هل اور الكلدانيين هي نفسها فدان ارام ام مختلفين؟ تكوين 11 و25



Holy_bible_1

May 28, 2021



السؤال

كيف اور الكلدانين هي نفسها فدان ارام شو جاب كلدان على الارامين!واور مدينة سومرية وفدان ارام كيف هي نفسها اور لكلدانين؟

الرد

باختصار شديد اور الكلدانيين تختلف عن فدان ارام ولم يقل الكتاب انهم مكان واحد بل ميز بينهم فاور الكلدانيين مكان مصدر عائلة إبراهيم الأول وفدان ارام هي في منتصف الطريق بين اور وكنعان

فاور الكلدانيين

وهي مقر اسرة إبراهيم الأصلي كما شرحت في ملف

علم الاثار يثبت الكثير من الاحداث في زمن إبراهيم انها حقيقة تاريخية تكوين 11 و15 و23

الرد على شبهة هل اسم الكلدانيين يوضح تحريف في سفر التكوين في عصور متأخرة

وحسب قاموس الكتاب المقدس

مدينة أوُر الكلدانيين 

 اللغة الإنجليزيةUr Kaśdim or Ur of the Chaldeesاللغة العبريةאוּר כַּשְׂדִים. 

وهي مسقط رأس إبراهيم التي ولد ونشأ فيها ولكنه خرج منها إطاعة لدعوة الرب وذهب إلى حاران ومنها ذهب إلى كنعان (تك 11 : 28 و31 و15 : 7 ونحم 9 : 7). ومكان أور اليوم خرائب تدعى المغبّر في منتصف المسافة بين بغداد والخليج الفارس، وعلى مسافة عشرية أميال شرقي مجرى نهر الفرات في الزمن الحاضر. وقد احتل المدينة السومريون والعيلاميون والبابليون والكلدانيون على التوالي.

وقد أثبتت الكشوف الحديثة أن مدينة أور وجدت ما يقرب من ألف عام قبل عصر إبراهيم وكانت في ذلك الزمن السحيق مركزًا لمدينة راقية. وتقول سجلاتها القديمة التي اكتشفت فيها أن بعض ملوكها حكموا آلافًا من السنين، وتدل طبقة من رواسب الطمي اكتشفت فيها على أن طوفانًا عظيمًا حدث في أرض ما بين النهرين. ولكننا لا يمكن أن نجزم بأن رواسب الطمي هذه باقية من الطوفان الذي حدث في أيام نوح كما يدعي البعض ذلك. وقد اكتشفت في المقبرة الملكية ابرة الملكية التي يرجع تاريخها إلى سنة 2500 ق.م. تقريبًا, جواهر جميلة وأشياء أخرى من الفضة والذهب. ولكن يظهر أن الحياة البشرية لم تكن ذات قيمة تذكر عند أولئك القوم, فقد دلت الكشوف على أن ثمانية وستسن من الخدم قد قتلوا ليقوموا بخدمة الملكة في الحياة الأخرى. وقد امتد سلطان أور في عصر أورنمَو حوالي عام 2350 ق.م., على معظم أرض ما بين النهرين، التي هي العراق الآن. وقد شيَد هذا الملك "زيجورات" أو برج هيكل عظيم, وكان نانار إله القمر يعبد على قمته. وقد وجد هناك كثير من اللوحات الطينية وقد كتبت عليها وثائق معاملات تجارية مما يدلّ على أن أور كانت في ذلك الحين مركزًا عظيمًا للتجارة.

ولهذا لا نجد سيرة لاور الكلدانيين بعد خروج إبراهيم منها

سفر التكوين 11: 28

وَمَاتَ هَارَانُ قَبْلَ تَارَحَ أَبِيهِ فِي أَرْضِ مِيلاَدِهِ فِي أُورِ الْكَلْدَانِيِّينَ.

سفر التكوين 11: 31

وَأَخَذَ تَارَحُ أَبْرَامَ ابْنَهُ، وَلُوطًا بْنَ هَارَانَ، ابْنَ ابْنِهِ، وَسَارَايَ كَنَّتَهُ امْرَأَةَ أَبْرَامَ ابْنِهِ، فَخَرَجُوا مَعًا مِنْ أُورِ الْكَلْدَانِيِّينَ لِيَذْهَبُوا إِلَى أَرْضِ كَنْعَانَ. فَأَتَوْا إِلَى حَارَانَ وَأَقَامُوا هُنَاكَ.

سفر التكوين 15: 7

وَقَالَ لَهُ: «أَنَا الرَّبُّ الَّذِي أَخْرَجَكَ مِنْ أُورِ الْكَلْدَانِيِّينَ لِيُعْطِيَكَ هذِهِ الأَرْضَ لِتَرِثَهَا».

سفر نحميا 9: 7

أَنْتَ هُوَ الرَّبُّ الإِلهُ الَّذِي اخْتَرْتَ أَبْرَامَ وَأَخْرَجْتَهُ مِنْ أُورِ الْكَلْدَانِيِّينَ وَجَعَلْتَ اسْمَهُ إِبْرَاهِيمَ.

فاور الكلدانيين في العراق انتهى دورها منذ خروج إبراهيم

فدان ارام

اما فدان ارام فهي منطقة مختلفة تماما وهي المكان الذي سكنه اسرة إبراهيم بعد خروجهم من اور الكلدانيين وهي بوضوح الوادي الذي كان فيه مدينة حاران

قاموس الكتاب

فدّان أرام

خريطة: ذهاب يعقوب شمالًا إلى حاران حيث يعيش لابان خاله وعائلته: "فصرف إسحاق يعقوب فذهب إلى فدان أرام، إلى لابان بن بتوئيل الأرامي، أخي رفقة أم يعقوب وعيسو" (التكوين 28: 5) - مجموعة "يعقوب يخدع إسحاق أبيه (إسحق)" (التكوين 27:1-28:5) - صورة (2) - صور سفر التكوين (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

Paddan Aram اسم سامي معناه "سهل أرام" موقع يوجد على ما يظهر في أرام النهرين (تك 24: 10 و25: 20 و28: 5).

وبالطبع فدان ارام هو مكان في ارام ومكان إقامة بتوئيل ولابان ومكان رفقة زوجة إسحاق وليئة وراحيل زوجتي يعقوب

وحاران المدينة الصغيرة التي كانت تقع في وادي فدان ارام

من أصل أكادي معناه "طريق"، "قافلة" وهو اسم:

مدينة بين النهرين، على نهر بليخ وهو فرع للفرات وتقع على مسافة 280 ميلًا إلى الشمال الشرقي من دمشق. وكانت المدينة مركزًا تجاريًا، لكونها على أحد الطرق التجارية الرئيسية بين بابل والبحر المتوسط، وقد اتخذت إِله القمر إلهًا لها وتغرّب فيها تارح وابراهيم مدة من الزمن، ومات تارح هناك (تكوين 11: 31 و32 و12: 4 و5). وسكنت فيها أسرة ناحور، ولابان أخو رفقة، ويعقوب (تكوين 27: 43 و28: 10 و29: 4 و5). وقد استولى عليها الاشوريون كما ورد ذلك في 2 ملوك 19: 12 واشعياء 37: 12. وفي 53 ق.م. انهزم القائد الروماني كرسوس، رفيق بومباي ويوليوس قيصر بالقرب من حاران أمام القائد الفارسي سورينا، وذُبح بطريقة وحشية حالًا بعد ذلك. والمدينة الآن قرية صغيرة لا تزال محتفظة بالاسم حران.

فاعتقد عرفنا الفرق بين الاثنين بين اور الكلدانيين التي للكلدان في العراق وبين فدان ارام التي للاراميين في ارام



والمجد لله دائما