هل مسارح مدن اللاويين ألف ام الفي ذراع؟ لاويين 35: 4-5



Holy_bible_1

28 October



الشبهة



سفر العدد اصحاح 35 يذكر عدد 4 ان مسارح مدن اللاويين ألف ذراع من سور المدينة ولكن يناقض ذلك في عدد 5 الفي ذراع من خارج المدينة



الرد



الرد باختصار في البداية العددين يتكلموا على منطقتين منطقة مسارح لتربية المشائية الملاصقة للسور عرضها ألف ذراع ومنطقة تالية لرعي الماشية وهي عرضها الفي ذراع

ونقرأ ما تقول الاعداد

سفر العدد 35

1 ثُمَّ كَلَّمَ الرَّبُّ مُوسَى فِي عَرَبَاتِ مُوآبَ عَلَى أُرْدُنِّ أَرِيحَا قَائِلًا:
2
أَوْصِ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنْ يُعْطُوا اللاَّوِيِّينَ مِنْ نَصِيبِ مُلْكِهِمْ مُدُنًا لِلسَّكَنِ، وَمَسَارِحَ لِلْمُدُنِ حَوَالَيْهَا تُعْطُونَ اللاَّوِيِّينَ.
3
فَتَكُونُ الْمُدُنُ لَهُمْ لِلسَّكَنِ وَمَسَارِحُهَا تَكُونُ لِبَهَائِمِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ وَلِسَائِرِ حَيَوَانَاتِهِمْ.

هنا يتكلم عن ان يعطوا للاويين

1 مدن ليسكنوا فيها

2 مسارح المدن خارج المدينة يضعوا فيها بهائمهم واموالهم أي مخازنهم

3 منطقة ثالثة لحيواناتهم أي لرعاية الحيوانات
4
وَمَسَارِحُ الْمُدُنِ الَّتِي تُعْطُونَ اللاَّوِيِّينَ تَكُونُ مِنْ سُورِ الْمَدِينَةِ إِلَى جِهَةِ الْخَارِجِ أَلْفَ ذِرَاعٍ حَوَالَيْهَا.
5
فَتَقِيسُونَ مِنْ خَارِجِ الْمَدِينَةِ جَانِبَ الشَّرْقِ أَلْفَيْ ذِرَاعٍ، وَجَانِبَ الْجَنُوبِ أَلْفَيْ ذِرَاعٍ، وَجَانِبَ الْغَرْبِ أَلْفَيْ ذِرَاعٍ، وَجَانِبَ الشِّمَالِ أَلْفَيْ ذِرَاعٍ، وَتَكُونُ الْمَدِينَةُ فِي الْوَسَطِ. هذِهِ تَكُونُ لَهُمْ مَسَارِحَ الْمُدُنِ.

ما يقول هنا هو أولا المدينة التي يسكنوا فيها

ثم منطقة محيطة بداية من سور المدينة الى جهة الخارج وهذه عرضها 1000 ذراع محيطة للمدينة. وهذه كما وضحت هي لحظائر الماشية ومخازن الغلال وغيره. ونقطة نهايتها للخارج اسمها خارج المدينة

ثم من الخط الذي يسمى خارج المدينة بعدها منطقة أخرى بعدها هذه من نقطة خارج المدينة بعرض 2000 ذراع

الرسم التوضيحي التالي

فاعتقد بهذا فهمنا وانه لا يوجد تناقض

البعض من المفسرين قسموها بشكل مختلف يعتمد على ان 1000 منطقة مربعة وحوليها الفي من 1000 والف

واخر اعتبر العرض 1000 والطول 20000

ولكن ما قدمته هذا ما فهمته وما هو اقتنعت به رغم انه في جميع الأحوال الكلام عن منطقتين ومقياسيين وليس مقياس واحد متضارب

ما قلته أكده العديد من المفسرين

ابونا انطونيوس فكري

تفسير جيل الذي يشرح ان 2000 تبدأ من حيث انتهاء 1000 وان 1000 لحظائر المواشي و2000 للرعي ومزارع وحدائق وحقول بل واكد جيل ان هذا ما شرحه المفسرين اليهود

And ye shall measure from without the city on the east side two thousand cubits,.... Before only 1000 cubits were ordered to bemeasured, and now 2000, even 2000 more, which were to be added to the other, and to begin where they ended. The first 1000 were for their cattle and goods, these 2000 for their gardens, orchards, fields, and vineyards; and so the Jewish writers understand it. Jarchi observes, that 1000 cubits are ordered, and after that 2000; and asks, how is this? or how is it to be reconciled? to which he answers, 2000 are put to them round about, and of them the 1000 innermost are for suburbs, and the outermost (i.e. the 2000) are for fields and vineyards; and with this agrees the Misnah (a), from whence he seems to have taken it; and the same was to be on every other side of the city, south, west, and north, as follows:

  1. Sotah, c. 5. sect. 3.

  2. Maimon. & Bartenora in ib.

وأيضا قاله مفسرين كثيرين

واكتفي بهذا القدر



والمجد لله دائما