الرجوع إلى لائحة المقالات الرجوع إلى هل السنكسار ينادي ان المسيح ولد من 270 سنة فقط
هل السنكسار ينادي ان المسيح ولد من 270 سنة فقط؟
Holy_bible_1
6/8/2018
الشبهة
يقول السنكسار في يوم 29 كيهك التالي
في مثل هذا اليوم من سنة 5501 للعالم بحساب كنيستنا المجيدة، نعيد بميلاد ربنا يسوع المسيح
وهذه السنة حسب التقويم اليهودي هي 5778 التقويم اليهودي.
فهل المسيح ولد من 270 سنة فقط؟
الرد
الحقيقة ما فهمه المتسائل هو خطأ تماما لأنه لا يعرف ما يقوم عليه التقويم اليهودي ولا ما يقوم عليه التقويم القبطي وسبب الاختلاف بينهم.
فباختصار في البداية التقويم الذي يتكلم عنه في السنكسار هو مبني على حسابات الاعمار في الترجمة السبعينية التي تختلف عن النص العبري ما بين ادم الى الطوفان في تقريبا من 606 سنة ومن بعد الطوفان الى إبراهيم 880 سنة وهذا يجعل الفرق الذي هو 1468 سنة بين النص العبري والسبعينية
وأيضا ملاحظة أن التقويم العبري الحالي أيضا به عدة أخطاء جعلته اقل بكثير من التقويم الحقيقي من بداية الخليقة فعلى سبيل المثال التقويم اليهودي اختصر ما يتعدى 157 سنة من حكم مملكة فارس وغيرها من الاختصارات.
ملحوظة مهمة ان التاريخ التقليدي هو التاريخ السبعيني وهو المتبع في السنكسار لتقييم ميلاد المسيح (ما بين 5501)
اما التقويم بالاعمار في سفر التكوين هو الذي يستخدمه النتيجة الحقيقية (وليس تقويم اليهود الدقيق) وبه ميلاد المسيح 4004 سنة
بعض التفصيل
شرحت في ملف
الرد على اختلاف اعمار ادم ومن بعده في النسخ العبرية والسامرية والسبعينية
وباختصار
الاسم |
النسخة العبرانية |
النسخة اليونانية |
آدم |
130 |
230 |
شيث |
105 |
205 |
آنوش |
90 |
190 |
قينان |
70 |
170 |
يارد |
162 |
262 |
متوشالح |
187 |
187 |
لامك |
182 |
188 |
الزمان من خلق آدم إلي الطوفان |
1656 |
2262 |
فالفرق 606 سنة
والصحيح هو الاعمار في النص العبري (وليس التقويم اليهودي) وليس الذي في النص السبعيني لان السبعينية فهي كما قدمت سابقا تفسيرية ولكن تعبير عن التقليد اليهودي الذي ساشرحه في هذا الملف وتأكيد هذا التقليد انها تتفق كثيرا مع ما قدمه يوسيفوس المؤرخ اليهودي فعمر البشر من ادم الي الطوفان من السبعينية حسب النص الذي في الاسكندرية 2262 سنة وحسب يوسيفوس هو 2265 سنة وحسب النص العبري 1656 سنة
ثانيا في ملف
أيضا شرحت ووضحت ان هناك بين العبري والسبعينية
السبعينية الي الانجاب |
العبري |
الاسم |
100 |
100 |
سام |
2 |
2 |
بعد الطوفان |
135 |
35 |
أرفكشاد |
130 |
قينان |
|
130 |
30 |
شالح |
134 |
34 |
عابر |
130 |
30 |
فالج |
132 |
32 |
رعو |
130 |
30 |
سروج |
179 |
29 |
ناحور |
130 |
130 |
تارح |
1232 |
352 |
ابرام اجمالي |
70 |
70 |
الي حاران |
1302 |
422 |
مجموع |
المجموع مكتوب |
||
2262 |
1656 |
من ادم الي الطوفان |
3564 |
2078 |
من الطوفان الي حاران |
فمن الطوفان الى حاران السبعينية أكثر في 880 سنة من ما جاء في التكوين عبري
النص العبري هو الصحيح من الناحية اللفظية ومن ناحية الاصالة ولكن الحقيقة نص السبعينية ليس خطأ هو فقط يقدم التقليد فالسبعينية فهي كما قدمت سابقا تفسيرية ولكن تعبير عن التقليد اليهودي
فمن ادم الى حاران العبري 2078 سنة والسبعيني 3564 سنة بفرق 1486 سنة
هذا عن الزيادة في الاعمار التي ذكرها النص السبعيني
وبعد هذا هناك بضعة فروق تصل الى 11 سنة بي النسخ المختلفة للسبعينية
أي هناك 15 قرن فرق بين الاعمار المذكورة في النص العبري للعهد القديم من خليقة ادم الى ذهاب إبراهيم الى حاران عن السبعينية التي هي أطول منه بهذه 15 قرن
ولهذا عندما يقول السنكسار اعتمادا على السبعينية ان المسيح ولد 5501 من الخليقة مقابله في العبري
تقريبا هو 4004 من بداية الخليقة في النص العبري في سفر التكوين
وهذا ما قدمته في ملف
اعمار البشرية من ادم الي الخروج بياني
وباختصار حسبما ذكر في تكوين 5 و11 ومن عمر إبراهيم وقت ميلاد إسحاق الى الخروج
ولهذا حسب السبعينية نحن في سنة 7519 من بدا الخليقة
ولكن حسب النص العبري نحن في سنة 6022 من بدأ الخليقة
فحسب التقويم السبعيني المسيح ولد من 2018 سنة
والفرق الذي ذكرته هو فرق فيما ذكرته السبعينية في تكوين 5 وتكوين 11 ولا يوجد ما قاله المتسائل.
انتقل الى النقطة الأخيرة وهي التقويم العبري الذي هو 5778 بدل من ان يكون 6022 من الخليقة هو
التقويم اليهودي مر بعدة مراحل وتغيرات سببت هذا الفرق الذي وصل الى 244 سنة ولن ادخل فيها هنا ولكن قدمت فقط مثال في ملف
هل بالفعل يوجد ثمان ملوك فارسيين ام لا وجود لهم كما قال راشي؟ دانيال 9
والذي وضحت فيه خطأ التقويم اليهودي الذي أضاع 157 سنة من زمن مملكة فارس
مع توضيح انه يوجد أكثر من تقويم يهودي مختلفين معا ولكن 5778 هو أشهرهم
فاعتقد بهذا اتضح انه لا يوجد أي إشكالية ومن يريد تفاصيل أكثر يرجع للملفات التي اشرت اليها.