هل المسيحية اقتبست من اسطورة رومولوس؟









Holy_bible_1

May 8, 2020





1

تكلمت سابقا في عدة أجزاء عن ادعاء ان المسيحية اخذت من اساطير سابقة واتضح خطا كل هذا. وهنا أقدم شخصية أخرى التي تكلموا عنها في ادعاء ان المسيحية اخذت منهم لتأليف شخصية المسيح وميلاده من عذراء وصلبه وقيامته.

وهنا أتكلم عن اسطورة رومولوس Romulus وتوءمه ريموس او روموس Remus هي من الاساطير التي ادعوا ان المسيحية اقتبست منها. ولن احتاج ان اطيل في هذه الشخصية لان أولا العلماء يؤكدوا انه متضاربة قصته والأشياء الاثرية والمكتوبة عنه في صورها الأخيرة هي بعد المسيحية وبوضوح شديد ليس لهل علاقة بالمسيحية بل تناقض الفكر اليهودي والمسيحي. وسأستعين بعدة مراجع مثل الموسوعة البريطانية والمراجع التي قدمت في الويكيبيديا وغيرها كما سأقدمها هنا.

مع ملاحظة أنى اشرت لرومولوس في اثناء كلامي عن "هل المسيحية اقتبست من اسطورة كويرينوس" 1

باختصار شديد رومولوس وتوءمه ريموس هما ينسب لهما تأسيس مدينة روما2 وهما أبناء ريا سيلفيا Rhea Silvia ابنة الملك نوميتور Numitor ملك البا لونجا Alba Longa 3 وهي كما

2

يوضح العلماء شخصية اسطورية mythical اول مرة يكتب عنها بطريقة غير مكتملة في كتاب Ab Urbe Condita Libri لليفي الذي يعود لما بين 9 -27 ق م 4 ولكن ذكرت بشيء تفصيلي في كتابات Cassius Dio ما بين 155-235 م5 أي بعد المسيحية بقرنين. قصت حملها مذكورة في اعمال اوفيد Ovid ما بين 43 ق م الى 17-18 م6 واما عن قصة اغتصاب مارس لها فمذكورة في اعنال بلتوراخ Plutarch الذي تكلمت عن قصته في "هل المسيحية اقتبست من اسطورة كويرينوس" الذي هو في النصف الثاني من القرن الأول بعد انتشار المسيحية7 أي بعد المسيحية.

فحسب قصة بلتوراخ ان ابيها نوميتور كان ملك البا لونجا ولكن أخيه الأصغر Amulius اموليوس استولى على العرش وقتل ابن نوميتور ووضع ريا لتصبح خادمة للالهة فيستا Vesta ليتاكد ان روميتور لن يصبح له نسل. ولكن ريا ذهبت لتحضر ماء للمعبد من مكان مخصص للاله مارس فاغتصبها8 ولكن بعد هذا وعدها ان يصبح أبناؤها عظماء9 هذا الجزء وادعاء ان ابيهم هو مارس هذه مشكوك فيها حسب المؤرخ ليفي10

3

فهذه ليست عذراء بل مغتصبة فاين التشابه الذي يدعوه المشككين؟ هذا عدم امانة منهم. فلا يوجد أي تشابه في احداث الميلاد ولم يقل أي ممن المؤرخين انهم أتوا مع عذراء لم يمسسها احد بل ولدوا من امرأة مغتصبة.

بعد هذا حسب الاساطير اموليوس علم بميلادهم فسجن ريا وامر الخدام ان يقتلوا التوءمين فأشفق الخدام عليهما فوضعوهما في مركب في نهر تيبر فاتت ذئبة اسمها لوبا lupa التي كانت فقدت صغارها فأخذتهما وارضعتهما11 ولهذا يرسمان باستمرار يرضعان من ذئبة 12

4

واستمرت ترضعهما في كهفها حتى وجدهما راعي غنم اسمه فاوستولوس Faustulus وزوجته اكا Acca فنشؤا وسط الرعاة. ثم انتقموا من اموليوس وارجعوا جدهم نوميتور للعرش13 بعد هذا قتل رومولوس أخيه ريموس في اساطير مختلف عليها منها بسبب الخلاف على بناء المدينة وان ريموس قفز عبر سور المدينة ليثبت ضعفه في الحماية فغضب عليه رومولوس وقتله14 فاين في كل هذا التشابه المزعوم؟

المهم تستمر قصته عن انشاء وتوسيع وحماية مدينة روما. ثم بعد هذا قصة تخطيطه لاغتصاب نساء سابيني Sabine Women 15 وتستمر اسطورته حتى تخبرنا بانه استمر حاكم لمدة 37 سنة حتى أتت عاصفة شديدة وبعدها اختفى رومولوس ويقول ليفي بانه اما انه قتل على يد السيناتور المخالفين له ومزقوه بسبب الغيرة او انه اخذ في العاصفة حي بواسطة الاله مارس ويعتقد ان ليفي أضاف الجزء الأخير فقط ليدعي ان الالهة في صف الرومان16. ودفن رومولوس اما تحت سلالم Curia Julia, او تحت مبنى مجلس السينات الروماني17. فايضا اين التشابه في هذا مع المسيحية؟

5

يحتفل برومولوس في 21 ابريل18 فاين التشابه المزعوم؟ فكل ما قالوه من ادعاء تشابهات ليس له أي أصل في المراجع التاريخية.

تاريخية هذه الأسطورة حسب العلماء يظل غير واضح ومختلف عليه19 20 بل بعض العلماء يقولوا هذه اسطورة مسيئة فهي قد تكون فبركة واختراع من أعداء الرومان21 ولكن بعض العلماء يرفضوا هذا. المهم هي اسطورة مختلف على تفاصيلها ومختلف على مصدرها. وكل عناصرها لا نجد فيه أي شيء يتشابه مع المسيحية. ولن تجدوا أي كلام قديم عنه لا تجسد ولا ولادة من عذراء وقت الميلاد ولا صلب ولا قيامة بالطبع فهذا ليس له أي علاقة بالمسيحية. فكما قلت لا احتاج ان اطيل في اسطورتها واكن اردت ان أوضح كيف الذين يحاولون الهجوم على شخصية الرب يسوع يلجؤون حتى لتزوير الاساطير ليقوموا بهذا. ما قيل هو خطأ يصل الى مستوى الكذب

ولكن رغم كل هذا لا يزال يكرر الملحدين هذه الادعاءات الخطأ ان المسيحية اخذت فمن اسطورة رومولوس. فما يقوله هؤلاء المشككين غير صحيح بالمرة وكعادتهم للهجوم المسيحية بهذه الأساليب الشيطانية لكي يشككوا البسطاء ويعثروهم يحاولوا يدعوا التشابهات التي ليس لها أصل ولو

6

يوجد أي تشابه يكون الشيطان المقلد دفع الوثنيين ليسرقوا من المسيحية أفكار كثيرة لتشتيت الناس عن الطريق الوحيد. رغم ان هذا في حقيقته يشهد على اصالة المسيحية ولهذا يحاول الاخرين تقليدها فهم لا يقلدون المزور مثل بوزا ولا ميثرا ولا محمد ولا حورس ولا كريشنا ولكن فقط المسيح لأنه هو الأصل الوحيد.



والمجد لله دائما

3 Encyclopedia Britannica

4 Livy (1960). The History of Early Rome. Translated by de Selincourt, Aubrey; Scorzelli, Raffaele. New York: Heritage Press. pp. 9–11.

5 Millar, F., A study of Cassius Dio, Oxford 1966, p. 13

6 Fergus Millar, "Ovid and the Domus Augusta: Rome Seen from Tomoi," Journal of Roman Studies 83 (1993), p. 6.

7 Dr. Ghaly

8 Dio. Dio's Roman History. Translated by Earnest, Cary; Foster, Herbert Baldwin. Cambridge Massachusetts.

9 Niebuher, B.G. (3 April 1843). "The History of Rome". p. 184.

10 Livy (1960). The History of Early Rome. Translated by de Selincourt, Aubrey; Scorzelli, Raffaele. New York: Heritage Press. p. 9.

11 The she-wolf is memorialised in the Medieval bronze Capitoline Wolf and is a symbol of Rome.

12 Encyclopedia Britannica.

13 Livy, i. 3–6.

14 Livy, i. 3–6.

15 Livy, i. 9.

16 Livy, i. 16.

17 Metcalfe, Tom (February 21, 2020). "Tomb of Rome's mythical founder Romulus unearthed". Live Science.

18 The founding of Rome fell on the Parilia, according to the oldest surviving Roman calendar (Rodriguez Mayorga 2010, p. 97).

19 See: Carandini (1997), La nascita di Roma. Dèi, lari, eroi e uomini all'alba di una civiltà (Torino: Einaudi); Carandini (2006), Remo e Romolo. Dai rioni dei Quiriti alla città dei Romani (775/750 - 700/675 a. C. circa) (Torino: Einaudi); and Carandini (2011). Rome: Day One. Princeton, NJ: Princeton University Press.

20 Wiseman, T. P. (1995), Remus, A Roman Myth, Cambridge: Cambridge University Press.

21 Cornell, Tim (1995), The Beginnings of Rome: Italy and Rome from the Bronze Age to the Punic Wars (c. 1000–264 BC). London: Routledge.