اكتشاف مستويات اعلى للدي ان ايه يثبت صحة التصميم وخطا التطور 1 والجزء الخامس عشر



Holy_bible_1

December 10, 2023.



بدانا في القسم الثامن وهو الفرق بين الانسان والقردة جينيا وتشريحيا الذي أيضا يؤكد خطأ التطور علميا بوضوح. لأنهم لو كانوا من جد مشترك منذ 5 م سنة يجب انهم شبه يتطابقوا جينيا. اختلافهم يثبت خطأ التطور ولكن يثبت التصميم علميا بوضوح. وعرفنا بالمراجع كذبة تشابه القردة وبخاصة الشمبانزي والانسان جينيا 99%. والمراجع قالت انها اسطورة.

فعرفنا أنهم علميا ليسوا من جد مشترك ولكن كل منهما مصمم على حدي لأنهم مختلفين في عدد الأكواد ومختلفين في ترتيب الأكواد ومختلفين في عدد الكروموسومات ومختلفين في ترتيب الجينات على الكروموسومات ومختلفين في عدد الجينات ومختلفين في تصميم هذه الجينات وبخاصة كارثة الجينات اليتيمة البشرية وبخاصة الأساسية وعرفنا انه لا يصلح الادعاء الخاطئ التطوري انها ظهرت تدريجيا لأنه لا يعيش بدونها أصلا ولا يوم. وعرفنا ان قواعد الطفرات الخمس تثبت علميا خطا التطور وعرفنا الطفرات لا تؤدي لتطور بل تدهور أي الجينات مصممة واي تغير هو تدهور أي كل هذا ادلة علمية على صحة التصميم وخطا التطور. وعرفنا ان التصميم وضع أنظمة رائعة لمنع الطفرات مما يثبت خطا ادعاء التطور بالطفرات بل الطفرات تقود للتدهور. وقدمت احصائيات للطفرات كلها تقريبا تدهور وحتى التي ادعوا انها مفيدة هي أيضا خسارة جينية.

وأيضا درسنا سرعة تدهور الدي ان ايه في الانسان بمعدل علمي مقاس وهو دليل انه بدأ سليم في بداية تصميمه من 200 جيل فقط (6000-7000 سنة فقط) ثم يتدهور تدريجيا من 200 جيل فقط بابحاث واعترافات العلماء وهذا يؤكد ان الانسان عمره قصير علميا ويطابق الاعمار الكتابية.

ودرسنا اسطورة او خدعة ان دي ان ايه الانسان هو 2% فقط فعال والباقي 98% جينات نفايات فأثبتت أبحاث كثيرة مثل ENCODE ان كل الدي ان ايه تقريبا فعال ولا يوجد جينات نفايات التي يحتاجها التطور ليكون صحيح سواء من تراكمها عبر التطور وأيضا لتحتمل الطفرات. فعدم وجودها هذا اثبت خطأ التطور وصحة التصميم علميا.

أيضا هذا المشروع كشف كارثة أخرى للتطور ودليل أخر على روعة تصميم وتعقيد DNA وهو المستويات المختلفة لتصميم الدي ان ايه التي تثبت روعة وتعقيد تصميمه علميا وتثبت خطا التطور فهو مصمم بدقة وليس تجميع عشوائي.

وتكلمت سابقا في ملف

التطور العضوي الجزء الثالث عشر وتعقيد الدي ان ايه يؤكد وجود خالق له

وأيضا

التطور العضوي الجزء الحادي والثلاثون وفائدة الفيروسات

عن امثلة من تعقيد الدي ان ايه وهنا اضيف أشياء بسيطة

هناك فكرين الفكر التطوري والفكر التصميمي الخلقي.

لو كان الفكر التطوري صحيح وهو انه لا يوجد إله خالق مصمم وبهذا الدي ان ايه لم يصمم بل هو تجميعة عشوائية من البداية ومرورا بكل المراحل هو نتيجة تغيرات عشوائية فهو بدأ يعبر عن صفات بالصدف بطريقة عشوائية انتخبها الانتخاب الطبيعي. فلو هذا الفكر هو الصحيح سنجد ان الدي ان ايه عشوائي وفقط جزء صغير جدا منه يعبر عن بروتينات بالصدفة.

لو الفكر التصميمي الخلقي هو الصحيح فيكون الدي أن ايه هو مصمم بالخالق فيجب أن نجد فيه بعض ادلة التصميم وكلما ازداد تعقيد التصميم هذا يشهد على روعة والذكاء الفائق لهذا الاله الخالق المصمم.

فإيهما الصحيح؟

ENCODE هذا المشروع لدراسة جينوم الانسان ليس فقط وضح ان تقريبا كل الدي ان ايه فعال ومصمم وهذا لوحده كافي لإثبات خطا التطور وصحة التصميم علميا.

ولكنه أيضا كشف عن مستويات مختلفة من البرمجة في داخل الدي ان ايه أي تصميم الدي أن ايه غاية في الروعة والتعقيد وهذا شيء عكس ما يتوقع لو كان التطور الصحيح الذي لا يوجد فيه مصمم بل تجميع عشوائي للأكواد ولكن هذا يتوقع لو كان هناك مصمم ذكي للدي أن ايه إذا هذا أيضا اثبت خطأ التطور وصحة التصميم علميا

الدي ان ايه الذي فيه تصميم كل شيء في جسم الانسان هو مثل كتاب مفرود فهو شريط مزدوج كل شريط مفرد منهم به اكواد هم أربع حروف مكتوب بهم لغة الدي ان ايه وهم adenine (A), cytosine (C), guanine (G), thymine (T) وكل ثلاث حروف مرتبين بجوار بعضهم هم يكونوا كلمة تعبر عن معنى يسمى كودون يساويه حمض اميني لتكوين البروتين

فهو شريط مزدوج أي شريطين ملتصقين متقابلين كل شريط مفرد منهم به أكواد تعبر عن جينات أي DNA يحمل معلومتين مختلفتين متقابلتين في نفس القطعة من الدي ان ايه في اتجاهين مختلفين الأول من اليمين لليسار والثاني من اليسار لليمين. والكل ملتحمين رغم انه حرفين مقابل حرفين فقط (AT) (CG) لهذا يقرأ شريط واحد في الدي ان ايه وبهذا يعرف الشريط المقابل له.

فاول ملاحظة رغم ان الحروف المتقابلة لا بد ان تكون متناسقة معا ولكن في نفس الوقت الحروف بجوار بعضها يجب ان يكون ترتيبها دقيق في كل حرف وهم بالآلاف لتعبر عن جين واحد في الشريط المفرد الأول ومقابله نفسه الامر ويعبر عن جين في الشريط الثاني ولكن في اتجاه عكسي.

لا يستطيع مصمم كمبيوتر ان يكتب برنامجين مختلفين كل منهما في اتجاه مختلف ويكون حروفهم متناسقين معا ليلتصقوا معا رغم انهما يعبران عن برنامجين مختلفين. هذا لو تخيلت انه اعقد من ان يقوم به مبرمج او مصمم بشري لأدركت تعقيد تصميم الدي ان ايه وكم يشهد على روعة المصمم. ولكن الجينوم البشري اعقد من هذا بكثير.

فالجينوم عدة مستويات

الأول وهو المستوى البسيط الذي نعرفه وهو ان شريط بالطول يقرأ اجزاء منه وهذا الجزء يمثل جين دقيق ليس به خطأ في حرف يعبر عن رسالة دقيقة وعندما تترجم بدقة ينتج مجموعة بنفس الترتيب RNA تنتج بروتينات دقيقة التصميم لا يوجد فيها خطأ في حمض اميني واحد لأنه لو حدث ممكن يسبب في بعض الحالات امراض او موت أو ينتج جين تحكمي يتحكم في جين تعبيري اخر. فهو دقيق جدا في مستواه الأول وترتيب الحروف.

المستوى الثاني وهو الذي بدانا نعرفه وانه ليس شريط مفرد بل مزدوج أي شريطين متلاصقين ولكي يتلاصقوا يجب ان يكون الاكواد مناسبة فهم AGCT ولكن A يرتبط مع T فقط وG يرتبط مع C فمصمم بطريقة رائعة بحيث ان الشريطين مصممين بطريقة ليس فقط بهما رسائل زكية كل منهما بل بطريقة تناسب ان يتلاصقا معا بالحروف المناسبة فهم مرتبطين وكل منهما يعبر عن جينات ولكن عكس بعضهما فالأول يقرا من اليمين لليسار والثاني الملاصق له بطريقة تناسقية يقرأ من اليسار لليمين وكل منهما يحمل جينات دقيقة بالحرف

المستوى الثالث هو ان الدي ان ايه عندما يلتف ليكون شكل الكروموزوم

يكون من خلال التفافه جينات أخرى تقوم بوظائف هامة توضح ان الذي صممه يعلم ماذا سيكون شكله عندما يلتف ويصبح ثلاثي الابعاد والتفافه أيضا يفعل جينات ويوقف جينات اخرى

المستوى الرابع هو عامل الزمن أي تغير شكله التفافه بالوقت فشريط الدي ان ايه ليس ثابت كما نتخيل ولكن هو متحرك ثلاثي الابعاد وعندما يتغير بالوقت يعبر عن جينات لم تكن مفعله قبل تغير الشكل وهذا يستغرق زمن وأحيانا في حالات نادرة يستغرق أجيال عديدة مظهرا جينات داخلية لها أهمية في أوقات معينة

مستوى اخر وهو الجين لا يعمل لوحده بل تتداخل عدة جينات سواء تجعله يعمل أو لا يعمل او يقلل من معدل عمله او تشترك معه في انتاج المطلوب ببروتين مكمل وهكذا فهناك جينات مستوى اعلى مثل الهوكس جين فهي تحكمية تتحكم في عمل الجينات التعبيرية بل والجين يدخل في أكثر من وظيفة وكل وظيفة يدخل فيها أكثر من جين وكلهم يجب ان يكون دقيق بالحرف الواحد. وأيضا جين أحد وظائفه تعبيرية أي انتاج بروتين ووظيفة أخرى وهو ليس تعبيري بل تحكمى لجين تعبيري اخر لإنتاج بروتين اخر. فتصميم الجينات يجعلها منظومة غاية في الدقة ولا تقبل التغيير فعندما اكتشاف ان حتى كل شريط مفرد هو به أكثر من لغة هذا أصبح كارثة أخرى لمؤيدي التطور

كل هذا يشهد أكثر وأكثر على روعة التصميم وبالطبع ينفي التطور العشوائي.

أيضا كارثة أكبر لمؤيدي التطور والطفرات العشوائية وهو ما نشر حديثا في مجلة جامعة واشنطن وأيضا في مجلة العلم وهو اكتشاف ما يسمى باللغة الثانية في الدي ان ايه او الطبقة الثانية من اللغة والمعلومات في الدي ان ايه. هذا الامر معقد بالفعل واكتشافه يمثل اكتشاف علمي رائع

Scientists discover double meaning in genetic code.

Stephanie Seiler

UW Health Sciences & UW Medicine. UW news. December 12, 2013.

https://www.washington.edu/news/2013/12/12/scientists-discover-double-meaning-in-genetic-code/#:~:text=The%20genetic%20code%20uses%20a%2064-letter%20alphabet%20called,to%20have%20evolved%20in%20concert%20with%20each%20other.

وهو باختصار اكتشاف ان مجموعة اكواد في الدي ان ايه لا تعبر فقط عن صفة واحد ولكنها تعبر عن صفتين فنفس الجين المنتج لبروتين المكون من اكواد كل ثلاث اكواد او كودون تعبر عن حمض اميني حتى تنتج بروتين كامل أيضا هذه الاكواد اكتشف انها لها وظيفة اخري بالإضافة الي تعبيرها الأول وهي كودون تحكم فهو مع اكواد اخري يقوموا بوظيفة تحكمية لجينات أخرى متى تعمل ومتى تتوقف عن العمل.

فالاكواد الجينية وهي التي شبهتها سابقا بلغة البرمجة التي تحتوي على تعليمات كيف تبني وتتحكم وتحافظ على جسم الانسان هي تعبر عن وظيفتين في نفس الوقت

اضرب مثال توضيحي تخيل معى كمبيوتر به لغة برمجة تجعل الكمبيوتر يسير مكينة لتنتج قطع غيار معدنية معينة مثل تروس مثلا. ولغة البرمجة هذه تسمى اكواد إنتاجية. ولكن تخيل ان نفس البرنامج الدقيق هذا في داخله بنفس حروف البرمجة هذه يحتوي على لغة برمجة اخري ليس للتصنيع فقط ولكن لتجميع القطع المنتجة معا ليكون متور اي اكواد تنظيمية. فنفس الاكواد المكونة لبرنامج التي تصنع الأجزاء هي أيضا نفس الاكواد التي تكون برنامج تتحكم في كيفية تركيب الأجزاء لإنتاج موتور. لو قام مبرمج كمبيوتر بهذا الامر الان لقيل عنه انه فائق الذكاء بطريقة غير طبيعية لكي يقوم باستخدام نص برمجي واحد مرتب بطريقة دقيقة ليس ليعبر عن برنامج واحد بل برنامجين دقيقين مختلفين يعملوا في نفس الوقت بنفس الكود.

هذا الامر مدهش للعلماء لهذا تحدوا ان يقوم به أي أحد وهذا نشر في اخبار التطور

مثال اخر لتوضيح تعقيد هذا الامر تخيل معى ان كتاب واحد مكتوب بحروف واحدة يعبر عن لغتين فمثلا يستخدم حروف واحدة ليعبر عن اللغة الإنجليزية والفرنسية في نفس الوقت ونفس الجملة تعطي في اللغتين معلومات مفيدة دقيقة. او مثلا كتاب مكتوب بالحروف العربي ولكن كل جملة لا تعبر عن العربي فقط ولكن تعبر عربي وفارسي فالجملة الواحدة تعطي معنى مفيد دقيق في العربي وأيضا في نفس الوقت تعطي معني ومعلومة مفيدة دقيقة بالفارسي رغم اختلافهم.

وهذا أجبر العلماء ان يعترفوا في هذا البحث انه الدي ان ايه المكتوب بمعلومتين بنفس الحروف لا يصلح ان يحدث فيه تغيير (أي مصمم) لان هذا يعني أن أي من تغييرات في الدي ان ايه التي يبدو أنها تغير تسلسل البروتين قد تسبب المرض في الواقع عن طريق تعطيل برامج التحكم في الجينات أو حتى كلا البرنامجين في وقت واحد.

The fact that the genetic code can simultaneously write two kinds of information means that many DNA changes that appear to alter protein sequences may actually cause disease by disrupting gene control programs or even both mechanisms simultaneously,” said Stamatoyannopoulos.

والتعقيد ليس فقط في الاكواد التي تعبر عن معلومتين مختلفتين مفيدتين في نفس الوقت ولكن أيضا التعقيد في ان الكمبيوتر يفهم المعلومتين المختلفتين الموجودة في الكودونات بجوار بعضها في الجين الواحد. أي الشخص الذي يفهم معنيين مختلفين للغتين مختلفين لنفس الجملة الواحدة المكتوبة بحروف واحدة. فالتعقيد ليس في الكتابة المزدوجة بل أيضا في المقدرة على الفهم المزدوج للكتابة المزدوجة بحروف واحدة

هذا يجعل شريط الدي ان ايه يحتوي على كم رهيب من المعلومات في كمية قليلة من الاكواد مثل الكمبيوتر الذي برنامج واحد يأخذ مساحة ميجا بيت واحدة يحوي على معلومات كانت تجب ان توضع في برنامجين كل منهم يأخذ مساحة ميجا بيت فهذا قلل حجم التخزين لكم مضاعف من المعلومات. تخيل نفس البرنامج يكتب فيه برنامجين في نفس البرنامج في نفس المساحة بدون ما يجعل البرنامج الثاني يفسد البرنامج الأول او يغير من معلوماته أو العكس. هذا ابسط كثيرا من روعة تصميم الدي ان ايه.

او تخيل كتاب يقراه شخص يعرف اللغتين فيقراه أولا بالانجليزي ولا يهتم بالفرنسية ويفهمه ويري انه دقيق للغاية بدون أخطاء وأيضا يقراه بالفرنسةي لا يهتم بالإنجليزية ويفهمه ويري مدي دقته.

تخيل معى كيف يصلح هذا ان يتجمع عشوائيا هذا يحتاج مصمم فائق الذكاء لان الخطأ في الحرف الواحد يعطي خطأ في برنامجين وليس برنامج واحد.

كيف يمكن ان تتخيل كتاب كهذا نشأ واستمر يتطور عن طريق إضافات عشوائية او حذف او تغيير عشوائي. وبالطبع مع كل إضافة عشوائية لحرف مستحيل يستمر يعطي معنى مفيد في اللغتين واضافة أخرى تالية عشوائية مستحيل يضيف حرف اخر ويستمر مفيد في اللغتين حتى يتطور في طبعات كثيرة من سطور قليلة الى كتاب ضخم مفيد في كل جملة في اللغتين. فكيف يقولوا ان الدي ان ايه هو بسبب مجموعة صدف عشوائية بحتة؟ كل هذه المستويات اثبتت تصميم الدي ان ايه علميا.

فهذا أيضا ينفى التطور ويثبت التصميم بدليل علمي واضح لان ادعاء التطور بالطفرات العشوائية يعني ان الصدف العشوائية الطبيعية الغير عاقلة التي سببت التطور غير محتمل أن تكون قادرة على ترتيب الحروف ليعطي برنامج واحد دقيق بالحرف فبالطبع هو أكثر استحالة لأن ينتج برنامجين بترتيب واحد لحروف واحدة هذا بالحسابات يتعدى حد الاستحالة في علم الاحصاء ونظرية الاحتماليات بكثير.

وليس البداية فقط بل أيضا التطور بالطفرات فهو يفترض تغيير بسيط واحد في المرة ليحدث تطور.

فكيف سيقوم بتكوين برنامجين على البداية لان لا يصلح الإضافة فيما بعد والا فسد البرنامج الأول والثاني ايضا.

بل أيضا تخيل ان الذي يقراء الكتاب هو أصلا غير عاقل فكيف سيفهم المعلومتين التين بلغتين مختلفتين في جملة واحدة؟ وكيف تضيف جملة جديدة لتعطي معنى جديد على اللغتين بنفس الحروف واحدة ولكن يجب ان تضيف معنيين جديدين دقيقين في اللغتين.

أيضا امر اخر وهو اتجاه قراءة الدي ان ايه فتخيل تقرا من اليمين للشمال يعطيك معلومة دقيقة وتقرأه من الشمال لليمين يعطيك معلومة أخرى دقيقة

فتخيل كتاب جاء مع تليفون محمول تقرأه من الأول للأخر يقول لك كيف تركب التليفون ولو قراته من الاخر للأول بنفس الحروف يقول لك كيف تستخدم التليفون وفي الاثنين دقيق بالحرف الواحد.

هذا لا يستطيع ان يفعله لا بشر ولا كمبيوتر.

بل اكتشف ما هو أخطر من هذا في روعة تصميمه وهو مستوى أخر وهو gene overlap او تداخل الجينات وهذا روعة التصميم عن طريق جين داخل جين وأيضا كيف يستطيع قراءة جين داخل جين اخر فوجد ان مناطق في دي ان ايه بها أربعة جينات متداخلة وداخل بعض في نفس منطقة واحدة من الاكواد تخيل تقرأ قطعة من كتاب بها أربع معلومات مختلفة في نفس القطعة تعتمد فقط من أي حرف تبدأ القراءة

فهو أن اكتشف ان بعض الجينات عندما تبدأ تقرأها من كود محدد هو جين كامل تعبيري دقيق في كل حروفه ولكن أحيانا عندما تتخطى كود او أكثر ويبدأ من بعدها القراءة يصبح جين اخر مختلف تماما أيضا دقيق بالحرف سواء تعبيري او تحكمي أي الجينات متداخلة بطريقة غاية في روعة التصميم.

كيف تعتقد طفرات عشوائية تغير من حروف البرمجة ممكن ان تنتهي ببرنامج مثل هذا الروعة؟ كل هذه أصبحت ادلة أكثر وأكثر على روعة تصميم الدي ان ايه بعقل فائق الذكاء.

وايضا كيف تعتقد ان طفرات عشوائية في الدي ان ايه تغير الحروف فتنتج جين يعمل في أكثر من وظيفة رغم ان تغيير حرف واحد يجعله يفسد أكثر من وظيفة وممكن ان تكون مميتة؟

بل التعقيد أيضا في تصميم البرنامج الذي يفهم كل هذا فهو يعرف انه لو يريد البرنامج الأول يبدا من الحرف الأول وكل ثلاث حروف يعبر عن كلمة أي كودون حمض اميني ولكن متى أراد برنامج القراءة البرنامج الثاني فهو يعرف انه يحتاج ان يبدأ من الكود الثاني وهكذا.

أيضا اكتشاف مستوى اخر وهو ما يسمى ب chromosome kissing

وهو تداخل أحيانا بين الكروموزومات في مناطق جينية تنثني بطريقة تجعل قطعتين من كروموزومين مختلفين او قطعتين مختلفتين من نفس الكروموزوم يقتربا معا بطريقة تجعل المنطقة الناتجة من تقاربهما كما لو كانت جين واحد وهذه ليست ثابتة بل متحركة باستمرار لتجعل التعبير الجيني مناسب للظروف والبيئة بنفس تصميم الجينات الرائع وغاية في الذكاء

فهي ثلاثية التعبير في الشكل ورباعية التعبير باعتبار الوقت وعديدة المستويات من ناحية القراءة

وهذا عبر عنه العلماء كيف ان نفس تصميم الاكواد لها العديد من الوظائف

فهو ليس كتاب تقرأه بل كتاب تصميمه متحرك فرغم انها نفس تصميم الأكواد لكنه لأنه متحرك يستمر يعطيك كم ضخم من المعلومات بطريقة متجددة مناسبة للأحوال (البيئات المختلفة) هذا باكتشافه أدهش العقول. فهذا أروع من صفحة كتاب بكثير فهو ليس صفحة تقرأها من كتاب وانتهى الامر بل نفس الصفحة لو قراتها من اليسار لليمين اعطتك معلومات دقيقة لا خطا في حرف واحدة ولو قرأتها من اليمين لليسار اعطتك معلومات أخرى أيضا دقيقة بالحرف ولو قراتها بنفس الحروف بلغة مثل الإنجليزية تعطيك معنى دقيق بالحرف ولو قرأت نفس الحروف بالفرنسية تعطيك معنى اخر وأيضا دقيق بالحرف ولو بدأت من اول الفقرة تعطيك معلومة دقيقة ولو بدأت من نقطة أخرى محددة مثل نصف الفقرة تعطيك معلومات أخرى أيضا دقيقة ولو من البداية عبرت عن اول حرف وبدأت تقرأ من الحرف الثاني تعطيك معنى اخر رائع دقيق بالحرف. وكلما ثنيت الصفحة وركبت أجزاء معا عبرت عن معلومات جديدة اخرى دقيقة بالحرف.

بل أيضا برنامج قراءة يفهم كل هذه المستويات الغاية في التعقيد ويستطيع قراءتها كلها بدقة وبدون أخطاء.

هذا لا يستطيع أي كاتب بشري عبقري او مصمم برامج كمبيوتر مهما كان ذكاؤه ان يفعل لا 1% ولا شيء يذكر من روعة تصميم DNA الذي لم ننتهي بعد من اكتشاف روعة مستويات تصميمه. هو فقط الأبحاث الجينية مثل انكود وغيرها بدأت تظهر بعض الأشياء عن روعة هذا التصميم الغاية في الذكاء الذي يشهد على استحالة التطور الخرافي بالطفرات العشوائية ويشهد صارخا على التصميم ورعوة المصمم الغاية في الذكاء فوق التصور.

أيضا اكتشف نظام اخر وهو ان في بعض الأحيان للبروتين الواحد الجين الذي يصنعه ليس في منطقة واحدة بل متجزئ في مناطق جينية ولكن نظام القراءة هو أيضا في منتهى الذكاء تصميمه والذي أيضا موجود برنامجه على الدي أن ايه وأيضا جينات هي التي تتحكم فيه فيجعله يعرف أي منطقة تقرأ من المناطق المختلفة وكيف تضم معا لتفهم كجين واحد لإنتاج بروتين واحد من مناطق مختلفة ومن أي حرف تبدأ في كل منطقة وفي أي حرف تقف عن القراءة وتبدأ في منطقة أخرى في مكان أخر الحرف التالي

فنتكلم عن أسلوب تصميم كتاب وأيضا أسلوب تصميم قراءة للكتاب غاية في التعقيد من الخلف للأمام ومن الامام للخلف وفصل تداخل معلومات وتقسيم معلومات وتجميع معلومات وإظهار معلومات خفية وفك تشفير معلومات. هذا لا يقدر برنامج كمبيوتر واحد ان يقوم بكل هذا ولا اثنين فقط من كل هذا التعقيد.

بل لا اريد ان ازيد التعقيد بالكلام عن الاكسون والانترون ولا عن أسلوب تخاطب الخلايا أيضا بطريقة برمجية على الدي أن ايه

كل هذا يختلف عن crossing over وأيضا transposition وهو تبادل كروموزوم مع كروموزوم اخر في وقت التناسل فيختلف التعبير الجيني بما هو مناسب للتنوع بناء على ترتيب الجينات المصممة أصلا.

كله هذا مبرمج من البداية بطريقة فائقة الذكاء ليجعل الدي ان ايه مناسب للكائن ليعيش ويتأقلم في ظروف مختلفة وباستمرار يحدث تنوع في افراده بنفس التصميم الجيني الثابت. (هذا سيفيدنا عندما نتكلم عن التنوع البشري).

وكل كائن مبرمج ليكون بهذه الطريقة ولا يصلح ان تتطور هذه المنظومة بطفرات عشوائية لمنظومة أخرى لجنس اخر هذا اثبت علم الجينات خطأه.

فلهذا شهد الكثير من علماء الجينات على هذا التعقيد ومثال لأحدهم من الكثير

فيقول البيرت ريفا

بينما وجهة النظر التقليدية كانت دائما نموذج مبسط بطريقة زائدة لم تضع حسابا لخطوات عديدة أخرى .... الصورة بوجه عام هي اعقد بكثير

فكيف كلما ندرس نكتشف مستويات أعمق من روعة وتعقيد التصميم الغاية في الذكاء ويصروا ان هذا الكتاب الغاية في روعة التعقيد هو لا يوجد له كاتب؟ فكيف يدعوا ان الحروف رتبت نفسها وجمعت نفسها لتصدر هذا القدر من المعلومات الدقيقة المؤكد أنها مصممة بطريقة غاية في التعقيد بذكاء فائق؟ من يقول هذا هو مصر بمنتهى العند أن يخدع نفسه.

هذا يؤكد ان الذي كتب الدي ان ايه الغاية في التعقيد ولم نكتشف كل تعقيداته ليس مجموعة صدف بل الهنا الخالق الحكيم الذي يعرف ماذا يفعل وحكمته فوق تخيلنا.

فالتطور العشوائي ثبت فعلا فشله لان تعقيد تصميم الدي ان ايه واضح ولم نجد شيء يمكن ان يختزل من معقد لبسيط لنقول انه بدا بسيط وتطور تدريجيا بل كل شيء ندرسه نجده غاية في التعقيد وروعة التصميم من بدايته وعندما ندرس أكثر نجدة أكثر تعقيد وروعة تصميم أكثر مما اعتقدنا وهذا يوكد على التصميم والمصمم وروعة تصميمه.



والمجد لله دائما