الرجوع إلى لائحة المقالات الرجوع إلى هل يهوه هو الاله ست المصري

تك 2

هل يهوه هو الاله ست المصري؟



Holy_bible_1

27/12/2018



الشبهة



وجدت أحد المفكرين المشهورين يقول التالي



مسألة شديدة الأهمية كما في اهم شفر وهو سفر التكوين وهو اسم الاله هو باسم ائيل وتسموا بهذا مثل إسرائيل أي جندي الرب. والاله ايل كان معبود عند الساميين والبدو بشكل عام وكل منطقة كانت تتعبد له بطريقة ولكنه نفس الاله. في مناطق كان له زوجة وهو مثنى ايل وهو ايلات الي هي زوجته والي على اسمها ميناء ايلات لحد النهاردة هذا الأصل التاريخي لكلمة إله او الله ايلاه

نفاجأ بعده في تاني سفر وهو سفر الخروج الي هو دخلوا فيه مصر وخرجوا من مصر. لحد ما دخلوا مصر واحنا مع الاله ايل وهي في التوراة المازورية أي من أصل عبري. فاذ بهم وهم خارجين يعبدون إله تاني خالص ملهوش دعوة بايل واسمه ايه الاله؟ يهوه ويعني ايه؟ verb to be أي يكون كائن معناها هو. يعني اسمه ايه؟ لا ملهوش اسم. والإسرائيلي لحد النهاردة يعبد اله ملهوش اسم. اسمه ايه اسمه هو

ايه السر؟ نرجع بقي للمصريين علشان نعرف هم جابوا الكلام ده منين. المصري كان يتعبد لمجموعة الها ومنها الاله الصانع الخير زي اوزوريس الي بيجيب الطمي والخير والسعادة. نظيرة الاله ست إله الأوبئة والشرور والافعال الرديئة والمصري كان بيتعبد للاثنين بنفس الطريقة. ومكنش بيعتبر ست إله شرير يبقى احنا منتعبدش ليه. لا بالعكس دا بالظبط زي الوظائف المدنية فيتعامل معاه حسب وظيفته ويقدم له القرابين. والاله ست إله الصحاري وخاصة الصحاري الشرقية. واهمهم الصحاري السيناوية

وكان له احترامه وفراعنة تسموا باسمه مثل سيتي الأول أي الستي

مجرد ذكر الاسم هو استحضار لصاحبه يا امون. ولكنه لا يريد استحضار إله الشر ولا يجبش اسمه خالص فكان يقول عنه هو. فالمصري ولحد النهاردة لما يجيبوا سيرة شخص شرير يقولوا البعيد او المخفي الي ميتسماش. لكيلا يذكر الاسم فلا يحضر. وحتى الان يقولوا اللهو الخفي عملها. الي هو خفي.

المصري القديم لما كان يتوجه لموضع يقدم العبادة لاله هذا الموضع رغم ان له إلهه الي بيعبده في بلاده. فازا نزل منطقة يقول اعوذ برب هذا المكان. فالإسرائيليين لما نزللوا مصر سكنوا في المنطقة الشرقية الي هي تحت سيطرة الاله ست. فعبدوا رب المكان وقعدوا يعبدوه 430 سنة فبقي إله رسمي الاله يهوه وهذا اسم الاله الي خرجوا به من مصر. فالاسرائيليون منذ دخلوا مصر وخرجوا منها يعبدون ربا مصريا.



ملخص الشبهة

في سفر التكوين اسم الاله هو ايل فقط

الاله ايل معبود الساميين والبدو

زوجته ايلات وعلى اسمها ميناء ايلات

اسم الاله في سفر الخروج يهوه وهو يعني ملهوش اسم هو

الاله ست إله الصحاري وبخاصة الشرقية وسيناء

المصريين لم يكونوا يذكروا اسم الاله ست لكيلا يحضر فيقولوا عنه هو

اليهود اخذوا اسم الاله اثناء بقاؤهم في مصر فترة 430 وخرجوا يعبدون الها مصريا.



الرد



اتعجب من أي مفكر يكون هذا أسلوب تفكيره. ولكن بغض النظر عن الشخص لانني كالعادة لا يهمنى من قائل الشبهة ولكن نص ومضمون الشبهة نفسها.

أولا نقطة في سفر التكوين اسم الاله هو ايل فقط

فهل لم يقراء المفكر سفر التكوين ولا مرة؟ فكيف يتكلم بما لا يعرف فاتى اسم يهوه في سفر التكوين لوحده 142 مرة بل حتى إبراهيم لقب المكان الذي رأى فيه يهوه باسم يهوه يريه

سفر التكوين 22: 14

فَدَعَا إِبْرَاهِيمُ اسْمَ ذلِكَ الْمَوْضِعِ «يَهْوَهْ يِرْأَهْ». حَتَّى إِنَّهُ يُقَالُ الْيَوْمَ: «فِي جَبَلِ الرَّبِّ يُرَى».

فكيف مفكر يقول معلومة خطأ بهذا المنظر؟



النقطة الثانية الاله ايل معبود الساميين والبدو

الحقيقة هو يخالف نفسه فهو سابقا في كتابه الأسطورة والتراث قال سابقا ان إله البدو هو الاله سين وهذا نص كلامه في كتابه

وهو الذي كان رمزه الهلال في بابل بنفس الطريقة التي توضع فوق ماذن المسلمين

وتعريفه انه نانار اي المنير (ونعرف انه من اسماء الشيطان القديمة) واعتبر سين رئيس مجمع الآلهة وانتشر في بدو جزيرة العرب من بابل وبالفعل إله القمر بالدرجة الأولى هو إله البدو،

واما عن شبهاته عن اسم ايل فقد رددت عليها سابقا في ملف

الجزء السابع من الرد على شبهات كتاب الأسطورة والتراث اتهم بها الكتاب المقدس اسم يهوه

وباختصار

يقول دكتور سيد كلام غريب في ص 175 عن ان من وقت موسى توقف استخدام اسم ايل

ولا اعرف كيف يخطئ خطأ كهذا

من اجمالي 2366 مره استخدام اسم ايلوهيم موسى استخدم اسم ايلوهيم قرب الالف مرة في اسفاره الخمس

ومن اجمالي 224 مره لاسم ايل استخدم موسي اسم ايل 48 مرة تقريبا في اسفاره الخمسة فكيف يقول ان من وقت موسي توقف استخدام اسم ايل (وايلوهيم هو به ايل)

ومن اجمالي 6412 مره لاسم يهوه موسى استخدم تقريبا اسم يهوه قرب 750 مره فهو اساتخدم ايل وايلوهيم اكثر بقليل.

فلا اعرف هل دكتور سيد لم يقراء العهد القديم الذي يتكلم عنه ام يعرف ويكتب كلام خطأ لانه يعرف ان كثيرين من الذين سيقرؤون كلامه لا يعرفوا الكتاب المقدس؟ وفي الحالتين هذا كارثة لمفكر مثله.

بل بعد خروج 3 الذي استشهد به دكتور سيد في بقية السفر وفي بقية الاسفار استخدم كلا الاسمين بالتساوي تقريبا.

بل في العدد الذي استشهد به لاسم يهوه استخدم اسم ايلوه 4 مرات في نفس العدد

سفر الخروج 3

3: 14 فقال الله لموسى اهيه الذي اهيه و قال هكذا تقول لبني اسرائيل اهيه ارسلني اليكم

3: 15 و قال الله ايضا لموسى هكذا تقول لبني اسرائيل يهوه اله ابائكم اله ابراهيم و اله اسحق و اله يعقوب ارسلني اليكم هذا اسمي الى الابد و هذا ذكري الى دور فدور


(IHOT+) ויאמרH559 said עודH5750 moreover אלהיםH430 And God אלH413 unto משׁהH4872 Moses, כהH3541 Thus תאמרH559 shalt thou say אלH413 unto בניH1121 the children ישׂראלH3478 of Israel, יהוהH3068 The LORD אלהיH430 God אבתיכםH1 of your fathers, אלהיH430 the God אברהםH85 of Abraham, אלהיH430 the God יצחקH3327 of Isaac, ואלהיH430 and the God יעקבH3290 of Jacob, שׁלחניH7971 hath sent אליכםH413 me unto זהH2088 you: this שׁמיH8034 my name לעלםH5769 forever, וזהH2088 and this זכריH2143 my memorial לדרH1755 unto all generations. דר׃H1755 unto all generations.


فهل هو حتى لم يقرأ العدد كامل الذي استشهد به ؟

ام لهذا السبب لم يضع العدد كامل وحزف اسم ايل فيه؟

فهو وضع بداية العدد ونهايته ولكنه حذف الجزء الذي فيه اسم ايل 4 مرات في المنتصف

3: 14 فقال الله لموسى اهيه الذي اهيه و قال هكذا تقول لبني اسرائيل اهيه ارسلني اليكم

3: 15 و قال الله ايضا لموسى هكذا تقول لبني اسرائيل يهوه اله ابائكم اله ابراهيم و اله اسحق و اله يعقوب ارسلني اليكم هذا اسمي الى الابد و هذا ذكري الى دور فدور

فهو حزف الجزء الذي يقول فيه "اله ابائكم اله ابراهيم و اله اسحق و اله يعقوب" بل الكارثة انه لم يضع نقاط توضح انه حذف ولكنه كتب العدد كما لو كان هكذا لا يحتوي علي ايل 4 مرات

وارجو ان يقدم دليل على ادعاؤه ان ايل كان اسم معبود السامريين والبدو بشكل عام

بل أصلا اسم ايلوهيم هو من اول ادم فلهذا احفاد ادم حملوا اسم ايل مثل مهللئيل وهو الجيل الرابع من ادم تكوين 5: 12

بل حتى الأشرار مثل نسل قايين حمل اسم ايل ( محويائيل ومتوشائيل ) فكون انه اسم الاله الخالق هذا لا يعني انه اله شعب محدد فهو من اب كل البشر ادم وابناؤه.



النقطة الثالثة زوجت ايل هي ايلات وعلى اسمها ميناء ايلات

أولا من اين اتى ان هناك الهة انثى اسمها ايلات؟

ثانيا ما هو مرجعه ان هذه الالهة هي زوجت ايل؟

ثالثا الذي لم يعرفه ان اسم ايلات أصلا هو اسم شجرة البطم التي في الإنجليزي Pistacia وفي العبري Eilat مفردها ايلات وجمعها ايلوت Eilot

Grinzweig, Michael (1993). Cohen, Meir; Schiller, Eli, eds. "From the Items of the Name Eilat". Ariel (in Hebrew). Ariel Publishing (93–94: Eilat – Human, Sea and Desert): 110.

فلا اعرف من اين يستقي معلوماته ام كلها خياله فقط وبدون أي مرجعية.



النقطة الرابعة اسم الاله في سفر الخروج يهوه وهو يعني ملهوش اسم هو

ارجو الرجوع للملفات التالية التي قدمت فيها بادلة كتابية ومن مراجع وعلماء التالي

هل اسم يهوه كان معروف قبل موسي ام لا ؟

ووضحت فيه ان اسم يهوه معروف من البداية وظهر استخدامه عندما جاء الوقت المناسب الذي خلق فيه الله ادم واستخدم الاسم كداله بين الله والانسان لذلك كان الاسم الذي يستخدمه قبل خلق الانسان هو ايلوهيم (الله تكوين 1) وعندما خلق الانسان وقبل ان يسقط استخدم اسم يهوه ايلوهيم (الرب الاله تكوين 2 و3) وبعد سقوط الانسان بدأت يستخدم اسم يهوه مستقل (الرب تكوين 4)

وتوضيحا لمن يقول ان اسم يهوه لم يعرف اصلا قبل موسي وموسى كتب التوراه بعدما عرف اسم يهوه فبدا يذكره ولكن ادم وحواء وابراهيم وغيرهم من قبل موسي لم يعرفوه فأقول من المعروف ان سفر ايوب كتب قبل موسي بزمان واستخدم فيه كلمة يهوه 24 مره وهذا يؤكد معرفه

وأيضا في ملف

اسم يهوه, هل ضاع نطقا وكتابة ؟

وأيضا

تكملة هل أسم يهوه ضاع نطقا وكتابة؟

وقدمت بالمراجع معنى الاسم وهو اسم عبراني لا يمت للمصرية باي صلة وأيضا ادلة من الاثار ترجع من قبل القرن 15 على وجود اسم يهوه.

ومن يقول انه كلمة مصرية فليخرج لنا من المصريات شرح لاسم يهوه יהוה

والذي شرحه الكتاب انه اختصار ل اهيه اشير اهيه אהיה אשׁר אהיה

ولا يوجد في أي معانيها ما ادعاه انها تعني هو او الي ميتسماش (اعتذر) كما ادعى. أي تفكير هذا؟

بل شرحت ان الحروف العبرية ابجد هوز تساوي ارقام

ان الارقام العبري القديمة تمثل بالحروف بترتيبها من 1 الي 10 هي

א ב ג ד ה ו ז ח ט י

لان الحروف العبرية كما هو معروف جيدا ابجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت

ومن بعد العشرة يبدأ يوضع يود مع الحرف ليبقي 11 هو مثل

יא 12

יב 13

יג 14

יד ولكن عند رقم 15 و 16 يختلف الامر رغم اننا كنا نتوقع انه يستمر بنفس الأسلوب ولكن هذا لم يحدث فيكتب بدل من 15 יה

يكتب 15 טו

وبدل من 16 יו

يكتب 16 טז

والسبب ان يود هيه هو اول حرفين من اسم يهوه وهو مقدس جدا عن اليهود لا ينطق لقداسته فلا يمكنهم ان ينطقوا به حتى كرقم 15 لأنه اول نصف من اسم يهوه. ولا يكتب يود فاف لأنه اول وثالث حرف من اسم يهوه الرباعي لنفس الامر

فهذا ليس فقط يشهد على اصالة اسم يهوه عند اليهود بل أيضا ان اسم يهوه هو كما هو ولم يتغير من اول ما كان اليهود يستخدمون الأرقام من اول ما وجد شيء اسمه ارقام وكتابة قبل بداية الحضارة المصرية نفسها.

وأيضا قدمت في ملف

اكتشاف اسم يهوه مكتوب بوضوح من القرن الخامس عشر ق م

وأيضا في هذه النقطة الدكتور سيد القمني خالف ما قاله هو بنفسه في كتاب الأسطورة والتراث عندما قال التالي عن اسم يهوه

الحقيقة الذي اريد ان اقوله للدكتور سيد ان اسم يهوه ليس فقط من زمن موسي ولا زمن الكنعانيين بل هو معروف لآدم

ولكن المهم هل يعني هو او الي ميتسماش إله المصريين؟ ام اسمه ياه وياهو إله الكنعانيين؟

وفي المرتين أخطأ كما قدمت بأدلة.

فارجوا من دكتور سيد قبل ان يتعدى على اسم العلي ان يدرس جيدا اولا



النقطة الخامسة الاله ست إله الصحاري وبخاصة الشرقية وسيناء

رغم انه أيضا كما قدمت يخالف نفسه فهو قال ان ياسين في كتاب الأسطورة والتراث انه هو إله البدو ولكن هل فعلا ست إله الصحراء الشرقية وسيناء؟

بالطبع الاله ست في الحضارة المصرية هو إله الشر ومعروف قصته من اسطورة ازيس واوزوريس وحورس الشهيرة وهو إله العواصف والشر والعنف وليس إله سيناء.

Oxford Encyclopedia of Ancient Egypt, vol. 3, p. 269

فهو لأنه إله العواصف يقال عنه إله الصحراء ولكن ليس كما حدد المفكر انه إله الصحراء الشرقية وسيناء.

بل له لوحة في الكرنك (تم محو صورته في وقت من الأوقات) فهل الكرنك في سيناء؟

Set on a late New Kingdom relief from Karnak:

ومعبده كان في نقادة

Set was worshipped at the temples of Ombos (Nubt near Naqada) and Ombos (Nubt near Kom Ombo), at Oxyrhynchus in upper Egypt, and also in part of the Fayyum area.

cf. Sauneron, Priests of Ancient Egypt, p. 181

وكان له اخر في الفيوم

Gardiner, Papyrus Wilbour Commentary, S28, pp. 127–128

ولم يوجد له أي معبد في سيناء. فللأسف كل المعلومات التي قدمها ولم يقدم عليها مرجع واحد هي خطأ وتخالف المراجع



سادسا المصريين لم يكونوا يذكروا اسم الاله ست لكيلا يحضر فيقولوا عنه هو

هذا أيضا غير صحيح ولكن الاله ست كان له معابد ويكتب اسمه ويذكر

Nicholas, Dean Andrew (2009). The Trickster Revisited: Deception as a Motif in the Pentateuch.

وكان يعبد كما ذكرت مناطق المعابد. ولم اجد مرجع يقول ان كان المصريين يقولوا عن ست هو

بل الدكتور خالف نفسه فكيف يأخذوا إله ليعبدوه وكما قال

المصري كان يتعبد لمجموعة الها ومنها الاله الصانع الخير زي اوزوريس الي بيجيب الطمي والخير والسعادة. نظيرة الاله ست إله الأوبئة والشرور والافعال الرديئة والمصري كان بيتعبد للاثنين بنفس الطريقة. ومكنش بيعتبر ست إله شرير يبقى ميتعبدش ليه. لا بالعكس دا بالظبط زي الوظائف المدنية فيتعامل معاه حسب وظيفته ويقدم له القرابين.

فهل كان يعبده ويحترمه كما قال بنفس طريقة اوزوريس كما قال بنفسه ولا لا يذكر اسمه كما قال مخالفا السابق؟



سابعا وأخيرا اليهود اخذوا اسم الاله اثناء بقاؤهم في مصر فترة 430 وخرجوا يعبدون الها مصريا.

عرفنا ان من ادم عرف الرب يهوه وعرفنا معا اسم يهوه

وعرفنا انه لا يعني على الاطلاق كلمة (هو) العربية وكثيرا المفكر يساوي أسماء قديمة بلغات قديمة مثل العبرية بمعنى عربي حديث.

وعرفنا ان اليهود لم يكون عندهم أي معابد لست في الشرقية

بل اضيف الى كل ما قلته سابقا ان موسى أصلا عرف اسم يهوه وهو في مديان بعد ان كان هرب من مصر كما يخبرنا سفر الخروج 3 بالتفصيل



وبعد كل هذا. ارجو ان لا ننخدع بأسماء براقة فحتى المشهورين ممكن يكونوا غير أمناء فيما يقدموا كما وضعت امام حضراتكم بمراجع.



والمجد لله دائما