هل سر مسحة المرضي بني على مفهوم خطأ فهو زيت علاج؟ يعقوب 5: 14



Holy_bible_1

September 15, 2022



الشبهة



يدعي البعض ان سر المسحة المرضي مبني على مفهوم خطأ ليعقوب 5: 14 لأنها تتكلم عن زيت طبي للعلاج وليس مسحة مقدسة والكلمة اليوناني استخدمت مع السامري الصالح كعلاج



الرد



تكلمت سابقا عن سر مسحة المرضى في

هل دهن المرضي بزيت هذه وصيه اخترعها يعقوب الرسول

من الذي قدس زيت مسحة المرضى للتلاميذ

ولن اكرر ما قدمته فيهما والذي يكفي لتوضيح بداية من العهد القديم حتى الرب يسوع المسيح له كل المجد ثم تلاميذه فهموا ان هذا سر روحي خفي من خلال امر مادي معلن مثل زيت او دهن المسحة المقدس في العهد القديم وصية الرب يسوع في ارسالية تلاميذه عندما اعطاهم سلطان معجزي لان يخرجوا الأرواح الشريرة ويدهنوا المرضي بزيت (سر مسحة المرضى فيشفوا)

فحتى من ينكر المعنى الواضح لكلام معلمنا يعقوب فماذا سيفعل امام العهد القديم والرب يسوع المسيح له كل المجد؟

المهم ندرس العدد الذي يقوله معلمنا يعقوب الرسول

رسالة يعقوب 5: 14

"أَمَرِيضٌ أَحَدٌ بَيْنَكُمْ؟ فَلْيَدْعُ شُيُوخَ الْكَنِيسَةِ فَيُصَلُّوا عَلَيْهِ وَيَدْهَنُوهُ بِزَيْتٍ بِاسْمِ الرَّبِّ،"

(KJV+)  Is any sickG770 G5100 amongG1722 you?G5213 let him call forG4341 theG3588 eldersG4245 of theG3588 church;G1577 andG2532 let them prayG4336 overG1909 him,G846 anointingG218 himG846 with oilG1637 inG1722 theG3588 nameG3686 of theG3588 Lord:G2962

(Greek ABP+)  ασθενει τιςG770 G5100 ενG1722 υμινG1473 προσκαλεσασθωG4341 τουςG3588 πρεσβυτερουςG4245 τηςG3588 εκκλησιαςG1577 καιG2532 προσευξασθωσανG4336 επ΄G1909 αυτονG1473 αλειψαντεςG218 αυτονG1473 ελαιωG1637 ενG1722 τωG3588 ονοματιG3686 τουG3588 κυριουG2962

asthenei tis en umin; proskalesastho tous presbuterous tos ekklesias, kai proseuxasthosan ep' auton aleicantes [auton] elaio en to onomati tos kuriou:

فالعدد يقول بوضوح أمريض أحد بينكم دعه يستدعي بريسبيتيروس الكنيسة ويصلوا عليه داهنينه (ماسحين) بزيت باسم الرب

وندرس الفعل المهم وهو αλειψαντες aleicantes اليفانتيس من فعل اليفو ἀλείφω يزيت أي يمسح بالزيت

قاموس سترونج

G218

ἀλείφω

aleiphō

al-i'-fo

From G1 (as a particle of union) and the base of G3045; to oil (with perfume): - anoint.

Total KJV occurrences: 9

من حرف الفا الذي يعني توحيد وليباروس أي دهن فهي دهان او مسح بزيت

أي يجعل الزيت يتحد بالجسم

قاموس ثيور يقول نفس الامر

G218

ἀλείφω

aleiphō

Thayer Definition:

1) to anoint

Part of Speech: verb

A Related Word by Thayer’s/Strong’s Number: from G1 (as particle of union) and the base of G3045

Citing in TDNT: 1:229, 37

فهو فعل يعني مسح بالزيت بمعنى جعل الزيت يتحد مع الجسم سواء لغرض روحي او حتى تطييب وزينة

ملحوظة في قصة السامري الصالح لم تستخدم هذه الكلمة أصلا بل استخدمة كلمة صب

إنجيل لوقا 10

34 فَتَقَدَّمَ وَضَمَدَ جِرَاحَاتِهِ، وَصَبَّ عَلَيْهَا زَيْتًا وَخَمْرًا، وَأَرْكَبَهُ عَلَى دَابَّتِهِ، وَأَتَى بِهِ إِلَى فُنْدُق وَاعْتَنَى بِهِ.

فكلمة دهن بزيت لم تستخدم في هذه القصة

يوجد كلمة أخرى تعني مسحة مقدسة ليس للشفاء ولكن للتخصيص وهي كريو واتى منها خرستوس أي المسيح أي المخصص

قاموس سترونج

G5548

χρίω

chriō

khree'-o

Probably akin to G5530 through the idea of contact; to smear or rub with oil, that is, (by implication) to consecrate to an office or religious service: - anoint.

Total KJV occurrences: 5

وضع او مسح او تدليك بزيت بتطبيق تخصيص وتقديس لمركز او خدمة دينية ومسح

قاموس ثيور

G5548

χρίω

chriō

Thayer Definition:

1) to anoint

1a) consecrating Jesus to the Messianic office, and furnishing him with the necessary powers for its administration

1b) enduing Christians with the gifts of the Holy Spirit

Part of Speech: verb

A Related Word by Thayer’s/Strong’s Number: probably akin to G5530 through the idea of contact

Citing in TDNT: 9:493, 1322

مسح تخصيص يسوع ليكون مسؤول مسياني وتأسيسه بالقوات المطلوبة لخدمته وإعطاء المسيحيين عطية الروح القدس (تخصيصهم للمسيح)

وكل الاعداد الخمسة التي أتت فيها هذا اللفظ يعني التخصيص وليس معجزة شفاء

إنجيل لوقا 4: 18

رُوحُ الرَّبِّ عَلَيَّ، لأَنَّهُ مَسَحَنِي لأُبَشِّرَ الْمَسَاكِينَ، أَرْسَلَنِي لأَشْفِيَ الْمُنْكَسِرِي الْقُلُوبِ، لأُنَادِيَ لِلْمَأْسُورِينَ بِالإِطْلاَقِ ولِلْعُمْيِ بِالْبَصَرِ، وَأُرْسِلَ الْمُنْسَحِقِينَ فِي الْحُرِّيَّةِ،

سفر أعمال الرسل 4: 27

"لأَنَّهُ بِالْحَقِيقَةِ اجْتَمَعَ عَلَى فَتَاكَ الْقُدُّوسِ يَسُوعَ، الَّذِي مَسَحْتَهُ، هِيرُودُسُ وَبِيلاَطُسُ الْبُنْطِيُّ مَعَ أُمَمٍ وَشُعُوبِ إِسْرَائِيلَ،"

سفر أعمال الرسل 10: 38

"يَسُوعُ الَّذِي مِنَ النَّاصِرَةِ كَيْفَ مَسَحَهُ اللهُ بِالرُّوحِ الْقُدُسِ وَالْقُوَّةِ، الَّذِي جَالَ يَصْنَعُ خَيْرًا وَيَشْفِي جَمِيعَ الْمُتَسَلِّطِ عَلَيْهِمْ إِبْلِيسُ، لأَنَّ اللهَ كَانَ مَعَهُ."

رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 1: 21

"وَلكِنَّ الَّذِي يُثَبِّتُنَا مَعَكُمْ فِي الْمَسِيحِ، وَقَدْ مَسَحَنَا، هُوَ اللهُ"

رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين 1: 9

"أَحْبَبْتَ الْبِرَّ وَأَبْغَضْتَ الإِثْمَ. مِنْ أَجْلِ ذلِكَ مَسَحَكَ اللهُ إِلهُكَ بِزَيْتِ الابْتِهَاجِ أَكْثَرَ مِنْ شُرَكَائِكَ»."

فالكلمة الثانية كريو ليس مسحة لتتم معجزة مثل شفاء او دهان ولكن هي تعني التخصيص

أما كلمة اليفو التي أتت في سر مسحة المرضى لا يوجد فيه تخصيص الشخص

ففعل اليفو الذي استخدم في سر المسحة لمعجزة الشفاء

فاستخدامات الكلمة

G218

ἀλείφω

aleiphō

Total KJV Occurrences: 9

anointed, 5

Mar_6:13, Luk_7:38, Luk_7:46, Joh_12:2-3 (2)

anoint, 3

Mat_6:17, Mar_16:1, Luk_7:46

anointing, 1

Jam_5:14

استخدمت بمعنى دهن بالطيب

إنجيل لوقا 7: 38

"وَوَقَفَتْ عِنْدَ قَدَمَيْهِ مِنْ وَرَائِهِ بَاكِيَةً، وَابْتَدَأَتْ تَبُلُّ قَدَمَيْهِ بِالدُّمُوعِ، وَكَانَتْ تَمْسَحُهُمَا بِشَعْرِ رَأْسِهَا، وَتُقَبِّلُ قَدَمَيْهِ وَتَدْهَنُهُمَا بِالطِّيبِ."

إنجيل لوقا 7: 46

"بِزَيْتٍ لَمْ تَدْهُنْ رَأْسِي، وَأَمَّا هِيَ فَقَدْ دَهَنَتْ بِالطِّيبِ رِجْلَيَّ."

إنجيل يوحنا 12: 3

"فَأَخَذَتْ مَرْيَمُ مَنًا مِنْ طِيبِ نَارِدِينٍ خَالِصٍ كَثِيرِ الثَّمَنِ، وَدَهَنَتْ قَدَمَيْ يَسُوعَ، وَمَسَحَتْ قَدَمَيْهِ بِشَعْرِهَا، فَامْتَلأَ الْبَيْتُ مِنْ رَائِحَةِ الطِّيبِ."

إنجيل متى 6: 17

"وَأَمَّا أَنْتَ فَمَتَى صُمْتَ فَادْهُنْ رَأْسَكَ وَاغْسِلْ وَجْهَكَ،"

إنجيل مرقس 6: 13

"وَأَخْرَجُوا شَيَاطِينَ كَثِيرَةً، وَدَهَنُوا بِزَيْتٍ مَرْضَى كَثِيرِينَ فَشَفَوْهُمْ."

إنجيل مرقس 16: 1

"وَبَعْدَمَا مَضَى السَّبْتُ، اشْتَرَتْ مَرْيَمُ الْمَجْدَلِيَّةُ وَمَرْيَمُ أُمُّ يَعْقُوبَ وَسَالُومَةُ، حَنُوطًا لِيَأْتِينَ وَيَدْهَنَّهُ."

ولكن أيضا استخدم نفس اللفظ عن معجزة الشفاء بدهان الزيت

إنجيل مرقس 6: 13

"وَأَخْرَجُوا شَيَاطِينَ كَثِيرَةً، وَدَهَنُوا بِزَيْتٍ مَرْضَى كَثِيرِينَ فَشَفَوْهُمْ."

ونقرأ العدد في سياقه

انجيل مرقس 6

7 ودعا الاثني عشر وابتدأ يرسلهم اثنين اثنين ، وأعطاهم سلطانا على الأرواح النجسة

8 وأوصاهم أن لا يحملوا شيئا للطريق غير عصا فقط ، لا مزودا ولا خبزا ولا نحاسا في المنطقة

9 بل يكونوا مشدودين بنعال ، ولا يلبسوا ثوبين

10 وقال لهم : حيثما دخلتم بيتا فأقيموا فيه حتى تخرجوا من هناك

11 وكل من لا يقبلكم ولا يسمع لكم ، فاخرجوا من هناك وانفضوا التراب الذي تحت أرجلكم شهادة عليهم . الحق أقول لكم : ستكون لأرض سدوم وعمورة يوم الدين حالة أكثر احتمالا مما لتلك المدينة

12 فخرجوا وصاروا يكرزون أن يتوبوا

13 وأخرجوا شياطين كثيرة ، ودهنوا بزيت مرضى كثيرين فشفوهم

فهذا السر اوصي به رب المجد نفسه والتلاميذ مارسوه في حياة رب المجد ويستخدم زيت مسحة المرضي بالطبع مع الصلاة بايمان ان الرب قادر ان يشفي كل مرض

انجيل متى 10

1 ثُمَّ دَعَا تَلاَمِيذَهُ الاثْنَيْ عَشَرَ وَأَعْطَاهُمْ سُلْطَانًا عَلَى أَرْوَاحٍ نَجِسَةٍ حَتَّى يُخْرِجُوهَا، وَيَشْفُوا كُلَّ مَرَضٍ وَكُلَّ ضُعْفٍ.

انجيل لوقا 9

1 وَدَعَا تَلاَمِيذَهُ الاثْنَيْ عَشَرَ، وَأَعْطَاهُمْ قُوَّةً وَسُلْطَانًا عَلَى جَمِيعِ الشَّيَاطِينِ وَشِفَاءِ أَمْرَاضٍ،

فالذي علمهم وجهزهم واعطاهم سلطان هو معلمهم الرب يسوع المسيح فلهذا زيت مسحة المرضى الذي استخدموه غالبا الذي قدسه واعطاه لهم هو الرب يسوع.

لا اريد ان اتوسع في استخدامات الكلمة ولكن باختصار أيضا الكلمة استخدمت في السبعينية للعهد القديم بمعنى مسحة مقدسة مثل خروج 40: 13 وعدد 3: 3

فالكلمة لغويا تعني مسح او دهن بالزيت وتعني تطييب او مسحة مقدسة

تصريف هذا الفعل

تصريف الفعل هو اروست

V-AAP-NPM

Part of Speech: Verb

Tense: Aorist

Voice: Active

Mood: Participle

Case: Nominative (subject; predicate nominative)

Number: Plural

Gender: Masculine

اروست aorist هو تصريف مضارع ولكنه في صورة Participle يكون له علاقة في اثناء حدوث الفعل الأساسي فهو يشير لمعني أنه اثناء دهانه بالزيت يصلوا عليه لتتم معجزة الشفاء بهذه المسحة المقدسة

أي المريض يستدعي القسوس او الشيوخ فيقوموا بمثلما فعل التلاميذ عندما اعطاهم الرب يسوع المسيح سلطان فيدهنوا المريض بزيت اثناء الصلاة عليه طالبين ان يتمم الرب معجزة الشفاء لهذا المريض وهذا هو معنى سر المسحة المقدسة أي سر خفي يتم باستخدام شيء مادي معلن

مع ملاحظة مهمة وهي الصلاة هي تضرع للرب ولكن أيضا لتكن مشيئة الرب فهذا ليس اجبارا ان يشفي الرب كل مريض بل فقط طلبة وترك الامر في يد الرب ليختار ما هو الصالح



والمجد لله دائما