الرجوع إلى لائحة المقالات الرجوع إلى سر الكهنوت

تك 14

سر الكهنوت



Holy_bible_1

2 Oct 2018



اكرر ما أقوله كل مرة وهذا ما اعنيه صدقوني هذا الموضوع ليس هدفه طائفية ولا هجوم على فكرة أحد. بل كالعادة دفاع وتوضيح لمن قد يفهم خطأ ويسمع معلومات غير صحيحة فاعتقد كما من حقه ان يهاجموا من حقي ان ادافع وأوضح المعلومات الصحيحة عن المغلوطة. فهو توضيح باختصار شديد ان سر الكهنوت ليس بدعة او شيء اخترعته الكنائس التقليدية

بل ابدا الموضوع بسؤال مهم ومن يجيب عليه بأمانة سينتهي الامر بالنسبة له وهو

متى كانت الكنيسة ليس فيها كهنوت واجتمعت كل الكنائس التقليدية وقررت ان تخترع شيء اسمه كهنة كنيسة العهد الجديد؟

هل يوجد دليل في يد من يعترض على الكهنوت انه في الحقبة الأولى لا يوجد كهنة واضيف هذا لاحقا؟

تكلمت سابقا عما يشبه هذا الامر في ملف

الكهنوت في اليهودية والمسيحية و الاسلام

ولهذا سأقدم في هذا الملف بعض الأشياء مع إضافات

وهو فقط لتوضيح ان رتبت الكهنة هو امر متصل من ادم الى وصول الكنيسة للملكوت فهو سلسلة تاريخية مترابطة عبر العصور والأزمنة، ولا يمكننا فصله إطلاقاً عن أي حقبة، فهو كان أساس ومحور كل الحقبات التاريخية، ومن المألوف في أيامنا هذه جهل أصل الكهنوت وعدم معرفة مصدره وأساسه، ومن أين أتت كلمة "كاهن"، والخطأ الشائع في أيامنا أيضا هو ربط الكهنوت بالمسيحية على أن المسيحية هي أساس الكهنوت، فليست المسيحية هي أساس الكهنوت ولا هي التي أطلقت لفظة "الكاهن" ولا هي التي اخترعت وظفية او هدف رتبة الكاهن، بل كانت هذه اللفظة والوظيفة منذ آلاف السنين فقط المسيحية مثل العهد القديم ولكن كملت حسب ارشاد الرب يسوع المسيح

ولهذا باختصار

معنى الكهنوت

الكهنوت في العهد القديم

الكهنوت في العهد الجديد

ربط واضح بين كهنوت العهد القديم والجديد



معنى الكهنوت

الكهنوت لفظ واضح في العهد القديم وأول مرة يظهر في ملكي صادق بعد الطوفان في زمن إبراهيم

سفر التكوين 14: 18

وَمَلْكِي صَادِقُ، مَلِكُ شَالِيمَ، أَخْرَجَ خُبْزًا وَخَمْرًا. وَكَانَ كَاهِنًا للهِ الْعَلِيِّ.

كوهين. وكما قدمت سابقا اني اميل ان ملكي صادق هو سام فيكون هذا الكهنوت بلفظة وتطبيقه استلمه من جدوده حتى ادم

ولهذا نجد الكهنوت في كل الحضارات القديمة مما يؤكد انه له مصدر واحد من نوح من ادم

كاهن هي لفظ تستخدم للتعبير عن الكاهن وخادم الله وهي موجوده حتي في الحضارات القديمه مثل الاوغاتيه والفينيقيه والاراميه والفرعونيه والنبطيه والسريانيه والحبشيه

وهذه الكلمه كما قلت من اصل ( ك ه ن ) وهي موجوده في الاكادي القديم بهذا النطق وتطورت الي كانو ثم كهانو بمعني ينحني امام لان الكاهن هو الذي يقف امام الله وينحني امامه ويقدم ذبيحه ويوجد ادله علي هذا من اللغه الاكاديه تعود الي تقريبا 2250 ق م

وهي تعود لما فعله هابيل كاول كاهن قدم ذبيحه بانحناء امام الله واانتشر هذا الفكر في كل الثقافات القديمه ومنها الي العبريه والسريانية بنفس النطق الاولي ( ك ه ن ) وفي العبريه ارتبط هذا اللفظ فيما بعد برجال المذبح وهم الكهنة

وانتشر من هذا الاصل الي بعض الثقافات ولما بعدوا عن الرب الحقيقي وتخيلوا ان الرب هو يعبر عنه بصنم استمرت وظيفة الكاهن في هذا الشخص الذي يقف وينحني امام الصنم ويقدم له ذبيحه وهو في مخيلته ان الله في هذا الصنم او ان هذا الصنم يعبر او وسيلة اتصال لله فوجد كهنه للاصنام ولكنها ماخوذه من الفكر الكتابي القديم من اول اسرة ادم فمثلا في الفينيقيه اعتبروا ان كموش هو الله وكاهن كموش يطلق عليه كاهن لانه يقدم الذبائح لكموش وملكوم في مؤاب ايضا

وايضا الفكر الفرعوني والنبطي القديم لفظ كهن تعني طاهر فهو رجل الدين المقدس واستمرت في القبطيه كلمة كاهن خديم

واول كاهن قدم خبز وخمر كتقدمه لله العلي هو ملكي صادق ملك ساليم وكهنوته يعتبر نوع خاص جدا ومقدس وهو رمز لكهنوت المسيح الملك

فكما اوضحت ان اللفظه نفسها قديمه جدا وتعود الي بدايات البشريه نفسها وهي تمثل رجل مقدس ينحني امام الله بذبيحه فهي علاقه بين الله والانسان من خلال انسان مقدس لله وهو الكاهن

وتنطق الكلمه عبريا كوهين

وارامي كهنو

ويوناني هيريوس

وانجليزي بريست

ولاتيني برسبيت



الكهنوت في العهد القديم

اولا معني كلمة كاهن عبريا ( كوهين )

قاموس سترونج

כּהן

kôhên

ko-hane'

Active participle of H3547; literally one officiating, a priest; also (by courtesy) an acting priest (although a layman): - chief ruler, X own, priest, prince, principal officer.

قس ورئيس وقائد وامير وزعيم ومسؤل

قاموس برون

H3548

כּהן

kôhên

BDB Definition:

1) priest, principal officer or chief ruler

1a) priest-king (Melchizedek, Messiah)

1b) pagan priests

1c) priests of Jehovah

1d) Levitical priests

1e) Zadokite priests

1f) Aaronic priests

1g) the high priest

قس ومسؤل ورئيس وقائد والملك الكاهن وكاهن يهوه ورئيس كهنة

ونبدا نري الفرق الواضح في المفهوم

واضع بعض المراجع ايضا تؤكد المعني العبري

Enhanced Brown Driver Briggs Hebrea

כהן ( of foll.; meaning dub., v. Dr 2 S 8:18; Arabic vb. كَهَنَ (kahana) is divine, and كَاهِنٌ (kāhinun) (Qor 52:29) is a seer, the organ (mostly) of a jinn, rarely of a god: the كَاهِنٌ (kāhinun) and the כֹּהֵן must have been orig. identical (both alike being guardians of an oracle, at a sanctuary); but their functions diverged: the كَاهِنٌ (kāhinun) gradually lost his connexion with the sanctuary, and sank to be a mere diviner; the כהן acquired fuller sacrif. functions: v. RSEncy. Brit. ed. 9, xix. 727; WeSkizzen iii. 130 ff., 167; NowArch. ii. 89 f.; Ph כהן is priest, כהנת priestess.)

כֹּהֵן S3548 TWOT959a GK3913750 n.m. priest (NH כֹּהֵן; Aramaic כָּהֵין, כַּהֲנָא ܟܳܗܶܢ, ܟܳܗܢܳܐ (kohen, kohno); Ethiopic ካህን (kāhən) all id.; on Ph. and Arabic v. supr.);—כ׳ Gn 14:18 + 439 times; pl. כֹּהֲנִים Ex 19:6 + 272 times; cstr. כֹּהֲנֵי 1 S 5:5 + 13 times; sf. כֹּהֲנַי La 1:19 + 22 times; sfs.—1. priest-king: e.g. Melchizedek Gn 14:18 (E?), cf. ψ 110:4 (the Messianic priest-King like Melchizedek); Zc 6:13 (Messianic priest and king); Israel מַמְלֶכֶת כֹּהֲנִים Ex 19:6 (E) a kingdom of priests (priests and kings at once in their relation to the nations); cf. Is 61:6 (of Israel ministering as a priest); or a chieftain (exercising priestly functions) כֹּהֵן מִדְיָן Ex 2:16; 3:1; 18:1 (all JE); so also probably the sons of David 2 S 8:18, his grandson 1 K 4:5; and Ira the Jairite 2 S 20:26, who as princes performed priestly functions. With these we may class the כהנים Ex 19:22, 24 (J). †

i

كاهان وهو العربي كهن وهو رجل على علاقة بالله

كهنين ومصدرها كهن وهي في معناها الاساسي قس وتنطق عبري كوهين وارامي كوهنو واثيوبي كاهن وعربي ايضا

ويبد في ذكر استخداماتها في الانجيل على خدام الله واهم معني لها هو المسيح رئيس الكهنة ونبوة عنه ابن داود بالجسد ومملكته وكهنوته



ومن مرجع

The complete word study dictionary

3548. כֹּהֵן kōhēn: A masculine noun meaning priest. The word is used to designate the various classes of priests in Israel. These people performed the function of mediators between God and His people. God called the nation of Israel to be a kingdom of priests (Ex. 19:6), but God also appointed a priesthood to function within the nation. All the priests were to come from the tribe of Levi (Deut. 17:9, 18). The Lord set up a high priest who was over all the priestly services. The high priest was literally the great priest or head priest: Jehoiada was described as a high or great priest (2 Kgs. 12:10[11]). Joshua is called the high priest over the community that returned from the Babylonian exile (Hag. 1:12; 2:2). God appointed Aaron to serve as high priest and his sons as priests when the entire priestly order was established (Lev. 21:10; Num. 35:25). The high point of the religious year was the atonement ritual the high priest performed on the Day of Atonement (Lev. 16). Aaron’s family line produced the Aaronic priests or priesthood. Zadok became the ancestor of the legitimate priests from the time of Solomon’s reign (1 Kgs. 1:8, 38, 44); and the prophet Ezekiel approved of this line of priests from among the Levites (Ezek. 40:46; 43:19). The priests were in charge of all the holy things in Israel: they bore the ark (Josh. 3:13, 14) and trumpets (Num. 10:8). They even counseled kings (1 Sam. 22:21; 1 Kgs. 1:38, 44). However, there arose priests who were not appointed by the Lord and who functioned illegitimately, such as Micah’s priests during the time of the judges (Judg. 17:5, 10, 12) or Jeroboam’s priests who did not come from the sons of Levi (1 Kgs. 12:31).

كوهين اسم مذكر يعني كاهن وتستخدم على مستويات مختلفة من الكهنة في اسرائيل وهم الذين ينفذون اعمال بين الله والانسان وأطلق الله على مملكة اسرائيل هي مملكة الكهنوت في خروج 19: 6

وغيرها الكثير جدا من المراجع التي تؤكد هذا المعني في العبري

والكهنوت اليهودي

كانت وظيفة رئيس الكهنة في ابتداء أمرها ومن أيام هرون تدوم مدة حياة متقلدها،

سر الكهنوت في العهد القديم:

 معني كلمة كاهن خادم وأمر الرب بتقديم الذبيحة عن طريق الكاهن وكلمة كاهن مشتقه من الكلمة العبرية "كوهين" أي المنبئ بأمر الرب والكاهن له منزله النبي وله امتيازات أكثر من الانبياء أذ ان الكاهن مؤتمن علي الشريعة ومسموح له بتقديم الذبائح الي الله للتكفير وحمل خطايا الشعب كما ورد في سفر اللاويين وفي تعاليم الرسل في العهد الجديد.

الكهنوت الأول وهو كهنوت رئيس الاسرة أي ادم يقدم ذبائح وابناؤه يقدموا ذبائح ثم يستمر الامر فنجد نوح بعد الطوفان هو الذي يقدم ذبيحة

سفر التكوين 8

20 وَبَنَى نُوحٌ مَذْبَحًا لِلرَّبِّ. وَأَخَذَ مِنْ كُلِّ الْبَهَائِمِ الطَّاهِرَةِ وَمِنْ كُلِّ الطُّيُورِ الطَّاهِرَةِ وَأَصْعَدَ مُحْرَقَاتٍ عَلَى الْمَذْبَحِ،

وأيضا نجد هذا في

سفر أيوب 1

5 وَكَانَ لَمَّا دَارَتْ أَيَّامُ الْوَلِيمَةِ، أَنَّ أَيُّوبَ أَرْسَلَ فَقَدَّسَهُمْ، وَبَكَّرَ فِي الْغَدِ وَأَصْعَدَ مُحْرَقَاتٍ عَلَى عَدَدِهِمْ كُلِّهِمْ، لأَنَّ أَيُّوبَ قَالَ: «رُبَّمَا أَخْطَأَ بَنِيَّ وَجَدَّفُوا عَلَى اللهِ فِي قُلُوبِهِمْ». هكَذَا كَانَ أَيُّوبُ يَفْعَلُ كُلَّ الأَيَّامِ.

ثم ينتقل الامر لابراهيم واسحاق ويعقوب ونجده فيه اختيار ووعد من الرب

فعهد الرب الاله لابراهيم في ان يكون أبا لجمهور من الامم "اما انا فهوذا عهدي معك وتكون ابا لجمهور من الامم فلا يدعى اسمك بعد ابرام بل يكون اسمك ابراهيم لاني اجعلك ابا لجمهور من الامم" (تك17:4) وهكذا كان الوعد مع اسحق ابنه (تك26: 2-5) "وظهر له الرب وقال لا تنزل الى مصر اسكن في الارض التي اقول لك تغرب في هذه الارض فاكون معك واباركك لاني لك ولنسلك اعطي جميع هذه البلاد وافي بالقسم الذي اقسمت لابراهيم ابيك واكثر نسلك كنجوم السماء واعطي نسلك جميع هذه البلاد وتتبارك في نسلك جميع امم الارض من اجل ان ابراهيم سمع لقولي وحفظ ما يحفظ لي اوامري وفرائضي وشرائعي "وايضا مع يعقوب وباركه وقال له (تك 32: 28) " فقال لا يدعى اسمك في ما بعد يعقوب بل اسرائيل لانك جاهدت مع الله والناس وقدرت "ودعا الرب موسي لكي يقود شعبه من ارض مصر" وقال الله ايضا لموسى هكذا تقول لبني اسرائيل يهوه اله ابائكم اله ابراهيم واله اسحق واله يعقوب ارسلني اليكم هذا اسمي الى الابد وهذا ذكري الى دور فدور" ( خر 3: 15) واقام هارون اخيه لاعانته "فحمي غضب الرب على موسى وقال اليس هرون اللاوي اخاك انا اعلم انه هو يتكلم وايضا ها هو خارج لاستقبالك فحينما يراك يفرح بقلبه فتكلمه وتضع الكلمات في فمه وانا اكون مع فمك ومع فمه واعلمكما ماذا تصنعان" ( خر 4: 14) وافرزه هارون وبنيه لوظيفة الكهنوت وامر موسي بصناعه ثياب الكهنوت المقدسه له ولابنائه والاصحاح (28) من سفر الخروج يتكلم بكل تفاصيل ملابس الكهنوت "واصنع ثيابا مقدسة لهرون اخيك للمجد والبهاء وتكلم جميع حكماء القلوب الذين ملاتهم روح حكمة ان يصنعوا ثياب هرون لتقديسه ليكهن لي وهذه هي الثياب التي يصنعونها صدرة ورداء وجبة وقميص مخرم وعمامة ومنطقة فيصنعون ثيابا مقدسة لهرون أخيك ولبنيه ليكهن لي وهم يأخذون الذهب والاسمانجوني والارجوان والقرمز والبوص فيصنعون الرداء من ذهب واسمانجوني وارجوان وقرمز وبوص مبروم صنعة حائك حاذق يكون له كتفان موصولان في طرفيه ليتصل وزنار شده الذي عليه يكون منه كصنعته من ذهب واسمانجوني وقرمز وبوص مبروم" ونلاحظ ان كل شيء من ملابس الكهنوت يشير الي مغزي روحي.

· ان من اهتمام الرب بالكهنوت ان يكون مميز انه أوصي موسي ان يصنع لأخيه هارون ثيابا مقدسه للمجد والبهاء، وتصنع من الكتان النقي الابيض رمز للنقاوة والطهارة التي لرئيس الكهنه، وتصنع واسعه جدا لاتساعة صدره وطول ألاناه علي الخطاه وهو الحامل خطايا شعبه بداخله. ويلبس ايضا الجبه التي مثل العباءة التي تصنع من الاسمانجوني الحرير رمز للسماء.. هكذا ايضا كان رب المجد يسوع المسيح طويل الأناة علي الخطاه ومحب للكل وكان يجول يصنع خيرا، العمامه التي علي راسه هي كتاج وعليه صفيحه من ذهب مكتوب عليها قدس للرب "لان الرب قدسه" او انه كرس حياته للخدمه. اما المنطقه التي من الجلد التي علي وسطه ترمز للاستعداد للعمل وهكذا الرب الذي قال "من أجلهم اقدس انا ذاتي لكي يكونوا هم مقدسين في الحق "لذا يتنبأ عنه اشعياء (اش11:5) "يقضي بالعدل للمساكين ويحكم بالأنصاف لبائسي الارض ويضرب الارض بقضيب فمه ويميت المنافق بنفخة شفتيه ويكون البر منطقة متنيه والأمانة منطقة حقويه".

· اول رئيس كهنة هو ملشيصادق كاهن الله العلي (تك 14) الذي كانت ذبيحته من الخبز والخمر ومذبحة في الارض كلها وهو بلا أب وبلا أم وبلا نسب وهو مشبه بابن الله، وهو الذي بارك ابراهيم مع أنة كان اصغر منه (عب 7). 

· وطقس سيامه الكاهن قد ذكر في الكتاب المقدس حيث يمسح بالمسحه المقدسة وتصنع هذه المسحه من افخر الاطياب من المر والسليخه والقرفه العطره وقصب الزريره ومن زيت الزيتون "وهذا ما تصنعه لهم لتقديسهم ليكهنوا لي خذ ثورا واحدا ابن بقر وكبشين صحيحين وخبز فطير واقراص فطير ملتوتة بزيت ورقاق فطير مدهونة بزيت من دقيق حنطة تصنعها وتجعلها في سلة واحدة وتقدمها في السلة مع الثور والكبشين وتقدم هرون وبنيه الى باب خيمة الاجتماع وتغسلهم بماء وتاخذ الثياب وتلبس هرون القميص وجبة الرداء والرداء والصدرة وتشده بزنار الرداء وتضع العمامة على راسه وتجعل الاكليل المقدس على العمامة وتاخذ دهن المسحة وتسكبه على راسه وتمسحه وتقدم بنيه وتلبسهم اقمصه" (خر29) وبعد سيامة الكاهن يقدم قربان  لله من ابناء الكاهن من أجل سيامة والدهم في يوم مسحته ( لا6: 19-23 ) ويبدأ الكاهن خدمته من بعد الثلاثون سنه من عمره (عدد4:3) "من ابن ثلاثين سنة فصاعدا الى ابن خمسين سنة كل داخل في الجند ليعمل عملا في خيمة الاجتماع" وهناك وصايا وشروط علي سلوك الكاهن بان "وقال الرب لموسى كلم الكهنة بني هرون وقل لهم لا يتنجس احد منكم لميت في قومه الا لاقربائه الاقرب اليه امه وابيه وابنه وابنته واخيه.... والكاهن الاعظم بين اخوته الذي صب على راسه دهن المسحة وملئت يده ليلبس الثياب لا يكشف راسه ولا يشق ثيابه ولا ياتي الى نفس ميتة ولا يتنجس لابيه او امه ولا يخرج من المقدس لئلا يدنس مقدس الهه لان اكليل دهن مسحة الهه عليه انا الرب هذا ياخذ امراة عذراء ... اذا كان رجل من نسلك في اجيالهم فيه عيب فلا يتقدم ليقرب خبز الهه " وهناك الكثير من الوصايا للكهنه ويمكن الاطلاع عليها في (عدد 6: 22) وايضا (عدد16: 1-31) وايضا (لا21) و(لا22).

· كل من سيم كاهن للرب يجب ان يدهن بزيت المسحة المقدسة لحلول روح الحكمه والفهم روح الله القدوس وهكذا كان عالي الكاهن وصموئيل وداود وشاول وعزرا وزربابل و ابياثار الكاهن ( 1صم 23: 9) واخيمالك بن اخيطوب ويهوياداع (2مل11: 9) وحلقيا الكاهن (2مل22: 4) ويهوصادق (حجي1: 1) وفينحاس (يش 22: 30) واليعازر (يش22: 31) واوريا الكاهن ( 2مل 16: 10) وصادوق (2صم15: 27 ).

· ومن مسئوليات ووظائف الكاهن في العهد القديم هي:

1. حراسة المقدس المقدس الذي لخيمة الاجتماع (عدد3: 38).

2. إ سراج المناره في خيمة الاجتماع بزيت ذيتون علي الدوام (خر 27:20).

3. تقديم الذبيحه امام الرب لمغفرة الخطايا لصنع السلام بين الله والناس " والنار على المذبح تتقد عليه لا تطفا ويشعل عليها الكاهن حطبا كل صباح ويرتب عليها المحرقة ويوقد عليها شحم ذبائح السلامة نار دائمة تتقد على المذبح لا تطفا " (لا 6: 12و13).

4. تغطية القدس وجمع امتعته عند ارتحال المحله (عدد4:2-20 ).

5. احراق البخور امام مذبح البخور (خر30:7-10).

6. مباركة الشعب " كلم هرون وبنيه قائلا هكذا تباركون بني اسرائيل قائلين لهم يباركك الرب ويحرسك يضيء الرب بوجهه عليك ويرحمك يرفع الرب وجهه عليك ويمنحك سلاما فيجعلون اسمي على بني اسرائيل وانا اباركهم " (عدد6: 24).

7. تعليم الشريعه للشعب (لا10: 11) " وللتمييز بين المقدس والمحلل وبين النجس والطاهر ولتعليم بني اسرائيل جميع الفرائض التي كلمهم الرب بها بيد موسى" ولانه من فم الكاهن تخرج الشريعه.

8. تطهير النجس من خطاياه (لا15: 14و15).

9. يحكم علي نجاسة الانسان الذي به البرص ويطهر من لم يكن مصاب به (لا13: 1-8). ومت حكم على نجس يحرمه من الشركة مع الشعب حتى يطهر

10. حمل تابوت العهد  (يش3: 6-17).

11. ضرب ابواق الفضه لمناداة الجماعه ولارتحال المحله (عد10: 1-10).

ولن ادخل في رموز ومعاني الكهنوت فانا اريد فقط توضيح مفهومه في اليهوديه

ولكن كما راينا ان لها معني خادم الله المقدس للاسرار والذبيحه وهو معني رائع لعلاقة الله بالانسان من خلال خدمة الكاهن ولهذا الله يحمي الكاهن من الاهانه امام الشعب ليس في ذاته ولكن لاجل السلطان الكهنوتي الذي اعطاه الرب له اي عمل الله من خلاله وعلي سبيل المثال هارون اخطأ عدة مرات ولم يعاقب امام الشعب فهو اطاع الشعب في صنع العجل ولكنه لم يعاقب مع الشعب وهو اخطأ مع اخته مريم في الاسائه الي موسي وعوقبت مريم بالبرص وهو لم يعاقب ولكن عاقبه يكون من الله له في الخفاء فمات ليس امام الشعب فلم يضرب ضربة خزي لااجل السلطان الذي اعطاه الله له



الكهنوت في المسيحية

اليوناني هيريوس

قاموس سترونج

G2409

ἱερεύς

hiereus

hee-er-yooce'

From G2413; a priest (literally or figuratively): - (high) priest.

كاهن او رئيس كهنة

قاموس ثيور

G2409

ἱερεύς

hiereus

Thayer Definition:

1) a priest, one who offers sacrifices and in general in busied with sacred rites

1a) referring to priests of Gentiles or the Jews

2) metaphorically of Christians, because, purified by the blood of Christ and brought into close intercourse with God, they devote their life to him alone and to Christ

كاهن والذي يقدم القرابين وهو كاهن الامم واليهود

ويشير الي المسيحيين الذين تقدسوا بدم المسيح الذين يقدمون حياتهم له

ومن مرجع

Analytical Lexicon of the Greek New Testament

ἱερεύς, έως, (1) literally; (a) one who officiates at or performs sacred rites priest (MT 8.4); (b) under the old covenant a common priest (AC 6.7), in contrast to ἀρχιερεύς (high priest); (2) figuratively; (a) of Christ as a valid priest in the non-levitical order of Melchizedek (HE 5.6); (b) of believers serving God under the new covenant (RV 1.6)

ii

ويقدم نفس المعني



ومن مرجع

The Complete Word Study Dictionary

2409. ἱερεύς hiereús; gen. hieréōs, masc. noun from hierós (2413), sacred. A priest or sacred person serving at God’s altar but not necessarily implying that he is also holy (hágios [40], holy).

هيريوس وهو اسم ويعني كاهن او شخص مقدس يخدم مذبح الرب ولكن لا يشطرت انه مقدس



ومن هذا نري ان المعني اللغوي لكلمة كاهن في العبري واليوناني والارامي والانجليزي معني رائع ولكن ملوث فقط في الفكر الاسلامي العربي

وللتوضيح اكثر ايضا اشرح معني كاهن في الكتاب المقدس

من قاموس الكتاب المقدس

كاهن | كهنوت

 وبالعامية "أبونا" Father أي أب الكل (الأب الكاهن): وجدت كلمة "كاهن" Priest في اللغات السامية ويعتقد أنها أتت من (كوهين) بالعبرية. والفعل (كهن) بمعني (أنبأ) الناس بإرادة الله او قضي بالغيب أو عرف الأسرار. وكلمة (كاهن) تطلق علي رجل الدين الذي يقوم بخدمة الناس ويسعي في حاجتهم. والكاهن عندنا نحن المسيحيين هو من إرتقي إلى درجة الكهنوت ويقوم بالصلاة والخدمة من أجل الشعب. وكلمة كاهن باللغة القبطية من كلمة تعني قديس أو طاهر فالكاهن هو رجل الدين الذي يتجمل بالقداسة والطهارة في حياته.

وقد يتم رسامة الراهب كاهناًوالكاهن عند أول رسمه يكون برتبة "قس"، والرتبة التالية تكون "قمص".

وفي القداس الإلهي، الكاهن الذي يصلي القداس يطلق عليه لفظ: "الكاهن الخديم" أي الذي يخدم الأسرار (خادم الاسرار).  وإن كان معه كهنة آخرين، يطلق على كل كاهن آخر يخدم في القداس اسم: "الكاهن الشريك".

وهو خادم دين وفي اصطلاح الكتاب المقدس الشخص المخصص لتقديم الذبائح. وكان كل الأفراد، قبل النظام الموسوي، يقدمون الذبائح (تك 4: 4) م صار رؤساء البيوت والقبائل يمارسون الكهنوت من الأب إلى ابنه البكر. وعندما أمر موسى كل رئيس عائلة أن يذبح خروف الفصح يرّجح أن نظام كهنوت العائلات أي أن يكون الكاهن رئيس العائلة كان جارياً في ذلك الوقت. ولكن لما سنّ النظام الجديد تعينت رتبة الكهنوت في عائلة هرون (خر 28) فافرزوا لله باحتفال عظيم وحظر من ذلك الوقت ممارسة الكهنوت في إسرائيل إلا في السلالة الرسمية (2 أخبار 26: 18). وكان كل ذكر من ذرية هرون كاهناً بشرط ألاّ يكون فيه أي عيب أو تشويه جسدي، وكان البكر فقط يمكنه أن يكون كاهناً عظيماً ولم يكن جائزاً لمن فيه أي عيب أن يتقدم ليقرب خبز الهه حتى ولو كان من سلالة هرون (لا 21: 16- 24). وكانت تفرض على الكاهن في حياته ومعيشته قوانين لم تكن تفرض على غيره من اللاويين أو من عوام الشعب وكان عدد من الكهنة قليلاً في أول الأمر (يش 3: 6 و 6: 4). وقسم داود الكهنة إلى 24 فرقة منها ست عشرة من عائلة العازار وثمانٍ من عائلة ايثامار (1 أخبار 24: 4). وكانت هذه الفرق تمارس وظائفها بالتتابع وتبدل الفرقة بغيرها كل سبت وهكذا كان لا بد لكل فرقة من أن تمارس واجباتها مرتين في السنة على الأقل. والظاهر أنه في أثناء السبي حدث اختلاف في أمر هذه الفرق لأنه عندما عاد مع زربابل 4289 كاهناً وجدانهم كانوا كلهم من أربع من هذه الفرق فقط (عز 2: 36- 39 ونح 7: 39- 42).

وكانت واجبات الكهنة تقديم الذبائح اليومية والأسبوعية والشهرية والسنوية. وعدا ذلك فإنهم كانوا يخدمون في الاحتفالات والتطهير ويعتنون بالآنية المقدسة والنار المقدسة والمنارة الذهبية وأثاث المقدس. وكانوا يطلقون الصوت في الأبواق المقدسة ويحملون تابوت العهد ويقضون في دعاوي الغير، ويقدرون المال للافتداء وينظرون في شأن البرص ويفسرون الناموس للشعب. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في صفحات قاموس الكتاب المقدس والأقسام الأخرى). ويقومون باستشارة الله بواسطة الاوريم والتميم (خر 28: 30 وعز 2: 63 وعد 16: 40 و 18: 5 و 2 أخبار 15: 3 وار 18: 18 وحز 7: 26 ومي 3: 11). غير أن الكتاب المقدس يقول عنهم بأنهم كثيراً ما أهملوا هذه الواجبات (2 أخبار 17: 7- 10 و 19: 8- 10 وحز 44: 24).

الكهنوت في العهد الجديد:

1. في بداية خدمة الرب يسوع أختار الرب التلاميذ ودعاهم للخدمه "ولما كان النهار دعا تلاميذه واختار منهم اثني عشر الذين سماهم ايضا رسلا" (لو6:13) "وبعد ذلك عين سبعين اخرين ايضا وارسلهم اثنين اثنين امام وجهه الى كل مدينة وموضع حيث كان هو مزمعا ان يأتي" (لو10: 1) وقال لهم "فقال لهم ان الحصاد كثير ولكن الفعلة قليلون فاطلبوا من رب الحصاد ان يرسل فعلة الى حصاده اذهبوا ها انا ارسلكم مثل حملان بين ذئاب" وايضا في (يو15: 16) "ليس انتم اخترتموني بل انا اخترتكم واقمتكم لتذهبوا وتاتوا بثمر ويدوم ثمركم لكي يعطيكم الاب كل ما طلبتم باسمي". 

1. اعطاهم الرب سلطان غفران الخطايا "الحق اقول لكم كل ما تربطونه على الارض يكون مربوطا في السماء وكل ما تحلونه على الارض يكون محلولا في السماء" (مت18: 18) وكرر الرب الوعد ايضا بعد قيامته" ولما قال هذا نفخ وقال لهم اقبلوا الروح القدس من غفرتم خطاياه تغفر له ومن امسكتم خطاياه امسكت" (يو 20: 21-23) كان كل الذين يؤمنون بالكلمة كانوا يعترفون بخطاياهم للرسل وليوحنا المعمدان "واعتمدوا منه في الاردن معترفين بخطاياهم" (مت3: 6) وايضا" وكان كثيرون من الذين امنوا ياتون مقرين ومخبرين بافعالهم وكان كثيرون من الذين يستعملون السحر يجمعون الكتب ويحرقونها امام الجميع وحسبوا اثمانها فوجدوها خمسين الفا من الفضة هكذا كانت كلمة الرب تنمو وتقوى بشدة" (اع19:18) وصيه يعقوب الرسول بالاعتراف بالزلات وقال "اعترفوا بعضكم لبعض بالزلات وصلوا بعضكم لاجل بعض لكي تشفوا طلبة البار تقتدر كثيرا في فعلها" (يعقوب 5: 16) ويوحنا الانجيلي قال"ان اعترفنا بخطايانا فهو امين وعادل حتى يغفر لنا خطايانا ويطهرنا من كل اثم " (يوحنا الأولى 1: 9) تسليم السر ليس فقط للحل بل ايضا للربط في الخطيه الي الابد وهكذا ربط القديس بطرس الرسول سيمون الساحر وايضا حله من خطيته عندما اعترف بذنبه اليه " فقال له بطرس لتكن فضتك معك للهلاك لانك ظننت ان تقتني موهبة الله بدراهم ليس لك نصيب ولا قرعة في هذا الامر لان قلبك ليس مستقيما امام الله فتب من شرك هذا واطلب الى الله عسى ان يغفر لك فكر قلبك لاني اراك في مرارة المر ورباط الظلم فاجاب سيمون وقال اطلبا انتما الى الرب من اجلي لكي لا ياتي علي شيء مما ذكرتما" (اع 8:21-23)

2. اعطاهم الرب سلطان الشفاء واخراج الشياطين المرضي "ثم دعا تلاميذه الاثني عشر واعطاهم سلطانا على ارواح نجسة حتى يخرجوها ويشفوا كل مرض وكل ضعف" (لو9: 1) (ستجد النص الكامل للكتاب المقدس هنا في موقع الأنبا تكلا) و"يضعون ايديهم على المرضى فيبراون" (مر16: 18) "واقام اثني عشر ليكونوا معه وليرسلهم ليكرزوا ويكون لهم سلطان على شفاء الامراض واخراج الشياطين" (مر3: 15).

3. اعطاهم الرب سلطان سيامة الكهنه و الاساقفه وتسليم ووضع الايادي والفرز للخدمه وهناك مجموعه من الايات التي تثبت ذلك:

· "وهو اعطى البعض ان يكونوا رسلا والبعض انبياء والبعض مبشرين والبعض رعاة ومعلمين لاجل تكميل القديسين لعمل الخدمة لبنيان جسد المسيح الى ان ننتهي جميعنا الى وحدانية الايمان ومعرفة ابن الله الى انسان كامل الى قياس قامة ملء المسيح" (افس 4: 11).

· "العل الجميع رسل العل الجميع انبياء العل الجميع معلمون العل الجميع اصحاب قوات" (1كو12: 29).

· "وكيف يكرزون ان لم يرسلوا كما هو مكتوب ما اجمل أقدام المبشرين بالسلام المبشرين بالخيرات" (رؤ10).

· "وبينما هم يخدمون الرب ويصومون قال الروح القدس افرزوا لي برنابا وشاول للعمل الذي دعوتهما اليه" (أع 13).

· "فصاموا حينئذ وصلوا ووضعوا عليهما الايادي ثم اطلقوهما فهذان اذ ارسلا من الروح القدس انحدرا الى سلوكية" (أع 13).

· "ولكن لنا مواهب مختلفة بحسب النعمة المعطاة لنا انبوة فبالنسبة الى الايمان ام خدمة ففي الخدمة ام المعلم ففي التعليم ام الواعظ ففي الوعظ المعطي فبسخاء المدبر فباجتهاد الراحم فبسرور" (رو 12)، وهكذا الروح القدس يعمل الي الان.

· (1تي5: 19-22) "لا تقبل شكاية على شيخ (قس) الا على شاهدين او ثلاثة شهود... لا تضع يدا على احد بالعجلة" وقال ايضا لطيطس تلميذة "من اجل هذا تركتك في كريت لكي تكمل ترتيب الامور الناقصة وتقيم في كل مدينة شيوخا كما اوصيتك" (تي1: 5).

· (1تي5: 17) "اما الشيوخ المدبرون حسنا فليحسبوا اهلا لكرامة مضاعفة ولا سيما الذين يتعبون في الكلمة والتعليم" هكذا يوصي الرسول بولس الي كل القسوس او الكهنه الذين يتعبون في الكلمة والتعليم.

4.  ارسلهم الرب للكرازه وقال لهم "دفع الي كل سلطان في السماء وعلى الارض فاذهبوا وتلمذوا جميع الامم وعمدوهم باسم الاب والابن والروح القدس وعلموهم ان يحفظوا جميع ما اوصيتكم به وها انا معكم كل الايام الى انقضاء الدهر امين" ( مت28: 19) وفي الاصحاح العاشر من انجيل معلمنا لوقا قال لهم الرب ايضا "اية مدينة دخلتموها وقبلوكم فكلوا مما يقدم لكم واشفوا المرضى الذين فيها وقولوا لهم قد اقترب منكم ملكوت الله واية مدينة دخلتموها ولم يقبلوكم فاخرجوا الى شوارعها وقولوا حتى الغبار الذي لصق بنا من مدينتكم ننفضه لكم ولكن اعلموا هذا انه قد اقترب منكم ملكوت الله .... الذي يسمع منكم يسمع مني والذي يرذلكم يرذلني والذي يرذلني يرذل الذي ارسلني…. ولكن لا تفرحوا بهذا ان الارواح تخضع لكم بل افرحوا بالحري ان اسماءكم كتبت في السماوات".

5. اعطي الرب يسوع تلاميذة الاطهار سلطان اعطاء الروح القدس للفرز للكهنوت واقام الرسل سبعة شمامسه بعد ان اختارهم الشعب ووضعوا عليهم الايادي "فاختاروا استفانوس رجلا مملوا من الايمان والروح القدس وفيلبس وبروخورس ونيكانور وتيمون وبرميناس ونيقولاوس دخيلا انطاكيا الذين اقاموهم امام الرسل فصلوا ووضعوا عليهم الايادي وكانت كلمة الله تنمو وعدد التلاميذ يتكاثر جدا في اورشليم وجمهور كثير من الكهنة يطيعون الايمان" (اع 6: 2-6) واقاموا كهنه واساقفه في كل كنيسه "بولس وتيموثاوس عبدا يسوع المسيح الى جميع القديسين في المسيح يسوع الذين في فيلبي مع اساقفة وشمامسة" (في1: 1).

6.   في وصايا الرسل والتلاميذ نجد مدي احترام الكهنوت "احترزوا اذا لانفسكم ولجميع الرعية التي اقامكم الروح القدس فيها أساقفة لترعوا كنيسة الله التي اقتناها بدمه" (أع20: 28) وفي وصايا الرسول بولس لتلميذه تيموثاوس نجد مدي عظمة مسؤلية الأسقف "صادقة هي الكلمة ان ابتغى احد الاسقفية فيشتهي عملا صالحا فيجب ان يكون الاسقف بلا لوم بعل امراة واحدة صاحيا عاقلا محتشما مضيفا للغرباء صالحا للتعليم غير مدمن الخمر ولا ضراب ولا طامع بالربح القبيح بل حليما غير مخاصم ولا محب للمال يدبر بيته حسنا له اولاد في الخضوع بكل وقار وانما ان كان احد لا يعرف ان يدبر بيته فكيف يعتني بكنيسة الله غير حديث الايمان لئلا يتصلف فيسقط في دينونة ابليس ويجب ايضا ان تكون له شهادة حسنة من الذين هم من خارج لئلا يسقط في تعيير وفخ ابليس" (1تي3) وعن شروط الشموسيه يقول "يجب ان يكون الشمامسة ذوي وقار لا ذوي لسانين غير مولعين بالخمر الكثير ولا طامعين بالربح القبي ولهم سر الايمان بضمير طاهر وانما هؤلاء ايضا ليختبروا اولا ثم يتشمسوا ان كانوا بلا لوم.... ليكن الشمامسة كل بعل امراة واحدة مدبرين اولادهم وبيوتهم حسنا لان الذين تشمسوا حسنا يقتنون لانفسهم درجة حسنة وثقة كثيرة في الايمان" (1تي3) ويوصي الرسول بولس تلميذه تيموثاوس قائلا "اوص بهذا وعلم لا يستهن احد بحداثتك بل كن قدوة للمؤمنين في الكلام في التصرف في المحبة في الروح في الايمان في الطهارة الى ان اجيء اعكف على القراءة والوعظ والتعليم لا تهمل الموهبة التي فيك المعطاة لك بالنبوة مع وضع ايدي المشيخة اهتم بهذا كن فيه لكي يكون تقدمك ظاهرا في كل شيء لاحظ نفسك والتعليم وداوم على ذلك لانك اذا فعلت هذا تخلص نفسك والذين يسمعونك ايضا" (1تي4: 11-17) وعن احتمال الالم في الخدمه ينصحه في الرسالة الثانية قائلا "اكرز بالكلمة اعكف على ذلك في وقت مناسب وغير مناسب وبخ انتهر عظ بكل اناة وتعليم لانه سيكون وقت لا يحتملون فيه التعليم الصحيح بل حسب شهواتهم الخاصة يجمعون لهم معلمين مستحكة مسامعهم فيصرفون مسامعهم عن الحق وينحرفون الى الخرافات واما انت فاصح في كل شيء احتمل المشقات اعمل عمل المبشر تمم خدمتك" (2تي4:2-5) وفي رسالته الي تيطس يقول الرسول بولس عن الاسقفيه "لانه يجب ان يكون الاسقف بلا لوم كوكيل الله غير معجب بنفسه ولا غضوب ولا مدمن الخمر ولا ضراب ولا طامع في الربح القبيح" (تيطس 1: 7).

7.  لذا نجد في الخلاصه ان الرسل اختاروا اساقفه و قسوس وشمامسه للخدمه والرعايه الروحيه والرسل نفذوا وصية الرب وهذا تطبيق عن كلام الرب لهم عن ملكوت الله وعن كيفيه تأسيس كنيسته "وانتخبا لهم قسوسا في كل كنيسة ثم صليا باصوام واستودعاهم للرب الذي كانوا قد امنوا به (أع14: 23).

+ ومن ميليتس ارسل الى افسس واستدعى قسوس الكنيسة (أع20: 17).

الكهنة هم وكلاء السرائر الإلهية وهم نواب الله على الأرض. وهكذا قال بولس الرسول ليكن الأسقف بلا لوم كوكيل لله (تي7:1). وفي سفر الرؤيا نرى الأربعة والعشرون قسيساً لهم عروش وأكاليل بينما الملائكة وقوفاً حول العرش الإلهي. وبدون كاهن شرعي لا يمكن أن يتم أي سر من الأسرار المقدسة. والكهنة هم وسطاء بين الله والناس في النعمة التي ينقلونها للناس من الله، والله أمر بهذه الوساطة فهو الذي وضع هذا النظام وهذا التشريع، وراجع قصة شاول الطرسوسي مع حنانيا. إذاً نظام الكهنوت كان ليس فقط للعهد القديم بل للعهد الجديد. فالله أحال شاول إلى حنانيا. وفي قصة كرنيليوس أحاله الله على بطرس.

ونري ايضا ان معني كاهن رائع جدا في المسيحيه فهو رجل الله المسؤل عن خدمة الاسرار المقدسه

ولا يوجد اي يهودي ولا مسيحي يؤمن بان الكاهن كشخص معصوم من الخطأ بل الجميع زاغوا وفسدوا واعوزهم مجد الله . فكره العصمه ليست في المسيحيه ولكنها هي في الاسلام

ولا يوجد يهودي ولا مسيحي يقول بان الكاهن مسؤال عن السحر والشعوذه وحتي قرارات الكهنه في اليهوديه والمسيحيه يكون بواسطة المجامع وليس رائ فردي فلا يوجد فكرة الدكتاتوريه



الربط بين كهنوت العهد القديم والجديد

نلاحظ امر مهم

ان يوجد التخصيص في العهد القديم والجديد. فكما قال في العهد الجديد ان كل الشعب ملوك وكهنة قال نفس الامر في العهد القديم ان كل الشعب ملوك وكهنة وهذا يسمى الكهنوت العام ولكن لا يتعارض مع وجود كهنوت خاص

ففي العهد القديم رغم ان الرب قال عن كل شعب إسرائيل كهنوت ملوكي وامة مقدسة

سفر الخروج 19: 6

وَأَنْتُمْ تَكُونُونَ لِي مَمْلَكَةَ كَهَنَةٍ وَأُمَّةً مُقَدَّسَةً. هذِهِ هِيَ الْكَلِمَاتُ الَّتِي تُكَلِّمُ بِهَا بَنِي إِسْرَائِيلَ»

الا تم تخصيص الكهنوت في أبناء هارون وليس سبط لاوي فقط وليس كل الاسباط

وهذا موجود في العهد الجديد ويقتبسه ويطبقه على الكنيسة في

رسالة بطرس الرسول الأولى 2: 9

وَأَمَّا أَنْتُمْ فَجِنْسٌ مُخْتَارٌ، وَكَهَنُوتٌ مُلُوكِيٌّ، أُمَّةٌ مُقَدَّسَةٌ، شَعْبُ اقْتِنَاءٍ، لِكَيْ تُخْبِرُوا بِفَضَائِلِ الَّذِي دَعَاكُمْ مِنَ الظُّلْمَةِ إِلَى نُورِهِ الْعَجِيبِ.

ولكن أيضا مثل العهد القديم أيضا في العهد الجديد يوجد الكهنوت الخاص

فهو أيضا مثل العهد القديم فيوجد كهنوت عام وكهنوت خاص

ولكن التوضيح

في العهد القديم

رئيس كهنة

كاهن خاص

كاهن عام كل الشعب

في العهد الجديد

رئيس الكهنة هو الرب يسوع فقط

كاهن خاص (برتبه المختلفة أساقفة ورئيس أساقفة وقمامصة وقسوس)

كهنوت عام كل المؤمنين

فالامر لم يتغير كثير لان الرب لا يتغير وهو الذي أسس الكهنوت

ولكن الرب الذي جعل رئيس كهنة في العهد القديم أصبح هو بنفسه رئيس كهنة في العهد الجديد

رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين 2: 17


مِنْ ثَمَّ كَانَ يَنْبَغِي أَنْ يُشْبِهَ إِخْوَتَهُ فِي كُلِّ شَيْءٍ، لِكَيْ يَكُونَ رَحِيمًا، وَرَئِيسَ كَهَنَةٍ أَمِينًا فِي مَا للهِ حَتَّى يُكَفِّرَ خَطَايَا الشَّعْبِ.

رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين 4: 15


لأَنْ لَيْسَ لَنَا رَئِيسُ كَهَنَةٍ غَيْرُ قَادِرٍ أَنْ يَرْثِيَ لِضَعَفَاتِنَا، بَلْ مُجَرَّبٌ فِي كُلِّ شَيْءٍ مِثْلُنَا، بِلاَ خَطِيَّةٍ.

رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين 5: 5


كَذلِكَ الْمَسِيحُ أَيْضًا لَمْ يُمَجِّدْ نَفْسَهُ لِيَصِيرَ رَئِيسَ كَهَنَةٍ، بَلِ الَّذِي قَالَ لَهُ: «أَنْتَ ابْنِي أَنَا الْيَوْمَ وَلَدْتُكَ».

رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين 7: 26


لأَنَّهُ كَانَ يَلِيقُ بِنَا رَئِيسُ كَهَنَةٍ مِثْلُ هذَا، قُدُّوسٌ بِلاَ شَرّ وَلاَ دَنَسٍ، قَدِ انْفَصَلَ عَنِ الْخُطَاةِ وَصَارَ أَعْلَى مِنَ السَّمَاوَاتِ

رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين 8: 1


وَأَمَّا رَأْسُ الْكَلاَمِ فَهُوَ: أَنَّ لَنَا رَئِيسَ كَهَنَةٍ مِثْلَ هذَا،قَدْ جَلَسَ فِي يَمِينِ عَرْشِ الْعَظَمَةِ فِي السَّمَاوَاتِ

رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين 9: 11


وَأَمَّا الْمَسِيحُ، وَهُوَ قَدْ جَاءَ رَئِيسَ كَهَنَةٍ لِلْخَيْرَاتِ الْعَتِيدَةِ، فَبِالْمَسْكَنِ الأَعْظَمِ وَالأَكْمَلِ، غَيْرِ الْمَصْنُوعِ بِيَدٍ، أَيِ الَّذِي لَيْسَ مِنْ هذِهِ الْخَلِيقَةِ،

فاولا مثل العهد القديم رئيس كهنة مثل العهد الجديد رئيس كهنة

ومثل العهد القديم كهنوت عام مثله في العهد الجديد كهنوت عام

وأيضا مثل العهد القديم كهنوت خاص ممسوحين أيضا في العهد الجديد كهنوت خاص

سفر أعمال الرسل 14: 23

وَانْتَخَبَا لَهُمْ قُسُوسًا فِي كُلِّ كَنِيسَةٍ، ثُمَّ صَلَّيَا بِأَصْوَامٍ وَاسْتَوْدَعَاهُمْ لِلرَّبِّ الَّذِي كَانُوا قَدْ آمَنُوا بِهِ.

سفر أعمال الرسل 20: 17

وَمِنْ مِيلِيتُسَ أَرْسَلَ إِلَى أَفَسُسَ وَاسْتَدْعَى قُسُوسَ الْكَنِيسَةِ.

فالكاهن هو مختار من الله

رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين 5: 4


وَلاَ يَأْخُذُ أَحَدٌ هذِهِ الْوَظِيفَةَ بِنَفْسِهِ، بَلِ الْمَدْعُوُّ مِنَ اللهِ، كَمَا هَارُونُ أَيْضًا.

وهنا عدد مهم جدا في عبرانيين فهو يتكلم عن الكهنوت يربط بين الكهنوت في العهد الجديد أنهم يشبه كهنوت العهد القديم

فالكهنوت المسيحي بمعني خاص هو لقب تقديسي لرجال الله الذين يخدمون هيكله وهم مقدسون في اسمه ومسؤلين عن خدمت اسراره وبمعني عام كل المسيحيين المقدسين في دم السيد المسيح بل والكل يشير الي المسيح الذي هو رئيس الكهنه

وهذا اللقب يعبر عن علاقة الله الحقيقي بالناس من خلال خدمة الكهنوت وفي العهد الجديد خاصه من خلال رئيس الكهنة وهو المسيح

وأيضا ما يشهد للكهنوت الخاص او الرعوي هو

تخصيص وارسال ومسحة والسلطان

إنجيل يوحنا 20: 21

فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ أَيْضًا: «سَلاَمٌ لَكُمْ! كَمَا أَرْسَلَنِي الآبُ أُرْسِلُكُمْ أَنَا».

إنجيل يوحنا 20: 22

وَلَمَّا قَالَ هذَا نَفَخَ وَقَالَ لَهُمُ: «اقْبَلُوا الرُّوحَ الْقُدُسَ.

السلطان الذي أعطاه الرب يسوع لتلاميذه مثل الحل والربط وغفران الخطايا. من غفرتم خطاياه مثل بالضبط ما يفعله كاهن العهد القديم

إنجيل يوحنا 20: 23

مَنْ غَفَرْتُمْ خَطَايَاهُ تُغْفَرُ لَهُ، وَمَنْ أَمْسَكْتُمْ خَطَايَاهُ أُمْسِكَتْ».

أيضا تقديم الذبيحة مثل العهد القديم مثل العهد الجديد ولكن فقط من ذبيحة حيوانية الى ذبيحة جسد ودم الرب يسوع المسيح

رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 15: 16

حَتَّى أَكُونَ خَادِمًا لِيَسُوعَ الْمَسِيحِ لأَجْلِ الأُمَمِ، مُبَاشِرًا لإِنْجِيلِ اللهِ كَكَاهِنٍ، لِيَكُونَ قُرْبَانُ الأُمَمِ مَقْبُولًا مُقَدَّسًا بِالرُّوحِ الْقُدُسِ.

بولس يقول عن نفسه ككاهن

وأيضا العهد الجديد يؤكد تغيير نظام الكهنوت وليس الغاؤه

رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين 7:

11 فَلَوْ كَانَ بِالْكَهَنُوتِ الّلاَوِيِّ كَمَالٌ - إِذِ الشَّعْبُ أَخَذَ النَّامُوسَ عَلَيْهِ - مَاذَا كَانَتِ الْحَاجَةُ بَعْدُ إِلَى أَنْ يَقُومَ كَاهِنٌ آخَرُ عَلَى رُتْبَةِ مَلْكِي صَادَقَ؟ وَلاَ يُقَالُ عَلَى رُتْبَةِ هَارُونَ.
12
لأَنَّهُ إِنْ تَغَيَّرَ الْكَهَنُوتُ، فَبِالضَّرُورَةِ يَصِيرُ تَغَيُّرٌ لِلنَّامُوسِ أَيْضًا.
13
لأَنَّ الَّذِي يُقَالُ عَنْهُ هذَا كَانَ شَرِيكًا فِي سِبْطٍ آخَرَ لَمْ يُلاَزِمْ أَحَدٌ مِنْهُ الْمَذْبَحَ.
14
فَإِنَّهُ وَاضِحٌ أَنَّ رَبَّنَا قَدْ طَلَعَ مِنْ سِبْطِ يَهُوذَا، الَّذِي لَمْ يَتَكَلَّمْ عَنْهُ مُوسَى شَيْئًا مِنْ جِهَةِ الْكَهَنُوتِ.

وأيضا الرتب توضح فضم معها الشموسية الواضحة جدا في العهد الجديد والاسقفية وهي من الرتب الكهنوتية

ولهذا تكلم الإباء من الكنيسة الأولى كثيرا على الكهنة في الكنيسة بشروحات تفصيلية لا يسعها الملف هنا

واسف ان كنت أطلت ولكن في النهاية اختم بنفس السؤال

متى كانت الكنيسة ليس فيها كهنوت واجتمعت كل الكنائس التقليدية وقررت ان تخترع شيء اسمه كهنة كنيسة العهد الجديد؟

هل يوجد دليل في يد من يعترض على الكهنوت انه في الحقبة الأولى لا يوجد كهنة واضيف هذا لاحقا؟

الحقيقة تاريخيا هو العكس فمن اول الكنيسة يوجد الكهنوت الى ان لغتها كنيسة غير تقليدية في القرن 15

فلهذا ارجوا ان لا يهاجم أحد الكهنوت في الكنيسة حتى وان كان لا يقبله



والمجد لله دائما



√ root or stem.

dub., dub. dubious, doubtful.

v.v. vide, see.

Dr 2 S 8:18; Arabic Dr S. R. Driver.

vb. vb. verb.

Qor 52:29) is Qor Qoran.

RSRS W. Robertson Smith.

Ency. Brit. ed. 9, xix. Ency. Brit. Encyclopaedia Britanica, 9th ed.

WeWe J. Wellhousen, Skizzen und Vorarbeiten.

NowNow W. Nowack, Hebräische Archäologie.

SS Strong’s Concordance

TWOTTWOT Theological Wordbook of the Old Testament.

GKGK Goodrick/Kohlenberger numbering system of the NIV Exhaustive Condordance.

n.n. nomen, noun.

m.m. masculine.

NH NH New (Late) Hebrew.

Ph. and Arabic Ph. Phenician.

supr.supr. supra, above.

+ 439 times; + plus, denotes often that other passages, etc., might be cited. So also where the forms of verbs, nouns, and adjectives are illustrated by citations, near the beginning of articles; while ‘etc.’ in such connexions commonly indicates that other forms of the word occur, which it has not been thought worth while to cite.

pl. pl. plural.

cstr. cstr. construct.

sf. sf. suffix, or with suffix.

† prefixed, or added, or both, indicates ‘All passages cited.’

E?), E Elohist.

cf.cf. confer, compare.

J). †J Jehovist.

iBrown, F., Driver, S. R., & Briggs, C. A. (2000). Enhanced Brown-Driver-Briggs Hebrew and English Lexicon. Strong's, TWOT, and GK references Copyright 2000 by Logos Research Systems, Inc. (electronic ed.) (462). Oak Harbor, WA: Logos Research Systems.

iiFriberg, T., Friberg, B., & Miller, N. F. (2000). Vol. 4: Analytical lexicon of the Greek New Testament. Baker's Greek New Testament library (202). Grand Rapids, Mich.: Baker Books.

gen. gen (genitive)