ميتوكوندريا حواء تثبت الخلق وخطأ التطور والجزء السابع عشر واختلاف القردة عن الانسان جينيا.



Holy_bible_1

January 21, 2024



بدانا في القسم الثامن وهو الفرق بين الانسان والقردة جينيا وتشريحيا الذي أيضا يؤكد خطأ التطور علميا بوضوح. لأنهم لو كانوا من جد مشترك منذ 5 م سنة يجب أنهم شبه يتطابقوا جينيا. اختلافهم يثبت خطأ التطور ولكن يثبت التصميم علميا بوضوح. وعرفنا بالمراجع كذبة تشابه القردة وبخاصة الشمبانزي والانسان جينيا 99%. والمراجع قالت انها اسطورة.

فعرفنا أنهم علميا كل منهما مصمم على حدي لأنهم مختلفين في عدد الأكواد ومختلفين في ترتيب الأكواد ومختلفين في عدد الكروموسومات ومختلفين في ترتيب الجينات على الكروموسومات ومختلفين في عدد الجينات ومختلفين في تصميم هذه الجينات وبخاصة كارثة الجينات اليتيمة البشرية وبخاصة الأساسية وعرفنا انه لا يصلح الادعاء الخاطئ التطوري انها ظهرت تدريجيا لأنه لا يعيش بدونها أصلا ولا يوم. وعرفنا ان قواعد الطفرات الخمس تثبت علميا خطا التطور وعرفنا الطفرات لا تؤدي لتطور بل تدهور أي الجينات مصممة واي تغير هو تدهور أي كل هذا ادلة علمية على صحة التصميم وخطا التطور.

وأيضا درسنا سرعة تدهور الدي ان ايه في الانسان بمعدل علمي مقاس وهو دليل انه بدأ سليم في بداية تصميمه من 200 جيل فقط (6000-7000 سنة فقط) ثم يتدهور تدريجيا من 200 جيل فقط بأبحاث واعترافات العلماء وهذا يؤكد ان الانسان عمره قصير علميا ويطابق الاعمار الكتابية.

نصل الان لأمر هام جدا وهو هل نحن من ادم وحواء ام من قردة تطورت في مراحل مختلفة؟

الكتاب المقدس من البداية ذكر اننا من أب واحد ادم وام واحدة حواء. وذكر أن حواء ام كل حي في تكوين 3: 20. وأكد كثيرا ان النسل البشري من ادم وحواء بل العهد الجديد أيضا كثيرا أكد نفس الامر وعلى سبيل المثال فقط عدة مرات في رومية 5.

لو الانسان اتى بالخلق من اب واحد ادم وام واحدة حواء يجب ان نجد هذا في الأدلة الجينية ان البشر فعلا لهم كلهم أب واحد وام واحدة جينيا من بضعة الاف السنين فقط وبخاصة معدل تغير اكواد معينة عبر السنين مقاسة. ولو ثبت هذا يكون دليل قاطع على الخلق الكتابي وادم وحواء وضربة قاضية تماما لخرافة التطور.

بينما لو كان الانسان نتيجة مراحل مختلفة من تطور القردة في ملايين السنين، يجب ان نجد هذا أيضا في الأدلة الجينية وبخاصة معدل تغير اكواد معينة عبر السنين مقاسة ويجب أن نجد البخر مختلفين تماما لأنهم من مراحل مختلفة لتطور القردة لأنصاف البشر للبشر وانفصلوا من ازمنة بعيدة في أماكن مختلفة وبعضم استمر معزول وبعضهم تناسل معا. أي يجب بطريقة قاطعة ان البشر لا يجمعهم اب واحد وام واحدة على الاطلاق. ولو ثبت هذا يكون التطور صحيح وقصة خلق الانسان الكتابية وادم وحواء قصة اسطورية. ولو ثبت ان ادم وحواء اسطورة وهو بداية الكتاب المقدس التي بني عليها قصة الانسان، ما الذي يمنع ان يكون أي شيء اخر هو أيضا اسطورة مثل السقوط والفداء والحياة الأبدية. أي لو لا يوجد أدم وحواء وهما قصة اسطورية هذا يفتح الباب ان تكون المسيحية اسطورة. هذا فعلا يهاجم به الملحدين الكتاب المقدس.

فقال الملحد الشهير فرانك زيندلر في مناظرة مع وليام كريج بما معناه أن التطور اثبت عدم وجود اسطورة ادم وحواء وبهذا تتدمر المسيحية لأنه عدم وجودهم يعني لا يوجد خطية اصلية. فقال نصا:

أكثر شيء مدمر عبر البيولوجي للمسيحي هو كان اكتشاف التطور البيولوجي. الان نحن نعرف أنه ادم وحواء لم يكونوا اشخاص حقيقيين فمركز اسطورة المسيحية تدمر. لو لم يوجد ادم وحواء أبدا، إذا لم يوجد أبدا الخطية الاصلية...

وبالطبع طالما لا يوجد خطية اصلية فلا حاجة للمخلص الرب يسوع المسيح ولا يوجد دليل على القيامة بعد الموت والحياة الأبدية.

أيضا يقول الملحدين الامريكان لو لا يوجد ادم وحواء يكون لا حاجة للخلاص وهذا يعني أن الكتاب لا يمكن الثقة به كمصدر حقيقة لفظية. هو لا يوثق فيه بالكلية لأنه بدأ بأسطورة وبنى على هذا الأساس. وطالما لا يوجد انسان ساقط يعني لا يوجد حاجة لا لكفارة ولا لمخلص

فامر ادم وحواء هو امر أساسي.

ملحوظة مهمة بداية الصراع بين الايمان بالله او رفضه هي لا تبدأ من انجيل متى أو يوحنا بل تبدأ من تكوين 1:1 في البد خلق الله السماوات والأرض حتى تصل لآدم وحواء. أي إله خالق مصمم كل شيء. وهذه هي البداية مع الملحدين تقبل وجود خالق او ترفض بأدلة علمية. ومنها نتجه هل خلق ادم وحواء ام الانسان اتى بالتطور.

أي هل يوجد ادلة علمية أنه خلق ادم وحواء من الاف السنين ام لا يوجد ادم وحواء والبشر أتوا بالتطور في بلايين السنين؟

أيهما تصدق؟ وان لم تصدق أدم فكيف تصدق الخلاص؟

ان كان كلام الكتاب المقدس عن الخلق في ستة ايام وادم وحواء اسطوري او غير واضح ومن الممكن ان يفسر بأكثر من طريقة، فممكن ايضا كلامه عن الخلاص والابدية قد يكون اسطوري أو غير واضح ومن الممكن يفسر بأكثر من طريقة.

فاتعجب من المسيحيين الذين يقولوا ادم وحواء اسطورة او ادب اسطوري او يتماشوا مع التطور ورغم هذا يؤمنوا بالرب يسوع المسيح والفداء والخلاص من الخطية الجدية والحياة الأبدية. كيف يكون النصف اسطوري وما بني على الأسطورة يكون حقيقي؟

المهم، الكتاب المقدس في تكوين 2 قال إن ادم وحواء أصل كل البشر والكلمات واضحة انها حقيقية وليست اسطورية بل قدم نسلهم لفظا حتى الرب يسوع المسيح.

فهل البشر جينيا ليسوا من قردة كثيرة ومراحل كثيرة؟ وهل هم ليسوا مختلفين عن بعض ولكن فعلا من رجل واحد وامرأة واحدة؟

هذا صحيح علميا وأثبته علم الجينات بطريقة قاطعة رائعة.

نقطة أخرى إضافية هامة وهي: أيضا الكتاب قال ان بعد الخلق تقريبا ب 1600 سنة حدث الطوفان الذي أفنى كل البشر فيما عدا 8 افراد اب وام (نوح وزوجته) وثلاث أبناء من هذا الاب الواحد والام الواحدة وثلاث زوجات الأبناء الثلاث وهؤلاء الزوجات الثلاث ليسوا من هذا الاب والام. أي بعد الطوفان نسل مذكر واحد ونسل ثلاث أناث.

فهل أيضا جينيا هذا صحيح؟

أيضا هذا صحيح وأثبته علم الجينات.

أيضا بعد هذا بفترة زمنية قصيرة البشر تفرقوا من مكان واحد وهو بابل وانتشروا من هذه النقطة

هل هذا أيضا جينيا صحيح؟

أيضا هذا صحيح.

أولا أدم وحواء أصل كل البشر.

لو بدأنا بأدم وحواء فقط. يجب ان يكون التنوع الجيني قليل ونستطيع ان نرجع اليهم بدراسة الجينات وما كانت قبل تدهورها التدريجي. ولكن لو بدأنا بأجناس مختلفة تطورية وصلت لكل أنواع الهومو المزعومة هومو هابيلاس وروديلفينسس وجواتينسيس وهايدالبيرجينسيس وبيلتوفينيزوس وفلوريسينس واريكتس وايرجاستير وجوريكس ونياندرثال وسيبيان وغيرهم. فهومو هابيلاس تطور لايرجاستر شبيه اريكتاس في افريقيا وغيره من الأنواع واريكتس خرج أولا وانتشر وتنوع وبعده هومو نياندرثال وهومو هيدلبيرجينسيز أيضا تنوعوا وانتشروا ثم هومو سيبيان خرج بعدهم بكثير من افريقيا وتنوع وانتشر ولكن تناسل مع بعضهم مثل نياندرسال وفي أماكن أخرى لا. فيجب ان يكون تنوع ضخم من الجينات في البشر من ملايين السنين او مئات الألوف ويجب ان لا يجمعهم اب واحد وام واحدة.

ما هو الحقيقة العلمية؟ هل التنوع الجيني في البشر ضخم ولا يجمعهم اب واحد وام واحدة بل كثيرين مختلفين ويشهد على التطور والمراحل المختلفة من ملايين السنين ام التنوع الجيني البشري قليل ويجمعهم فعلا اب واحد وام واحدة ويشهد على الخلق والاف السنين.

الحقيقة المثبتة أن التنوع الجيني البشري قليل جدا فقط اختلاف بنسبة 0.1%.

Between any two humans, the amount of genetic variation—biochemical individuality—is about . 1 percent. This means that about one base pair out of every 1,000 will be different between any two individuals.

Understanding Human Genetic Variation - NIH Curriculum Supplement Series - NCBI Bookshelf

فتم اثبات بطريقة قاطعة أن البشر متشابهين جدا في 99.9% من الجينات

Wheelwright, J., Bad genes, good drugs, Discover23(4):52–59, 2002

فهذا لا خلاف عليه لأنه مقاس.

إذا هذا دليل علمي جيني واضح على اننا لسنا من مراحل تطور بشرية كثيرة ملايين السنين بل من اب وام واحدة من الاف السنين فقط.

ولكن الأدلة اقوى من هذا بكثير

ندرس أكثر تخصص ونبدا معا في أم واحدة حواء

دي ان ايه الميتوكوندريا لحواء Mitochondrial Eve

وايضا له اسم اخر Mitochondrial-Most Recent Common Ancestor او أحدث جد مشترك

باختصار في البداية

يوجد الدي ان ايه في الخلية في داخل النواة في 46 كرموزوم مزدوجين اى 22 زوج + XY

ممكن من خلال معرفة كمية التغيرات ومعدل التغير في الجيل نعرف عدد الأجيال. وعرفنا هذا من معدل الطفرات ان فعلا الانسان بدأ من 6000 سنة فقط

معدل تدهور جينات الانسان تثبت خطأ التطور وقصر عمر الانسان والجزء الثالث عشر (drghaly.com)

ولكن لنعرف انهم من أم واحدة من الكروموزومات الجسدية هذا صعب والسبب ان الكروموزومات حجمها كبير جدا 3.1 بليون كود تقريبا واثناء التناسل يحدث تبادل فيها وأيضا يشترك فيها الاب والام وامور كثيرة يجعل إحصاء هذا صعب الى حد ما وفقط ممكن في مناطق جينية صغيرة.

ولكن يوجد دي ان ايه اخر في الخلية البشرية ليس في نواة الخلية ولكن في الميتوكوندريا الموجودة في السيتوبلازم فهو مستقل

واسمه Mitochondrial DNA وهو لا يحد فيه هذه التنوعات اثناء التناسل بل ينتقل كوحدة وحدة من سيتوبلازم البويضة

هذا DNA هو المسؤول عن تصنيع هذه الماكينة المعقدة في الميتوكوندريا مركز الطاقة بما فيها من أجهزة غاية في التعقيد تحول السكر الى طاقة

الميتوكندريا بما فيها من DNA وهو يأتي من الام فقط وليس من الاب لان الاب لا يعطي سيتوبلازم والجسيمات في السيتوبلازم للجنين ولكن فقط الكروموزومات من النواة 1N

ولكن السيتوبلازم بمكوناته ينتقل للجنين من الام فقط من خلال البويضة لأنها خلية كاملة بكل مكونات الخلية والسيتوبلازم والنواة 1N. فالشريط النووي في الميتوكوندريا ينتقل من الام فقط لأنه ينتقل في الميتوكوندريا التي هي في سيتوبلازم البويضة والحيوان المنوي لا يؤخذ منه الا 23 كروموزوم وبقيته يتلاشى فلا يعطي الميتوكوندريا.

فالابن والبنت الاثنين يأخذون دي ان ايه الميتوكوندريا من أمهم فقط لان الام هي التي اعطتهم البويضة الخلية الكاملة بمكوناتها. ولكن الابن الذي ورث Mitochondrial DNA من امه فقط فيما بعد لن يورثها ولكن البنت هي التي تورثه للجيل التالي فهو ينتقل من الام فقط.

وينتقل كامل ولا يتعرض لتبادل قطع ولا غيره. فهو مناسب لهذه الدراسة

ودرسوا Mitochondrial DNA في البشر وتأكدوا ان كلهم يتشابهوا وبدراسة مصدرهم عن طريق معدل الأخطاء في الجيل وعدد الأخطاء الإجمالي وتنوعها أي بقسم عدد الأخطاء على المعدل يعطي العمر أصبح مؤكد انها من مصدر واحد وحتى أطلقوا عليها Mitochondrial DNA ايف اي حواء وأصبح اسمها Mitochondrial Eve وهو تعبير لم يقوله العلماء المسيحيين بل الملحدين ولكن بالطبع يصروا انهم لا يقصدوا حواء الكتابية رغم ان هذا ينطبق على حواء الكتابية.

أيضا ما يشبهه وهو كروموزوم Y الذي ينتقل من الاب فقط للابن فقط وأيضا طبق عليه نفس الامر ووجد أن كل الذكور أتوا من أب واحد أطلقوا عليه Y ادم. وهذا سندرسه بعد مايتوكوندريال ايف.

وهنا للتوضيح لو كنا من ادم وحواء فقط

يجب ان يكون كلنا من كروموزوم مايتوكوندريا ام واحدة وكروموزوم y واب واحد

لكن لو كنا من التطور

نجد تنوع ضخم في مايتوكوندريا وY كروموزوم. ولا نجدهم مشتركين واي تشابهات يكون مصدرها من ملايين السنين

فأيضا طالما ثبت أننا من ميتوكوندريال دي ان ايه واحد وكروموزوم واي ادم واحد يكون عليما ثبت النموذج الخلقي وهو بداية من مايتوكوندريا حواء واحد وY ادم واحد.

Mitochondrial DNA هو DNA حلقي فقط

مكون من 16,569 -قاعدة نووية ثنائية (متقابلين). به 37 جين

والاختلافات التي به قليلة جدا بين البشر توضح أولا تقاربهم ثانيا باتباع تاريخ التغيرات أتضح انهم كلهم أتوا من ميتوكوندريا ام واحدة

فهم حاليا لا يوجد عندهم خلاف ان مصدر كل البشرية هو امرأة واحدة سموها حواء ولكن بالطبع يرفضوا ان يقولوا إنها حواء الكتابية.

بدا هذا الامر في نهاية سبعينيات الى بداية ثمانينيات القرن الماضي بواسطة Allan Wilson, Mark Stoneking, Rebecca L. Cann and Wesley Brown عندما وجدوا تنوعات وتغيرات في Mitochondrial DNA بنسبة تقترب من 1%. نشر عن هذا في سنة 1987 م دراسة لدي ان ايه 145 امرأة من مجتمعات مختلفة. وافترضوا وقتها ان التنوع حدث في افريقيا ما بين 140 ألف الى 200 ألف سنة (فرضية فقط).

Cann R (May 2010). "All about mitochondrial eve: an interview with Rebecca Cann. Interview by Jane Gitschier". PLOS Genetics. 6 (5):

ولكن هذه الاكتشافات ضربت تماما الفرضية التطورية التي تعتمد على ما يسمى المصادر المختلفة للبشر multiregional hypothesis,

Vigilant L, Stoneking M, Harpending H, Hawkes K, Wilson AC (September 1991). "African populations and the evolution of human mitochondrial DNA". Science. 253 (5027): 1503–1507.

هذا يدمر فرضية ان البشر أتوا من مراحل مختلفة تطورية وبعن اجناس البشر انعزلت وبعضها تناسل مع اجناس أخرى. إذا هذا لوحده يثبت خطأ التطور وصحة الخلق.

رغم ان هذا كان كافي لتدمير أشياء أساسية في فرضية تطور الانسان ولكن هم حاولوا وقتها قلب الحقائق واستغلال هذا الامر بطريقة عكسية كعادتهم في ان هذا ينفي ادم وحواء الكتابيين. من خلال نقطة الاعمار لكي يغطوا على أن هذا الامر بغض النظر على فرضية الاعمار انه يدمر ادعاء تطور البشر تماما.

ولكن فرضيتهم في الاعمار بدأت تهاجم حتى من قبل العلماء الملحدين أنفسهم بما فيها نقطة الاعمار ونقطة الخروج من افريقيا

Templeton AR (December 1997). "Out of Africa? What do genes tell us?". Current Opinion in Genetics & Development. 7 (6): 841–847.

لان الاعمار التي ادعوها هي مفترضة وليست مقاسة بدقة.

ولكن دراسة في سنة 1997 م قاس فيها Parsons et al في عائلة كبيرة لها مستندات قوية عن التواريخ ووجد ان معدل الطفرات أسرع بأكثر من عشرين ضعف من المفترض سابقا

Parsons TJ, Muniec DS, Sullivan K, Woodyatt N, Alliston-Greiner R, Wilson MR, et al. (April 1997). "A high observed substitution rate in the human mitochondrial DNA control region". Nature Genetics. 15 (4): 363–368.

أي القياس اثبت خطا الفرضية واتضح أن الاعمار التي يدعوها انها من 140 ألف سنة الى 200 ألف سنة هي من 6000 سنة الى 10000 سنة فقط

ثم بعد هذا تم دراسات كثيرة ان وضحت أن الام المشتركة هي من اخر 5000 سنة

Estimates of the MRCA of even closely related human populations have been much more than 5000 years ago.

Zhou, Jin; Teo, Yik-Ying (August 2016). "Estimating time to the most recent common ancestor (TMRCA): comparison and application of eight methods". European Journal of Human Genetics. 24 (8): 1195–1201.

فمثلا تقول مجلة سيانتفك امريكان في عدد OCTOBER 5, 2020

البشر كلهم أقرباء اكثر مما كان يعتقد

الجين الواحد (حواء) حدث اقرب كثيرا ما بين 5300 ق م الى 2200 ق م

Humans Are All More Closely Related Than We Commonly Think

but the genetic isopoint occurred much more recently—somewhere between 5300 and 2200 B.C., according to Rohde’s calculations.

https://www.scientificamerican.com/article/humans-are-all-more-closely-related-than-we-commonly-think/

كلنا لنا نفس الجدود قال الباحثين

اولسون وزملاؤه وجدوا اننا لو رجعنا للوراء تقريبا من 5000 الى 7000 سنة كل البشر الاحياء اليوم لهم نفس الجدود (اب واحد وام واحدة)

We all have the same ancestors, researchers say

Olson and his colleagues have found that if you go back a little farther — about 5,000 to 7,000 years ago — everybody living today has exactly the same set of ancestors.

https://www.nbcnews.com/health/health-news/we-all-have-same-ancestors-researchers-say-flna1c9439312

وابحاث كثيرة اكدت ان العمر هو حوالي 5000 الى 6000 سنة وأحدث بكثير مما يفترضوه انه مئات الألوف

This is far more recent than when Mitochondrial Eve was proposed to have lived.

Rohde DL, Olson S, Chang JT (September 2004). "Modelling the recent common ancestry of all living humans". Nature. 431 (7008): 562–566.

سنكمل هذا الموضع الهام في الأجزاء القادمة بما فيه كيفية القياس ومحاولات ردود او أقدر أقول خداع الملحدين لهذه الكارثة للتطور.

المهم حتى الان، لو التطور صحيح بأنواع البشر التطورية المختلفة المزعومة كيف نجد بأدلة جينية أن لكل البشر ام حواء واحدة؟ بل كيف نجدهم من 5000 الى 7000 سنة؟

فهو يثبت علميا بطريقة قاطعة ان الانسان صمم بدقة منذ الاف السنين. وبدأ بادم وحواء فقط من 6000 الى 7000 سنة كما قال الكتاب وهذا مقاس وهذا يثبت خطأ التطور ويثبت علميا بطريقة قاطعة ان الانسان خلق منذ الاف السنين. أي علم الجينات يؤكد دقة ما قاله الكتاب المقدس عن الخلق واعمار الانسان.



والمجد لله دائما