هل بولس الرسول لا يقول في صورة الله ولكن في صورة الهية؟ فيلبي 2



Holy_bible_1

21 March 2021



الشبهة



ادعاء في 2: 6: "الَّذِي إِذْ كَانَ فِي صُورَةِ اللهِ، لَمْ يَحْسِبْ خُلْسَةً أَنْ يَكُونَ مُعَادِلاً لِلَّهِ." ان الله غير معرفة فهو صورة الهية لا يوجد اوميكرون



الرد



الرد باختصار شديد في البداية ما يقوله المشكك غير صحيح فالتعريف في اليوناني ليس بالشرط بأداة التعريف اوميكرون ولا غيرها مثل ني بل يوجد وسائل تعريف في القواعد اليوناني يعرفها الدارسين

مع ملاحظة لن اتطرق لموضوع معى مرفي أي طبيعة أي من نفس طبيعة وذات الله فهذا قدمته في ملف

الذي كان في صورة الله في 2: 6

هل تعبير لم يحسب خلسة يعني فقط انه ليس مساوي لله

ولكن فقط موضوع التعريف فلهذا سندرس اثبات انه لفظ معرف فهو الله وليس إله

وثانيا تأكيد هذا من التراجم

ثالثا حتى لو تماشينا مع فرضية المشكك سنجد ان سياق الكلام يثبت الوهيته

رابعا باختصار شديد سياق الكلام يؤكد صورة الله وليس صورة الهية



أولا لفظ الله في هذا العدد معرف فهو الله وليس إله

في صورة الله لفظ الله هنا معرف

وابدا أولا بمعني كلمة ثيؤس

قاموس سترونج

G2316

θεός

theos

theh'-os

Of uncertain affinity; a deity, especially (with G3588) the supreme Divinity; figuratively a magistrate; by Hebraism very: - X exceeding, God, god [-ly, -ward].

الله وبخاصة الذات الالهي ومجازا علي ومتعالي والله واله

قاموس ثايلور

G2316

θεός

theos

Thayer Definition:

1) a god or goddess, a general name of deities or divinities

2) the Godhead, trinity

2a) God the Father, the first person in the trinity

2b) Christ, the second person of the trinity

2c) Holy Spirit, the third person in the trinity

3) spoken of the only and true God

3a) refers to the things of God

3b) his counsels, interests, things due to him

4) whatever can in any respect be likened unto God, or resemble him in any way

4a) God’s representative or viceregent

4a1) of magistrates and judges

Part of Speech: noun masculine

A Related Word by Thayer’s/Strong’s Number: of uncertain affinity; a deity, especially (with G3588) the supreme Divinity

Citing in TDNT: 3:65, 322

وواضح جدا انها تعني الله والأب والابن والروح القدس وتشابه لله في موقف ....

فمن كل المعاني التي تجمع ان ثيؤوس لقب الوهية واضح حتى بدون تعريف فترك المشكك الكل واختار المعني الغير معتاد وهو سامي رغم ان القواميس وضحت انه مرتبة الله السامية

قاعده كولويل

Colwell’s Rule

Rodney J.Decker. February 1995

Colwell E C A Definite Rule for the use of the Article in Greek new Testament.

Journal of Biblical Literature 52 (1933) 12-21.

Statement of the Rule:

In sentences in which the copula is expressed, a definite predicate nominative has the article when it follows the verb: it does not have the article when it precedes the verb

CV+A+Dpn or DPN +CV

In sentences in which the verb occurs

1Definite predicate nouns here regularly take the article

2 The exceptions are for the most part due to a change in word order

  1. Definite predicate nouns which follow the verb usually take the article CV+A+dPN

  2. Definite predicate nouns which precede the verb usually lack the article dPN+CV

  3. Proper names regularly lack the article in predicate Name +CV or CV+Name

  4. Predicate nominatives in relative clauses regularly follow the verb whether or not they have the article

RP+CV+A+PN or RP+CV+PN

Colwell’s Rule

A definite Rule for the use of the article in the Greek new testament

Statement of the Rule

In Sentences in which the copula is expressed, a definite predicate nominative has the article when it follows the verb, it does not have the article when it precedes the verb.

A= article = فقرة

CV= copulative verb = فعل ربط

PN= noun= اسم

RP= relative pronoun = ضمير

عدد فيليبي 2: 6

ος εν μορφη θεου υπαρχων ουχ αρπαγμον ηγησατο το ειναι ισα θεω

ὅς, ἥ, ὅ

hos hē ho = relative pronoun

ἐν

en

A primary preposition = فعل ربط وحرف جر

μορφή

morphē = article

θεός

theos = noun = اسم

so it is RP + CV + A + PN

وبهذا يكون طبقا لهذه القاعدة ثيؤس معرف فهو الله وبهذا ردا لمن ادعي ان ثيؤس غير معرفة فهو اخطا فهي كلمة معرفة حسب القاعدة وبهذا يكون كل المترجمين صدقوا الذين ترجموها الله او God

ويكون ترجمته الصحيحة طبيعة الله او هيئة الله او صورة الله

The form of God

ولهذا اتت كلمات كثيره معرفه بدون اداة تعريف

وعلي سبيل المثال 312 مره تقريبا اتت كلمة ثيؤس بدون تعريف من 1344 مره تقريبا في العهد الجديد

وعلى سبيل المثال

الاصحاح الاول من يوحنا

من عدد 1 الي 18

سبعة مرات اتي كلمة الله خمسه منهم بدون اداة تعريف واثنين معرفين فقط وكلهم بمعني الله

وللتوضيح

1 εν αρχη ην ο λογος και ο λογος ην προς τον θεον και θεος ην ο λογος 2 ουτος ην εν αρχη προς τον θεον 3 παντα δι αυτου εγενετο και χωρις αυτου εγενετο ουδε εν ο γεγονεν 4 εν αυτω ζωη ην και η ζωη ην το φως των ανθρωπων 5 και το φως εν τη σκοτια φαινει και η σκοτια αυτο ου κατελαβεν

6 εγενετο ανθρωπος απεσταλμενος παρα θεου ονομα αυτω ιωαννης 7 ουτος ηλθεν εις μαρτυριαν ινα μαρτυρηση περι του φωτος ινα παντες πιστευσωσιν δι αυτου 8 ουκ ην εκεινος το φως αλλ ινα μαρτυρηση περι του φωτος

9 ην το φως το αληθινον ο φωτιζει παντα ανθρωπον ερχομενον εις τον κοσμον 10 εν τω κοσμω ην και ο κοσμος δι αυτου εγενετο και ο κοσμος αυτον ουκ εγνω 11 εις τα ιδια ηλθεν και οι ιδιοι αυτον ου παρελαβον 12 οσοι δε ελαβον αυτον εδωκεν αυτοις εξουσιαν τεκνα θεου γενεσθαι τοις πιστευουσιν εις το ονομα αυτου 13 οι ουκ εξ αιματων ουδε εκ θεληματος σαρκος ουδε εκ θεληματος ανδρος αλλ εκ θεου εγεννηθησαν

14 και ο λογος σαρξ εγενετο και εσκηνωσεν εν ημιν και εθεασαμεθα την δοξαν αυτου δοξαν ως μονογενους παρα πατρος πληρης χαριτος και αληθειας 15 ιωαννης μαρτυρει περι αυτου και κεκραγεν λεγων ουτος ην ον ειπον ο οπισω μου ερχομενος εμπροσθεν μου γεγονεν οτι πρωτος μου ην 16 και εκ του πληρωματος αυτου ημεις παντες ελαβομεν και χαριν αντι χαριτος 17 οτι ο νομος δια μωσεως εδοθη η χαρις και η αληθεια δια ιησου χριστου εγενετο 18 θεον ουδεις εωρακεν πωποτε ο μονογενης υιος ο ων εις τον κολπον του πατρος εκεινος εξηγησατο

والعدد عربي

1 في البدء كان الكلمة والكلمة كان عند الله وكان الكلمة الله. 2 هذا كان في البدء عند الله. 3 كل شيء به كان وبغيره لم يكن شيء مما كان. 4 فيه كانت الحياة والحياة كانت نور الناس. 5 والنور يضيء في الظلمة والظلمة لم تدركه

6 كان انسان مرسل من الله اسمه يوحنا. 7 هذا جاء للشهادة ليشهد للنور لكي يؤمن الكل بواسطته. 8 لم يكن هو النور بل ليشهد للنور.

9 كان النور الحقيقي الذي ينير كل انسان آتيا الى العالم. 10 كان في العالم وكوّن العالم به ولم يعرفه العالم. 11 الى خاصته جاء وخاصته لم تقبله. 12 واما كل الذين قبلوه فاعطاهم سلطانا ان يصيروا اولاد الله اي المؤمنون باسمه. 13 الذين ولدوا ليس من دم ولا من مشيئة جسد ولا من مشيئة رجل بل من الله

14 والكلمة صار جسدا وحلّ بيننا ورأينا مجده مجدا كما لوحيد من الآب مملوءا نعمة وحقا. 15 يوحنا شهد له ونادى قائلا هذا هو الذي قلت عنه ان الذي يأتي بعدي صار قدامي لانه كان قبلي. 16 ومن ملئه نحن جميعا اخذنا. ونعمة فوق نعمة. 17 لان الناموس بموسى اعطي. اما النعمة والحق فبيسوع المسيح صارا. 18 الله لم يره احد قط. الابن الوحيد الذي هو في حضن الآب هو خبّر

بل في نفس عدد فيلبي 2: 6 جاء اسم ثيؤوس مرتين والاثنين لم يتكن معها اوميكرون والاثنين معرفين

ος εν μορφη θεου υπαρχων ουχ αρπαγμον ηγησατο το ειναι ισα θεω

الذي إذ كان في صورة الله، لم يحسب خلسة أن يكون معادلا لله.

فمن يجادل ان الله ثيؤوس بعد صورة هو غير معرف بأداة (رغم انه معرف بالسياق) فهل سينكر ان لله ثيؤوس في اخر العدد انها لا تعني الله رغم انها أيضا بدون أداة؟

المعنى واضح واللفظ معرف من السياق حسب قاعدة كلويل

ولهذا لم يقل اي متخصص في اللغة اليوناني ان كان كلمه الله في فيلبي 2: 6 معرفة خطا

وهذا يكون دليل علي وكان صورة الله هو الصحيح



ثانيا ولهذا التراجم كانت صحيحة

فانديك

6 الَّذِي إِذْ كَانَ فِي صُورَةِ اللهِ، لَمْ يَحْسِبْ خُلْسَةً أَنْ يَكُونَ مُعَادِلاً لِلَّهِ.

الحياة

6 إذ إنه، وهو الكائن في هيئة الله، لم يعتبر مساواته لله خلسة، أو غنيمة يتمسك بها؛

السارة

6 هو في صورة الله، ما اعتبر مساواته لله غنيمة له،

اليسوعية

6 هو الذي في صورة الله لم يعد مساواته لله غنيمة

المشتركة

في-2-6: هوَ في صُورَةِ اللهِ، ما اعتبَرَ مُساواتَهُ للهِ غَنيمَةً لَه،

البولسية

في-2-6: هُوَ القائمُ في صُورةِ اللهِ لم يَعْتَدَّ مساواتَهُ للهِ ((حالةً)) مُختَلَسَة

الكاثوليكية

في-2-6: هو الَّذي في صُورةِ الله لم يَعُدَّ مُساواتَه للهِ غَنيمَة

أيضا التراجم الإنجليزية وأقدم امثلة من الكثير

(ASV) who, existing in the form of God, counted not the being on an equality with God a thing to be grasped,


(BBE) To whom, though himself in the form of God, it did not seem that to take for oneself was to be like God;


(Bishops) Who beyng in the fourme of God, thought it not robbery to be equall with God.


(CEV) Christ was truly God. But he did not try to remain equal with God.


(Da

rby) who, subsisting in the form of God, did not esteem it an object of rapine to be on an equality with God;


(DRB) Who being in the form of God, thought it not robbery to be equal with God:


(EMTV) who, existing in the form of God, did not consider it robbery to be equal with God,


(ESV) who, though he was in the form of God, did not count equality with God a thing to be grasped,


(FLS) lequel, existant en forme de Dieu, n'a point regardé comme une proie à arracher d'être égal avec Dieu,


(Geneva) Who being in ye forme of God, thought it no robberie to be equall with God:


(GNB) He always had the nature of God, but he did not think that by force he should try to remain equal with God.



(GW) Although he was in the form of God and equal with God, he did not take advantage of this equality.



(ISV) In God's own form existed he, And shared with God equality, Deemed nothing needed grasping.


(KJV) Who, being in the form of God, thought it not robbery to be equal with God:


(KJV-1611) Who being in the forme of God, thought it not robbery to bee equall with God:


(KJVA) Who, being in the form of God, thought it not robbery to be equal with God:


(LITV) who subsisting in the form of God, thought it not robbery to be equal with God,


(MKJV) who, being in the form of God, thought it not robbery to be equal with God,


(Murdock) who, as he was in the likeness of God, deemed it no trespass to be the coequal of God;


(RV) who, being in the form of God, counted it not a prize to be on an equality with God,


(Webster) Who, being in the form of God, thought it not robbery to be equal with God:


(WNT) Although from the beginning He had the nature of God He did not reckon His equality with God a treasure to be tightly grasped.


(YLT) who, being in the form of God, thought it not robbery to be equal to God,

بل أيضا في اللاتيني

فيلبي 2: 6

(Vulgate) qui cum in forma Dei esset non rapinam rbitrates est esse se aequalem Deo

وغيرها من التراجم القديمة كلها معرفة



ثالثا حتى لو تماشينا مع ادعاء المشكك في ان

فيلبي 2: 6: "الَّذِي إِذْ كَانَ فِي صُورَةِ اللهِ، لَمْ يَحْسِبْ خُلْسَةً أَنْ يَكُونَ مُعَادِلاً لِلَّهِ."

وأنها

فيلبي 2: 6: "الَّذِي إِذْ كَانَ فِي صُورَةِ الهية، لَمْ يَحْسِبْ خُلْسَةً أَنْ يَكُونَ مُعَادِلاً لِلَّهِ."

وكلمة صورة مورفي أي طبيعة. فحتى لو لو ترجمناها بدون تعريف طبيعة الهية، فما هو معنى ان المسيح طبيعة الهية؟ اليس هذا لوحده كافي؟

فطبيعة الهية اثبات لاهوت لأنه هو إله واحد وطبيعة الهية واحدة لأله واحد ليس غيره.



فمعلمنا بولس الرسول يقول

رسالة بولس الرسول إلى أهل فيلبي 2

5 فَلْيَكُنْ فِيكُمْ هذَا الْفِكْرُ الَّذِي فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ أَيْضًا:
6 الَّذِي إِذْ كَانَ فِي صُورَةِ اللهِ، لَمْ يَحْسِبْ خُلْسَةً أَنْ يَكُونَ مُعَادِلاً للهِ.
7 لكِنَّهُ أَخْلَى نَفْسَهُ، آخِذًا صُورَةَ عَبْدٍ، صَائِرًا فِي شِبْهِ النَّاسِ.
8 وَإِذْ وُجِدَ فِي الْهَيْئَةِ كَإِنْسَانٍ، وَضَعَ نَفْسَهُ وَأَطَاعَ حَتَّى الْمَوْتَ مَوْتَ الصَّلِيبِ.
9 لِذلِكَ رَفَّعَهُ اللهُ أَيْضًا، وَأَعْطَاهُ اسْمًا فَوْقَ كُلِّ اسْمٍ
10 لِكَيْ تَجْثُوَ بِاسْمِ يَسُوعَ كُلُّ رُكْبَةٍ مِمَّنْ فِي السَّمَاءِ وَمَنْ عَلَى الأَرْضِ وَمَنْ تَحْتَ الأَرْضِ،
11 وَيَعْتَرِفَ كُلُّ لِسَانٍ أَنَّ يَسُوعَ الْمَسِيحَ هُوَ رَبٌّ لِمَجْدِ اللهِ الآبِ.

فالمقطع بوضوح يقول ما معناه انه يجب ان نتواضع مثل ما تواضع المسيح الذي هو طبيعة الله لم يحسب ان كونه من طبيعة الله شيء مختلس ولكن لأنه شيء حقيقي وليس مكتسب او مختلس فيمكنه ان يتواضع عن هذا ويخلي نفسه اخذا صورة عبد وبالفعل تواضع واخلى نفسه اخذا صورة عبد صائرا في شبه الناس ولأنه اصبح في هيئة البشر تواضع لدرجة موت الصليب وطبعا مات بالجسد أي جسد يسوع ولهذا رفعه الله لأنه من طبيعة الله متحد بجسد فأعطاه اسما فوق كل اسم واصبح يجثوا باسم يسوع كل ركبة ويعترف كل لسان ان يسوع المسيح الله الظاهر في الجسد هو الرب وهو يحقق مجد الاب

وبالطبع لا احتاج ان أقدم الاعداد الضخمة التي تؤكد ان المسيح من ذات الطبيعة الإلهية وفقط على سبيل المثال لا الحصر

سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 1:

7 هُوَذَا يَأْتِي مَعَ السَّحَابِ، وَسَتَنْظُرُهُ كُلُّ عَيْنٍ، وَالَّذِينَ طَعَنُوهُ، وَيَنُوحُ عَلَيْهِ جَمِيعُ قَبَائِلِ الأَرْضِ. نَعَمْ آمِينَ.
8 «أَنَا هُوَ الأَلِفُ وَالْيَاءُ، الْبِدَايَةُ وَالنِّهَايَةُ» يَقُولُ الرَّبُّ الْكَائِنُ وَالَّذِي كَانَ وَالَّذِي يَأْتِي، الْقَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ.

والمسيح الالف والياء أيضا الذي قال في انجيل يوحنا انه هو الذي يعطي ينبوع ماء الحياة الابدية

إنجيل يوحنا 4: 14

وَلكِنْ مَنْ يَشْرَبُ مِنَ الْمَاءِ الَّذِي أُعْطِيهِ أَنَا فَلَنْ يَعْطَشَ إِلَى الأَبَدِ، بَلِ الْمَاءُ الَّذِي أُعْطِيهِ يَصِيرُ فِيهِ يَنْبُوعَ مَاءٍ يَنْبَعُ إِلَى حَيَاةٍ أَبَدِيَّةٍ».

أيضا يكرر المسيح الالف والياء والذي يعطي ينبوع ماء الحياة ويقول لمن يغلب اكون له الها

سفر الرؤيا 21

21 :6 ثم قال لي قد تم انا هو الالف و الياء البداية و النهاية انا اعطي العطشان من ينبوع ماء الحياة مجانا

21 :7 من يغلب يرث كل شيء و اكون له الها و هو يكون لي ابنا

الرب يسوع المسيح لقب بايلوهيم أي الله

إنجيل يوحنا 20: 28

أَجَابَ تُومَا وَقَالَ لَهُ: «رَبِّي وَإِلهِي!».

وبالطبع سياق الكلام موجه للمسيح لان المسيح قال له

29 قَالَ لَهُ يَسُوعُ: «لأَنَّكَ رَأَيْتَنِي يَا تُومَا آمَنْتَ! طُوبَى لِلَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَرَوْا».



سفر أعمال الرسل 20: 28

اِحْتَرِزُوا اِذًا لأَنْفُسِكُمْ وَلِجَمِيعِ الرَّعِيَّةِ الَّتِي أَقَامَكُمُ الرُّوحُ الْقُدُسُ فِيهَا أَسَاقِفَةً، لِتَرْعَوْا كَنِيسَةَ اللهِ الَّتِي اقْتَنَاهَا بِدَمِهِ.

دم المسيح (الله اقتني بدمه) ويلقبه بالله



رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس 3: 16

وَبِالإِجْمَاعِ عَظِيمٌ هُوَ سِرُّ التَّقْوَى: اللهُ ظَهَرَ فِي الْجَسَدِ، تَبَرَّرَ فِي الرُّوحِ، تَرَاءَى لِمَلاَئِكَةٍ، كُرِزَ بِهِ بَيْنَ الأُمَمِ، أُومِنَ بِهِ فِي الْعَالَمِ، رُفِعَ فِي الْمَجْدِ.

وأيضا

رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 5: 19

أَيْ إِنَّ اللهَ كَانَ فِي الْمَسِيحِ مُصَالِحًا الْعَالَمَ لِنَفْسِهِ، غَيْرَ حَاسِبٍ لَهُمْ خَطَايَاهُمْ، وَوَاضِعًا فِينَا كَلِمَةَ الْمُصَالَحَةِ.

ثيؤس ( الله ) ايين ( كائن ) ان ( في ) خريستو ( المسيح )



رسالة بولس الرسول الي اهل رومية 9: 5

وَمِنْهُمُ الْمَسِيحُ حَسَبَ الْجَسَدِ الْكَائِنُ عَلَى الْكُلِّ إِلَهاً مُبَارَكاً إِلَى الأَبَدِ "



رسالة يوحنا الرسول الأولى 5: 20

وَنَعْلَمُ أَنَّ ابْنَ اللهِ قَدْ جَاءَ وَأَعْطَانَا بَصِيرَةً لِنَعْرِفَ الْحَقَّ. وَنَحْنُ فِي الْحَقِّ فِي ابْنِهِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ. هذَا هُوَ الإِلهُ الْحَقُّ وَالْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ.



رسالة يهوذا 1

1: 21 و احفظوا انفسكم في محبة الله منتظرين رحمة ربنا يسوع المسيح للحياة الابدية

1: 22 و ارحموا البعض مميزين

1: 23 و خلصوا البعض بالخوف مختطفين من النار مبغضين حتى الثوب المدنس من الجسد

1: 24 و القادر ان يحفظكم غير عاثرين و يوقفكم امام مجده بلا عيب في الابتهاج

1: 25 الاله الحكيم الوحيد مخلصنا له المجد و العظمة و القدرة و السلطان الان و الى كل الدهور امين



رسالة بولس الرسول الأولى الى تيموثاوس 1

15 صَادِقَةٌ هِيَ الْكَلِمَةُ وَمُسْتَحِقَّةٌ كُلَّ قُبُول: أَنَّ الْمَسِيحَ يَسُوعَ جَاءَ إِلَى الْعَالَمِ لِيُخَلِّصَ الْخُطَاةَ الَّذِينَ أَوَّلُهُمْ أَنَا.
16
لكِنَّنِي لِهذَا رُحِمْتُ:
لِيُظْهِرَ يَسُوعُ الْمَسِيحُ فِىَّ أَنَا أَوَّلاً كُلَّ أَنَاةٍ، مِثَالاً لِلْعَتِيدِينَ أَنْ يُؤْمِنُوا بِهِ لِلْحَيَاةِ الأَبَدِيَّةِ.
17
وَمَلِكُ الدُّهُورِ الَّذِي لاَ يَفْنَى وَلاَ يُرَى، الإِلهُ الْحَكِيمُ وَحْدَهُ، لَهُ الْكَرَامَةُ وَالْمَجْدُ إِلَى دَهْرِ الدُّهُورِ
. آمِينَ.



رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين 1: 8

وَأَمَّا عَنْ الابْنِ: «كُرْسِيُّكَ يَا أَللهُ إِلَى دَهْرِ الدُّهُورِ. قَضِيبُ اسْتِقَامَةٍ قَضِيبُ مُلْكِكَ.



رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 5: 11

وَلَيْسَ ذلِكَ فَقَطْ، بَلْ نَفْتَخِرُ أَيْضًا بِاللهِ، بِرَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ، الَّذِي نِلْنَا بِهِ الآنَ الْمُصَالَحَةَ.

نفتخر بالله بربنا يسوع المسيح ولا يوجد حرف العطف لمن يتحجج به في عدد سابق



رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 8: 9

وَأَمَّا أَنْتُمْ فَلَسْتُمْ فِي الْجَسَدِ بَلْ فِي الرُّوحِ، إِنْ كَانَ رُوحُ اللهِ سَاكِنًا فِيكُمْ. وَلكِنْ إِنْ كَانَ أَحَدٌ لَيْسَ لَهُ رُوحُ الْمَسِيحِ، فَذلِكَ لَيْسَ لَهُ.

فروح الله هو روح المسيح فلقب المسيح هو الله



رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 1: 24

وَأَمَّا لِلْمَدْعُوِّينَ: يَهُودًا وَيُونَانِيِّينَ، فَبِالْمَسِيحِ قُوَّةِ اللهِ وَحِكْمَةِ اللهِ

المسيح هو قوة الله وحكمة الله, والحقيقه العدد لا يوجد فيه فب

αυτοις δε τοις κλητοις ιουδαιοις τε και ελλησιν χριστον θεου δυναμιν και θεου σοφιαν

اخريستون ( المسيح ) ثيؤ ( الله ) دينامين ( قوة ) كاي ( و ) ثيؤ ( الله ) سوفيان ( حكمة )

المسيح ( قوة الله ) الله قوة و( حكمة الله ) الله حكمة



رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل تسالونيكي 3: 11

وَاللهُ نَفْسُهُ أَبُونَا وَرَبُّنَا يَسُوعُ الْمَسِيحُ يَهْدِي طَرِيقَنَا إِلَيْكُمْ.

الله وابونا وهو ربنا يسوع المسيح ويستخدم العدد تصريف مفرد يهدي



الخالق

رسالة بولس الرسول إلى أهل أفسس 2: 10

لأَنَّنَا نَحْنُ عَمَلُهُ، مَخْلُوقِينَ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ لأَعْمَال صَالِحَةٍ، قَدْ سَبَقَ اللهُ فَأَعَدَّهَا لِكَيْ نَسْلُكَ فِيهَا.

المسيح هو الخالق والله هو الذي خلق لان المسيح هو الله

رسالة بولس الرسول إلى أهل أفسس 3: 9

وَأُنِيرَ الْجَمِيعَ فِي مَا هُوَ شَرِكَةُ السِّرِّ الْمَكْتُومِ مُنْذُ الدُّهُورِ فِي اللهِ خَالِقِ الْجَمِيعِ بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ.

الله الخلق بيسوع المسيح لان المسيح من ذات الله

انجيل يوحنا 1

1 فِي الْبَدْءِ كَانَ الْكَلِمَةُ، وَالْكَلِمَةُ كَانَ عِنْدَ اللهِ، وَكَانَ الْكَلِمَةُ اللهَ.
2 هذَا كَانَ فِي الْبَدْءِ عِنْدَ اللهِ.
3 كُلُّ شَيْءٍ بِهِ كَانَ، وَبِغَيْرِهِ لَمْ يَكُنْ شَيْءٌ مِمَّا كَانَ.
4 فِيهِ كَانَتِ الْحَيَاةُ، وَالْحَيَاةُ كَانَتْ نُورَ النَّاسِ،



رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين 1:

1 اَللهُ، بَعْدَ مَا كَلَّمَ الآبَاءَ بِالأَنْبِيَاءِ قَدِيمًا، بِأَنْوَاعٍ وَطُرُق كَثِيرَةٍ،
2 كَلَّمَنَا فِي هذِهِ الأَيَّامِ الأَخِيرَةِ فِي ابْنِهِ، الَّذِي جَعَلَهُ وَارِثًا لِكُلِّ شَيْءٍ، الَّذِي بِهِ أَيْضًا عَمِلَ الْعَالَمِينَ،
3 الَّذِي، وَهُوَ بَهَاءُ مَجْدِهِ، وَرَسْمُ جَوْهَرِهِ، وَحَامِلٌ كُلَّ الأَشْيَاءِ بِكَلِمَةِ قُدْرَتِهِ، بَعْدَ مَا صَنَعَ بِنَفْسِهِ تَطْهِيرًا لِخَطَايَانَا، جَلَسَ فِي يَمِينِ الْعَظَمَةِ فِي الأَعَالِي،



سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 4: 11

«أَنْتَ مُسْتَحِقٌ أَيُّهَا الرَّبُّ أَنْ تَأْخُذَ الْمَجْدَ وَالْكَرَامَةَ وَالْقُدْرَةَ، لأَنَّكَ أَنْتَ خَلَقْتَ كُلَّ الأَشْيَاءِ، وَهِيَ بِإِرَادَتِكَ كَائِنَةٌ وَخُلِقَتْ».

والمسيح وضح انه موجود بلا حدود

إنجيل متى 18: 20

لأَنَّهُ حَيْثُمَا اجْتَمَعَ اثْنَانِ أَوْ ثَلاَثَةٌ بِاسْمِي فَهُنَاكَ أَكُونُ فِي وَسْطِهِمْ».

فهو موجود مع اي اثنين يجتمعوا باسمه في اي زمان ومكان

إنجيل متى 28: 20

وَعَلِّمُوهُمْ أَنْ يَحْفَظُوا جَمِيعَ مَا أَوْصَيْتُكُمْ بِهِ. وَهَا أَنَا مَعَكُمْ كُلَّ الأَيَّامِ إِلَى انْقِضَاءِ الدَّهْرِ». آمِينَ.

وايضا وجوده في كل مكان في اثناء تجسده

إنجيل يوحنا 3: 13

وَلَيْسَ أَحَدٌ صَعِدَ إِلَى السَّمَاءِ إِلاَّ الَّذِي نَزَلَ مِنَ السَّمَاءِ، ابْنُ الإِنْسَانِ الَّذِي هُوَ فِي السَّمَاءِ.

فهو نزل اولا ويصعد ايضا وهو في نفس الوقت ملئ السموات والارض

إنجيل يوحنا 8: 23

فَقَالَ لَهُمْ: «أَنْتُمْ مِنْ أَسْفَلُ، أَمَّا أَنَا فَمِنْ فَوْقُ. أَنْتُمْ مِنْ هذَا الْعَالَمِ، أَمَّا أَنَا فَلَسْتُ مِنْ هذَا الْعَالَمِ.

وهو رب اليوم السابع

إنجيل متى 12: 8

فَإِنَّ ابْنَ الإِنْسَانِ هُوَ رَبُّ السَّبْتِ أَيْضًا».

لان الرب خلق العالم في ستة ايام ونحن في اليوم السابع وهو رب اليوم السابع

سفر اللاويين 19: 30

سُبُوتِي تَحْفَظُونَ، وَمَقْدِسِي تَهَابُونَ. أَنَا الرَّبُّ.

له سلطان علي الملائكه والملكوت والخليقه كلها

إنجيل متى 13: 41

يُرْسِلُ ابْنُ الإِنْسَانِ مَلاَئِكَتَهُ فَيَجْمَعُونَ مِنْ مَلَكُوتِهِ جَمِيعَ الْمَعَاثِرِ وَفَاعِلِي الإِثْمِ،



انجيل متي 25

31 «وَمَتَى جَاءَ ابْنُ الإِنْسَانِ فِي مَجْدِهِ وَجَمِيعُ الْمَلاَئِكَةِ الْقِدِّيسِينَ مَعَهُ، فَحِينَئِذٍ يَجْلِسُ عَلَى كُرْسِيِّ مَجْدِهِ.
32
وَيَجْتَمِعُ أَمَامَهُ جَمِيعُ الشُّعُوبِ، فَيُمَيِّزُ بَعْضَهُمْ مِنْ بَعْضٍ كَمَا يُمَيِّزُ الرَّاعِي الْخِرَافَ مِنَ الْجِدَاءِ،
33
فَيُقِيمُ الْخِرَافَ عَنْ يَمِينِهِ وَالْجِدَاءَ عَنِ الْيَسَارِ.

وله سلطان علي الانبياء ويرسلهم

إنجيل متى 23: 34

لِذلِكَ هَا أَنَا أُرْسِلُ إِلَيْكُمْ أَنْبِيَاءَ وَحُكَمَاءَ وَكَتَبَةً، فَمِنْهُمْ تَقْتُلُونَ وَتَصْلِبُونَ، وَمِنْهُمْ تَجْلِدُونَ فِي مَجَامِعِكُمْ، وَتَطْرُدُونَ مِنْ مَدِينَةٍ إِلَى مَدِينَةٍ،

وبالطبع الذي يرسل الانبياء هو الرب يهوه

سفر إرميا 25: 4

وَقَدْ أَرْسَلَ الرَّبُّ إِلَيْكُمْ كُلَّ عَبِيدِهِ الأَنْبِيَاءِ مُبَكِّرًا وَمُرْسِلاً فَلَمْ تَسْمَعُوا وَلَمْ تُمِيلُوا أُذُنَكُمْ لِلسَّمْعِ،

فيهوه هو الذي يرسل الأنبياء والرب يسهو أيضا هو الرب يسوع المسيح هو اله الأنبياء

سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 22: 6

ثُمَّ قَالَ لِي: «هذِهِ الأَقْوَالُ أَمِينَةٌ وَصَادِقَةٌ. وَالرَّبُّ إِلهُ الأَنْبِيَاءِ الْقِدِّيسِينَ أَرْسَلَ مَلاَكَهُ لِيُرِيَ عَبِيدَهُ مَا يَنْبَغِي أَنْ يَكُونَ سَرِيعًا».

ويعطي حياة ابدية

إنجيل يوحنا 10: 28

وَأَنَا أُعْطِيهَا حَيَاةً أَبَدِيَّةً، وَلَنْ تَهْلِكَ إِلَى الأَبَدِ، وَلاَ يَخْطَفُهَا أَحَدٌ مِنْ يَدِي.

وهو ابن داود ورب داود

السؤال الذي عجز اليهود علي ان يجاوبوا يسوع

انجيل متي 22

42 قَائلاً: «مَاذَا تَظُنُّونَ فِي الْمَسِيحِ؟ ابْنُ مَنْ هُوَ؟» قَالُوا لَهُ: «ابْنُ دَاوُدَ».
43
قَالَ لَهُمْ: «فَكَيْفَ يَدْعُوهُ دَاوُدُ بِالرُّوحِ رَبًّا؟ قَائِلاً:
44
قَالَ الرَّبُّ لِرَبِّي: اجْلِسْ عَنْ يَمِيني حَتَّى أَضَعَ أَعْدَاءَكَ مَوْطِئًا لِقَدَمَيْكَ.
45
فَإِنْ كَانَ دَاوُدُ يَدْعُوهُ رَبًّا، فَكَيْفَ يَكُونُ ابْنَهُ؟»
46
فَلَمْ يَسْتَطِعْ أَحَدٌ أَنْ يُجِيبَهُ بِكَلِمَةٍ. وَمِنْ ذلِكَ الْيَوْمِ لَمْ يَجْسُرْ أَحَدٌ أَنْ يَسْأَلَهُ بَتَّةً.

واكده مره اخري

سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 22: 16

«أَنَا يَسُوعُ، أَرْسَلْتُ مَلاَكِي لأَشْهَدَ لَكُمْ بِهذِهِ الأُمُورِ عَنِ الْكَنَائِسِ. أَنَا أَصْلُ وَذُرِّيَّةُ دَاوُدَ. كَوْكَبُ الصُّبْحِ الْمُنِيرُ».

واكد انه يهوه = كيريوس = الرب

انجيل متى 7

22 كثيرون سيقولون لي في ذلك اليوم يا رب يا رب أليس باسمك تنبأنا وباسمك اخرجنا شياطين وباسمك صنعنا قوات كثيرة

وبالطبع اخبرنا في العهد القديم انه اسمه الرب ولا يعطى هذا الاسم لاخر

سفر اشعياء 42

انا الرب هذا اسمي ومجدي لا اعطيه

وهذا اسمه في العهد الجديد الرب بل يدعونه يا رب

إنجيل لوقا 6: 46

«وَلِمَاذَا تَدْعُونَنِي: يَارَبُّ، يَارَبُّ، وَأَنْتُمْ لاَ تَفْعَلُونَ مَا أَقُولُهُ؟

فهو رب الارباب

انجيل يوحنا 10

10: 30 انا و الاب واحد



وامثلة قليلة من النبوات

سفر أشعياء 9

9: 6 لانه يولد لنا ولد و نعطى ابنا و تكون الرياسة على كتفه و يدعى اسمه عجيبا مشيرا الها قديرا ابا ابديا رئيس السلام

9: 7 لنمو رياسته و للسلام لا نهاية على كرسي داود و على مملكته ليثبتها و يعضدها بالحق و البر من الان الى الابد غيرة رب الجنود تصنع هذا

اي الابن المولود هو الله الذي اسمه العجيب واسمه اسم الله المشير وهو الله القدير والاب الابدي رئيس السلام ولا نهاية لايامه لانه ملك السلام وهو ملك البر والحق الي الابد

سفر إشعياء 7: 14

وَلكِنْ يُعْطِيكُمُ السَّيِّدُ نَفْسُهُ آيَةً: هَا الْعَذْرَاءُ تَحْبَلُ وَتَلِدُ ابْنًا وَتَدْعُو اسْمَهُ «عِمَّانُوئِيلَ».

فالسيد نفسه هو الذي يكون ايه وهو بنفسه يتجسد وياتي من عذراء

سفر اشعياء 40

40: 9 على جبل عال اصعدي يا مبشرة صهيون ارفعي صوتك بقوة يا مبشرة اورشليم ارفعي لا تخافي قولي لمدن يهوذا هوذا الهك

40: 10 هوذا السيد الرب بقوة ياتي و ذراعه تحكم له هوذا اجرته معه و عملته قدامه

40: 11 كراع يرعى قطيعه بذراعه يجمع الحملان و في حضنه يحملها و يقود المرضعات

فالاتي هو السيد الرب نفسه وهو اله يهوذا وبذراعه وبنفسه يحكم ويصبح كراعي يرعي شعبه ويسير امامهم ويخلصهم والمسيح هو الراعي

سفر دانيال 7

7: 13 كنت ارى في رؤى الليل و اذا مع سحب السماء مثل ابن انسان اتى و جاء الى القديم الايام فقربوه قدامه

7: 14 فاعطي سلطانا و مجدا و ملكوتا لتتعبد له كل الشعوب و الامم و الالسنة سلطانه سلطان ابدي ما لن يزول و ملكوته ما لا ينقرض

فابن الانسان الذي هو مع قديم الايام الاب

وابن الانسان له سلطانا ومجدا وملكوتا لتعبده كل الشعوب وسلطانه ابدي وهو يقدس تابعينه والاب يعطي الدين لقديسي العلي اي ابن الانسان هو العلي لانه هو الذي قدسهم وهم يتعبدون له لان ابن الانسان وقديم الايام واحد

سفر ميخا 5

5: 2 اما انت يا بيت لحم افراتة و انت صغيرة ان تكوني بين الوف يهوذا فمنك يخرج لي الذي يكون متسلطا على اسرائيل و مخارجه منذ القديم منذ ايام الازل

فهو يشبه ابناء يهوذا ولكن مخارجه واصله منذ ايام الازل



سفر ارميا 23

23: 5 ها ايام تاتي يقول الرب و اقيم لداود غصن بر فيملك ملك و ينجح و يجري حقا و عدلا في الارض

23: 6 في ايامه يخلص يهوذا و يسكن اسرائيل امنا و هذا هو اسمه الذي يدعونه به الرب برنا

في ملئ الزمان ياتي المخلص وهو الرب نفسه لان اسمه الرب برنا

عدد مهم

سفر مراثي إرميا 4: 20

نَفَسُ أُنُوفِنَا، مَسِيحُ الرَّبِّ، أُخِذَ فِي حُفَرِهِمِ. الَّذِي قُلْنَا عَنْهُ: « فِي ظِلِّهِ نَعِيشُ بَيْنَ الأُمَمِ».

وبالبحث عن نفس انوفنا رغم انها تعبير قديم كنعاني ولكن أصله في التكوين

سفر التكوين 2: 7

وَجَبَلَ الرَّبُّ الإِلهُ آدَمَ تُرَابًا مِنَ الأَرْضِ، وَنَفَخَ فِي أَنْفِهِ نَسَمَةَ حَيَاةٍ. فَصَارَ آدَمُ نَفْسًا حَيَّةً.

فنفهم ان الذي نفخ النفس الحية في انف ادم هو المسيح وهذا لفظا من العهد القديم

ولأني وعدت أقدم مختصر شديد فسأكتفي بهذا القدر فقط



والمجد لله دائما