ملخص الرد على فيديو اباء الكنيسة يتهموا البابا شنودة بالهرطقة والتشكيك في الثالوث



Holy_bible_1

July 7, 2022



الشبهة



كثرة الفيديوهات الهجومية على الثالوث وفي بعضهم ادعى مشككين ان شرح الثالوث بتعبير الله موجود بذاته ناطق بكلمته حي بروحه هذه هرطقة ولان البابا شنودة قال هذا وغيره من الشراح المسيحيين المشهورين إذا هم هراطقة. وتم الاستشهاد بشرح الانبا روفائيل والانبا بشوي ليقول ان البابا شنودة وغيره من الشراح هراطقة وان التعليم الصحيح ان كل اقنوم إله إذا هم ثلاث الهة أي تعددية.



الرد



باختصار اما المشككين لا يدركوا ما يتكلمو عنه الذين استشهدوا بهم او يدركوا ويخدعوا المشاهدين باقتطاع كلامهم.

فالمشككين الذين يتربحوا من اليوتيوب يلجؤوا عادة لعدم الأمانة لكي يخدعوا المشاهدين بادعاءات كاذبة للإثارة فتزيد المشاهدات للربح. عنوان وموضوع الفيديو هو كله ايحاءات كاذبة فكيف يدعي المشككين او يتخيلوا ان الانبا بشوي والانبا روفائيل يتهموا البابا شنودة ومن معه بالهرطقة؟ فالمشككين عندما يكذبوا يكونوا بعقل قليلا وكفى مبالغة حتى في الكذب.

ويقول ان هذا يهز عقيدة الثالوث: فهل مقولة الاب موجود بذاته ناطق بكلمته حي بروحه يهز عقيدة الثالوث؟ بلاش كذب.

فمقولة الله (او الاب) موجود بذاته ناطق بكلمته حي بروحه او مثلما أقول الله وجود عاقل حي هي أولا للتبسيط وصحيحة الى حد ما ولكن غير كافية ان تقال لوحدها لأنها لو قيلت لوحدها بدون شرح مكمل يوضح المقصود منها قد يحورها أحدهم لشيء غير صحيح وان الابن والروح صفات فقط وهذا ما لا نؤمن به.

فقول الاب موجود بذاته ناطق بكلمته حي بروحه لا يعني ان الاب ذات فقط والابن والروح صفات تابعة ولا يعني أن الاب موجود فقط ولكن غير عاقل وغير حي ولا يعني ان الابن عاقل فقط ولكن غير موجود وغير حي ولا يعني ان الروح القدس حي ولكن غير موجود وغير عاقل هذا مرفوض تماما فكما علمنا الكتاب ان كل ما هو للاب هو للابن وللروح القدس

فقول الاب موجود بذاته ناطق بكلمته حي بروحه في الجوهر الإلهي الواحد يعني الوحدانية في الثالوث مع التمييز. ولكن هذا وضح الوحدانية والتمييز ولكن يجب أيضا ان تكمل بتوضيح التساوي في كل شيء فليس الاب وجود فقط والابن عقل فقط والروح حي فقط بل الأب وجود عاقل حي ويساوي الابن وجود عاقل حي ويساوي الروح القدس وجود عاقل حي لأنه إله واحد جوهر واحد وجود عاقل حي.

فالذين تم الاستشهاد بهم أخطا المشككين في إدراك ما يقولوا وبدون توضيح ما يتكلموا عنه

فما يتكلم عنه الانبا بشوي ويخطؤه هو هرطقة التبعية وهو قال هذا بوضوح في اول شرحه. وهذه الهرطقة التي تدعي أن الاب هو الأصل والابن والروح القدس اقل وهم فقط صفات وتابعين وكرر هذا عدة مرات. وهذه فعلا هرطقة مرفوضة من كل الكنيسة وشرحتها تفصيلا في ملف

Subordinationism الرد علي فكرة التبعية

تأكيد عدم وجود فكر التبعية في الكتاب المقدس

الرد على شبهة التبعية الالهية في القرون الأولي المسيحية

وهي هرطقة ان الابن والروح القدس اقل وتابعين او صفات تابعة للاب وهذه هرطقة مرفوضة تماما في ايماننا. ولهذا الانبا بشوي هو رفض في الفيديو تعبير صفات تابعة ولكنه لم يقول على الاطلاق انه يخطئ البابا شنودة او غيره هو يخطئ فكر صفات تابعة.

فلا البابا شنودة قال هذا ولا كل الشراح الذي ذكر المشككين اسمائهم قالوا هذا ولا أي منهم ذكر ان الابن والروح القدس هم صفات تابعة للأب ولم يقل أحد منهم انه يعني الاب غير عاقل وغير حي. فللأسف المشككين اما عن عدم معرفة او عدم امانة لم يوضحوا ما يتكلم عنه الانبا بشوي.

أما ما يتكلم عنه الانبا روفائيل ان الاب موجود بذاته ناطق بكلمته حي بروحه قال هذا التعبير غير دقيق وبهدوء نصححه ولم يقل ان هذا هرطقة بل بوضوح أعلن انه يقصد به فقط لفظ بذاته للاب التي تعني ان الاب كيان فهو يقول لألا يساء فهمها فيوضح يجب ان ناكد على ان أيضا الابن كيان والروح كيان وليسوا صفات فقط فأيضا يعترض على نقطة صفات تابعة. بل سنعرف لماذا لم يكمل المشككين بقية كلام الانبا روفائيل لأنه قال نفس التعبير بطريقة أخرى قرب النهاية ويوضح فيه ما يقصد.

وما يؤكد عدم امانة المشككين انهم تعليقا على الشرح الصحيح وتعبير كل اقنوم إله كامل فبخبث يتم اضافة كذب من عندهم واشياء لا نؤمن بها على الاطلاق فيقال إذا هم ثلاث الهة وتعددية وأيضا لم يقل هذا لا البابا شنودة ولا الانبا روفائيل ولا الانبا بشوي ولا كل الشراح الذي ذكر أسماؤهم هذا الكذب ولهذا لم يكمل فيديو أي منهم ولو لدقائق.

فلا أي واحد منهم قال ان الثالوث ثلاث الهة او أشار الى التعددية بل كلهم في نفس الفيديوهات أكدوا ايماننا بالوحدانية لان ايماننا ان كل اقنوم إله كامل في الجوهر الإلهي الواحد لا يعني التعددية بل كلهم يقولوا إله وحد جوهر واحد لان هذا ما قاله الكتاب نصا.

فالمشككين الذي تعودنا على عدم امانتهم في كل جملة كالعادة خدعوا المستمعين وبخاصة المسلمين الذين لا يفهموا الثالوث. فنحن نؤمن باله واحد في ثالوث فنؤمن بوحدانية الله في ثلاث اقانيم مميزين ومتساويين في الجوهر الإلهي الواحد.

واعتقد هذا رد كافي.



والمجد لله دائما