اكتشاف أثري هام يثبت صحة قصة ياهو بن نمشي ويهورام واخزيا وبيت داود 2مل 9



Holy_bible_1



انتشر هذه الأيام شبهات من ملحدين تدعي ان شخصيات كتابية هي اسطورة وليس شخصيات حقيقية مثل داود وغيره ورغم ان الجزم بنفي شخصية قديمة جدا في التاريخ هو امر منطقيا مغلوط والسبب أن قد يظهر في أي وقت ادلة تثبت وجودها. فلا تستطيع ان تجذم مثلا بعدم وجود شخص في التاريخ الفرعوني او التاريخ البابلي او التاريخ العبراني بحجة إنك لم تجد له أثر لان لم تظهر كل الاثار بعد بل ما اكتشفه علم الاثار شيء لا يذكر حتى الان مما هو متوقع من اثار لم تكتشف بعد

ورغم إني قدمت سابقا في ملف

هل عظمة مملكة سليمان التي تكلم عنها الكتاب المقدي هي خطأ

ادلة على مملكة سليمان ابن داود

وأيضا كما شرحت حجر مؤاب في ملف

اسم يهوه, هل ضاع نطقا وكتابة ؟

الذي أيضا ذكر اسم داود في تعبير بيت داود في السطر 12

ولكن هنا أقدم اكتشاف اخر جديد تضاف الى الأدلة الاثرية الكثيرة جدا التي تجعل لا يستطيع احد الان ان ينكر داود ومملكته

فاكتشافات في تل دان بداية من 1993 الى 1994

لحجارة قديمة عليها نقوشات

تعود للقرن التاسع ق م وهو حجارة من وقت الانتصار على الأعداء وكان اعيد استخدامها للبناء ولكن النقوش القديمة متبقية عليها

وتسمى لوحة تل دان مكان اكتشافها

وهي موجودة في متحف إسرائيل منذ 2011 ومكتوبة بالعبري القديم (Phoenician alphabet)

"Samuel and Saidye Bronfman Archaeology Wing". The Israel Museum, Jerusalem. Retrieved 26 August 2011.

1.[ ]א]מר.ע[ ]וגזר ]

2.[ ]אבי.יסק[.עלוה.בה]תלחמה.בא--- ]

3.וישכב.אבי.יהך.אל[.אבהו]ה.ויעל.מלכי[ יש]

4.ראל.קדם.בארק.אבי[.ו]המלך.הדד[.]א[יתי]

5.אנה.ויהך.הדד.קדמי[.ו]אפק.מן.שבע[ת---]

6.י.מלכי.ואקתל.מל[כן.שב]ען.אסרי.א[לפי.ר]

7.כב.ואלפי.פרש.[קתלת.אית.יהו]רם.בר[אחאב.]

8.מלך.ישראל.וקתל[ת.אית.אחז]יהו.בר[יהורם.מל]

9.ך.ביתדוד.ואשם.[אית.קרית.הם.חרבת.ואהפך.א]

10.ית.ארק.הם.ל[ישמן ]

11.אחרן.ולה[... ויהוא.מ]

12.לך.על.יש[ראל... ואשם.]

13.מצר.ע[ל. ]

وبترجمتها

قتلت يهورام ابن اخاب ملك إسرائيل وقتلت اخزيا ابن يورام من بيت داود

فهي تذكر بيت داود الملكي بوضوح ومن أقدم الأدلة من الاثار التي تتكلم عن بيت داود الملكي

وبدليل من خارج الكتاب المقدس

Finkelstein, Israel. "State Formation in Israel and Judah: A Contrast in Context, a Contrast in Trajectory" Near Eastern Archaeology, Vol. 62, No. 1 (Mar. 1999), pp. 35–52.

لا يوجد اسم ملك عليها والبعض يحاول ان ينسبها لحزئيل رغم أن الذي فعل هذا كما يخبرنا الكتاب المقدس هو ياهو ابن نمشي

وهذا في

سفر ملوك الثاني 9

9 :13 فبادر كل واحد و اخذ ثوبه و وضعه تحته على الدرج نفسه و ضربوا بالبوق و قالوا قد ملك ياهو

9 :14 و عصى ياهو بن يهوشافاط بن نمشي على يورام و كان يورام يحافظ على راموت جلعاد هو و كل اسرائيل من حزائيل ملك ارام

9 :15 و رجع يهورام الملك لكي يبرا في يزرعيل من الجروح التي ضربه بها الاراميون حين قاتل حزائيل ملك ارام فقال ياهو ان كان في انفسكم لا يخرج منهزم من المدينة لكي ينطلق فيخبر في يزرعيل

9 :16 و ركب ياهو و ذهب الى يزرعيل لان يورام كان مضطجعا هناك و نزل اخزيا ملك يهوذا ليرى يورام

9 :17 و كان الرقيب واقفا على البرج في يزرعيل فراى جماعة ياهو عند اقباله فقال اني ارى جماعة فقال يهورام خذ فارسا و ارسله للقائهم فيقول اسلام

9 :18 فذهب راكب الفرس للقائه و قال هكذا يقول الملك اسلام فقال ياهو ما لك و للسلام در الى ورائي فاخبر الرقيب قائلا قد وصل الرسول اليهم و لم يرجع

9 :19 فارسل راكب فرس ثانيا فلما وصل اليهم قال هكذا يقول الملك اسلام فقال ياهو ما لك و للسلام در الى ورائي

9 :20 فاخبر الرقيب قائلا قد وصل اليهم و لم يرجع و السوق كسوق ياهو بن نمشي لانه يسوق بجنون

9 :21 فقال يهورام اشدد فشدت مركبته و خرج يهورام ملك اسرائيل و اخزيا ملك يهوذا كل واحد في مركبته خرجا للقاء ياهو فصادفاه عند حقلة نابوت اليزرعيلي

9 :22 فلما راى يهورام ياهو قال اسلام يا ياهو فقال اي سلام ما دام زنى ايزابل امك و سحرها الكثير

9 :23 فرد يهورام يديه و هرب و قال لاخزيا خيانة يا اخزيا

9 :24 فقبض ياهو بيده على القوس و ضرب يهورام بين ذراعيه فخرج السهم من قلبه فسقط في مركبته

9 :25 و قال لبدقر ثالثه ارفعه و القه في حصة حقل نابوت اليزرعيلي و اذكر كيف اذ ركبت انا و اياك معا وراء اخاب ابيه جعل الرب عليه هذا الحمل

9 :26 الم ار امسا دم نابوت و دماء بنيه يقول الرب فاجازيك في هذه الحقلة يقول الرب فالان ارفعه و القه في الحقلة حسب قول الرب

9 :27 و لما راى ذلك اخزيا ملك يهوذا هرب في طريق بيت البستان فطارده ياهو و قال اضربوه فضربوه ايضا في المركبة في عقبة جور التي عند يبلعام فهرب الى مجدو و مات هناك

9 :28 فاركبه عبيده الى اورشليم و دفنوه في قبره مع ابائه في مدينة داود



وهذا يؤكد ليس فقط من التاريخ اليهودي والكتاب المقدس بل من مصدر غير مسيحي على بيت داود الملكي وهذا بعد داود بمقدار 150 سنة فقط



والمجد لله دائما