هل الهنا مالا نهاية مثل الأرقام؟



Holy_bible_1

July 23, 2022



الشبهة



حينما نقول ان الله مميز بانه لانهاية له يقول بعض الملحدين في محاولة للتشتيت أن الارقام نفس الامر تستطيع العد لما لا نهاية ويقولوا إذا الهنا مثل الأرقام مالا نهاية فهو ليس متميز في هذا.



الرد



في البداية هذا الامر هو ينطوي تحت التعبيرات الفلسفية والحقيقة انا لا أحب ولا اميل للفلسفة الكلامية وأفضل الأمور العلمية التجريدية على الفلسفية ولكن فقط أقدم إجابة باختصار شديد.

اولا واهم نقطة ان اللانهاية الرقمية هي ليست كيان فنحن نؤمن بكيان إلهي غير محدود وليس شيء يعد.

ثانيا الهنا نؤمن انه خالق كل شيء بما فيه الأرقام التي فيها مالا نهاية رقمية أي هو خالقها وفوقها أصلا.

ثالثا الما لا نهاية هي ليس عد لمالا نهاية بل هي معادلة رياضية لما لا يمكن الوصول له من ارقام وإنها لا تقبل لا الإضافة ولا الطرح أي هو لا يزال رقم محدد فقط لا يمكن الوصول لعده

وحسب تعريف كامبريدج ان اللانهاية الرقمية هي ليست مالا نهاية مطلقة ولكن ارقام لا يمكن ملاحظة نهايتها

Descartes, Principles of Philosophy, in The Philosophical Works of Descartes, 1, trans. Elizabeth S. Haldane and G.R.T. Ross (Cambridge: Cambridge University Press, 1931), 1, xxvii.

أي ما لا نهاية هو رقم محدد وليس لا نهاية مطلقة

اما الهنا كيان واحد مالا نهاية مطلق فهو الكيان الوحيدي اللانهاية المطلق. اما حتى الأرقام هو ما لا يمكن ملاحظة نهايته وهذا اقر به بعض علماء الفلسفة بالفعل

Descartes, letter to More, 5 February 1649, in Philosophical Letters, trans., ed. Anthony Kenny (Minneapolis: University of Minnesota Press, 1981), p. 242.

وأقروا ان مالا نهاية الأرقام هو نهاية ولكن فقط ليس لنا ان نصل اليها

Descartes, Principles of Philosophy, 1, xxvii.

والعلماء ظلوا مختلفين لفترة طويلة هل مالا نهاية عددية هو يصنف رقم ام حالة تضاعف وليس رقم

Allen, Donald (2003). "The History of Infinity" (PDF). Texas A&M Mathematics. Retrieved Nov 15, 2019.

رابعا الما لا نهاية تعني حاليا تزايد او تناقص بلا حدود وليس رقم محدد

Taylor, Angus E. (1955), Advanced Calculus, Blaisdell Publishing Company, p. 63

بل يوجد احتمالات متعددة مالا نهاية رقمية إيجابية وسلبية وكسرية أيضا أي هناك تعدد في المالا نهاية الرقمية

بل حتى الما لا نهاية الرقمية هو فقط احتمالية غير محددة ولهذا حسب تعريفAristotle  اللا نهاية الرقمية هو potentially أي احتمالية وليس actually أي حقيقة. فهي ليست حقيقة رقمية ولكن تأتي ما بعد الحقيقة فاللانهاية الرقمية تضاعف لعد وأصبحت شيء غير حقيقي

Aristotle, Physica, translated by R.P. Hardie and R.K. Gaye, in The Basic Works of Aristotle, edited by Richard McKeon (N.Y.: Random House, 1941), 206a.

اما الهنا فهو حقيقة وليس احتمالية

https://math.dartmouth.edu/~matc/Readers/HowManyAngels/Blanc.html

خامسا مع ملاحظة انه عندما نلقب الهنا بانه كيان مالا نهائي هو تعبير مجازي لان الهنا هو أعلى من أي شيء واي مالا نهاية فهو خارج الادراك بل حتى الهنا وصف بانه ملا نهاية قبل ان يبتكرون فكرة مالا نهاية الأرقام فهو اعلى من هذا وأسبق لهذا

سادسا أيضا اللانهاية في الأرقام هو تضاعف ولكن الهنا ليس تضاعف بل كيان واحد لا نهائي

فاللانهاية الرقمية هي حصيلة جمع او ضرب او تقسيم لانهائي أي هي مفردات تم تجميعها او تقسيمها او غيره من العمليات الرياضية ولكن الهنا كيان واحد ليس تجميع وتوحيد ولا تضاعف ولا تقسيم.

فلهذا لا يوجد مجال للمقارنة لإلهنا المتفرد بالطبع لان الهنا الكيان الحقيقي الملا نهاية والذي اعلى من الما لا نهاية الرقمية وهو خالق الأرقام التي وصفت حالة رقمية فيها مالا نهاية احتمالية فقط فلهذا الهنا خارج المقارنة ومتفرد ومغالطة منطقية من المهاجمين مقارنته بهذا للتشتيت. فالهنا هو الوحيد الكيان اللا نهائي.



والمجد لله دائما