هل تعبير مراحمك منذ الازل ينفي ازلية اقنوم الحكمة؟ مزامير 25: 6 وامثال 8



Holy_bible_1

August 20, 2022



الشبهة



اليس الازل في المزمور 25:6 (اذكر مراحمك يارب واحساناتك لانها منذ الازل) هي نفسها مخارجه من القدم منذ ايام الازل؟ وبهذا لا تعني ازلية المسيح الذي يقولوا عنه اقنوم الحكمة؟



الرد



اين النفي في هذا؟ فالرب الذي لا يتغير هو رحوم منذ الازل وبه اقنوم الحكمة منذ الازل. فلا يوجد أي نفي في هذا

شرحت سابقا كلمة ازل عولام واستخداماتها في العبري

هل منذ أيام الازل في ميخا 5 لا تعني ازلية المسيح ولكن مصدره من داود

فابختصار

كلمة ازل عولام استخدمت بعدة معاني

من قاموس سترونج

H5769

עלם עולם

ôlâm ôlâm

o-lawm', o-lawm'

From H5956; properly concealed, that is, the vanishing point; generally time out of mind (past or future), that is, (practically) eternity; frequentative adverbially (especially with prepositional prefix) always: - always (-s), ancient (time), any more, continuance, eternal, (for, [n-]) ever (-lasting, -more, of old), lasting, long (time), (of) old (time), perpetual, at any time, (beginning of the) world (+ without end). Compare H5331, H5703.

الكلمة اتت من مصدر يخبئ فتعني الكلمة مخبأ ونقطة تلاشي وتعني عموما وقت خارج أدراك العقل (الماضي او المستقبل) وهو عمليا الأبدية او ظرف متكرر وخاصه مع البداية دائما قديم (وقت) ليس أكثر مستمر أبدى الي الابد يستمر أكثر من قديم زمن طويل قديم دائم في اي وقت بداية العالم

قاموس برون

H5769

עלם / עולם

ôlâm

BDB Definition:

1) long duration, antiquity, futurity, for ever, ever, everlasting, evermore, perpetual, old, ancient, world

1a) ancient time, long time (of past)

1b) (of future)

1b1) for ever, always

1b2) continuous existence, perpetual

1b3) everlasting, indefinite or unending future, eternity

فتره طويله، القديمة , مستقبليه, الي الابد يستمر الي الابد اكثر من دائم قديم والعالم القديم

وقت قديم ووقت طويل في الماضي

في المستقبل الي الابد يستمر الوجود الأبدية مستقبل غير محدد النهاية الخلود

فرأينا ان الكلمة تعني الازل والابد وهذا من معانيا الأساسية

فكلمة ازل هي فعلا تعني الازلية هنا

وفي العددين المستشهد بهم فعلا تعني ازلية

أولا عدد

سفر ميخا 5: 2

أَمَّا أَنْتِ يَا بَيْتَ لَحْمِ أَفْرَاتَةَ، وَأَنْتِ صَغِيرَةٌ أَنْ تَكُونِي بَيْنَ أُلُوفِ يَهُوذَا، فَمِنْكِ يَخْرُجُ لِي الَّذِي يَكُونُ مُتَسَلِّطًا عَلَى إِسْرَائِيلَ، وَمَخَارِجُهُ مُنْذُ الْقَدِيمِ، مُنْذُ أَيَّامِ الأَزَلِ»."

وشرحتها تفصيلا في

نبوة بيت لحم يخرج لي الذي يكون متسلطا على إسرائيل، ومخارجه منذ القديم، منذ أيام الأزل وشبهاتها كاملة، ميخا 5

وبالفعل تعني الازلية

اما العدد المستشهد به

سفر المزامير 25

5 دَرِّبْنِي فِي حَقِّكَ وَعَلِّمْنِي، لأَنَّكَ أَنْتَ إِلهُ خَلاَصِي. إِيَّاكَ انْتَظَرْتُ الْيَوْمَ كُلَّهُ.

6 اذْكُرْ مَرَاحِمَكَ يَا رَبُّ وَإِحْسَانَاتِكَ، لأَنَّهَا مُنْذُ الأَزَلِ هِيَ.

7 لاَ تَذْكُرْ خَطَايَا صِبَايَ وَلاَ مَعَاصِيَّ. كَرَحْمَتِكَ اذْكُرْنِي أَنْتَ مِنْ أَجْلِ جُودِكَ يَا رَبُّ.

هذا المزمور هو صلاة جميلة وأيضا يحمل نبوات رائعة

ففيه يصلي داود للرب وأيضا يتكلم عن اسم الرب المخلص أي الرب يسوع المسيح المخلص قادر أن يغفر الخطايا ويستر بدمه الآثام. فهنا في هذا العدد المستشهد به هو يتكلم ان الرب هو ينبوع الحب الأزلي، مصدر الرأفات والمراحم والاحسانات. فبالفعل المقصد هنا من تعبير معولام מעולם يقصد به الازلية فالرب لا يتغير ملاخي 3: 6 فهو لم يكن منذ الازل بدون رحمة واحسان واكتسبها لاحقا بل هو منذ الازل ينبوع الرحمة والإحسان.

ولكن هنا يركز أكثر على اقنوم الكلمة الاسم المخلص الرب يسوع المسيح وهو الذي سيرحم البشرية ويخلصهم

لهذا نجد اعداد واضحة في بقية المزمور يتكلم عن طلب المغفرة والفداء والخلاص مثل

11 مِنْ أَجْلِ اسْمِكَ يَا رَبُّ اغْفِرْ إِثْمِي لأَنَّهُ عَظِيمٌ.

12 مَنْ هُوَ الإِنْسَانُ الْخَائِفُ الرَّبَّ؟ يُعَلِّمُهُ طَرِيقًا يَخْتَارُهُ.

13 نَفْسُهُ فِي الْخَيْرِ تَبِيتُ، وَنَسْلُهُ يَرِثُ الأَرْضَ.

14 سِرُّ الرَّبِّ لِخَائِفِيهِ، وَعَهْدُهُ لِتَعْلِيمِهِمْ.

15 عَيْنَايَ دَائِمًا إِلَى الرَّبِّ، لأَنَّهُ هُوَ يُخْرِجُ رِجْلَيَّ مِنَ الشَّبَكَةِ.

16 اِلْتَفِتْ إِلَيَّ وَارْحَمْنِي، لأَنِّي وَحْدٌ وَمِسْكِينٌ أَنَا.

17 اُفْرُجْ ضِيقَاتِ قَلْبِي. مِنْ شَدَائِدِي أَخْرِجْنِي.

18 انْظُرْ إِلَى ذُلِّي وَتَعَبِي، وَاغْفِرْ جَمِيعَ خَطَايَايَ.

19 انْظُرْ إِلَى أَعْدَائِي لأَنَّهُمْ قَدْ كَثُرُوا، وَبُغْضًا ظُلْمًا أَبْغَضُونِي.

20 احْفَظْ نَفْسِي وَأَنْقِذْنِي. لاَ أُخْزَى لأَنِّي عَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ.

21 يَحْفَظُنِي الْكَمَالُ وَالاسْتِقَامَةُ، لأَنِّي انْتَظَرْتُكَ.

22 يَا اَللهُ، افْدِ إِسْرَائِيلَ مِنْ كُلِّ ضِيقَاتِهِ.

فبالفعل العدد يتكلم عن صفة الرحمة الزلية في الرب ولا يتعارض بل يتفق مع خارجه منذ القديم منذ أيام الازل وبخاصة ان الصلاة في المزمور تظهر في عمل اقنوم الكلمة الابن اسم الرب الذي يفدي ويخلص.



والمجد لله دائما