الرجوع إلى لائحة المقالات الرجوع إلى هل صموئيل قام بتقطيع أجاج

١صم 15

هل صموئيل قام بتقطيع أجاج؟ 1صموئيل 15



Holy_bible_1

September 25, 2023



الشبهة



صموئيل النبي قطع جسم ملك إلى قطع رغم أنه كان اسير وأعزل فلماذا صموئيل قام بتقطيعه وليس مجرد قتله؟



الرد



الإجابة باختصار في البداية كلمة قطع لا تعني تقطيعه الى قطع بل هي تحمل عدة معاني منها وضعه للموت ولكن حتى لو جدلا تماشينا مع المعنى المزعوم هو شريعة العين بالعين كما فعل يفعل به.

وندرس باختصار

أولا لغويا

العدد في الترجمة العربي يقول

سفر صموئيل الاول 15

33 فَقَالَ صَمُوئِيلُ: «كَمَا أَثْكَلَ سَيْفُكَ النِّسَاءَ، كَذلِكَ تُثْكَلُ أُمُّكَ بَيْنَ النِّسَاءِ». فَقَطَعَ صَمُوئِيلُ أَجَاجَ أَمَامَ الرَّبِّ فِي الْجِلْجَالِ.

العربي يقول فَقَطَعَ وليس فَقَّطَعَ

قطع أي قطعه من ارض الاحياء

وهذا لان الكلمة العبري וישׁסף فيشسوف من كلمة שָׁסַף شاساف وهي من الكلمات الصعب معرفة معناها لأنها لم تأتي في عدد اخر الا هذا العدد فهي لها أكثر من معنى

H8158

שָׁסַף

shâsaph

shaw-saf'

A primitive root; to cut in pieces, that is, slaughter:

قطع الى قطع او ذبح

H8158


ָשַׁסף

šāsap̱: A verb meaning to hew into pieces; to put to death. It refers to Samuel's violent destruction of Agag, a pagan king

يقطع لقطع او يضع للموت

ولهذا ترجمات قالت لقطع وترجمات قالت وضعه للموت

(NIRV)  But Samuel said, "Your sword has killed the children of other women. So the child of your mother will be killed." Samuel put Agag to death at Gilgal in the sight of the Lord.

(NIV)  But Samuel said, "As your sword has made women childless, so will your mother be childless among women." And Samuel put Agag to death before the LORD at Gilgal.

(NIVUK)  But Samuel said, As your sword has made women childless, so will your mother be childless among women. And Samuel put Agag to death before the LORD at Gilgal.

(TNIV)  But Samuel said, "As your sword has made women childless, so will your mother be childless among women." And Samuel put Agag to death before the LORD at Gilgal.

وأيضا قاله مفسرين مثل ابونا انطونيوس فكري

"إذ عُرِف صموئيل بلطفه ورقته ظن أجاج أنه سيطلقه حرًا ولكن كان يجب قتله تنفيذًا لحكم الرب وإعلانًا عن نزع الخطية والفسادقطع صموئيل أجاجأي أمر بقتله حسب وصية الربأَمَامَ الرَّبِّ."

الموسوعة الكنسية

"عندما أحضروا أجاج أمام صموئيل، قال له صموئيل في مقدمة قبل إصدار حكمه، أنه كما كان سيفك سببًا في قتل كثير من الرجال والشباب وجعل أمهاتهم ثكلى يبكين أولادهن، كذلك اليوم تصير أمك وتبكيك أيام حياتها؛ وبعدها أمر صموئيل بقطع رقبة أجاج وتم كل ذلك في الجلجال قبل مغادرة صموئيل."

وبخاصة امر مهم وهو لم يقل قطعه قطع او قطعه الى أجزاء او غيره من التعبيرات التي تفيد فعلا التقطيع ولكن قال قطعه امام الرب فقط وأيضا بالمفرد

ولكن يوجد كلمة أخرى تعنى التقطيع عندما تقطع الجثة لقطع

وهي كلمة ناثاخ

H5408

נָתַח

nâthach

naw-thakh'

A primitive root; to dismember: - cut (in pieces), divide, hew in pieces.

Total KJV occurrences: 9

واستخدمت 9 مرات وكلهم بهذا المعنى بما فيهم عدد الذي قطع فيه رجل سريته في قضاة 19: 29

Jdg 19:29 ودخل بيته وأخذ السكين وأمسك سريته وقطعها مع عظامها إلى اثنتي عشرة قطعة وأرسلها إلى جميع تخوم إسرائيل.

بل استخدمت أيضا في نفس السفر في 1 صم 11: 7

ودائما عندما يقصد التقطيع يقول قطعه الى قطع او اثني عشر قطعه او غيره

Exo 29:17 وتقطع الكبش الى قطعه وتغسل جوفه واكارعه وتجعلها على قطعه وعلى راسه

Lev 1:6 ويسلخ المحرقة ويقطعها الى قطعها.

أي عادة يذكر تحديد ولكن هنا لم يذكر هذا

فلهذا كلمة تقطيع جسد انسان او حيوان في العبري لقطع هي كلمة مختلفة تماما ولهذا استخدام كلمة مختلفة في هذا العدد يظهر ان الكاتب لا يقصد تقطيع جسدي بل يقصد معنى اخر وبخاصة العدد يقول قطعه امام الرب والعبري يضع حرف اللاميد أي يقول من امام الرب

1Sa 15:33 ויאמרH559 said, שׁמואלH8050 And Samuel כאשׁרH834 As שׁכלהH7921 childless, נשׁיםH802 hath made women חרבךH2719 thy sword כןH3651 so תשׁכלH7921 be childless מנשׁיםH802 among women. אמךH517 shall thy mother וישׁסףH8158 שׁמואלH8050 And Samuel אתH853 אגגH90 לפניH6440 before יהוהH3068 the LORD בגלגל׃H1537 in Gilgal.

فأقرب معنى لغوي هو انه قطعه من امام الرب أي قطعه من ارض الاحياء أي وضعه للموت أي قتله

ورغم أن هذا الذي اعتقاده وواضح لي لكن لان معنى الكلمة ليس واضح فلهذا حتى لو تماشيت جدلا مع المعنى الثاني التقطيع رغم عدم اقتناعي ان هذا ما حدث فهو أيضا لا يوجد فيه إشكالية والسبب أن صموئيل في هذا الوقت قاضي والقاضي له ان يصدر الحكم على المجرمين مثل اجاج ملك العماليق السفاح

وفي هذا الوقت ينفذ شريعة عين بعين

سفر الخروج 21

24 وَعَيْنًا بِعَيْنٍ، وَسِنًّا بِسِنٍّ، وَيَدًا بِيَدٍ، وَرِجْلاً بِرِجْل،
25
وَكَيًّا بِكَيٍّ، وَجُرْحًا بِجُرْحٍ، وَرَضًّا بِرَضٍّ.

سفر اللاويين 24

19 وَإِذَا أَحْدَثَ إِنْسَانٌ فِي قَرِيبِهِ عَيْبًا، فَكَمَا فَعَلَ كَذلِكَ يُفْعَلُ بِهِ.
20
كَسْرٌ بِكَسْرٍ، وَعَيْنٌ بِعَيْنٍ، وَسِنٌّ بِسِنٍّ. كَمَا أَحْدَثَ عَيْبًا فِي الإِنْسَانِ كَذلِكَ يُحْدَثُ فِيهِ.

فلو كان صموئيل امر بهذا هو تطبيق حرفي للناموس 

كما فعل بالكثيرين يفعل به والعدد يوضح انه فعل هذا 1صم 15

33 فَقَالَ صَمُوئِيلُ: «كَمَا أَثْكَلَ سَيْفُكَ النِّسَاءَ، كَذلِكَ تُثْكَلُ أُمُّكَ بَيْنَ النِّسَاءِ». فَقَطَعَ صَمُوئِيلُ أَجَاجَ أَمَامَ الرَّبِّ فِي الْجِلْجَالِ.

واستخدم هذه الكلمة كرد على ما فعله ملك عماليق

وعماليق من بداية شعب إسرائيل وهو يقطع منهم المستضعفين

سفر التثنية 25

17 «اُذْكُرْ مَا فَعَلَهُ بِكَ عَمَالِيقُ فِي الطَّرِيقِ عِنْدَ خُرُوجِكَ مِنْ مِصْرَ.

18 كَيْفَ لاَقَاكَ فِي الطَّرِيقِ وَقَطَعَ مِنْ مُؤَخَّرِكَ كُلَّ الْمُسْتَضْعِفِينَ وَرَاءَكَ، وَأَنْتَ كَلِيلٌ وَمُتْعَبٌ، وَلَمْ يَخَفِ اللهَ.

19 فَمَتَى أَرَاحَكَ الرَّبُّ إِلهُكَ مِنْ جَمِيعِ أَعْدَائِكَ حَوْلَكَ فِي الأَرْضِ الَّتِي يُعْطِيكَ الرَّبُّ إِلهُكَ نَصِيبًا لِكَيْ تَمْتَلِكَهَا، تَمْحُو ذِكْرَ عَمَالِيقَ مِنْ تَحْتِ السَّمَاءِ. لاَ تَنْسَ.

ولكن لن اخوض هنا في نقطة عقاب عماليق شعب من اكثر الشعوب شرا كما وضح الكتاب وكما أمر الرب فهذه شرحتها في اكثر من ملف مثل

كيف الاله الرحيم يصدر امر بابادة عماليق ؟

ادلة من الاثار على ما كان يفعله عماليق وكنعان بالأطفال والرد على قتل الأطفال 1 صم 15 ويشوع 1 ولاويين 18

ردا على شبهة عندما يفقد الإله ذاكرته

الرد علي الارهاب في المسيحية

فلهذا لا احتاج اكرر هذا الامر هنا

فشعب عماليق صادر ضده امر إبادة لاكتمال زمن خطيته واجاج ملك عماليق يستحق الموت حتى لو كان بالتقطيع لأنه كان يقطع المستضعفين وأيضا كان يقطع الأطفال لألهه

ولكن اكرر المعنى اللغوي بالنسبة لي واضح انه يقول فَقَطَعَ أي ازاله من أرض الاحياء



والمجد لله دائما