ما هو تدرج تلاميذ التلاميذ من القرن الأول حتى مجمع نيقية؟
Holy_bible_1
بسبب هجوم النقاد على الايمان المسيحي والادعاء الغير امين انه تم تأليفه في قرون لاحقة مثل مجمع نيقيه وغيرها من الاتهامات فبدأ يتساءل بعض الشباب المسيحيين ما هو تدرج تلاميذ التلاميذ من القرن الأول حتى مجمع نيقيه
وهذا الموضوع تعرضت له في موضوعات مختلفة لأغراض أخرى ولكن هنا الخص بعض النقاط.
أولا لا يمكن إحصاء كل تلاميذ التلاميذ من الجيل الأول وعبر كل العصور لأنهم باستمرار جمهور ضخم فبعد 12 تلميذ و70 رسول و500 اخ يوضح الكتاب ان هناك جمهور كثير من الكهنة بتلاميذهم امنوا
سفر أعمال الرسل 6: 7
"وَكَانَتْ كَلِمَةُ اللهِ تَنْمُو، وَعَدَدُ التَّلاَمِيذِ يَتَكَاثَرُ جِدًّا فِي أُورُشَلِيمَ، وَجُمْهُورٌ كَثِيرٌ مِنَ الْكَهَنَةِ يُطِيعُونَ الإِيمَانَ."
والعديد من الاعداد يتكلم عن ايمان جماهير كثيرة في كل موقف
سفر أعمال الرسل 14: 1
"وَحَدَثَ فِي إِيقُونِيَةَ أَنَّهُمَا دَخَلاَ مَعًا إِلَى مَجْمَعِ الْيَهُودِ وَتَكَلَّمَا، حَتَّى آمَنَ جُمْهُورٌ كَثِيرٌ مِنَ الْيَهُودِ وَالْيُونَانِيِّينَ."
فلهذا ما سأذكره هنا فقط امثلة قليلة جدا من الكثير
فأولا قائمة بأسماء بطاركة كنيسة الإسكندرية من مرقس الرسول أحد السبعين رسول يؤكد استمرار تسليم الايمان بدون انقطاع حتى البابا اثناسيوس ومجمع نيقية (بطاركة فقط وليس لا معلمين ولا مبشرين ولا شهداء ولا قديسين)
م |
اسم البطريرك |
مدة حبريته (ميلادية) |
1 |
61 - 68 م. |
|
2 |
68 - 83 م. |
|
3 |
83 - 95 م. |
|
4 |
95 - 106 م. |
|
5 |
106 - 118 م. |
|
6 |
118 - 129 م. |
|
7 |
129 - 141 م. |
|
8 |
141 - 152 م. |
|
9 |
152 - 166 م. |
|
10 |
166 - 178 م. |
|
11 |
178 - 188 م. |
|
12 |
188 - 230 م. |
|
13 |
230 - 246 م. |
|
14 |
246 - 264 م. |
|
15 |
264 - 282 م. |
|
16 |
282 - 301 م. |
|
17 |
302 - 311 م. |
|
18 |
311 - 312 م. |
|
19 |
312 - 328 م. |
|
20 |
328 - 373 م. |
فهذا مثال صغير جدا
أيضا مثل هذا بطاركة كنيسة رومية من بعد استشهاد بولس الرسول وبطرس الرسول
م |
اسم البطريرك |
مدة حبريته (ميلادية) |
1 |
بطرس الرسول |
68 م. |
2 |
64–68 / 76–79 |
|
3 |
76–79 / 88–91 |
|
4 |
البابا اكليمندوس الروماني |
99 - 88 م. |
5 |
105 - 99 م. |
|
6 |
115 - 105 م. |
|
7 |
125 - 115 م. |
|
8 |
136 - 125 م. |
|
9 |
140 - 136 م. |
|
10 |
155 - 140 م. |
|
11 |
166 - 155 م. |
|
12 |
174 - 166 م. |
|
13 |
189 - 174 م. |
|
14 |
البابا فيكتور |
199 - 189 م. |
15 |
217 - 199 م. |
|
16 |
222 - 217 م. |
|
17 |
البابا اوربان |
230 - 222 م. |
18 |
البابا بونتيان |
235 - 230 م. |
19 |
236 - 235 م. |
|
20 |
236 - 250 م. |
|
21 |
البابا كورنيليوس |
253 - 250 م. |
22 |
254 - 253 م. |
|
23 |
البابا ستيفين |
257 - 254 م. |
24 |
البابا سيكستوس الثاني |
258 - 257 م. |
25 |
268 - 259 م. |
|
26 |
274 - 269 م. |
|
27 |
283 - 275 م. |
|
28 |
296 - 283 م. |
|
29 |
304 - 296 م. |
|
30 |
308 - 309 م. |
|
31 |
309 - 310 م. |
|
32 |
البابا ميلتياديس |
311 - 314 م. |
33 |
البابا سيلفيستر |
314 - 335 م. |
هؤلاء بطاركة فقط وليس اباء الكنيسة
اما عن الإباء الكتاب الذين لهم كتابات تعليمية فقدمتهم بشيء من التفصيل في ملفات عديدة من مقدمة النقد النصي والقانونية وعلى سبيل المثال
مقدمة النقض النصي الجزء العشرين كتابات الاباء
الوهية المسيح من اقوال الاباء قبل مجمع نيقية
قوانين الإيمان المسيحية قبل مجمع نيقية
قوائم قانونية اسفار العهد القديم والجديد
وباختصار شديد ترتيب ابجدي حسب قائمة ريتشارد ويلسون من النقد النصي للعهد الجديد
2Clement |
before 150 |
W |
Greek |
Acacius |
366 |
B |
Greek |
Acacius-Melitene |
c. 438 |
B |
Greek |
Acts of Pilate |
IV |
B |
|
Acts of Thomas |
III |
B |
Syrian |
Adamantius |
300-350 |
B |
Greek |
Africanus |
240 |
B |
|
Alexander |
328 |
B |
Greek |
Ambrose |
397 |
W |
Latin |
Ambrosiaster |
IV |
W |
Latin |
Ammon |
IV |
B |
Greek |
Ammonas |
IV |
B |
Greek |
Ammonius-Alexandria |
V/VI |
B |
Greek |
Amphilochius |
after 394 |
B |
Greek |
Anastasius |
700 |
B |
|
Anastasius-Sinaita |
VIII? |
B |
|
Andrew |
614 |
B |
Greek |
Andrew-Crete |
740 |
B |
Greek |
Ansbert |
VIII |
B |
|
Anthony |
VIII or XII |
B |
|
Antiochus |
614 |
B |
|
Aphraates |
367 |
B |
Syrian |
Apollinaris |
c. 390 |
B |
Greek |
Apostolic Canons |
II |
B |
Greek |
Apostolic Constitutions |
c. 380 |
B |
Greek |
Apringius |
after 455 |
B |
Latin |
Archelaus |
278 |
B |
|
Arethas |
914 |
B |
Greek |
Arians |
IV |
B |
Greek |
Aristides |
II |
B |
|
Arius |
336 |
B |
Greek |
Arnobius |
460 |
B |
Latin |
Arsenius |
445 |
B |
Greek |
Asterius |
after 341 |
B |
Greek |
Asterius-Amasea |
c. 410 |
B |
Greek |
Athanasius |
373 |
B |
Greek |
Athenagoras |
II |
W |
Greek |
Augustine |
430 |
B (like it^r) |
Latin |
Barsalibi |
1171 |
B |
Syrian |
Basil |
379 |
B |
Greek |
Basil-Ancyra |
c. 364 |
B |
Greek |
Basilidians |
II |
B |
Greek |
Beatus |
798 |
B |
Latin |
Bede |
735 |
B |
Latin |
Caelestinus |
IV |
W |
Latin |
Caesarius |
542 |
B |
Latin |
Caesarius-Nazianzus |
369 |
B |
|
Carpocrates |
II |
B |
|
Cassian |
435 |
W |
Latin |
Cassiodorus |
580 |
B |
Latin |
Celsus |
c. 178 |
B |
Greek |
Chromatius |
407 |
W |
Latin |
Chrysostom |
407 |
B |
Greek |
Claudius |
IX |
B |
Latin |
Clement |
215 |
W in the Gospels; B in Acts and a bit in the Catholics |
Greek |
Cosmas |
550 |
B |
|
Cyprian |
258 |
W |
Latin |
Cyril |
444 |
A |
Greek |
Cyril-Jerusalem |
386 |
C |
Greek |
de Promissionibus |
453 |
B |
|
Diadochus |
468 |
B |
Greek |
Didache |
II |
B |
Greek |
Didascalia |
III |
B |
Greek |
Didymus |
398 |
A |
Greek |
Diodore |
394 |
B |
Greek |
Diognetus |
II |
B |
Greek |
Dionysius |
265 |
W |
Greek |
Docetists |
II/III |
W |
Greek |
Druthmarus |
840 |
B |
|
Ephraem |
373 |
W |
Syrian |
Epiphanius |
403 |
B |
Greek |
Erasmus |
1536 |
B |
|
Eugippius |
533 |
B |
|
Eulogius |
607 |
B |
|
Eunomians |
IV/V |
B |
Greek |
Eunomius |
c. 394 |
B |
Greek |
Eusebian Canons |
IV |
B |
Greek |
Eusebius |
339 |
C |
Greek |
Eusebius-Emesa |
before 359 |
B |
Greek |
Eustathius |
337 |
B |
|
Euthalius |
V |
B |
Greek |
Eutherius |
434 |
B |
|
Euthymius |
XII |
B |
|
Evagrius |
399 |
B |
Greek |
Facundus |
after 571 |
B |
Latin |
Fastidius |
V |
B |
Latin |
Faustinus |
IV |
W |
Latin |
Faustus |
490-500 |
B |
Latin |
Faustus-Milevis |
IV |
W |
Latin |
Fayum fragment |
III |
A |
Greek |
Ferrandus |
VI |
B |
Latin |
Flavian-Antioch |
404 |
B |
Greek |
Flavian-Constantinople |
449 |
B |
Greek |
Fulgentius |
533 |
B |
Latin |
Gaudentius |
406 |
W |
Latin |
Gelasius-Cyzicus |
475 |
B |
|
Gennadius |
505 |
B |
|
Gennadius-Constantinople |
471 |
B |
|
Gildas |
570 |
B |
Latin |
Gospel of the Ebionites |
II |
B |
Greek |
Gospel of the Hebrews |
I/II |
B |
Greek |
Gospel of the Nazarenes |
II |
B |
Aramaic |
Gregory-Elvira |
after 392 |
W |
Latin |
Gregory-Nazianzus |
390 |
B |
Greek |
Gregory-Nyssa |
394 |
B |
Greek |
Gregory-Thaumaturgus |
c. 270 |
B |
Greek |
Haymo |
841 |
B |
Latin |
Hegemonius |
350 |
B |
|
Hegesippus |
180 |
B |
Greek |
Heracleon |
II |
W |
Greek |
Heraclides |
c. 245 |
A |
Greek |
Hesychius |
after 450 |
B |
Greek |
Hesychius-Salonitan |
418 |
B |
Greek |
Hieracas |
302 |
B |
|
Hilary |
367 |
W |
Latin |
Hippolytus |
235 |
W |
Greek |
Hyperechius |
IV/V |
B |
Greek |
Ignatius |
110 |
W |
Greek |
Irenaeus |
202 |
B |
Greek |
Isidore |
c. 435 |
B |
Greek |
Jacob-Nisibis |
338 |
B |
|
Jacobus-Justus |
I |
B |
|
Jerome |
420 |
W |
Latin |
John-Damascus |
749 |
B |
Greek |
Josippus |
IV? |
B |
Greek |
Julian-Eclanum |
c. 454 |
B |
Latin |
Julianus of Toledo |
690 |
B |
Latin |
Julius |
352 |
W |
Latin |
Julius Cassianus |
c. 170 |
B |
Greek |
Justin |
165 |
B |
Greek |
Juvencus |
330 |
W |
Latin |
Leo |
461 |
B |
|
Leontius |
VI |
B |
|
Letter of Hymenaeus |
c. 268 |
W |
Greek |
Liber Graduum |
320 |
B |
Syrian |
Liberatus |
566 |
B |
|
Lucifer |
370 |
W (like it^d,g) |
Latin |
Macarius/Symeon |
IV/V |
B |
Greek |
Macrobius |
IV |
B |
|
Manes |
277 |
B |
|
Manicheans |
III |
B |
|
Marcellus |
c. 374 |
B |
Greek |
Marcion |
II |
W |
Greek |
Marcus |
II |
B |
Greek |
Marcus Eremita |
430 |
B |
Greek |
Marius Mercator |
V |
B |
|
Maternus |
348 |
W |
Latin |
Maximinus |
428 |
W |
Latin |
Maximus |
423 |
W |
Latin |
Maximus-Confessor |
662 |
B |
Greek |
Meletius |
381 |
B |
Greek |
Methodius |
III |
W |
Greek |
Naassenes |
II/III |
W |
Greek |
Nestorians |
V |
B |
Greek |
Nestorius |
after 451 |
B |
Greek |
Niceta |
414 |
W |
|
Nilus |
c. 430 |
B |
Greek |
Nonnus |
431 |
B |
|
Novatian |
III |
W |
Latin |
Oecumenius |
VI |
B |
Greek |
Optatus |
IV |
W |
Latin |
Origen |
254 |
A and C |
Greek |
Orosius |
after 418 |
B |
Latin |
Orsiesius |
c. 380 |
B |
Greek |
Pachomius |
346 |
B |
Greek |
Pacian |
392 |
W |
Latin |
Palladius |
431 |
B |
|
Pamphilus |
310 |
B |
|
Papias |
II |
B |
Greek |
Papyrus Egerton |
II/III |
Greek |
|
Papyrusoxy405 |
Greek |
||
Papyrusoxy655 |
Greek; = Gospel of Thomas |
||
Paschal Chronicle |
630 |
B |
|
Paul-Emesa |
after 432 |
B |
Greek |
Paulinus-Nola |
431 |
W |
Latin |
Pelagius |
after 418 |
W |
Latin |
Perateni |
II/III |
W |
Greek |
Peter-Alexandria |
311 |
B |
Greek |
Peter-Laodicea |
VI |
B |
|
Petilianus |
IV/V |
W |
Latin |
Philo-Carpasia |
IV |
B |
Greek |
Phoebadius |
after 392 |
W |
Latin |
Photius |
895 |
B |
|
Pierius |
309 |
B |
|
Polycarp |
156 |
B |
|
Polychronius |
c. 430 |
B |
Greek |
Polycrates |
196 |
B |
Greek |
Porphyry |
301-304 |
B |
Greek |
Possidius |
V |
B |
Latin |
Primasius |
after 552 |
B |
Latin |
Priscillian |
385 |
W |
Latin |
Proclus |
446 |
B |
Greek |
Procopius |
538 |
B |
|
Ps-Ambrose |
VI |
B |
Latin |
Ps-Asterius |
after 341 |
B |
Greek |
Ps-Athanasius |
VI |
B |
Greek |
Ps-Augustine |
? |
B |
|
Ps-Chrysostom |
VI |
B |
Greek |
Ps-Clement |
III |
W |
Greek |
Ps-Clementines |
IV |
B |
Greek |
Ps-Cyprian |
IV |
W |
Latin |
Ps-Dionysius |
V |
B |
Greek |
Ps-Eustathius |
IV/V |
B |
Greek |
Ps-Gregory-Thaumaturgus |
? |
B |
Greek |
Ps-Hippolytus |
? |
B |
Greek |
Ps-Ignatius |
IV/V |
B |
Greek |
Ps-Jerome |
V |
B |
Latin |
Ps-Justin |
IV/V |
B |
Greek |
Ps-Oecumenius |
VI |
B |
Greek |
Ps-Peter-Alexandria |
? |
B |
Greek |
Ps-Priscillian |
? |
B |
Latin |
Ps-Theodulus |
VI/VII? |
B |
|
Ps-Titus |
? |
B |
Greek |
Ps-Vigilius |
IV/V |
W |
Latin |
Ptolemy |
II |
W |
Greek |
Quodvultdeus |
c. 453 |
B |
Latin |
Rebaptism |
258 |
W |
Latin |
Rufinus |
410 |
W |
Latin |
Rupertus |
1135 |
B |
Latin |
Salvian |
c. 480 |
B |
Latin |
Sedulius-Scotus |
IX |
B |
Latin |
Serapion |
after 362 |
B |
Greek |
Severian |
after 408 |
B |
Greek |
Severus |
538 |
B |
Greek |
Socrates |
after 439 |
B |
Greek |
Sozomen |
450 |
B |
Greek |
Speculum |
V |
B |
Latin |
Sulpicius |
c. 420 |
B |
Latin |
Synesius |
414 |
B |
|
Teaching of Addai |
400 |
B |
Syrian |
Tertullian |
220 |
W |
Latin |
Theodore |
428 |
B |
Greek |
Theodore-Heraclea |
355 |
B |
Greek |
Theodore-Studita |
826 |
B |
Greek |
Theodoret |
466 |
B |
Greek |
Theodotus |
II |
B |
Greek |
Theodotus Gnostic |
II |
W |
Greek |
Theodotus-Ancyra |
V |
B |
Greek |
Theophilus |
180 |
B |
Greek |
Theophilus-Alexandria |
412 |
B |
Greek |
Theophylact |
1077 |
B |
Greek |
Theotecnus |
III |
B |
Greek |
Timothy-Alexandria |
IV/V |
B |
Greek |
Titus-Bostra |
before 378 |
B |
Greek |
Tyconius |
after 390 |
W |
Latin |
Valentinians |
II |
W |
Greek |
Valentinus |
II |
W |
Greek |
Valerian |
460 |
B |
|
Varimadum |
445-480 |
B |
Latin |
Victor-Antioch |
V |
B |
|
Victor-Tunis |
after 566 |
B |
Latin |
Victor-Vita |
after 489 |
B |
Latin |
Victorinus-Pettau |
304 |
W |
Latin |
Victorinus-Rome |
after 363 |
W |
Latin |
Vigilius |
484 |
B |
Latin |
Zeno |
IV |
W |
Latin |
هذه فقط امثلة قليلة من الكثير ولكن هناك الكثير قدا من اباء الكنيسة القديسين والشهداء هذه لها قواميس.
المهم ما قدمته هنا هو فقط امثلة بسيطة من الكثير جدا يؤكد استمرارية تسليم التعليم من الرب يسوع لتلاميذه ورسله وتلاميذ تلاميذه جيل بعد جيل
والمجد لله دائما