هل يوجد دليل تاريخي على وجود سام ابن نوح؟ تكوين 10



Holy_bible_1

November 14, 2021



الشبهة



لا يوجد أي نقش او مؤرخ قديم او حفرية تذكر سام ابن نوح وبهذا فهي شخصية وهمية اخترعها اليهود ليثبتوا ان ارض الموعد هي ارض الشام او سام.



الرد



باختصار في البداية ما يقوله المشككين غير صحيح ويوجد ادلة أكثر من كافية على تاريخية سام وهذا ما سأقدمه في هذا الملف.

ولكن المبدأ الذي يبنى عليه المهاجمين شبهتهم هو مبدأ خطا ومغالطات منطقية مثل

Argument from silence (argumentum ex silentio) مغالطة افتراض من الصمت

وهو افتراض ان ادعاء الناقد انه صحيح اعتمادا على عدم وجود دليل

وأيضا تسمى مغالطة الدليل السلبي وهو الاعتماد ليس على دليل اثبات بل على دليل سلبي أي على عدم وجود دليل

فمثل ادعاء في الماضي انه لم يكتشف أي دليل على سام إذا هو شخصية وهمية والكتاب خطأ. هذا يعتمد على مغالطة منطقية وهي الدليل السلبي او عدم اكتشاف دليل وليس على دليل إيجابي. ففي هذا الوقت لم يكن اكتشف ادلة وجود سام ليس بدليل نفي فعدم اكتشاف ادلة لا ينفي وجوده

ومثلها

Argument from ignorance argumentum ad ignorantiam او مغالطة الاحتكام للجهل

افتراض أنه طالما لم يستطع إثبات أن أمرا ما كاذب إذن فهو صادق

والعكس صحيح أي أننا طالما لم يتمكن من إثبات صدق شيء معين فهو كاذب

مثال طالما لم يوجد دليل على سام إذا اسطورة ولم يحدث. هذه مغالطة منطقية لان اما لم يكتشف بعد او اكتشف ولم يسمع عنها المشكك.

وما يكشف مراءاتهم فقط لكرههم للكتاب المقدس انهم لا يطبوا هذه القاعدة على أي شخص تاريخي اخر خارج الكتاب المقدس فلو شخص تاريخي تكلم عنه كاتب واحد منذ 2000 سنة يصبح حقيقة تاريخية لا تقبل الجدل ولكن لو ذكر في الكتاب يهاجموا تاريخيته لتخطيء الكتاب.

المهم رغم على المدعي الاتيان بالبينة أي عليه تقديم دليل إيجابي على عدم وجود سام تاريخيا. ورغم هذا ساقدم في هذا الملف تاريخية سام

اول مجموعة ادلة قدمتها في ملفي

الجزء الأول من دليل من قصص بدايات الحضرات القديمة يثبت الخلق والطوفان وقصر عمر الأرض

الجزء الثاني من دليل من قصص بدايات الحضرات القديمة يثبت الخلق والطوفان وقصر عمر الارض

فحضارات كثيرة قديمة تحمل اسم نوح وابناؤه بما فيها سام

ثاني مجموعة ادلة قدمتها في ملفي

قائمة الشعوب والأمم Table of Nations تكوين 10 الجزء الأول الأسماء

قائمة الشعوب والأمم Table of Nations تكوين 10 الجزء الثاني الأدلة

وفي هذين الملفين قدم ان ما قاله الكتاب عن أبناء سام وحام ويافث من 70 اسم تم اثباته تاريخيا بطريقة رائعة لان اغلبها لا يزال يحمل نفس الاسم حتى الان وهذا اتفق مع ما اثبتته العلوم الحديثة والاكتشافات وبخاصة اكتشافات علم الاثار بما فيها اكتشاف الواح لأسماء شعوب قديمة تشهد لصحة سفر التكوين. يذكر سفر التكوين 10 أسماء 70 من الشعوب منهم 26 من نسل سام و30 من نسل حام و14 من نسل يافث

فطالما نسل سام 26 اسم ثبت وجودهم تاريخيا من علم الاثار فهذا دليل قاطع على تاريخية سام

واكتفي هنا بذكر 26 اسم نسل سام

سفر التكوين 10

21 وَسَامٌ أَبُو كُلِّ بَنِي عَابِرَ، أَخُو يَافَثَ الْكَبِيرُ، وُلِدَ لَهُ أَيْضًا بَنُونَ.
22
بَنُو سَامٍ: عِيلاَمُ وَأَشُّورُ وَأَرْفَكْشَادُ وَلُودُ وَأَرَامُ.
23
وَبَنُو أَرَامَ: عُوصُ وَحُولُ وَجَاثَرُ وَمَاشُ.
24
وَأَرْفَكْشَادُ وَلَدَ شَالَحَ، وَشَالَحُ وَلَدَ عَابِرَ.
25
وَلِعَابِرَ وُلِدَ ابْنَانِ: اسْمُ الْوَاحِدِ فَالَجُ لأَنَّ فِي أَيَّامِهِ قُسِمَتِ الأَرْضُ. وَاسْمُ أَخِيهِ يَقْطَانُ.
26
وَيَقْطَانُ وَلَدَ: أَلْمُودَادَ وَشَالَفَ وَحَضَرْمَوْتَ وَيَارَحَ
27
وَهَدُورَامَ وَأُوزَالَ وَدِقْلَةَ
28
وَعُوبَالَ وَأَبِيمَايِلَ وَشَبَا
29
وَأُوفِيرَ وَحَوِيلَةَ وَيُوبَابَ. جَمِيعُ هؤُلاَءِ بَنُو يَقْطَانَ.
30
وَكَانَ مَسْكَنُهُمْ مِنْ مِيشَا حِينَمَا تَجِيءُ نَحْوَ سَفَارَ جَبَلِ الْمَشْرِقِ.
31
هؤُلاَءِ بَنُو سَامٍ حَسَبَ قَبَائِلِهِمْ كَأَلْسِنَتِهِمْ بِأَرَاضِيهِمْ حَسَبَ أُمَمِهِمْ.

كل هذه الأسماء وجدت تاريخيا بالفعل وبدقة كما ذكرها الكتاب

1- عيلام

عيلام ” كلمة عبرية مأخوذة عن الأكادية ومعناها ” مرتفعات “، و عيلام أول ابناء سام بن نوح (تك 10 : 22، 1 أخ 1 : 17)، وهو أبو العيلاميين وإليه ينتسب العيلاميون والفرس أيضاً من ذريته

2- أشور

ولا يعرف معنى الاسم بالضبط وقد ورد هذا الاسم في الكتاب المقدس للدلالة على اسم ثاني أبناء سام وأبي الآشوريين (تك 10: 22). وهو سكن عند نينوى وسيطر عليه فترة نمرود ابن حام

وشرحت هذا في

هل اشور ابن سام ام حام

3- أرفكشاد

وقد يعني الأسم ” حصن الكلدانيين “، وهو الأبن الثالث لسام بن نوح (تك 10: 22 – 11: 13، 1 أخ 1: 17 – 24، لو 3: 36) . وهو جد عابر الذي يظن البعض أنه الجد الذي يسمى به العبرانيون، وهو أول من ولد بعد الطوفان بسنتين . وعاش أرفكشاد خمسا وثلاثين سنة وولد شالح، وولد أيضاً بنين وبنات، ومات وعمره أربعمائة وثمان وثلاثون سنة (تك 11: 10 – 13)

4- لود

لود” الابن الرابع لسام بن نوح ( تك 10 : 22 ) شعب من بني سام ويعتقد أنهم هم الليديون الذين كانوا منطقة ليديا في غربي آسيا الصغرى وحسب ما حسب جاء في هيرودوتس كان أول ملك لهم هو ابن نينوس وحفيد بلوس أي أنه كان من سلالة الآشوريين.

5- أرام

رفيع وسامٍ. وهو خامس أبناء سام ونسله الآراميون الذين سكنوا أرض أرام. (تك 10: 22-23؛ 1أخ 1: 17). وأبو عوص وحول وجاثر وماش

6- عوص

اسم عبري معناه – على الأرجح – ” مشورة  “، وهو   عوص بن أرام بن سام بن نوح ( تك 10 : 23 ) فهو حفيد سام، ولكنه يذكر بين ابناء سام في سفر أخبار الأيام الأول ( 1 أخ 1 : 17) أرض عوص. في أدوم (مرا 4 :21؛ رج إر 25 :20). موطن أيوب (أي 1 :1). إخوة عوص هم حول، جاثر، ماش. إذًا يجب أن تكون أرض عوص (موطن أيوب، أي 1 :1)

7- حول

ثاني أبناء أرام وحفيد سام وجد قبيلة أراميّة (تك 10: 23؛ 1أخ 1: 17). قد يكون اسمه بقي في بحيرة الحولة. وكمنطقة جغرافية يمكن تحقيق الاسم بأنه حولية التي يذكرها اشورنازربال في صلتها بجبل ماسيوس. ولا يعلم أين كان موطنه ولا من هم نسله.

8- جاثر

ثالث أبناء آرام بن سام بن نوح (تك 10: 23). ويذكر في سفر أخبار الأيام الأول (1: 17) بين أولاد سام دون تمييز بين الأولاد والأحفاد. ويقال في اللغة العربية ” مكان جاثر ” بمعنى فيه تراب يخالطه سبخ أو حجارة، ولعل هذا معناه أيضاً في العبرية.

9- ماش

وهو رابع أبناء ارام (تك 10: 23). ويدعى أيضاً ماشك (1 اخبار 1: 17). ويظن بعضهم أنه سكن جبل ماسيوس وهو طور عابدين في سوريا.

10- شالح

معناه الرمح وهو: 1) ابن ارفكشاد بن سام وأبو عابر حسب التقليد اليهودي (تك 10 :24 : 1أخ 1 :18) والتقليد الكهنوتي (تك 11 :12-15 : 1أخ 1 :24). 2) من أجداد يسوع (لو 3 :35). 3) ويذكر لوقا أن شالح كان ابن قينان بن أرفكشاد ، وهو ما جاء فى الترجمة السبعينية لسفر التكوين. المعنى : القناة أو المرسل. (نح 3 :15) (نقرأ سلوان). بركة جنوبي شرقي أورشليم.

11- عابر

اسم عبري معناه ” عابر ” وقد تعني من جاء عبر النهر ، أو الرتحل أي العابر في البلاد. وهو اسم : عابر بن شالح بن أرفشكاد بن سام بن نوح . وقد ُولد له فالج ويقطان . وكان فالج ابنه الجد الأكبر لإبراهيم ،ومن ثم ذكر اسمه في نسب الرب يسوع ( لو 3 : 35 ) . كما أن يقطان هو الجد الأكبر للقبائل العربية ( تك 10 : 21 – 24 ، 11 : 14- 17 ، انظر أيضاً 1 أخ 1 : 17 – 27). والأرجح أن ” العبرانيين ” أطلق عليهم هذا الاسم نسبة إلى ” عابر ” هذا ، أو لأنهم جاءوا من ” عبر نهر الفرات ( انظر عد 24 : 24 حيث تشير كلمة ” عابر ” إلى ” عبر النهر ” كما يري كثيرون من العلماء ) وذلك لارتحال إبراهيم وقومه من أور الكلدانيين إلى حاران ، ومنها إلى كنعان ( تك 11 : 31 و 32 ).

12- فالج

اسم عبري معناه “انشقاق” أو “انقسام”. وهو بكر عابر ابن شالح بن أرفكشاد بن سام بن نوح. والجد الأكبر لإبراهيم جد الإسرائيليين (تك 10: 25، 11: 16-19، 1أخ 1: 19-25، أحد أجداد يسوع حسب لو 3 :35. وعبارة “لأن في أيامه قسمت الأرض” (تك 10: 25) قد تشير إلى تشتت البشر الذي نتج عن تبلبل ألسنتهم عند محاولتهم بناء البرج (تك 11: 9 و8)، أو إلى استخدام طرق الري وشق القنوات التي قسمت الأرض (انظر إش 30: 25، 32: 2، أي 29: 6، 38: 35 حيث تستخدم مشتقات الكلمة)، أو إلى حدوث تقسيمات جغرافية أو نظم سياسة ارتبطت بنسله.

13- يقطان

اسم سامي معناه (( يقظان )) تك 10 :25، 26، 29؛ 1أخ 1 :19-20. الابن الثانى لعابر. من نسل سام. جد قبائل جنوبيّ الجزيرة العربيّة. وهو شخص أو بالأحرى قبيلة تفرعت منها ثلاثة عشر قبيلة عربية (1 أخبار 1: 19- 23 ).

14- الموداد

ومعناه ” المحبوب ” أو ” الله المحبوب ” وهو أول أبناء يقطان الثلاثة عشر (تك 10: 25 – 29، 1 أخ 1: 19 – 23) ويشير إلى قبيلة عربية في الجنوب

15- شالف

اسم سامي معناه “ممدود” ، وهو الابن الثاني من أبناء يقطان بن عابر ، وكان له اثنا عشر أخا (تك10: 26، 1أخ1: 20) ، وهو رأس قبيلة من قبائل العرب التي استوطنت اليمن . وقد جاء ذكر قبيلة بهذا الاسم في نقوش سبأ التي اكتشفت في جنوبي بلاد العرب.

16- حضرموت

اسم عبري معناه “دار الموت” أو “قرية الموت”، وهو اسم الابن الثالث من أبناء يقطان بن عابر من نسل سام بن نوح (تك 26: 10، 1أخ 20: 1). ومازال هذا الاسم يطلق على المنطقة الجنوبية من شبه الجزيرة العربية. ويعتقد غالبية علماء الكتاب أنها هي نفسها المنطقة التي سكنها أولاد يقطان (أو قحطان كما يسمى في تاريخ العرب)، وذلك ليس بناء على الاسم فحسب، بل لأن اليقطانيين استوطنوا فعلاً اليمن والساحل الجنوبي من شبه الجزيرة العربية، والذي يمتد نحو 200 ميل على بحر العرب. وكانت هذه المنطقة موطن حضارة كبيرة بلغت ذروتها في نحو القرن الخامس قبل الميلاد وامتدت إلى القرنين الأول والثاني بعد الميلاد، وكانت لها تجارة واسعة مع الهند وبلاد شرقي أفريقيا، وكانت عاصمتها شبام أو سبتة (تك 7: 10)

17- يارح

اسم سامي معناه ” قمر أو شهر ” ، وهو الابن الرابع من أبناء يقطان ( أو قحطان ) جد العرب ( تك 10 : 26 ، 1 أخ : 20 ) . والأرجح أن نسله سكنوا الجزء الجنوبي من شبه الجزيرة العربية ، ويظن البعض أنه جد قبيلة بني هلال المعروفة .

18- هدورام

اسم سامى معناه هدار ( الإله ) مرتفع . وهو هدورام الابن الخامس من أبناء يقطان الثلاثة عشر ( تك 10 : 27 ، 1 أخ 1 : 21 ) ، وكان جدّاً لإحدى القبائل العربية .

19- أوزال

هو الابن السادس ليقطان ويظهر أنه استقر في جنوب بلاد العرب (تك 10: 27 و 1 أخبار 1: 21) وقد ورد اسم اوزال في كثير من المخطوطات العبرية وكذلك في الترجمة السبعينية لحزقيال 27: 19 كاسم مكان مع غيره من الأماكن في بلاد العرب. وهذا هو المكان الذي تسميه المصادر العربية ازل وهو الاسم القديم لعاصمة اليمن السابقة والتي صار اسمها فيما بعد صنعاء. ويحتمل أن اوزال المذكور في تك 10: 27 هو الذي اقام هذه المدينة.

20- دقلة

اسم عبري معناه “مكان النخيل” هو الأبن السابع ليقطان ابن عابر وهو أيضا اسم قبيلة (تك 10: 27، 1أخ 1: 21). ويقول التقليد إن يقطان (أو قحطان) هو جد القبائل العربية التي استوطنت جنوبي شبه الجزيرة العربية . والأرجح أنها قبيلة كانت تعيش في إحدى الواحات الغنية بالنخيل جنوبي وادي “سرحان” على بعد نحو 250 ميلاً إلى الجنوب الشرقي من البحر الميت.

21- عوبال

اسم سامي معناه (( ثخين )) الأبن الثامن ليقطان ابن عابر (تك 10: 28) وإليه انتسب نسله، وهم من أقدم القبائل، في شبه الجزيرة العربية، وخاصة في اليمن. وقد ورد الاسم في (1 أخبار 1: 22) عيبال.

22- أبيمايل

ومعناه ” أبي الله ” أو ” الله أبي ” وهو الابن التاسع من أبناء يقطان بن عابر أحد أحفاد سام، وكان يقطان أخاً لفالج الذي في أيامه قسمت الأرض (تك 10: 25 – 29، 1 أخ 1: 19 – 23) وهو كباقي الأسماء أبناء يقطان يدل على قبائل عربية موطنها جنوبي الجزيرة العربية .

23- شبا

   شبا الأبن العاشر ليقطان بن عابر من نسل سام بن نوح (تك 10 : 28). فالواقع أن شبا كانت قبيلة عربية من نسل يقطان استوطنت جنوبي بلاد العرب (تك 10 : 28) واسم شبا وأسماء بعض اخوته مثل حضرموت وأوزال (صنعاء) مازالت تطلق على أجزاء فى جنوبي شبه الجزيرة العربية.

24- أوفير

وهي كلمة تدل علي الوفرة أو الغنى، وتشير في الكتاب المقدس إلي اسم الابن الحادي عشر من أبناء يقطان (تك 10: 29، 1 اخ 1: 23) . اسم أرض سميت باسم ابن يقطان الذي ذكر سابقاً في والأرجّح أن هذه الأرض كانت في جنوب بلاد العرب, أو اليمن في الوقت الحاضر.

25- حويلة

اسم سامي قد يكون معناه “منطقة رملية” أو “دائرة”، وهو اسم الأبن الثانى عشر ليقطان بن عابر بن شالح من نسل سام بن نوح (تك 29: 10، 1أخ 23: 1). مقاطعة في بلاد العرب, يسكن بعضها الكوشيون ويسكن البعض الآخر اليقطانيون, وهم شعب سامي (تكوين 7: 10 و1: 29 و1 أخبار 9: 1 و23).

26- يوباب

اسم عبري ربما كان معناه ((صراخ)) وهو آخر أبناء يقطان الثلاثة عشرة. قبيلة وأرض في عرابية الجنوبية الشرقية (تك 10 :29 1أخ 1 :23).

بعض الأشياء التي تؤكد مصداقيته تاريخية

1 أولا هذه الأسماء هي أسماء قديمة من التاريخ البرونزي القديم وأيضا المتوسط فنحن نتكلم عما قبل وبداية الالفية الثانية ق م

2 يذكر اسم عابر حفيد سام وندرك من اسمه انه ابو العبرانيين رغم انه عند اليهود الأهم هو إبراهيم ابو العبرانيين ورغم هذا لم يذكر إبراهيم

3 يذكر مادي كاسم مهم ولا يذكر الأهم منهم والمؤثر في التاريخ اليهودي وهم فاس وهذا يؤكد أيضا قدم ومصداقية هذه القائمة وبخاصة الاكتشافات التي اكدت قدم مادي عن فارس

4 اليشة الاسم القديم جدا أيضا وجد في الواح من قبل القرن 18 ق م

كل هذا يؤكد تاريخية ودقة ما يقولوه هذا الاصحاح من سفر التكوين لانه شبه مستحيل ان يتم احصاؤه حتى في نهاية الالفية الثانية بداية الالفية الأولى وبالطبع مستحيل في اثناء الالفية الأولى ان يكتب بهذه الدقة



ادلة أخرى على مصداقية هذه القائمة

يوسيفوس الذي يعتمدوا عليه كثيرا ويعترفوا انه مؤرخ مهم، هو أيضا قدم قائمة للشعوب اعتمادا على تكوين 10

وهذه قائمة يوسيفوس

أيضا في كتاب ياشر يذكر بعض هذه الأسماء

Elam "eternity" (sons were Shushan, Machul and Harmon)[1] - (Elamites, Khuzestanis)[2]

Asshur "a step" or "strong" (sons were Mirus and Mokil)[3] - (Assyrians

Arphaxad (sons were Shelach, Anar and Ashcol)[3] - Hebrews (Israelites, Moabites, Ammonites, Edomites, Ishmaelites, And Qahtanites )

Lud "strife" (sons were Pethor and Bizayon)[4] - (Ludim, Lubim, Ludians, Ludu, Lydians, and other related groups in Asia Minor.

Aram "exalted" (sons were Uz, Chul, Gather and Mash)[4] - (Aramaeans.

1-Book of Jasher Chapter 7:15

2- http://www.freemaninstitute.com/RTGham.htm

3- Book of Jasher Chapter 7:16

4- Book of Jasher Chapter 7:17

أيضا تاريخية بعض المجموعات

مجموعات في جنوب أوروبا احتفظت بسجلها من سام رغم ان نسل يافث هو الذي انتشر في أوروبا ولكن هؤلاء رحلوا كمجموعات صغيرة من قديم الزمان في العصر البرونزي

https://www.british-israel.ca/britishisraelism_utterly_refute.htm

أيضا مجموعة من الجيرمانيين القدامى يضعوا تاريخهم حتى سام من بعد الطوفان بفترة ومنهم الملك الفريد 849 م

Church Historians of England, vol. 2, p. 443

أيضا مجموعة من اليونانيين القدامى احتفظوا بنسلهم من سام

Serge A. Zenkovsky's, Cited from In Serge A. Zenkovsky's, Medieval Russia's Epics, Chronicles, and Tales, Medieval Russia's Epics, Chronicles, and Tales, Revised and Enlarged Edition. (NY: Meridian Books, 1974)

أيضا مجموعة من الارمنيين قدموا نفس الامر

P. 27 Assyria: Her Manners and Customs, Arts and Arms: Restored from Her Monuments By Philip

اكتشف نفس الامر في قوائم صينية قديمة جدا تعود لحضارة Miautso ليس لها أي علاقة بالكتاب المقدس بداية من أسماء أبناء نوح الثلاثة باسم لو هان (حام) لو شين (شام) لو يافو (يافث)

Edgar Traux, “Genesis According to the Miao People,” Impact (April 1991),

وهي أيضا مؤكدة لأنه تم اقتباسها في الكثير من الكتب الصينية القديمة

وأغلب هؤلاء فعلا بقايا شعوبهم موجودة فهذا ليس اسطورة

يوجد كتاب تعمق في هذا الامر لمن يريد ان يتاكد وهو كتاب خيمة سام (بالعبري شّم)

The Tents of Shem: Identifying His Descendants In History & Archaeology



وأخيرا اسم المنطقة عند غير اليهود لا تزال تحمل اسم شام Shem

واعرف ان البعض يهاجم هذه المقطة ويقولوا شام اسم المنطق ليس اسم شام بالعبري رغم تطابق النطق والكتابة

مع ملاحظة ان هذا الاسم للمنطقة من الاوعية الفخارية ثبت انه مستمر عبر العصور بداية من العصر Neolithic الذي يدعوا انه منذ 12,000 رغم انه مناسب لتاريخ ما بعد الطوفان ومن بعده البرونزي الأول الذي يبدا من 3300 ق م واستمر عبر البرونزي المتوسط والمتاخر والحديدي والفارسي والروماني والبيزنطي والعثماني وحتى الان

Avner Raban. "Tel Shem". Archaeological Survey of Israel.

كل هذا امثلة قليلة جدا من الكثير على وجود سام

بل علماء الاثار عندهم رسم مميز للشعب السامي معروف ويوضع كمقياس لتحليل اللوحات القديمة ومعرفة من المقصود بها فهذا قاعدة قياس في علم الاثار

فكيف بعد هذا يشكك أحد في تاريخية سام (Shem) وهل عندهم دليل واحد إيجابي عكسي اما هذه الأدلة الكثيرة؟

فاكتفي بهذا القدر



والمجد لله دائما