتُمِنْتُ أَنَا عَلَيْهَا، بِحَسَبِ أَمْرِ مُخَلِّصِنَا اللهِ،

يقول مخلصنا الله وهو يوضح ان صفة مخلصنا هو لله 

لكنه يكمل قائلا 
4 إِلَى تِيطُسَ، الابْنِ الصَّرِيحِ حَسَبَ الإِيمَانِ الْمُشْتَرَكِ: نِعْمَةٌ وَرَحْمَةٌ وَسَلاَمٌ مِنَ اللهِ الآبِ وَالرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ مُخَلِّصِنَا.

وهنا يوضح ان المخلص هو الرب يسوع المسيح 

الله مخلصنا = الرب يسوع المسيح مخلصنا 

الله = الرب يسوع المسيح لان يسوع المسيح هو الله الظاهر في الجسد

 

أيضا يكرر نفس الامر في الاصحاح الثاني 

رسالة بولس الرسول الي تيطس 2

10 غَيْرَ مُخْتَلِسِينَ، بَلْ مُقَدِّمِينَ كُلَّ أَمَانَةٍ صَالِحَةٍ، لِكَيْ يُزَيِّنُوا تَعْلِيمَ مُخَلِّصِنَا اللهِ فِي كُلِّ شَيْءٍ.

المخلص هو الله 
11 لأَنَّهُ قَدْ ظَهَرَتْ نِعْمَةُ اللهِ الْمُخَلِّصَةُ، لِجَمِيعِ النَّاسِ،

مخلص جميع الناس هو نعمة الله الذي ظهر 
12 مُعَلِّمَةً إِيَّانَا أَنْ نُنْكِرَ الْفُجُورَ وَالشَّهَوَاتِ الْعَالَمِيَّةَ، وَنَعِيشَ بِالتَّعَقُّلِ وَالْبِرِّ وَالتَّقْوَى فِي الْعَالَمِ الْحَاضِرِ،
13 مُنْتَظِرِينَ الرَّجَاءَ الْمُبَارَكَ وَظُهُورَ مَجْدِ اللهِ الْعَظِيمِ وَمُخَلِّصِنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ،

الذي ظهر هو مجد الله العظيم 

المخلص هو يسوع المسيح 
14 الَّذِي بَذَلَ نَفْسَهُ لأَجْلِنَا، لِكَيْ يَفْدِيَنَا مِنْ كُلِّ إِثْمٍ، وَيُطَهِّرَ لِنَفْسِهِ شَعْبًا خَاصًّا غَيُورًا فِي أَعْمَال حَسَنَةٍ.

الفادي والمخلص هو المسيح 

المسيح = الله 

 

أيضا كرر نفس الامر في الاصحاح الثالث 

رسالة بولس الرسول الي تيطس 3

4 وَلكِنْ حِينَ ظَهَرَ لُطْفُ مُخَلِّصِنَا اللهِ وَإِحْسَانُهُ ­

الذي ظهر هو الله مخلصنا 
5 لاَ بِأَعْمَال فِي بِرّ عَمِلْنَاهَا نَحْنُ، بَلْ بِمُقْتَضَى رَحْمَتِهِ ­ خَلَّصَنَا بِغُسْلِ الْمِيلاَدِ الثَّانِي وَتَجْدِيدِ الرُّوحِ الْقُدُسِ،

الكلام لا يزال عن الله الذي خلصنا 
6 الَّذِي سَكَبَهُ بِغِنًى عَلَيْنَا بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ مُخَلِّصِنَا.

المخلص هو يسوع المسيح 

المسيح المخلص = الله المخلص

 

كرر نفس الامر معلمنا بولس الرسول في رسالتيه لتيموثاوس

رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس 1: 1

 

بُولُسُ، رَسُولُ يَسُوعَ الْمَسِيحِ، بِحَسَبِ أَمْرِ اللهِ مُخَلِّصِنَا، وَرَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ، رَجَائِنَا.

وقد يتحجج البعض بحرف و الذي للعطف ولكن هو في اليوناني كاي 

وكلمة كاي اليوناني لها عدة معاني واستخدامات

قاموس سترونج 

G2532

καί

kai

kahee

Apparently a primary particle, having a copulative and sometimes also a cumulative force; andalsoevensothentoo, etc.; often used in connection (or composition) with other particles or small words: - and, also, both, but, even, for, if, indeed, likewise, moreover, or, so, that, then, therefore, when, yea, yet.

يظهر ان استخدام الاولي هو رابط واحيانا بمعني تراكمي , ايضا, وايضا, حتي, لذلك , ثم, ايضا, غالبا ما تستخدم بمعني الاتصال او التركيب من جزئيات صغيره, وايضا عباره صغيره , وايضا, ولكن, حتي, في الواقع, وبالمثال, علاوه علي ذلك, حتي, ان , اذن, لذلك, عندما, حتي الان,

 

فهي كلمه لا تفيد الانفصال بل بالعكس تفيد الاتصال والتراكم و بمعني تراكمي وتركيب او خصائص او صفات الشيئ الواحد

فتعبير الله القوي والقدير لاتفيد اننا نتكلم عن شخصين 

وتعبير الله مخلصنا وربنا يسوع المسيح لاتفيد الانفصال ولكن صفات للذات الواحد اي ان يسوع المسيح هو الله وهو مخلصنا وهو ربنا  

هذا بالاضافه الي ان لقب المخلص كما هو واضح من الكتاب المقدس هو لقب الله في العهد القديم والجديد وهو لقب يسوع المسيح لانه هو الله الظاهر في الجسد

المهم أيضا بعد هذا العدد الذي قاله 

رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس 1: 1

 

بُولُسُ، رَسُولُ يَسُوعَ الْمَسِيحِ، بِحَسَبِ أَمْرِ اللهِ مُخَلِّصِنَا، وَرَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ، رَجَائِنَا.

وأيضا 

رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس 2: 3

 

لأَنَّ هذَا حَسَنٌ وَمَقْبُولٌ لَدَى مُخَلِّصِنَا اللهِ،

وأيضا 

رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس 4: 10

 

لأَنَّنَا لِهذَا نَتْعَبُ وَنُعَيَّرُ، لأَنَّنَا قَدْ أَلْقَيْنَا رَجَاءَنَا عَلَى اللهِ الْحَيِّ، الَّذِي هُوَ مُخَلِّصُ جَمِيعِ النَّاسِ، وَلاَ سِيَّمَا الْمُؤْمِنِينَ.

ولكنه في الرسالة الثانية يقول 

رسالة بولس الرسول الثانية إلى تيموثاوس 1: 10

 

وَإِنَّمَا أُظْهِرَتِ الآنَ بِظُهُورِ مُخَلِّصِنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ، الَّذِي أَبْطَلَ الْمَوْتَ وَأَنَارَ الْحَيَاةَ وَالْخُلُودَ بِوَاسِطَةِ الإِنْجِيلِ.

فالله مخلصنا الذي ظهر هو الرب يسوع المسيح 

هذا العدد خطير لان معلمنا بولس الرسول يقول قبله 

رسالة بولس الرسول الثانية إلى تيموثاوس 1

9 الَّذِي خَلَّصَنَا وَدَعَانَا دَعْوَةً مُقَدَّسَةً، لاَ بِمُقْتَضَى أَعْمَالِنَا، بَلْ بِمُقْتَضَى الْقَصْدِ وَالنِّعْمَةِ الَّتِي أُعْطِيَتْ لَنَا فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ قَبْلَ الأَزْمِنَةِ الأَزَلِيَّةِ،
10 وَإِنَّمَا أُظْهِرَتِ الآنَ بِظُهُورِ مُخَلِّصِنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ، الَّذِي أَبْطَلَ الْمَوْتَ وَأَنَارَ الْحَيَاةَ وَالْخُلُودَ بِوَاسِطَةِ الإِنْجِيلِ.

الذي خلصنا صاحب النعمة هو الازلي المسيح وهو المخلص الله يسوع المسيح وهو الذي له السلطان على الموت وهو الحياة وهو الخلود 

وأيضا 

رسالة بولس الرسول إلى أهل فيلبي 3: 20

 

فَإِنَّ سِيرَتَنَا نَحْنُ هِيَ فِي السَّمَاوَاتِ، الَّتِي مِنْهَا أَيْضًا نَنْتَظِرُ مُخَلِّصًا هُوَ الرَّبُّ يَسُوعُ الْمَسِيحُ،

 

البعض كالعادة قد يعترض ان كل هذه الأمثلة من كلام بولس الرسول. ورغم ان كلام بولس الرسول في رسائله هو وحي روح الله القدوس على لسان بولس الرسول 

اقدم بعض الاعداد كامثلة من كلام بقية اسفار العهد الجديد

إنجيل لوقا 1: 47

 

وَتَبْتَهِجُ رُوحِي بِاللهِ مُخَلِّصِي،

هذا قبل التجسد ولكن رجاء مجيء المخلص 

ولكن بعد التجسد هذا لقب المسيح

إنجيل لوقا 2: 11

 

أَنَّهُ وُلِدَ لَكُمُ الْيَوْمَ فِي مَدِينَةِ دَاوُدَ مُخَلِّصٌ هُوَ الْمَسِيحُ الرَّبُّ.

 

إنجيل يوحنا 4: 42

 

وَقَالُوا لِلْمَرْأَةِ: «إِنَّنَا لَسْنَا بَعْدُ بِسَبَبِ كَلاَمِكِ نُؤْمِنُ، لأَنَّنَا نَحْنُ قَدْ سَمِعْنَا وَنَعْلَمُ أَنَّ هذَا هُوَ بِالْحَقِيقَةِ الْمَسِيحُ مُخَلِّصُ الْعَالَمِ».

وهذا اعلان الوهية واضح لأنه مخلص العالم ومخلص الجميع وهو صفة لله فقط في العهد القديم 

أيضا اعداد خطيرة في رسالة معلمنا بطرس الثانية

رسالة بطرس الرسول الثانية 1:

1 سِمْعَانُ بُطْرُسُ عَبْدُ يَسُوعَ الْمَسِيحِ وَرَسُولُهُ، إِلَى الَّذِينَ نَالُوا مَعَنَا إِيمَانًا ثَمِينًا مُسَاوِيًا لَنَا، بِبِرِّ إِلهِنَا وَالْمُخَلِّصِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ:
2 لِتَكْثُرْ لَكُمُ النِّعْمَةُ وَالسَّلاَمُ بِمَعْرِفَةِ اللهِ وَيَسُوعَ رَبِّنَا.
3 كَمَا أَنَّ قُدْرَتَهُ الإِلهِيَّةَ قَدْ وَهَبَتْ لَنَا كُلَّ مَا هُوَ لِلْحَيَاةِ وَالتَّقْوَى، بِمَعْرِفَةِ الَّذِي دَعَانَا بِالْمَجْدِ وَالْفَضِيلَةِ،

11 لأَنَّهُ هكَذَا يُقَدَّمُ لَكُمْ بِسِعَةٍ دُخُولٌ إِلَى مَلَكُوتِ رَبِّنَا وَمُخَلِّصِنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ الأَبَدِيِّ.

المسيح هو الهنا ومخلصنا وهو صاحب القدرة الإلهية وهو ربنا ومخلصنا يسوع المسيح الابدي

 

أيضا يقول 

رسالة بطرس الرسول الثانية 2

20 لأَنَّهُ إِذَا كَانُوا، بَعْدَمَا هَرَبُوا مِنْ نَجَاسَاتِ الْعَالَمِ، بِمَعْرِفَةِ الرَّبِّ وَالْمُخَلِّصِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ، يَرْتَبِكُونَ أَيْضًا فِيهَا، فَيَنْغَلِبُونَ، فَقَدْ صَارَتْ لَهُمُ الأَوَاخِرُ أَشَرَّ مِنَ الأَوَائِلِ.

الرب والمخلص هو يسوع المسيح لان المسيح هو الله المخلص 

رسالة بطرس الرسول الثانية 3: 2

 

لِتَذْكُرُوا الأَقْوَالَ الَّتِي قَالَهَا سَابِقًا الأَنْبِيَاءُ الْقِدِّيسُونَ، وَوَصِيَّتَنَا نَحْنُ الرُّسُلَ، وَصِيَّةَ الرَّبِّ وَالْمُخَلِّصِ.

 

أيضا معلمنا يوحنا 

رسالة يوحنا الرسول الأولى 4: 14

 

وَنَحْنُ قَدْ نَظَرْنَا وَنَشْهَدُ أَنَّ الآبَ قَدْ أَرْسَلَ الابْنَ مُخَلِّصًا لِلْعَالَمِ.

وهذا العدد تمييز وظيفي فالاب والابن اله واحد ولكن الابن هو يهوه مخلص العالم 

 

أيضا معلمنا يهوذا 

رسالة يهوذا 1

1: 21 و احفظوا انفسكم في محبة الله منتظرين رحمة ربنا يسوع المسيح للحياة الابدية 

1: 22 و ارحموا البعض مميزين 

1: 23 و خلصوا البعض بالخوف مختطفين من النار مبغضين حتى الثوب المدنس من الجسد 

1: 24 و القادر ان يحفظكم غير عاثرين و يوقفكم امام مجده بلا عيب في الابتهاج 

1: 25 الاله الحكيم الوحيد مخلصنا له المجد و العظمة و القدرة و السلطان الان و الى كل الدهور امين 

الاله الحكيم الوحيد المخلص هو ربنا يسوع المسيح وهو الذي سنقف امامه (امام كرسي المسيح) لأنه هو الديان

 

فالمسيح هو الله المخلص وهذا اعلان واضح في الكتاب المقدس. من يقبل يقبل ومن يرفض يرفض ولكن من يرفض فلا يتحجج بعدم وجود اعلان ومن يقبل يفوز بالخلاص

 

والمجد لله دائما