الرجوع إلى لائحة المقالات الرجوع إلى نقش او حجر عقرون

عا 1١صم 21: 10١مل 2: 39

نقش او حجر عقرون



Holy_bible_1

July 12, 2023



نقش عقرون Ekron Royal Dedicatory Inscription هو لوحة حجرية ملكية تم اكتشافها في مدينة عقرون الإسرائيلية في بقايا معبد سنة 1996 م ويعرف باسم KAI 286.

S. Gitin, T. Dothan, and J. Naveh, "A Royal Dedicatory Inscription from Ekron," Israel Exploration Journal 47 (1997): 1-18. pp. 1

وهو حجر مستطيل الشكل من الحجر الكلسي بحجم 39 سم ارتفاع في 60 سم عرض في 26 سم سمك

Gitin, Seymour (1999), Ekron of the Philistines in the Late Iron Age II,

ومكتوب بالحروف الفينيقية وبه خمس سطور بها 71 نقش

هذا المعبد دمره نبوخذنصر سنة 604 ق م

https://biblical-archaeology.org/en/publications/ekron-royal-dedicatory-inscription-biblical-epigraphy-7th-century-bce/

وبالفعل يذكر اسم عقرون (الكتابية) ويذكر خمس أسماء وهم اسم اكيش ابن بادي بان أدا بن يعير سري عقرون. واكيش وبادي فعلا كانوا ملوك لعقرون ما بين القرن الثامن والسابع ق م في المملكة الاشورية

Gitin, Seymour (2003), Israelite and Philistine Cult and the Archaeological Record, in Symbiosis, Symbolism, and the Power of the Past, p. 287,

تم التأكد من ان هذه اللوحة يعود عمرها الى النصف الأول من القرن السابع ق م

"Peter James, The Date of the Ekron Temple Inscription: A Note, in Israel Exploration Journal (IEJ), vol., 55 No. 1 (2005), p. 90"



Jaacob Callev, "The Canaanite Dialect of the Dedicatory Royal Inscription from Ekron"

عقرون المذكورة في هذا النقش هي المذكورة في الكتاب المقدس كمدينة فلسطينية من سفر يشوع 13: 3 و 1 صم 6: 17 وهذا يناسب الوصف الكتابي لنهاية الفلسطينيين على يد اشور

Wilford, John Noble (July 23, 1996). "Inscription at a Philistine City Shows: This is the Right Place". The New York Times.



Aubet, Maria Eugenia (2007). White Crawford, Sidnie; Ben-Tor, Ammon; Dessel, J. P.; Dever, William G.; Mazar, Amihai; Aviram, Joseph (eds.). "Up to the Gates of Ekron":



Gitin, Seymour (Mar–Apr 1990). "Ekron of the Philistines, Part II: Olive-Oil Suppliers to the World". BAR Magazine. Archived from the original on 2010-01-29.

نص اللوحة وهو يقول

Berlant, Stephen (2008), "The Mysterious Ekron Goddess Revisited," Journal of The Ancient Near Eastern Society vol. 31 pp. 15–21

وترجمته

المعبد الذي بناه أكيش بن بادي، بن يسيد، بن أدا، بن يعير، حاكم عقرون، لسيدته بتجيه: لتباركه، وتحميه، وتطيل ايامه، وتبارك ارضه

فهي تربط بين المملكة الاشورية وعقرون بوضوح

Gitin, Dothan, and Naveh, 1997, p. 15,

علماء كثيرين كما قدمت أكدوا هذا وانها توافق ان استولى سرجون الثاني ملك أشور على عقرون في 712 ق.م. وفي 701 ق.م. ثار العقرونيون وخلعوا "بادي" الذي ولاَّه الأشوريون على عقرون، وسلموه إلى حزقيا ملك يهوذا في أورشليم، ولكن سنحاريب ملك أشور -في زحفه غربًا- استعاد عقرون وأجبر حزقيا على تسليم "بادي" ورده إلى عرشه في عقرون، وقضى على زعماء الثورة وسبى أنصارهم، وواصل زحفه إلى أورشليم، وحاصر حزقيا فيها إلى أن أنقذه الرب بضرب جيش سنحاريب (2مل 19: 35-37؛ 2 أخ32: 2- 22؛ إش37:36-38). وأيضا نبوة عاموس عن خراب المدن الفلسطينية منها عقرون

سفر عاموس 1: 6-8

"هكَذَا قَالَ الرَّبُّ: «مِنْ أَجْلِ ذُنُوبِ غَزَّةَ الثَّلاَثَةِ وَالأَرْبَعَةِ لاَ أَرْجعُ عَنْهُ، لأَنَّهُمْ سَبَوْا سَبْيًا كَامِلًا لِكَيْ يُسَلِّمُوهُ إِلَى أَدُومَ. فَأُرْسِلُ نَارًا عَلَى سُورِ غَزَّةَ فَتَأْكُلُ قُصُورَهَا. وَأَقْطَعُ السَّاكِنَ مِنْ أَشْدُودَ، وَمَاسِكَ الْقَضِيبِ مِنْ أَشْقَلُونَ، وَأَرُدُّ يَدِي عَلَى عَقْرُونَ، فَتَهْلِكُ بَقِيَّةُ الْفِلِسْطِينِيِّينَ، قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ».

ولكن هناك باحث فلسطيني مسلم كالعادة ضايقه هذا وهو زكريا محمد فجادل ان "pt[g/r/-]yh" انها ليست جمل ولكن ريش فهي ليست ptgyh ولكن يصر انها ptryh ويقول انها تشبه بدراي او ابنة البعل ولكن هذا ليس مثبت

Berlant, 2008, p.15-16, "Gitin, Dothan, and Naveh went on to state that the questionable letter... is undoubtedly an ancient form of the Hebrew letter gimmel. Yet this letter would be a remarkably small gimmel, and no Semitic goddess named Ptgyh has ever been identified. Nevertheless, Gitin, Dothan, and Naveh concluded that Ptgyh was “surely” a previously unknown Philistine and Indo-European deity based on: (1) the presence of terminal -yh in two feminine personal names in a Philistine name list found in the excavation of Tel Jemmeh; (2) the belief that Ikausu is a form of the Greek name Anchises, Achean or both; and (3) the generally accepted belief that the Philistines were known biblically as the Caphtorim, who presumably migrated from Crete and other parts of what is now Greece to the Levant in the late second millennium b.c.e."

وأيضا جادل في تاريخها فادعى انها من القرن العاشر ق م ليحاول ان يثبت قدم فلسطين وفي الحالتين هذا لا إشكالية فيه ولا يلغي التاريخ الكتابي بل يؤكده لان اسم اكيش أو أخيش ذكر بالفعل كملك فلسطين في زمن شاول وداود

سفر صموئيل الأول 21: 10

"وَقَامَ دَاوُدُ وَهَرَبَ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ مِنْ أَمَامِ شَاوُلَ وَجَاءَ إِلَى أَخِيشَ مَلِكِ جَتَّ."

واخر في زمن سليمان

سفر الملوك الأول 2: 39

"وَفِي نِهَايَةِ ثَلاَثِ سِنِينَ هَرَبَ عَبْدَانِ لِشِمْعِي إِلَى أَخِيشَ بْنِ مَعْكَةَ مَلِكِ جَتَّ، فَأَخْبَرُوا شِمْعِي قَائِلِينَ: «هُوَذَا عَبْدَاكَ فِي جَتَّ»."

فهذا اسم ذكر عدة مرات في الكتاب المقدس كملوك لمدن فلسطينية. فسواء اخيش وعقرون من القرن السابع زمن اشور او اخيش الفلسطيني وعقرون الفلسطينية الاثنين يوافقان الكتاب المقدس

فالهم الغير مختلف عليه انها تتكلم عن عقرون التي تكلم عنها الكتاب وأيضا اسم أخيش وهذا دليل من الاثار اخر يؤكد صحة الكتاب المقدس تاريخيا



والمجد لله دائما